استراتيجة السيو الأنجح والتي تتجاهلها معظم المواقع (2)

من أهم التقنيات التسويقية التي يمكنك إتباعها هي تهيئة موقعك لمحركات البحث، معظم الطرق الموجودة لذلك تدور حول تهيئة المحتوى والموقع تصميمًا وتطويرًا لتحتوي على أكثر الكلمات المفتاحية.

محركات البحث تُغيِّر خوارزمياتها باستمرار وأصبحت أذكى من ذي قبل، فالعامل الأهم حول رفع ترتيبك بالنتائج لم يعد هو الكلمات المفتاحية، ولكن كيف تصبح متميزًا ومرجعا للمجال أو التخصص الذي يدور حوله موقعك.

إذا لم تكن تقدم شيئًا مُميزًا وقيمًا لزوار موقعك فإنك لن تنل مرتبة جيدة بأي محرك بحث. فالبنهاية محركات البحث هي للحصول على النتائج الأكثر قيمة وإرتباطًا بمدخلات المستخدم.

كيف تصبح قَيِّم؟

القيمة تأتي من حل المشاكل، من طرح الحلول الأفضل والأسرع والأكثر إبتكارًا، لكي تقدم قيمة جيدة للزوار فيجب أن تصبح الأفضل في مجالك. وهذا لا يعني أن الكلمات المفتاحية غير مهمة لكنه يعني أنه عليك بذل جهد أكبر في تقديم محتوى قَيم للزوار.

التقنية التي نُشير إليها هي التدوين، فكتابة محتوى عالي الجودة يجلب لموقعك المعجبين ويزيد من متابعيك على الشبكات الإجتماعية، التدوين سيجلب لك الكثير من الزيارات ويرفع ترتيبك في محركات البحث.

عندما يتعلق الأمر بالتدوين فإن أهم النصائح التي يمكنك إتباعها هي ..

حَدِّث المحتوى بإستمرار

محركات البحث تحب المحتوى الجديد المكتوب بطريقة مميزة، زوار موقعك كذلك يحبون دائمًا أن تنصحهم، وتُعلمهم عن الجديد في المنتجات والخدمات التي تقدمها بموقعك.

لا نقول تنشر يوميًا بالموقع ولكن عدة مرات بالأسبوع كفيلة بجلب الإنتباه وحث الزوار على متابعة الجديد مما تطرحه.

كن فريدًا

الكثير قد يتساءل ما الفائدة من التدوين بالموقع طالما أنه توجد الكثير من المقالات والتدوينات على الويب والمواقع، والإجابة على هذا السؤال بسيطة، هم ليسوا أنت، إذا كنت تريد ظهورك بالنتائج والصفحات الأولى بمحركات البحث فهذا يعني أنه يجب أن تصدح بصوتك وخبراتك في مجال موقعك وتخصصك.

التدوين هو ما سيعبر عن خبراتك وما مررت به من تجارب، التدوين هو ما سيظهر أنك الموقع الأفضل في هذا المجال أو ذاك، لا تحاول أن تُقلد أو تقص وتلزق المحتوى فهذا سيضرك أكثر مما سينفعك، كل ما عليك هو أن تصبح فريدًا أن تنشر محتوى يعبر عن هويتك التسويقية.

ادعُ الخبراء

التدوين الاستضافي طريقة رائعة لكتابة محتوى قَيم يُشير لموقعك بعدة روابط، كل ما عليك هو إختيار عدة مواضيع مهمة بمجالك وتقوم بكتابة مقالات تفصيلية عنها، ربما لا تقوم بهذه المهمة بنفسك فيمكنك أن تستعين بأحد كُتَّاب موقعك أو بخبير سثق بموقعك وله صلة بك، أو بعض الكتاب المستقلين الذين قد تجدهم على خمسات يقدمون خدماتهم مقابل أسعار مناسبة ومنافسة.

أيما كان اختيارك فإنه بإمكانك الإستفادة من المحتوى المكتوب بطريقة منسقة مدعوم بتجارب ومعرفة كاتبه ثم نشره بمواقع أخرى تثق بها وتستضيف هذا النوع من المقالات، حينها يكون لديك عدة روابط بهذه المواقع ويستفيدون هم بجودة المحتوى. مما يرفع ترتيب موقعك بصفحات محركات البحث.

تَخيََّر المواضيع المناسبة

يوجد نوعان رئيسيان للمحتوى المُدوَن والذي يمكن أن يرفع من ترتيبك بمحركات البحث، النوع الأول هو محتوى الأكثر شيوعًا وهو المحتوى الذي يستفيد من مناسبة حالية يهتم بها الكثير من الناس، وهذا النوع يجلب لك الكثير من الزيارات ولكنه مَوسمي ويمكنك إعادة نشره كلما تكررت المناسبة.

النوع الثاني هو المحتوى المتخصص وهو المحتوى الذي يمكن نشره بأي وقت وسيجلب أيضًا عدد زيارات كبير وهو الأجدر لزيادة ترتيبك بمحركات البحث إلا أنه من المناسب تحديثه كلما أتيح لك الأمر.

كيف يمكنك ضمان استمرارية التدوين وصناعة المحتوى بموقعك لضمان نتائج جيدة بمحركات البحث؟

كصاحب موقع ففي الغالب ليس لديك الوقت لتكتب أو تستمر بالكتابة فقد تكون مهامك الأخرى تشغل كل وقتك، لذا من المفيد التفكير في طرق أخرى منها التدوين الاستضافي كما سبق أن ذكرنا، أو تحديد ميزانية شهرية لعدد التدوينات التي تريد نشرها.

مثلًا تريد نشر 10 مقالات هذا الشهر بالمدونة، فماذا تعتقد أنسب ميزانية لتنفيذ ذلك، حسنًا السعر الأنسب والذي لن تجده بمكان آخر هو 5 دولار للمقال، يعني بمجموع 100 دولار بالشهر، 5 دولار للمقالة هو سعر الخدمة بخمسات. كل ما عليك هو تجربة الأمر ومراقبة النتائج يمكنك شراء مقال أو اثنين كتجربة، من بائع واحد أو اثنين، تقوم بمراجعتهم ثم تتخذ قرارك من هم الباعة المناسبين ما هي الخدمات عالية الجودة. وتقوم بتنفيذ مخططك لنشر المحتوى.

في البداية قد يحتاج الأمر بعض الوقت لكنه يستحق بالنهاية. فمحركات البحث هي الوجهة الأولى لأي مستخدم أو زبون محتمل والمحتوى عالي الجودة هو أقصر الطرق للوصول إليه.


مصدر الصورة: flicker

تم النشر في: الخدمات المصغرة، خدمات سيو