إصلاح الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties على ووردبريس

يُعد ووردبريس أحد أفضل أنظمة إدارة المحتوى بلا ريب، بيد أنه مثل كل المنصات الأخرى لا يخلو من مشاكل. أحد مشاكل الووردبريس المزعجة هو الخطأ “موقعك يواجه مشاكل فنية” (Your Site is Experiencing Technical Difficulties). ستتعرف في هذا المقال على أسباب هذا الخطأ وكيف يمكنك إصلاحه وإعادة موقعك للعمل بسرعة.

ما هي أسباب الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties؟

الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties من أخطاء الووردبريس القاتلة التي تعطل موقعك وتوقفه تمامًا وتجعله غير متاح للزوار. والأسوأ أنّه قد لا يكون بمقدورك حتى الدخول إلى لوحة التحكم.

ينتج هذا الخطأ عادة بعد تثبيت أو تحديث إضافة فيها عطب برمجي، أو في حال تثبيت إضافتين غير متوافقتين. جينها يعرض ووردبريس شاشة بيضاء تحتوي الجملة: “موقعك يواجه مشاكل فنية” أو “the site is experiencing “technical difficulties.

رسالة الخطأ

رسالة الخطأ

كيفية حل الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties

1. تحقق من بريدك الإلكتروني

إن كنت تعمل على نظام ووردبريس من الإصدار 5.2 فما فوق، فسيرسل ووردبريس إليك رسالة بريدية تحتوي تفاصيل مهمة. هذه التفاصيل قد تدلك على مصدر المشكلة، مثل الإضافة التي تسببت بالخلل، أو الملف البرمجي الذي تسبب بالخطأ، علاوة على بعض النصائح المهمة لمساعدتك على حل المشكلة.

تحقق من بريدك الإلكتروني

ستحتوي رسالة الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties غالبًا على اسم الإضافة أو القالب الذي تسبب في المشكلة. في هذه الحالة عليك تعطيل تلك الإضافة أو القالب وسيعود موقعك للعمل بصورة طبيعية

2. الدخول إلى الموقع عبر وضع التصحيح recovery mode

سيرسل لك ووردبريس في رسالة الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties رابطًا لوضع التصحيح. عندما يكون ووردبريس في وضع التصحيح، فإنه يعطل تلقائيا الإضافة أو القالب الذي تسبب في الخطأ.

اذهب إلى صفحة الإضافات في لوحة التحكم، سترى الرسالة التالية تحت الإضافة التي تسببت في الخلل:

this plugin failed to load properly and is paused during recovery mode

عطل تلك الإضافة ثم اخرج من وضح التصحيح عبر النقر على الرابط Exit recovery mode في أعلى الصفحة:

تعطيل الإضافة

3. إتاحة وضع التنقيح Debug Mode

أحيانا لا يرسل لك ووردبريس رابطًا لوضع التصحيح، للأسف لا توجد طريقة أخرى للدخول إلى وضع التصحيح. لذلك سنفعّل الآن  وضع التنقيح، وهو وضع يساعد على اكتشاف مصادر الأخطاء، إذ يعرض ووردبريس رسالة تحتوي معلومات عن طبيعة الخطأ ومصدره.

يمكنك تفعيل وضع التنقيح من الملف wp-config.php. لكي تصل إلى هذا الملف، اذهب إلى لوحة cPanel الخاصة بك، ثم ادخل إلى Files ثم file manager:

تفعيل وضع التنقيح

افتح الملف wp-config.php عبر النقر على الزر Edit:

الملف wp-config.php

انزل إلى أسفل الملف، فوق التعليق:

/* هذا هو المطلوب، توقف عن التعديل! نتمنى لك التوفيق. */

اكتب true بدل false:

التصحيح في الملف

انقر على زر Save Changes.

عندما تحاول فتح موقعك،  قد ترى رسالة تعرض بيانات عن الخطأ، مثل نوعه ومصدره أو الإضافة أو القالب الذي تسبب به. غالبًا ما تنجم المشكلة Site is Experiencing Technical Difficulties عن أخطاء برمجية بسيطة، إن كنت تملك خلفية برمجية فيمكنك حلها غالبا في غضون دقائق، إذ ترشدك رسالة الخطأ إلى موضع الخطأ بدقة (الملف البرمجي الذي تسبب في الخطأ، والسطر الذي يحتويه):

الملف البرمجي الذي تسبب في الخطأ، والسطر الذي يحتويه

في المثال أعلاه، تشير الرسالة إلى أن الخطأ موجود في الملف plugins/akismet/akismet.php/… في السطر 39. هذا يعني أن مصدر الخطأ هي الإضافة akismet، عليك تعطيلها وسيُصحح الخطأ.

في حال لم تكن قادرًا على الوصول إلى لوحة التحكم لتعطيل الإضافة، فهناك حل آخر. اذهب إلى مدير الملفات كما أوضحنا آنفا، وادخل إلى المجلد wp-content ثم plugins ثم غير اسم المجلد الخاص بالإضافة المسببة للمشكلة:

بعد تغيير مجلد الإضافة لن يعثر عليها ووردبريس، وبالتالي لن ينشطها. عد إلى موقعك وستجد أن الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties قد اختفى غالبًا، الآن ادخل إلى لوحة التحكم وعطل الإضافة المسببة للمشكلة.

4. تعطيل جميع الإضافات

في حال لم تكتشف مصدر الخطأ، فيمكنك تجريب حل آخر، وهو تعطيل كل الإضافات. إن كنت قادرًا على الوصول إلى لوحة التحكم فادخل إليها وعطل كل الإضافات من هناك.

أما إن لم تكن قادرا على الوصول إلى لوحة التحكم فاذهب إلى مدير الملفات، وادخل إلى المجلد wp-content ثم غير اسم المجلد plugins. يحتوي هذا المجلد على كل الإضافات المثبتة في موقعك، لذا عند تغيير اسمه لن يكون ووردبريس قادرًا على الوصول إليه، ما يؤدي إلى تعطيل كل الإضافات.

افتح موقعك، فإن ذهب الخطأ Site is Experiencing Technical Difficulties فالخلل إذن في إحدى إضافاتك. لذا، عليك إعادة المجلد إلى اسمه القديم (plugins)، ثم غير أسماء مجلدات الإضافات داخله واحدا واحد، وفي كل مرة افتح موقعك لتتحقق منه.

إن وجدت أن الموقع انصلح بعد تغيير اسم مجلد إحدى الإضافات، فذلك يعني أنها مصدر المشكلة. اذهب إلى لوحة  التحكم وأزلها، أو اطلب من مطور الإضافة إصلاح المشكل في حال كانت إضافة مدفوعة قمت بشرائها.

نرجوا أن تكون هذه النصائح قد أرشدتك إلى إصلاح المشكلة Site is Experiencing Technical Difficulties. أما في حال استمر الخطأ، فيجدر بك الحصول على مساعدة احترافية عبر شراء إحدى خدمات الدعم الفني التقني التي يقدِّمها المبرمجون المحترفون على منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

تم النشر في: ووردبريس