كيف تصنع محتوى ناجح على يوتيوب؟

تتربع يوتيوب اليوم على عرش منصات المحتوى المرئي في العالم، فهي المنصة الأولى التي يعتمد عليها معظم صناع الفيديو في عرض نِتاجهم للجمهور. وحتى مع وجود منصات أخرى منافسة، لا تزال المنصة محافظة على كونها الخيار الأول للمستخدمين لمشاهدة الفيديو. وسواءً كان الغرض من مشاركة مقاطع الفيديو هذه ممارسة هواية معينة أو نشر الفائدة أو الترويج لشركتك، أو اتخاذها كمصدر دخلٍ مستدام، فإن إنشاء محتوى يوتيوب ناجح وتفاعلي مهم جدًا لأي قناة لتنمو.

جدول المحتويات:

أنواع المحتوى على يوتيوب

يزخر اليوتيوب بكم هائل من المحتوى المتنوع في شتى المجالات، وبغض النظر عن المجال الذي ستختار التركيز عليه، فأن المحتوى الأكثر مشاهدة على يوتيوب يندرج ضمن فئات محددة، وهذه بعضها:

  • فيديو تعليمي من نوع (كيف تفعلها؟ – How to): مثلًا كيف تصمم موقعًا؟ أو كيف تحضر حلوى لذيذة؟ والعديد من الأمثلة التي تستهدف تساؤلًا عن الكيفية.
  • فيديو تعليمي من نوع (السبورة البيضاء – Whiteboard): يكون المحتوى على شكل نصوص قصيرة مع تعليق صوتي للشرح، مثل فيديوهات شرح نظريات معينة.
  • فيديو تعليمي من نوع (الرسوم المتحركة – Animation): وتكون جذابة أكثر في شرح المعلومة، وعادةً ما تتبع الرسوم قصة أو سيناريو.
  • فيديو تعليمي (تقديمي – Talking Head): وفيه يقوم صانع المحتوى بعرض المعلومة بنفسه أمام الكاميرا.
  • فيديو محاورة من نوع (اسألني أي شيء – AMA): عادةً ما يتخذ هذا النوع طابع المقابلات، فيستضيف صانع المحتوى أحدهم ويطرح عليه بعض الأسئلة.
  • فيديو توضيحي من نوع (أسئلة وأجوبة – Q&A): وهو إجابة صانع المحتوى على أسئلة جمهوره.
  • فيديو توضيحي من نوع (عرض الشرائح – Listicles): يشبه هذا المحتوى عروض البوربوينت، وغالبًا ما يوجد تعليق صوتي أو موسيقى بالخلفية.
  • فيديو توضيحي من نوع (فتح العلبة – Unboxing): ويستخدم في عرض أحدث المنتجات كما هي من المنشأ.
  • فيديو توضيحي من نوع (المراجعات – Reviews): ويستخدم في شرح مميزات وعيوب المنتجات المادية كالكتب أو المستحضرات، أو الرقمية كالدورات التدريبية.
  • فيديو توضيحي من نوع (ما وراء الكواليس – BTS): مثل الحديث عن كواليس تصوير فيلم أو مسلسل ما.
  • فيديو ترويجي من نوع (عرض المنتجات – Products): عادةً ما تستخدم الشركات هذا النوع في استعراض مزايا منتجاتها وتفاصيلها أو استخداماتها.
  • فيديو ترويجي من نوع (شهادات المستخدمين – Testimonials): ويكون غالبًا مقابلات مع المستهلكين للحديث حول جودة منتج أو خدمة ما.
  • فيديو (التعليقات – Commentary): وفيها يطرح صانع المحتوى رأيه حول موضوع معين.
  • فيديو (ردود الأفعال – Reactions): ويكون هدفها الترفيه عادةً، مثلًا توضيح رد الفعل تجاه مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي.
  • فيديو (تدوينات الفيديو – Vlogs): يكون هذا النوع حول حياة أو يوميات صانع المحتوى نفسه، وقد يتناول فيها مواضيع محددة.
  • فيديو (المحاورات الصوتية – Podcasts): ويكون فيها التركيز على المحتوى المسموع، قد تكون ندوة صوتية أو بودكاست.
  • فيديو (قائمة الأفضل – Top List): وفيها يُذكر قائمة بأفضل الأشياء بموضوع ما.
  • فيديو (المسلسل الوثائقي – Docuseries): عادةً ما يكون المحتوى هنا عبر سلسلة من مقاطع الفيديو كحلقات تثقيفية حول موضوع معين.
  • فيديو (إرشادات ألعاب الفيديو – walkthrough): يجري فيها مشاركة تجربة اللعب وعبور المهام الصعبة.
  • فيديو (كوميدي – Comedy): وتشمل مشاركة المقالب والكاميرا الخفية وكل شيء ممتع للمشاهد.
  • فيديو (الأغاني – Music): قد تكون موسيقى حصرية أو كليب أغنية خاص بأعمالك، أو مشاركة للأغاني القديمة والحديثة.

يجدر الإشارة أنه في استطلاع أجراه مركز Pew للأبحاث أن 87% من مستخدمي اليوتيوب مهتمين بالمحتوى التعليمي، مثل الشروحات والمقاطع التي تتناول كيفية فعل شيء ما. فنلاحظ بالتالي الشعبية الفائقة لمقاطع الفيديو التعليمية على يوتيوب ودورها في جذب المشاهدات.

يمكنك استغلال ذلك حتى وإن كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا تروّج له، فتضع شروحات تخص مجال خدماتك ومنتجاتك، بجانب المقاطع التوضيحية ومقاطع استعراض المنتجات وآراء المستخدمين. يمكنك الخروج بأفكار إبداعية أخرى أيضًا. لكن بشكلٍ عام توجه القناة هو ما يحدد نوعية محتوى الفيديو الذي ستقدمه. وسنشرحه الآن:

اختيار المحتوى المناسب لقناة اليوتيوب

تُعد هذه المرحلة الركيزة الأساسية التي يستند عليها أي محتوى يوتيوب ناجح، فهي التي ستشكل هوية محتواه وتمنحه مكانة وسط المنافسين وتجعله معروفًا لدى المستخدمين، وبالتالي نمو القناة ونجاحها على المدى البعيد. ستساعدك هذه الأسئلة على تحديد الجمهور المستهدف ومن ثم تحديد تخصص المحتوى المناسب:

لدي اهتمامات مختلفة، هل يمكنني صنع محتوى يخص شخصيتي فقط؟

نعم، ولكن تذكر جمهورك المستهدف وحاجتهم ورغبتهم، أي كيف تجعل أمورًا تخصك مفيدة أو تعني الجمهور؟

ما هي الأشياء التي أحبها أنا شخصيًا واستمتع بأدائها؟

فكر بهواياتك أو دائرة اهتماماتك، فما هي الهواية التي تستمتع بأدائها؟ قد تكون التدريس مثلًا، أو مراجعة الكتب أو الأفلام… إلخ.

ما هي الأشياء التي أنا جيد في عملها أو ماهر فيها؟

اهتمامك بأمر معين لا يعني إتقانك له بالضرورة، لذا ركز على الأمور التي تستطيع تقديمها بالشكل الأمثل والقيمة المرجوة. ما هو الشيء الذي لديك فيه خبرة وتود إيصاله للمتلقي؟ السفر مثلًا، أو كيفية استخدام برنامج ما على الحاسوب، أو مادة دراسية معينة.

ما هو الشيء الذي أملكه أنا ولا يملكه غيري؟ ولدي فيه ميزة تنافسية فريدة؟

وهو أي جانب من جوانب الحياة تمتاز فيه ويمنحك الأفضلية على غيرك من المنافسين. فمثلًا لو كنت طالبًا في جامعة مرموقة وأردت صنع فيديو حول كيفية الانتساب إليها، فستكون لك الأفضلية ببساطة لأنك طالب في هذه الجامعة عكس القنوات الأخرى ممن هم خارج الجامعة وقد لا يقدمون نصائح دقيقة.

ما هو نوع الجمهور الذي أود استهدافه؟

عند صنع المحتوى، من الضروري تحديد الفئة التي ترغب في استهدافها في القناة. قد يكون ذلك عبر الفئات العمرية، فيكون جمهورك من الأطفال أو الشباب. أو المؤهلات، فهل تستهدف الطلاب مثلاً؟ أم الباحثين عن عمل؟ سيفيدك أيضًا تحديد جنسية الجمهور ولغته، فهي أمور مهمة لتوظيفها خلال صناعة المحتوى.

ما هي المشاكل التي يعاني منها جمهوري في حياتهم وكيف يمكنني تقديم نصيحة مفيدة؟

بعد معرفة جمهورك، ينبغي التعرف على المشاكل التي يعانون منها لتتطرق لحلها خلال محتوى يوتيوب ناجح تقدمه لهم، أو التعرف على ما يرغبون بمعرفته. فكر بكيفية تقليل الفجوة المعرفية لدى جمهورك في مجالك.

باختصار، عند تحديد طبيعة المحتوى، عليك أن تجمع بين ما تحب عمله أو مشاركته، وما يحبه جمهورك ويود معرفته، وبين ما أنت ماهر في عمله ولديك فيه ميزة تنافسية أو خبرة تمنحك الأفضلية:

ما هي المشاكل التي يعاني منها جمهوري في حياتهم وكيف يمكنني تقديم نصيحة مفيدة؟

على سبيل المثال، على فرض أنك تتقن التدريس وتريد مشاركة المعرفة، ولديك جمهور متحمس لمعرفة معلومات اقتصادية، ولديك مهارة عملية وخبرة في مجال الاقتصاد. إذن سيكون محتوى قناتك اقتصاديًا بالدرجة الأولى وبطابع تعليمي.

كيف تصنع محتوى يوتيوب ناجح؟

بعد تحديدك التخصص الدقيق لمحتوى القناة، حان الوقت لتبدأ مشوارك في محتوى الفيديو الأول ونشره، وسنتابع هنا مجموعة الخطوات اللازمة لإخراج محتوى يوتيوب ناجح:

اختيار موضوع محتوى مناسب

الموضوع المناسب لقناة اليوتيوب هو الموضوع الذي يقع في المجال الذي اخترته، ويهم جمهورك المستهدف بما يناسب طبيعتهم. إليك بعض الأسئلة الضرورية لتلبية تطلعات المشاهدين:

  • ما هي نقاط الألم التي يريدوا معالجتها والتي من أجلها سيبحثون عن مقطع الفيديو الخاص بك؟
  • ما هي الافتراضات الخاطئة التي يحملها جمهورك تجاه ما يبحثون عنه؟ سيكون تصحيح هذا الافتراض أمرًا ذا قيمة.
  • ما هي الأفكار التي لو عرفها جمهورك لحقق فهمًا شاملًا للموضوع؟
  • ما هي الأفكار التي سيحصل عليها الجمهور من مقطع الفيديو الخاص بك؟
  • ما هي الرسائل والمشاعر التي تريد إيصالها؟

تحدثنا في مثالنا السابق عن اختيار المحتوى الاقتصادي لقناتك، لنفترض على سبيل المثال أن جمهورك لديه افتراضات خاطئة أو قلة معرفة حول مفهوم العملات الرقمية، إذن لنجعل الفيديو الخاص بك يتناول هذا المفهوم، ولكن علينا أولًا أن نحدد مدى اهتمام جمهورك فعليًا بهذا الموضوع بدقة، فكيف ذلك؟

