زيادة متابعين تويتر: 7 طرق ذكية لتوسيع قاعدة جمهورك

من المهم الاطلاع على أفضل الاستراتيجيات والطرق المتبعة حول العالم من أجل زيادة متابعين تويتر، إذ إن نجاح أبرز العلامات التجارية والشركات رقميًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لم يكن عشوائيًا ولم يحدث بالصدفة، وليست كل علامة تجارية على الإنترنت كان لها نجاحها على أرض الواقع أو كانت معروفة قبل وجودها الرقمي.

بمعنى آخر، العديد من الشركات والعلامات التجارية حققت أرباحًا ولاقت رواجًا كبيرًا بعد فهم أهمية الحصول على متابعين من تويتر وكذلك كيفية زيادة متابعين تويتر، لأن تويتر منصة ممتازة للبحث عن العملاء واستهدافهم واستقطاب اهتمامهم، وأيضًا يعدّ وسيلة فعالة وعملية لتوسيع النشاط التجاري وتطويره.

1. حسّن ملفك الشخصي على تويتر

الاهتمام بالملف الشخصي أول وأهم طريقة لبناء حساب مميز ورائد على تويتر، وسوف تجد على تويتر أن كل الحسابات الموثقة والمشهورة التي تملك عدد متابعين كبير، تتميز بملف شخصي لافت وجذاب. فالملف الشخصي هو واجهة العلامة التجارية أو النشاط التجاري، واعتنائك به يعد عاملًا مهمًا في جذب متابعين جدد. لذلك من الأفضل اتباع مجموعة من الخطوات، للحصول على ملف شخصي جذاب ومثير للاهتمام:

  • اختر صورة شخصية مناسبة تعبّر عن العلامة التجارية أو الشركة الخاصة بك مثل لوجو احترافي أو صورة شخصية لك عالية الدِّقَّة، ويفضل أن يكون لوجو العلامة التجارية أو الشركة.
  • اكتب وصفًا مختصرًا في الـ BIO عن العلامة التجارية أو الشركة، بحيث يعبّر بشكل دقيق عن المنتج.
  • باستطاعتك تضمين الهاشتاجات في وصف الـ BIO، تلك التي تساعد على الانتشار السريع لحسابك.
  • ضع معلومات التواصل في تفاصيل الملف الشخصي، مثل الموقع الإلكتروني للشركة أو رقم الهاتف أو عنوان البريد للتواصل، وباستطاعتك أيضًا وضع الموقع الجغرافي للشركة أو النشاط التجاري.
  • ضع صورة رئيسة لملفك الشخصي أو ما تسمى بصورة الغلاف، ويجب اختيار صورة بأبعاد 1500×500 PX، وفي حال تعذّر عليك اختيار صورة مناسبة للشركة أو للعلامة التجارية، باستطاعتك البحث ضمن قسم خدمات التصميم على خمسات، والاستعانة بمصمم محترف لتصميم صورة غلاف احترافية معبّرة عن علامتك التجارية.
  • قبل النشر والتغريد، من الضروري جدًا فهم اهتمامات الجمهور أو العملاء المستهدفين والتعمّق في الاهتمام باحتياجاتهم ومتطلباتهم، التي تتقاطع مع طبيعة علامتك التجارية ونشاطك التجاري.
  • أنشئ محتوى مميز ومفيد للعملاء، فمن الضروري صياغة محتوى له صلة كبيرة بطبيعة المنتج الذي تقدمه، وبأسلوب مميز وجذاب، وفي الوقت نفسه يخدم العملاء ويفيدهم. تجنب أيضًا تكرار التغريدات، وبدلًا عن ذلك ابتكر تغريدات جديدة للتعبير عن نشاطك التجاري.

2. انشر في الوقت المناسب

لتحقيق أقصى استفادة من تويتر يجب عليك النشر في أوقات النشاط المرتفع للمستخدمين على الموقع، إذ إنّ النشر في أوقات الذروة سوف يضمن لك زيادة تفاعل المستخدمين النشطين على تويتر، وبذلك استهداف عملاء أكثر، ما يزيد من وعي المستخدمين بعلامتك التجارية، وهذا يجلب المزيد من الردود وإعادة التغريد، ثمّ زيادة متابعين تويتر. ومن أجل هذا يوجد بعض الأمور التي عليك أخذها بالحسبان في هذا الصدد:

أوقات الذروة

من المهم معرفة أنه لا يوجد وقت مثالي للنشر وينطبق على كل العلامات التجارية، فهذا يعتمد على الموقع الجغرافي لبلدك، ليس هذا فحسب، إذ يجب الأخذ بالحسبان أوقات تواجد عملائك المستهدفين على تويتر وذروة نشاطهم على الموقع، وسوف يساعدك في هذا الأمر استخدام أداة Twitter Analytics، التي تخبرك بالأوقات والأيام المناسبة للتغريد حَسَبَ نشاط عملائك على تويتر.

مراعاة جميع المتابعين

من الطبيعي أن يكون لديك متابعون وعملاء في مناطق زمنية مختلفة وبلدان مختلفة، لذلك من المهم أيضًا ألا تصل إلى عملائك في أوقات الذروة وحسب، وإنما عليك الوصول لكافة العملاء والمتابعين في مختلف الأوقات الزمنية التي تشير لها أداة Twitter Analytics.

الاستعانة بالجدولة

جدولة التغريدات لنشرها خلال أوقات الذروة أو الأوقات المختلفة التي يكون فيها متابعيك نشطين على الموقع، يتيح لك ألا تحتاج إلى الوصول إلى تويتر من هاتفك أو حاسوبك بشكلٍ دائم للتغريد، فمن الطبيعي ألا تكون قادرًا على التواجد على الموقع بشكل متواصل. لذلك يمكنك الاستعانة بالعديد من البرامج والتطبيقات، مثل Tweriod وSocialBro التي تساعدك على جدولة التغريدات بسهولة، مما يساهم في الوصول الكبير والانتشار الواسع بين مستخدمي تويتر، وعلى هذا زيادة متابعين تويتر لديك.

3. حافظ على حضورك النشط على تويتر

الالتزام أمر مطلوب عند استخدامك تويتر، خاصةً في حال أردت الترويج لعلامتك التجارية أو شركتك، والوصول لأكبر شريحة مستهدفة من العملاء من أجل زيادة متابعين تويتر. لذلك فإن نشر التغريدات باستمرار وانتظام، سوف يعزز من استهدافك للعملاء ويؤدي إلى زيادة متابعين تويتر لديك بصورة دائمة. وتنصح منصة Hootsuite وهي منصة رقمية شهيرة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، بنشر التغريدات على الأقل مرة أو مرتين يوميًا وبحد أقصى 3 إلى 5 مرات يوميًا، مع وجود سلسلة من التغريدات أو Thread التي يتم احتسابها كمنشور واحد.

4. استخدم الهاشتاج والتاج

يعدّ الهاشتاج والتاج من الطرق السهلة والسريعة لجذب المتابعين على تويتر، إذ إنّ بيانات تويتر تُظهِر أن الاهتمام الذي يحصل عليه الإعلان على تويتر يزداد بنسبة 10% تقريبًا عندما يتضمن الهاشتاج، ومن شأن استخدام الهاشتاج أن يساهم في الترويج لنشاطك التجاري بسرعة كبيرة وبفترة قياسية قليلة. عمومًا، توجد بعض النصائح التي يجدر بك الاطلاع عليها قبل استخدامك للهاشتاج والتاغ في تغريداتك:

لا تبالغ في استخدام الهاشتاج

من المفيد استخدام الهاشتاج بشكل مستمر ولكن لا تفرط استخدامه، إذ إن خوارزمية تويتر تنصح باستخدام هاشتاج واحد أو اثنين فقط للتغريدة الواحدة، من أجل ضمان الوصول لأكبر عدد من المستخدمين على تويتر.

اجعل الهاشتاج سهل التذكر والتهجئة

لا تستخدم هاشتاج معقد أو غير مفهوم وتترك لدى العملاء الكثير من التساؤلات حوله، ومن الضروري أن يكون الهاشتاج سهل القراءة والكتابة ومميزًا وله وقع لطيف على الأذن، مما يساهم بسهولة تذكره.

ابحث عن الهاشتاجات الشائعة على تويتر

دائمًا ابحث بعمق عن كل ما هو جديد وشائع، حاول أن تشارك في مختلف الهاشتاجات والمواضيع التي تتداولها التغريدات، خاصةً تلك التي لها صلة بعلامتك التجارية أو شركتك، فاستخدامك الدائم لمختلف الهاشتاجات الشائعة يوميًا يساهم بوصول علامتك التجارية لأكبر شريحة ممكنة من العملاء.

أعط العملاء سببًا وجيهًا لاستخدام الهاشتاج الخاص بك

سواء كان هناك جائزة فعلية لاستخدام الهاشتاج الذي تطلقه أو مجرد حملة ترويجية لعلامتك التجارية، بإمكانك أيضًا الطلب من عملائك أو موظفيك استخدام الهاشتاج للمساعدة في نشره على أوسع نطاق، وبذلك ضمان وصول علامتك التجارية بشكل واسع.

