كيف تحصل على مونتاج فيديو احترافي ﻷعمالك؟

لا يضمن لك مونتاج فيديو احترافي خلق تواصل جيد مع العملاء وحسب، بل يتعدى ذلك ليصبح شرطًا أساسيًا لنجاح أعمالك التجارية مهما كان نوعها، إذ يسمح لك باستهداف المزيد من العملاء المحتملين. فما هو مونتاج الفيديو؟ وكيف تنفذ مونتاج فيديو احترافي لأعمالك؟

جدول المحتويات:

ما هو مونتاج الفيديو؟

تشير كلمة المونتاج Montage، إلى سلسلةٍ من الخطوات التي تهدف إلى تعديل أو تحرير مقاطع الفيديو Video editing قبل نشرها على شبكة الإنترنت. بطبيعة الحال حين تشاهد إعلانًا تلفزيًا لا يستغرق بضعة ثواني، فهو في الحقيقة شهد عملية مونتاج فيديو استغرقت ساعات طوال تحت إشراف طاقم من مصممي المونتاج المحترفين.

تتعدد العمليات التي تدخل ضمن سياق مونتاج الفيديو، يشمل ذلك تحسين جودة الصوت وقص المشاهد المكررة وغير الصالحة، إلى جانب إضافة المؤثرات الصوتية والبصرية وغير ذلك الكثير. في النهاية تحصل على مقاطع مصورة تحمل رسالة واضحة يمكن للمشاهد أن يدرك المغزى منها.

إضافةً إلى ذلك، لا يقتصر مونتاج الفيديو على البرامج ومقاطع الفيديو المعدة سلفًا، بل يمكن أن يحدث آنيًا كما هو الحال بالنسبة لنشرات الأخبار أو الأحداث الرياضية أو السياسية التي تُنقل مباشرةً.

ما أهمية الحصول على مونتاج فيديو احترافي؟

سواء كنت ممارسًا للتجارة الإلكترونية أو مؤثرًا على شبكات التواصل الاجتماعي أو مالكًا لقناة يوتيوب، فإن مونتاج فيديو احترافي مهم جدًا لنجاح أعمالك.

  • ضمان نقل الرسالة المتوخاة من الفيديو بوضوح، إن كنت تعتزم التأثير على مشاعر الناس فإن مونتاج الفيديو يمكّنك من إضافة الموسيقى مثلًا إلى المقطع قصد خلق التفاعل المرغوب.
  • ضمان تسلسل المشاهد واللقطات، وهو ما يُشعر المتابع بعدم وجود أي فراغات أو تقطعات تؤثر على جودة الفيديو.
  • القدرة على التأثير في الجمهور المتلقي وجعله يتفاعل بإيجابية مع مضمون المقطع المصور، فعملية مونتاج الفيديو هي التي تمكّنك من إبراز تفاصيل العلامة التجارية وتعزير الارتباط بها، وهو ما يزيد من فرص إمكانية التجاوب معها.
  • توسيع قاعدة العملاء المحتملين، إذ إن مونتاج الفيديو الاحترافي قادرًا على جعل الناس يتقاسمون المقطع الخاص بك، وبالتالي المشاركة في الترويج لك.
  • نقل وإيصال المزيد من التفاصيل والمعلومات إلى الجمهور، إذ يمكن لمقطع فيديو إعلاني لا يتجاوز الدقيقة أن يُعرف بنشاطك أفضل من القصص المكتوبة.
  • التخلص من المشاهد واللقطات التي لا ترغب في عرضها، إلى جانب تصحيح أو توضيح بعض الكلمات التي لم يُنتبه إليها في أثناء عملية التصوير.

تتعدد برامج مونتاج الفيديو الاحترافية التي يعتمد عليها مصممو مونتاج الفيديو، لكنها لا تختلف كثيرًا في الإمكانات التي تقدِّمها. وعامةً، لا يوجد برنامج مونتاج مثالي أو متكامل، وجميعها تتطلب الخبرة والمهارة في العمل معها، مثل:

  • أدوبي بريمير Adobe Premiere Pro: هو البرنامج الأكثر قوة وشهرة في مجال تحرير الفيديو، إذ يتضمن العديد من المزايا الاستثنائية والأدوات المتقدمة التي تجعل العمل به يتطلب خبرة جيدة.
  • فاينال كت Final Cut: ترجع ملكية هذا البرنامج الشهير إلى شركة آبل، إذ يُعد من بين أفضل برامج مونتاج الفيديو المعتمدة من طرف مصممي المونتاج. رغم إمكانياته العديدة، فإن استخدامه ليس في متناول سوى محترفي هذا الميدان.
  • باور دايركتور PowerDirector: يتضمن برنامج باور دايركتور الكثير من الأدوات والميزات الاحترافية، إلى جانب دعمه العمل على مقاطع فيديو الواقع الافتراضي وإمكانية التخزين السحابي.

إضافةً إلى برامج مونتاج الفيديو الاحترافية السابقة، توجد العشرات من تطبيقات مونتاج الفيديو للهواتف الذكية، لكن السمة العامة لهذه التطبيقات هي ضعف الأدوات والميزات التي تقدِّمها. لهذا السبب لا تصلح تطبيقات الهاتف لتنفيذ مونتاج فيديو احترافي.

خطوات تنفيذ مونتاج فيديو احترافي

امتلاكك لبرنامج مونتاج فيديو لا يعني بالضرورة إتقان عملية المونتاج، ببساطة لأنها تعتمد على الخبرة والتجربة الكافية، وهو ما لا يتحقق إلا لدى مصمم مونتاج الفيديو المحترف. على الرغم من ذلك، يستلزم الحصول على مونتاج فيديو احترافي اتباع الخطوات التالية:

1. ضع أهدافًا واضحة

لماذا ترغب في الحصول على مقطع فيديو احترافي؟ هل تريد الترويج لمنتجك؟ أو جلب الزيارات لموقعك؟ هل تقدم خدمة جديدة؟ تساعدك الإجابة على هذه التساؤلات في تكوين صورة شاملة عن مقطع الفيديو.

إن لم تملك إجابة واضحة ومحددة فإن هذا قد يصيبك بالارتباك، ثم أن الحصول على مونتاج فيديو بمساعدة مصمم محترف يستلزم تحديد الهدف من الفيديو تحديدًا لا لبس فيه. في هذا السياق يمكن أن يحقق مقطع الفيديو واحد أو أكثر من الأهداف التالية:

2. حدد الجمهور المستهدف

لا يمكن مخاطبة الجميع بالطريقة نفسها، فتحديد الجمهور المستهدف بمقطع الفيديو هو ما يساعدك على اختيار الكلمات التي يفهمها والمشاهد المناسبة له. يمكنك نهج استراتيجية تجزئة السوق من أجل تحديد الفئة المستهدفة بمقطع الفيديو (شباب، نساء، رجال أعمال …)، بعدها يصبح بمقدورك اختيار العبارات والمعطيات التي تناسب المستوى المعرفي والثقافي للفئة المستهدفة.

3. اكتب سيناريو واضح

بعد تحديد موضوع الفيديو وجمهوره، يأتي الدور على السيناريو. أنت في حاجة إلى كتابة سيناريو يعبّر عن رسالتك وهدفك بوضوح. يساعدك السيناريو في الابتعاد عن الارتجالية، فهو الذي يرسم الخطة التي يمشي عليها مقطع الفيديو، إذ بفضله يتمكن مصمم الفيديو من تكوين صورة شاملة عن تسلسل المشاهد واللقطات.

يمكنك الشروع في كتابة السيناريو بعد تحديد الجمهور المستهدف واختيار اللغة المناسبة من أجل مخاطبته بها. بعدها انتقل إلى كتابة الأفكار التي يجب أن يتضمنها السيناريو، انتقل بعدها إلى صياغة السيناريو من خلال تحويل هذه الأفكار إلى متن قصصي بأسلوب شيق. أما إن رغبت في الحصول على سيناريو احترافي ومتقن فيمكنك الاستعانة بخدمات كتابة سيناريو التي يقدِّمها الكتّاب المحترفون على خمسات، وهو ما يضمن لك أفضل نتائج.

4. صور مقطع الفيديو

يُعدّ اختيار فضاء التصوير المناسب وكذلك وجود إضاءة كافية وكاميرا جيدة أهم شروط التصوير. احرص على كون المشاهد واضحة ومعبرة، فهي ما ستضمن لك مونتاج فيديو احترافي. أما إن اخترت أن يكون مقطع الفيديو موشن جرافيك أو دمج للصور مع التعليق الصوتي، فإن مصمم الفيديو يتولى ذلك عنك إذ يقتصر دورك على توضيح فكرة الفيديو له.

5. وفّر المتطلبات

للحصول على مونتاج فيديو احترافي، ينبغي لك توفير كل متطلبات العمل؛ ضع المقاطع المصورة في ملفات ذات تسمية تجعل العثور عليها أمرًا سهلًا، وابحث عن الصور التي قد تحتاج إضافتها في أثناء عملية المونتاج إلى جانب المقاطع الموسيقية أو المؤثرات الصوتية. كذلك جهّز الدعوة التي سيتضمنها الفيديو، والنصوص التسويقية التي ستكون مدمجة معه، وأي شيء آخر قد يحتاج إليه مصمم مونتاج الفيديو.

6. استعن بخدمات مونتاج الفيديو الاحترافية

يرتبط الحصول على مونتاج فيديو احترافي بتوظيف مصمم فيديو محترف، إذ إن جودة الفيديو لا تتعلق بنوعية البرنامج المستخدم في عملية المونتاج بقدر ما هي رهينة باحترافية مصمم الفيديو. لذا، نرشح لك الاعتماد على إحدى خدمات مونتاج الفيديو الاحترافية التي يقدِّمها المصممون على موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

لاختيار خدمة مونتاج الفيديو التي تناسب أعمالك، ننصحك بالآتي:

  • ابحث عن خدمة مونتاج الفيديو التي تناسب أعمالك، حاول تخصيص الكلمات حسب ما تريد. حين تكتب في خانة البحث عن مونتاج فيديو فهذا يختلف كليًا عن صناعة إنترو أو مقطع إعلاني. كلما كان بحثك دقيقًا وجدت المختص فيه أفضل.
  • اطلع على وصف الخدمة، فهو الذي يعرض لك ما يمكن لمصمم الفيديو أن يقوم به. ركز على العبارات التي يستخدمها بائع الخدمة حتى تدرك جيدًا ما الذي يستطيع حقًا فعله.
  • ادخل إلى صفحة حساب البائع، يمكنك من خلالها الاطلاع على نماذج أعماله السابقة، وكذا التقييمات التي حصل عليها لكونها تعبّر عن جودة الخدمة وآراء العملاء فيها، إلى جانب الاطلاع على التطويرات أو الخدمات الإضافية التي يقدمها.
  • تواصل مع البائع ووضح له تفاصيل العمل، والهدف من مونتاج الفيديو، وأي تفاصيل إضافية يحتاجها قبل عملية المونتاج.
  • بعد الاتفاق على التفاصيل كافةً، يمكنك شراء الخدمة المناسبة ودفع ثمنها عبر طرق الدفع المتاحة.

ختامًا، يمكن القول أن الحصول على مونتاج فيديو احترافي يستلزم الكثير من الخبرة رغْم وفرة وسائل العمل. من أجل ضمان أفضل النتائج وعدم المجازفة بأعمالك، يفضل الاعتماد على خبرات مصمم فيديو محترف قادر على منحك أفضل الامتيازات، ما يضمن لك نجاح أعمالك التجارية.

تم النشر في: تصميم فيديو