تحديد مدى اهتمام المشاهدين بالموضوع الذي جرى اختياره

سنستخدم مجموعة من الأدوات في معرفة اهتمامات المشاهدين في الموضوع الذي ستكتب عنه، وستسهم هذه الأدوات في تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة التي يبحث عنها الجمهور ويرغب في الاطلاع عليها وبالتالي جذب المشاهدات:

أولًا: استخدام أداة جوجل تريند Google Trends

تُستخدم هذه الأداة في تحديد توجهات الجمهور عبر متابعة عمليات البحث على الإنترنت عمومًا، ويُعد استخدامها سهلًا ولا يتطلب أكثر من مجرد كتابة المصطلح واختيار البلد ومن ثم اختيار “بحث اليوتيوب” من القوائم المنسدلة:

استخدام أداة جوجل تريند Google Trends

إن ما يظهر أمامنا هو مدى اهتمام مستخدمي الإنترنت في عبارة “العملات الرقمية” في آخر 12 شهرًا، ونلاحظ تزايد وتناقص الاهتمام بشكل متذبذب ومستمر، ما يعني وجود حركة بحث فعلية ومستمرة عن هذين المصطلحين.

تشير الدرجات من (0 إلى 100) إلى مدى اهتمام المستخدمين. فالدرجة (من 50 إلى 100) تشير لاهتمام عالٍ، والدرجة حول (50) تشير إلى اهتمام متوسط، أما الدرجة (من 0 إلى 50) فتشير إلى وجود اهتمام ضعيف.

ثانيًا: تحديد الكلمات المفتاحية المحتملة باستخدام مقترحات يوتيوب

بعد التأكد من جدوى الموضوع الذي ستصنع الفيديو حوله، حان الوقت للاستعانة باليوتيوب نفسه في توليد المزيد من الكلمات المفتاحية. تجري على اليوتيوب ثلث عمليات البحث على الإنترنت، وتفضل خوارزميته عناوين مقاطع الفيديو المناسبة لبحث المستخدمين والملبية لحاجتهم، فتظهر العناوين الأفضل والأكثر شيوعًا في شريط البحث:

تحديد الكلمات المفتاحية المحتملة باستخدام مقترحات يوتيوب

تُعد هذه الطريقة من أفضل الطرق للبحث عن أفكار وتضمينها في محتوى الفيديو الذي تصنعه، فبمجرد أن تبدأ بالكتابة، ستظهر لك الكثير من الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون عادةً.

يمكن أيضًا استخدام علامة النجمة (*) والتي تعمل كدليل يظهر كل الكلمات المتعلقة بالكلمة المستهدفة:

استخدام علامة النجمة عند البحث عن كلمة معينة

بعد أن أصبحت لديك وفرة بالكلمات المفتاحية التي ستستخدمها، اجمعها في ملف منفصل للخطوة الثالثة.

ثالثًا: معرفة حجم البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات السيو كأداة Semrush

ستساعدك هذه الأداة على معرفة حجم عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية التي اخترت الكتابة عنها:

معرفة حجم البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات السيو كأداة Semrush

ستُظهر لك الأداة مدى صعوبة أو سهولة وصول محتواك للمستخدمين باستخدام الكلمات المفتاحية المذكورة. فعلى سبيل المثال، تشير الكلمات المعلَّمة باللون الأخضر إلى أن صناعة محتوى ذي جودة مناسبة حول الكلمة المفتاحية كافٍ، إذ إن المحتوى الموجود بالفعل عنها قليل، وبالتالي فهي فرصة لك لتستهدفها. بينما يشير اللون البرتقالي إلى وجود محتوى كبير حول الكلمة المفتاحية وبالتالي من الضروري صناعة محتوى فريد من نوعه مع روابط خارجية لتتميز وتظهر في عمليات البحث الأكثر. يجدر التنويه أنه يوجد عدة أدوات أخرى مفيدة لهذا الغرض، مثل أداة Ahrefs.

صناعة المحتوى على يوتيوب

بعد أن أصبحت لديك فكرة عما تريد العمل عليه، ستبدأ الآن في صياغة المحتوى المراد تقديمه وذلك عبر كتابة سكريبت (سيناريو) للمحتوى يحتوي كل الأفكار التي تود إيصالها. يلعب السكريبت دورًا مهمًا في عملية صناعة محتوى يوتيوب ناجح، إذ يساعد على تنظيم أفكارك في بنية واضحة ويقلل من الوقت الذي قد يُبذل في مراحل العمل، مثل إعادة لقطات التصوير، والوقت المبذول في توضيح العمل لفريق الإنتاج.

وهذه بعض الملاحظات حول ما يجب أن يحتويه السيناريو:

  • وصف المشهد: وفيه يُذكر السياق الذي يجري فيه تصوير المشهد.
  • إخراج المشهد: وهي التوجيهات حول طريقة الجلوس وتوزيع الإضاءة… إلخ.
  • إرشادات الكاميرا: وفيها وصف عن كيفية تصوير الفيديو وأماكن وضع الكاميرا… إلخ.
  • الحوار: وهو المحتوى الذي تود إلقاءه.
  • ملاحظات ما بعد الإخراج: وفيه ملاحظات مفصلة حول كيفية تحرير الفيديو.
  • ملاحظات حول اللقطات الثانوية (B-rolls): وهي اللقطات التي يتم فيها تقريب الصورة باتجاه جسم ما أو باتجاه المتحدث نفسه، أو تغيير زاوية الكاميرا أو الانتقال بين اللقطات.

كتابة سكريبت محتوى فيديو اليوتيوب

تتبع مرحلة كتابة السكريبت أو بناء المحتوى عدة خطوات متسلسلة رئيسية، وهي كالتالي:

أولًا: إعداد عامل جذب الانتباه

بحسب دراسة لموقع يوتيوب فإن أول 15 ثانية من المحتوى مهمة جدًا في تحديد ما إذا سيستمر المشاهدون في إكمال الفيديو أم لا، فإن لم تجذب انتباههم لمشاهدة محتواك خلال هذه المدة القصيرة، سيقرر معظمهم مغادرة الفيديو.

إن أفضل طريقة لجذب الانتباه هي تلك التي توضح ما يريد جمهورك الحصول عليه، ويجب أن تكون محددة وواضحة وسهلة الفهم، فبالنسبة لمستخدمي اليوتيوب هذا الأمر محوري لأنه سيطمئنهم بأن عنوان الفيديو الذي ضغطوا عليه بسبب عنوانه الجذاب أو صورته المصغرة الاحترافية، يحتوي فعلًا عما يبحثون عنه. يمكن أن يكون عامل الجذب الأول رسمًا أو مخططًا ملفتًا وواضحًا، أو جملة تشويقية ومحفزة، أو عبارة تطرح تساؤلًا بطريقة تثير اهتمام المشاهد.

ثانيًا: كتابة المقدمة

بعد جذب انتباه الجمهور في أول الفيديو، ابدأ التعريف بنفسك أو قناتك، ثم أخبرهم عما ستشاركه معهم في الفيديو، مثلًا تطرق بصورة موجزة للنقاط التي ستأتي على ذكرها لاحقًا، فبهذه الطريقة ستضمن انتباه المستخدمين واندماجهم في أول دقيقة من الفيديو، احرص على تصميم مقدمة جذابة لجمهورك، يمكنك الاستفادة من خدمات خمسات لتصميمها باحترافية.

ثالثًا: صُلب المحتوى

ستشرح في هذا المقطع من المحتوى الفكرة الرئيسية التي تود إيصالها، وستكون أطول جزء من السكريبت. إن من الضروري وجود سلاسة في الانتقال بين الجمل وفي التعبير عن الفكرة، وأن تكون الأفكار بارزة وملحوظة ومرتبطة بالهدف الرئيسي من موضوع المحتوى. وهذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تقديم محتوى جيد:

  • اطرح من 3 إلى 5 نقاط فقط لكي لا تنهك المشاهد.
  • اشرح كل نقطة باستخدام أمثلة مناسبة وعملية.
  • اذكر بعض الإحصاءات أو الدراسات لتكون معلوماتك موثوقة.
  • احرص على تضمين الكلمات المفتاحية في محتوى اليوتيوب (يحول اليوتيوب المحتوى إلى نص تلقائيًا).
  • يفضل مشاركة قصة شخصية لك فيها أو إنجاز لتحقق ارتباط عاطفي مع المشاهد.
  • اختم المحتوى بموجز تختزل فيه الأفكار والمحتوى بجملة أو جملتين.
  • خاطب المشاهد خلال التحدث لتشد انتباهه وتوصل الفكرة بطريقة أكثر فاعلية.

رابعًا: الخاتمة

قد تكون الخاتمة موجزًا لما قدمته، أو تساؤلًا تدعو به المشاهد للإجابة عنه بالتعليقات. يمكنك هنا توجيه المشاهد لاتخاذ إجراء أو ردة فعل بعد مشاهدة الفيديو، قد يكون الإجراء يخص نشاطك التجاري بالشراء أو بالتعامل معك، أو بزيارة موقع ما، أو حتى بالاشتراك بقناتك.

خلال مراحل فيديو اليوتيوب كافة، أضف أفكارًا أو سلوكيات مفاجئة وغير متوقعة تسهم في إعادة ضبط بال المشاهد وتساعده على بذل تركيز أكبر لفترات أطول، وهو ما يحقق زيادة في وقت المشاهدة.

يمكن استخدام طرق مختلفة؛ مثلًا تغيير زاوية الكاميرا أو حجم الصوت أو استخدام الرسوم المتحركة، أو تقديم طُرفة أو تحريك جسمك بينما تشرح فكرة ما على الشاشة. تساعد كل هذه الأشياء على جذب انتباه المشاهد لأطول فترة من الزمن، فمن منا مستعد لحضور محاضرة مملة تلقى فيها الأفكار برتابة ونمطية شديدة؟

ما هو الطول المناسب للفيديو؟

أظهر بحث بواسطة موقع Wistia أن أفضل مدة للفيديو هي بين 6 إلى 12 دقيقة، وسيتضاءل مستوى التركيز فوق هذا الوقت، أما لو تجاوزت مدة الفيديو الخاص بك أكثر من هذه المدة، فيمكنك تجزئته لنصفين وبذلك لن يتشتت المشاهد. دعنا ننوه أن خوارزمية اليوتويب تفضل عادةً الفيديو الطويل على الأقصر في التصنيف، والسبب هو أن الفيديو الطويل يحقق وقت مشاهدة أكبر وبالتالي بقاء المشاهد لفترات أطول على الموقع ما يحقق ربحًا أعلى، ولكن لا تجعله أطول من اللازم، يتعلق الأمر بنوع المعلومة المطروحة وكم الوقت الذي تحتاجه لشرحها.

يمكنك الاستفادة من خدمات كتابة السيناريو على موقع خمسات لتحصل على سكريبت إبداعي تقدم عبره محتوى يوتيوب ناجحًا.

اختيار المعدات المناسبة

معدات فيديو اليوتيوب تختلف حسب نوعه، فإن كان الفيديو عبارة عن عرض تقديمي أو رسوم متحركة، فغالبًا ما ستحتاج لبرنامج مخصص على جهاز حاسوب للإعداد. أما إن احتجت للتصوير أو التعليق الصوتي، فستحتاج للتالي:

أولًا: اختيار الميكروفون

احرص على امتلاك ميكروفون منفصل ومناسب ويسهّل عملية التسجيل ويخدم غرضه بغض النظر عن نوعه.

ثانيًا: اختيار الكاميرا

يُحسّن اختيار الكاميرات عالية الجودة DSLR من جودة محتواك بشكلٍ كبير، ولكن لا تنس أنه لديك على الأغلب كاميرا ممتازة في جيبك وهي كاميرا الهاتف المحمول والتي يمكن أن تصور فيها بجودة عالية تصل حتى 4k، وباستخدام الإضاءة المناسبة يمكنك تحقيق نتائج احترافية.

ثالثًا: اختيار زاوية التصوير

إن أحببت التصوير قرب نافذة، فاحرص أن تكون الكاميرا أمام النافذة وغير موجهة بناحيتها، لتضمن أن لا يخفت الضوء. واحرص أيضًا عند اختيار زاوية التصوير على أن تكون في نفس مستوى العين وألا تجعل المشاهد ينظر نحو الأسفل أو الأعلى، والتزم بقاعدة الثلث، وهي قاعدة شهيرة في التصوير تقوم فيها بتقطيع الصورة إلى ثلاثة أجزاء وتجعل نفسك في منتصف الثلثين على اليمين، أو ببساطة اجعل نفسك في منتصف الإطار.

قاعدة الثلث في التصوير

أما لو لم ترد تصوير نفسك واخترت تصوير سطح المكتب أو تسجيل الشاشة، فهناك تطبيقات مثل Camstia مفيدة جدًا لهذه الغاية.

رابعًا: اختيار الإضاءة

كيفية اختيار الإضاءة المناسبة

إن اختيار الإضاءة المناسبة مهم جدًا ويحقق جودة عالية في المحتوى المراد تصويره. وإحدى أفضل طرق توزيع الإضاءة هو نموذج التوزيع ذو الثلاث نقاط ولكل ضوء فيه هدفه؛ الأول لملء المكان والثاني للإضاءة الخلفية والثالث هو الأساسي وما يوجَه نحو الجسم الذي يجري تصويره، وبصورة عامة يمكن التلاعب بمدى الإضاءة كيفما يكن لأن الهدف النهائي هو أن يظهر الجسم الذي تصوره بأفضل ما يمكن والتحكم بنبرة الفيديو (حزن أو فرح… إلخ).

تحرير مقطع فيديو اليوتيوب

التحرير مهم بقدر أهمية كتابة وتصوير المحتوى نفسه. وخلاله تصل للنتيجة النهائية للفيديو. تهتم خلاله بتوافق المقطع الصوتي مع المرئي، ودمج مقاطع الفيديو معًا، اقطع كل ما ليس له علاقة بالمحتوى واجعله أقصر ما يكون، واعرضه على الآخرين واستمع لآرائهم. سيساعدك وجود محرر فيديو محترف تجده عبر خمسات في إخراج العمل على أكمل وجه.

تصميم الصورة المصغرة

إن تصميم الصورة المصغرة Thumbnail مهم في جذب انتباه الجمهور. تساعدك خوارزمية يوتيوب في نشر مقطع الفيديو الذي صورته في قائمة المقترحات على الموقع، لذا احرص على تصميم صورة جذابة تثير اهتمام المستخدمين. وهذه بعض النصائح:

أولًا: لا تخدع المشاهدين

تأكد من كون الصورة المصغرة لها علاقة بالمحتوى وعنوان الفيديو؛ لأنه لو كان الأمر عكس ذلك فسينعكس سلبًا على وقت المشاهدة الخاصة بمقاطع الفيديو على قناتك، وبالتالي سيقلل يوتيوب عدد مرات ظهور القناة في محرك البحث.

ثانيًا: صمم صورة مناسبة للشاشات الأصغر

يقترح يوتيوب حجم صورة 1280 × 720، لكن رغم ذلك فإن معظم مشاهدات الفيديو تحدث على شاشات أصغر، لذا احرص على أن تتميز الصورة المصغرة للفيديو خاصتك عبر الاعتناء بقياس الصورة وملاءمة حوافها لمختلف الأجهزة.

ثالثًا: حافظ على دوام اتساق الأسلوب والمظهر والتصميم

ينبغي للتصميم الاحترافي أن يحقق الاتساق بين عناصره المختلفة، مثل اللوجو والألوان والأشكال والخطوط. ولتحقيق ذلك يجب أن ينجَز عبر مصمم خبير في معايير التصميم الصحيحة، ستجد العديد من خدمات تصميم الصور المصغرة على سوق خمسات.

اختيار عنوان الفيديو

أولًا: حافظ على طول العنوان

يمكنك في يوتيوب استخدام 100 حرفٍ لتضمينها في عنوان الفيديو الخاص بك، ولكن احرص عمومًا على تقليل عدد الأحرف وجعلها من 60 إلى 70 حرفًا، وذلك لأجل أن يظهر العنوان بأكمله على معظم الأجهزة ولا يجري اقتصاصه.

ثانيًا: ضع عنوانًا معبرًا وحقيقيًا

لا تكتب عناوين مضللة للّعب على مشاعر المستخدمين أو جذب انتباههم من باب الفضول ليكتشفوا أنه ليس لديك ما تقدمه، لا يتسامح يوتيوب مع العناوين والصور المصغرة المضللة أبدًا وسيؤثر ذلك على أداء قناتك وتصنيفها. مثلًا تجنب استخدام عنوان مثل: تعلم 5 خدع ستجعلك تكسب مليون دولار من تداول العملات الرقمية. لأنها معلومة مضللة ومبالغ فيها، وستدفع المشاهدين إلى استهجان قناتك.

ثالثًا: استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة

تأكد من احتواء عنوان الفيديو على الكلمات المفتاحية التي من أجلها أنشأت الفيديو وتحدثنا عنها سابقًا.

رابعًا: استخدم الأرقام عند الحاجة

إن إضافة الأرقام إلى العناوين الرئيسة هي قاعدة تسويقية قديمة ولا تزال تعمل إلى اليوم، فبحسب تقرير أصدره مركز أبحاث NN/g، فإن الناس يولون اهتمامًا خاصًا بالأرقام لربطهم إياها بالحقائق، لذا لو أردت جذب المشاهدين للضغط على عنوان الفيديو الخاص بك، احرص على تضمينه أرقامًا. مثلاً: أكثر 5 عملات رقمية رواجًا في عام 2022. واجعلها رقمية وليست كتابة (5 وليس خمسة).

خامسًا: احرص على اتساق العنوان مع الصورة المصغرة

احرص على أن تجعل العنوان متسقًا ومتناغمًا تمامًا مع الصورة المصغرة أو العكس، إن هذا الأمر بديهي ولكنه محوري في جذب المشاهدات لذا لا تهمله، أي لا تجعل الصورة في وادٍ والعنوان في وادٍ آخر.

سادسًا: أضف الهاشتاقات في عنوان الفيديو

إن إضافة الهاشتاقات المناسبة في عنوان الفيديو مهمة لربطها بالكلمات المفتاحية، إذ سيترتب على وجود هاشتاق تواجد مقطع الفيديو الذي نشرته لسنوات طويلة عندما يبحث أحدهم عن الكلمة المفتاحية. من الممارسات العملية في هذا الجانب أيضًا هي إضافة الهاشتاقات المناسبة في وصف الفيديو كذلك، وليس عنوانه فقط.

إضافة الهاشتاقات في عنوان الفيديو

ختامًا، إن عملية صناعة محتوى يوتيوب ناجح تتطلب وقتًا وجهدًا لضبطها، إذ إنه يصعب احتراف كل ما تحدثنا عنه من أول محاولة. لذا يجب تكرار التجربة والخطأ لأجل التعلم والتحسن المستمر، والحرص على تحقيق تحسين ولو بدرجة 1% في كل مرة ننشئ فيها فيديو جديد عن سابقه. ستثمر هذه التحسينات عن محتوى ذو جودةٍ عالية بمرور الوقت، وفي حال احتجت مساعدة محترفين في صنع أي جانب من جوانب الفيديو، فإن منصة خمسات ستلبي تطلعاتك بالتأكيد.

تم النشر في: يوتيوب