أفضل 15 أداة لتعزيز استراتيجية التسويق عبر تويتر

لم يكن بالإمكان التخيل أن موقع التوين المصغر الذي منح المستخدمين_ في ذلك الوقت_ 140 حرفا للتعبير عن أفكارهم، سيصبح مقصدا ووجهة مهمة للمُسوقين للتعريف والترويج لأعمالهم، منذ تأسيسه عام 2006 حصل تويتر على موقعه كواحد من بين أكبر  4 منصات التواصل الاجتماعي، لم يعد استخدامه حكرا على الأفراد بل اتجهت الشركات إلى استخدامه للتفاعل مع المعجبين وزيادة نسبة ظهور العلامة التجارية، ففي المتوسط يتابع المستخدم العادي خمس شركات على تويتر[1] ،وبفضل ما تتمتع به تلك الشركات من استراتيجية قوية في التسويق عبر تويتر، أصبحت الكثير العلامات التجارية يوما بعد يوم أكثر إبداعا بشأن الطريقة التي تتفاعل بها مع متابعيها على منصة التدوين المصغر الأشهر.

من أجل النجاح في استراتيجيك التسويقية عبر تويتر، لا بد من استخدام الأدوات المصممة للتسويق التي لا توفر الوقت والجهد فقط، بل وتتيح نتائج أفضل وتساعد في تحسين الأداء وتتبعه.

عندما يتعلق الأمر باختيار واستخدام الأدوات من الضروري أن تختار الأدوات الصحيحة التي تلبي احتياجاتك التسويقية، والتي تُبقي العلامة التجارية متماشية مع صورتها وقيمها،  يمكن للشركات الاختيار من بين مجموعة واسعة من الأدوات التي تساعد في تعزيز استراتيجياتها في التسويق عبر تويتر، استنادا إلى الميزانية المخصصة لذلك، والرؤى والأهداف العامة والسوق المستهدفة والمنتجات والخدمات… وغيرها، إليك قائمة بأفضل 15 أداة لنجاح خططك في التسويق عبر تويتر  :

  1. Buffer

هي أداة جدولة، تسمح للشركات بإدارة مجموعة من حساباتها على الشبكات الاجتماعية، وصياغة التحديثات ليتم مشاركتها في المستقبل، توفّر الأداة أيضا إحصائيات مفصلة عن مرحلة ما بعد الأداء وأوقات النشر، بالإضافة إلى تبسيط عملية نشر المحتوى.

  1. TweetDeck

كانت أداة TweetDeck مستقلة ولكن شركة تويتر قامت بالاستحواذ عليها فيما بعد وضمها إلى مجموعة أدواتها، توفر هذه الأداة إدارة حسابات متعددة على تويتر، جدولة التغريدات للنشر في المستقبل، إضافة إلى إنشاء مجموعات  تويتر، والكثير من الميزات الأخرى.

  1. HootSuite

HootSuite

أداة لإدارة الشبكات الاجتماعية تتيح للمستخدمين جدولة التحديثات ونشرها على أي صفحة أو ملف شخصي لـ فيس بوك و تويتر و لينكد إن و جوجل بلس و إنستغرام و ووردبريس، والمنصات الأخرى من مكان واحد، يمكن للمستخدمين تنفيذ الحملات التسويقية وتحليلها عبر جميع الحسابات الاجتماعية دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى كل شبكة اجتماعية على حدة.

  1. Audiense

 استهداف الجمهور المناسب ليس بالأمر السهل إذا كنت تريد أن تنجح في التسويق عبر تويتر، تمنح هذه أداة التابعة هي الأخرى لشركة تويتر مستخدميها إمكانية استهداف شرائح الجمهور المناسب، وتوفر مجموعة من الأدوات التسويقية لإجراء تحليلات الجمهور، وإدارة الحملات المتكاملة وتحسين الإعلانات.

  1. MeetEdgar

تتيح هذه الأداة تخصيص جدول النشر حسب الفئة، يمكنك نشر أنواع معينة من المحتوى (تغريدة، تدوينة..إلخ) في فترات زمنية محددة، تتيح الأداة أيضا ربط 25 حسابًا من تويتر و فيس بوك و لينكدإن، يمكن جدولة عدد غير محدود من المشاركات، لذلك لن تضطر مطلقًا إلى حذف أي محتوى ليحلّ محله آخر.

  1. AgoraPulse

AgoraPulse

تضمن AgoraPulse   أتمتة سهلة للأنشطة المهمة على  تويتر، توفر جدولة النشر  وتقويم الشبكات الاجتماعية،  كما توفر تكرار النشر المجدول نيابة عنك، ويمكن استخدامها  لمراقبة جميع التغريدات والشعارات من شاشة واحدة، تسمح هذه الأداة للشركات بالحصول على مزيد من المعلومات حول الأشخاص الذين يتابعونها  ويتفاعلون معها، لكي تتمكن من الوصول إلى جمهورها المستهدف بسهولة وإنجاح خططها في التسويق عبر تويتر.

  1. RiteTag

علامات التصنيف، أو الهاشتاج هي من أهم الميزات التي تساعد الشركات في معرفة ما الذي يتحدث عنه جمهور العملاء في منطقة جغرافية ما، كما أن استخدام الهاشتاج (بالشكل المناسب) في تغريدات العلامات التجارية أمر ضروري في التسويق عبر تويتر لإشراك الجمهور، أداة RiteTag تسمح للمستخدمين بالحصول على أقصى استفادة من علامات التصنيف، تقدم هذه الأداة تعليقات حول جودة علامة التصنيف الخاصة بك حتى يمكنك إجراء تحسينات على الفور،  ومن الميزات المفيدة الأخرى أيضا إشعارك إذا بدأت علامات تصنيف جديدة ذات صلة بموضوعك في الظهور، وستقترح  عليك أيضًا أفكار هاشتاج مبنية على كلماتك المفتاحية.

  1. Buzzsumo

Buzzsumo

المحتوى هو أحد أقوى الأدوات لجذب جمهورك ليس فقط في التسويق عبر تويتر بل عبر جميع المنصات الاجتماعية، ينبغي أن تختار المحتوى الجيد الذي يتناسب مع ذلك الجمهور، أداة Buzzsumo تتيح لك العثور على المحتوى الأكثر مشاركة اجتماعيًا (المقالات، إنفوجرافيك، مقاطع الفيديو .. وغيرها)، تُمكّنك من معرفة من شاركه وحتى كيفية أداء منافسيك.

في خانة البحث  ما عليك سوى إدخال كلمة رئيسية أو حتى موقع ويب منافس لكي تكتشف المحتوى المنشور حوله وعدد المشاركات التي حظي بها على تويتر لكي تبدأ بالتغريد حول ذلك الموضوع.

  1. Tweriod

توقيت النشر هو أمر بالغ الأهمية في الاستراتيجيات التسويقية، تسمح هذه الأداة للمسوقين بمعرفة أفضل وقت للتغريد على تويتر، تقوم بتتبع الوقت الذي يكون فيه معظم متابعيك على المنصة، وتوفر بيانات مختلفة يمكنك من خلالها  تحديد موعد التغريد على مدار أكثر فترة تفاعلية من اليوم من أجل التواصل في التوقيت الأمثل مع المتابعين.

  1. Periscope

Periscope

تعتبر تقنية البث الحي واحدة من اتجاهات التسويق بالمحتوى الأكثر جذبا الآن، تطبيق Periscope والذي استحوذت عليه شركة تويتر عام 2015، يتيح للمستخدمين بث مقاطع فيديو مباشرة من هواتفهم، يتم دمجها مباشرة مع تويتر بحيث تظهر المقاطع مباشرةً للمتابعين، إذا لم تبدأ بعد في استخدام تقنية البث الحي في التسويق عبر تويتر، بيرسكوب سيساعد على أن تبدأ.

  1. Followerwonk

التسويق بالمؤثرين هو أيضا واحد من الاتجاهات الأكثر أهمية في التسويق عبر تويتر وعبر شبكات التواصل الاجتماعي عموما، تسمح أداة Followerwonk بالعثور على المؤثرين في مجال عملك من خلال الكلمات الرئيسية، يقوم بالبحث عن المؤثرين بحسب الموقع، والسيرة الذاتية Bio، ومن يتابعونهم، ومطابقة أنشطتهم.. وغير ذلك الكثير، ليسمح باستهداف الأكثر تأثيرا من بينهم.

  1. Brandwatch

Brandwatch

هي أداة تتبع تسمح لك بالعثور على المستخدمين ذوي الصلة بعلامتك التجارية، بالاستناد إلى بياناتهم الديمغرافية، آرائهم الشخصية، وما الذي يقولونه ولمن، يمكن البحث عن البيانات باستخدام  النصوص، البحث عن الصور، والإنفوغرافيك، وعلامات التصنيف، تحليل المشاعر والميزات الأخرى التي توفر مزيد من المعلومات والتحليل، تمتلك أداة Brandwatch إمكانية الوصول إلى أكثر من 80 مليون مصدر.

  1. StatSocial

StatSocial

تسمح هذه الأداة للعلامات التجارية في تعزيز التسويق عبر تويتر من خلال  للحصول على فهم عميق لجمهور المستخدمين على تويتر وحتى على باقي الشبكات الاجتماعية، تقوم هذه الأداة بجمع هذه إحصاءات حول اهتمامات المستخدمين استنادًا إلى أكثر من 40000 فئة، تغطي الإحصائيات المتابعين من حيث الجنس، والعمر، والموقع الجغرافي، والدخل، والتعليم، والاهتمامات، بالإضافة إلى المشاهير المفضلين، والبرامج التلفزيونية، والعلامات التجارية المفضلة.. وغيرها كثير.

  1. TweetChat

TweetChat

منصة دردشة على تويتر تسمح للمستخدمين بالمشاركة في محادثات الهاشتاغ في الوقت الفعلي، تضيف هذه الأداة هاشتاج من اختيارك تلقائيا في نهاية تغريداتك،  تجمع أيضا كل التغريدات التي تستخدم هذا التصنيف، لكي تتمكن من متابعة المحادثات والانضمام إليها فور حدوثها.

  1. Twilert

Twilert

أداة تتبع ومراقبة مفيدة لإدارة السمعة عبر تويتر، تشبه إلى حد كبير تنبيهات جوجل، تُمكنك من الحصول على تنبيهات عبر البريد الإلكتروني،  عن طريق إعداد كلمات رئيسية من اختيارك ستتمكن من الحصول على  تنبيهات فورية في أي وقت يتم ذكر علامتك التجارية أو عملائك أو منافسيك على تويتر ، لتساعدك على المشاركة والتفاعل في الوقت المثالي.

ما هي أفضل الأدوات التي تستخدمها لتحسين استراتيجيتك في التسويق عبر تويتر، أخبرنا عنها في التعليقات.

المصادر: [1]

الكاتب منجية إبراهيم