+50 أداة من أدوات التسويق بالمحتوى

تسعى أغلب الشركات والمواقع إلى تطبيق استراتيجيات التسويق عبر المحتوى بهدف زيادة حجم المبيعات، وزيادة تفاعل العملاء والوعي بالهوية التسويقية، وذلك بعد أن كان الاهتمام الزائد هو الإكثار فقط من المحتوى بغض النظر عن توجهه وأهدافه. وفي هذا الدليل تجد قائمة تضم أكثر من 50 مصدر وأداة من أدوات التسويق بالمحتوى المجانية والمدفوعة، تساعدك على تطبيق استراتيجيات التسويق بالمحتوى وتحقيق الهدف المرجو منه.

أدوات للتنقيب عن الأفكار

1. BuzzSumo: موقع يتيح لك معرفة أبرز المقالات التي تم نشرها حول موضوع مُحدد من اختيارك أنت، ويستخدمه المدونون في إيجاد أفكار للمحتوى المناسب لمدوناتهم.

2. Soovle: أداة مجانية تساعد في اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية؛ حيث يكفي فقط أن تكتب الكلمة التي سيكون موضوع المقال عنها، وسوف تعرض لك الأداة كثير من اقتراحات محركات البحث وأشهر المواقع في صفحة واحدة وبسيطة.

3. أنا: ويتضمن تطبيق قارئ الأخبار، ستتمكن من متابعة مواقعك المفضلة بخصوصية وتحكم كامل بما سيظهر لك. أنشئ أكثر من لوحة لجميع اهتماماتك وتابعها بالوقت الذي تريد.

4. حسوب I/O: مجتمع عربي يضم عدد كبير من المجتمعات في مجالات عدة، ويتيح الفرصة للمستخدمين لطرح مواضيع بغرض المناقشة وتبادل الأفكار.

5. Reddit: موقع تواصل اجتماعي مميز يتيح لك نشر الأخبار وإنشاء قسم خاص بموقعك ويتيح للآخرين متابعتك وتقييم مشاركاتك، ويعد هذا الموقع مصدر قوي للأفكار نظرًا لأن عدد مستخدميه يصل إلى حوالي 228 مليون زائر فريد شهريًا، بالإضافة إلى عدد مشاهدات يصل إلى 8 مليار مشاهدة شهريًا.

6. keyword.io: من الأدوات الرائعة لقدرتها على اكتشاف الكلمات المفتاحية الطويلة التي يبحث باستخدامها الباحثون على محركات البحث طبقًا للكلمة المفتاحية التي تريدها أنت.

7. inbound.org: يستخدم هذا الموقع من قبل المسوقين المحترفين حول العالم بهدف مشاركة الأفكار ومناقشتها.

8. Klout: يساعدك على الانتشار تحت الوصف والمسمى الذي تريده ويقترح عليك محتوى رائع يحتاج زوار الشبكات الاجتماعية لرؤيته.

9. Storify: ملايين الزوار يشاركون قصص نجاحهم على موقع storify.

أدوات التسويق بالمحتوى

1. MailChimp: موقع مميز يُتيح لك إمكانية إنشاء قوائم بريدية ليشترك فيها المتابعين مهما بلغ عددهم، مستخدمين بريدهم الإلكتروني بهدف تلقي الرسائل الإلكترونية منك.

2. Yoast: من أدوات التسويق بالمحتوى الذي يعد أحد أفضل إضافات سكربت ووردبريس لتهيئة المدونة لمحركات البحث.

3. PRweb: منصة سهلة الاستخدام لإنشاء وإرسال البيانات الصحفية إلى عدد كبير من الزوار، ويؤثر أيضًا على ترتيب الموقع في محركات البحث بالإيجاب.

4. Tweriod: من أدوات التسويق بالمحتوى الذي تخبرك عن أفضل الأوقات لنشر تغريدات على موقع twitter طبقًا لحالة متابعيك.

5. onesignal: موقع يُمكّنك من إضافة إشعارات سطح المكتب في موقعك، لتصل الإشعارات التي تريدها إلى المتابعين عبر متصفحات الإنترنت وتطبيقات الهاتف الجوال في الوقت الذي يكونوا فيه موجودين.

6. HubSpot: تُقدم حلول متكاملة وأدوات تسويق غير تقليدية للشركات الناشئة.

7. spyfu: يسمح لك بالبحث عن تفاصيل دقيقة خاصة بمواقع المنافسين، كذلك معرفة الكلمات المفتاحية، سواءً المدفوعة أو المجانية التي ترتبط بهذه المواقع على محركات البحث.

8. Tomoson: أداة للإدارة والبحث عن الأشخاص المؤثرين في مجال موقعك.

9. buffer: يستخدم موقع buffer لتنظيم وإدارة المنشورات التي عليك نشرها على الشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر ولينكد إن، … الخ، من مكان واحد فقط.

19. Hootsuite: شبكة اجتماعية تمامًا مثل موقع buffer، تضم ما يزيد عن 10 مليون مستخدم محترف، وتساعدك على تنظيم منشوراتك على أكثر من 35 شبكة اجتماعية.

أدوات تنظيم المحتوى

1. أنا: أداة تساعدك على تنظيم ومتابعة أعمالك بالكامل؛ حيث تمكنك من إضافة فريق عملك للـ Board التي ترغب فيها وتوفير الصلاحيات التي تريد إعطائها لأي واحد منهم، وغيرها من الإضافات التي تضمن لك مساحة عمل آمنة ومريحة وأكثر إنتاجية.

3. Pocket: أداة رائعة لحفظ الصفحات، المقالات، الفيديوهات، الروابط التي تحتاج إليها وتخزينها وفقًا للوسوم التي تقترحها أنت، بهدف الرجوع إلى هذه الصفحات في وقت آخر ومن أي مكان تريده؛ إذ يتم تخزين هذه الصفحات أونلاين.

4. Harvest: أداة بسيطة لمتابعة الوقت الذي تقضيه في تأدية المهام؛ حيث تقوم بتفعيل المؤقت عند البَدْء في أداء المهمة، وتوقفه عند الانتهاء لتحصل في النهاية على تقارير شاملة عن الوقت الذي قضيته.

5. Rescue Time: أداة متكاملة تعمل على تسجيل الوقت الذي قضيته وعلى أي برنامج أو موقع، وما يميز هذه الأداة أنها تعمل تلقائيًا منذ تشغيل حاسوبك أو هاتفك حتى إغلاقه.

6. Mindnode: تطبيق لعمل الخرائط الذهنية يعمل على أنظمة Mac، iPhone، وiPad، وبديله الذي يعمل على أنظمة الويندوز هو برنامج Xmind.

7. Highrise: منصة إلكترونية تساعد على تفعيل التعاون بين الأفراد والشركات عن طريق مشاركة كافة جهات الاتصالات لتعرف مع من تتحدث وتستخدم هذه المعلومات في إدارة المراسلات لاحقًا.

8. IFTTT: أداة رائعة تجعل الإنترنت يعمل من أجلك؛ حيث بإمكانك إعداد الأداة لعمل فعل معين في حالة تحقق الشرط. على سبيل المثال، في حالة كانت ستمطر في الغد، يتم تنبيهك إلى أخذ الشمسية معك قبلها.

أدوات إعداد المحتوى

1. GIMP: البديل المجاني لبرنامج الفوتوشوب لإنشاء وتعديل الصور باحترافية.

2. visual.ly: موقع يساعدك على إنشاء الفيديوهات والإنفوجرافيك والكتب والصور التفاعلية للشبكات الاجتماعية ولموقعك الإلكتروني.

3. Pow Toon: لصناعة الفيديوهات الحركية “Animation videos”والعروض التقديمية.

4. qzzr: موقع بسيط ومجاني لعمل استطلاعات الرأي وكيفية الاستفادة منها.

5. Easelly: موقع لصناعة المحتوى المرئي كالصور والإنفوجرافيك، ويتوفر على عدد كبير من النماذج الأولية كي تُنشئ المحتوى الذي تريده في ثواني معدودة.

6. Audacity: برنامج مفتوح المصدر لإنشاء والتعديل على الملفات الصوتية بكافة أنواعها.

7. Meme Generator: إضافة التعليقات والنصوص على الصور

8. Resize.it: أداة بسيطة لإعادة تعيين حجم الصور إلى أحجام مُخصصة مناسبة لك، وتتميز الأداة بإمكانية التعديل على عدد كبير من الصور في وقت واحد.

9. QUUU: أداة لوضع الشبكات الاجتماعية على وضع الطيران الآلي للحفاظ على الوقت وتوفيره لعمل أشياء أخرى وفي نفس الوقت لا تخسر الشبكات الاجتماعية بل يتم نشر محتوى مناسب وملائم لمجالك.

10. Mostaql: منصة العمل الحر للمستقلين في العالم العربي، وتساعدك هذه المنصة على إيجاد أفضل المستقلين الجاهزين لإنهاء مشروعك بأعلى جودة ممكنة.

أدوات تحليل المواقع

1. Hot jar: مراقبة نشاط زوار الموقع بالفيديو، وعمل خرائط لتتبع حركة مؤشر الفأرة على الشاشة Heat maps.

2. Tagboard: لمتابعة أين تُستخدم الهاشتاجات مع بيان الوقت المستخدم.

3. kissmetrics: أداة للتحليلات تهدف لتحليل الزوار أنفسهم واكتشاف أفضل الزوار بالنسبة لحالتك لتحويلهم إلى عملاء.

4. webtrends: تحليلات شاملة لمواقع الإنترنت.

5. UserTesting: يسمح لك بالتدقيق في سلوك المستخدمين عند زيارة موقعك الإلكتروني سواءً عن طريق أجهزة سطح المكتب أو تطبيقات الهاتف، كما ويقدم إمكانات أخرى كثيرة.

6. MixPanel: كمثل أدوات ومواقع التحليل الأخرى إلى أنها تتميز بالسهولة البالغة في الاستخدام وتمكنك من إجراء اختبارات A/B testing.

7. Atomic Reach: يهدف الموقع إلى تحليل مقالك طبقًا لعدد مختلف من العوامل، لتتعرف إلى الذي يجعل الزوار يغادرون مقالتك وتقوم بتحسينه.

8. Ahrefs: أداة لتحليل موقعك فيما يتعلق بالسيو من فحص الروابط الخلفية وعددها ومن أي مكان جاءت، وكثير من التحليلات الأخرى التي تتعلق بمحركات البحث.

9. parsley: تحليلات شاملة لموقعك لتتعرف كيف يتفاعل الزوار مع مقالاتك.

لمعرفة المزيد عن التسويق بالمحتوى، يمكنك الاطلاع على مقال: 8 أخطاء شائعة في المحتوى التسويقي ستفقدك جمهورك

هل أعجبتك القائمة؟ إذًا شاركها مع أصدقائك؛ لعلّ أحدهم يستفيد بأحد هذه المصادر وتتغير حياته نحو الأفضل

تم النشر في: التسويق بالمحتوى منذ 5 سنوات