لا تستخدم كل الأحرف كبيرة في الهاشتاج

في حال استخدامك اللغة الإنجليزية أو لغة غير عربية، لا تجعل حروف الهاشتاج كلها كبيرة ما لم يكن الهاشتاج اختصارًا، فاستخدام الأحرف الكبيرة في الهاشتاج عمومًا غير مرغوب ويسبب النفور، ويجعل الهاشتاج وكأنه صراخ على العميل.

استخدم التاغ خاصة مع الأشخاص ذوي الشهرة والمؤثرين في المجتمع

هذه الطريقة من شأنها أن تجعل الشخص المؤثر أو المشهور يتفاعل مع تغريداتك، وبذلك تصل علامتك التجارية إلى جمهوره ومتابعيه.

5. شجع عملاؤك على التفاعل

اِطرح سؤالًا أو اطلب رأي العملاء بعلامتك التجارية أو اطلب ردودًا باستخدام صور GIFs وEmojis، ومن الضروري التفاعل مع ردود وتعليقات المتابعين وأن تظهر الاهتمام الكافي بتفاعلهم ومشاركاتهم مع علامتك التجارية أو شركتك، فهذا يحسّن من وعي العملاء بعلامتك التجارية ويساهم في زيادة متابعين تويتر لديك.

من الطرق المميزة أيضًا والمتبعة لتشجيع العملاء على التفاعل هي استخدام استطلاعات الرأي والتصويت، فهي تعدّ طريقة سهلة وسريعة للتفاعل مع العملاء، وسهلة الاستخدام من قِبل العميل ولا تكلفه جهد أو وقت. وأبرز فوائد هذه الطريقة، أنها تمنحك مراجعة سريعة لآراء العملاء والمستخدمين في علامتك التجارية، بالإضافة إلى إبراز ملاحظاتهم لتطوير المنتجات لديك.

6. استعن بأداة Twitter Analytics

أداة التحليلات من تويتر تسمح لك بتتبع المؤشرات الرئيسية لنشاط علامتك التجارية على تويتر، مثل كسب أو خسارة المتابعين وعدد مرات ظهور إعلانك لدى المتابعين ومعدل المشاركة، وإعادة التغريد لدى العملاء وكذلك أوقات الذروة التي ينشط فيها متابعيك وغيرها، وهذه الأداة موجودة منذ عام 2014 وهي متاحة لجميع مستخدمي تويتر، خاصةً الحسابات الشخصية والتجارية، وهي إلى ذلك سهلة الاستخدام ومتوفرة بكل اللغات.

عمومًا، يساعدك استخدام أداة التحليلات من تويتر على تحسين حملات الترويج الخاصة بعلامتك التجارية من أجل زيادة متابعين تويتر لديك، وبذلك الحصول على أفضل نتائج استنادًا إلى بيانات وإحصائيات وتحليلات دقيقة للغاية، فتويتر يستخدم خوارزمية دقيقة تقترح المواضيع على المستخدمين، بناءً على ما يحب المستخدم ويهتم به. واستخدامك لأداة التحليلات، سوف يحسّن من ظهور علامتك التجارية لدى المستخدمين المهتمين بما يشابهها.

7. استفد من خدمات التسويق الإلكتروني على خمسات

قد تكون أكثر خطوة ذكية فيما عرضناه هو أن تستعين بالمسوقين المختصين في التسويق على توتير، وبذلك توفر على نفسك جهدًا ووقتًا كبيرين، وتتنوع الخدمات التي ستجدها على خمسات لكي تتناسب مع احتياجاتك نشاطك التجاري الخاصة، ويشمل التسويق عبر توتير؛ إدارة حسابك على توتير وكتابة محتوى تسويقي يناسب خصائص المنصة، إضافةً إلى الإعلان على توتير وبناء علاقات وتفاعلات بالمؤثرين وغيرها.

عمومًا فإن العملية التسويقية تتطلّب أكثر من منتج ممتاز أو فكرة مميزة حتى تنجح، لذلك ينبغي الاستفادة من كافة الأدوات والاستراتيجيات والطرق من أجل تحقيق نجاح متكامل ومستمر في عالم التسويق الرقمي وكافة مواقع التواصل الاجتماعي. ولأن موقع تويتر قد أثبت نفسه كمنصة رقمية تسويقية عالمية، فمن الضروري تحقيق الحضور الفعال للنشاط التجاري عليه للوصول الدائم إلى أكبر قدر من العملاء.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر