دليل إصلاح 40 من أكثر مشاكل الووردبريس شيوعًا

ووردبريس هي منصة إدارة المحتوى الأكثر شهرة وشيوعًا، إذ تشغّل وحدها أكثر من 39% من المواقع على شبكة الإنترنت. تتميز بقوتها وبساطة استخدامها، لهذا يفضلها ملايين الأشخاص من أصحاب المواقع. لكن هناك العديد من مشاكل الووردبريس التي تظهر بين الفينة والأخرى، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإضرار بموقعك.

بعض مشكلات ووردبريس بسيطة ولا تؤثر تأثيرًا واضحًا، وبعضها قد يؤدي إلى إبطاء موقعك أو فتح ثغرات أمنية فيه أو الإخلال بوظائفه. في هذا المقال سنتطرق إلى 40 من أكثر مشاكل الووردبريس شيوعا، مع تناول كيفية رصدها وإصلاحها.

هذه قائمة الأخطاء التي سوف نستعرضها:

  1. 400 Bad Request
  2. Internal Server Error
  3. 403 Forbidden
  4. 405 Method Not Allowed
  5. 413 Request Entity Too Large
  6. 429 Too Many Requests
  7. Site is Experiencing Technical Difficulties
  8. الأعطاب البرمجية
  9. Error Establishing a Database Connection
  10. 404 Error
  11. 501 Not Implemented
  12. 502 Bad Gateway
  13. HTTP Error
  14. Fatal Error: Maximum Execution Time Exceeded
  15. 503 Service Unavailable
  16. الصفحة البيضاء White Screen of Death (WSoD)
  17. أخطاء الذاكرة WordPress Memory Exhausted Error
  18. Sorry, This File Type Is Not Permitted for Security Reasons
  19. ERR_SSL_PROTOCOL_ERROR
  20. يحتوي الموقع الذي تريد الدخول إليه على برامج ضارة
  21. المشكلة  WordPress Theme Stylesheet Is Missing
  22. نسيان كلمة المرور
  23. إعادة التحميل المستمر لصفحة تسجيل الدخول
  24. ووردبريس يخرجك من لوحة التحكم
  25. تعطيل إمكانية التسجيل في الموقع
  26. تجاوز حجم الرفع الأقصى في الموقع
  27.  no data received
  28. Briefly Unavailable for Scheduled Maintenance
  29. فشل التحديث التلقائي
  30. عدم ظهور التغييرات على موقعك
  31. مشكلة في ملفات مكتبة الوسائط
  32. مشكلة في تحميل الصور
  33. مشكلة Destination Folder Already Exists
  34. مشكلة في الأزرار في لوحة التحكم
  35. مشكلة القائمة في لوحة التحكم
  36. التخلص من وسم غير آمن Not Secure
  37. مشكلة عدم وصول رسائل البريد الإلكتروني
  38. الخطأ Your Connection Is Not Private
  39. مشكلة بطء الموقع
  40. مشكلة عدم التجاوب مع شاشات الجوال

ملحوظة: يُستحسن إنشاء نسخة احتياطية من موقع ووردبريس قبل القيام بأي تعديلات.

1. الخطأ 400 Bad Request

هذا الخطأ هو أحد مشاكل الووردبريس التي تنتج عن أخطاء في الخادم. فقد تنتج عن مشكلة في المتصفح أو ملفات تعريف الارتباط، أو مشكلة في عنوان الموقع أو حتى عند محاولة تحميل ملف كبير جدًا، أو في حال حدوث خطأ من جانب الخادم. هذا الخطأ عام، ولإصلاحه عليك معالجة كل الأسباب التي يمكن أن تسببه. احرص على الآتي:

  • تحقق من أن العنوان الذي أدخلته سليم، وأنه لا يحتوي أي حروف غير مسموح بها.
  • امسح الكاش وملفات تعريف الارتباط.
  • إن كنت تثبت إضافات في المتصفح فعليك إزالتها، لأن بعض الإضافات قد تسبب هذا النوع من الأخطاء.

2. Internal Server Error

مشاكل الووردبريس: Internal-server-control

أحد مشاكل الووردبريس الشائعة هي مشكلة “Internal Server Error”، هذه المشكلة مزعجة لأصحاب المواقع، لأن رسالة الخطأ لا تعطيك أي دلالة أو تلميح عن مصدر الخطأ. فقد يكون الخطأ صادرًا عن مشكلة في القالب أو إحدى الإضافات أو مشكلة برمجية.

في جميع الأحوال، يعطل هذا الخطأ خادمك ويجعل موقعك غير متاح للزوار. هناك عدة حلول لمشكلة Internal Server Error مثل: تفعيل وضع التنقيح (debugging) لمعرفة تفاصيل الخطأ ومصدره. أو تعطيل كل الإضافات أو تغيير القالب، أو التحقق من سلامة الملف .htaccess.

3. الخطأ 403 Forbidden

مشاكل الووردبريس: الخطأ 403 Forbidden

يحدث الخطأ 403 Forbidden غالبًا عندما يعجز موقعك عن تحميل بعض الملفات البرمجية وتنفيذها لأنه لا يملك صلاحيات الدخول إليها. لا يعد هذا الخطأ من مشاكل الووردبريس بالضرورة، بل هو في معظم الأحيان آلية دفاعية ضد من يحاول التسلل وقراءة ملفاتك المحمية.

لكن أحيانًا قد يحدث هذا الخطأ بسبب مشكلة في الإعدادات أو إحدى الإضافات المثبتة في موقعك أو بسبب مشكلة في الملف .htaccess. على الأغلب، يمكن إصلاح الخطأ 403 forbidden عبر تعديل تراخيص الملفات أو تعطيل الإضافات أو إصلاح الملف .htaccess.

4. الخطأ 405 Method Not Allowed

يحدث هذا الخطأ عندما يرفض الخادم الاستجابة لطلب من المتصفح لسبب ما، لتصحيح الخطأ جرب تعطيل القوالب أو الإضافات التي فعلتها حديثًا، وتحقق من أن إعدادات الخادم سليمة.

5. الخطأ 413 Request Entity Too Large

الخطأ 413 Request Entity Too Large

هذا الخطأ هو أحد مشاكل الووردبريس التي تنتج عندما يرسل المتصفح طلب HTTP كبير جدًا يعجز الخادم عن معالجته. لا يعد هذا من الأخطاء البرمجية، وإنما هو رد فعل احترازي، وغالبًا ما ينتج عند محاولة الزائر رفع ملفات كبيرة الحجم.

في مجمل الأحوال لا فائدة من محاولة إصلاح هذا الخطأ ومنعه من الظهور، لأن ذلك يعني أنك ستَسمح للزوار برفع ملفات كبيرة جدًا قد تستنزف ذاكرة الاستضافة وتبطئها كثيرًا.

6. الخطأ 429 Too Many Requests

ينتج هذا الخطأ عند محاولة دخول الملف نفسه مرات كثيرة في مدة وجيزة. قد يكون ذلك مؤشرًا على محاولة اختراق، أو أنّ روبوتا يزحف على موقعك ويحمل محتوياته. في معظم الأحوال لا يعد هذا من مشاكل الووردبريس، ولكنه آلية دفاعية، لذلك ليس عليك القلق منه.

7. الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties

ينتج هذا الخطأ عادة بعد تثبيت أو تحديث إضافة فيها عطب برمجي. إذ يعرض ووردبريس شاشة بيضاء تحتوي جملة واحدة هي the site is experiencing technical difficulties.

الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties

إن كنت تعمل بووردبريس من الإصدار 5.2 فما فوق، فسيرسل ووردبريس إليك رسالة بريدية تحتوي تفاصيل مهمة، مثل الإضافة التي تسببت بالخلل، علاوة على بعض النصائح لمساعدتك على حل المشكلة.

يمكنك حل الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties عبر تعطيل أو حذف الإضافة أو القالب الذي تسبب في الخلل، أو إتاحة وضع التنقيح لمعرفة مصدر الخطأ.

8. الأعطاب البرمجية

أحيانًا يحدث عطب برمجي يتسبب في بعض أعطال ووردبريس، يحدث هذا غالبًا عند تعديل أحد ملفات الموقع. هذا من أسهل مشاكل الووردبريس، لأنه يمكن غالبًا إصلاحه بسرعة. فالرسالة المعروضة تحتوي موضع الخطأ بالضبط.

يحتوي الخطأ معلومات تشمل عنوان واسم الملف الذي حدث فيه الخطأ، ورقم سطر الخطأ. عادة ما يكون الخطأ عبارة عن مشكل بسيط في صياغة الشيفرة البرمجية، إن كانت لك خلفية برمجية فيمكنك الذهاب مباشرة إلى الملف وإصلاح الخطأ في غضون ثوان.

أما إن لم يكن لديك خبرة برمجية، أو استعصى عليك إصلاح المشكلة، فيمكنك حلها بسرعة عبر الاستعانة بإحدى خدمات الووردبريس التي يقدِّمها مبرمجون محترفون عبر منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

9. الخطأ Error Establishing a Database Connection

هذا أحد مشاكل الووردبريس البرمجية، وهو ناتج عن خلل في ربط قاعدة البيانات بالموقع. إذ يحدث غالبًا إن لم تكن بيانات الدخول إلى قاعدة البيانات صحيحة أو في حالة تغيير صلاحيات المستخدم الرئيسي لقاعدة البيانات، أو إن كانت قاعدة البيانات معطوبة، أو حتى بسبب إحدى الإضافات.

مشاكل الووردبريس: الخطأ Error Establishing a Database Connection

لإصلاح الخطأ Error Establishing a Database Connection عليك إعادة ربط قاعدة البيانات بالموقع مجددًا عبر التحقق من أن بيانات الدخول إلى قاعدة البيانات صحيحة. يمكنك كذلك تفعيل وضع تصحيح قاعدة البيانات من الملف  wp-config.php، أو تعطيل الإضافات واحدة واحدة للتحقق من سلامتها.

10. الخطأ 404 Error

مشاكل الووردبريس: الخطأ 404 Error

الخطأ 404 هو أحد مشاكل الووردبريس الشائعة، ويُحدث عندما يحاول زائر الدخول إلى صفحة غير موجودة. قد يحدث هذا إن أخطأ الزائر في كتابة عنوان الصفحة، أو نقر على رابط معطوب، أو حاول الدخول إلى صفحة كانت موجودة في الموقع، لكنك حذفتها.

لا يمكن منع هذا الخطأ بشكل دائم، لأنه لا يتعلق بموقعك، وإنما هو خطأ ناتج عن الزائر أو رابط معطوب. الحل الأفضل هو أن تراقب الروابط في موقعك وتتحقق من أنها سليمة. وإن كانت هناك صفحة أو تدوينة على موقعك ثم حذفتها لسبب ما، فوجّه زوار تلك الصفحة إلى صفحة أخرى.

أيضا يُستحب أن تصمم صفحة 404 Error لتبدو بشكل جميل، اكتب رسالة تبين فيها المشكلة، يُفضل كذلك أن تضع فيها رابطًا للصفحة الرئيسية، أو نموذجًا للبحث لمساعدة الزائر على العثور على ما يريد.

11. الخطأ 501 Not Implemented

مشاكل الووردبريس: الخطأ 501 Not Implemented

ينتج هذا الخطأ عندما يعجز الخادم عن معالجة طلب المتصفح، عليك حل هذا المشكل في أسرع وقت ممكن، لأنه قد يكون له تأثير سلبي على ترتيب موقعك على محركات البحث. ابدأ بمحو الكاش وملفات تعريف الارتباط في متصفحك وأعد تحميل الصفحة، إن استمر الخطأ فعليك الاتصال بشركة الاستضافة لتحل لك المشكل.

12. الخطأ 502 Bad Gateway

هذا من مشكلات ووردبريس التي تنتج في حال كان الخادم يستغرق وقتًا طويلًا للاستجابة لطلبات المستخدمين. قد يكون ذلك ناتجًا عن زيادة مفاجئة في أعداد الزيارات، أو أن إحدى الإضافات التي تعمل بها بطيئة.

في حال كانت المشكلة ناتجة عن زيادة مفاجئة في أعداد الزيارات فستُحل المشكلة تلقائيًا بعد حين. أما إن كانت المشكلة ناجمة عن إضافة، فعليك إزالتها وسيعود موقعك كما كان.

13. الخطأ HTTP Error

أحيانًا عندما تحاول رفع ملف إلى مكتبة الوسائط، تظهر لك رسالة HTTP Error. قد تكون المشكلة ناجمة عن انتهاء صلاحية جلستك أو مشكلة في الخادم، أو ناتجة عن عطب في الملف أو وجود أحرف غير مسموح بها في اسم الملف. وقد تنتج أحيانًا عن إحدى الإضافات أو القوالب المثبتة على موقعك.

أول شيء عليك فعله، هو إعادة تحميل الصفحة وإدخال بياناتك في حال انتهت صلاحيات الجلسة. في حال استمر المشكل جرب تحميل ملف آخر، فإن تم تحميله بدون مشاكل فعلى الأرجح أن المشكلة في الملف نفسه وليس في موقعك أو الخادم. أما إن بقيت المشكلة فجرب تعطيل الإضافات أو تغيير القالب.

14. الخطأ Fatal Error: Maximum Execution Time Exceeded

مشاكل الووردبريس: الخطأ Fatal Error: Maximum Execution Time Exceeded

لأي خادم حد أقصى للمدة التي يمكن أن يستغرقها تنفيذ أمر أو نص محدد، عادة تكون في حدود 30 ثانية، لكنها تتغير من استضافة إلى أخرى. هذه إحدى مشاكل الووردبريس التي يمكن أن تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم، لأنها تبطئ تحميل صفحات الموقع.

عندما ترى الخطأ Fatal Error: Maximum Execution Time Exceeded فذلك مؤشر على أن أحد نصوص (سكريبتات) الموقع يستغرق وقتًا طويلًا جدًا. وغالبًا ما يكون ذلك النص جزءًا من إضافة، وأحيانا من قالب. الحل الأسهل هو تعطيل القالب أو الإضافة المتسببة في المشكلة وسيعود موقعك كما كان.

15. الخطأ  503 Service Unavailable

هذا الخطأ هو أحد أعطال ووردبريس التي تحدث عندما يكون الخادم خارج الخدمة. فمثلًا قد يرى الزوار هذه الرسالة في أوقات صيانة الخادم أو في حال الضغط الشديد على موارد الخادم. لتحل هذه المشكلة جرب تعطيل الإضافات، أو تغيير القالب، وتعطيل بوابات CDN. إن استمرت المشكلة فاتصل بفريق الدعم الخاص بالاستضافة. قد يكون عليك ترقية الخطة التي تعمل بها لمجاراة الزيادة في أعداد الزيارات.

16. خطأ الصفحة البيضاء White Screen of Death

خطأ الصفحة البيضاء White Screen of Death

قد يكون هذا أكثر مشاكل الووردبريس إزعاجًا، لأنك لن ترى إلا صفحة بيضاء فارغة. لن تكون هناك أي إشارة لمصدر الخطأ ولا نوعه ولا كيفية إصلاحه. تحدث أخطاء الشاشة البيضاء نتيجة أخطاء في الشيفرة البرمجية أو إحدى الإضافات أو القوالب. يمكنك أن تجرب عدة حلول ممكنة، مثل:

  • تعطيل الإضافات المشبوهة
  • تغيير القالب الذي تعمل به
  • تفعيل وضع التنقيح كما بيّنا أعلاه
  • تصحيح الأخطاء البرمجية في حال وجودها

17. أخطاء الذاكرة WordPress Memory Exhausted Error

أخطاء الذاكرة WordPress Memory Exhausted Error

أحيانا تُستنزف الذاكرة المخصصة لموقعك، ينتج هذا غالبًا عند رفع ملفات كبيرة إلى موقعك، أو تثبيت إضافة أو قالب في الموقع.  يمكنك حل مشكلة استنزاف الذاكرة إما عبر زيادة الذاكرة المخصصة لموقعك، أو تغيير خطتك والانتقال إلى استضافة أكبر تتيح مساحة أكبر.

لكن ليس عليك دائمًا الانتقال إلى استضافة أكبر، فأحيانًا تكون محدودية الذاكرة ناتجة عن سوء الإعدادات، لحل هذه المشكلة؛اذهب إلى الملف wp-config.php الخاص بموقعك. يمكنك الوصول إليه عبر الذهاب إلى لوحة cPanel الخاصة بك، ثم ادخل إلى التبويب Files ثم file manager.

file manager

بعد الدخول إلى مدير الملفات، افتح الملف wp-config.php عبر النقر على الزر Edit.

wp-config.php

فوق التعليق:

/* هذا هو المطلوب، توقف عن التعديل! نتمنى لك التوفيق. */

اكتب السطر التالي:

define( 'WP_MEMORY_LIMIT', '256M' );

في حال لم تُحل المشكلة فربما تكون قد تجاوزت الحد الذي خصصته لك شركة الاستضافة. والحل حينها هو شراء استضافة أكبر.

18. الخطأ Sorry, This File Type Is Not Permitted for Security Reasons

لا تسمح منصة ووردبريس إلا بقائمة محددة من أنواع الملفات، وفي حال حاولت رفع ملف مشبوه فسيُطلق هذا الخطأ التحذيري “Sorry, This File Type Is Not Permitted for Security Reasons”. لذا لا يُعد هذا الخطأ من أخطاء الووردبريس، بل هو إجراء حمائي.

الخطأ Sorry, This File Type Is Not Permitted for Security Reasons

ليست هناك حاجة لإصلاح أي شيء، فهذا ليس من مشاكل الووردبريس، بل هو إجراء وقائي مفيد لمنع تسريب أي ملف أو شيفرة خبيثة إلى موقعك، سواء عن طريق الخطأ، أو عبر إضافة أو قالب مشبوه.

19. الخطأ ERR_SSL_PROTOCOL_ERROR

إن قمت بتحويل موقعك من http إلى https، فقد ترى في البداية هذا الخطأ. في معظم الأحيان يمكنك حل هذا الخطأ عبر محو الكاش وملفات تعريف الارتباط في المتصفح، عليك أيضا التحقق من أن شهادة SSL التي منحتها لك شركة الاستضافة تعمل بصورة صحيحة ومربوطة بموقعك.

20. يحتوي الموقع الذي تريد الدخول إليه على برامج ضارة

تنتج هذه المشكلة غالبًا عن شيفرة خبيثة تسللت إلى موقعك وبدأت بتحميل برامج ضارة. لذا، يعد هذا الخطأ من أسوأ مشاكل الووردبريس بلا ريب، إذ قد يقضي على سمعة موقعك ويجعل الناس يفرون منه ولا يعودون إليه أبدًا. إن حدثت هذه المشكلة في موقعك فعليك أن تعالجها بأسرع وقت ممكن.

إذ تعطل المتصفحات كجوجل كروم، مثل هذه المواقع وتعرض رسالة تحذيرية. عليك إجراء مسح شامل لموقعك والبحث عن مصدر الشيفرة الخبيثة. يتطلب هذا معرفة جيدة بالبرمجة والتطوير والإجراءات الأمنية.

لذلك قد يكون الحل الأمثل هو توظيف مبرمج على وجه السرعة. لحسن الحظ، مع ظهور الخدمات المصغرة لن يكلفك هذا الكثير. يمكن شراء إحدى خدمات الدعم الفني من منصة خمسات، وسيقوم المبرمج بحل المشكلة في وقت وجيز قبل حدوث ضرر دائم بموقعك.

21. الخطأ WordPress Theme Stylesheet Is Missing

كل قالب ينبغي أن يحتوي ملفًا يسمى style.css، يضم المعلومات الأساسية عن القالب، إضافة إلى شيفرات برمجية تخص تصميم القالب مثل الخطوط والألوان وخطاطة الموقع وغير ذلك. عندما تحاول تثبيت قالب، ينبغي أن يحتوي القالب على هذا الملف، وإلا سيُطلق ووردبريس هذا الخطأ.

في حال حدثت لك هذه المشكلة وظهرت الرسالة “WordPress Theme Is Missing the style.css stylesheet”، فأول شيء عليك فعله هو التحقق من وجود الملف style.css في مجلد القالب. إن لم تجده هناك فابحث عنه في الملف المضغوط الذي يحتوي ملفات الموقع وارفعه إلى الخادم.

22. نسيان كلمة المرور

أحيانًا قد تنسى كلمة المرور الخاصة بحسابك على ووردبريس، هذه إحدى مشاكل الووردبريس الشائعة. لكن الأمر يصبح أسوأ إن كنت مدير الموقع، لأنك إن نسيت كلمة المرور فلن يكون بمقدورك الدخول إلى لوحة التحكم. هناك طريقتان لحل هذه المشكلة؛

الطريقة الأولى هي أن تنقر على الزر هل فقدت كلمة المرور أسفل الصفحة، سيطلب منك ووردبريس إدخال عنوان بريدك الإلكتروني، أدخله وسيرسل لك رسالة إلى حسابك البريدي مع تعليمات حول كيفية إعادة تعيين كلمة المرور.

لكن ماذا لو نسيت البريد الإلكتروني، قد يحدث هذا إن كنت تعمل بعدة عناوين بريدية ونسيت العنوان الذي تعمل به على الموقع، أو قد يحدث كذلك إن تم تعطيل حسابك البريدي أو نسيت كلمة المرور الخاصة به. لحسن الحظ، هناك حل لهذه المشكلة عبر phpMyAdmin.

  • اذهب إلى لوحة cpanel، وانقر على الزر Databases، ثم phpMyAdmin كما تبين الصورة:

اذهب إلى صفحة phpMyAdmin:

ثم اذهب إلى الجدول wp_users في قاعدة البيانات الخاصة بموقعك، سترى قائمة بكل المستخدمين في الموقع مرفُوقة ببياناتهم، مثل عنوان البريد الإلكتروني واسم االمستخدِم وكلمة المرور:

خذ بياناتك من هناك، بما فيها كلمة المرور وادخل عبرها إلى لوحة التحكم. يفضل في هذه الحالة تغيير البريد الإلكتروني حتى لا تُضطر إلى دخول قاعدة البيانات في كل مرة تنسى كلمة المرور.

23. إعادة التحميل المستمر لصفحة تسجيل الدخول

من مشاكل الووردبريس المزعجة هي مشكلة إعادة التحميل المستمر لصفحة التسجيل. فعندما تدخل بياناتك وتنقر على زر الدخول، فبدل أن تذهب إلى لوحة التحكم، تجد أن الموقع يعيد تحميل الصفحة وحسب.

إن صادفت هذه المشكلة فعلى الأرجح أنها ناتجة عن إحدى الإضافات. احذف الإضافات التي ثبّتتها مؤخرًا من المجلد wp-content/plugins في خادمك.

24. ووردبريس يخرجك من لوحة التحكم

هذه إحدى مشاكل الووردبريس المشابهة للمشكلة السابقة، حيث يسمح لك ووردبريس بالتسجيل والدخول إلى لوحة التحكم لبرهة، ثم يخرجك منها تلقائيا. غالبًا ما ينتج هذا المشكل عن عدم التماثل بين الحقلين عنوان الموقع وعنوان ووردبريس في صفحة الإعدادات بلوحة التحكم:

ووردبريس يخرجك من لوحة التحكم

ينبغي أن يكون الحقلان متطابقان تمامًا، فأي تغيير طفيف قد يسبب لك مشكلة. عليك تعديل الإعدادات ليكون الحقلان متطابقان. إن كان ووردبريس يخرجك بسرعة من لوحة التحكم ولا يعطيك الفرصة لتعديل الحقلين، فالحل المتبقي هو تعديلهما مباشرة عبر الملف wp-config.php أو تعديلهما من قاعدة البيانات مباشرة.

25. تعطيل إمكانية التسجيل في الموقع

إن لاحظت أن موقعك لا يسمح للزوار بالتسجيل في الموقع، فيمكنك حل هذه المشكلة في أغلب الحالات، عبر تغيير إعدادات الموقع. اذهب إلى لوحة التحكم، ثم ادخل إلى صفحة الإعدادات واحرص على تفعيل الخانة “السماح بالتسجيل”:

حل مشكلة تعطيل إمكانية التسجيل في الموقع

إن كانت الخانة مُفعلة سلفًا، فعلى الأرجح أن الخطأ ناتج عن إحدى الإضافات المثبتة. حاول تعطيل الإضافات المشبوهة. إن لم تعرف من أين تبدأ، فعطل الإضافات واحدة تلو الآخرى، وجرب في كل مرة إلى أن تعثر على الإضافة التي سببت لك المشكلة.

26. تجاوز حجم الرفع الأقصى في هذا الموقع

مشاكل الووردبريس: تجاوز حجم الرفع الأقصى في هذا الموقع

هذه من أخطاء الووردبريس التي تنتج عند محاولة تحميل ملف كبير يتجاوز المساحة المسموح بها. إن كان لا بد من تحميل ملفات كبيرة الحجم، فعليك تعديل ملف php.ini، أو الاتصال بفريق الدعم الخاص بالاستضافة لحل المشكلة.

27. الخطأ no data received

يحدث خطأ no data received عندما يرسل المتصفح طلبًا، لكنه يتلقى إجابة فارغة من الخادم. الحل غالبًا هو محو الكاش وملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح.

28. الخطأ Briefly Unavailable for Scheduled Maintenance

الخطأ Briefly Unavailable for Scheduled Maintenance

عندما تحاول تحديث موقعك فإنه يصبح غير متاح خلال عملية التحديث، إن حاول شخص الدخول إلى الموقع فسيرى الرسالة “Briefly Unavailable for Scheduled Maintenance”. لا يعد هذا من مشاكل الووردبريس، فهو إجراء مؤقت سيختفي عقب إتمام عملية التحديث.

29. فشل التحديث التلقائي

يمكنك تغيير إعدادات ووردبريس ليقوم بتحديث الإضافات والقوالب تلقائيًا. هذه ميزة مهمة سوف تريحك من عناء التحديث اليدوي، وتجعل موقعك يعمل بآخر الإصدارات المتاحة، ما يمنحه قدرًا أكبر من الأمان والكفاءة. لكن التحديث التلقائي قد يتسبب في بعض مشاكل الووردبريس. ففي حال فشل التحديث قد يتوقف موقعك. إن حدث لك هذا المشكل فيمكنك حله عبر إجراء التحديثات يدويًا.

30. عدم ظهور التغييرات على موقعك

أحيانا قد تجري بعض التغييرات على موقعك، فمثلًا قد تغيّر ألوان الموقع، أو تضيف بعض اللمسات عليه برمجيًا. لكن حين تدخل إلى الواجهة الأمامية لا ترى تلك التغييرات. تعد هذه من مشكلات ووردبريس البسيطة الناتجة عن الكاش، لذلك يكفي أن تمحو الكاش الخاص بالمتصفح وستظهر التعديلات التي أضفتها إلى موقعك.

31. مشكلة في ملفات مكتبة الوسائط

مشكلة في ملفات مكتبة الوسائط

إن دخلت إلى مكتبة الوسائط ووجدت أن صور أيقوناتها اختفت، فهذا يعني أن هناك مشكلة في الملفات. هذه من مشاكل الووردبريس التي يمكن أن تحدث في حال وقوع عطب في الخادم أو تثبيت إضافة أو قالب جديد غير متوافق مع الإصدار الحالي من ووردبريس أو مشكلة في تراخيص الملفات.

يمكنك غالبًا حل هذه المشكلة عبر تعطيل الإضافة التي تسببت في المشكلة، أما إن كانت المشكلة ناجمةً عن غياب الترخيص للملفات، فيمكنك إصلاحه عبر إعطاء المجلد uploads الذي يخزن فيه ووردبريس ملفات الموقع الترخيص 755.

32. مشكلة في تحميل الصور

إن وجدت مشكلة في رفع الصور إلى موقعك، فذلك غالبًا ناتج عن مشكلة في تراخيص الدخول إلى المجلدات. حاول تعديل ترخيص الدخول إلى مجلدات الموقع، خصوصا wp-content، إلى 755.

مشاكل الووردبريس: مشكلة في تحميل الصور

33. مشكلة Destination Folder Already Exists

مشكلة Destination Folder Already Exists

أحيانًا عندما تثبت قالبًا أو إضافة، فقد تحاول إنشاء ملف أو مجلد موجود سلفًا، وهذا سيطلق الخطأ Destination Folder Already Exists. يحدث هذا غالبًا إن كان القالب أو الإضافة مثبتة سلفًا على موقعك. بخلاف ذلك، عليك أن تذهب إلى ملفات الموقع وتتحقق من المجلد المكرر الذي يظهر عنوانه في رسالة الخطأ، احذفه ثم ثبت الإضافة أو القالب وسيذهب الخطأ.

34. مشكلة في الأزرار في لوحة التحكم

أحيانًا تتعطل بعض الأزرار في لوحة التحكم، فلا تؤدي وظائفها حتى لو نقرت عليها. غالبًا ما تنجم هذه المشكلة عن تداخل مع إضافات مثبتة، أو قد يكون ناتجةً عن القالب الذي تعمل به.

أول شيء عليك فعله لحل هذه المشكلة هو تعطيل كل الإضافات التي تشك بأنها تسببت في المشكلة، أو تغيير القالب الذي تعمل به. في حال كانت المشكلة من القالب، ولكنك لم ترد تغيير القالب إما لأنه يعجبك، أو لأنك اشتريته ولا تريد أن تضيع أموالك سدى، فهناك حل أخير ممكن.

ثبّت الإضافة jQuery Migrate Helper وفعّلها، ادخل إلى الصفحة أدوات > jQuery Migrate، قم باختيار الخيار “إصدار قديم wp-1.12.4” ثم احفظ الإعدادات.

jQuery Migrate

هذا سيحل لك المشكلة غالبًا. في حال استمر الخطأ، فعليك الاتصال بفريق التطوير الخاص بالقالب وطلب تصحيح المشكلة.

أحيانًا تتجمد القائمة في لوحة التحكم، بحيث لا تعرض القوائم الفرعية. هذه من مشاكل الووردبريس البسيطة، ولكنها قد تكون مزعجة، لأنها تصعب عليك التنقل في لوحة التحكم. تنتج هذه المشكلة غالبًا من القالب الذي تعمل به، أو إحدى الإضافات. والحل هو تعطيل القالب أو الإضافة المسؤولة عن المشكلة.

36. مشكلة عدم وصول رسائل البريد الإلكتروني

إذا لاحظت أن رسائلك البريدية لا تصل إلى أصحابها من المشتركين في موقعك أو نشرتك البريدية، فقد تكون المشكلة في الخادم، إذ تضع بعض الخوادم قيودًا على إرسال الرسائل البريدية. أو قد تكون المشكلة من الإضافة التي تستخدمها لإرسال الرسائل، فتحقق من أنها تعمل بصورة صحيحة.

من مشاكل الووردبريس الأخرى المتعلقة بالبريد الإلكتروني مشكلة تحويل رسائلك إلى صندوق الرسائل المزعجة. فبعض مزودي خدمات البريد الإلكتروني مثل Gmail، تصنف الرسائل الواردة من ووردبريس على أنها رسائل مزعجة. الحل الأمثل لهذه المشكلة هو تثبيت إضافة متخصصة في إرسال رسائل البريد الإلكتروني.

37. التخلص من وسم Not Secure

مشاكل الووردبريس: التخلص من وسم Not Secure

تميّز المتصحفات المواقع التي تستخدم شهادة SSL وتضع بقرب عناوينها علامة القفل للدلالة على أنها آمنة ومشفرة. لكن في حال لم يكن موقعك مزودًا بشهادة SSL فسيظهر الوسم “غير آمن” إلى جانب عنوان الموقع، وهذا قد يقلق زوارك ويجعلهم يشكون في نزاهة موقعك، خصوصًا إن كانت هناك معاملات مالية على الموقع.

بالطبع لا أحد يريد أن تسم المتصفحات موقعه بهذا الوسم. الحل الوحيد هو الحصول على شهادة SSL، والتي ستتيح لك تحويل موقعك إلى https. معظم شركات الاستضافة تتيح لعملائها الحصول على شهادة SSL مجانية، لذلك ليس عليك أن تدفع شيئًا مقابلها.

38. الخطأ Your Connection Is Not Private

الخطأ Your Connection Is Not Private

هذا الخطأ شبيه بالخطأ السابق، ويمكن أن يكون مصدر قلق للزوار ويبعدهم عن موقعك. غالبًا ما تكون المشكلة في شهادة SSL. تحقق من أنها مُثبتة بصورة صحيحة، وفي حال استمرت المشكلة فاتصل بفريق الدعم الخاص بالاستضافة واطلب منهم إصلاحها.

39. مشكلة بطء الموقع

سرعة تحميل صفحات الموقع هي ركن من أركان تجربة المستخدم، فلا أحد يحب الدخول إلى المواقع البطيئة. بطء الموقع هو أحد أكثر مشاكل الووردبريس شيوعًا، وقد ينتج عن إضافة أو قالب بطيئ، أو قد يكون السبب من الاستضافة، إن كنت تعمل باستضافة رخيصة فقد يكون موقعك بطيئًا.

أول شيء عليك فعله هو التحقق من سرعة موقعك. وأفضل أداة لقياس سرعة الموقع هي أداة PageSpeed Insights من جوجل. ادخل إلى صفحة الأداة واكتب عنوان موقعك في مربع البحث. ستعطيك الأداة تقريرًا مفصلًا عن أداء موقعك، إضافة إلى مجموعة من النصائح لتحسين سرعته، حاول اتباع تلك النصائح.

مشاكل الووردبريس: مشكلة بطء الموقع

إن استمرت مشكلة بطء تحميل الصفحات، فعلى الأرجح أن المشكلة آتية من إحدى الإضافات المثبتة. عطل الإضافات واحدة واحدة، وتحقق من سرعة موقعك في كل مرة إلى أن تعثر على الإضافة التي تتسبب في إبطاء موقعك.

إن لم تكن المشكلة من الإضافات، فقد يكون من القالب. جرب تغيير القالب ثم تحقق من سرعة الموقع، إن استمرت مشكلة بطء الموقع فربما يكون المشكل من الخادم، وقد يكون عليك في هذه الحالة ترقية خطتك لتسريع الموقع.

40. مشكلة عدم التجاوب مع شاشات الجوال

يُقصد بالتجاوب في تصميم مواقع الويب أن تظهر محتويات الموقع بصورة جيدة على مختلف الشاشات، سواء شاشات الحواسيب الكبيرة، أو الحواسيب اللوحية أو الجوالات. يعد التجاوب أحد أهم عناصر تجربة المستخدم.

إن لاحظت أن موقعك لا يظهر بصورة جيدة عند فتحه من الجوال، فالمشكلة في القالب الذي تعمل به. فإما أنه غير متجاوب أصلًا مع الجوالات، وحينها عليك استبداله بقالَب متجاوب. أو قد يكون القالب متجاوبًا، ولكن حدث خطأ في شيفرة التصميم أدى إلى عدم التجاوب، قد يحدث هذا غالبًا بعد تحديث القالب أو إجراء تعديلات عليه. في هذه الحالة عليك التواصل مع صاحب القالب لحل المشكلة.

استعرضنا في هذا الدليل المفصل قائمة بـ 40 من أشهر مشاكل الووردبريس، نرجو أن تساعدك هذه القائمة على حل أي مشكلة تعترض موقعك بسرعة. إن استعصت عليك مشكلة في موقعك، فيمكنك حلها بسرعة عبر الاعتماد على إحدى خدمات الدعم الفني التي يقدِّمها مبرمجون محترفون على منصة خمسات.

تم النشر في: ووردبريس منذ 7 أشهر