كيف تنشئ إعلان ممول على الانستقرام؟

تُعدّ مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما الانستقرام من وسائل التسويق الجديدة، التي استطاعت خلال فترة قصيرة نسبيًا كسب قاعدة جماهيرية كبيرة، وذلك بسبب قدرتها على الوصول إلى المستخدمين، بقطع النظر عن موقعهم الجغرافي. الأمر الذي فتح المجال أمام أصحاب المشاريع، لاستهداف شرائح أكبر من المستخدمين وتوسيع نطاق عملهم، ليشمل فئات لم يكن من الممكن الوصول إليها، لولا التطور التقني الكبير واتساع رقعة التواصل التي قدمتها وسائل التواصل الاجتماعي.

جدول المحتويات:

يعرّف الإعلان الممول على أنه العملية التي يقوم فيها صاحب المنتج أو الخدمة بعرض منتجاته عبر أقنية مختلفة لا علاقة له بها، وذلك بدفع مبالغ معينة لأصحاب هذه القنوات لتسويق منتجاته واستهداف رقعة أكبر من المستخدمين.

ما هي الإعلانات الممولة على الانستقرام؟

هي الإعلانات التي تظهر للمستخدمين في أثناء تصفحهم لحساباتهم على انستقرام، حيث يدفع أصحاب المنتجات لقاء عرض منتجاتهم في منشورات، تظهر للمستخدمين من شتى أنحاء العالم. تظهر الإعلانات على الانستقرام مرفقة بعبارة sponsored، والتي تدل على أن هذا المنشور الذي يتابعه الفرد هو منشور ممول من قِبل أصحاب المشروع، وتُعرض على شكلين:

  • الأول: يُعرض في الصفحة الرئيسية لحساباتهم أو ما يعرف بموجز الأخبار على الانستقرام Newsfeed.
الإعلانات الممولة على الانستقرام
  • الثاني: يُعرض في القصص التي يتابعها الأفراد.
الإعلانات الممولة على الانستقرام (2)

ما أهمية إنشاء إعلان ممول على الانستقرام؟

تتجلى أهمية إنشاء إعلان ممول على انستقرام في قدرته الكبيرة على الوصول إلى شرائح مختلفة من المستخدمين، بالإضافة إلى منح أصحاب المشاريع القدرة على عرض منتجاتهم بطريقة تفاعلية مرئية، بعيدة عن السرد والعرض الممل، الأمر الذي يضمن تقبل الأفراد للعروض بإيجابية. يبلغ عدد الإعلانات الممولة على الانستقرام شهريًا ما يقارب الـ 2 مليون إعلان، مما يدل على أهمية موقع انستقرام في التسويق للمنتجات والخدمات، والوصول للمستخدمين من مختلف الشرائح.

بالإضافة إلى ذلك، تحقق المنشورات والإعلانات الممولة عبر الانستقرام نسب وصول قياسية للمستخدمين بمعدل 1.2 مليار مستخدم شهريًا، حيث تتميز إعلانات انستقرام في قدرتها على الوصول إلى عدد كبير من الأفراد، نظرًا لاتساع رقعة استخدام التطبيق، وشهرته الواسعة من بين تطبيقات التواصل الاجتماعي. علاوةً على ما سبق، تساهم الإعلانات الممولة عبر تطبيق التواصل الاجتماعي انستقرام في كل من:

أولًا: التأثير القوي على عدد كبير من المستخدمين

يمتلك تطبيق انستقرام قاعدة جماهيرية كبيرة للغاية، تزيد عن 1 مليار مستخدم والعدد بازدياد مستمر، مما يجعله في مصافي تطبيقات التواصل الاجتماعي، ذات القدرة التأثيرية الكبيرة على شرائح واسعة من المستخدمين. فقد أبلغ أكثر من 80% من مستخدمي الانستقرام أنهم اتخذوا قرارًا يتعلق باقتناء منتج أو خدمة ما بسبب الإعلانات الممولة التي يرونها على الموقع.

ثانيًا: إمكانية إضفاء طابع شخصي على الإعلانات

تتميز إعلانات انستقرام عن غيرها من المنصات، بأنها تتبع الأسلوب المرئي عوضًا عن الأسلوب السردي في جذب العملاء، لاقتناء المنتج أو الخدمة. إذ تتيح هذه الوسيلة لأصحاب المشاريع تصميم منشورات تعكس علامتهم التجارية، بشكلٍ يضمن لهم كسب العملاء، وجذبهم لاقتناء منتجاتهم وخدماتهم التي يعرضونها.

ثالثًا: تنوع طرق الإعلان عبر الانستقرام

تتميز منصة انستقرام في طرحها لوسائل متنوعة لتصميم الإعلانات الممولة، مما يتيح المجال أمام أصحاب المشاريع لاختيار الوسيلة المُثلى، التي تناسب منتجاتهم وخدماتهم التي يريدون تسويقها على الموقع.

طرق عرض الإعلانات عبر انستقرام

طرق عرض الإعلانات عبر انستقرام
1. المنشورات المدفوعة

تتمثل المنشورات المدفوعة بالصور ومقاطع الفيديو العادية، التي تشابه تلك التي يقوم أي فرد برفعها على موقع انستقرام، إلا أنها تكون ممولة وموجهة لفئات معينة من الأفراد المستهدفين بها. بناءً على عادات الشراء لديهم واهتماماتهم، بالإضافة إلى تحديد الموقع الجغرافي في حال أراد صاحب المشروع ذلك.

تبلغ أبعاد الصور ومقاطع الفيديو التي يمكن نشرها على انستقرام 1080×1080، أي إن معظم الصور ومقاطع الفيديو تأخذ شكلًا مربعًا، بالتالي ينبغي لأصحاب المنتجات والخدمات العمل على إنشاء صور إعلانية تحوي جميع المعلومات التي قد تهم المستخدم، بشكلٍ يتناسب مع الإطار المربع.

أبعاد الصور ومقاطع الفيديو

إذ يفضل معظم المستخدمين الحصول على جميع المعلومات التي يتضمنها الإعلان من الوهلة الأولى، لا أن يحتاجوا إلى قراءة المزيد أو التوجه إلى رابط إلكتروني ما.

2. القصص

تُعدّ القصص وسيلة مشاركة الأخبار والحالات لمدة 24 ساعة فقط، وبالتالي فهي تُعدّ وسيلة تسويقية سريعة، إذ يمكن لأصحاب المشاريع استخدامها للترويج لعرض أو حسم ما. تتميز القصص بأنها تظهر للمستخدمين بمساحة الشاشة كاملةً، أي قدرة أكبر على مشاركة تفاصيل أكثر حول المنتج، بالإضافة إلى القدرة على إرفاق رابط الموقع الإلكتروني، لتسهيل وصول الأفراد للمنتجات المعروضة.

يتم ذلك عبر حث المستخدمين على السحب لأعلى “swipe up” من أجل متابعة المزيد، أو الاطلاع على المنتجات والخدمات على الموقع الإلكتروني. بينما بالنسبة للمنشورات العادية، فمن الصعب التوجه إلى الرابط الإلكتروني، لأن تطبيق انستقرام لا يدعم خاصية عرض الروابط الإلكترونية في وصف المنشورات أو التعليقات.

3. مجموعات الإعلانات

يتيح موقع انستقرام إمكانية شراء مجموعة من المنتجات عبر التسويق لها في منشور واحد، عوضًا عن توظيف عدد من المنشورات للتسويق لتلك المنتجات. إذ تظهر مجموعة من العروض للمستخدمين فور مشاهدتهم لصورة أو فيديو ما، عوضًا عن الاكتفاء بعرض وتسويق منتج واحد.

غالبًا ما تستخدم هذه الأنماط من الإعلانات الممولة على انستقرام من أجل التسويق للعلامة التجارية ككل، وليس فقط بضع منتجات تابعة لها.

4. إعلانات التسوق

تُستخدم هذه الوسيلة بالمقام الأول للترويج لمنتجات بشكلٍ غير مباشر، إذ غالبًا ما ينتهج هذا الأسلوب عندما يتعلق الأمر بتوظيف شخصية ما للترويج للمنتجات. حيث يتمكن الأفراد من الاطلاع على المزيد حول منتج معروض في الصورة أو مقطع الفيديو، عبر النقر لمرة واحدة عليه. بعد ذلك يتمكنون من المتابعة لاقتناء المنتج، عبر النقر مجددًا على المنتج فيما لو أرادوا ذلك.

5. إعلانات المستكشف

يُعدّ المستكشف Explorer في تطبيق انستقرام وسيلة الأفراد الرئيسية من أجل اكتشاف علامات تجارية ومحتوى جديد قد يرغبون بمتابعته. وعليه، فإن إنشاء إعلانات ممولة على انستقرام عبر المستكشف يُعدّ فرصة لاكتساب وجذب شريحة جديدة من العملاء، الذين لا يتابعون العلامة التجارية ولا يعرفون الكثير عنها.

تُهيأ صفحة المستكشف وفقًا لما يتابعه الفرد واهتماماته بالإضافة إلى الأشياء التي تبدي إعجابه، وبالتالي يسعى انستقرام إلى تخصيص المحتوى بما يتناسب مع رغبات المستخدم، وتقديم الجديد ضمن نفس المجال الذي يثير اهتمامه ويجذبه.

6. إعلانات الـ reels

تُعدّ من الخاصيات الجديدة التي أتاح فيها انستقرام لأصحاب المحتوى نشر مقاطع فيديو تتجاوز مدتها الـ 50 ثانية، وبالتالي القدرة على التعبير بشكلٍ أكبر عن المنتجات وتناول تفاصيل أكثر حول المنتجات.

الأمر الذي يضمن فهم المستخدمين لكل ما يحتاجونه للتعرف على المنتجات، واتخاذ القرار المناسب باقتناء المنتجات والخدمات التي يعرضها أصحاب العلامة التجارية.

رابعًا: الاستفادة من ميزة إعلان انستقرام عن طريق الفيسبوك

يمكن للمستخدمين الذين يمتلكون حسابات على مدير الإعلانات التابع لتطبيق فيسبوك، الاستفادة من ميزاته في إنشاء وإدارة إعلانات القصص عبر الانستقرام بكل سهولة. كل ما يتطلبه الأمر امتلاك حساب فعال على انستقرام، بالإضافة إلى حساب على مدير الإعلانات الخاص بفيسبوك أو ما أصبح يدعى بـ meta ads manager. بعد ذلك يمكن إطلاق إعلان على انستقرام باتباع خطوات بسيطة تتمثل بكل من:

  • التوجه إلى تطبيق مدير الإعلانات الخاص بفيسبوك.
إعلان انستقرام عن طريق الفيسبوك
  • تحديد الهدف الرئيسي من الحملة الإعلانية، سواء كانت للترويج للمحتوى أم لجذب العملاء أم غيرهم.
تحديد الهدف الرئيسي من الحملة الإعلانية عند إنشاء إعلان ممول على انستقرام
  • اختيار أين ستظهر الإعلانات، بالإمكان نشر الإعلانات بشكلٍ متزامن على كل من فيسبوك وانستقرام.
إنشاء إعلان ممول على انستقرام (اختيار أين ستظهر الإعلانات)
  • النقر على إشارة إنشاء إعلان، ثم اختيار هدف يتناسب مع طبيعة الحملة الإعلانية المراد إنشاؤها.
اختيار هدف يتناسب مع طبيعة الحملة الإعلانية المراد إنشاؤها
  • اختيار شريحة العملاء المستهدفة بالإعلان.
اختيار شريحة العملاء المستهدفة بالإعلان
  • تحديد التوقيت الأمثل للترويج للإعلان على انستقرام، ينبغي اختيار الوقت الذي تكون فيه الشريحة المستخدمة في ذروة نشاطها، لتحقيق أكبر قدرٍ ممكن من المكاسب.
تحديد التوقيت الأمثل للترويج للإعلان على انستقرام
  • الانتهاء من التفاصيل المتعلقة بمدة الإعلان والتكلفة المتوقعة له.
الانتهاء من التفاصيل المتعلقة بمدة الإعلان والتكلفة المتوقعة له
  • اختيار طبيعة الإعلان، صورة واحدة أم مقطع فيديو أو إعلان مختلط.
اختيار طبيعة الإعلان، صورة واحدة أم مقطع فيديو أو إعلان مختلط

عند الانتهاء من الخطوات السابقة، يظهر الإعلان عبر قصص الانستقرام فورًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إدارة الإعلان ومتابعة الإحصائيات المتعلقة بمدى نجاح الإعلان، وإقبال الأفراد على متابعة القراءة حول الإعلان من مدير الإعلانات عبر فيسبوك نفسه.

ما هي متطلبات إنشاء إعلان ممول على الانستقرام؟

قبل الانطلاق في إنشاء إعلان ممول ينبغي تحقيق بعض المتطلبات التي لا يضر غيابها في وصول الإعلان الممول لمتلقيه، ولكن حتمًا وجودها سيساعد للغاية في دعم الإعلان الممول وضمان وصوله إلى شرائح مختلفة من المستخدمين مما يضمن النجاح للعلامة التجارية بشكل أكبر.

1. امتلاك قاعدة جماهيرية كبيرة على انستقرام

يساهم امتلاك عدد كبير من المتابعين على الانستقرام في تقليل النفقات اللازمة لعمليات التسويق الإلكتروني عبره، بالإضافة إلى الحد من عدد الإعلانات الممولة التي يحتاجها صاحب العلامة التجارية لضمان وصول علامته إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.

كما تفيد القاعدة الجماهيرية الكبيرة على انستقرام في ضمان لفت نظر العملاء الجدد وجذبه للاطلاع على منشورات أصحاب العلامة التجارية واتخاذ القرار المناسب باقتناء المزيد من المنتجات والخدمات منها. يمكن لك الاطلاع على الدليل الشامل لكيفية زيادة عدد متابعين الانستقرام بكل سهولة.

2.ضمان وجود تفاعل قوي على حساب الانستقرام

لا يكفي وجود الآلاف من المتابعين في ضمان نجاح الحملات الإعلانية ووصول الإعلانات الممولة أو غير الممولة إلى أكبر عدد من الأفراد. إذ ينتشر على انستقرام وجود عدد كبير من الحسابات الوهمية، التي بدورها تستخدم في بناء حسابات ذات عدد كبير من المتابعين مع تفاعل شبه معدوم.

تتوفر العديد من الإضافات التي تتيح لك معرفة فيما كان هذا الحساب يستخدم حسابات وهمية لزيادة عدد المتابعين، ولكن أبسط طريقة لاكتشاف ذلك هي عبر ملاحظة التفاعل القليل على المنشورات رغم عدد المتابعين الكبير نسبيًا. إذ وعلى عكس المعتقد فإن امتلاك عدد كبير من المتابعين عديمي التفاعل سيؤثر بشكل سلبي للغاية على أداء حساب الانستقرام، وسيضر بثقة الأفراد بالعلامة التجارية. حتى وإن استعمل أصحابها عشرات الإعلانات الممولة لجذب العملاء الجدد.

يفيد امتلاك تفاعل قوي على انستقرام في ضمان مصداقية العلامة التجارية وتوسيع قدرتها على جذب عدد كبير من الأفراد والعملاء وتحويلهم إلى زبائن أوفياء. تتوفر العديد من الطرق التي تساهم في زيادة التفاعل على الانستقرام بشكل قوي وتضمن نجاح أي حساب ولا سيما حسابات العلامات التجارية. إذ كل ما يتطلبه الأمر هو التعرف على أفضل 15 طريقة ذهبية لزيادة التفاعل عبر الانستقرام.

3. احتراف قواعد التسويق عبر الانستقرام

تساعد الإعلانات الممولة عبر الانستقرام في جذب الكثير من العملاء، ولكن لا ينتهي الأمر هنا. إذ ينبغي لأصحاب العلامات التجارية امتلاك الطرق الملائمة من أجل إقناع العملاء الجدد في اقتناء المنتجات والخدمات والاطلاع على المزيد من المنتجات التي تقدمها العلامة التجارية.

كل ما يحتاجه الأمر هو تعلم كيفية التسويق لحساب الانستقرام، من أجل ضمان نجاح الحملات الإعلانية الممولة في الوصول إلى أهدافها وتحقيق الأرباح لأصحاب العلامات التجارية.

4. وجود متجر ناجح على انستقرام

يساهم إنشاء متجر متكامل على انستقرام في ضمان الاستفادة من الحملات الإعلانية الممولة عبر التطبيق، إذ يمكن القول إن الانتقال من الإعلان الممول إلى حساب على انستقرام هو أمر أكثر تقبلًا وسهولة بالنسبة للجمهور المستهدف، عوضًا عن الانتقال إلى موقع ويب أو متجر رقمي.

وستحتاج الأمر معرفة عدد من الآليات التي تضمن نجاح المتجر الإلكتروني، وذلك من أجل ضمان تفاعل الأفراد مع المنتجات والعروض ووصول الإعلانات إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد مما يساهم في تحقيق المبيعات التي يتطلع لها أصحاب العلامة التجارية.

تتلخص خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح عبر انستقرام في فهم آلية تفاعل الأفراد مع المنشورات التجارية وكيفية استقطاب المزيد من المتابعين للعلامات التجارية. بالإضافة إلى ذلك يمكن التعرف حول المزيد من وسائل إطلاق وإنجاح متجر إلكتروني عبر تصفح الدليل الشامل لكيفية بناء متجر إلكتروني متكامل.

5. معرفة الهدف من الحملة الإعلانية المراد إطلاقها

من المتطلبات الرئيسية لضمان نجاح الإعلانات الممولة عبر الانستقرام هي معرفة الهدف الرئيسي المطلوب من هذه الحملة الإعلانية المراد إطلاقها. إذ تتعدد الأهداف المتعلقة بعمليات الترويج للمنشورات. منها:

  • توليد وجذب العملاء المحتملين
  • تشجيع الأفراد على اقتناء المنتجات والخدمات
  • زيادة التفاعل والوصول
  • حث الأفراد على مراسلة حساب العلامة التجارية طلبًا للمزيد من التفاصيل
  • توليد المشاهدات على مقاطع الفيديو التابعة للعلامة التجارية

شعار خمسات

سوّق لمنتجاتك وخدماتك عبر الانستقرام بمساعدة أمهر المسوقين على خمسات

ما هي آليات إنشاء إعلان ممول على انستقرام؟

على الرغم من اختلاف أنماط الإعلان عبر انستقرام، إلا أن طرق عمل إعلان ممول على انستقرام تتميز بأنها تتبع إلى نفس القالب، فيما يتعلق بإنشاء إعلانات عبر التطبيق نفسه. بالإضافة لما سبق، فإنه من الممكن عمل إعلان ممول عبر تطبيق مدير الإعلانات الخاص بفيسبوك، ولكن يفضل الكثير من أصحاب المنتجات والخدمات اختيار الطريقة الأسهل في إنشاء إعلانات انستقرام عبر التطبيق مباشرةً. إذ يمكن تلخيص الخطوات ببضع نقاط أساسية وهي:

أولًا: تحويل حساب الانستقرام إلى حساب تجاري

للاستفادة من خدمات الإعلان الممول عبر انستقرام، ينبغي لأصحاب المشاريع في بادئ الأمر تحويل حساباتهم الشخصية إلى حسابات تجارية، من أجل الاستفادة من الميزات التي يقدمها تطبيق انستقرام، كدراسة التحليلات والرؤى المتعلقة بأداء المنشورات. بالإضافة إلى تحديد الفئات المستهدفة بالمنشورات بدقة، واختيار الفئات الديموغرافية الأكثر تأثرًا بمحتوى المنشور.

ثانيًا: تهيئة المنشور المراد الترويج له ونشره على الصفحة

بعد تحويل الحساب الشخصي إلى حساب تجاري على انستقرام، تتلخص المهمة الرئيسية لأصحاب المحتوى باختيار المنشور المراد التسويق له بدقة. إذ تقوم عملية الترويج عبر انستقرام على زيادة عدد الأفراد الذين يصل إليهم المنشور.

أما فيما يتعلق بمضمون المنشور وآليات جذب العملاء، فهي تقع على عاتق أصحاب المحتوى. بالإمكان تهيئة منشور ناجح للترويج عبر إعلانات انستقرام الممولة باتباع الخطوات التالية:

1. اختيار طبيعة المنشور

اختيار فيما لو كان المنشور المراد الترويج له صورة أم مقطع فيديو أم قصة، أم كان مجموعة إعلانية للترويج للعلامة التجارية في المقام الأول عوضًا عن الترويج للمنتجات.

2. تصميم المنشور بشكل يعكس الهوية البصرية للعلامة التجارية

ينبغي الاهتمام بمحتوى المنشور المراد تسويقه عبر انستقرام، بالإضافة إلى العمل على جعله يشمل جميع المعلومات الأساسية التي تعكس هوية العلامة التجارية، فالمنشور سيصل إلى أفراد يكادون لا يعرفون شيئًا عن العلامة التجارية. هنا يقع على عاتق أصحاب المحتوى توعية الجمهور بما يقدمونه، وتقديم العروض الملائمة ليستطيعوا جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى زبائن دائمين.

3. الاهتمام بأساليب الدعوة للعمل CTA من أجل جذب العملاء المحتملين

تساعد أساليب الدعوة للعمل CTA في جعل المنشورات أكثر قدرة على لفت نظر الأفراد متصفحي تطبيق انستقرام، بالإضافة إلى حثهم لاتخاذ الإجراء الملائم، واقتناء منتجات وخدمات العلامة التجارية.

ثالثًا: النقر على زر ترويج أو promote في أسفل يمين المنشور

زر ترويج أو promote على انستقرام

عند تحويل الحساب الشخصي إلى حساب تجاري، يظهر لأصحاب المحتوى المنشور زر أسفل يمين الصفحة، يشير إلى ترويج المحتوى المعروض لديهم. يكفي الأمر الضغط على الزر لينقلهم إلى صفحة تهيئة عملية الترويج للمنشور واختيار جميع التفاصيل المتعلقة بالترويج للمنشور.

زر ترويج أو promote

على سبيل المثال، اختيار المنطقة الجغرافية المستهدفة بالمنشور، بالإضافة إلى اختيار المجموعات الديموغرافية المراد إيصال المنشور إليها، وأيضًا تحديد ميزانية عملية الترويج عبر الإعلانات الممولة على انستقرام. كما هو موضح في الصور التالية:

  • في الصفحة الأساسية لإعلانات انستقرام، يمكن للفرد اختيار الهدف من الإعلان.
اختيار الهدف من الإعلان

وكذلك المسار الذي سيتوجه إليه الأفراد، سواء كان حساب انستقرام آخر أو موقع إلكتروني خارجي.

اختيار المسار الذي سيتوجه إليه الأفراد
  • يمكن لأصحاب الحملات الإعلانية تخصيص الجمهور المستهدف بالحملة الإعلانية.
تخصيص الجمهور المستهدف بالحملة الإعلانية

بالإضافة إلى اختيار موقع جغرافي محدد، تظهر فيه الإعلانات دون غيره.

اختيار موقع جغرافي محدد
  • اختيار ميزانية الحملة الإعلانية ومدة عرضها على الموقع.
اختيار ميزانية الحملة الإعلانية ومدة عرضها على الموقع
  • بعد إطلاق الإعلان الممول، بإمكانك متابعة الإحصائيات حول عدد الزيارات ومراقبة أداء الإعلانات المدفوعة.
متابعة الإحصائيات حول عدد الزيارات ومراقبة أداء الإعلانات المدفوعة

هل يوجد بديل لعمل إعلان ممول على انستقرام؟

نعم، يختار بعض أصحاب العلامات التجارية التوجه إلى طرق أخرى في إنشاء الإعلانات على انستقرام، مبتعدين عن الإعلانات الممولة لعدة أسباب، أبرزها غياب القدرة على التحديد الدقيق لمدى تأثير الإعلان الممول على الأفراد المتلقين له. بالإضافة إلى عدم رغبتهم في تكبد الكثير من التكاليف للترويج لمنتج واحد أو عدة منتجات فحسب.

