البيع على الفيس بوك: تعلم كيف تعزز أرباحك

إذا كنت أحد الذين يعملون في مجال المبيعات وتود ترويج منتجاتك على نطاق واسع، فلا بد أنك تبحث عن الوسيلة المُثلى لذلك. وتبدو شركة فيسبوك إحدى المنصات القوية للترويج من خلالها وجلب المستخدمين على نطاق واسع بمختلف الأعمار والأجناس والاهتمامات من خلال عدة وسائل تتيح لك ذلك. فما هي الخطوات العملية لتبدأ البيع على الفيس بوك وكيف تحقق رواجًا على هذه المنصة؟

جدول المحتويات:

ما هو البيع على الفيس بوك Selling on Facebook؟

البيع على الفيس بوك هو أحد الوسائل التي يمكنك من خلالها بيع المنتجات على اختلاف أنواعها؛ فيزيائية أو رقمية. وتتجلى هذه الطريقة في إمكانية بيع هذه المنتجات من خلال منصة فيس بوك، وذلك من خلال عدة طرق تتيح لك ذلك. ويكون البيع إما من خلال الترويج لمحل تجاري وجذب العملاء المستهدفين إليه، أو البيع عبر الإنترنت لمنتجات رقمية أو متجر افتراضي يُوصل الطلبيات للزبائن.

ما أهمية البيع على الفيس بوك؟

في ظل هذا التطور التكنولوجي الهائل والمتسارع، ووجود 2.6 مليار مستخدم على الفيس بوك -والعدد في ازدياد- يمكننا القول إن البيع على الفيس بوك فرصة لا تُفوت للترويج لنشاطك التجاري من خلاله، فهناك الكثير من المميزات التي يمكنك الاستفادة منها وقلما نجدها في وسائل أخرى، وفيما يلي نستعرض أبرز هذه فوائد البيع على فيس بوك:

1. جمهور ضخم

كما أسلفنا؛ فإن عدد مستخدمي فيس بوك كبير ومُتزايد باستمرار، إذ إن عدد الزوار اليومي لفيسبوك يقدر بـ 1.8 مليار زائر. وعند طرح منتج أمام هذا العدد الكبير من الجمهور، فإن احتمالية وجود عملاء محتملين تكون كبيرة، وبالتالي تحقيق مبيعات أكثر يتبعها أرباح وعائدات مالية توازي هذه المبيعات، وبالتأكيد هذا هو ما يسعى إليه كل بائع وصاحب نشاط تجاري.

2. تكلفة تسويق منخفضة

في مجال التسويق، هناك الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالنشاط الذي تُديره. فطرق التسوق كثيرة ومتنوعة وكل طريقة تقتضي متطلبات معينة، وغالبًا ما تكون تكلفة تسويق المنتج أو النشاط التجاري مرتفعة نوعًا ما، لكن عندما يتعلق الأمر بالبيع على الفيس بوك فهو مختلف تمامًا. إذ يتيح فيس بوك خدمات تسويقية مميزة منها المجاني ومنها المدفوع، فبمجرد نشر المنتج على إحدى المجموعات أو الصفحات التي يتابعها جمهور كبير ومهتم، تكون قد سوقت لمنتجك بكل بساطة.

علاوةً على ذلك، يمكنك إطلاق إعلان ممول بمبلغ مالي في المتناول، ثم استهداف الأعمار وفئات الجمهور المطلوبة، وهو ما يحقق وعي أكبر بالعلامة التجارية ورضا أفضل للعملاء.

3. أكثر أمانًا من المنصات الأخرى

يحذر البائع والمشتري من الخداع في عملية البيع والشراء، وعندما يتعلق الأمر بإتمام العملية عبر الإنترنت فقد يكون هناك مخاطرة، لكن البيع على الفيس بوك يتطلب إنشاء حساب من الطرفين، وهذا يعطي نوعًا من المصداقية من خلال الاطلاع على معلومات الحساب، ومراجعة التقييمات والأنشطة السابقة.

4. قائمة منتجات مجانية

كل بداية يشوبها صعوبات خاصةً في مجال العمل عبر الإنترنت، لكن قد تبدو هذه الصعوبات أبسط عندما تقدم فيس بوك بداية جيدة ومجانية لعرض المنتجات عليها إذ إنه لا رسوم اشتراك أو ضرائب مفروضة إلا في حال أردت تنمية نشاطك التجاري.

5. سهولة إرسال الرسائل

يوفر فيس بوك مميزات الرد الآلي والسريع على الرسائل والاستفسارات الواردة، ما يشكل فرقًا ملحوظًا في تحسين تجربة العملاء وتحسين رضاهم من خلال حفظ وقتهم والحرص على وصولهم لمرادهم بأسرع وقت وأقل مجهود.

6. سهولة المشاركة

عندما يتعلق الأمر بإنشاء نشاط تجاري، فمن المهم مشاركة هذا النشاط مع جمهورك المستهدف. وتبرز أهمية البيع على الفيس بوك في سهولة المشاركة والاستخدام لدى جميع الفئات، ويُمكّنك فيس بوك من مشاركة الروابط في مختلف الأماكن عبر الإنترنت وبشكلٍ مباشر.

سلبيات البيع على الفيس بوك

1. قِطاع محدود من العملاء

بالرغم من أن فيس بوك له شعبية كبيرة من المستخدمين؛ إلا أن نسبة مستخدميه لا تتجاوز 33% من سكان العالم، أي أن أضعاف هذا العدد من المستخدمين لن يستهدفهم البيع على الفيس بوك، وهذا قد يُشكّل عائقًا في الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.

2. التعليقات السلبية

إطلاق نشاطك التجاري بالبيع على الفيس بوك يسمح للعملاء بتقييم منتجك، وكتابة التعليقات التي تظهر للعامة، وقد تكون هذه التقييمات والتعليقات سلبية أحيانًا بالنسبة لبعض العملاء، وهذا ما قد يمثل مشكلة حقيقية لا يجدر تجاهل حجم تأثيرها المستقبلي على عمليات البيع. لذا؛ عليك أن تكون على دراية تامة بكيفية التعامل مع التعليقات السلبية حتى تتجنّب تأثيرها بالسلب على نشاطك التجاري.

3. تشتت المستخدمين

على الرغم من أن البيع على الفيس بوك فكرة تجارية مثالية ورائجة، إلا أن فيس بوك وسيلة إلهاء وتشتيت من الدرجة الأولى، حيث هناك الكثير من الأحداث والأمور المرتبطة بحسابات العملاء المحتملين، فيتلقى المستخدم بين الفينة والأخرى العديد من الإشعارات والإعلانات في أثناء التصفح. هذا علاوةً على اعتياد المستخدمين على التمرير السريع. كل ذلك، قد يقلل من احتمالية جذب انتباههم رغم أن المنتج يكون ضمن اهتماماتهم.

ما هي طرق بيع المنتجات على الفيس بوك؟

عند الحديث عن البيع على الفيس بوك؛ فهناك أكثر من طريقة يمكنك فعل ذلك من خلالها. وعلى الرغم من اختلاف تلك الطرق في بعض التفاصيل، إلا إنها تؤدي تقريبًا للنتيجة نفسها، والهدف ذاته وهو البيع الفيس بوك، وهذه الطرق هي كالتالي:

1. البيع على مجموعات الفيس بوك Facebook Groups

من الملاحظ أن هناك العديد من مجموعات البيع والشراء عبر فيس بوك، ولا بد أنها تلعب دورًا هامًا في عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت كونها وسيط بين البائع والمشتري، وفي أغلب الأحيان تضم أعدادًا كبيرة من المستخدمين الذين يتشاركون الاهتمامات والميول نفسها.

البيع على مجموعات الفيس بوك

والمميز في هذه الطريقة أنك لن تضطر إلى الانتظار حتى تكتسب صفحتك أو متجرك شهرة واسعة، بل يمكنك نشر المنتجات مباشرةً على المجموعات التي تضم فعليًا عددًا كبيرًا من المستخدمين.

2. البيع على متجر الفيس بوك (Facebook Marketplace)

إحدى طرق البيع على الفيس بوك المنتشرة بشكل ملحوظ هي متجر الفيس بوك، إذ يمكنك من خلاله إنشاء قائمة معروضات جديدة خاصة بك، ثم سيتمكن المستخدمون من رؤية هذه المنتجات، وبشكلٍ خاص المستخدمون القريبون من منطقتك، وتتميز هذه الطريقة بسهولتها.

كل ما عليك، للبيع على (Facebook Marketplace) هو إنشاء قائمة منتجات ووضع أسعارها وتفاصيلها، والبدء في نشر المنتجات دون الحاجة لإنشاء صفحة تجارية، أو مجموعة شراء وبيع على الفيس بوك والكثير من الأمور المتعلقة بها. ويمكن أن يصل المستخدمون مباشرة إلى المنتجات من خلال الأيقونة المخصصة المتواجدة في الشريط أعلى الصفحة.

3. البيع من خلال صفحة على الفيس بوك Facebook Page

بالتأكيد لا يمكن تجاهل هذه الطريقة التي تشكل حيزًا كبيرًا من وسائل البيع عبر الفيس بوك؛ إذ إن هناك عددًا كبيرًا من الصفحات التجارية على الفيس بوك تقدم منتجاتها للعملاء المستهدفين من خلال الإعلانات الممولة التي تستهدف الجمهور المطلوب، وبالتالي صناعة علامة تجارية واسمًا لامعًا في السوق وبين المنافسين، وهي طريقة مستقلة بذاتها وتتواصل بشكل مباشر مع الجمهور المستهدف.

الخطوات العملية لإنشاء صفحة حساب تجاري على الفيس بوك

الخطوات العملية لإنشاء صفحة حساب تجاري على الفيس بوك

سنتناول الآن شرح طريقة البيع على الفيس بوك من خلال إنشاء صفحة حساب تجاري (وليس من خلال متجر على الفيس بوك Facebook Marketplace) وللحصول على صفحة تجارية تابع معي سلسلة الخطوات التالية:

1. واجهة إنشاء الصفحة

من خلال الرابط الخاص بإنشاء صفحة على الفيس بوك، انتقل إلى واجهة إنشاء الصفحات على منصة الفيس بوك.

واجهة إنشاء صفحة البيع على الفيس بوك

2. اختيار نوع الصفحة

اختر نوع الصفحة التي تريد إنشاءها، وهناك نوعان من الصفحات كالتالي:

  • نشاط تجاري أو علامة تجارية: من خلال هذا النوع من الصفحات يمكنك عرض المنتجات والخدمات وبيعها، وتعريف الجمهور المستهدف بالنشاط التجاري، والوصول لمزيد من العملاء المحتملين مع تسليط الضوء على العلامة التجارية.
  • مجتمع أو شخصية عامة: وتبرز أهمية هذه الصفحات في كونها ذات طابع اجتماعي وتفاعلي، ويمكن من خلالها إنشاء شبكة للتواصل بين أعضاء فريق، أو أفراد مؤسسة، أو مجموعة، أو المجتمع بشكل عام.

وفي حالتنا هذه ستختار: “صفحة نشاط تجاري”، وتضغط: “بدء الاستخدام”، وتكتب عنوان بريدك الإلكتروني الشخصي وكلمة المرور الخاصة بحسابك على فيس بوك، ثم تضغط: “تسجيل الدخول” (وإذا لم يتوفر حساب سابق؛ تضغط على إنشاء حساب ثم تُكمل بنفس الخطوات).

اختيار نوع صفحة البيع على الفيس بوك

3. وضع بيانات الصفحة

ابدأ الآن بكتابة المعلومات الخاصة بالصفحة مثل اسم الصفحة، ويُفضل أن يكون متناسبًا مع نشاطك التجاري، ويدل بشكل مباشر على محتوى الصفحة ومجال اهتمامها، ثم الفئة التي تتبع لها هذه الصفحة، ومن ثم كتابة وصف لهذه الصفحة، ومجال اهتمامها وماذا تقدم، ثم الضغط على “إنشاء صفحة”.

وضع بيانات الصفحة

4. إرفاق الصور

أرفق صورة مناسبة لغلاف الصفحة، وبحسب فيسبوك؛ فإن المقاسات المناسبة للغلاف هي: 820*312 بكسل، وبشكل عام يمكن اختيار صورة يكون طولها نصف عرضها، ثم أرفق صورة بارزة للصفحة نفسها، والمقاسات المناسبة لصورة الصفحة المناسبة للعرض على الحاسوب هي: 170*170 بكسل، لكن بشكل عام يمكن اختيار أي صورة مربعة بمقاسات طول وعرض متساوية، ثم اضغط بعدها على “حفظ”.

5. ضبط الإعدادات

والآن اضبط باقي الإعدادات مثل: ربط الصفحة بموقع الكتروني لها، ووضع بريد إلكتروني للتواصل، وساعات العمل، ومكان تواجد نشاطك التجاري -إن توفر ذلك- ورقم الهاتف، وزر الإجراء المطلوب في أعلى الصفحة وغيرها.

ضبط الإعدادات لصفحة الفيس بوك

وبذلك أصبح لديك صفحة فيس بوك تجارية تحمل علامتك ونشاطك التجاري، وتجلب لك المزيد من العملاء المحتملين. ويمكنك من خلالها أن تبدأ مباشرة في البيع على الفيس بوك. ولبدء النشر على الصفحة؛ يمكنك الضغط على “إنشاء منشور” ووضع محتويات المنشور ونشره بكل سهولة.

كيف تجعل صفحة البيع على الفيس بوك جذابة؟

1. اختر صورة غلاف جذابة

العنصر البصري له أهمية كبيرة في جذب انتباه العملاء المحتملين لصفحة البيع على الفيس بوك خاصتك، وهو أكثر ما يبقى عالقًا في ذهن وذاكرة المستخدم. لذا؛ يجب اختيار صور جذابة تعكس بشكل مباشر مجال عمل الصفحة واختصاصها، ويُفضل قدر الإمكان وضع صور ذات جودة عالية وليست لها حقوق نشر لأصحابها.

2. اجعل الوصف احترافيًا

عندما يتصفح العملاء المحتملين تفاصيل الصفحة التجارية خاصتك، فغالبًا أول ما يشاهدونه سيكون هو الوصف الموجود في مقدمة الصفحة. فيجب الحرص على جعله وصفًا واضحًا واحترافيًا يتضمن تفاصيل النشاط الذي يُدار من خلال الصفحة ومحتوياتها.

3. أَضِف إعدادات وتفاصيل الصفحة

ما يتبع الوصف الاحترافي ويدعم محتوى الصفحة هو إعداداتها وتفاصيلها الأخرى مثل: نوع زر اتخاذ الإجراء المطلوب، وربط الموقع الإلكتروني بالصفحة -إن توفر ذلك- ووضع عنوان البريد الإلكتروني ووسائل التواصل مع الصفحة مثل رقم الهاتف والواتساب، والماسنجر، ويمكن وضع سياسة الخصوصية الخاصة بالصفحة، وبالتأكيد ساعات العمل.

4. روِّج لصفحتك

الترويج لصفحتك له أهمية كبيرة في البيع على الفيس بوك، كونه يجلب الكثير من السمعة القوية والشهرة الكبيرة لنشاطك التجاري، ويعزز وصولك للكثير من العملاء المستهدفين. هناك عدة وسائل يمكنك من خلالها الترويج لصفحتك مثل:

5. وظِّف مساعدًا افتراضيًا

لا شك أن وجود شخص تُوكل مهام إدارة الصفحة إليه، أو حتى مساعد في الإدارة سيجعل مهمة البيع على الفيس بوك أسهل بكثير؛ حيث يتولى مهام النشر اليومي على الصفحة، وتصميم المنشورات، وإدارة التعليقات والرد على الرسائل. واليوم أصبح بالإمكان توظيف مساعد افتراضي من خلال إحدى منصات العمل الحر عبر الإنترنت مثل منصة خمسات لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

6. فعّل خاصية الرد الآلي

للحصول على مستوى رضا أفضل لعملائك، يجب الرد على الرسائل الواردة للصفحة على وجه السرعة قدر الإمكان، ويوفر فيسبوك هذه الميزة بشكل مجاني حيث يمكّنك من ضبط الإعدادات للرد برسالة مكتوبة مسبقًا كرد آلي على الرسائل الواردة للصفحة، ولتفعيل هذه الخاصية اتبع الخطوات التالية:

تفعيل خاصية الرد الآلي

  • اضغط على “الإعدادات” الخاصة بالصفحة.

ضبط إعدادت الصفحة لتفعيل خاصية الرد الآلي

  • ثم اختر “المراسلات” واختر منها “إعداد” الخاص بإعداد الردود التلقائية.

البيع على الفيس بوك: تفعيل الرد التلقائي

  • فعِّل خيار “رد فوري” حتى تُفعَّل هذه الخاصية، ثم اضغط “تعديل الرسالة” لتتمكن من كتابة الرسالة التي ستظهر للمستلم.

متابعة الرسالة التي ستظهر عند تفعيل الرد الفوري

  • كما هو ظاهر؛ يمكنك الآن كتابة نص الرد الذي تريده، وكما تلاحظ هناك شاشة محاكاة فورية لكيفية ظهور الرسالة للمتلقي.

التأكد من وضع الرسالة من خلال شاشة المحاكاة

  • ويمكن أيضًا إضافة اسم العميل الذي سيتلقى الرسالة؛ لإضفاء واقعية أكبر عند مخاطبة المستلم، وذلك من خلال الضغط على “إضافة اسم العميل” واختيار كيفية الظهور مثلًا: “الاسم الأول للمستلم” وتحديد مكانه من خلال موضع مؤشر الكتابة، ثم “حفظ”، وبذلك تم تفعيل الرد التلقائي على الرسائل.

كيف تعزز أرباح البيع على الفيس بوك؟

1. الإعلان الممول

عندما يكون منتجك غير معروض في متجر، فكيف سيتمكن الزوار من رؤيته وشرائه! لن يُقبل أحد على شرائه لأنه غير معروف لهم أصلًا مهما بلغ من التميز، كذلك الأمر عندما تكون الصفحة التجارية للبيع على الفيس بوك مليئة بالمنتجات الفريدة والمميزة لكنها غير منتشرة ومعروفة لدى الجمهور فلن يتمكن أحد من رؤيتها وشرائها، ويمكننا القول إن الإعلانات الممولة تحل هذه المشكلة بكفاءة حيث تُحقق الانتشار الواسع للصفحة ومحتوياتها.

2. استهدِف الجمهور المناسب

شخص مهتم بمجال التقنية لن يهتم كثيرًا بمتابعة صفحات تجارية تبيع أدوات ومستلزمات المطبخ، وقِس على ذلك باقي المجالات. لذا؛ فمن المهم جدًا تحديد الجمهور المستهدف الصحيح الذي سيهتم بمتابعة الصفحة ومحتواها لا محالة، ويكون متلهف لأي منتجات وتحديثات جديدة على الصفحة.

3. اختر المنتج المناسب

بعدما استهدفت الجمهور المناسب؛ من المفترض أن تكون قد انتقيت أفضل المنتجات التي تتلاءم مع متطلبات ورغبات هؤلاء الزبائن والمتابعين، إذ أن المنتجات المناسبة ذات الجودة العالية ستعكس بشكل مباشر ثقة قوية لدى الجمهور وتجلب رضا العملاء، وبالتالي سيؤدي ذلك لنجاح النشاط التجاري.

4. اهتم بالصور ومحتوى العرض

لا تقتصر عملية البيع على فيس بوك على أسماء المنتجات، بل لا بد أن تتضمن تلك العملية العديد من الصور التوضيحية ذات الجودة التي تنطق باسم ومميزات المنتج. ويُفضل أن تكون تلك الصور ذات خلفية بسيطة بلون أبيض لإبراز التفاصيل، ويتم التقاطها من أكثر من زاوية، ويمكن أيضًا إرفاق فيديو ترويجي للمنتج يوضح تفاصيله وطريقة استخدامه، عندها سيكون العرض أكثر احترافية وجذبًا للعملاء.

ختامًا؛ فقد استعرضنا في هذا المقال ما يؤهلك لأن تبدأ نشاطك التجاري في البيع على الفيس بوك، فلا تتردد في البدء خاصة أن الفيس بوك أصبح بيئة خصبة لمَن أراد تحقيق الأرباح، لكن هذا لن يتحقق إلا بالأخذ بالنصائح التي ذكرناها، واتباع الخطوات بدقة للحصول على أفضل نتائج ممكنة من عملية البيع على فيس بوك.

تم النشر في: التسويق الرقمي، مبيعات، منذ شهرين