كيف تضع أهداف وخطة التسويق لأعمالك عبر الإنترنت؟

التسويق عبر الإنترنت هو فرصة لأصحاب الأعمال للسيطرة على زمام القيادة في مجال الصناعة، يساعد في إظهار خبرة العلامة التجارية والتعريف بخط منتجاتها وقيَمها وثقافتها، ومع وجود مليارات من المستخدمين النشطين يوميًّا على الشبكة، تعد الإنترنت فرصة ذهبية لاستقطاب اهتمامهم  ورعايتهم بالمحتوى الذي يناسب احتياجاتهم.

يمكن أن يكون التسويق عبر الإنترنت -عندما يتم بشكل صحيح واستراتيجي-  الفيصل بين الشركة التي ترغب في المضي قُدما وتلك التي ستبقى عالقة في الماضي وأساليب التسويق القديمة، بعيدا عن كون الإنترنت قناةً لتعزيز المبيعات، فالشركات التي تستثمر في التسويق عبر الإنترنت تثبت أنها تسعى لتطوير أدائها وتقديم خدمة أفضل لعملائها بفضل التزامها باستخدام التكنولوجيا وأفضل الاستراتيجيات الحديثة، كيف تضع تلك الشركات أهداف وخطط التسويق لأعمالها عبر الإنترنت؟ لنكتشف ذلك في هذا المقال.

حدّد الأهداف وضع خطة التسويق عبر الإنترنت

حدّد الأهداف وضع خطة التسويق عبر الإنترنت

ما هي أهدافك؟

يساعد تحديد الأهداف بشكل رئيسي على صياغة أفضل أساليب التسويق عبر الإنترنت في خطة التسويق الخاصة بك وفقا لنموذج أعمالك، ولعل عملية تحديد الأهداف الصحيحة للتسويق عبر الشبكة العنكبوتية، هي الأكثر صعوبة وتعقيدا في هذه المرحلة ولكنها مرحلة مهمة لتعرف ما يجب فعله، ما يجب تجاهله، وما يجب التركيز عليه، وستساعدك على إثبات مدى فعالية عملك، إن الأهداف باختصار هي ما يمكن أن يساعدك على قياس نجاح كل جهد تبذله أنت أو فريقك.

من المحتمل أن تُصنّف أهداف التسويق عبر الإنترنت من خلال وضعها ضمن مدة زمنية معينة مثل تحديد أهداف سنوية، ربع سنوية، شهرية، أو حتى يومية، ومن الضروري أن تكون الأهداف محددة، وواقعية وقابلة للقياس، ومقيدة بجدول زمني.

 إذا كنت تتطلع لبلوغ أهدافك بشكل مثالي احرص كتابة ملخص الأهداف لإضفاء المزيد من الوضوح، قم بتعيين هدف يعتمد على الأرقام أي قيمة عددية للعمل وفقها.

مثال:

الشركة: X

السنة: 2019

الهدف: تحقيق 6% زيادة في المبيعات كل شهر.

بعد ذلك تأتي مرحلة تصنيف الهدف، إذا استخدمنا المثال السابق، فإن الأمر سيكون على هذا النحو: جذب المزيد من الزوار إلى الموقع الإلكتروني، الحصول على المزيد من الزائرين وتحويلهم إلى عملاء محتملين، أو الحصول على المزيد من العملاء المحتملين للتحويل إلى عملاء حقيقيين.

 حدد المدة الزمنية التي تعتقد أنك ستستغرقها للوصول إلى هدفك، لا تنس أن تُحدد تاريخا لإتمام المهام وأن تلتزم بالوقت، على سبيل المثال ستعمل على تحقيق أهدافك خلال ثلاثة أشهر والتاريخ الذي ستنطلق منه هو بداية الشهر المقبل. وتذكّر أن الخطوة الهامة الأخرى في مرحلة تحديد الأهداف هي أن تكون على دراية بالعقبات التي ستواجهك، وأن تحاول العثور على طرق لمواجهتها.

في ما يلي بعض الأمثلة عن الأهداف التسويقية التي من المحتمل أنك ستحتاج إلى مزيد من العمل عليها:

  • الانتشار والتواصل مع الجمهور.
  • بناء سمعتك وعلامتك التجارية.
  • بناء القائمة البريدية.
  • بناء جمهور مدونتك .
  • بناء الوعي بالعلامة التجارية
  • زيادة المبيعات
  • خدمة العملاء

ما هي خطتك؟

ما هي خطتك؟

إذا لم تتسلّح بالخطة المناسبة التي تنطلق منها جهودك التسويقية؛ والتي ستساعدك في نقل نشاطك التجاري إلى المستوى التالي فإن الأهداف ستبقى مجرد أهداف على ورق، قد يتم تضمين الخطة التسويقية لخطة أعمالك العامة، ولكن خطة التسويق عبر الإنترنت هي: وثيقة توضح كل ما تحتاج إلى معرفته للترويج بنجاح لأعمالك عبر الإنترنت، إليك بعض الأمور التي ستساعدك في وضع خطّة مُحكمة:

 أن تفهم طبيعة عملك جيدا

من المحتمل أنك قد قمت بهذه الخطوة في السابق أثناء وضع خطة عملك العامة لذلك ستكون خطوة سهلة، مدى معرفتك بعملك يُسهّل عليك وضع الخطط التسويقية المناسبة، من الضروري أن تفهم البيئة الداخلية والخارجية، ما نوع الشركة وما هي قيمها وثقافتها، ما هي المنتجات أو الخدمات التي تبيعها والتي لا تبيعها؛ ما هي التغييرات في أنماط واتجاهات العملاء، والزيادات في التكاليف المتوقعة في حال حدوث تغييرات غير متوقعة أو زيادة في التكلفة، ستحتاج إلى معرفة السبب.

 يمكنك أيضا  إجراء تحليل السوات الرباعي SWOT –  والذي سيفصّل نقاط القوة والضعف لديك كنشاط تجاري، بالإضافة إلى أي فرص للنمو، أو التهديدات التي قد تعرقل أي تقدّم.

أن تفهم السوق المستهدف

يتكرر استخدام مصطلح فهم السوق المستهدفة ولكن إذا لم تفهم البيئة التي ستخوض فيها معركة الفوز بالعملاء ما الشيء الآخر المُهمّ؟ فهم السوق هو عنصر أساسي للتوصل إلى استراتيجيات تسويقية فعالة وناجحة، ففي ظل تنافسية شديدة في الساحة يصبح وجود سوق مستهدف محدد بشكل جيد أكثر أهمية من أي وقت مضى، فلا أحد يستطيع أن يستهدف الجميع.

في هذا الجزء من خطتك التسويقية، يجب عليك إضافة أي شيء وكل شيء تعرفه عن عميلك المثالي المحتمل، ويشمل ذلك المعلومات الديموغرافية الأساسية مثل: العمر، الموقع الجغرافي، الجنس، مستوى التعليم، مستوى الدخل، الحالة الاجتماعية، نمط حياتهم… إلخ، سيكون عليك أيضًا التعمق في سلوكياتهم وقراراتهم؛ أي لماذا يشترون منك؟ ما المشكل الذي تحلّه لهم؟ كيف يقضون أوقات فراغهم؟ ما هي المنافذ التي يلجأون إليها للحصول على المعلومات؟

تحقّق من المنافسين

خطوة ضرورية لكي تكون على دراية بما يحدث في السوق أن تسعى لتحليل المنافسة الحالية والمحتملة، وقد تحتاج إلى طريقتين لفهم المنافسين،  الأولى هي مراقبة  السوق من وجهة نظر العميل وتجميع كل المعلومات عن الطريقة التي يخاطب بها منافسوك العملاء والطريقة التي يتعاملون بها في السوق، أما  الطريقة الثانية هي مراقبة وفهم المنافسين وفقًا لاستراتيجياتهم التنافسية المختلفة، كيف يخططون وكيف ينفّذون، وما الذي يُحفّزهم، وتحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين في السوق ، والاستراتيجيات التي ستوفر لك رؤيا واضحة عن طريقة العمل.

حدد ميزانية التسويق عبر الإنترنت

يستغرق  إعداد الميزانية بعض الوقت، ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك ستكون على بينة من كل فلس أنفقته في العملية التسويقية، بالرغم من أن التسويق عبر الإنترنت أقل كلفة من التسويق التقليدي ولكن وضع الميزانية التسويقية الخاصة بالأنشطة المتعلقة بالتسويق أمرٌ ضروري، لذلك حدد ما المبلغ الذي تنوي إنفاقه على التسويق والترويج خلال فترة زمنية معينة، ثلاثة أشهر، ستة أشهر، العام المقبل..، والتكتيكات التي يمكنك تحمل تكلفتها.

تُخطّط العديد من الشركات لميزانيتها التسويقية استنادًا إلى ما أنفقته في العام السابق ومقدار ما تنوي إنفاقه على التسويق خلال السنة الجارية، وهي طريقة مثالية لقياس النتائج الخاصة بتحقيق أهداف مبيعاتك، وتجنب إنفاق الكثير من الجهود الضائعة.

القنوات التي ستستخدمها في خطة التسويق عبر الإنترنت

القنوات التي ستستخدمها في خطة التسويق عبر الإنترنت

ستتضمن خطة التسويق عبر الإنترنت قائمة بقنوات التسويق التي ستستخدمها لمخاطبة عملائك عبر الشبكة العنكبوتية، والتي ستقوم بنشر المحتوى الذي يقوم بتثقيف العملاء لديك، ويولّد العملاء المحتملين ،وينشر الوعي بعلامتك التجارية، إليك بعض الأفكار عن القنوات التسويقية التي ستستخدمها في خطتك التسويقية عبر الإنترنت:

نوافذ جوجل

من الصعب عدم التفكير في جوجل عند التحدث عن أفضل استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت التي تستخدمها العلامات التجارية، تستحوذ جوجل على حصة الأسد بلا منازع بين محركات البحث الأخرى حيث يتم إجراء 4.5 مليار عملية بحث عن المعلومات في اليوم الواحد.

تستخدم الأنشطة التجارية بحث جوجل لتعزيز لوجودها التسويقي عبر الإنترنت، وتعد خرائط  جوجل ومراجعات جوجل وإعلانات جوجل جزءًا لا يتجزّأ من أدوات الإعلان على شبكة البحث الأكثر استخداما وشهرة وانتشارا، تهيمن هذه الخدمات الثلاث التابعة لجوجل على حوالي 33٪ من جميع الإعلانات عبر الإنترنت التي تقوم بها الشركات حول العالم بدون منافس واضح بخلاف فيس بوك.

من الضروري أن تكون مطلعا على قائمة أكثر أدوات التسويق أهمية التي تضعها جوجل تحت تصرفك لتكون متأكدًا من أن نشاطك التجاري يستفيد استفادة كاملة من جميع ما تقدمه جوجل.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تُمكّنك خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني من نشر المعلومات حول المنتجات الجديدة والعروض الترويجية الخاصة بك مع تعزيز عدد الزيارات إلى موقعك على الويب.

تعتبر شركة أوبر Uber من أعظم الأمثلة عن استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني مرارًا وتكرارًا للوصول إلى العملاء والترويج لنشاطها التجاري، إذ تستخدم أوبر أفضل الأساليب التسويق عبر البريد الإلكتروني، باستخدام البيانات الجغرافية الخاصة بعملائها، تقوم بتقسيم قوائم عناوين البريد الإلكتروني استنادًا إلى المناطق الجغرافية، ثم تستهدف العملاء برسائل البريد الإلكتروني الترويجية مباشرةً قبل أو أثناء حدثٍ مزدحم في تلك المدينة، كما أنها توزّع رسائل البريد الإلكتروني للعملاء استنادًا إلى نسبة استخدامهم للتطبيق، يحصل العملاء الأكثر ولاءً على المزيد من المكافآت،

يُعدّ ذلك التكتيك الكبير واحدًا من أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت التي تستخدمها الشركات لزيادة المبيعات، والحفاظ على العملاء على المدى الطويل.

التسويق عبر الموقع الإلكتروني

تستثمر جميع الشركات بشكل كبير في التواجد عبر الإنترنت، يعتبر الموقع الإلكتروني البوابة الرئيسية لأي شركة عبر الشبكة العنكبوتية، والأداة الأكثر وثوقية لدى العملاء للتواصل مع الشركة، والمصدر الرئيسي للمعلومات والأخبار،يبحث العملاء عن المنتجات بشكل يومي وإذا أردت أن تظفر بحصتك في السوق ينبغي أن تحرص على تحسين محركات البحث باستخدام الكلمات المفتاحية في وصف المنتجات أو الخدمات، من الضروري أن تستثمر في التسويق بالمحتوى من خلال إنشاء مدونة في موقعك تجيب فيها على أسئلة العملاء، وتساعدهم في حل مشاكلهم وتسعى لتثقيفهم من خلال معلومات مفيدة، وترفيهية.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

ما هو النشاط التجاري الذي يمكن أن يستبعد التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي  من خطته التسويقية في عصر يستخدم فيه ما يقارب من ثلث سكان الكرة الأرضية شبكات التواصل الاجتماعي؟

وفقًا لإحصائيات Statista، في عام 2019، يُقدّر أنه سيكون هناك حوالي 2.77 مليار مستخدم للشبكات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم، لذلك فإن مشهد التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي الآن لا يكتمل دون وجود حسابات خاصة للشركة على منصات مثل فيس بوك، لينكد إن وتويتر  و  إنستغرام وغيرها…

ينبغي أن تكون مُحدّدا وذكيا في اختيار الشبكة المناسبة لأعمالك، تتميز  شبكة اجتماعية بجمهور محدد ونوع معين من المحتوى المفضل، شركات B2B  تحقق المزيد من النجاح على منصة لينكد إن وسناب شات، وبالمقابل تزدهر الشركات الإبداعية على المنصات ذات التركيز البصري مثل إنستغرام  ويوتيوب… إلخ.

خدمة العملاء عبر الإنترنت

Zappos الشركة الرائدة في بيع الأحذية عبر الإنترنت تضع معايير عالية لخدمة العملاء عبر الإنترنت، لا توفر زابوس ضمان استرداد الأموال لمدة 365 يومًا فقط، بل تدعم أيضًا الشحن المجاني بطريقتين، إذا قرر المستهلكون إرجاع المنتجات التي تم شراؤها على الموقع أو استبداله ونتيجة لذلك ، لا تضطر شركة Zappos  إلى العمل بجد لتسويق وجودها عبر الإنترنت عبر الوسائط المختلفة؛ حيث إن سياساتها الجذابة جدًا تجاه خدمة المستهلكين تضمن أن يتنافس هؤلاء في مدح الشركة والتوصية بها بطريقة فيروسية رائعة عبر شبكة الويب.

الاستماع الاجتماعي عبر الإنترنت

وجودك كعلامة تجارية تروج للخدمات أو المنتجات عبر الإنترنت أمر غير كافٍ لكي تبقى في صدارة المنافسة، فالاحتفاظ بالعملاء والاستئثار بولائهم هو المفتاح للنجاح في خطة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي على المدى الطويل،

تدرك شركة  الطيران الأمريكية خطوط ساوث ويست الجوية (Southwest Airlines) ذلك جيدًا  لذلك لم تكتفِ بالتواجد عبر الإنترنت من خلال الترويج لخدماتها فقط بل  تركز على الاهتمام بالعملاء ونيل رضاهم وإخلاصهم،تستخدم شركة الخطوط الجوية جميع قنوات التسويق عبر الإنترنت (البريد الإلكتروني أو قنوات التواصل الاجتماعي) للاستماع إلى ما يقوله العملاء عنها عبر الإنترنت، يطلق على هذه الاستراتيجية اسم “الاستماع الاجتماعي”.

 من خلال الاستماع إلى ما يقوله العملاء عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع أخرى، تحوّل ساوث ويست ما يقوله العملاء سواء كان إيجابيا أو سلبيا، إلى فرصة لتقديم ما يتجاوز توقعات المستخدمين، وهو ما أتقنه الشركة بشكل جيد، لذلك بغض النظر عن أي تكتيك تسويقي  تستخدمه، من الضروري أن يكون الحفاظ على العملاء وتحسين استبقاءهم  واحدًا من أفضل أساليب التسويق عبر الإنترنت التي يمكن أن تستخدمها لتضمن نشاطًا تجاريًّا متناميًا.

التسويق بالمؤثرين

التسويق بالمؤثرين هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت حيث يتم التركيز على الأشخاص المؤثرين بدلاً من السوق المستهدف ككل، يتم تحديد الأفراد الذين لديهم تأثير على العملاء المحتملين، وتُوجّه الأنشطة التسويقية حول هؤلاء المؤثرين.

تواصل الكثير من العلامات التجارية الاستثمار في التسويق بالمؤثرين، وتعتبر شركة Nike  نايك لصناعة الملابس والمستلزمات الرياضية من أعظم الأمثلة الحية على استخدام التسويق بالمؤثرين فهي تنسج قصصا آسرة حول علامتها التجارية باستخدام المشاهير في مجال الرياضة خصوصا ومجلات مختلفة، لتحكي قصص نضالهم ونجاحاتهم.

تستخدم الشركة هذا الشكل كأسلوبهم الأفضل في التسويق عبر الإنترنت وإطلاق خط منتجاتها الجديد، وفي إطار الترويج لأحذية VaporFly Elite ، دعت شركة نايك  ثلاثة عدائين لسباق الماراثون لمحاولة التغلب على كل الصعاب وكسر الرقم القياسي في سباق الماراثون الذي استمر ساعتين.

مع البث المباشر للتحدي عبر  قنوات نايك الاجتماعية، حصل الهاشتاج # Breaking2 على 2 تريليون ظهور بفضل استخدام التسويق المؤثر الذي ساهم في تحقيق نتائج مثيرة للإعجاب، بعد ذلك تعاونت شركة نايك  أيضًا مع National Geographic لإنشاء فيلم وثائقي عن محاولة العدائين تسجيل الرقم القياسي.

عندما تحدد أهدافك بدقة، وتضع خطة التسويق عبر الإنترنت يجب أن تعرف بوضوح  متى ستبدأ؟ كيف ستبدأ؟ وما  هي مواردك التي ستساعدك في وضع الخطة حيز التنفيذ، يمكنك الحصول على أفضل خدمات التسويق الإلكتروني من أفضل الخبراء في التسويق لتعزيز علامتك التجارية، وبناء استراتيجيات تسويقية قوية ومتكاملة لشركتك.

أخبرنا في التعليقات عن أهدافك وخطط التسويقية عبر الإنترنت!

الكاتب: منجية إبراهيم