دليل الربح من مشروع لعب الأطفال

ينجذب كثير من الأفراد إلى بدء مشروعهم الخاص، إذ تدفعهم روح المغامرة نحو المشاريع الصغيرة، إما هربًا من الوظيفة الروتينية أو لزيادة الربح المالي. ويُعدّ مشروع ألعاب أطفال أحد أفضل المشاريع التي يمكنك البدء بها بكل سهولة، فتحتل ألعاب الأطفال نسبة كبيرة من المبيعات عالميًا. فعلى الرغم من كثرة الألعاب الإلكترونية وسهولة تحميلها، إلا أن ألعاب الأطفال العادية لا تزال تلقى رواجًا كبيرًا حتى اليوم ولها جمهورها الخاص. فكيف يمكن فتح مشروع ألعاب أطفال من الصفر والعمل على ازدهاره؟

جدول المحتويات:

كيفية عمل مشروع لعب أطفال

لا يمكن إنشاء مشروع ناجح حتى لو كان صغيرًا، دون أن يتم التخطيط له من كافة الجوانب الممكنة. ولضمان نجاح المشروع، عليك اتباع خطوات ثابتة لضمان الاستمرارية، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

الخطوة الأولى: دراسة جدوى مشروع ألعاب أطفال

قبل البدء في أي مشروع علينا عمل دراسة جدوى لوضع الخطوط العريضة للمشروع، وذلك من حيث اختيار موقع المشروع وتكلفته، بالإضافة إلى العمالة وحتى التسويق. وإليك شرحًا مفصلًا لدراسة الجدوى، وكيفيتها:

1. العمالة المطلوبة

يعتمد حجم العمالة المطلوبة في مشروع ألعاب أطفال على حجم المشروع، فإن كانت البداية بمشروع صغير ورأس مال محدود، فحينها يفضل توظيف عامل واحد ذي خبرة للقيام بأعمال المتجر، من حيث متابعة عمليات البيع والشراء، وكذلك الرد على أي استفسارات أو شكاوي تصل من العملاء.

بينما يفضل توظيف أكثر من عامل عند البدء برأس مال كبير ومساحة مشروع واسعة، مع الأخذ في الحسبان أن المدير لا بد أن يكون هو نفسه صاحب المشروع، كي يتابع عمله بشكل دقيق.

2. تكلفة مشروع محل ألعاب أطفال

تختلف التكاليف من مشروع وآخر، وذلك تبعًا لموقع المشروع ومساحته، بالإضافة إلى قيمة السلع وتجهيزات المكان. يمكن تقسيم التكاليف المطلوبة إلى عدة أقسام:

  • تكاليف أولية: وهي التي يدفعها صاحب المشروع قبل بدئه، وتشمل تراخيص العمل وتأجير المحل وتجهيزه، وكذلك القيمة المبدئية للسلع المستخدمة في تجهيز المحل.
  • تكاليف ثانوية: وتشمل مرتبات العمالة، ودفع الفواتير الخاصة بالمحل، ودفع الإيجار الشهري، وشراء السلع أولًا بأول.

من الأمور الواجب أخذها بالحسبان، هي اختلاف أسعار الألعاب من مكانٍ لآخر، وعليه لا بد من شراء الألعاب من تجار الجملة، لضمان ربح مالي أفضل. عليك إذًا التواصل مع أفضل تاجر، والتفاوض معه حتى تصل إلى أفضل سعر لأكثر الألعاب مبيعًا.

وللحصول على أفضل الأسعار، وامتلاك ألعاب حصرية قبل عرضها من باقي المتاجر، يمكنك استيرادها من الخارج. تُعدّ الصين من أكثر الدول شهرة في مجال ألعاب الأطفال، وأفضلها من حيث تسهيلات عملية الاستيراد. وإليك بعض النصائح، التي قد تفيدك عند استيراد الألعاب:

  • بعد البحث المتقن في سوق الألعاب، إن تمكنت من استيراد لعبة جديدة غير متداولة من قبل جمهورك المستهدف حينها ستضمن أرباحًا هائلة وعملاء أكثر.
  • عند اتخاذ قرار الاستيراد عليك البحث عن أفضل الموردين الموثوقين أو الشركات المصنعة، ويمكنك الاستعانة بالمواقع الكبيرة مثل مجموعة علي بابا للبحث عن هؤلاء الموردين واختيار أفضلهم جودة وسعر.
  • اختيار أفضل الألعاب جودة وذلك من خلال معرفة موافقتها لمعايير الأمن والسلامة وقابليتها للاشتعال من عدمه وكذلك حصولها على التصريح ليتم تصنيعها من البداية، كل هذه الأمور ينبغي الاهتمام بها من أجل الإجراءات الجمركية ووصول الألعاب إلى المتجر في أسرع وقت.

ويمكنك الحصول على بعض المساعدة بواسطة خبراء دراسة الجدوى، حيث يمكنك البحث عن أفضل عرض وامتلاك دراسة جدوى شاملة من أجل مشروع ألعاب أطفال مربح ومضمون.

3. اختيار موقع المشروع

إن كنت تفضل إنشاء مشروع ألعاب أطفال على أرض الواقع بالتزامن مع البيع عبر الإنترنت، فعليك الاهتمام باختيار موقع المشروع، حيث يُعدّ أهم ركيزة لنجاح المشروع جماهيريًا، فيجب أن يكون الموقع في مكانٍ راقي، محاط ببعض المحال التجارية الأخرى كي يجذب أكبر فئة من الجمهور. كما يفضل أن يشغل المحل مساحة 150 متر فأكثر، كي يستوعب أكبر عدد ممكن من الألعاب. ويفضل أن يكون المتجر بعيدًا عن المتاجر المنافسة، أو مراكز البيع الكبرى.

4. متطلبات أخرى للمشروع

هناك أمور تدخل ضمن دراسة جدوى مشروع ألعاب أطفال، قد يغفل عنها بعض الأشخاص، بالرغم من كونها ذات أهمية قصوى، واحدة من هذه الأمور، هي الحصول على التراخيص من الأماكن المعنية بذلك في كل دولة، وإلا قد يواجه المشروع غرامات ساحقة أو يتعرض للإغلاق. كما ينبغي فتح حساب تجاري لمشروعك، من أجل حماية حسابك الشخصي من أي مشكلة قد تتعرض لها في أثناء العمل.

5. كيفية تسويق مشروع ألعاب أطفال؟

عند الحديث عن خطوة التسويق، يرغب البعض في وضعها ضمن دراسة الجدوى، كي يتسنى له التخطيط الكامل لمشروعه، وينبغي لك كمدير للمشروع أن تهتم بالتسويق للأطفال والكبار على حدٍ سواء، فسوق الألعاب واسع ومنتشر بين العديد من الفئات العمرية. وإليك بعض الأفكار المميزة، يمكنك اتباعها في أثناء التسويق للمشروع:

  • إنشاء موقع إلكتروني وعرض ألعاب الأطفال بواسطته، فمن المؤكد أن وجود موقع إلكتروني أنيق وسهل الاستخدام من أفضل وسائل التسويق الحالية التي يمكنها جذب العملاء المستهدفين.
  • الحرص على جذب انتباه الآباء والأطفال عبر بيع الألعاب الجذابة والمبتكرة، ومن أفضل هذه الألعاب هي ألعاب الذكاء والتنمية الذهنية للطفل.
  • تقديم بعض العروض والخصومات، فمن منا لا يحب الخصومات!
  • تعزيز المشروع إلكترونيًا، وذلك عبر إنشاء صفحة خاصة بالمتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، بناء علاقات مع المهتمين بالمتجر، وجذب فئة أكبر من خلال الإعلانات الممولة المميزة.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني ما زال فعالًا وبقوة، ما عليك سوى الحصول على البريد الإلكتروني لجمهورك المستهدف بطريقة خلاقة، وإرسال الإعلانات حول المتجر أولًا بأول.

وإن كنت قد أنشئت المتجر واقعيًا، وترغب في استراتيجية موازية للتسويق الإلكتروني، فإليك بعض الوسائل التي يمكنك إتباعها:

  • المشاركة في الفعاليات القريبة، وخاصةً تلك التي تستهدف الأطفال.
  • توزيع الكتيبات الإعلانية في أثناء فترة الافتتاح، والاهتمام باللوحات الإعلانية والمنشورات كل فترة زمنية.
  • يمكن تنظيم فعاليات خاصة داخل المتجر تتضمن مسابقات وجوائز خاصة بالأطفال وأولياء أمورهم، مما يزيد الروابط بين المحل والعملاء.

لأفكار تسويقية أكثر، أرشح لك: 7 طرق تسويق جديدة للترويج لمشروعك

الخطوة الثانية: التخطيط المتخصص

بعد وضع آلية العمل المبدئية، ينبغي التعمق أكثر في تفاصيل مشروع ألعاب أطفال، حيث يتضمن المشروع الناجح بعض العناصر الأساسية المهمة مثل:

1. تحديد الجمهور المستهدف

بالتأكيد سيختص مشروع ألعاب أطفال بالأطفال في المقام الأول، ولكن أي أطفال بالتحديد، هل تفضل أن يكون متجرك باللون السماوي ويختص بالأولاد فحسب، أم متجر مملوء بالألوان الوردية من أجل الفتيات، هل تفضل ألعاب التنمية والألغاز وتقوية الحواس عند الأطفال، أم الألعاب الترفيهية فقط؟ كل تلك الأسئلة لا بد من الإجابة عنها، كي تحدد الفئة المستهدفة لمتجرك، وقد يحتوي المتجر على كل هذه الفئات، ولكنه سيحتاج إلى بضاعة أكثر كما هو متوقع.

2. اختيار اسم المشروع

أول أمر يجذب انتباه العميل في أي مكان هو اسمه، لا بد أن يكون اسمًا جيدًا ومميزًا إلى حدٍ ما، والآن فكر هل تريد أن يصبح اسم مشروعك مناسبًا أم مبتكرًا؟

حسنًا، إن أردته مبتكرًا فحاول ألا يكون سهلًا التعرف عليه، بأن يكون اسمًا جديدًا لم يتم استخدامه من قبل، ولكن ضع في الحسبان أن يسهُل البحث عنه بعد معرفته من قِبل العملاء. وإن أردته مناسبًا فحسب، فاجعله مميزًا حين سماعه، ولاختيار اسم مشروعك بعناية نقدم لك النصائح التالية:

  • اجعل الاسم سهلًا قدر المستطاع، يفيد المضمون للجمهور المستهدف دون الحاجة إلى تبرير الاسم أو شرحه. على سبيل المثال: نطرح اسم المتجر الشهير ومحل الأطفال “بيبي شوب”، وهو متجر من أكبر الأسواق المختصة بكل ما يخص الطفل، وما يميزه هو سهولته وبساطته.
  • حاول اختيار الاسم الذي يتناسب قراءته مع تهجئته، وابتعد عن الأسماء صعبة النطق.
  • لا تسمِ مشروع ألعاب أطفال باسمك الشخصي، قد تصدف أن ينجح الاسم ولكن ليس دائمًا. لذا؛ لا تلجأ إلى المخاطرة.
  • حاول ألا تقلد أسماء محَالٍ أخرى قريبة منك، أو تحاول اتباع نفس أسلوبها في التسمية، بل ابتعد عن المحاكاة، واختر اسمًا جديدًا، وإن لم يكن لديك أي أفكار حول اسم المحل، يمكنك الاستعانة بمساعد افتراضي من بين العديد من المختصين في مجال استشارات الأعمال عبر منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

الخطوة الثالثة: بناء علامة تجارية لأجل مشروع ألعاب أطفال

أصبحت العلامة التجارية من المُسَّلمات عند إنشاء مشروع جديد، ففي ظل المنافسة الشديدة بين المشاريع المنافسة يجب أن يتميز مشروعك بشكلٍ خاص، وقد تحدثنا عن بعض الاستراتيجيات المستخدمة لبناء علامتك التجارية، مثل تحديد الجمهور المستهدف. إذًا، كيف تطلق مشروع ألعاب أطفال مميز يتذكره عدد مناسب من الناس؟

لتظل علامتك محفورة في الذاكرة عليك كتابة جملة تميز مشروعك، وكأنها بيان لما تقدمه من خدمات، وكذلك تصميم شعار خلاق وبسيط، يخبر قصة المشروع وأهدافه من أول نظرة، وإن لم تملك الخبرة الكافية لتصميم اللوجو الخاص بمشروعك، فعليك توكيل الأمر إلى أحد المصممين المتميزين في خمسات، حيث يمكنك الحصول على لوجو مميز بسعرٍ معقول.

الخطوة الرابعة: إنشاء متجر إلكتروني

قد يخشى البعض اللجوء إلى عمل متجر إلكتروني خاص بالمشروع، ويميلون إلى البيع والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فحسب، ولكن بهذا الشكل يصبح متجرك غير مواكب للواقع التكنولوجي الذي نعيشه اليوم، وتخسر عدد كبير من العملاء المحتملين. وإليك نبذة عن أهمية الموقع الإلكتروني، ومساهمته في تطوير مشروعك:

  • توسع المتجر ووجوده على الإنترنت يمنح العملاء شعورًا بالراحة عند تصفح المتجر الرقمي ورؤية الألعاب وأسعارها، ليحددوا بأريحية ما يحتاجون إلى شرائه، كما يمنحك فرصة للتواجد أمام المواقع الكبرى لبيع لعب الأطفال.
  • توطيد العلاقة بين المتجر والعملاء من خلال عرض المنتجات المتاحة بكل شفافية ومصداقية.
  • وسيلة إضافية للبيع، قد تضطرك الظروف إلى السفر أو إغلاق المحل مؤقتًا، وعليه يمكنك الاعتماد على موقع الويب، لضمان استمرارية عملية البيع والربح.
  • الحصول على المزيد من العملاء المحتملين، سواء عن طريقة عملية البحث أو الإعلانات من خلال الموقع.
  • مجال رائع لمعرفة آراء العملاء وتقييماتهم، مع العمل على تحسين المشاكل التي يُشار إليها، وكذلك معرفة نقاط قوة المتجر واستغلالها.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني من أجل مشروع ألعاب أطفال؟

لم يُعدّ إنشاء متجر إلكتروني معقدًا كالسابق، حتى وإن لم تمتلك الخبرة البرمجية اللازمة من أجل ذلك، يمكنك توظيف مبرمج خاص عبر موقع خمسات، لإنشاء موقعك الإلكتروني بأفضل سعر وفي أسرع وقت.

شعار خمسات

كل ما تحتاجه لبدء مشروع تجاري وبناء علامة تجارية متكاملة في مكان واحد

كيف تطلق مشروع ألعاب أطفال؟

بعد الانتهاء من أغلب الخطوات السابقة، تأتي الخطوات الملموسة على أرض الواقع، والتي يتم من خلالها وضع حجر الأساس الفعلي من أجل مشروع ألعاب أطفال مثمر ومجدي، وذلك عبر تجهيز محل لعب أطفال ببعض الأمور الأنيقة مثل:

1. اختيار الألوان

عند اختيار الألوان لمشروعك، عليك اقتناء تلك الألوان الممتعة بصريًا، التي تجعل كل من يمر بجوار متجرك يرغب في دخوله واستطلاع ما به.

لذلك ينبغي التريث في أثناء اختيار الألوان لتناسب الأطفال والكبار، وتتماشى مع حالة السعادة المرجوة من المكان، من حيث تجهيز محل لعب أطفال بالألوان المشرقة، التي تضيف المرح على المكان، كما يفضل الابتعاد عن الألوان الباهتة والقاتمة.

يمكنك اتباع قاعدة 60:30:10، من أجل وضع مخطط ألوان متوازن ومريح للعين، حيث يمثل اللون الرئيسي للمحل نسبة 60% وهو اللون المستخدم لطلاء المحل بصورة أساسية، ثم استخدام اللون الثانوي سواء في الأثاث كالكراسي أو بعض الأقمشة بنسبة 30%، فيما نستخدم 10% المتبقية من الألوان في التمييز كوضع بعض الزخارف والإكسسوارات وغيرها.

2. إضاءة مميزة

إن أردت تصوير المنتجات باحترافية لعرضها في المتجر الإلكتروني، يتعين عليك اختيار أفضل إضاءة، بحيث تبرز رونق الألعاب المعروضة وتجذب انتباه العملاء لها. وكذلك عند رغبتك في إنشاء متجر فعلي، ينبغي الاهتمام بالإضاءة حيث أنها تجعل المكان مفعمًا بالحيوية والجاذبية، ولكن احذر فإن الإكثار منها قد يؤدي بنتائج عكسية. لذا، لا بد من اختيار الأضواء البيضاء الصغيرة، ووضعها في أغلب جوانب المحل وكذلك قرب النوافذ.

3. ترتيب المحل الواقعي وتأمينه

اهتم بترتيب الألعاب داخل المحل، فلا يمكن إنشاء مشروع ألعاب أطفال دون ترتيب تلك الألعاب بطرق منظمة، تُسهِل عملية البيع على المشتري وعليك كذلك. حاول إضافة بعض اللمسات السحرية في أثناء ترتيب المحل، كوضع بعض الألعاب في شكل ألغاز ليحلها الطفل ويحصل على اللعبة التي ينجح في حل لغزها. كما يمكنك تعيين مصمم داخلي، لتتمكن من الحصول على أفضل ترتيب لمتجرك، ما يضعه في قائمة المتاجر التي يزورها الأطفال باستمرار.

كيف تتجنب فشل مشروع ألعاب أطفال؟

لا شك أن نجاح المشروع أو فشله مرهون بالكثير من المواقف والعقبات، ولكي تحمي مشروع ألعاب أطفال الخاص بك من الفشل، عليك الاهتمام ببعض الأمور وهي كالآتي:

  1. الحصول على الخبرة الكافية قبل الشروع في متجرك الخاص، كأن تعمل في محل لعب أطفال لفترة زمنية تكتسب من خلالها فهم لسوق العمل، وتعرف العقبات التي قد تواجهها، لتتمكن من التعامل معها.
  2. إعطاء الأهمية القصوى لعمل دراسة جدوى مشروع ألعاب أطفال، كما وضحناها بالتفصيل.
  3. ألا تتوقع النجاح الباهر في أول فترة عمل، لأنه عند إخفاق هذا التوقع، يصاب المدير والعمال بالإحباط الذي يفضي إلى فشل المشروع أحيانًا.
  4. تقييم المخاطر ومعرفة الأمور التي قد تؤدي إلى فشل المشروع، ومحاولة تجنبها.

ختامًا، فإن العمل على التخطيط الجيد والتمهل من أجل إنشاء مشروع خاص، يُعدّ من أفضل الطرق لنجاح هذا المشروع، وقد وضحنا الآلية الواجب اتباعها لضمان مشروع ألعاب أطفال فريد من نوعه.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة