دليلك إلى إنشاء مشروع محل عطور

رغم إمكانية تحقيق الربح منه، إلا أن فكرة إنشاء محل العطور لا تراود مخيلة كل راغب في الإقدام على استثمار أمواله. ربما يرجع السبب في ذلك إلى الاعتقاد السائد أن هذا المشروع قد ينتهي بالفشل، أو أنه يتطلب التوفر على خبرة كبيرة في مجال صناعة العطور. إلا أن هذا لا يُعدّ عذرًا كافيًا لتجنب خوض غمار التجربة. ومن أجل مساعدتك على فهم طبيعة المشروع ومتطلبات نجاحه، نقدم إليك في هذا المقال دليلًا متكاملًا حول كيفية إنشاء مشروع محل عطور.

جدول المحتويات:

أهمية مشروع بيع العطور

منذ مئات السنين بنى الإنسان علاقته بالعطر وجعله عنصرًا أساسيًا في حياته. إذ شكّل رمزًا للثراء لدى المجتمعات الأوروبية خلال العصور الوسطى، ليصبح اليوم علامة دالة على التفرد. فكل منا يعشق أن يكون له عطره الخاص، الذي يميزه ويجعلك تتذكره كلما شممت عطرًا مماثلًا له.

من هذا المنطلق، تأتي أهمية إنشاء مشروع بيع العطور، فهو وسيلة جيدة من أجل استثمار آمن وقادر على تحقيق المردودية المنتظرة. يمكن لهذا المشروع أن يكون منطلقًا لبناء شبكة من المتاجر الذي تحمل اسم علامتك التجارية، وهو ما يعبِّد الطريق أمامك من أجل تحقيق أرباح مالية مريحة.

يأتي تميز هذا المشروع أيضًا من كونه لا يتطلب إمكانيات مالية كبيرة، فليس من شروطه امتلاك محل تجاري بمساحة ضخمة، ولا الاستعانة بعدد كبير من العمال. إنه بسيط للغاية ولا عناء فيه، باستثناء الوقت الذي يتطلبه الأمر قبل أن تضع يدك على حصة جيدة من السوق، بعد أن تصل إلى مستوى محترم من الشهرة والمصداقية، التي لا تُبنى بين عشية وضحاها بكل تأكيد.

نقطة أخرى ينبغي أن نشير لها من أجل التأكيد على أهمية إنشاء مشروع بيع العطور، ويتعلق الأمر بالفئة المستهدفة، إذ إن هذا النوع من المشاريع يسمح باستهداف العديد من العملاء، من كلا الجنسين ومن مختلف الأعمار. هذا يعني إمكانية الحصول على قاعدة عريضة من الزبائن، بالتالي تحقيق مبيعات أكبر.

تكلفة مشروع محل عطور

قبل أن تسلك طريقك لبدء أي مشروع، من الذكاء دائمًا معرفة ما سيكون عليه الاستثمار مقدمًا. فيجب أن تفكر جيدًا في تكلفة مشروع محل العطور الذي تعتزم القيام به، فليس من الحكمة أن تبدأ فيه دون أن تأخذ في الحسبان حجم النفقات التي تنتظرك.

في حقيقية الأمر، لا يمكن التكهن بتكلفة هذا المشروع، فهي رهينة بمجموعة من المتغيرات، وعلى رأسها ما يتطلبه الحصول على محل أو متجر مناسب لهذا النشاط. لكن يبقى مشروع محل العطور من المشاريع التي يمكن البدء فيها دون الحاجة إلى رأس مال كبير، فقد تراوحت التكاليف بين 1000 لـ 2000 دولار في حالة كنت ترغب في القيام بأعمال صغيرة على المقاس.

وستكون التكلفة أقل في حالة الاعتماد على البيع عبر الإنترنت، يكفي فقط أن تمتلك مساحة في جراج منزلك مثلًا لتصنع فيها عطورك، ومن ثم البيع والتسويق افتراضيًا.

شعار خمسات

كل ما تحتاجه لبدء مشروع تجاري وبناء علامة تجارية متكاملة في مكان واحد

خطة فتح محل عطور

يبدأ كل شيء من خطة عمل قابلة للتطبيق، التي تشمل مجموعة من العناصر من أبرزها وضع استراتيجيات التسويق وتوقعات للربح والخسارة. يمكن أن تشمل القرارات التي يجب اتخاذها تحديد نوعية المنتجات التي ترغب في تقديمها، هل يتعلق الأمر برائحة واحدة في العديد من الأشكال المتنوعة، مثل: كولونيا وغسول الجسم والصابون، أو نوع واحد فقط من المنتجات ولكن برائحة مختلفة.

يتضمن التخطيط أيضًا قرارًا يتعلق بقاعدة التسويق المستهدفة الخاصة بك. عليك أن تجيب عن سؤال: من سيشتري عطرك الجديد؟ يتعلق هذا بالبحث عن اتجاهات المستهلك، من أجل التأكد من الخصائص الديموغرافية التي يروقها عطرك وفي أي شكل من أشكال المنتج. على سبيل المثال، قد يفضل بعض المستهلكين من الفئات العمرية الأكبر سنًا الروائح البسيطة المستدامة بالزيوت الأساسية والقواعد الطبيعية، بينما قد يميل العملاء الأصغر سنًا أكثر نحو العطور المعتمدة من المشاهير.

متطلبات وشروط فتح محل بيع العطور

إن كنت تفكر في هذا المشروع، فأنت في حاجة إلى معرفة متطلباته، وهو ما نحاول شرحه في الأسطر التالية:

1. المحل التجاري

من الطبيعي أن توفر محل تجاري، غير أن المميز في هذا المشروع هو عدم الحاجة إلى مَحَالّ ذات مساحة كبيرة، فهو لا يحتاج سوى إلى حيز صغير يكون كافيًا من أجل عرض المنتجات ومكان لاستقبال الزبون. إلا أن الموقع يحظى بأهمية كبيرة في هذا النوع من المشاريع، يجب أن يكون محلك التجاري في منطقه تشهد حركة كبيرة، ويفضل أن يكون ذلك على الشوارع أو داخل التجمعات التي تضم أعدادً كبيرة من المَحَالّ التجارية، التي يتوجه إليها الناس بأعداد كبيرة.

لا تيأس إن لم تكن تمتلك رفاهية تأجير أحد المحال، فبفضل التطور التكنولوجي الذي نعيشه، يمكنك أن تبيع عطورك عبر الإنترنت والاكتفاء بامتلاك متجر إلكتروني عبر شبكة الإنترنت أو حتى البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كالبيع عبر فيسبوك وواتساب وانستقرام.

2. العمال

في حقيقة الأمر لا يحتاج هذا المشروع إلى عدد كبير من العمال، فلو كنت مبتدئًا فيمكنك فعل كل شيءٍ بمفردك. ستكون مهمتك الأساسية، استقبال العملاء وتحضير العطور أمامهم، وهي مهمة يسيره لا تتطلب الكثير من الجهد، والأكيد أنها لن تستغرق وقتًا طويلًا. فبعد أن تعرض ما لديك من عطور على الزبون، وبعد أن يختار حسب ذوقه، فإنك تمزج الزيت العطري المُركّز مع باقي العناصر داخل زجاجة العطر.

أما إن كنت تعتزم الاستثمار في مجال العطور الجاهزة، فالمهمة تصبح أيسر. بعد أن تحقق النجاح المنشود، فلا بأس أن تستعين بعامل أو اثنين لاستقبال العدد المتزايد من الزوار.

3. الزيوت العطرية

يتكون العطر من مزيج من الزيوت الأساسية ممزوجة بالكحول والماء. ويعتمد اختيار مكونات العطر على الشخصية التي خصصتها لرائحتك الفريدة، هل يكون شرقيًا أم خشبيًا، كلاسيكيًا أم رياضيًا؟ فقط أنت تعرف الجواب.

ومن المعروف أن الزيوت الأساسية تتبخر بمعدلات مختلفة، مما يعني أن العطر يتغير بمرور الوقت في أثناء استخدامه. التجريب جزء ضروري من عملية صنع العطور، ثم إن الترتيب الذي تمزج به مكوناتك مهم جدًا، لأنه يؤثر على الرائحة. إذا غيرت الترتيب الذي تمزج به المكونات، فتأكد من تسجيله، فقد تُفضل النتيجة الجديدة.

4. الزجاجات الفارغة

ابحث عن زجاجات العطور وزجاجة الاختبار، اختر شكل وحجم الزجاجة التي سيتم تخصيصها لتمثيل كل نوع من العطور. اتصل ببائع الجملة الذي يوفر هذه الزجاجات، واستفسر عن عدد الوحدات المطلوبة للحد الأدنى للشراء.

5. العبوات

فكّر في العبوات التي تراها مناسبة للعطر لجعله منتجًا نهائيًا، يمكنك الاختيار بين الصناديق والأكياس أو أي أغلفة خارجية أخرى. ابحث عن تجار الجملة لهذه العناصر، واستفسر عن السعر ثم ضع الطلبات.

6. تطوير علامة تجارية

يعني تطوير علامتك التجارية الجديدة، جعل عطرك مميزًا بين الآخرين. يعدّ الاسم الجذاب والزجاجة المميزة أمرًا حيويًا، لتسويق العطور وتعزيز التقدير والمبيعات. تذكر أن العديد من العطور تحتوي أيضًا على روائح مماثلة أو مكونات مماثلة، سيساعدك كل من الاسم والزجاجة على تمييز علامتك التجارية عن الآخرين.

