مشاكل الووردبريس: إصلاح الخطأ 403 forbidden

هل واجهت مشكلة  403 forbidden في موقعك على ووردبريس؟ لست وحدك بالتأكيد، هذه واحدة من أكثر مشاكل الووردبريس شيوعًا، ولا شك في كونها مشكلة مزعجة تعطل موقعك وتمنع الزوار من الدخول إليه. سنتعلم في هذه المقالة أسباب وقوع الخطأ 403 forbidden وكيف يمكنك إصلاحه وإعادة موقعك للعمل بسرعة.

ما الذي يسبب الخطأ 403 forbidden؟

المشكلة 403 forbidden ليست ناتجة عن خطأ برمجي أو مشكلة في قاعدة البيانات أو ذاكرة الموقع، إنما تتعلق بتراخيص الدخول إلى ملفات الموقع. عندما ترى الخطأ 403 forbidden (أو http 403) فذلك يعني أن موقعك لا يستطيع تحميل بعض الملفات البرمجية وتنفيذها لأنه لا يملك صلاحيات الدخول إليها.

403 forbidden

رسالة الخطأ   403 Forbidden

لكل ملف مخزن في الخادم مجموعة من تراخيص الدخول، هناك ثلاثة تراخيص عموما هي؛ القراءة والكتابة والتنفيذ. يتمتع كل ملف بعدد من هذه الصلاحيات؛ فبعض الملفات يمكن قراءتها لكن لا يمكن الكتابة فيها أو تنفيذها، وبعضها لا يمكن قراءتها ولا الكتابة فيها، في حين أن بعضها متاحة للقراءة والكتابة معًا، وغير ذلك من التراخيص.

يحدث الخطأ 403 Forbidden غالبًا عندما يحاول الزائر الدخول إلى أحد الملفات المحمية. لذلك لا يعد هذا الخطأ من أخطاء الووردبريس بالضرورة، بل هو في معظم الأحيان آلية دفاعية ضد من يحاول التسلل وقراءة ملفاتك الخاصة.

لكن في حال كانت الإعدادات غير سليمة، بحيث يتغير ترخيص أحد الملفات الضرورية عن غير قصد، فقد يؤدي ذلك إلى إطلاق الخطأ 403 forbidden وتعطيل الموقع. في هذه الحالة عليك تغيير تراخيص الملفات على الخادم وستُحل المشكلة غالبًا.

كيفية حل الخطأ 403 forbidden

أحيانًا يكون سبب المشكلة إحدى الإضافات المثبتة في موقعك، خصوصًا الإضافات الأمنية التي قد تحاول تغيير تراخيص الملفات، أو منع عناوين IP، ما يمنع الزائر من الدخول. وأحيانًا قد تكون المشكلة في الملف .htaccess.

1. تعطيل كل إضافات ووردبريس

أول شيء عليك فعله عند رؤية الخطأ 403 forbidden هو تعطيل جميع الإضافات المُفعّلة. إن حُلت المشكلة، فهذا يعني أن الخلل آت من إحدى تلك الإضافات. فعل الإضافات التي عطلتها واحدة واحدة، وفي كل مرة تحقق من أن الموقع يعمل بصورة طبيعية.

إن وجدت أن الموقع تعطل وأطلق الخطأ 403 forbidden عقب تفعيل إحدى الإضافات، فذلك يعني أنها المسبب للخطأ. عليك إزالتها من موقعك أو التواصل مع مطور الإضافة لإصلاح الخلل إن كانت إضافة مدفوعة.

2. تعديل تراخيص الموقع

إن استمر الخطأ بعد الخطوة السابقة، فعليك الآن التحقق من أن تراخيص الملفات والمجلدات في موقعك سليمة، لتفعل ذلك عليه الدخول إلى صفحة ملفات الموقع.

اذهب إلى لوحة cpanel الخاصة بك، ثم ادخل إلى التبويب Files ثم file manager:

اذهب إلى لوحة cPanel

حاول الآن التحقق من أن ملفات ومجلدات موقعك تملك التراخيص الصحيحة. لتعرف الترخيص الخاص بأحد ملفاتك انقر عليه ثم انقر على الزر permissions كما في الصورة:

التأكد من الصلاحيات

لاحظ أن ترخيص الملف هو 644 (يمكنك قراءته مباشرة في العمود الأيمن Permissions)، وهكذا ينبغي أن يكون ترخيص كل الملفات في موقعك.

إن رأيت أن أحد الملفات ليس لديه هذا الترخيص فعدله إما عبر النقر مرتين على رقم الترخيص (في العمود Permissions) أو بالنقر على الملف الذي تريد تغيير ترخيصه ثم النقر على الزر permissions، ثم تغيير الترخيص من هناك.

أما بالنسبة للمجلدات، فينبغي أن يكون لها الترخيص 755 كما تبين الصورة:

تغيير الرخصة

تحقق من أن كل مجلدات موقعك لها هذا الترخيص، وإن وجدت مجلدًا ليس له الترخيص 755، فعدله كما أوضحنا آنفًا.

قد تكون هناك أحيانًا ملفات ومجلدات لا تريد أن يدخل إليها أحد، مثلًا إن كانت تحتوي معلومات خاصة أو بيانات حساسة. في هذه الحالة عطل كل الخانات، ولن تكون متاحة للقرَاءة ولا الكتابة. لكن تحقق قبل ذلك من أن هذا الملف غير ضروري لعمل الموقع، وإلا فسيتعطل الموقع ويُطلق الخطأ 403 Forbidden.

3. التحقق من الملف ‏.htaccess

في حال استمر  الخطأ بعد الخطوات السابقة، فقد يكون الخلل ناجمًا عن الملف .htaccess، وهو أحد الملفات الضرورية لعمل الموقع. وهو السبب في كثير من أعطال ووردبريس. لكي تصلح الخطأ، احذف الملف .htaccess، ثم ادخل إلى موقعك.

في حال حلت المشكلة، فهذا يعني أنها كانت ناجمة عن  الملف .htaccess. يمكنك الآن إنشاء ملف .htaccess جديد عبر الذهاب إلى لوحة التحكم الخاصة بووردبريس، ثم الذهاب إلى إعدادات > روابط دائمة، لا تغير أي شيء في الصفحة، فقط انزل إلى أسفلها وانقر على الزر “حفظ التغييرات” كما تبين الصورة:

حفظ التغييرات

أرجو أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك على حل الخطأ 403 forbidden وإعادة موقعك للعمل. إن لم تُحل مشكلتك أو أردت مساعدة احترافية، فيمكنك حل المشكلة بسرعة عبر شراء إحدى خدمات الدعم الفني التقني التي يقدِّمها مبرمجون محترفون عبر منصة خمسات، أكبر منصة عربية للخدمات المصغرة.

تم النشر في: ووردبريس منذ أسبوعين