زيادة متابعي تويتر في 6 خطوات

إذا كان لدى علامتك التجارية حسابٌ على تويتر يحتوي على قرابة مليونين ونصف متابع دون أن تنشر تغريدة واحدة، ودون أن تستميت في البحث عن طرق زيادة عدد المتابعين على تويتر ؛ يستمر عدد المتابعين في التزايد دون أن تغرّد، دون أن تتفاعل، ودون حتى أن تتابع أي حساب آخر، كل ما لديك هو حساب موثق فقط، فلا شك أنّك تقوم بأشياء عظيمة في الخارج، نحن نتحدث هنا عن شركة آبل وحسابها على تويتر.

أنشأت شركة آبل حسابها على منصة التواصل الاجتماعي تويتر منذ سبتمبر 2011، شركة آبل و بالرغم من أنها تمتلك حسابا موثقا يحتوي على أزيد من مليوني متابع إلا أنها لا تنشر التغريدات، تقول الكاتبة والخبيرة في تحسين محركات البحث Sherice Jacob  بخصوص هذا “السلوك العنيد” لهذه الشركة العملاقة: “في عالم استهلاكي يُحرّكه الابتكار، أولًا، أبل هي الحالة الاستثنائية،  وبالنظر إلى أن منافسيها، جوجل، ومايكروسوفت وسامسونج لديهم الملايين من المتابعين على تويتر ، تبرز آبل كمثال وحيد على الكيفية التي يمكن أن تترجم بها “الأفكار المختلفة” إلى “نحن لا نُشارك”. تحدث الكثير من الأمور الغريبة عندما تحاول العلامات التجارية  التسويق لنفسها عبر منصة تويتر ولكن آبل فعلا حالة استثنائية.

حساب آبل على تويتر

تويتر من أدوات التسويق القوية عندما تستخدمها بالشكل الصحيح إذ يمكن أن تساعدك في تحقيق الأرباح، تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وبناء علاقات مع عملاء محتملين…إلخ، وبالتأكيد يمكن أن تحقق ذلك بحصولك على عدد كبير من المتابعين، بالطبع سيكون من الصعب عليك الحصول على عدد متابعين يتخطى المليونين على تويتر دون أن تكلّف نفسك عناء التغريد مثل شركة آبل، ولكن سيكون بإمكانك أن تحصل دوما على مزيد من المتابعين وتحويلهم إلى عملاء ببذل مزيد من الجهد.

إليك 6 طرق لمساعدتك على زيادة عدد المتابعين في تويتر

1- انشر المحتوى الرائع

انشر المحتوى الرائع

يستمر عدد متابعي حسابك على تويتر بالتزايد كلما نشرت أشياء جميلة، ذات قيمة وفائدة، يتم إرسال 500 مليون تغريدة في المتوسط كل يوم ، وهو ما يعادل 3.5 مليار تغريدات يتم إرسالها كل أسبوع، مع هذا العدد الهائل من المحتوى الذي يُنشر من المهم أم تحرص على اختيار المواضيع ذات الصلة بعلامتك التجارية، التي تساعد الجمهور على حل مشكل ما، أو تلك التي تضيف قيمة لحياتهم.

التنويع في المحتوى ضروري، ومن حسن الحظ أنه بإمكانك مشاركة أنواع مختلفة من المحتوى على تويتر مثل النصوص، الأسئلة، استطلاعات الرأي، الصور، والفيديوهات، والإنفوجرافيك، وروابط المقالات من مدونة موقعك وهي من أفضل الطريق لجذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني .

اقرأ أيضا: كيف تضع أهداف وخطة التسويق لأعمالك عبر الإنترنت؟

2- المزيد من المحتوى المرئي

المحتوى المرئي

يمكنك أن تشارك المحتوى الرائع، ويمكن أن تشارك محتوى متنوع، ولكن نشر المحتوى المرئي يشكل علامة فارقة، فتضمين الصور على سبيل المثال مع تغريداتك سيحصد عددا أكبر من التفاعل والمشاركات،  تشير الأبحاث إلى أن مشاركات تويتر التي تحتوي على صور تحصل على نسبة مشاركة أكبر بنسبة 18٪ من تلك التي لا تحتوي عليها، كما أن 80% من المسوقين يستخدمون الوسائط المرئية في التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي الفيديو  بنسبة (63 ٪) وحده  تجاوز التدوين (60 ٪) في الاستخدام كأداة تسويقية  شبكات التواصل.

تؤكد إحصائيات هوب سبوت للعام 2018 حول التسويق بالمحتوى المرئي أن العام 2018 “شهد تزايد الأهمية المستمرة للمحتوى المرئي الذي تؤكده التغييرات التي حدثت عبر كل الشبكات الاجتماعية الرئيسية تقريبًا؛ بما فيها تويتر،  وفي الوقت نفسه، أصبحت مقاطع الفيديو أدوات فعالة للعلامات التجارية التي تتطلع إلى التواصل بسهولة أكبر مع قرائها، ويجد الواقع الافتراضي (VR) مكانًا له كأداة تسويقية في العديد من الأنشطة التجارية.”، لذلك إذا كنت تريد الحصول على مزيد المتابعين من الضروري أن تُضمّن مشاركتك بمزيد من المحتوى المرئي لكي تشجع مستخدمي تويتر  على إلقاء نظرة على مشاركتك ومن ثمّ متابعتك.

3- تفاعل مع متابعيك

تفاعل مع متابعيك

   75%  من مستخدمي تويتر يشعرون بتحسن حيال الشركات الصغيرة بعد متابعة أعمالها وقراءة تغريداتها ، يمكن أن يكون تويتر منصة مميزة لنشر الأخبار حول إطلاق المنتجات والتحديثات في علامتك التجارية، أو إبقاء العملاء مُحدّثين بشأن انقطاع الخدمة أو مشاكل أخرى واسعة النطاق، مع نشر مواضيع مفيدة للمتابعين، ولكن نشر المحتوى الرائع لا يكفي، يجب أن تخصص وقتًا للتفاعل مع متابعيك والتحدث معهم، يسمح تويتر  باستهداف جمهور محدد مخصص يكون أكثر رغبة في التفاعل مع علامتك التجارية.

ابحث عما يقوله الآخرون عن علامتك التجارية، أداةSocial Mention ، تساعدك في معرفة ما يقوله مستخدمو تويتر  الآخرون عن علامتك التجارية أو منتجاتك أو صناعتك.

هناك أشكال متعددة للتفاعل مع المتابعين على تويتر، بالإجابة على الأسئلة والاستفسارات، إيجاد حلول للمشاكل، وإطلاق بعض النكات أو المرح… إلخ، تأكد أن تقدم الرد بشكل علني عندما يكون ردك مفيدًا للآخرين بدلاً من ردود الرسائل المباشرة على الأسئلة العامة، شارك معرفتك بشكل علني، مع تضمين الشخص الذي طلب ذلك.

4- أتمتة النشر

أتمتة النشر
إحدى أهمّ الطرق لزيادة متابعي تويتر والحفاظ عليهم هي البقاء على تواصل دائم  24/7، والتواصل باستمرار مع العملاء والمشاركة في المناقشات معهم.

ونظرًا لأنه سيكون من المستحيل ذلك حتى ولو وظّفت فريقا من المحررين على تويتر(حساب ماكدونالدز على تويتر يديره عشرة أشخاص)، إلا أنه يمكنك الاستفادة من قوة تويتر الرائعة وتوفير الوقت، دون قضاء يوم كامل هناك من خلال أتمتة عملية النشر، إلا أنك ستكون  بحاجة إلى أدوات ترفع من إنتاجيتك على تويتر،  لضمان حصولك على أفضل نتيجة لجهودك من حيث الوصول والمشاركة، هناك الكثير من أدوات الجدولة التي يمكن أن تسمح للشركات بإدارة مجموعة من حساباتها على الشبكات الاجتماعية، وصياغة التحديثات ليتم مشاركتها في المستقبل من أشهرها Buffer، TweetDeck، HootSuite.. وغيرها كثير.

أن تجلس لساعات طويلة على تويتر ليست الطريقة المثالية للحصول على مزيد من المتابعين، ينبغي عليك جدولة التغريدات لتصل إلى الأوقات التي يكون فيها المستخدمون أكثر نشاطًا، لذلك تأكد من مطابقة المنطقة الزمنية لإعدادات حساب تويتر الخاص بشركتك، وفقًا للوقت الذي يكون فيه متابعوك أكثر نشاطًا، يمكنك إعداد جدول نشر لأيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضا: أفضل 15 أداة لتعزيز استراتيجيات التسويق عبر تويتر

5- تواصل مع المؤثرين

تواصل مع المؤثرين

في مجال صناعتك ستجد الكثير من المؤثرين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي ومنها فيس بوك، لينكد إن، وتويتر الذي هو أداة جيدة للبحث عن أي مدونين أو مؤثرين تريد أن التواصل معهم فيما يتعلق بعلامتك التجارية، إذا كنت تنشر محتوى ذو قيمة، قد يصادفون المحتوى الخاص بك، ومن المحتمل أن ينال إعجابهم لدرجة أنهم قد يشاركوه مع متابعيهم الذين يُحتمل أيضا أن يتابعوك، لأنهم يحملون الاهتمامات ذاتها مما يعطي دفعة لزيادة عدد متابعيك على تويتر.

6- استخدم الهاشتاج

استخدم الهاشتاج

الهاشتاج أو علامات التصنيف، أو ما يطلق عليها البعض بالوسوم هي الطريقة المثالية التي تجعل مشاركاتك قابلة للظهور في خيار البحث على تويتر، وستساعدك على جذب متابعين جدد يبحثون عن تلك الكلمات الرئيسية وهي تكاد تكون  تقريبًا أحد أشكال تحسين محركات البحث لحسابك على  تويتر.

تحصل مشاركات تويتر التي تحتوي على علامة تصنيف واحدة على الأقل على مشاركة بنسبة 12.6٪ أكثر من تلك التي لا تستخدمها، لذلك احرص على استخدام الهاشتاج الأكثر انتشارا واستخداما في مجال عملك، ستكتشف أن عملاءك والمؤثرين في مجال عملك يستخدمون تلك الوسوم، من الضروري أن تستخدمها عند نشر  أخبار أو معلومات مفيدة أو حلول للمشاكل، هناك الكثير من علامات التصنيف للاختيار من بينها، ولكن احرص على أن تكون ملائمة وذات صلة بنشاطك وغير مسيئة،  يمكنك أيضا أن تضيف هاشتاج خاصا بك.

تحتاج زيادة متابعي تويتر إلى جهود ووقت فلا يمكن أن يحدث ذلك على المدى القصير، سيتعين عليك أن تقوم بتحسين سيرة ذاتية احترافية وكاملة لكي تُشجّع المستخدمين الذين يرغبون في معرفة المزيد عنك على متابعتك، من الضروري أن تجمع بين التخطيط لنشر محتوى جيد ومفيد، والتفاعل مع المتابعين والمؤثرين.

اتباع تلك النصائح البسيطة يشكّل مفتاح جذب للمتابعين الجدد، ويمكّن حتى الشركات الصغيرة ذات الميزانيات المحدود من الحصول على مزيد من المتابعين، وبالتالي تحقيق أقصى استفادة وترويج لعلامتها التجارية، يمكنك أيضا الاستفادة من أفضل خدمات التسويق عبر تويتر على منصة خمسات.

ما هي الطرق التي تتبعها لتضمن زيادة متابعي تويتر؟

الكاتب: منجية إبراهيم

تم النشر في: التسويق عبر تويتر، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي