أفضل 8 تطبيقات تحتاجها في التسويق الإلكتروني

عندما ينجح رواد الأعمال في الوصول إلى العملاء والاحتفاظ بهم على المدى الطويل يعني أن أعمالهم ستنمو بطريقة مستدامة، لذلك تنفق الشركات المزيد من الأموال، وتسعى لتوظيف متخصصين في العلاقات العامة، واستخدام طرق التسويق التقليدية مثل التلفزيون، اللوحات الإعلانية، الجرائد والإذاعة للتسويق للمنتجات أو الخدمات، ولكن قواعد اللعبة تغيّرت في عصر الاقتصاد الرقمي ووجود تطبيقات التسويق الإلكتروني، وفرضت شكلًا جديدًا لا يمكن تجاهله مع الجمهور المستهدف الذي بات متواجدًا بشكل هائل عبر الإنترنت والذي يمكن الوصول إليه بأفضل وأسهل الطرق، من خلال التسويق الإلكتروني.

لا يوفر التسويق الإلكتروني الانتشار واسع النطاق للشركات فقط، بل ويسمح أيضا لأصحاب تلك الشركات بالترويج لأعمالهم، الحديث مع العملاء وإجراء استطلاعات الرأي لمعرفة توجهاتهم، تنظيم المسابقات، التفاعل وبناء قاعدة عريضة من العملاء وعلاقات وثيقة معهم، بناء الوعي بالعلامة التجارية، الإجابة على أسئلة العملاء، تقديم خدمة العملاء، وغيرها من المزايا بأسعار أقل، وأحيانًا مجانًا، ولكن النجاح في مهمة التسويق الإلكتروني مع وجود تنافسية كبيرة بين أصحاب الشركات الكبرى والمتوسطة والصغرى، يفرض على رواد الأعمال الالتزام باستراتيجيات تقوم على الأدوات المناسبة التي تسمح بتواصل فعال، وإمكانية القياس والتحليل والحصول على البيانات الدقيقة التي تجعل خطط التسويق الإلكتروني أكثر فاعلية، وهذا ما ستنحدث عنه الآن..

أفضل 8 تطبيقات تحتاجها في التسويق الإلكتروني

1. BuzzSumo

BuzzSumo

نظرًا لأهمية التسويق بالمحتوى الذي يتزحزح عن مكانته كملكٍ لباقي أشكال التسويق الإلكتروني، لذلك فإن أداة BuzzSumo تسمح لك باكتشاف المحتوى الذي سيحقق لك أفضل النتائج حتى قبل كتابته، يمكن أن تعرف ما هو مقدار المحتوى الذي تتم مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي، ما هي النسبة المئوية للصفحات، ما هي المواضيع وأنواع المحتوى التي تتم مشاركتها أكثر من أي شيء، كما يسمح أيضا بإجراء البحث: هل تمت كتابة هذا الموضوع أكثر من مرة بالفعل، ما هي أكثر المقالات شعبية حول هذا الموضوع، كما يمكنك استخدام BuzzSumo للعثور على المؤثرين في مجالك.

2. Ahrefs

واحد من أفضل أدوات محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث (SEO و SEM) في السوق، تساعد في تعزيز تصنيفك على محركات البحث، ومعرفة المزيد عن منافسيك ومراقبة مكانتك على المحركات، Ahrefs تساعدك في معرفة لماذا تصنيف منافسيك عالٍ جدًا وما الذي عليك القيام به لكي تفوقهم في التصنيف.

تمنحك الأداة أيضًا فرصة رائعة لمعرفة من أين يحصل منافسوك على عدد الزيارات، يمكنك كذلك الاطلاع على الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المنافسون في نتائج البحث ومقدار الزيارات التي يجلبها ذلك المحتوى، وعدد الروابط الخلفية التي يتم ربط مواقعهم بها، بالإضافة إلى ذلك تمنحك خاصية “Content Explorer” الفرصة للعثور على المحتوى الأكثر مشاركة على الويب. تمنحك الأداة بيانات عن 240 مليون كلمة رئيسية في 100 دولة عبر العالم.

3. Facebook audience Insights

Facebook audience Insights

بدءًا من الربع الثاني من عام 2018، بلغ عدد المشتركين الفعليين في فيس بوك، 2.23 مليار مستخدم شهريًا، مما يجعله أول شبكة تواصل اجتماعي على الإطلاق، ومن أقوى المنصات التي يستخدمها المسوقون، لذلك طرحت شركة فيس بوك واحدة من أقوى والأدوات التي لا تستخدم حتى الآن كما ينبغي، يمتلك فيس بوك واحدة من أفضل أنظمة الاستهداف، نظرًا لكونه يمتلك الكثير من البيانات عن أكثر من ملياري مستخدم.

Facebook audience Insights  من أدوات التسويق الإلكتروني سهلة الاستخدام ولن تحتاج الكثير لمحاولة معرفة كيفية عملها، يمكن أن تساعدك في وضع خطة لحملة إعلانات فيس بوك بأفضل طريقة. يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين يمكنك الوصول إليهم استنادًا إلى البلد والاهتمامات والأجهزة التي يستخدمونها، والسلوك عبر المنصة وعاداتهم وحتى أحداث حياتهم، وتعرض الأداة البيانات الديموغرافية، وبالنسبة لبعض البلدان يمكنك حتى البحث عن طريق دخل الأسرة. يمكنك أيضًا معرفة ما هي الاهتمامات الأخرى للأشخاص الذين تريد استهدافهم وما هي أفضل طريقة لاستهدافهم.

4. Google Adwords

واحدة من منصات الإعلانات الأكثر استخدامًا وتعقيدًا على الإطلاق، تابعة لشركة جوجل ألفبيت، حيث يدفع المعلنون لعرض إعلانات موجزة وعروض الخدمات وقوائم المنتجات ومحتوى وفق كلمات رئيسية معينة حتى تظهر إعلاناتهم القابلة للنقر في نتائج بحث جوجل، نظرًا لأن المعلنين يضطرون إلى الدفع مقابل هذه النقرات.

إذا كنت مسوقًا ستكون بحاجة إلى تعلم كيفية استخدام هذه الأداة، أو  على الأقل الأساسيات منها، فليست من قبيل المصادفة أن تقوم شركات بتوظيف الأشخاص للعمل فقط على Google adwords، تكمن أهمية جوجل Adwords في كونه يمكنك استخدام الكثير من الأدوات الأخرى التابعة لشركة جوجل أيضا مثل Adsense، كما ويمكن الاستفادة من النتائج التي يعرضها محرك البحث جوجل.

AdWords فعال للغاية للعديد من أنواع الأنشطة التجارية، طالما أنها لا يدفع أموالًا مقابل الكلمات الرئيسية الخطأ، أو تكتب إعلانات ضعيفة ونسبة النقر إلى الظهور المنخفضة.

5. Sprout Social

تطبيقات التسويق الإلكتروني| Sprout Social

هي عبارة عن نظام أساسي لإدارة الشبكات الاجتماعية وإشراك الشركات للأعمال التجارية، يوفر أدوات المشاركة والنشر والتحليل والتعاون الجماعي.

تعدّ من تطبيقات التسويق الإلكتروني التي تسهِّل على العلامات التجارية التفاعل بكفاءة مع العملاء الحاليين والعملاء المحتملين، وتساعدك برامج الاستماع والتحليلات العميقة، وحلول إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية، ورعاية العملاء التي تتميز بها أداة Sprout Social في بناء الروابط الوثيقة بين العملاء والشركات، وبقدرتها على تعزيز العلاقات العميقة والهادفة بين الأشخاص والمجتمعات، والمنظمات والعلامات التجارية التي تهمهم.

واجهة الأداة سهلة الاستخدام، تتميز بالقوائم المنسدلة التي تمكنك من تصدير التقارير وإضافة علامتك التجارية إذا كنت ترغب في إرسال التقارير إلى العميل أو تضمينها في الوثائق الخاصة بك.

6. Wyng

هي عبارة عن منصة تسويقية تساعد الشركات والعلامات التجارية في إنشاء الحملات التسويقية الرقمية مع التركيز على جمع المشاركات عبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم وحملات hashtag، وبرامج الإحالة والمسابقات، والاستطلاعات والمزيد..، فهي تركز على تغيير طريقة تفاعل العلامات التجارية العالمية مع مستخدمي الجوال وشبكات التواصل، بالإضافة إلى ذلك تحتوي المنصة على لوحة تحكم تحليلية مدمجة تراقب أداء أي حملة.

7. Mailchimp

 تطبيقات التسويق الإلكتروني| Mailchimp

هو منصة أتمتة التسويق وخدمة البريد الإلكتروني والتسويق، تم إرسال أكثر من 250 مليار بريد إلكتروني من طرف مستخدميها عام 2016، تجعل Mailchimp من السهل إنشاء الحملات التي تساعدك في التواصل مع الجمهور في الوقت المناسب والمكان المناسب، كما وستتمكن دمجها مع التطبيقات والأدوات الأخرى التي تستخدمها.

MailChimp موجهة للشركات لإرسال الرسائل وجمع الإحصاءات وتحسين الأداء، على الرغم من أن برنامج لديه خطة مجانية، إلا أن التطبيق يعرض خطة مدفوعة لتنمية الأعمال، لذلك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الميزات المتقدمة، يمكنك دائمًا الترقية إلى خطة MailChimp Pro، التي تقدم أدوات إضافية للاختبار وإعداد التقارير، والتجزئة المتطورة، والدعم الخاص.

8. ChoiceStream

تستطيع أداة ChoiceStream معالجة عدد كبير من بيانات الجمهور وتحديد أي منها مفيدة بالفعل للعلامات التجارية، ثم تستخدم تلك المعلومات لاستهداف الإعلانات بشكل صحيح لجمهورك، يمكن أن تحدد الأداة ما الذي سيكون مناسبًا بشكل جيد، مما يعزز مدى صلة إعلاناتك بأهدافك. تعمل ميزة ChoiceStream على تحسين مدى ملاءمة الإعلان والحملات من خلال توفير أفضل الفرص الإعلانية استنادًا إلى التفضيلات النشطة للمستهلكين.

هل تستخدم تطبيقات تسويق إلكتروني ليست ضمن المذكورة؟ أخبرنا عنها في التعليقات.

تم النشر في: التسويق الإلكتروني