كيف تحسّن محتوى قناة اليوتيوب لمحركات البحث؟في عام 2018، فضَّل 45% من متخصصي التسويق الإلكتروني استخدام منصة يوتيوب كأداة تسويقية أكثر من أي منصة أخرى. لكن مع وجود هذا الكم الهائل من المحتوى المرئي الذي يصل إلى 6 مليار ساعة شهريًا على اليوتيوب، كيف تجعل عثور العملاء على قناة اليوتيوب الخاصة بك أمرًا يسيرًا؟ حسنًا، ببساطة ستحتاج إلى اتِّباع معايير محركات البحث المناسبة لمحتوى اليوتيوب مثل:

استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة

ثمة العديد من الطرق التي تمكنك من التعرف على الكلمات المفتاحية المناسبة لاستهدافها في محتواك المرئي على اليوتيوب. سواء باستخدام بعض الأدوات المخصصة لذلك، أو من خلال استخدام مربع بحث يوتيوب الذي يعرض لك الاقتراحات الأكثر بحثًا بمجرد البحث عن كلمة ما. أو حتى من خلال زيارتك لقنوات اليوتيوب الخاصة بالمنافسين، والاطلاع على مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة لديهم.

أما إذا كنت جديدًا على يوتيوب، وترغب في إنشاء قناة مميزة لتعزيز المزيج التسويقي لعلامتك التجارية. فربما تحتاج إلى الاستعانة بخدمات التسويق عبر يوتيوب إلى جانب خدمات SEO لاختيار الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين المحتوى المرئي الخاص بك بما يتوافق مع محركات البحث. 

أدرج الكلمات المفتاحية فى ملف الفيديو

عزز مقاطع الفيديو لمحركات البحث

يجب عليك إدراج الكلمات المفتاحية المُستهدفة في ملف الفيديو، الأمر مُشابه لما تفعله عندما تُدرج الكلمات المفتاحية إلى المحتوى المكتوب. ستقوم الأدوات المخصصة لذلك بالتعرُّف على الكلمات المفتاحية المُتعلقة بموضوع الفيديو.

ولأن محركات البحث لا يمكنها التعرف على المواضيع التي تتحدث عنها مقاطع الفيديو التي تبثها عبر قناة اليوتيوب الخاصة بك، لكن تستطيع الخوارزميات قراءة اسم الملف، فسيكون الأمر مُجديًا إذا أضفت الكلمات المفتاحية في اسم ملف الفيديو أيضًا. على سبيل المثال، إذا كانت الكلمة المفتاحية التي تستهدفها هي قصَّات شعر حديثة، يمكنك تسمية ملف الفيديو ليصبح [قصَّات-شعر-حديثة].

تعزيز مقاطع الفيديو وفقًا لمحركات البحث

    • العنوان

عنوان الفيديو هو أول شيء يلفت انتباه الزائرين، ويُساهم بشكل كبير في زيادة احتمالية نقرهم لفتح الفيديو. ولأن تضمين الكلمات المفتاحية فى عنوان الفيديو قد يساهم في تحسين ترتيب الفيديو في نتائج البحث ولو بشكل طفيف. لذا، ينصح دائمًا بوضع عنوان مقاطع فيديو قناة اليوتيوب بما لا يزيد عن 60 حرفًا متضمنًا الكلمات المفتاحية، حتى لا يتم اقتصاص العنوان عند ظهوره في نتائج البحث.

الفيديو ومحركات البحث

    • وصف الفيديو

تسمح جوجل بتضمين وصف لمقاطع فيديو قناة اليوتيوب بحد أقصى ألف حرف تقريبًا. رغم ذلك، يفضل أن تختصر في وصف الفيديو كلما أمكن ذلك، لأن يوتيوب منصة لعرض المحتوى المرئي وليس المكتوب. إضافة إلى ذلك، تذكَّر أن يوتيوب يعرض الأسطر الأولى فقط من الوصف بدون الاضطرار إلى النقر على زر (إظهار المزيد).

لذا، ينصح دائمًا باستهلال وصف مقاطع فيديو قناة اليوتيوب الخاصة بك بالمحتوى الأكثر أهمية إلى جانب الدعوة إلى اتخاذ إجراء. أمّا فيما يتعلق بالكلمات المفتاحية المتضمنة في الوصف، فهي لا تُحقق ترتيبًا أفضل للفيديو في نتائج البحث. لكنها تُساهم في ظهور الفيديو الخاص بك في الاقتراحات الجانبية.

    • الإشارات

تضمين الإشارات في مقاطع فيديو قناة اليوتيوب الخاصة بك سيمنح جمهورك معلومات واضحة عن محتوى الفيديو. إضافة إلى أن الإشارات تجعل خوارزمية اليوتيوب تتعرف على المحتوى وربطه بالمحتوى المشابه، ما يزيد من نسبة الوصول إلى محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك.

استخدام الإعدادات المتقدمة

قوائم قناة اليوتيوب

يساعدك استخدام الإعدادات المتقدمة التي يوفرها يوتيوب على تعزيز جودة محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك وتحسين ظهوره في محركات البحث. يُقدِّم اليوتيوب بعض الخطوات التي تُساعدك على تصنيف الفيديو الخاص بك تصنيفًا صحيحًا، حتى يتم ربطه بمقاطع الفيديو المشابهة الأخرى وإضافته إلى قوائم التشغيل ذات الصلة. لذا، لا تهمل أبدًا نقطة اختيار التصنيف الصحيح لمحتوى الفيديو الخاص بك.

أيضًا، قد يساعد تضمين النص المكتوب أو الترجمة النصية لمحتوى الفيديو في تُحسّين ترتيب مقاطع الفيديو في محركات البحث عند تضمين الكلمات المفتاحية الرئيسية بها. لذا يفضل دمج النص المكتوب أو الترجمة لمحتوى مقاطع الفيديو الخاصة بك. إذا لم تستطع تنفيذ هذه الخطوة بنفسك، يمكنك الاستعانة بخدمات الكتابة والترجمة التي يقدمها المستقلون المحترفين على خمسات.

استهداف نتائج بحث جوجل أيضًا

عندما تبحث في محرك البحث جوجل، تظهر بعض النتائج من مقاطع فيديو اليوتيوب. الجدير بالذكر هنا أن جوجل يخصّ بعض الكلمات المفتاحية بإظهار نتائج الفيديو الخاصة بها مثل: عمليات البحث التي تبدأ بـ كيف، وعمليات البحث الخاصة بالمراجعات، وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بالمحتوى التعليمي. 

فيديو دعائي

لذا، حاول أن تنتقي من الكلمات المفتاحية التي اخترتها ما يتناسب مع خوارزميات جوجل، لزيادة احتمالية ظهورها في مقدمة نتائج البحث. وتذَكر أنه ليست الكلمات المفتاحية وحدها هي التي تعزز من فعالية قناة اليوتيوب الخاصة بك في الترويج لعلامتك التجارية، فهناك الكثير من الأدوات التسويقية الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها في دليلك الشامل إلى التسويق عبر اليوتيوب.

استخدام خاصية تضمين الفيديو

تُعد استخدام خاصية تضمين الفيديو إحدى طرق الروابط الخلفية الشهيرة التي يتم استخدامها لتحسين متطلبات محركات البحث الخاصة بمحتوى قنوات اليوتيوب. يمكنك البدء باستخدام هذه الخاصية لتهيئة محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك إلى محركات البحث بفعالية. انقر على رمز المشاركة الموجود أسفل الفيديو، ثم اضغط على تضمين. بعد ذلك انسخ رمز الـ HTML من المربع المنبثق، والصقه في المكان المناسب داخل الموقع الإلكتروني أو المدوّنة.

في النهاية، المحتوى هو كل شيء. لن تُجدي معك هذه الطرق أي نفعٍ، إذا كنت لا تمتلك محتوىً جيد. فاحرص على طرح محتويات فريدة تُعزز من تواجدك على منصة يوتيوب بشكلٍ خاص، وفي العالم الرقمي بشكلٍ عام.

مصدر الصورة

تم النشر في: التسويق بالفيديو، تحسين محركات البحث منذ 4 أسابيع