أفكار مشاريع مبتكرة للبدء بها دون ترك عملك الحالييسعى الكثيرون إلى التحرر من قيود الوظيفة التقليدية وبدء مشروعٍ خاص بهم يمنحهم الاستقلالية الكاملة في اتخاذ القرارات، ويكون مصدر دخل أساسي أو إضافي بجانب العمل الحالي. وفي ظل سوق الأعمال الذي يتسم بالتنافسية والتنوع، يصبح اختيار أفكار مشاريع مربحة أهم الخطوات لكي ينجح مشروعك وينمو. في هذه المقالة جمعنا لك 58 فكرة للمشاريع الناشئة تناسب أصحاب الميزانيات الصغيرة والمتوسطة، ولن تحتاج في تنفيذها إلى ترك عملك الحالي.

جدول المحتويات:

أفكار مشاريع ناجحة في عالم الويب

خدمات الويب

1. إنشاء متجر إلكتروني

يتجه مستقبل الأعمال الآن نحو التجارة الإلكترونية مع آفاق نجاح غير محدودة، وصلت ببعض المتاجر إلى بيع ملايين المنتجات إلى مستهلكين من مختلف أنحاء العالم مثل: أمازون وعلى بابا. وتشمل قائمة المنتجات التي يمكن بيعها عبر الإنترنت فئات متنوعة تغطي كل شيء تقريبًا.

ولبناء متجر إلكتروني ناجح، اختر منتجات ذات ميزة تنافسية، ثم ابنِ متجرًا احترافيًا، وحدد شريحة الجمهور المستهدفة وباستخدام الجهود التسويقية حوّل هذا الجمهور إلى عملاء فعليين. تتنوع المنتجات التي يمكن أن تبيعها على المتجر الإلكتروني لتشمل طيفًا واسعًا من الصناعات، منها:

  • معدات التصوير والفيديو.
  • الكتب والمجلات.
  • الملابس والأحذية.
  •  المجوهرات والزينة.
  • الإلكترونيات والاكسسوارات.
  • الأدوات الرياضية.
  • مستلزمات العناية الشخصية.
  • الأدوات المكتبية.
  • الأجهزة المنزلية.
  • منتجات متخصصة.

للمزيد من أفكار المنتجات استشر من حولك عن المنتجات التي يرشحونها للتجارة الإلكترونية.

 2. موقع خدمات وسيطة

يُعَد لعب دور الوسيط بين مقدمي خدمة ما وبين الراغبين في الحصول عليها فرصة لإنشاء مشروع ناجح خاصة في الأسواق التي تعاني من ندرة من يقوم بهذا الدور. وتنبني فكرة الوساطة على بناء منصة تمثل ملتقى بين مقدمي الخدمات الذين يبحثون عن عملاء، وبين المشترين الذين يواجهون صعوبة في الحصول عليها.

على سبيل المثال، يمكنك التفكير في أحد الحلول المبتكرة مثل إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق جوال ليكون هو الملتقى الذي يربط بين الطرفين. من أبرز النماذج الناجحة في هذا النوع؛ شركة أوبر التي جمعت بين الركاب وسائقي السيارات. ولتبدأ العمل على هذا النوع من الخدمات؛ ابحث في احتياجات السوق وستعثر على العديد من الأفكار المناسبة لهذا المشروع. على سبيل المثال يمكنك لعب دور الوسيط بين:

  • مالكي العقارات والمشترين
  • سائقي سيارات الأجرة والركاب
  • بائعي المنتجات المستعملة والمشترين
  • الفنادق والمسافرين
  • ممثلي الرعاية الطبية والمرضى
  • المطاعم وراغبي شراء وجبات جاهزة.

3. بيع الحلول البرمجية

في ظل ارتفاع نسبة استخدام الحواسيب في حياتنا كأفراد وشركات، تظهر الحاجة المستمرة إلى حلول برمجية تساعدنا في تسهيل حياتنا وأعمالنا، ما يجعل سوق البرمجيات من الأسواق الواعدة المتعطشة للمزيد من البرامج، فَكِر في منتج برمجي جديد يقدم حلًا للمستخدمين ولا يتطلب البدء برأسمال كبير، على سبيل المثال:

  • برامج الإدارة المالية وإدارة المخزون
  • البرامج بوصفها خدمة SAAS مثل: الأوراكل
  • أدوات ويب مثل: دروبوكس
  • قوالب جاهزة لأصحاب المواقع مثل: قوالب إدارة المحتوى
  • إضافة للمتصفح عبر متصفح كروم أو فايرفوكس مثلًا
  • إضافات برمجية للمستخدم من خلال برمجيات مفتوحة المصدر
  • تطبيق للجوال يحل مشكلة معينة

4. تقديم نظام خدمة عملاء

من أكبر التحديات التي تواجه الشركات هو تحدي توفير خدمة عملاء جيدة تقدم الإجابة السريعة والمناسبة عن استفسارات العملاء عبر وسائل اتصال مختلفة مثل: مواقع التواصل الاجتماعي والهاتف ورسائل البريد الإلكتروني وواتساب، وبالرغم من أن أسئلة العملاء غالبًا ما تكون أسئلة نمطية مثل ما سعر المنتج؟ ما هي مواصفاته؟ كيف أشتري المنتج؟ إلا أن الأمر يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين لا تستطيع شركات عديدة الوفاء به بمفردها.

لذلك تلجأ هذه الشركات إلى شركات أخرى متخصصة في تقديم أنظمة خدمة العملاء. ولتبدأ العمل في هذا النوع من المشاريع؛ أنشئ مشروعًا يقدم نظام خدمة عملاء متكامل أو جزئي، يتكون من ممثلين للرد على العملاء بالمعلومات الصحيحة، بحيث يساعد أصحاب المشاريع على حل مشكلة رسائل العملاء المتراكمة التي تنتظر ردًا.

5. تسهيل خدمات السفر

إذا كنت تقطن في إحدى المدن الكبرى التي تمثل وجهة سفر للعديدين مثل: الرياض، ومكة، ودبي، والقاهرة، والكويت ..إلخ، فالفرصة سانحة لك لتقديم خدمة تسهيلات السفر لمن يريد السفر بغرض السياحة أو العلاج أو التعليم أو الحج والعمرة. الفكرة ببساطة هي أن تبني موقع ويب يوفر لهم المعلومات التي يبحثون عنها أثناء سفرهم، وتضيف حزمة خدمات سفر مدفوعة تساعدهم على التخطيط لرحلتهم دون عناء.

6. مطبخ منزلي

يرغب الكثير من العاملين في تناول طعام صحي مفيد معد منزليًا -خاصة- في ظل احتواء الوجبات السريعة على الكثير من السعرات الحرارية ومخالفتها لقواعد التغذية السليمة، ولكن نظرًا لضيق الوقت لا يتسن لهم إعداد وجبات الإفطار والغداء بأنفسهم يوميًا. من هنا تُعد فكرة إنشاء مشروع يوفر الأطعمة منزلية الصنع لمحبيها فكرة ناجحة ومربحة تحظى بطلب متزايد.

أنشئ مشروعك بالاتفاق مع ربات البيوت لطهي وإعداد الوجبات المنزلية بحيث يكون دورك هو بيع وترويج هذه الوجبات عبر الإنترنت، فكر في تقديم أطعمة مبتكرة أو ذات سعرات حرارية منخفضة أو تلك التي يفضلها المستهلكون في مدينتك.

7. دورة تعليمية أو كتاب

يمثل التعليم عن بعد والدورات التدريبية فرصة للاستفادة من الإنترنت ليُدّر ربحًا ثابتًا للمُعلمين وليمكنهم من الوصول إلى قطاعات أوسع من المتعلمين، فلم تعد بحاجة إلى الذهاب إلى مركز تعليمي لإلقاء محاضرتك التدريبية أمام عدد محدود من الطلاب في نطاق موقعك الجغرافي، إذ يوفر التعلم عبر الإنترنت فرصة إنشاء المحتوى التعليمي الذي تود مشاركته مع الآخرين ممن يبحثون بشوق عنه.

لا يعني ذلك ضرورة أن تمتلك محتوى علميًا متعمقًا أو أكاديميًا بقدر ما هو مهم أن يكون شخصيًا ويعبر عن خبرة تود مشاركتها مع الآخرين أو معرفة نتجت عن تجربة مررت بها. وقد تتخذ الدورة أو الكتاب أشكالًا مختلفة مثل: كتاب رقمي (PDF) أو كتاب على Kindle الخاص بأمازون أو سلسلة فيديوهات تعليمية في موضوع ما.

يتميز التدريس عبر الإنترنت بكونه يمثل مصدر دخل سلبي لك، إذ ستنشيء محتواك ثم تطرحه للبيع مرات عديدة كمنتج تعليمي دون الحاجة إلى بذل مجهود إضافي. وفي ظل سعي الكثيرين للتعلم المستمر تمتد آفاق التدريس لتشمل موضوعات مختلفة ومتعددة تغطي كل المجالات تقريبًا.

8. البيع من خلال المتاجر المشهورة

إذا كنت ترغب في دخول عالم التجارة الإلكترونية، ولكن لا تملك الوقت أو الجهد الكافيين لإنشاء متجر إلكتروني والتسويق للمنتجات على المنصات الاجتماعية وعبر الحملات الإعلانية. تُعد في هذه الحالة منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة التي تحظى بكثافة في عدد الزيارات حلاً تقنيًا مناسب لك. كل ما عليك فعله هو شراء المنتجات التي ستتاجر فيها بكميات صغيرة ثم بِعها مقابل عمولة عبر مواقع مختلفة منها:

  • التجارة الإلكترونية مثل: أمازون وسوق
  • المزادات مثل:إيباي (eBay).
  • بيع المنتجات المستعملة مثل: أولكس (OLX).

9. إنشاء مدونة شخصية

نظرًا لبساطة هذه الفكرة قد يراها البعض غير مربحة، غير أن الحقيقة على خلاف ذلك تمامًا، فإنشاء مدونة والربح منها يتطلب بذل مجهود كبير ويثمر أرباحًا وفيرة بمرور الوقت. ابدأ إنشاء مشروعك باتباع هذه الخطوات:

  • أنشيء مدونة على ووردبريس بنفسك إن كنت تملك المعرفة الكافية أو استعن بمطور ووردبريس لأداء هذه المهمة ولتهيئة المدونة بالشكل الصحيح.
  • اكتب تدوينات في المجال الذي تفضله وهيأها للظهور في مقدمة نتائج البحث.
  • بمجرد أن تستقطب المدونة زيارات نتيجةً لظهورها في نتائج البحث، اختر نموذج العمل المناسب لك من بين الخيارات الآتية:
    • سوِّق لبعض المنتجات بالعمولة.
    • أجِّر مساحات إعلانية.
    • بِع خدمتك أو منتجك الخاص.
    • اكتب مراجعات مدفوعة.

الفرصة التالية التي ستلوح بالأفق بعد أن تحظى مدونتك بشهرة واسعة في مجالها وتصبح مدونًا من المؤثرين في مجالك، هي أن تروج لمنتجات الآخرين من شركات كبيرة أو صغيرة على مدونتك في مقابل مادي مدفوع، يتناسب مع مقدار قوتك بوصفك مؤثرًا يحبه ويثق به القراء.

ملحوظة: أثناء تأسيس مشروعك التجاري قد تحتاج إلى محترف يساعدك في بناء موقعك أو إنشاء فيديوهات إعلانية وبعض مهام التأسيس الأخرى. يمكنك إنجاز ذلك بسهولة من خلال الاستعانة بخدمات الأعمال والتسويق على منصة خمسات، للوصول إلى المحترفين  الذين سيساعدونك في تأسيس مشروعك بنجاح.

10. بيع المنتجات المبتكرة

تمثل المنتجات المبتكرة في حل مشكلة معينة أو في تقديم مساعدة فرصة تجارية رائجة ذات ربح مضمون. اختر منتجًا فريدًا ثم بِعه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك التفكير في أدوات تساعد الأمهات في تربية أبنائهن أو في أداء الأعمال المنزلية أو أدوات للعناية الشخصية، أو أدوات مميزة لقائدي السيارات والطلاب أو المسافرين والمهندسين والأطباء أو مستخدمي التكنولوجيا. أو يمكنك البحث في المتاجر الكبرى وعلى الإنترنت عن المنتجات المبتكرة التي تستطيع شراءها وإعادة بيعها إلى المستهلكين بمدينتك.

11. بناء موقع خاص بمدينتك

على غرار المواقع الخاصة بالدول التي تنشر أخبارًا عامة ومعلومات مفيدة، تحتاج المدن أيضًا إلى مواقع شبيهة تنشر الأخبار المحلية وتجارب الوافدين إليها، بحيث تكون مصدرًا للمعلومات التي يبحث عنها المقيمين والوافدين على حد سواء.

ابدأ مشروعك الصغير اعتمادًا على شخصين فقط: الأول يبني الموقع ويروج له على الإنترنت، والآخر يتابع أخبار المدينة ويحدّث محتوى الموقع بشكل مستمر. تجذب هذه النوعية من المواقع عددًا جيدًا من المهتمين بالمتابعة المستمرة لأخبار مدينتهم، وتستقطب الأنشطة التجارية مثل: المطاعم والمقاهي وغيرها الراغبة في الإعلان على الموقع.

12. التسويق بالعمولة دون امتلاك مخزون

كما يتبين من الاسم لا يحتاج هذا التسويق بالعمولة بدون مخزون إلى وجود مخزن لتخزين كمية كبيرة من المنتجات، وإنما يتطلب شراء كمية صغيرة أو عينات فقط من منتجات التجار ثم الاتفاق معهم على بيعها مقابل عمولة محددة مسبقًا، ويتميز هذا النوع من المشروعات بانخفاض تكاليف التأسيس وغياب المخاطرة التي قد تنشأ من كساد البضاعة المخزونة دون بيع، ولكي تطلق مشروعك بنجاح تحتاج إلى استئجار متجر متواضع والبدء برأسمال صغير.

13. إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

في عصرنا هذا، تحتاج الشركات الناشئة والكبرى على حد سواء إلى حضور قوي لها على وسائل التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، وتويتر، وانستقرام، ويوتيوب، وسناب شات، وبينتريست. بدءا من المطعم الصغير الذي يبيع شطائر الفطير إلى العلامات التجارية الكبرى متعددة الفروع، ما صنع طلبًا على مديري الحسابات الاجتماعية.

يمكنك بدء مشروعك الربحي من خلال  تقديم عروض إلى الأنشطة التجارية المحلية المحيطة بك، أو التي يمكنك التواصل معها عبر الإنترنت لإدارة حساباتهم الاجتماعية. سيمكنك هذا الخيار من العمل من المنزل بدوام كامل أو إضافي بجانب عملك الحالي ودون الحاجة إلى امتلاك خبرة كبيرة سابقة.

14. بيع القمصان

تجاوزت القمصان كونها مجرد زيًا يرتديه الشاب صباحًا ليذهب به إلى العمل أو النادي وأصبحت تمثل نوعًا من أنواع الهوية الشخصية أو التجارية بالنسبة للكثيرين من فرق العمل والشركات. وهو الأمر الذي يفسر حجم المبيعات الضخم الذي تحققه مبيعات القمصان على منصات بيع مثل: “ميرش أمازون” (Merch Amazon)  و”تيسبرينج” (Teespring).

أنشىء مشروعًا متخصصًا في تصميم التيشرتات وبِعها على المنصات الوسيطة أو بالتعاقد المباشر مع الأنشطة المجتمعية والمنظمات غير الربحية والشركات. وفي سبيل ذلك، صمم قمصانًا مطبوعة خصيصًا لتعبر عن الهوية التجارية للشركات، وقدم أيضًا تصميمات مبتكرة تجذب الأفراد.

15. التوسط في الخدمات الرقمية

تعتبر الوساطة أو السمسرة من المشروعات التجارية التي تحقق نجاحًا جيدًا إذا استهدفت القطاع الصحيح من العملاء. وتقوم فكرة الوساطة على العمل كهمزة وصل بين المشترين والبائعين، على سبيل المثال: في عالم الخدمات الرقمية عبر الإنترنت يوجد الكثير من الأفراد والشركات التي تحتاج إلى إنشاء موقع أو صناعة فيديوهات أو تصاميم جرافيك أو خدمات كتابة وترجمة ..إلخ، إلا أنهم لا يملكون وقتًا كافيًا لإدارة هذه المشروعات مع المستقلين.

هنا يمكنك لعب دور الوسيط بمقابل مادي يُتفق عليه مع العميل بحيث تفهم متطلبات العمل وتستوعبها جيدًا، ثم تُضيف مشروعًا على منصة مستقل للعمل الحر مثلًا، وتتابع تنفيذ العمل حتى يتم استلامه من المستقل على الوجه المطلوب. من المهم أن يكون التواصل بينك وبين صاحب العمل باحترافية، لكي تتضح جميع الشروط والتفاصيل المطلوبة مسبقًا. وتأخذ الوساطة شكلًا آخر وهو شكل السمسرة في قطاعات مثل: السفر والعقارات والمنتجات الإلكترونية والتعليم .. إلخ.

أفكار مشاريع للمبتدئين لا تحتاج إلى استثمار كبير

أفكار مشاريع لا تحتاج إلى استثمار

16.  مشروع للصيانة المنزلية

إذا كنت بارعًا في أعمال الصيانة المنزلية مثل: إصلاح الأدوات الصحية والأجهزة الكهربائية وأعمال النجارة، وظِّف مهارتك وقدم خدماتك للآخرين. فهذه الفئة من الخدمات لاغني عنها في أي منزل أيًا كانت البلد التي تنتمي إليها. أخبر أصدقائك وجيرانك وأصحاب المتاجر بخدماتك وخصص وسيلة اتصال سريعة بك في حال دعت الحاجة، ثم ابدأ مشروعك في نطاق المنطقة المحيطة بك، وإذا احتجت إلى خبرة في أحد جوانب الصيانة، استعن بمتخصصين محترفين وكوِّن فريق عمل يقدم خدمات صيانة شاملة.

17. الخياطة وتفصيل الملابس

تحظى الملابس المصنوعة يدويًا بشعبية حتى الآن رغم انتشار متاجر بيع الملابس الجاهزة. ولايقتصر الاهتمام بها على من يرغب بتفصيل ملابسه يدويًا وإنما يحتاجها الكثيرون لإجراء بعض التعديلات أو الإصلاحات في التصميم أو الأزرار على الملابس الجاهزة ..إلخ. يُعد هذا المشروع من المشروعات التي تحظى بشعبية في أوساط النساء تحديدًا، ولا يتطلب سوى شراء ماكينة خياطة ثم تقديم خدمة التفصيل لدائرة المعارف والمقربين.

18.  خبيرة تجميل منزلي

تفضل الكثير من النساء اللجوء إلى خبيرة تجميل منزلي عوضًا عن الذهاب إلى مراكز التجميل سواء بدافع حب البساطة أو لتقليص التكاليف أو للحفاظ على الخصوصية. لذلك إذا كنتِ تجيدين فن التجميل، اشترِ أدوات المكياج الأساسية وقدمي خدماتك إلى قريباتك وصديقاتك، ومن المتوقع أن يزداد مشروعك توسعًا مع نمو عدد العميلات وتحقيقكِ شهرة في أوساط النساء.

19. التصوير الفوتوجرافي

إذا كنت من هواة التصوير وتملك مهارة حقيقية في التقاط الصور الاحترافية، ابدأ مشروعك للتصوير الفوتوجرافي باستخدام كاميرا تصوير احترافية وحاسوب يتضمن أحد برامج التعديل على الصور. ثم بِع صورك على مواقع بيع الصور عبر الإنترنت مثل: Shutter Stock و iStock أو للصحف الإخبارية العالمية والمحلية، أو قدم خدمة تصوير المنتجات لأصحاب الأعمال الراغبين بنشر صور منتجاتهم وإبراز جمال تصميمها.

ومن بين مجالات التصوير الأخرى التي تحظى بشعبية جلسات التصوير (Photo Session) التي يحتاجها الكثيرون في الحفلات والمناسبات المختلفة. ومع نمو عملك ضُم أفرادًا جددًا إلى المشروع وقدم خدمات التصوير لشريحة أكبر من العملاء.

20. تأجير جزء من منزلك

صَنعت منصات التأجير الوسيطة مثل: Airbnb أو موقع Olx نوعية جديدة من مشاريع العقارات وهي التأجير عبر الإنترنت، أتاحت لمالكي الشقق أو الغرف الخالية العثور على مستأجرين وتحقيق ربح من تأجير العقار.

إذا كانت لديك غرفة فارغة أو أكثر في منزلك أعرضها للتأجير للحصول على دخل إضافي. أجِّرها عبر المواقع الوسيطة التي أشرنا لها، أو أجِّرها مباشرة للعميل سواء كان سائحًا أو طالبًا أو مغتربًا. ومن الأفكار الأكثر ربحية إذا كنت تملك منزلًا في موقع مميز هو أن تؤجر جزءا من المنزل ليُستخدم في مشروع تجاري يملكه شخص آخر.

21. مطعم متنقل

لم يعد تأسيس مطعم يتطلب بالضرورة تأجير مكان وتجهيزه بأثاث مكلف ..إلخ، فمع انتشار فكرة المطاعم المتنقلة أصبح من السهل إنشاء مطعم والتنقل به بسهولة من مكان لآخر، من خلال شراء سيارة Van وتجهيزها بالمعدات اللازمة لطهي الوجبات الساخنة. تأكد من استيفاء المعايير الصحية في الأدوات المستخدمة ومكونات الأطعمة التي ستبيعها، وإذا كنت لا تملك الخبرة الكافية بالطهي استعن بأحد الطباخين المحترفين القادرين على صنع أطعمة شهية يحبها الناس.

22. شراء الامتياز التجاري

يتيح شراء الامتياز التجاري حق استخدام الملكية الفكرية لإحدى العلامات التجارية القائمة بالفعل وبيع وتوزيع منتجاتها في نطاق جغرافي معين في ظل إشراف مانح الامتياز التجاري والالتزام بتعليماته. ومن ثم أصبحت هذه الطريقة بديلًا أقل جهدًا من بناء علامة تجارية من الصفر. يمكنك الاختيار من بين أكثر من 75 فئة مختلفة لتصنيف الأعمال التي تصلح كي تكون محلًا للامتياز التجاري، وإذا حققت نجاحًا في هذه النوعية من المشروعات ابدأ العمل على بناء علامتك التجارية الخاصة.

23. مكتب تزيين سيارات

يوفر هذا المشروع للعملاء رفاهية يبحث عنها الكثيرون ولديهم الاستعداد لدفع مقابل مادي مرتفع يوازي قيمة المظهر الجمالي الحديث الذي يجذب فئة الشباب على وجه أخص. أنشىء مشروعك لتزيين السيارات وقدم من خلاله خدمة إجراء تعديلات على مظهر السيارة سواء من الداخل أو الخارج وتركيب قطع واكسسوارات للسيارات.

يمكنك أيضا تحقيق نسبة جيدة من المبيعات عبر تقديم خدمة تزيين السيارة استعداد للمناسبات المختلفة وحفلات الزفاف، وهي الخدمة التي يسعى إلى الحصول عليها كثير من الشباب المقبلين على الزواج.

24- اكسسوارات مطبوعة

تهتم الكثير من الشركات بإبراز هويتها التجارية على منتجات مختلفة مثل: الأكواب والأقلام والدفاتر والحقائب والسترات. أسس مشروعًا يوفر الاكسسوارات التي يفضلون أن تطبع عليها هويتهم التجارية، وإذا كنت لا تملك معملاً خاصًا لطباعتها نسق مع أحد المعامل المتخصصة لتنفيذ طلبات العملاء.

25. بيع الخدمات المصغرة أو العمل كمستقل

يزداد عدد المستقلين الذين يعملون بشكل حر عبر الإنترنت يوما بعد الآخر، ومنهم من اختار الاعتماد على العمل الحر كمصدر دخل أساسي، ومنهم من اختار الاعتماد عليه كمصدر دخل إضافي بجانب وظيفتهم الحالية. لذلك إذا كنت تمتلك خبرة في أحد الأعمال التي يمكن إنجازها عبر الإنترنت، ابدأ عملك الحر وبِع خدماتك عبر موقع خمسات أو نفذ مشروعات لصالح الأخرين على موقع مستقل، واختر أحد مجالات العمل التي يمكن تنفيذها عبر الإنترنت مثل:

  • تصميم جرافيك.
  • صناعة فيديوهات.
  • البرمجة وتطوير المواقع.
  • الكتابة والترجمة.
  • خدمات الأعمال.
  • التعليق الصوتي.

أفكار مشاريع خدمية

أفكار خدمية

26- خدمات إدارة أعمال

يحتاج مختلف أصحاب الأعمال من مالكي الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى من يساعدهم في إنجاز مهام إدارة أعمالهم، على سبيل المثال: مراجعة التقارير المالية ووضع خطط العمل التي تناسب احتياجات الشركة. لذلك إذا كنت تملك خبرة بأحد فروع مجال إدارة الأعمال، اعرض خدماتك على المشاريع بشكل جزئي أو كامل، فكر في تقديم خدمات مثل:

  • خدمات مالية.
  • خدمات قانونية.
  • إنشاء خطة عمل.
  • إنشاء خطط تسويقية.
  • دراسة جدوى.
  • خدمات تسيير أعمال.

27. خدمات الترجمة

يعمل المترجم وسيطًا بين أشخاص يتحدثون لغات مختلفة، وتُقبل العديد من الفئات على الحصول على ترجمات احترافية للغات لا يجيدون التحدث بها. ويتنوع الراغبين في شراء هذه الخدمات من: طلبة الجامعة وأصحاب الأعمال وصناع المحتوى والسائحين، مما أتاح للمترجمين فرصة عمل جيدة سواء عبر الإنترنت أو عبر العمل مع أحد مكاتب الترجمة المعتمدة المحلية، وتُعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الأعلى طلبًا في مجال الترجمة تليها لغات أخرى مثل: الألمانية والصينية والتركية والفرنسية.

28. تنظيم المؤتمرات

تعيش سياحة المؤتمرات ازدهارا وتشهد دولاً عديدة انعقاد عدد كبير من المؤتمرات بشكل سنوي في مجالات مختلفة علمية وغير علمية، بحجم إنفاق تجاوز 30 مليون ريال سنويًا بحسب صحيفة الاقتصادية. وهو ما صنع طلبًا مرتفعًا على مشاريع تنظيم المؤتمرات التي تحتاج إلى خبرة متخصصة لإدارتها، أقم مشروعًا متخصصا في تنظيم المؤتمرات وتجهيز الفعاليات، لمساعدة المؤتمرات على الانطلاق بنجاح واحترافية. يمكنك أن تتخصص في مجالات محددة مثل:

  • المؤتمرات الطبية.
  • مؤتمرات الأعمال.
  • المؤتمرات التقنية.
  • المؤتمرات العلمية.
  • المؤتمرات الهندسية.
  • مؤتمرات الطلاب.
  • المؤتمرات الخاصة.

29. هندسة الديكور

تهتم الكثير من الأنشطة التجارية مثل: المطاعم والشركات بعنصر التصميم المبتكر للديكورات والأثاث. فإذا كنت تجيد تصميم الديكور قدم خدماتك في التصميم فقط أو في التصميم والتنفيذ معًا، أو صمم نماذج جاهزة واطرحها على المقاولين. ومن بين الديكورات الموسمية التي يكثر الإقبال عليها من الأفراد ديكورات رمضان وعيدي الفطر والأضحى، فضعها في الحسبان.

30. خدمات غسيل الملابس من العمارات

تأتي هذه الفكرة بوصفها فكرة مبتكرة توفر الجهد والوقت على الكثيرين من ساكني العمارات، وتقوم على وضع حاويات في أفنية العمارات بحيث يضع السكان ملابسهم بها، ويكون دورك هو جمع الملابس وتنظيفها وكيها وإعادتها خلال 24 ساعة. تعد هذه الفكرة أكثر سهولة -بالنسبة للعملاء- من الذهاب إلى المغسلة بشكل دوري لتسليم الملابس يدويًا، وتتم عملية الدفع بشكل إلكتروني اعتمادًا على تقنية الباركود والدفع الإلكتروني دون تعامل بشري.

31. خدمات شحن دولي و تخليص جمركي

في ظل اعتماد كثيرين من أصحاب الأعمال وشركات التجزئة في العالم العربي على استيراد المنتجات المختلفة من الصين وغيرها من الدول ثم بيعها في الدول العربية، ظهرت الحاجة إلى تسهيل عملية شحن وتوصيل المنتجات. وهو ما يلهم بفكرة مشروع يقوم على تقديم خدمات الشحن الدولي والشحن المحلي والتخليص الجمركي، لكي تساعد التاجر على استلام المنتجات بدون أي عقبات.

32. خدمات نقل صغيرة

تحتاج بعض المناطق الموجودة في الأحياء التجارية والمدن الحيوية إلى خدمات نقل صغيرة، على سبيل المثال وفرت السلطات الحكومية سيارات (غولف) في مكة المكرمة للقضاء على ندرة خدمات النقل. لذلك قدِّم خدمات النقل لمسافات قصيرة في إطار ضيق في المناطق المحلية المحيطة بك، التي تعاني من نقص في المواصلات.

33.  خدمات رعاية فندقية

تحتاج الشركات والمطاعم والفنادق باستمرار إلى مقدمي خدمات التنظيف والرعاية التي تكون مطلوبة يوميًا في معظم الأحيان. يمكنك تقديم خدمة رعاية وتنظيف فندقية تتسم بسرعة الإنجاز وتتم وفقًا لمعايير الجودة المتعارف عليها. وليس من الضرورة أن تسوق للمشروع بإنشاء حملة إعلانية مثلا، وإنما الأهم هو التواصل المباشر مع أصحاب المشاريع التجارية وتعريفهم بمشروعك، وقد تتخذ خدمات التنظيف أشكالا مختلفة مثل:

  • خدمات النظافة الداخلية.
  • تنظيف أدوات الطعام.
  • تنظيف واجهات الأبراج والفنادق.
  • مكافحة الحشرات.

34. خدمات تربية الأطفال أو جليسة الأطفال

تمتليء الروضات بأطفال صغار من أعمار مختلفة يُودعهم الوالدين أثناء انشغالهم بالعمل أو غيره بحثًا عن مكان آمن يرعى الطفل ويحافظ على سلامته، غير أن الكثير من الآباء والأمهات يفضلون الاستعانة بجليسة أطفال في المنزل بدلاً من اللجوء إلى دور الحضانة. وهو ما صنع إقبالاً على هذه الوظيفة التي يجب أن تُقدَّم وفقًا لمعايير الرعاية والعناية المناسبة التي يحتاجها الطفل حسب سنه.

35. وكالة تسويق رقمي

تتجه الأعمال حاليا إلى التسويق الرقمي بدلا من التسويق التقليدي وهو ما جعله ضرورة لا غنى عنها لمختلف الأنشطة التجارية، وأصبحت وظيفة المسوق الرقمي المحترف واحدة من الوظائف المطلوبة بكثرة في عصرنا الحالي.

إذا كنت تمتلك مهارة في التسويق وعلى دراية بأساليب التسويق الرقمي، أنشئ مشروعك الخاص في التسويق الرقمي وابحث عن عملائك المستهدفين من الشركات والأنشطة التجارية، فكر في تقديم الخدمات التسويقية الآتية:

  • تسويق المواقع الإلكترونية.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الإعلانات المدفوعة.
  • التهيئة لمحركات البحث.
  • تصميم الإعلانات وتصوير المنتجات.
  • صناعة الفيديوهات.

36. خدمات التحرير

إذا كنت محررًا قديمًا أو على دراية ومقدرة على التحرير اللغوي فالفرصة مواتية لإنشاء مشروعٍ خاصٍ بالتحرير من منزلك أو عبر استئجار مكتب صغير دون الحاجة إلى مصاريف تشغيل كبيرة. ثم تخصص في تقديم نوع أو أكثر من أنواع التحرير التي تقدمها للعملاء بحسب خبرتك والوقت والمجهود الذي ستخصصه للمشروع، على سبيل المثال:

  • خدمات التدقيق والمراجعة اللغوية.
  • إعادة كتابة المخطوطات القديمة.
  • صياغة الرسائل العلمية.
  • الكتابة كضيف في المجلات والصحف.
  • الكتابة التجارية.
  • كتابة محتوى للمواقع الإلكترونية.

 37. الوساطة العقارية (سمسار)

تتميز الوساطة العقارية بأنها من الأنشطة التي تحظى بنسبة إقبال مرتفعة طوال العام، وتتميز الوساطة في عقارات المناطق الراقية بارتفاع العائد نظرًا لارتفاع سعر العقار. لا تشمل السمسرة العقارية المنازل فقط وإنما تشمل أنواعًا أخرى من العقارات مثل: الأراضي والمحال والمشروعات التجارية.

38. منسق حدائق

تتطلب الحدائق والبساتين في الأماكن العامة والمناطق الراقية عناية وتهذيبًا مستمرًا لتحافظ على شكلها الجمالي. لتبدأ هذا المشروع؛ تعاقَد مع أكثر من مكان لتنسيق حدائقهم بشكل يومي لتبدو بمظهر رائع.

أفكار مشاريع تجارية ناجحة

بيع اكسسوارات

39. بيع اكسسوارات إلكترونية

تركت الثورة التكنولوجية الحالية تأثيرًا واسعًا على مختلف الفئات العمرية حول العالم. وأصبح الجميع يستخدم الأجهزة الإلكترونية المختلفة من هاتف ذكي وحاسب محمول وحاسوب لأغراض الترفية والتعليم والتجارة والعمل، ما أدى إلى نمو سوق الإكسسورات الإلكترونية. أنشىء متجرًا لبيع الاكسسوارات الإلكترونية المبتكرة وملحقات الجوال التي تجذب شريحة الشباب دون الحاجة لرأس مال ضخم للبدء.

40. بيع الاكسسوارات النسائية

تحظى المنتجات التي تستهدف النساء بشكل عام على نسبة إقبال مرتفعة نظرًا لقوة النساء الشرائية العالية. وتحمل الاكسسوارات النسائية على وجه الخصوص فرص لابتكار أفكار عديدة تناسب التجدد المستمر في اتجاهات الموضة. إذا أردت البدء في هذا المشروع؛ بع اكسسوارات أنيقة ومميزة تجذب النساء لشرائها حتى مع ارتفاع السعر، اصنعها يدويًا أو اشتريها من مورد واعرضها للبيع في متجرك.

41. التحف والمقتنيات

تجذب التحف والمقتنيات النادرة هواة مخلصين على استعداد لدفع آلاف بل ملايين الدولارات لاقتنائها. اشترِ التحف من المزادات ومواقع بيع المنتجات المستعملة ومن مقتنيها الذين يعرضونها للبيع وتجار التحف، وبعها بسعر أعلى في مزاد أو في متجرك الخاص. تتميز هذه الفكرة بكونها تستهدف فئة الأغنياء وهو ما يجعلها مرشحة لتحقيق أرباح جيدة حال نجاحها، ومفتاح النجاح يكمن في تقدير كل منتج بسعره الحقيقي دون الوقوع في أفخاخ المضاربات، فشراءك التحفة بسعر مناسب سيضمن لك ربحًا وفيرًا عند البيع.

42. بيع الكتب المستعملة أو الجديدة

هل تعلم أن عملاق التجارة الإلكترونية أمازون بدأ بوصفه متجرًا متخصصًا في بيع الكتب فقط؟ وفي سوق الكتب العربي يوجد متجر جملون المتخصص في بيع الكتب عبر الإنترنت الذي يُعد أحد النماذج الناجحة لمتاجر الكتب. تجذب القراءة أناس من مختلف الأعمار يقرأون كتبًا متنوعة في كافة التخصصات، وهو ما جعل سوق الكتب من الأسواق الرائجة. إذا أردت بدء مشروعك التجاري في بيع الكتب، اتفق مع أكثر من موزع على شراء الكتب بسعر منخفض ثم اعرضها للبيع عبر الإنترنت، لكي توفر كثير من نفقات إنشاء متجر بيع حقيقي.

43. مطعم وجبات سريعة

تتميز مشاريع الأطعمة على وجه الخصوص بارتفاع فرص نجاحها وتوسعها نظرًا لعدم استغناء الناس عن الطعام كاحتياج فطري، فالموظف الذي يرغب بتناول الفطور سريعًا قبل ذهابه إلى العمل في الصباح الباكر والطالب الجامعي الذي يقضي معظم يومه في الجامعة، وغير ذلك من شرائح المجتمع هم زبائن دائمون لدى مطاعم الوجبات السريعة.

استأجر مكانا قريبًا من تجمعات الشريحة المستهدفة مثل: الجامعات والمناطق التجارية والأسواق واحرص على تقديم أطعمة شهية لا تحتاج إلى وقت كبير للتحضير، مثل: شطائر الجبن أو البطاطس أو البرجر، مع توفير إمكانية توصيل الطعام طازجاً إلى الأماكن القريبة في وقت قصير.

44. متجر خردوات (أدوات مبتكرة)

لا تعني الخردوات المنتجات الرخيصة ذات الهامش الربحي المنخفض وإنما تعني أيضا المنتجات المبتكرة التي تزيد من حجم المبيعات. يحتاج أهل المدن والقرى والصغار والكبار إلى الخردوات، وبالتالي فهي من المنتجات ذات الشريحة الجماهيرية الأكبر. أنشئ متجرًا للخردوات واعرض المنتجات بشكل جذاب يساعد العميل على استعراضها بسهولة وشراء أكثر من منتج.

45. بيع الحيوانات ونباتات الزينة

يصل سعر الصقر في السعودية إلى نصف مليون ريال! الصقر ليس طائرًا أليفًا، غير أن هذا الرقم الكبير يعبر عن القوة الشرائية المرتفعة لمحبي الحيوانات والطيور، خاصة في ظل انتشار هواية تربية الحيوانات الأليفة كالأسماك ونباتات وطيور الزينة كالعصافير. إذا كنت لا تمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال، أنشىء متجرًا متخصصًا في بيع نوع أو اثنين على الأكثر من الحيوانات أو النباتات لكي تكتسب خبرتك في السوق تدريجيًا.

أفكار مشاريع متوسطة التكلفة

مشاريع متوسطة التكلفة

46. إصلاح الدراجات الهوائية

يحب الكثيرون قيادة الدراجة الهوائية فما بين ركوب الدراجة لقطع مسافات قصيرة لتأدية بعض المهام أو ممارستها هوايةً، تقام في العديد من المدن فعاليات سباق الدراجات. استأجر متجرًا ذا مساحة كبيرة لتخزين الدراجات القديمة والمستعملة ثم أصلحها بحيث تصبح جاهزة للاستخدام مرة ثانية، وقدم من خلال مشروعك الخدمات التالية:

  • تأجير الدراجات لمنظمي سباقات الدراجات.
  • تأجير وبيع الدراجات للأفراد.
  • خدمات إصلاح وصيانة للدراجات.
  • بيع  معدات وأغراض الدراجات للرياضيين.

47. إصلاح القوارب والسفن

عندما يتطرق الحديث إلى وسائل النقل سيرد في ذهنك مباشرة السيارات ووسائل النقل البرية، إلا أن المدن الساحلية تتضمن نقلاً موازيًا للنقل البري وهو وسائل النقل البحرية مثل: القوارب واليخوت التي تستخدم لأغراض الصيد والرحلات الترفيهية وربما السفر إلى بعض البلدان.

قدم في هذه المدن خدمة إصلاح وصيانة وتنظيف القوارب والسفن وهي الخدمات التي يحتاجها الصيادين والبحارة بشكل دوري، بالإضافة إلى ذلك توسع في مشروعك عبر بيع المستلزمات والأدوات ذات الصلة بالقوارب والسفن.

48. إعادة تدوير المخلفات

يمثل تدوير المخلفات أساسًا لمشاريع عديدة تتخصص في تدوير نفايات الأفراد مثل: البلاستيك والأوراق وزيوت الطعام والصابون أو نفايات المصانع مثل: الأوراق والحديد. ومن بين الأفكار المبتكرة في هذا المجال تدوير المخلفات الإلكترونية.

فبعض الهواتف الذكية يدخل في تكوينها الذهب والبلاتين والألمونيوم والنحاس وبعض الفلزات الأرضية الأخرى بكميات مختلفة حسب ما أوضحته BBC. فكر في تأسيس مشروع لتدوير المخلفات الإلكترونية واستحدث طرقًا مبتكرة للحصول على هذه المخلفات القيمة بأسعار زهيدة لكي تبيعها للشركات والمصانع المتخصصة بسعر أعلى. 

49. زراعة أسطح المنازل

تطورت تقنيات الزراعة بحيث بات من الممكن زراعة الخضروات والفواكه على أسطح المنازل بدون تربة. ولا تحتاج هذه النوعية من المشاريع إلى استثمار كبير، فكل المعدات المطلوبة هي شراء البذور واستغلال مساحة شاغرة مهملة في الزراعة مع رعاية النباتات بشكل مستمر. اقنع مالكى البيوت بزراعة الأسطح بحيث تتولى أنت زراعة ورعاية النباتات وتقاسم معهم الأرباح، وتتميز هذه الفكرة فضلاً عن بساطتها بكونها مفيدة للبيئة إذ توفر هواء نظيفًا للمدن التي تعاني من تلوث الهواء.

50. ألواح الطاقة الشمسية

تمثل ألواح الطاقة الشمسية أحد بدائل الطاقة غير المتجددة عالية السعر والضارة بالبيئة. تعد الطاقة الشمسية حلاً رخيصًا ومتوفرًا في كل مكان يصل إليه ضوء الشمس. ويرجو الكثير من الناس الحصول على الكهرباء عن طريق الألواح الشمسية وتحول بينهم وبين ذلك عدم مقدرتهم على تصنيعها. هنا يأتي دورك بتقديم حلٍ فعال لهذه المشكلة، عبر صنع ألواح الطاقة الشمسية بنفسك إذا كنت تملك معرفة بذلك أو استيرادها من إحدى البلدان المصنعة مثل: الصين، ثم بيعها بأحجام مختلفة بحيث تناسب استخدام كل من الأفراد والشركات.

51. طباعة ثلاثية الأبعاد

تناول الإعلام بشكل واسع النطاق ظهور تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ذات الاستخدامات العديدة في صناعات مختلفة، لأنها تقلص من تكلفة الطاقة والوقت والأيدي العاملة اللازمة لإنتاج المخرج النهائي. أصبح للطباعة ثلاثية الأبعاد تطبيقات كثيرة في القطاعات الصناعية والطبية.

وأشهر ما تنتجه هذه الطابعة الثلاثية؛ النماذج الأولية أو نماذج العرض والمنتجات الفعلية مثل: الأطراف الصناعية والقطع الفنية والأدوات الخاصة. من المتوقع أن يزداد التوجه نحو استخدام هذه التقنية في المستقبل القريب، وهو ما يمثل فرصة ذهبية لك لاقتناصها الآن قبل أن تزداد المنافسة عليها.

52- مقهى ثقافي

ترتبط فكرة المقهى في أذهاننا بالزحام الصاخب والأصوات المرتفعة، إلا أن نوعًا جديدًا من المقاهي بدأ في الانتشار وهو المقهى الثقافي. يفضل محبو القراءة والمثقفون ارتياد المقاهي الثقافية لهدوء أجوائها ومناسبتها لجو القراءة والمطالعة. أنشىء مقهًا ثقافيًا يوفر للرواد الهدوء والراحة، وقدم مشروبات ووجبات خفيفة وأضف الكثير من الكتب في مجالات مختلفة.

53. منزل من حاويات الشحن

اعتمادًا على حاوية الشحن التي تتميز بالمتانة والقوة وقدرتها على حماية المنتجات من عوامل الجو المختلفة من أمطار وأشعة شمس ورياح، يتم تجهيز منازل مكونة من متطلبات المعيشة الضرورية في العديد من البلدان. لا تزال هذه الفكرة في عالمنا العربي مغمورة، غير أنها تحمل فرصة تجارية لتأسيس مشروع يتخصص في تصميم هذا النوع من المنازل التي توفر حلاً اقتصاديًا يبحث عنه الكثيرون خاصة في ظل ارتفاع أسعار العقارات. أَحيي هذه الفكرة في بلدك وقدم حلولاً عملية لبناء المنازل من الحاويات بمتوسط 300 دولار مقابل الحاوية، تستهدف من خلالها محبي المنازل البسيطة التي تلبي الاحتياجات دون ترف.

54. استشارات خاصة وتدريبات

لم تعد وظيفة المستشار منحصرة في أصحاب المناصب الإدارية ممن قضوا دهرًا في العمل وتجاوزوا 50 عامًا على أقل تقدير، وإنما بإمكان كل من اكتسب خبرات ومر بتجارب ناجحة في مجال ما أن يشارك معرفته مع الآخرين. أعطِ استشارتك في مجال تخصصك عبر الإنترنت أو من خلال إحدى الجهات التدريبية، على سبيل المثال:

  • استشارات أسرية.
  • استشارات للمشاريع ناشئة.
  • استشارات متخصصة.
  • استشارات للتدريب.
  • تعليم لغة أجنبية.
  • الشهادات الدولية مثل: SAT والأيلتس وACT.

55. خدمات تأجير جراج

تفتقر المدن الحيوية دائمًا إلى وجود مساحات كافية لركن السيارات بسعر اقتصادي وفي مكان قريب خاصة في الأماكن الحيوية والمزدحمة. استغل هذا الأمر واشترِ أرضًا في إحدى المدن الحيوية وابنِ جراج متعدد الطوابق بأسلوب مبتكر يتسع لمئات السيارات. يُدّر هذا النوع من المشاريع زيادة يومية في الأرباح دون الحاجة إلى مصاريف تشغيل كبيرة.

56. فكرة ذكاء اصطناعي

أدى الذكاء الاصطناعي إلى ظهور اختراعات ثورية مثل: الروبوتات وعدسات جوجل وبعض تطبيقات الهاتف المذهلة. استفد من هذا الأمر وأنشئ خدمة أو تطبيق جديد يقدم حلاً جديدًا لمشكلة مستجدة في أحد قطاعات الأعمال، ثم ابدأ بتسويق ابتكارك لدى الجمهور المستهدف.

57. خدمات شحن محلية

يحتاج كل من الأفراد والشركات إلى نقل أمتعتهم من وإلى المدينة بشكل متكرر وهو ما أدى إلى ظهور الحاجة إلى حل شحن مرن يناسب الأغراض الصغيرة والكبيرة على حد سواء. ابدأ مشروعك التجاري في هذا النوع من الأنشطة عبر إنشاء شركة شحن تعالج مشاكل الشحن القائمة في الكثير من البلدان العربية والمتعلقة بعدم الالتزام بالمواعيد أو فشل عملية الشحن، وقدم خدمات شحن صغيرة أو متوسطة أو خدمات نقل أثاث ومعدات.

58. قاعة رياضية مفتوحة

ترتبط اللياقة البدنية في أذهاننا دائمًا بالقاعات الرياضية المغلقة (Gym) التي تفتقر غالبًا إلى تهوية جيدة وتعتمد على المعدات التقليدية في رفع الأثقال. في المقابل هناك تَوجه جديد لدى الشباب للاعتماد على رياضات جديدة مثل: الباركور أو Work out التي تعتمد بالأساس على الأماكن المفتوحة، وتؤدي إلى ممارسة الرياضة بمتعة أفضل، أنشئ قاعة رياضية مفتوحة وانشر هذه الثقافة في مدينتك التي تحث  الشباب على ممارسة الرياضة.

ما هي الفكرة القادمة؟ أخبرنا في التعليقات إذا كان لديك فكرة مشروع مبتكرة تحب أن تبدأ بها بالفعل، أو تحدث معنا عن المعوقات التي تواجهك لتنفيذ أي فكرة من الأفكار السابقة؟

تم النشر في: شركات ناشئة، منذ شهر واحد