كيف تبدأ مشروع تغليف هدايا مربح؟

لا يخلو العام من مناسبات عديدة يتبادل الناس خلالها الهدايا، كما لا تخلو الزيارات أيًا كانت من تقديم الهدايا، وفي سبيل ذلك يحرص كثير من الناس على إظهار هداياهم بالشكل الأمثل، فيلجؤون إلى تغليفها بأشكال وطرق عديدة، فأصبح تغليف الهدايا خطوة ملازمة لشراء الهدية، تُبرز جمالها وتُكمل قيمتها المادية والمعنوية. ومن هذا المنطلق، يُعدّ اختيارك لبدء مشروع تغليف هدايا، خيارًا مناسبًا في دولنا العربية.

جدول المحتويات:

أهمية خدمات تغليف الهدايا

ربما إذا كنت موهوبًا في تغليف الهدايا ستعتقد أن المهمة سهلة، ولكن البعض لا يوجد لديه الموهبة أو الوقت أو الخبرة في تغليف هداياه بنفسه، وهناك خمسة أسباب رئيسية تجعل العملاء يلجؤون إلى متخصصي تغليف الهدايا، وهي:

1. توفير الوقت

لا يملك الجميع وقتًا كافيًا لتغليف الهدايا التي يصطحبها معه في أي زيارة، فاليوم مشغول بالكثير من المهام والمسؤوليات اليومية، التي تجعل العميل يتجه إلى خدمات تغليف الهدايا بدل أن يُغلفها بنفسه.

2. مظهر الهدايا

يأخذ مظهر الهدية النهائي جزءًا كبيرًا من قيمتها، لذا؛ يلجأ العملاء لخدمات تغليف الهدايا بهدف إظهار هداياهم في أفضل صورة، فالهدية المُغلفة تتعدى قيمتها أضعاف الهدية التي لم تُغلف، وربما يُعدّ مظهر الهدية لدى البعض أهم بكثير من قيمتها الفعلية، فالانطباع الأول يدوم، ولا يتقن الجميع تغليف الهدايا، ودائمًا ما يكون اللجوء إلى المحترفين أفضل من تعلّم مهارة جديدة لتأدية غرض محدد.

3. تقليل التوتر

في المناسبات العامة كذكرى الميلاد والأعياد، عادةً ما يتوتر الناس من تقديم هدية وسط مجموعة هدايا الآخرين، ويساهم تغليف الهدايا الاحترافي في تقليل هذا التوتر؛ حيث تقدم أفضل مظهر لهديتك من خلال اختيار تغليف مميز وجميل، فلا يهم ما يحويه الغلاف، فما يظهر للجميع هو تغليف الهدية ومدى الجهد والتكلفة المدفوعة فيه، مما يعطي ثقة كبيرة لحامل الهدية.

4. التغليف الآمن

باستخدام أدوات وخامات المتخصصين في تغليف الهدايا، يمكن أن يوظف أدواته وخاماته وفقًا لطبيعة الهدية؛ بهدف تغليفها في صورة لائقة وآمنة، فلا تتعرض للكسر أو القطع أو التلف بأي شكل، خاصةً إذا كانت لمناسبة بعيدة أو سيسافر بها صاحبها لمسافة بعيدة أو ستُرسل عبر شركات الشحن.

5. تعدد الاختيارات

فيمتلك متخصص تغليف الهدايا خامات عديدة، لذا؛ يمكن للعميل اختيار التغليف من مجموعة واسعة من الأدوات والخامات والألوان، كما يُعالج التغليف بأدوات مخصصة من خلال أيد احترافية ومتمرسة، مما ينعكس في النهاية على مظهر الهدية.

مميزات بدء مشروع تغليف هدايا

هناك مزايا عديدة تجعلك تختار مشروع تغليف هدايا دونًا عن غيره من المشاريع، ومنها أنه:

  • لا يحتاج إلى رأس مال كبير.
  • لا حاجة إلى التفرغ التام، فيمكن أن يأخذ جزءًا من وقتك.
  • يمكن بدء المشروع من المنزل، فليس من الضروري أن تمتلك مقر بيع.
  • لا يحتاج إلى خبرة كبيرة، فيمكن تعلّم تغليف الهدايا بسهولة واحترافه في وقت قصير.
  • قابل للتوسع والتطوير والنمو.
  • المخاطرة فيه قليلة، فالأساسيات التي تحتاجها للبدء غير مكلفة.
  • مجال متسع ومليء بالأفكار والإبداع.

خطوات إنشاء مشروع تغليف هدايا

حتى تبدأ مشروع تغليف الهدايا بنجاح، عليك أن تتبع بعض الخطوات التي تسهل عليك بدء المشروع، وهي:

أولًا: دراسة جدوى مشروع تغليف الهدايا

قبل أن تبدأ فعليًا في مشروعك، يجب أن تدرسه بدقة من مختلف الجوانب، ويمكنك دراسة جدوى مشروع تغليف الهدايا؛ لتقرر ما إذا كان مشروعًا مربحًا أم لا من خلال الخطوات التالية:

1. تحليل أولي

وهنا تضع الخطوط العريضة لمشروعك، من خلال استطلاع طبيعة المشروع وجمهوره والموقع الجغرافي والمنافسين، فتحتاج أن يتوفر طلب كبير على خدمة تغليف الهدايا في المدينة أو البلدة التي ستبدأ المشروع بها. وفكر فيما سيميزك عن منافسيك، وما الدوافع التي تجعل الجمهور يختار تغليف هداياه معك وحدك.

2. الإيراد المتوقع

مع التحليل الأولي للمشروع، يجب أن تحدد الأرباح والإيرادات المتوقع تحقيقها، وكيف يمكن تحقيقها. واحسب التكاليف الدورية الثابتة للمشروع، مع توضيح مصادر رأس المال، ومتى يعود إليك رأس المال من إيرادات المشروع، وهل ستعتمد على التمويل الذاتي فقط أم ستبحث عن شركاء.

3. دراسة السوق

من أهم خطوات دراسة الجدوى، وحينما تجري دراسة واقعية ودقيقة للسوق، يمكنك الاعتماد على نتائجها خلال المشروع، وتصبح بوصلتك أثناء الإعداد والبدء في المشروع. وتشمل دراسة السوق، الاطلاع على المنافسين وطبيعة الجمهور وخصائصه المختلفة، وكيف ينجذب إلى منافس عن غيره، وما المتغيرات الأساسية في مشروع تغليف الهدايا، ومتى يصبح سوق المشروع منتعشًا ولماذا، وكيف يمكن اجتذاب الجمهور في أوقات الركود، وما الرسائل التي تؤثر في استهلاك الجمهور.

4. خطة التشغيل

تحدد هنا الخطوات التي تحتاجها لسير مشروع تغليف الهدايا، فما هي الخطوات التي يمر بها المشروع يوميًا لإنجاز طلبات العميل، وما هي الخيارات المتاحة للعميل من خامات وأوراق تغليف وكيف تؤثر على سير العمل، وأخيرًا، ما هي التكاليف اليومية والشهرية التقريبية للمشروع، من الخامات والأدوات والرواتب والإيجار والإعلانات وغيرها.

5. الميزانية الشاملة

وتحدد في هذه الخطوة الميزانية بالتفصيل، سواء الميزانية الأولية لبدء المشروع أي: رأس المال، وكيف ستديره، والتكاليف التشغيلية التي تم حسابها في الخطوة السابقة. ويجب أن تتعاون مع محاسب مالي، ليساعدك على الحساب الدقيق لكل الأصول الثابتة والتكاليف الدورية التي تحتاجها في مشروع تغليف الهدايا، ويمكن أن تطلب خدمة المحاسبة المالية عند الحاجة عبر خمسات، دون أن ترهق ميزانيتك بمرتب ثابت للمحاسب المالي.

6. مراجعة البيانات

قبل أن تُصدّق على كل الخطوات السابقة، لا بد أن تراجعها بدقة وروية مع المحاسب المالي وشركائك في المشروع إن وجدوا، حتى تكتشف أي بيانات أو معلومات مضللة قد تتسبب في فشل مشروعك أو تؤثر على نتائجه، ولا بد أن تُجري تحليل سوات الرباعي SWOT Analysis لمشروع تغليف الهدايا؛ لتحدد المخاطر والتحديات والمصاعب التي قد تواجهك، وتحدد نقاط القوة والتميز والمنافسة، لتستعد لكل الاحتمالات والسيناريوهات المتوقعة.

7. اتخاذ القرار

بعد أن راجعت خطواتك السابقة، أصبحت الرؤية أوضح لجدوى مشروع تغليف الهدايا من عدمه، وعليك أن تتخذ قرارك وفقًا لنتائج الخطوات السابقة ببدء مشروع تغليف الهدايا أو التفكير في آخر، فيمكنك تقدير حجم الالتزام، والوقت والجهد والمال الذي يحتاجه المشروع، وهل يتماشى الإيراد المتوقع مع الأهداف الاستراتيجية وتطلعات المشروع على المدى الطويل، وهل يمكنك تطويره والتوسع فيه فيما بعد.

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

التسويق لكل الناس يُعدّ منطقيًا، ولكنه يضيع التركيز على الأهداف ويضيع الوقت والجهد، فعليك أن تحدد جمهورك بدقة وتقسمه لشرائح إذا كان متعددًا؛ ليسهل مخاطبته في رسائلك وإعلاناتك والوصول إليه مباشرةً وبسرعة. وجمهور تغليف الهدايا واسع ومتعدد، فيمكن أن يكون أفرادًا وتستهدف به الأفراد المشغولين، أو شركات كبرى ترسل هدايا كثيرة ومحلات بيع الهدايا، بحيث تصبح تعاقدات كبيرة ومستمرة.

حدد شرائح الجمهور، وما إذا كنت ستركز على قطاع أو شريحة معين أو يصبح متعدد الشرائح، وقد يحكمك وقتك الذي تبذله في مشروعك في تحديد الجمهور، فإذا تفرغت للمشروع، فيمكن أن يتسع لمعظم الشرائح، ولكن إذا كان يأخذ نصف وقت بجانب وظيفة أخرى تشغلها، فقد لا تناسبك تعاقدات الشركات، حيث تطلب عادةً خدمات تغليف الهدايا خلال ساعات.

ثالثًا: صقل مهاراتك في تغليف الهدايا

لا يمكن أن تعتمد على كونك تجيد تغليف الهدايا كهواية دون إتقان أو تعلّم وتطوير، ويمكن أن تطور مهاراتك في التغليف كالمحترفين، لتصبح أساسًا لمشروعك من خلال:

  • الدورات التدريبية: وتتميز بتوافر مدربين مباشرين وتفاعل مباشر، ويمكنك الحصول على ردود فعل مباشرة أثناء ‏تدريبك.
  • التقليد: يمكنك في البداية تغذية بصرك بصور وفيديوهات تغليف هدايا منوعة، ثم لا بد أن تجربها بنفسك لتدرب يديك على أعمال القص والتغليف بدقة، وستلاحظ تحسنًا سريعًا في مهاراتك مع كثرة التطبيق، وبعدها ستبدأ في خلق أفكار جديدة غير مكررة.
  • الفيديوهات والصور: وإليك خيار مجاني من خلال المواقع الإلكترونية والقنوات المتخصصة، خاصةً على موقعي يوتيوب وبنترست. فحتى إذا لم تمتلك مهارات تغليف الهدايا، فيمكن أن تتعلمها باحترافية من خلال هذه الطرق.

رابعًا: تحديد أسعار خدمات تغليف الهدايا

قبل أن تحدد سعر خدماتك، تحتاج أن تجري بحثًا سريعًا حول سوق مشروعك، وما متوسط الأسعار فيه، وحدد لنفسك معدلًا لا يمكن أن تزيد أو تقل عنه، واجعل تلك الأسعار مرجعًا لك، فلا تقدم الخدمة نفسها بأضعاف ثمنها المتعارف عليه، ولكن تميز في الخدمة، ثم ضع السعر المناسب لها والمتناسب مع قدرات جمهورك المستهدف.

وإذا كنت تقدم مشروع تغليف الهدايا للمرة الأولى في نطاقك الجغرافي، فيمكن أن تجري استطلاعًا للرأي على جمهورك من الأصدقاء والمعارف والجيران، حول الأسعار المتوقعة من وجهة نظرهم لخدماتك في تغليف الهدايا المختلفة؛ ليساعدك في وضع سعر مناسب لخدماتك.

ثم حدد نظامًا ثابتًا وواضحًا للتسعير، ‏سواء كان يعتمد على الوقت المستغرق في التغليف أو نوع التغليف والخامات والإضافات المستخدمة. وضمّن تكاليف التشغيل والتسويق والخامات، وأي تكاليف إضافية محتملة كالتوصيل والطلبات العاجلة، وغيرها في سعر الخدمة النهائي.

خامسًا: اختيار اسم تجاري

لا بد أن تختار اسم تجاري مميز ومتناسب مع مشروع تغليف الهدايا، ولا بد أن يعبّر عن المشروع باسم مناسب مع قيم النطاق الجغرافي والجمهور المستهدف.

سادسًا: اختيار مكان بدء المشروع

يمكن أن تبدأ مشروعك من المنزل ولا تتحمل أعباء إيجار لمحل تغليف الهدايا، وتكتفي في هذه الحالة بإنشاء متجر إلكتروني لاستقبال الطلبات، أو يمكنك أن تبدأ البيع عبر وسائل التواصل وأبسطها واتساب الأعمال أو البيع عبر انستقرام أو إنشاء متجر فيس بوك.

وإذا قررت فتح محل للبيع المباشر، فيمكن أن تبدأ بمنفذ صغير وسط سوق محلات بيع الهدايا، فلا يهم حجم منفذ بيع خدماتك، كما يهم أين ستتخذه، فيجب أن تكون قريبًا من أماكن تواجد جمهورك في الوقت الذي يحتاج فيه خدمتك.

سابعًا: وضع الخطة التسويقية للمشروع

ما أن يبدأ المشروع على أرض الواقع، عليك أن تبدأ في الترويج والتسويق لخدماتك، وتعتمد خطتك التسويقية على نموذج وحجم مشروع تغليف الهدايا. فهل تعتمد على المستهلك النهائي، أم تتعاون مع محلات الهدايا والشركات الكبرى في تعاقدات طويلة الأمد.

وقد تساعدك الخطة التسويقية في ملء جدول عملك لفترة طويلة قادمة، خاصةً خلال المناسبات، وسنناقش لاحقًا بعض الأفكار التسويقية، ويمكنك طلب خطة تسويقية عبر خمسات كالتالي:

ثامنًا: إطلاق المشروع

حدد التوقيت المناسب لبدأ المشروع، فيمكن أن تختار موعد قريب من أحد الأعياد ليتناسب مع طبيعة المشروع، وينعكس عليه زيادة شريحة الجمهور والعملاء المحتملين من البداية، وقد يصبحون علاء دائمين فيما بعد. واحرص على تتبع الأداء وفقًا لمعايير القياس KPIs، كما في خطتك التسويقية.

شعار خمسات

كل ما تحتاجه لبدء مشروع تجاري وبناء علامة تجارية متكاملة في مكان واحد

متطلبات بدء مشروع تغليف الهدايا

أولًا: الخدمات التي يحتاجها مشروع تغليف الهدايا

لا يقوم أي مشروع على فرد واحد، لذا؛ ستحتاج لبعض الخدمات لبدء المشروع واستمراره، ويمكنك طلبها من خمسات بأسعار تنافسية، تبدأ من 5 دولار فقط. ومن هذه الخدمات:

التصميم

كما يعتمد تغليف الهدايا على المظهر وجذب العين، فلن يختارك العملاء إلا إذا أثرت انتباههم واهتمامهم، ويمكنك من خلال تصاميم الهوية التجارية وتصاميم إعلاناتك وصفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي، جذب انتباههم.

التسويق

وتتعدد خدمات التسويق التي يحتاجها مشروع تغليف الهدايا، ومنها: الخطة التسويقية التي هي أساس عمل التسويق في أي مشروع تجاري، ثم خدمات المحتوى التسويقي والكتابة التسويقية وخدمات الإعلانات والتسويق الإلكتروني، وغيرها.

المحاسبة

لإدارة الأمور المادية والقانونية بالشكل الأمثل دون التعرض لأي مشاكل قانونية أو أزمات مالية، تحتاج للاستعانة بخدمات المحاسب القانوني والمحاسب المالي.

وتستطيع طلب الخدمة من خمسات بسهولة باتباع الخطوات التالي:

1. ابحث عبر خمسات عن نوع الخدمة التي تريدها، وتصفح الخدمات كما في خدمات خطة.

كيفية طلب الخدمة من خمسات بسهولة

2. اختر الخدمة التي أعجبت، وستظهر بياناتها كالتالي:

اختيار الخدمة التي تريدها

3. ويمكنك الاطلاع على آراء مشتري الخدمة في نفس الصفحة في الأسفل.

الاطلاع على آراء مشترين الخدمة في نفس الصفحة

4. ومن نفس الصفحة يمكن شراء الخدمة، بعد أن تختار التطويرات والإضافات التي تريدها.

التطويرات المتوفرة للخدمة

5. ثم حدد عدد مرات طلب الخدمة، واضغط على أضف إلى السلة.

عدد مرات شراء الخدمة

6. وسيصلك رسالة بإضافة الخدمة وإذا أردت الدفع فورًا.

الدفع الفوري على خمسات

7. ويمكنك الرجوع إلى الخدمة بالضغط على أيقونة سلة المشتريات.

الضغط على أيقونة سلة المشتريات

8. وتستطيع إنهاء عملية الدفع بسهولة بالضغط على زر ادفع الآن.

إنهاء عملية الدفع بسهولة على خمسات

ثانيًا: الخامات والأدوات الأساسية في تغليف الهدايا

حينما يقوم مشروعك الأساسي ‏‏على تغليف الهدايا، فهذا يعني تغليف عشرات أو مئات الهدايا يوميًا، مما يجعلك في حاجة إلى مورد للخامات والأدوات الأساسية؛ لتحصل عليها بسعر مناسب يُمكّنك من تحقيق ربح أكبر، مثل: ورق التغليف والصناديق والعلب والشرائط والخيوط الملونة والحقائب، وكروت المعايدة وإكسسوارات تغليف وفوم وفلين وغيرها من الأدوات. وعليك أن تراعي عدة نقاط عند طلب الخامات، هي:

  1. لا بد أن توفر مجموعة واسعة ومتنوعة من الألوان والأحجام والأشكال، لكي يناسب تغليف الهدية الهدف منها والشخص الذي ستُهدى إليه، فلا يمكن أن يكون ورق التغليف لهدية طفلة ذات ٦ سنوات هو نفسه لهدية سترسل إلى رئيس شركة.
  2. وفر مجموعة متنوعة من ورق التغليف المناسب للأطفال، بعضهم يغلب عليه اللون الوردي أو الأحمر ليناسب أذواق الفتيات، وبعضهم يغلب عليه اللون الأزرق أو الأخضر ليناسب اختيارات الأولاد. بالإضافة لأوراق تغليف، تشمل شخصيات كرتونية مفضلة للأطفال.
  3. مراعاة أذواق البالغين، فاختيارهم لخامات تغليف الهدايا فقط يجعلهم يشعرون بالمشاركة في التغليف، ويمكن أن تحوى خطوطًا وألوانًا وتداخلات متنوعة، ولا مانع من بعض الأوراق الملونة البسيطة دون تداخل كبير، لتُرضي جميع الأذواق.
  4. توفير مواد تغليف مخصصة للمناسبات المختلفة والمتكررة، مثل: الترقية الوظيفية وذكرى الميلاد ومناسبات الزفاف والحصول على مولود جديد والأعياد.
  5. تتبع الأحدث في عالم التغليف، واسبق بخطوة ووفر مواد تغليف وخامات جديدة وحصرية، تتناسب مع توجه الجمهور العام وطبيعة الأحداث والمناسبات.
  6. يمكنك توفير جميع الألوان من الخامات، أو الاكتفاء بالألوان الأساسية والمحايدة، فحسب جمهورك المستهدف يمكن أن تحدد احتياجاتك وليس هناك قاعدة، فالأمر يعتمد على ميزانيتك وجمهورك.

أفكار تسويقية لمشروع تغليف الهدايا

هناك العديد من الأفكار والطرق التي يمكن أن تُسوق لمشروع تغليف الهدايا من خلالها، وبعضها مجاني ولا يحتاج لأي تكلفة، وإليك بعض هذه الطرق:

أولًا: طرق مجانية

1. الترشيحات Word of mouth

ربما تأتيك أول عملائك من هذه الطريقة، فأخبر أصدقاؤك ومعارفك وجيرانك بمشروعك، وادعوهم لتجربة خدماتك والحديث عنها مع من يحتاجها من معارفهم، وما أن تثبت خدماتك جودتها، ستتسع شبكة الترشيحات من عملاء سابقين، دون أي طلب مباشر منك.

2. منصات التواصل الاجتماعي

أنشأ صفحات لمشروعك على منصات التواصل الاجتماعي، وخاصةً موقع انستجرام لأنه مختص بالصور، وروّج لخدماتك بلا مقابل. وإليك بعض النقاط، التي تساعدك في التسويق باحترافية على هذه الصفحات:

النشر باستمرار

تحتاج لبناء جمهور واسع يثق بك ويرتبط بمحتواك، فانشر ما لا يقل عن ثلاث منشورات خلال الأسبوع الواحد، فبناء الثقة والارتباط يحتاج لتكرار ووقت.

استخدم الهاشتاج

تتبع الهاشتاج المنتشر وسط جمهورك، ووفر لهم خامات تغليف متناسبة معه وشارك صورها عبر صفحاتك، كما في فترات الدوري المحلي والأعياد القومية والمناسبات الوطنية.

تابع عملاءك

تتبع العملاء وشاركهم لحظاتهم واترك لهم بعض التعليقات، وتفاعل معهم بشكل إيجابي، وقدم لهم هدايا في مناسباتهم؛ مما سيوطد من علاقتك بهم، ويزيد اهتمامهم وارتباطهم بمشروعك وخدماتك.

شارك الصور

يعتمد مشروع تغليف الهدايا على الصور الجذابة للعين، لذا؛ شارك جمهورك صورًا متعددة لأعمالك المميزة وأشر لعملائك في هذه الصور، وانشر صورًا كثيرة من زوايا مختلفة في منشور واحد، مما سيزيد من فترة تواجد متابعيك على صفحتك، ويزيد من ظهور منشوراتك دون إنفاق دولار واحد.

انشر القصص

شارك جمهورك قصص قصيرة، فهذه أول ما يتعرضون له خلال تصفحهم لمنصات التواصل الاجتماعي، ويمكن أن تشاركهم فيها لقطات قصيرة أثناء التغليف، أو تعرض عليهم مجموعة أوراق التغليف الجديدة أو ألوان الشرائط الحديثة أو إكسسوارات التغليف المتعددة، بالإضافة لمشاركتهم أجزاء من محلك التجاري أو مكان العمل، ومشاركة ردود أفعال الجمهور وآرائهم بخدماتك.

3. مجموعات الجمهور

تواجد حيث يتواجد جمهورك وأظهر نفسك وخدماتك، فيمكنك النشر في مجموعات الحي أو المنطقة التي يستهدفها مشروعك، وعرض صور وآراء وتقييمات لعملائك السابقين والحاليين.

ثانيًا: طرق مدفوعة

1. الإعلانات

يمكنك الاستعانة بأكثر من نوع من الإعلانات الإلكترونية في التسويق لمشروعك، سواء من خلال الإعلانات على محركات البحث، مثل جوجل، بحيث يظهر إعلانك لكل من يبحث عن خدمات تغليف أو هدايا في نطاقك الجغرافي، وأيضًا يمكنك إطلاق حملات إعلانية عبر صفحات التواصل الاجتماعي؛ الفيسبوك وانستجرام وغيرهم، مع تحديد النطاق الجغرافي واهتمامات العملاء المحتملين.

2. المطبوعات واللافتات

يمكنك توزيع مطبوعات مختلفة على جمهورك حيث يتواجدون، ويمكن أن تتعاقد مع محلات الهدايا وتترك لديهم مطبوعاتك، بحيث يتعرض لها المشترين، كما يمكنك طباعة بعض اللافتات في المناطق التجارية والسكنية التي ينتشر بها الجمهور المهتم بشراء وتغليف الهدايا.

كيف تتوسع في مشروع تغليف الهدايا؟

هناك العديد من الأفكار لتطوير وتوسيع مشروع تغليف الهدايا، للحصول على المزيد من العملاء وزيادة العائد، ومنها:

1. التوسع في المكان

فإذا بدأت مشروعك من المنزل وأصبح مستقرًا وقابلًا للتمدد، فيمكنك فتح منفذ بيع صغير داخل سوق بيع الهدايا، ثم يمكنك شراء أو استئجار محل ذو حجم أوسع في نفس السوق، ثم يمكنك افتتاح أفرع جديدة في مناطق أخرى مستهدفة لتغطيتها.

2. التوسع في الخدمات

يمكنك عرض خدمات أكثر من تغليف الهدايا، فيمكنك بيع الهدايا نفسها، أو تقديم مجموعات جاهزة من الهدايا أو مقترحات، لمساعدة من يرغب في تقديم هدية ولم يحددها بعد، كما يمكنك إضافة خدمات التوصيل الآمن للهدايا، أو التغليف داخل المنزل.

3. تعاقدات طويلة الأمد

يمكنك بدأ تعاقدات مع الشركات الكبرى التي ترسل هدايا كثيرة لعملائها، أو التعاقد مع محال بيع الهدايا، ليوجهوا عملائهم إليك، وربما يطلبون نسبة على المبيعات المحولة ويمكن أن تتفقا عليها.

4. الأفكار التسويقية

اعرض خصومات وعروضًا ترويجية، أو قدم اشتراكات شهرية أو سنوية بباقات محددة، أو أتح الفرصة للعميل للمشاركة في عملية التغليف. ويمكن استخدام خامات صديقة للبيئة وقابلة للتحلل، مما سيكسبك شريحة جديدة من العملاء، أو قدم خامات وطرق تغليف قابلة للاستخدام أكثر من مرة.

في النهاية، يتناسب مشروع تغليف الهدايا مع مختلف الأفراد ورأس المال، فمهما كانت خبرتك ضئيلة بالمشروع أو رأس مالك قليل، فيمكنك بدء المشروع وسرعان ما سينمو ويتطور، مع ضرورة وجود الموهبة والإبداع وتلبية احتياجات العملاء، فهذا هو الضمان الرئيسي لاستمرار المشروع ونموه.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة