كيفية إنشاء بودكاست ناجح يسوق لمشروعك بفعالية؟

البودكاست هو مدونة صوتية تشبه كل حلقة فيه تدوينة تتناول فكرة محددة، ويمثل تطورًا رقميًا للبث الإذاعي حيث يتم مشاركة حلقاته كملفات صوتية على المنصات الصوتية مثل: ساوند كلاود وجوجل بودكاست. يتميز البودكاست بكونه أحد أشكال المحتوى التي تحقق تفاعلًا عميقًا من المستمعين، إذ تحوز الحلقة على انتباههم لفترة أطول بكثير من التدوينة المكتوبة، من أجل ذلك كان من المهم طرح موضوع كيفية إنشاء بودكاست لتستفيد منه في التسويق لمشروعك.

تشير الإحصاءات إلى النمو المتصاعد للبودكاست مع عدم وصوله إلى ذروة النمو حتى الآن. فقد زاد عدد مستمعي البودكاست خلال العام الماضي 2019 بأكثر من 20 % عن العام قبل الماضي 2018، خاصة في الفئات العمرية الأصغر سنًا من الشباب. مما يعني أن السنوات القادمة ستشهد زيادة اتساع الفئات العمرية المهتمة بالبودكاست.

كيف تنشئ بودكاست ناجح

يتمتع البودكاست بأهمية ملحوظة بالنسبة لكل من المدونين والأنشطة التجارية التي تستخدم المحتوى في استراتيجيتها التسويقية على حد سواء. ذلك لأن المحتوى الصوتي يتميز بكونه سهل الهضم مقارنة بالمحتوى المكتوب، ويمكن الاستماع إليه في أي مكان، كما أنه يساعد على الوصول بالأفكار والمنتجات والمعلومات إلى جماهير جديدة لا تقرأ المدونات.

إلى جانب كونه طريقة سهلة للتعبير عن أفكارك إذا كنت لا تحبذ التعبير عنها بالكتابة، كما أنه يُعَد بمنزلة قناة تسويقية جديدة من المهم للعلامات التجارية إثبات حضورها فيها، إضافة إلى أنه يفتح آفاقًا جديدة لتحقيق الربح المادي من خلال الإعلانات الترويجية أو رعاية المعلنين مثلاً. الآن، السؤال الأكثر أهمية، كيف تنشئ بودكاست ناجح فى خطوات بسيطة؟

كيف تنشئ بودكاست ناجح

1. جهز الأدوات المطلوبة لإنشاء البودكاست

يعد تجهيز الأدوات والمعدات هي الخطوة الأولى فى رحلة إعداد بودكاست ناجح. سوف تحتاج إلى 3 أدوات جوهرية هي:

  • مايكروفون: يعد شراء ميكروفون ذا جودة احترافية بمنزلة أهم استثمار ينبغي أن تقوم به إن كنت ترغب في إعداد بودكاست ناجح.
  • سماعة رأس: لا توجد حاجة فنية ملحة لارتداء السماعات أثناء التسجيل، ولكنها أداة مهمة ستجعل عملية التسجيل أكثر وضوحًا. عند شراء سماعة رأس ينبغي أن تكون مريحة للارتداء طويلاً، ومحايدة حتى لا تضيف أي تأثيرات إضافية على الصوت.
  • برنامج تحرير: يوجد عشرات البرمجيات المجانية والمدفوعة التي يمكنك استخدامها في تحرير البودكاست الخاص بك. أحد أشهر برامج التحرير المجانية هو برنامج Audacity، في حين يعد برنامج Adobe Audition أحد أبرز البرمجيات المدفوعة.

2. اختر موضوع مناسب

كما هو الحال عند إنشاء مدونة، عليك التفكير أولاً في الموضوع الذي ستدور حوله حلقاتك. إذا كنت تنشئ بودكاست لأجل التسويق لنشاطك التجاري القائم بالفعل، فسوف تختار موضوعًا وثيق الصلة بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه، أما إذا كنت تستهدف الانتشار وتحقيق الربح على المدى الطويل، فإليك بعض النصائح التي ستساعدك على اختيار الموضوع المناسب:

  • تصفح مواقع البودكاست الشهيرة: لتطالع القوائم الأكثر رواجًا. ستجد في الصفحة الرئيسية تصنيفات تضم فئات رئيسية مثل: الثقافة والفنون، والرياضة والتعليم، والأعمال والتكنولوجيا.
  • استضف الخبراء: يسعى المستمعون إلى الحصول على محتوى متخصص. لذا إذ كنت تفتقر إلى الخبرة في موضوع البودكاست، فيجب عليك استضافة خبراء المجال في حلقاتك.
  • احرص على التميز عن منافسيك: فكِّر في فجوات التناول التي يبحث عنها جمهورك ولم يعالجها منافسوك، ثم تناولها وناقشها بعمق في البودكاست الخاص بك.

3. حدد ملامح البودكاست

قبل بدء التسجيل، لا بد من تحديد الملامح الرئيسية والخطوط العريضة التي قد تؤثر على نجاح البودكاست بشكل كبير. تشمل هذه الملامح ابتكار عنوانًا جيد وتصميم غلاف مميز وإنتاج مقدمة بديعة. 

  • ابتكر عنوانًا جيدًا: العنوان هو العنصر الأول الذي يعرف به الجمهور البودكاست، وإذا كان العنوان سيئًا، فلن يستمع أحدًا إليه. اختر عنوانًا جذابًا للجمهور يدل على المحتوى، وتجنب استخدام العناوين المعقدة. يفضل عدم استخدام عناوين وصفية دقيقة ومتخصصة لكي تتمكن من التوسع في تناول الموضوعات لاحقًا.

إلى جانب العنوان، أنت بحاجة إلى كتابة وصفًا إبداعيًا للبودكاست يظهر للمستخدمين، استخدم في الوصف كلماتك الرئيسية لكي تساعد محركات بحث منصات البودكاست فضلاً عن محرك بحث جوجل على عرض صفحة البودكاست في نتائج البحث. يمكنك معرفة المزيد حول كيفية اختيار الكلمات المفتاحية عبر هذا المقال: دليلك الشامل لاختيار الكلمات المفتاحية بكفاءة.

  • صمم غلافا فنيا مميزًا: الصورة هي أبرز العناصر التي تجذب انتباه الجمهور، وهي الانطباع المرئي الأول الذي سيراه المستمعون على منصة البودكاست والمنصات الاجتماعية. لذا احرص على تصميم غلاف مميز يتضمن عنوان البودكاست، ويرتكز على صورة واحدة ذات صلة بالموضوع مع استخدام خلفية ملونة، وإذا كنت لا تمتلك خبرة بالتصميم سيكون ضروريًا أن تلجأ إلى خدمات التصميم التي يقدمها المحترفون على خمسات.
  • أنتج مقدمة احترافية: غالبًا ما تبدأ حلقات البودكاست الجيدة بمقدمة صوتية جذابة، وتمثل أول رابطة تنشأ بين برنامجك وبين المستمعين، إذ تتكرر على مسامعهم في بداية كل حلقة. لذا من المهم أن يتم اختيار مقدمة جيدة تجعل التسجيل أكثر قيمة وتُميّز حلقاتك عن الآخرين. يمكنك إضافة مقدمة صوتية احترافية مميزة مصممة خصيصًا لك عبر استخدام خدمات التعليق الصوتي البديعة التي يقدمها المحترفون على خمسات بأسعار تبدأ من 5 دولار.

4. ابدأ بتسجيل البودكاست

أفضل طريقة إذا كنت تريد إعداد بودكاست بشكل منظم واحترافي هي أن يتم التدرب مسبقًا على مسار الحديث في الحلقة ووضع مخطط تفصيلي، لا يعني ذلك كتابة سكريبت يتضمن كل عبارة سيتم تسجيلها، وإنما يعني وجود خريطة طريق تشير إلى أين يتجه الحديث وما هي النقاط الرئيسية التي سيتم تناولها.

تتألف حلقة البودكاست عادة من عدة مكونات رئيسية هي: إعلان تشويقي، ومقدمة، وترحيب بضيف الحلقة، إلى جانب محتوى الحلقة أو النقاش، وإعلان ترويجي مثلاً، إضافة إلى دعوة إلى اتخاذ إجراء كالاشتراك في حساب البودكاست على المنصات المختلفة مثلاً، وأخيرًا خاتمة للبودكاست.  

5. اختر مزود الاستضافة الأمثل

استضافة البودكاست هي الخدمة التي تمكنك من رفع الملفات الصوتية وحفظها على السحابة، ومن ثم إضافتها إلى منصات البودكاست المختلفة بسهولة. تتعدد خيارات الاستضافة وفقًا للسعر والخصائص، بشكل عام كلما ارتفع السعر كلما زادت المساحة التخزينية التي يمنحها لك مزود الاستضافة، فيما يلي أبرز منصات الاستضافة التي يمكنك الاختيار من بينها:

  • Anchor: مزود استضافة مجاني يوفر خصائص الاستضافة الأساسية ويفضله الكثيرون.
  • SoundCloud: تقدم خدمة استضافة مجانية ذات سعة محدودة، إلى جانب باقات مدفوعة بسعات تخزينية أكبر.
  • Libsyn: منصة استضافة تتميز بالقوة والخصائص المتقدمة، وتناسب منتجي البودكاست ممن يقدمون أكثر من برنامج.

6. حرّر وأطلق البودكاست

إذا كانت لديك سابق معرفة بتحرير مقاطع الفيديو، ستجد تشابهًا بينها وبين عملية تحرير الصوت، ومع ذلك ستحتاج إلى الممارسة بعض الوقت حتى تجيد استخدام خيارات التحرير المختلفة. أما إذا كنت لا تمتلك الخبرة اللازمة أو الوقت، وترغب بتكليف متخصص صوت محترف لأداء هذه المهمة، فيمكنك الاستعانة بخدمات المعالجة الصوتية الاحترافية التي يقدِّمها المستقلون على خمسات.

يستحسن أن تطلق البودكاست بعدد حلقات يتراوح بين 3 لـ 5 حلقات لكي لا يضطر المستمعون إلى الانتظار طويلاً لسماع المزيد من الحلقات، وفي الحلقات اللاحقة انشر وفق جدول منتظم للنشر، غالبًا ما يطلق المدونون الصوتيون حلقة جديدة كل أسبوع. 

أضف رابط الحلقة إلى أدلة البودكاست المختلفة مثل آيتونز وجوجل بودكاست وساوند كلاود وسبوتيفاي، مع تفعيل خاصية رابط RSS الذي ستحصل عليه من مزود الاستضافة. إذا كنت تملك مدونة فيمكنك إضافة البودكاست إلى المدونة على هيئة تدوينة جديدة تتضمن الحلقة إلى جانب نسخة كاملة من المحتوى أو قائمة بالأفكار الرئيسية التي تغطيها الحلقة. 

نصائح لزيادة فرص نجاح البودكاست

بمجرد إنشاء البودكاست ابدأ الترويج للحلقات من خلال إرسال رابطه إلى أصدقائك والمشتركين في قائمتك البريدية واطلب منهم ترك تقييماتهم للحلقة. ابذل جهدًا كافيًا لكي تحظى ببعض التقييمات والتعليقات على حلقاتك، فهذه الأشياء البسيطة تحمل قيمة رائعة لكل مبتدئ، ولتزيد من فرص نجاح مدونتك الصوتية، إليك بعض النصائح الهامة: 

  • اصبر على النتائج: يتطلّب البودكاست عمل جاد دؤوب قبل أن تبدأ ثماره في النضج، لذا لا تتعجل النتائج. 
  • انشر بانتظام: التزم بجدول ثابت للنشر، وجهز بعض الحلقات الإضافية للنشر في حال حدوث أي أمر طارئ يمنعك من تسجيل حلقة جديدة.
  • احرص على تلقائية الحديث: اكتب مخططًا عريضًا للحلقة، لكن تجنب أن تقرأ حرفيًا من النص المكتوب حتى لا يفقد البودكاست تلقائيته ويبدو الحديث مصطنعًا.
  • أضف قيمة حقيقية: رغم أن عدد قنوات البودكاست يبلغ الآلاف إلا أن القليل منها فقط هو ما يحظى بمتابعة مستمرة من الجمهور. لذا، تأكد من تقديم قيمة حقيقية في كل حلقة.
  • حافظ على شكل البودكاست: اختر الشكل المناسب لمدونتك الصوتية، واعتمده في أغلب حلقاتك.
  • لاحظ اهتمامات الجمهور: اكتشف الموضوعات التي تحظى باهتمام الجمهور وتدور حولها نقاشات ساخنة عبر التعليقات والأسئلة التي يطرحها المستمعون، استخدم هذه المؤشرات في تجهيز الحلقات التالية لكي تقدم محتوى يهمهم حقًا.

بنهاية هذا الدليل، أنت الآن تمتلك تصورًا واضحًا عن كيفية إنشاء بودكاست جديد. إذا شعرت بكثرة الخطوات والعمل المطلوب، ابدأ بالخطوة الأولى ثم تقدم خطوة واحدة فقط في كل مرة، ولا تقلق من مخاوف غرابة الصوت أو عدم امتلاك المهارات التقنية اللازمة التي شاركك فيها سابقًا الكثيرون ممن أطلقوا أنجح المدونات الصوتية. 

تم النشر في: صوتيات منذ سنة واحدة