استغلي حبك للتزين وابدئي مشروع صالون نسائي الآن

يُعدّ مشروع صالون نسائي من المشاريع التي ازدهرت في الفترات الأخيرة، نتيجةً لانتشار ثقافة العناية الشخصية والعناية بالمظهر بين النساء بشكلٍ أوسع من ذي قبل، بالإضافة إلى انفتاح العالم أكثر بفضل وسائل التواصل الاجتماعي وهذا ما ساهم بانتشار أحدث صيحات الموضة بسرعات جنونية حول العالم. لذلك فإن معظم النساء يبحثن باستمرار عن صالون نسائي لديه أحدث الاتجاهات العالمية في مجال العناية بالمظهر.

جدول المحتويات:

دراسة جدوى مشروع صالون نسائي

دراسة الجدوى أو تحليل الجدوى، هي طريقة لتقييم ما إذا كان المشروع ناجحًا أم لا. بشكلٍ عام، عليكِ الإجابة عن سؤالين رئيسيين، هل تمتلكين الأدوات اللازمة أو الموارد المطلوبة لإكمال هذا المشروع؟ وهل سيكون هناك عائد استثمار مرتفع بما يكفي لجعل المشروع يستحق المتابعة؟ باستطاعتكِ الاستعانة أيضًا بتحليل SWOT الذي يساعد أكثر في دراستك للمشروع ويمنحكِ رؤية أفضل لكل جوانب إدارة المشروع.

هناك أربعة عناصر رئيسية تدخل في دراسة الجدوى وهي: الجدوى الفنية والجدوى المالية وجدوى السوق والجدوى التشغيلية، ويحتاج كل عنصر من هذه العناصر إلى دراسة دقيقة وبحث واسع حتى تحصلي في نهاية الدراسة على تقييم دقيق لنجاح المشروع، لذلك يمكنكِ الاستعانة بأفضل المختصين في دراسة الجدوى على موقع خمسات وهو أكبر سوق عربي لشراء الخدمات المصغرة وتوظيف المستقلين في مجالات عديدة.

كم يكلف مشروع صالون نسائي؟

تختلف قيمة التكاليف من دولة إلى أخرى وبحسب درجة رفاهية صالونِك التي تخططين لها، ولكن مما لا شك فيه، هناك بعض التكاليف الرئيسية التي من الضروري الاستعداد لها قبل البدء بمشروع صالون نسائي في أي دولة، والتي نستطيع تحديدها كالتالي:

1. تكلفة موقع الصالون

إحدى أهم نفقاتك الشهرية هي الدفع مقابل الحصول على مساحة لتشغيل صالونك النسائي خاصةً إذا قررتي استئجار المكان وليس شراؤه، كما يجب أن تضعي في حسبانك أن هذا المكان سوف يخضع بكل تأكيد لأعمال صيانة وتجديد بما يتناسب مع مشروعك. على سبيل المثال، قد يحتاج لأرضية جديدة أو ورق جدران جديد ومفروشات مناسبة وملائمة. وبشكلٍ عام يختلف سعر الإيجار حسب مساحة المحل وموقعه.

2. تكلفة معدات الصالون النسائي

يمكنكِ اختيار شراء مستلزمات المشغل النسائي الخاص بكِ إما جديدة أو مستعملة، وبذلك تتمكنين من خفض تكاليف المعدات قدر الإمكان. عمومًا، عليكِ تأمين الأدوات اللازمة لفتح مشروع صالون نسائي والتي تتضمن: كراسي جلوس ومرايا وأحواض الشامبو ومجففات الشعر بالإضافة إلى منتجات العناية بالبشرة والشعر والأظافر، كذلك سترات العمل للموظفين أو الزي الرسمي الموحد والمعدات الواقية ومعدات الغسيل والمناشف.

يمكن أن تكون أدوات المشغل النسائي من أكبر النفقات التي تواجهينها عند افتتاح مشروع صالون نسائي، ويجب أن تتناسب مع مساحة الصالون وطاقته الاستيعابية. اهتمامكِ باختيار المعدات المناسبة سوف يؤثر إيجابًا على عملائك خاصةً مع المحافظة على تنسيق ألوان موحدة ضمن الصالون ومتناسقة مع الزي الرسمي للموظفين، بالإضافة إلى جلب المعدات الحديثة والمتطورة والتي تعكس مدى عصريّة صالونك ومواكبته لأحدث صيحات الموضة.

3. التراخيص والتصاريح

قبل فتح الصالون النسائي الخاص بكِ عليكِ القيام بأمور ضرورية مثل الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة. تتطلب كل دولة الحصول على تراخيص وتصاريح مختلفة. كحد أدنى، يجب أن يكون لديكِ ترخيص تجاري، وإذا كنتِ تخططين لإضافة خدمات مثل علاجات الوجه أو العناية بالأظافر فقد تحتاجين إلى تصاريح صحية ذات صلة، وتفرض التراخيص والتصاريح رسومًا سنوية أو نصف سنوية للتجديد وضرائب معينة تختلف من دولة لأخرى.

4. رواتب الموظفين وأجور الخدمات

من أهم التكاليف الأساسية هي رواتب الموظفين وأجور العمالة اللازمة لمشروع مشغل صالون نسائي، وعدد الموظفين يتراوح حسب مساحة الصالون وحاجته، لكن الأهم من ذلك هو توظيف العدد المناسب لضمان سير العمل داخل الصالون بالشكل الأمثل. كما أن أجور خدمات الماء والكهرباء والهاتف وغيرها، تعدّ أجورًا شهرية لا ينبغي التأخر عنها لتجنب تراكم الضرائب والفواتير، وهي جميعها أيضًا تختلف من دولة لأخرى.

هل مشروع صالون نسائي يعد مربحًا حقًا؟

يحتاج الجميع للشعور بالرضا عن المظهر وخاصةً النساء، إذ إن العديد من النساء ينفقن الكثير من الأموال على خدمات الصالون النسائي وهذا أمر طبيعي ومن أساسيات العناية الشخصية. من منظور إدارة الأعمال، يُعدّ مشروع صالون نسائي من المشاريع التنافسية، إذ من المتوقع أن يسجل سوق العناية بالشعر في الشرق الأوسط وأفريقيا معدل نمو سنوي مركب قدره 5.26% خلال الفترة ما بين عامي (2022-2027) وذلك حسب التقرير الذي نشرته مؤسسة Mordor Intelligence.

ولكن لتحديد ما إذا كان مشروعكِ الذي تخططين له مربح أم لا، عليكِ الاستعانة بتحليل الأداء المالي من أجل تحديد هامش الربح الذي يمثّل نسبة الربح إلى نسبة المبيعات، وفي هذا الصدد تستطيعين توظيف أفضل الخبراء على موقع خمسات لتحصلي على استشارات مالية وتحليل الأداء المالي الدقيق الذي تحتاجينه بشكلٍ دائم عند إدارة مشروع تنافسي مثل مشروع صالون نسائي، فإن الإدارة المالية الناجحة للمشروع تضمن لكِ الأرباح التي تنتظرينها.

كيف أفتح صالون نسائي ناجح؟

النجاح هو ثمرة عمليات متكاملة ومترابطة فيما بينها، كما أنه يحتاج إلى تخطيط وإدارة منظمة لصالونك. من المهم معرفة أن مشروع صالون نسائي ناجح يحتاج الوقت والصبر بالإضافة إلى الإدارة الفعالة، كما أن بناء استراتيجية عمل واضحة للصالون النسائي الخاص بكِ، يساعدكِ أكثر على تقربكِ من هدفك ويساهم بتوحيد طاقات فريقكِ على الغاية نفسها وهذا يعد من العوامل الهامة لنجاح أي مشروع، وإليكِ أبرز الطرق لضمان نجاح صالونك:

1. تقديم خدمات وعروض جديدة

يمكنكِ كسب المزيد من المال من كل عميل وجذب عملاء جدد من خلال مراجعة عروضكِ وخدماتكِ باستمرار والاهتمام بها، سواء كان ذلك يعني إحضار خبير تجميل محترف ومشهور أو تقديم خط جديد من الخدمات والمنتجات والصيحات العصرية المتجددة. عليكِ مواكبة ما يريده عملاؤك دائمًا، سيساعدكِ الاستعانة بأحد خبراء أبحاث السوق لمعرفة ما يريده العملاء قبل إضافة أي نفقات إضافية لضمان عدم إنفاق المال على كل ما لا يعود عليكِ بالربح.

2. إرضاء العملاء

من المعروف أن هناك حد أقصى للمبلغ الذي يرغب أي عميل في دفعه، ولذلك ينبغي تقديم خدمات تستحق ما يدفعه العملاء والعمل على كسب ثقتهم، إذ لا يوجد أحد يريد أن يشعر أنه دفع مبلغًا مقابل خدمة سيئة. بشكلٍ عام، تتوقع النساء مستوى معين من الخدمة والرفاهية عند الذهاب إلى صالون نسائي ما، وإذا لم تتحقق توقعاتهن فسيذهبن إلى صالون آخر بكل بساطة، وفي هذه الحالة سوف تخسرين عميلاتك بكل سهولة وهذا ما يضرّ بصالونكِ ويخالف أهدافكِ بكل تأكيد.

3. اسألي عميلاتك عما يحتاجنه

اعتمدي دائمًا على ملاحظات العملاء عندما يتعلق الأمر بخدماتك وعروضك، لكن كيف تحصلين على هذه الملاحظات؟ يمكنك أن تسألي ببساطة، إلا أن سلبية السؤال تكمن في أن بعض الناس قد يضطرون لقول أشياء لطيفة فقط لإرضائك، ولذلك بإمكانكِ الاستعانة بطرق أخرى للحصول على الملاحظات، مثل وضع مربع تعليق بسيط على موقعكِ الإلكتروني مع جائزة منخفضة التكلفة مثل تصفيف شعر مجاني لكل عميلة تقوم بإرسال ملاحظة ورأي.

4. املئي مكانك في السوق

كما قلنا سابقًا، أنتِ بحاجة إلى أبحاث السوق قبل أن تفتحي أبوابك لاستقبال العملاء. ألقي نظرة على الصالونات الموجودة في المنطقة حولك، هل يمكنك اكتشاف أي ثغرات لديهم؟ هل يمكنكِ التنافس معهم من خلال تقديم عروض حصرية لعميلاتك أو خدمات من الدرجة الأولى؟ هل يمكنكِ تحقيق حضور قوي في السوق عن طريق عروض مميزة؟ عليكِ بذل قصارى جهدك لتحديد ما ينقص السوق حقًا ثم محاولة ملء هذه الفجوة بكل ما أمكنك.

5. استثمري في موظفيك

الموظفون هم العصب الأساسي لصالونك. هؤلاء الأشخاص هم الذين يصنعون التجربة المميزة لعملائك، والذين يرتفع بهم صالونك أو ينهار عملك وتخسرين كل شيء، ولذلك تقع على عاتقك مسؤولية اختيار العمالة اللازمة لمشروع مشغل صالون نسائي بشكلٍ دقيق ومدروس وتنميتها ومكافأتها على الأداء الممتاز، فالأجور المناسبة والمكافآت التحفيزية ضرورية لضمان تواجد موظفين ممتازين بتأدية أعمالهم داخل الصالون.

كيف تسوقين بنجاح لمشروع صالون نسائي؟

مهما بلغت روعة صالونك، إذا كان الناس لا يعرفون بوجوده فما فائدة كل جهدكِ المبذول عليه في سبيل نجاحه؟ بكل تأكيد لن تحصلي على العملاء الذين تحتاجينهم لتحقيق النجاح من غير خطة تسويقية فعّالة، ولذلك من الأفضل لك الاستعانة بخبراء تسويق محترفين لضمان التسويق الفعال والناجح لصالونك، وإليكِ أهم أقسام الخطة التسويقية:

1. بناء الحضور على الإنترنت

معظم النساء اللواتي يبحثن عن خدمة عناية شخصية معينة سوف يتحققن منها عبر الإنترنت قبل الدخول إلى الصالون الفعلي. هذا يعني أن صالونكِ بحاجة إلى الظهور في نتائج البحث وبحاجة لموقع إلكتروني وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي تعرض جميع الخدمات والعروض التي تقدمينها ومجمل الجوانب التي تميّزكِ عن باقي الصالونات. كما أن تقييم العملاء على الإنترنت يشجّع العملاء الجدد على تجربة صالونك فالعديد من الناس يثقون بالتقييمات عبر الإنترنت.

2. العروض الترويجية على وسائل التواصل الاجتماعي

تساهم العروض الترويجية على تحقيق الانتشار الواسع لصالونك عبر الإنترنت، سيساعدكِ كل من فيسبوك وتويتر وإنستجرام في نشر خبر أن صالونك يتمتع بخدمات تستحق التجربة، كما أن ميزات الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك إعلانات جوجل تساعد على وصول صالونك إلى الجمهور المناسب. من المفيد جدًا لكِ توظيف مختص التسويق المناسب عبر موقع خمسات لضمان أفضل تنسيق ممكن بين أدوات الإعلان عبر الإنترنت. وننصحكِ هنا بالاستعانة بخدمات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، فهؤلاء سيزيلون عنك عبء البحث عن طرق متابعة الجمهور واستجذابه بطرق فريدة.

3. التسويق بالمحتوى

إنشاء محتوى جذاب ومناسب مع تصميمات احترافية يساهم في جذب العملاء وكسب ثقتهم وزيادة وعي الجمهور بصالونك، بالإضافة إلى جمع إيميلات العملاء والمتابعين لإرسال رسائل بريد إلكتروني عدة مرات في الشهر وإعلامهم بما يجري في صالونك، لذلك بإمكانك الاستعانة بخدمات الكتابة وخدمات التصميم التي يقدمها أفضل المصممين وصنّاع المحتوى المستقلين بأسعار اقتصادية.

كيف تختارين مكانا مناسبًا لفتح مشروع صالون نسائي؟

إذا كنت قد أجريتِ بحثك حول افتتاح صالون وأصبحتِ جاهزةً لتحويل حلمك إلى حقيقة، فإن الخطوة التالية هي خطوة حاسمة لعملك وهي العثور على المكان المثالي للصالون، لا شك أن هذا الأمر يُعدّ أحد أهم القرارات التي يتعين عليكِ اتخاذها بدقة وهدوء، فهناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الحسبان قبل أي شيء آخر، لأن مكان فتح المشروع سوف يفرض عليكِ الكثير من الجوانب من ضمنها ديكور الصالون والخدمات التي تقدمينها، إليكِ أهم العوامل:

1. اختيار مكان سهل العثور عليه

عند تحديد موقع صالون نسائي، من المهم أن يكون الصالون مرئيًا ويمكن الوصول إليه بسهولة سواء بالسيارة أو مشيًا على الأقدام. تأكدي أنكِ موجودة على طريق رئيسي أو في منطقة مزدحمة حتى يتمكن الجميع من رؤية صالونك بسهولة والاستفادة من خدماتك، إذ إن التواجد في منطقة معروفة يساعد عملاءك الجدد في الوصول إليكِ بسهولة، كما يزيد وعي سكان هذه المنطقة بصالونك خاصةً مع اختيار واجهة خارجية مناسبة للصالون تعبّر عن أجوائه.

2. التعرّف على العملاء المحليين

بمجرد أن تفهمي جمهورك يمكنكِ تصميم الصالون الخاص بك بالشكل الأمثل وتوجيه العملاء نحوه، لذلك عليكِ إجراء بحث حول موقعكِ الذي اخترتهِ لدراسة طبيعة الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة، إذ يجب أن تعرفي نوع العميلة التي ترغبين في جذبها وما يناسبها، كما يجب أن تتعرفي على احتياجاتها لتعملي على تلبيتها. من الضروري إعطاء القدر الكافي من الاهتمام لهذا الجانب، فمخاطبة عملائك بلغتهم وذوقهم يساعد على بناء علاقة وثيقة بينك وبينهم.

3. دراسة منافسين

عند استكشاف مواقع مختلفة ومحتملة لصالونك، خذي وقتك في دراسة الصالونات الأخرى الموجودة في المنطقة، اعرفي ما هي الخدمات التي يقدمونها وما تكاليفها، إذ لن يكون هناك جدوى من إنشائك لصالون نسائي يقدم نفس الخدمات التي يقدمها صالون آخر في نفس المنطقة. بمعنى آخر، تأكدي من وجود فجوة في السوق ضمن المنطقة يمكنك سدّها، وقدمي أسعارًا حصرية ومنافسة تنبّه العملاء لوجودك وتجذبهم إليك، حتى تضمني التفوق على منافسيك.

4. اختيار المساحة المناسبة

ضعي في اعتبارك مساحة مناسبة للصالون. بشكلٍ عام، المظهر الخارجي للصالون أمر في غاية الأهمية، ولكن عليكِ أن تراعي أيضًا تصميم ديكور الصالون ومساحته. فكري، هل فعلًا تحتاجين إلى مساحة كبيرة للصالون؟ من جهة أخرى، تجنبي اختيار صالون نسائي صغير جدًا لأنك أنتِ وعملائك بحاجة إلى مساحة كافية للحركة دون الشعور بالضيق. خططي بعناية أيضًا لكل ما تحتاجينه من معدات ليلائم المساحة المتوفرة.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة