كيف تصبح خبير سيو مستقل

خلال السنوات القليلة الماضية، ارتفعت نسبة الطلب على وظيفة خبير السيو ارتفاعًا ملحوظًا. وأصبحت هذه الوظيفة تلقى رواجًا وإقبال جيد، ما يمثل حافزًا قويًا لدخول هذا المجال. وبالنظر إلى أنه لا توجد كليات تقدم درجات علمية في السيو حتى الآن، يصبح على عاتقك وحدك شق الطريق لتعلم هذه الوظيفة الإبداعية. مهمة هذا الدليل أن يثقفك عن السيو وكيفية دخول هذا المجال وبدء رحلتك لتصبح خبير سيو، الخيارات عديدة ومهارات الوظيفة متنوعة، سنحرص على تغطيتها بدرجة وافية قدر الإمكان.

جدول المحتويات:

من هو خبير السيو؟

خبير السيو أو خبير تحسين محركات البحث (Search Engine optimization- SEO Expert) هو المسؤول عن تحسين موقع الويب ليحتل ترتيبًا أعلى في نتائج محركات البحث، وهدفه الرئيس هو تصدر نتائج البحث والحصول على المزيد من الزيارات من الباحثين على الإنترنت. بالطبع الخبرة مصطلح نسبي، لكن في طرحنا هذا تعني الخبرة ببساطة أن تحصل على العلم الكافي لتحقيق نتائج جيدة لعميلك، لا أن تصبح فقط متخصص سيو.

ألف باء سيو: محرك البحث وعوامل التصنيف

سنتناول الآن المعلومات الأساسية التي يحتاج أي خبير سيو أن يُلم بها، ليس من قبيل المبالغة أن نصف هذه الأساسيات بأنها مثل الكيمياء حيث تمتزج مكونات مختلفة معًا لتنتج المركب النهائي “صفحة نتائج البحث” ساحة التنافس بين محترفي السيو.

1. كيف يعمل محرك البحث

يمكن اختصار آلية عمل محرك البحث في ثلاث خطوات رئيسية:

  • الخطوة الأولى: يرسل محرك بحث جوجل عناكب (روبوتات) للعثور على صفحات في الإنترنت، فتزحف العناكب في الويب وتقرأ النص الموجود في كود أو مصدر (Source) صفحات مواقع الإنترنت.
  • الخطوة الثانية: بمجرد الزحف إلى صفحة، يتم إضافتها إلى فهرس (أرشيف) محرك البحث وهو قاعدة بيانات كبيرة ذات بنية موحدة، تضم تريليونات الصفحات، وتتضمن عملية الفهرسة (أرشفة الموقع) اكتشاف الكلمات المفتاحية في الصفحة.
  • الخطوة الثالثة: عندما يبحث المستخدم على الويب، يقوم جوجل بالبحث في صفحات الفهرس التي تتطابق مع طلب البحث (الكلمات المفتاحية)، ويرتب النتائج بناء على خوارزميات جوجل التي تشمل على العديد من عوامل التصنيف.

يعني ذلك أنك عندما تبحث على جوجل فأنت لا تحصل على النتائج مباشرة من الويب، ولكن تعرض جوجل صفحات من التي فهرستها من قبل، لهذا السبب تظهر نتائج البحث في غضون مللي ثانية.

2. ما هي عوامل التصنيف؟

تستخدم جوجل ما يزيد على 200 عامل تصنيف في الخوارزميات الخاصة بها. يعاني أهم خبراء السيو في العثور عليها جميعًا، لذلك لست بحاجة إلى دراستها كلها، ولكن من المهم أن تعلم أنها تُستخدم لقياس ثلاثة أمور:

  • الصلة: هي درجة الصلة بين الصفحة وبين طلب بحث شخص ما.
  • السلطة: تعني “السلطة المعرفية” للموقع في هذا الموضوع، التي تعكس مقدار ثقة جوجل في المحتوى الذي يصنعه. وتقاس بعدد الروابط التي تشير إلى الصفحة كمصدر.
  • الجودة: تقاس الجودة بناء على عوامل مختلفة مثل شعبية الموقع على الإنترنت، وشكل المحتوى، وكيفية تفاعل الزوار مع الموقع في نتائج البحث.

جسدت مدونة searchengineland المتخصصة في أخبار محركات البحث، عوامل التصنيف المهمة في تصميم بصري رائع سهل الفهم على شكل الجدول الدوري، يتناول أهم عناصر النجاح والفشل في تحسين محركات البحث search engine optimization، مقسمة إلى ستة تصنيفات: المحتوى وHTML والثقة، وبنية الموقع والروابط وتجربة المستخدم. مانحة كل عنصر وزنًا نسبيًا يعبر عن مدى أهميته.

مهارات خبير سيو محترف

طرق تعلم السيو

نورد فيما يلي أهم المسارات الممكنة لتعلم السيو (Search Engine Optimization) والتي تتفاوت في المميزات والخصائص:

1. دورة تعليمية في تحسين محركات البحث:

يضمن هذا الخيار الحصول على شهادة أنه لديك المعرفة المناسبة في السيو وتستطيع العمل فيه بكفاءة، ويمنحك مصداقية في بداية المشوار المهني. هي الخيار الأكثر تكلفة -ما لم يكن من أحد المصادر المجانية – ولكنه الأسرع إيقاعًا، ففي غضون بضع أسابيع ستنهي مسارك التعليمي، مع سهولة كبيرة في استيعاب المعلومات بمساعدة مدربين مؤهلين.

قد تتمكن من الحصول عليها في أحد المراكز التدريبية المحلية أو من خلال المنصات التعليمية الرقمية التي تتزايد باستمرار. على سبيل المثال من بين المصادرة التعليمية المجانية؛ دورة تعلّم تحسين محركات البحث من أكاديمية هبسبوت، والدورات المجانية المقدَّمة من Semrush، ودروس ومقالات أكاديمية حسوب، ومركز التعلم في Moz وهي منصة رائدة في عالم السيو وتقدم محتوى تعليمي مجاني.

من أهم نقاط ضعف هذا الخيار، هو المحتوى التعليمي النظري البعيد عن الممارسة الواقعية. ما يتطلب منك بعض البحث عن مشاريع عملية لتطبيق ما تعلمته ضمن المنهج الدراسي.

2. موقع الويب الخاص بك

هي الطريقة الأكثر فعالية في تعلم السيو على أرض الواقع. إذا كنت تمتلك موقع ويب بالفعل فلديك فرصة ذهبية لتعلم السيو بالممارسة، وتطبيق أفضل استراتيجيات تحسين محركات البحث واختبارها بنفسك. ستتعلم سريعًا في رحلة ليست سهلة مع الكثير من التجربة والخطأ اعتمادًا على نفسك دون إرشاد من أحد.

من أجل إنشاء مدونة أو موقع خاص بك ستحتاج إلى اختيار موضوع تهتم به، ثم شراء النطاق والاستضافة، يلي ذلك تصميم الموقع وبدء كتابة مقالات احترافية. ولكي تبدأ بناءً على معرفة جيدة بالسيو اطلع على الدليل العربي الذي أعدته جوجل لمساعدة المبتدئين، وراجع المصادر التالية في قسم المهارات.

طبق ما تعلمته على الموقع بتحسين المحتوى ، وبناء الروابط، والتأكد من أن الجوانب التقنية للموقع سليمة من منظور محركات البحث. يحتاج الأمر إلى استمرارية في نشر المحتوى لحين الحصول على نتائج في صفحة نتائج محركات البحث، ويمكنك في هذه الحالة، الاستعانة بخدمات الكتابة والترجمة على خمسات، لمساعدتك في إنتاج المحتوى المطلوب إذا لم تتمكن من صناعته بنفسك.

3. العمل مع فريق تسويق إلكتروني

لا يتوفر هذا الخيار للكل، لكنه قد يأتي كخطوة لاحقة للتعلم النظري للسيو كفترة تدريب أو وظيفة دائمة. وقد يكون تغييرًا لمسار وظيفتك الحالية إذا كنت تعمل في أحد حقول التسويق الإلكتروني وترغب في أن تصبح خبير سيو. ستتعلم سريعًا في هذا المسار بمساعدة زملاء ذوي خبرة يختصرون عليك الكثير من رحلة التعلم و يشاركونك معرفتهم في مشاريع سيو حقيقية.

ما هي مهارات خبير السيو التي ينبغي أن تتعلمها؟

السيو عالم من التقنيات والمهارات، وفي بداية طريقك لأن تصبح محترف سيو من الضروري أن تعرف بالضبط ما هي المهارات التي ينبغي عليك إتقانها، من ناحية لكي تختار المسار التعليمي الذي يشتمل على أكبر قدر من هذه المهارات، ومن ناحية ثانية لكي تعرف ما هي المهارات التي تنقصك ويجب عليك العمل على اكتسابها. ويمكن تقسيم مهارات السيو إلى فئتين ينبغي إتقانها تدريجيًا.

1. مهارات السيو الأساسية:

  • الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي نقطة البدء في أي حملة سيو، سيدفع الاختيار الصحيح للكلمة المفتاحية الصفحة إلى مقدمة نتائج بحث جوجل لطلبات البحث ذات الصلة التي يستهدفها آلاف الباحثين. بينما يقود الاختيار الخاطئ إلى دفن الموقع في أسفل الصفحة الخامسة أو العاشرة من نتائج البحث حيث الصفحات المهجورة التي لا يزورها أحد.

الكلمة المفتاحية المناسبة هي التي تجتمع فيها ثلاثة مقومات: تحظى بنسبة بحث مقبولة، ويهتم بها الجمهور المستهدف، ودرجة التنافسية عليها ليست كبيرة. يجب أن تشمل قائمة الكلمات الرئيسية المستهدفة كلًا من الكلمات المفتاحية الطويلة والقصيرة، وكلًا من كلمات العلامة التجارية Brand Keywords والكلمات العامة NON-BRANDED keywords

  • صناعة المحتوى

يشبه دور خبير السيو في المحتوى دور المخرج في الأعمال الفنية، بعد أن يحدد الكلمة المفتاحية، ويصنع الكاتب المحتوى، يتأكد خبير السيو أن المحتوى خرج في أفضل صورة ممكنة، فريد وجوهري، غني بالمعلومات وبطول كاف يوازي أو يزيد عن ما يقدمه المنافسين.

  • السيو التقني

تساعد هذه المهارة خبير السيو في توظيف العديد من التفاصيل التقنية الدقيقة والهامة لصالح تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث وتشجيع الزوار على النقر، من أهم هذه التفاصيل:

    • العنوان: جذاب يتضمن الكلمة المفتاحية الرئيسية ولا يزيد عن 60: 75 حرفًا.
    • وصف الميتا: معلوماتي ومختصر بحيث لا يزيد عن 160 حرفا.
    • عنوان URL: وصفي موجز بحيث يقل عن 100 حرف.
    • النصوص البديلة وأسماء الصور: واضحة وذات صلة تتضمن الكلمات المفتاحية المستهدفة.
    • هيكل الموقع: هرمي ومنظم، بحيث تتضمن الصفحة الرئيسية روابط لصفحات الفئات والتي بدورها تتضمن روابط للمنتجات في كل فئة.
    • الروابط الداخلية: منتشرة في كل أنحاء الموقع، باستخدام نص واضح وموجز داخل كل صفحة.
    • السرعة: يتمتع الموقع بسرعة جيدة.
  • الروابط الخارجية Backlinks

تندرج المهارات السابقة تحت مسمى On-Site Seo أو السيو الداخلي، بينما يطلق على مهارة الراوبط الخارجية Off-Site seo أو السيو الخارجي، وتهتم بالحصول على روابط من مواقع أخرى تشير إلى محتوى الموقع المطلوب تحسين محتواه لمحركات البحث. وهي وسيلة مهمة للسماح لمحركات البحث باكتشاف المحتوى المشار إليه، وتحديد المكان الذي يجب أن يتم فيه ترتيب الصفحة.

ينبغي التركيز على المحتوى عالي الجودة في حملة بناء الروابط، مع مراعاة أن يكون نص الرابط التشعبي وصفيًا وموجزًا. ويمر التخطيط لبناء الروابط الخارجية عبر ثلاث خطوات:

  • اختيار المحتوى المطلوب الإشارة إليه، أو بناؤه من الصفر بعد فحص الروابط الخارجية التي حصل عليها المنافسين.
  • تحديد مواقع الويب الموثوقة المستهدفة ممن تملك سلطة مجال مرتفعة Domain Authority.
  • التواصل مع هذه المواقع وطلب إدراج رابط خارجي

تتطلب حملة بناء الروابط الخارجية مزيجًا من التحليل وصناعة المحتوى والعلاقات العامة. يتناول هذا الدليل المفصل عملية بناء الروابط Backlinks الخارجية بطريقة صحيحة.

2. مهارات السيو المتقدمة:

كما يتضح من الاسم، تمثل هذه المجموعة من المهارات المستوى المتقدم من العمل في مجال تحسين محركات البحث search engine optimization، ستحتاج إلى إتقانها لكي تحصل على لقب خبير سيو بجدارة. فيما يلي عرض لأبرزها مع بعض المصادر التثقيفية لمعرفة المزيد عنها:

1. تحليلات جوجل

أشرنا في غير موضع من المقال إلى كلمة تحليلات، وتحليلات جوجل هي الأداة الأولى لتحليل موقعك وفهم كيفية قياس نجاح أو فشل جهود تحسين محركات البحث التي بذلتها، كما أنها تساعدك في اكتشاف فرص سيو جديدة. على سبيل المثال المحتوى الأفضل أداءً، الذي يمكنك استغلاله في حملة روابط خارجية كما أشرنا في الفقرة السابقة. في هذه السلسة من المقالات ستعرفك على أساسيات استخدام تحليلات جوجل.

2. تجربة المستخدم

تجربة المستخدم هي عامل غير مباشر في خوارزميات جوجل للتصنيف، إلا أنها لها أهمية موضوعية للغاية. على سبيل المثال، لنفترض أن زوار موقعك يواجهون صعوبة في استخدامه. لاشك أن ذلك سيجعلهم يغادرونه إلى نتائج البحث الأخرى مما يضر بترتيبك في صفحة النتائج. يتناول كتاب مدخل إلى تجربة المستخدم المقَّدم من أكاديمية حسوب، شرح وافي للمفاهيم الأساسية والمهمة عند التفكير في كيفية تصميم تجربة استخدام مريحة وممتازة للعميل.

3. أدوات وبرامج السيو

هي مهارة لا مفر أمامك من إتقانها لكي تصل إلى الكثير من المعلومات الهامة التي تحتاجها في عملك في أقصر وقت وبأقل مجهود، وهي شرط منطقي للغاية لكي تصبح متخصص سيو. من أبرزها على سبيل المثال: Ahrefs ،MOz ،SEMRush وYoast SEO. يمكنك التعرف على المزيد عن أفضل أدوات تحسين محركات البحث في هذا المقال.

4. تحليل المنافسين

تحليل المنافسين هو جزء لا يتجزأ من أي استراتيجية تسويقية، وبما أن السيو في جوهرة منافسة مع المواقع الأخرى على تصدر نتائج البحث، فمن المهم للغاية دراسة وتحليل المنافسين للتعلم والتعرف على تقنيات تحسين محركات البحث الخاصة بهم، ومن ثم مضاهاتها بشكل أفضل فيما يشبه الهندسة العكسية. على سبيل المثال، تصميم المحتوى وطوله، والروابط الخارجية، والكلمات المفتاحية المستهدفة، وبنية الموقع.

5. التوافق مع الجوال

تعتمد جوجل حاليًا سياسة أرشفة المواقع المتوافقة مع الجوال أولًا، ما يعني أن التوافق مع الجوال لم يعد أمرًا اختياريًا في تحسين محركات البحث بل أصبح ضرورة حتمية. للتعرف على أفضل ممارسات التوافق مع الجوال التي توصي بها جوجل، اطلع على هذا الموضوع.

كيف تصبح خبير سيو مستقل؟

يوصي الخبراء بوضع كل ماتعلمته عن السيو موضع التطبيق في مشاريع حقيقية على أرض الواقع لكي تصبح خبير سيو حقيقي. إما عبر توظيف موقعك الشخصي لهذا الغرض، لأنك ستتمكن من عمل التغييرات المطلوبة بسرعة كما أشرنا سابقًا في طرق تعلم السيو، أو عبر العمل في وظيفة محترف سيو مستقل وبدء عرض خدمات السيو الخاصة بك أمام عملاء حقيقيين.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء حساب بائع في موقع خمسات للخدمات المصغرة، وتصميم خدمة سيو تعرض فيها ما يمكنك إمكاناتك، لبدء تلقي طلبات الشراء من العملاء المهتمين.

معرفتك بالسيو هي ميزة تنافسية بحد ذاتها، إذ لا يمتلكها كثير من الناس، وحتى من يمتلكها من أصحاب المواقع غالبًا ما لايستطيعون إنجاز كل مهام السيو بأنفسهم لأنها عديدة وتتطلب وقتًا وتركيزًا. فكر في الطلبات الأولى التي تحصل عليها باعتبارها مشاريع تدريب أكثر من كونها أعمالًا للربح، إذ كلما زاد عدد المشترين، ونمت خبرتك العملية ستتمكن من رفع أسعار خدماتك وتحقيق الأرباح كما ترجو.

كيف تقرأ نتائج التغييرات التي تحدث للموقع؟

ستحتاج بعد إجراء تحسينات على الموقع إلى ملاحظة التغييرات التي تحدث في ترتيبه في نتائج البحث. مبدئيًا ابحث عن النتائج الكبيرة والمتسقة، ولا تفترض مسبقًا أن تحسيناتك هي دائمًا السبب في أي نتائج تحدث.

فعلى سبيل المثال، إذا أضفت عددًا من الكلمات المفتاحية إلى إحدى الصفحات، ولاحظت أن ترتيب الصفحة أصبح رقم 5 بدلًا من 7 في نتائج البحث. فلا تفترض دائمًا أن التحسين الذي أجريته هو الذي تسبب في ذلك، كثيرًا ما تجري جوجل تغييرات في خوارزمياتها، ما قد يسبب حدوث عدد قليل من الارتفاعات والانخفاضات في ترتيب المواقع وعدد الزيارات على مدار الشهر.

بدلًا من ذلك اهتم بالتغييرات الكبيرة، ومن أجل التأكد من حقيقة تأثير التحسين الذي أجريته، نفذه على صفحات مختلفة، إذا لاحظت النتائج المتسقة نفسها، فهذا يعني أن ما فعلته كان السبب وراء هذه النتائج. وهناك العديد من عوامل التحسين التي يمكنك إجراؤها، نذكر منها على سبيل المثال: تحسين العنوان باستخدام الكلمة المفتاحية المناسبة، أو تغيير نمط المحتوى من قوائم إلى أدلة، أو زيادة عدد كلمات المحتوى، أو إضافة روابط داخلية وخارجية.

كيف تختار تخصصك كخبير سيو

المصمم والمسوق والمطور والمهندس وغيرها من التخصصات، تتجسد مهاراتها على شكل حرف T. وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى خبير السيو. يعني ذلك أن تتقن مجموعة واسعة من مهارات تحسين محركات البحث، ولكنك تتفوق في مجال واحد معين.

على سبيل المثال، قد تكون متفوقًا في البحث عن الكلمات المفتاحية وصناعة وتهيئة المحتوى لمحركات البحث، أو بناء الروابط الخارجية Backlinks، أو السيو التقني أو أرشفة المواقع. بل قد تستهدف أسواقًا بعينها، مثلًا أصحاب المتاجر الإلكترونية، أو الشركات المحلية.. إلخ.

لا تتسرع في اختيار التخصص عند بدء رحلة تعلم السيو، وتعلم عن كل شيء يخص السيو لكي تكوّن أساسًا معرفيًا متين عن المجال أولًا، ثم اختر تخصصك بعد مرور بعض الوقت، من المهم عند اختيار تخصصك في مجال السيو أن يقع اختيارك على تخصص تحبه ويحظى بنسبة طلب مقبولة.

ما هي مهام متخصص السيو؟

تشمل قائمة مهام متخصص السيو بعض أو كل المسؤوليات التالية:

  • إدارة حملات تحسين محركات البحث من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية، وتطوير المحتوى، والسيو الداخلي.
  • إجراء تحليل للموقع وفحص مدى جودة المحتوى.
  • وضع توصيات السيو التقني.
  • تحديد مقاييس نجاح تحسين محركات البحث، ومؤشرات الأداء المطلوبة.
  • تطوير علاقات عامة مع مواقع وشركات أخرى لمشاركة المحتوى والحصول على روابط خارجية.
  • استخدام أدوات تحسين محركات البحث لمراقبة الموقع ومواقع المنافسين وتحليلها واستخراج المعلومات المطلوبة لتحسين الموقع.

اقرأ يوميًا عن تحسين محركات البحث

من أفضل العادات التي يحرص عليها خبراء السيو هي الالتزام بورد يومي للقراءة عن السيو. تُجري محركات البحث تغييرات يومية -بل أقصر من ذلك- ولا بد أن تعرف تأثير ذلك على موقعك وأن تملك تفسيرات للتغيرات التي تطرأ على ترتيبه إذا سألك العميل. يساعدك الاطلاع في حل المشكلات التي قد تواجهك بسرعة وسهولة لأنك قرأت أفكار وتجارب الآخرين بهذا الشأن.

يجب أن تكون الأولوية لمتابعة مدونة مشرفي المواقع من جوجل، فضلًا عن مدونات السيو المتخصصة مثل Moz وSEMrush وYoast. من المواقع العربية التى تنشر محتوى متجدد عن السيو أكاديمية حسوب ومدونتي خمسات ومستقل. طالع الأخبار الجديدة والتوصيات والأدلة ولا تتوقف عن صقل معرفتك بكل ما هو جديد فى السيو لكي تحافظ على جودة وفعالية خدمات السيو الخاصة بك.

ختامًا، تتطلب رحلتك لأن تصبح خبير سيو مفتاحين اثنين لكي تتم بنجاح؛ الأول استعدادًا عاليًا للتعلم، والثاني ممارسة لتطبيق ما تعلمته. نرجو أن يمهد لك هذا الدليل الطريق لبدء رحلتك في ضوء معرفة أساسية ومصادر مفيدة للاطلاع، وأن يكون أجاب على الكثير من تساؤلاتك. الآن حان دورك، شاركنا تجربتك، خبراتك، آرائك عن هذه الرحلة لكي يستفيد منها الآخرين.

تم النشر في: تحسين محركات البحث منذ 7 أشهر