صناعة العطر

الجدير بالذكر هنا أنك لست بحاجة إلى أن تكون كيميائيًا لصنع العطور، يكفي أن يكون لديك الشغف لمحاولة خلط الزيوت العطرية ومعرفة بائعي الجملة المشهورين الذين يمكنهم توفير الزيوت المطلوبة. يمكنك تعلّم فن مزج الزيوت المختلفة. اصنع بعض الخلطات المميزة عن طريق شراء بعض الزيوت العطرية، وحاول مزجها بكميات صغيرة مع باقي العناصر، دوِّن الملاحظات وبعد التجربة، توصَل إلى عدد قليل من الروائح المفضلة التي يمكن إنتاجها على نطاق واسع. ستستفيد أيضًا من جمع الأصدقاء وأفراد العائلة معًا، حتى يتمكنوا من اختبار الروائح وإعطائك ملاحظات بناءة.

استراتيجية التسويق

يعدّ التسويق الناجح والفعال عنصرًا أساسيًا من أجل تحقيق أهدافك ونمو أعمالك، لا تنتظر قدوم العملاء من أجل اكتشاف العطور التي ستقدمها لهم، بل عليك أن تبادر إلى تعريفهم بما يتوفر لديك. على العموم، يمكنك التسويق بواسطة الاستراتيجيات التالية:

  • توزيع منشورات تضم عنوان محل العطور مع أسعار بعضها. تسمح هذه المنشورات الورقية، بتعريف الناس بوجود محل تجاري خاص بالعطور في منطقة تواجدهم. ويمكنك الاستفادة من موقع خمسات للخدمات المصغرة لاختيار إحدى خدمات تصميم المطبوعات المميزة، الأمر الذي يعزز من هوية علامتك التجارية.
  • التسويق اعتمادًا على شبكات التواصل الاجتماعي، إذ يمكن استغلال الصفحات والمنتديات الخاصة بمدينتك من أجل التعريف بمحلك التجاري، ودعوة الناس إلى زيارته في أقرب فرصة ممكنة من أجل الاستفادة من التخفيضات الخاصة بالافتتاح. إن لم تكن خبيرًا فالتسويق، فالاستعانة بخدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي ستكون خطوة ذكية منك.
  • الخروج إلى الشارع ودعوة الناس إلى تجربة العطور بشكل مجاني، إذ يشجع هذا الأمر على اكتشاف هذه العطور بشكلٍ مباشر. اذهب إلى أسواق السلع المستعملة، وقدم عينات العطور مع معلومات مكتوبة عنها وعن ومكوناتها.

مواعيد العمل

لو فكرت في الأوقات التي تُقبل فيها على شراء عطرك، فإنك تقوم بذلك في عطلة نهاية الأسبوع أو عند المساء، كذلك الحال بالنسبة لمعظم الناس، إذ إن شراء مواد التجميل والنظافة حتى العطور، تكون غالبًا بعد نهاية يوم العمل. بناءً على ذلك، يمكن القول إن معظم المبيعات في مشروع محل العطور تكون في النصف الثاني من اليوم، وهو ما يعني إمكانية العمل في هذا المشروع بعد نهاية الدوام، فالأكيد أن حجم المبيعات سيكون منخفض في ساعات الصباح وبعد الظهيرة. أما إن كان هذا المشروع هو مصدر دخلك الأساسي، فتيقن أنه يمنحك امتياز العمل بكل أريحية، إذ لن تضطر إلى فتح أبواب محلك في وقتٍ مبكر من اليوم.

تحديد الأسعار

ضع في اعتبارك جميع الأموال التي يتم إنفاقها على الخطوات المذكورة أعلاه، بما في ذلك تكاليف الاستئجار إن لم يكن المحل التجاري في ملكيتك. حاول وضع أسعار تنافسية دون أن تغفل عن خصوصيات المنطقة التي توجد فيها، لا يمكن أن تعتمد أسعارًا باهظة في منطقة شعبية، كما لا يمكنها أن تكون بخسة حين يتعلق الأمر بالمناطق الراقية. اطبع أو اطلب قوائم أسعار مطبوعة بشكل احترافي، تجمع بين الجمالية والوضوح، حتى يكون من السهل قراءتها.

ختامًا

التزم بإجراء عشرات التجارب على العطر قبل اعتباره نهائيًا، ضعه على بشرتك واستخدمه أطول مدة ممكنة، اجعل المقربين منك يستخدمونه ويُبدون الملاحظات عليه. يتطلب الصبر والتفاني والمثابرة. بعد أن تطلق مشروع العطور الخاص بك، لا تتوقف عن تطوير عطور جديدة وصقل خط الإنتاج. حاول تطوير خطة العمل الخاصة بك، وما إن تتمكن من تحقيق هدف ما انتقل إلى تسطير أهداف جديدة.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة