دليل إنشاء قناة يوتيوب مربحة

يستخدم يوتيوب ما يزيد عن ملياري مستخدم حول العالم. أي ما يقرب من ثلثي مستخدمي الإنترنت بالعالم، ويُرفع إليه 500 ساعة من الفيديو كل دقيقة. وتحصد مقاطع الفيديو فيه نحو مليار ساعة مشاهدة يوميًا. بهذا أصبح يوتيوب أحد أهم قنوات الدخل بالقرن الحالي، علاوة على إمكانية استخدامه أداةً تسويقية ممتازة للشركات والأعمال. لا يوجد وقت مناسب أكثر من الآن يدفعك لكي تبدأ إنشاء قناة يوتيوب خاصة بك أو بعملك.

خطوات إنشاء قناة يوتيوب

1. إنشاء حساب جوجل

إذا كنت تستخدم إحدى خدمات جوجل مثل خدمة Gmail أو Google Drive، فأنت بالفعل تمتلك حساب جوجل ويمكنك تخطي هذه الخطوة. أما في حال لم تكن تملك أي حسابات جوجل، يجب تسجيل حساب جديد عليه أولاً.

إنشاء حساب جوجل

2. إنشاء قناة يوتيوب

في الزاوية العلوية اضغط على الصورة الخاصة بحسابك، واختر إنشاء قناة يوتيوب لكي تنتقل إلى خطوات ملئ البيانات الخاصة بقناتك.

إنشاء قناة يوتيوب

3. حدد نوع قناة يوتيوب

حدد نوع القناة التي تود إنشائها؛ إما أن تختار إنشاء قناة يوتيوب شخصية وفي هذه الحالة سيتم الاعتماد على بيانات حساب جوجل الخاص بك مثل الاسم والصورة، أو إنشاء قناة لعلامتك التجارية تضيف إليها البيانات بشكل مخصص. في جميع الحالات لا يوجد اختلاف كبير بين الأمرين، حيث يمكن تعديلهما بعد ذلك.

حدد نوع قناة اليوتيوب

4. أضف اسم للقناة

اختيار اسم لقناة اليوتيوب

اختيار اسم متميز لقناة يوتيوب الخاصة بك هو نقطة الانطلاق الأولى لصنع علامة تجارية قوية،  وإليك أهم المواصفات التي يُفضل أن تنطبق عليه:

حدد فئة القناة الخاصة بك

أولاً، يجب تحديد الفئة التي تناسب قناتك على يوتيوب، عادةً ما تندرج معظم أسماء قنوات يوتيوب ضمن هذه الفئات الأربع من الأسماء:

  • شخصي.
  • اسم العلامة التجارية.
  • توضيحي (يحدد محتوى القناة مباشرة، على سبيل المثال: حرف منزلية سريعة)
  • فئوي (يحدد الفئة التي تندرج بها القناة، على سبيل المثال: موسيقى هادئة)

اختر اسم فريد

فكر في بعض القنوات الشهيرة التي تتابعها على يوتيوب، ما الذي يميزهم؟ بجانب قوة المحتوى، سوف تجد سهولة تذكر أسماء تلك القنوات، لذا من المهم صياغة اسم القناة بشكل جذاب حتى يعلق في أذهان الجماهير.

حبذا لو كان الاسم مُكوّن من كلمتين إلى ثلاث كلمات على الأكثر، وتجنب استخدام الأرقام حتى لا يبدو وكأنه مُنشأ تلقائيًا.

وفر نطاق بنفس الاسم

قد تحتاج إلى إنشاء موقع إلكتروني يُمثل علامتك التجارية، لهذا لا تنس البحث عن توافر نطاق بنفس الاسم الذي وقع الاختيار عليه. علاوة على النطاق، ابحث على مواقع التواصل الاجتماعي عن الاسم المقترح، تحسبًا أن يكون مستخدم من قِبل جهة أخرى، ويفضل أن تحتوي عناوين URL الخاصة بحسابات القناة على مواقع التواصل الاجتماعي على الاسم المُختار.

اربط الاسم بمحتوى القناة

يجب أن يعكس اسم قناة اليوتيوب هويتها. ومع ذلك، يجب أن يكون وثيق الصلة بالأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو عليها، حاول ربط الاسم بالمحتوى المنشور. على سبيل المثال، عند إنشاء قناة يوتيوب عن اللياقة البدنية، ادمج مصطلحات التمارين أو الرياضة مع اسم القناة.

5. أضف أيقونة القناة

الخيار الأول الذي تراه بعد تحديد اسم القناة هو إضافة أيقونة لها. تُعبر الأيقونة المضافة عن الهوية البصرية للقناة، ويُفضل أن تكون الشعار الخاص بعلامتك التجارية حتى تعكس احترافية القناة وتساهم في تعزيز نشر الوعي بها. يمكنك من خلال موقع خمسات إيجاد أفضل المصممين لتنفيذ شعار مميز لعلامتك التجارية وبأقل التكاليف.

ملحوظة: الأبعاد المرشحة لأيقونة القناة هي 800 * 800 بيكسل، على أن يكون الحجم الأقصى للملف المختار بحجم 4 ميجابايت أو أقل.

تحميل صورة لقناة يوتيوب

6. أضف معلومات القناة

بعد اختيار صورة القناة يأتي بند إضافة المعلومات. هنا، يجب أن تصف علامتك التجارية وما يتوقع المشاهدون رؤيته على قناتك. سيظهر هذا الوصف في أكثر من مكان مثل محركات البحث، لذا تأكد من تقديم وصف واضح عند إضافته.

عند إنشاء قناة يوتيوب أضف كافة المعلومات الخاصة بها

7. أضف روابط القناة

حسناً، لقد أوشكت على الإنتهاء من إنشاء قناة يوتيوب الخاصة بك. كل ما عليك فعله الآن هو إضافة الروابط الخاصة بالموقع الإلكتروني للقناة وحسابات مواقع التواصل الإجتماعي بها حال وجدت، إن لم تكن قد أنشأتها بعد فلا بأس، فهذه الخطوة اختيارية ويمكن تأجيلها لوقتٍ لاحق.

إضافة روابط لقناتك على يوتيوب

8. إضافة صورة القناة

صورة قناة يوتيوب هي النسخة المشابهة لغلاف صفحات فيسبوك لكن على يوتيوب. فمن الضروري لكل قناة يوتيوب أن يكون لها الصورة التي تعكس شخصيتها للمشاهدين، يمكنك إضافتها من خلال النقر على تخصيص القناة أعلى اليسار، ثم اختيار إضافة صورة القناة.

ثم حمّل الصورة من خلال الضغط على زر “إضافة صورة القناة”.

تخصيص قناة يوتيوب

أهم النصائح لإنشاء صورة مميزة لقناة يوتيوب

صورة قناة يوتيوب الخاصة بك هي البواية الأولى تجذب المشاهدين إلى قناتك. ولكي تبدأ بإنشاء صورة مميزة ينبغي أن تعرف  الأبعاد المثالية لصور قناة يوتيوب:

  • الحجم الأمثل؛ لصورة قناة يوتيوب الذي يعمل بشكل جيد عبر أجهزة متعددة هو 2560 × 1440 بكسل.
  • الحد الأدنى للحجم: 2048 × 423 بكسل ويسمى بالمنطقة الآمنة، حيث يضمن عدم قطع النصوص والشعارات داخل تلك المنطقة عند عرضها على أجهزة مختلفة.
  • أقصى حجم للملف: يوصى بحجم 6 ميغا بايت أو أقل.

لا تضع أي نصوص وشعارات خارج المنطقة الآمنة

المساحة الآمنة للنصوص والشعارات المتواجدة بصورة قناة يوتيوب هي 2048 × 423 بكسل، وتتواجد في وسط القالب بالضبط، وتظهر هذه المنطقة على يوتيوب عند عرض قناتك على شاشات سطح المكتب.

احرص على التأكد من عدم خروج أي معلومات مهمة مثل شعار العلامة التجارية والنصوص وسطور التعريف عن هذه المساحة، بحيث يتم عرضها دائمًا كجزء من صورة قناتك عبر كل جهاز.

تأكد من وجود الروابط الخاصة بقناتك

يمكّنك يوتيوب من إضافة روابط إلى قناتك وتُعرض في الركن السفلي من صورة الغلاف، في حال قمت بإضافتها، تحقق من الجزء السفلي من صورة القناة. ولا تنس التفكير في المساحة التي تشغلها هذه الروابط والتأكد من عدم وجود أي شيء مهم يشغل تلك المساحة داخل تصميمك.

صمم صورة نظيفة وبسيطة

لا توجد مساحة كبيرة لإضافة عناصر كثيرة عند تصميم صورة لقناتك على يوتيوب. وهذا هو السبب الأهم الذي سيدفعك لإنشاء صورة بسيطة، والمثال الأفضل لذلك هو أن تحتوي على صورة في الخلفية ونص أو شعار خاص بعلامتك. شاهد على سبيل المثال صورة قناة المخبر الاقتصادي:

ضبط أبعاد صورة قناة اليوتيوب

استخدم صورة عالية الجودة

يمكن للصور منخفضة الجودة أن تُبعد الأنظار عن قناتك بسهولة. يمكنك الحصول على صور مجانية عالية الجودة من بعض المواقع المخصصة لذلك مثل pixabay و pexels.

لكن يفضل دائمًا الاعتماد على تصميم احترافي عالي الجودة يعبر عن المحتوى الذي تقدِّمه. يمكنك تفويض هذه المهمة إلى مصمم محترف عبر خمسات لتنفيذ كامل الأمر، اتجه إلى خدمات التصميم واختر خدمة التصميم الاحترافية التي تناسبك.

استفد من خدمات التصميم على خمسات

9. أضف الفيديو الأول

أكمل إنشاء قناتك بإضافة فيديو الإنطلاق الأول، بمجرد التواجد في الصفحة الرئيسية سوف تجد زر “تحميل فيديو” اضغط عليه لكي تنتقل إلى نافذة تحميل المقطع وابدأ بملئ البيانات الخاصة به.

تحميل أول فيديو عند إنشاء قناة يوتيوب

بهذا تكون أنهيت جميع خطوات إنشاء قناة يوتيوب الخاصة بك، لكن رحلة النجاح سوف تبدأ من هنا. وسنتناول في الجزء التالي أهم الخطوات والنصائح لتحقيق أعلى المشاهدات والنجاح بقناة يوتيوب خاصتك.

نصائح إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

 1. حسّن المحتوى الخاص بك

لكي تحصل مقاطع فيديو قناتك على يوتيوب على مشاهدات أعلى، حسّن محتواها للحصول على ترتيب جيد ببحث يوتيوب وجوجل. فبمجرد تحميل مقطع الفيديو الأول، امنحه عنوانًا مميزًا، بحيث يُحتمل أن يجده المشاهدون على شريط البحث، وتأكد من تضمين كلمتك الرئيسية في الوصف والعنوان.

يمكنك استخدام أداة اختيار الكلمات الرئيسية الخاصة بجوجل للبحث عن العنوان الذي ستُضمنه في الفيديو ومعرفة عدد مرات البحث التي يحصل عليه، إن لم تكن مقبولة (أقل من 1000 بحث شهريًا) حاول إيجاد عنوان آخر.

لا تنس التأكد من تحديد نطاق المنافسة والتحقق من الكلمات الرئيسية التي تستخدمها مقاطع الفيديو المشابهة. وأخيرًا، اكتب وصفًا جيدًا لا يقل عن 200 كلمة، لن يساعد هذا المشاهدين فقط في معرفة موضوع الفيديو الخاص بك، بل سيساعد أيضًا في ترتيب الفيديو في صفحات نتائج محرك البحث.

2. احصل على المعدات المناسبة

استخدام هاتفك الذكي طريقة عملية لتسجيل مقاطع الفيديو. ولكن إذا كنت تريد أن يستمتع المشاهدون بالمحتوى الخاص بك، فمن المفيد الاستثمار في المعدات المناسبة. إذ يستخدم معظم مستخدمي يوتيوب الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR).

كل هذا جنبًا إلى جنب مع الملحقات الأساسية الأخرى لتصوير الفيديو مثل: الحوامل الثلاثية والعدسات وإضاءة الاستوديو. ولا تنس الاستثمار في ميكروفون جيد أيضاً؛ فوضوح الصوت بنفس أهمية جودة التصوير.

3. اجعل كل ثانية مهمة

بنفس قدر إنتاج محتوى عالي الجودة، من المهم أن تحذف أي شيء لا يساهم في تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك ويضيف قيمة إليها. هذا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون انتقائيًا مع المقاطع الجزئية التي تقوم بتضمينها في المقطع النهائي (أي بعد إنهاء التعديلات). اختر فقط أفضل اللقطات واحذف لحظات الصمت لإبقاء المشاهدين مهتمين ومتفاعلين طوال مقطع الفيديو بالكامل.

 4. ابدأ الفيديو بطريقة مثيرة للاهتمام

ثق بي، لا يوجد شيء يجذب انتباه المشاهد حتى نهاية الفيديو أفضل من بدئه بلقطة مثيرة للاهتمام، أظهر النتيجة النهائية أولًا إذا كان الفيديو يعتمد على مقاطع مترتبة على بعضها، فالنتيجة النهائية المذهلة تجعل الجمهور أكثر اهتمامًا برؤية كيفية تحقيقك لها.

القصص هي طريقة أخرى لإثارة اهتمام المشاهدين. فعندما تبدأ مقطع الفيديو الخاص بك بقصة، سيرغب الأشخاص بطبيعة الحال في الاستمرار بهدف الاطلاع على ما سيحدث. ومهما كانت طريقة جذب المشاهدين، تأكد من أن الافتتاحية الخاصة بك مرتبطة مباشرة بالموضوع.

5. استخدم برامج بسيطة في البداية

إذا كنت مبتدئًا في تحرير الفيديو، فسوف تحقق أداءً أفضل بكثير باستخدام برامج بسيطة مثل:

  • Windows Movie Maker
  • Openshot تُعد هذه البرامج أكثر بساطة في الاستخدام ويمكن تنزيلها بسهولة، وفي حال لم تتعلم مهارات تحرير الفيديو بعد، يمكنك توظيف أحد المستقلين لتحرير وتصميم جميع الفيديوهات الخاصة بقناتك.

 6. ابنِ شبكتك الخاصة

على الرغم من عدم تصنيف موقع يوتيوب على أنه موقع للتواصل الاجتماعي، إلا أنه يتضمن نسبة كبيرة من الاتصال والتعاون بين المستخدمين وبعضهم. ومن ثم، لكي تكون ناجحًا، تحتاج إلى بذل جهد لبناء شبكتك.

فقد أثبت التعاون بين منشئي المحتوى فعاليته في مساعدة القناة على النمو واكتساب مشتركين جدد، لأنه يساعد كلا المتعاونين على اكتساب الظهور مع قاعدة المشتركين الآخرين. تحدث إلى منشئي محتوى آخرين، وكوِّن صداقات، ولا تخف من التواصل مع أكبر مؤثري يوتيوب للاستفسار عن إمكانية التعاون.

7. تفاعل مع متابعيك

لم يكن يوتيوب ليصل إلى ما هو عليه اليوم دون أن يشاهد الجمهور محتوى الفيديو الذي تنشئه أنشطة تجارية مثل نشاطك، وبرامج لأشخاص مؤثرين، لذا احرص على التفاعل المستمر مع جمهورك إذا كنت تخطط لزيادة شعبيتك وإنشاء قناة يوتيوب ناجحة.

سوف تحتاج أولًا إلى بناء مجتمع يهتم بالمواضيع التي تقدمها قناتك، ثم ابدأ في التفاعل مع المشاهدين، ورد على التعليقات واطرح الأسئلة، والأهم من ذلك، استمع إليهم واستخدام آرائهم لتطوير محتواك.

8. أضف مقاطع الفيديو بانتظام

بغض النظر عن مدى روعة محتواك، من المهم أن تستمر في نشر مقاطع الفيديو بانتظام، فلا يوجد شيء قاتل لقناتك أكبر من الانقطاع فترة عن النشر. ينشر بعض مالكي قنوات مقاطع فيديو مرة أو مرتين في الأسبوع، ويخبرون مشاهديهم بهذا الجدول عادةً في نهاية كل مقطع فيديو حتى يعرف المشاهدون متى يجب القدوم مرة أخرى. إذ يمنح النشر المنتظم القناة فرصة أكبر للحصول على تدفق ثابت من المشاهدات، خاصةً بعد أن تكتسب عددًا من المشتركين النشطين.

9. حلل، حسِّن، كرر

تساعدك أدوات التحليل الخاصة بيوتيوب على معرفة اتجاهات الجمهور وتفضيلاتهم وأي المقاطع أعجبتهم أكثر. وستقوم بإرشادك إلى اتجاهات تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك في المستقبل.

تدور قاعدة (حلل، حسن، كرر) حول البحث عن أفضل ما أعجب الجمهور، تحسينه وإنتاج المزيد منه، ثم تكرار العملية مرة أخرى. تتيح لك التحليلات الحصول على نظرة ثاقبة تجاه أكثر فئة تشاهد مقاطع فيديوهاتك، مما يسمح لك بالتركيز عليهم وخصوصًا في حال شرعت بإطلاق الاعلانات المدفوعة.

أهم الإحصائيات والحقائق عن يوتيوب

قبل إنشاء قناة يوتيوب، من المهم الاطلاع على آخر إحصائياته حتى تستفيد منها في صنع المحتوى الأكثر مشاهدة، إليك أهمها خلال الأعوام الحالية:

  • عدد ساعات الفيديو المُرفوعة

بداية من مايو 2019، يتم تحميل حوالي 500 ساعة من الفيديو كل دقيقة، أي 30,000 ساعة فيديو بالساعة الواحدة، وتحصد الفيديوهات حوالي مليار ساعة مشاهدة يومياً. اعتباراً من مايو 2019 وحتى الآن، حصل يوتيوب على 2 مليار تسجيل دخول شهريًا، مقارنة بـ 1.8 مليار بعام 2018. ويصل يصل متوسط طول الفيديوهات على يوتيوب حوالي 12 دقيقة بالنسبة لجميع الفئات، ماعدا فيديوهات الموسيقى يبلغ متوسطها حوالي 7 دقيقة.

  • الفئة الأكثر مشاهدة

اعتباراً من ديسمبر 2018، تربع الترفيه على عرش الفئات الأكثر مشاهدة على يوتيوب، حيث يشكل حوالي 25% من إجمالي مشاهدات الفيديو على يوتيوب. وتعد مقاطع الفيديو  الخاصة بالأشخاص والمدونات الفئة الأكثر شيوعًا من حيث مقاطع الفيديو التي يتم رفعها إلى يوتيوب، إذ تمثل حوالي 32% من إجمالي مقاطع الفيديو على يوتيوب.

ماذا عن عائدات الإعلانات؟

يسأل الكثير من الأشخاص عن الآلية التي يدفع بها يوتيوب أرباح أصحاب القنوات، ويعود الأمر إلى تبني يوتيوب سياسة احتضان المُعلنين (أي الإعلانات التي تظهر أثناء تشغيل مقاطع الفيديو)، ببساطة يربح يوتيوب مباشرة من المعلنين، ثم يدفع لأصحاب الفيديوهات نسبتهم اعتمادًا على عدة عوامل مثل عدد المشاهدات، والنقرات، وديموغرافية المشاهدين وغيرها. ووفقًا للإحصائيات الأخيرة، بلغت نسبة عائدات الإعلانات العالمية على يوتيوب حوالي 15 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ 11.16 مليار في عام 2018.

تم النشر في: التسويق بالفيديو، منذ 4 أشهر