يختار أصحاب المنتجات والخدمات أحيانًا الاستفادة من إنشاء إعلانات عبر انستقرام، بالاستعانة بالمؤثرين من أصحاب النفوذ والتفاعل الكبير على المنصة، وذلك عبر التعاون مع أحد المؤثرين ليقوم بالترويج للمنتجات، مما يضمن لهم إقناع الأفراد المتابعين له في اقتناء المنتجات والخدمات التي يقدمونها.

علاوةً على ما سبق، يحاول بعض أصحاب العلامات التجارية من مالكي الحسابات القوية على انستقرام، ذات عدد المتابعين الكبير والوصول والتفاعل القوي، في إنشاء إعلانات دون تكبد الكثير من التكاليف. يتم ذلك عبر إطلاق عروض وحسومات ومسابقات، تحفز الأفراد على المشاركة من أجل الربح، بالتالي زيادة رقعة وصول المنتجات إلى العملاء الجدد وحثهم على المشاركة.

ما هو سعر الإعلان الممول على انستقرام؟

قبل البدء بالحديث عن تكاليف الحملات الإعلانية الممولة عبر تطبيق انستقرام، ينبغي معرفة أن معظم مستخدمي انستقرام هم من فئة الشباب، إذ تشير التقديرات إلى أن معظم مستخدمي التطبيق تتراوح أعمارهم ما بين الـ 24 والـ 34 عامًا، مما يجعله منصة هامة لاستقطاب الشباب والتأثير عليهم وحثهم لاقتناء المنتجات والخدمات، إلا أن الوصول إلى الفئات الشابة يعني تكبد المزيد من التكاليف الإعلانية.

يعتمد تطبيق انستقرام مبدأ التكلفة بحسب النقرة cost per click) CPC)، من أجل حساب التكاليف لمختلف الإعلانات الممولة، إذ تتراوح القيمة التقريبية لمعظم الإعلانات الممولة ما بين الـ 0.50$ للنقرة والـ 1$، ولكن تختلف هذه القيمة بحسب الفئة والمنطقة الجغرافية المستهدفة بالإعلانات.

على سبيل المثال، تزيد التكلفة لتصل إلى ما يقارب الـ 3$ عندما يتعلق الأمر بالأسواق ذات التنافسية العالية والمجموعات الديموغرافية اليافعة نسبيًا، بالتالي فإن معرفة الفئة المستهدفة وتوزعها الديموغرافي والجغرافي هو أمر أساسي، من أجل تحديد تكلفة الإعلانات الممولة عبر الانستقرام.

نصائح للبدء بالتسويق والإعلان عبر انستقرام

قبل البدء بالترويج لمنشور ما، يساعد الاهتمام بعدد من التفاصيل ضمان نجاح عملية الترويج، بالإضافة إلى ضمان وصول المنشور إلى الفئات المستهدفة بالإعلان.

1. تحديد الفئة المستهدفة ودراسة توزعها الجغرافي بدقة

يساهم الأمر في تحديد ميزانية العملية التسويقية المراد إطلاقها بدقة، بالإضافة إلى معرفة كيفية التواصل، وحث العملاء على اتخاذ القرار الأنسب المتعلق باقتناء المنتج أو الخدمة.

2. اختيار منشورات ذات التفاعل مرتفع ليتم الترويج لها

على الرغم من أهمية الإعلانات الممولة لزيادة التفاعل والوصول إلى المنشورات، إلا أنه من الأفضل لأي صاحب علامة تجارية اختيار المنشورات ذات الوصول المرتفع في الأساس، وذلك من أجل حث العملاء الجدد على قراءة المزيد، والاطلاع على ما يقدمه هذا الإعلان.

3. الاستعانة بالمؤثرين أمر أساسي حتى عند الاستعانة بالإعلانات الممولة عبر انستقرام

يمكن الاستعانة بالمؤثرين دون توظيف إعلانات انستقرام الممولة. ولكن عند استخدام إعلانات انستقرام الممولة، فإنه من المفيد حتمًا توظيف المؤثرين وأصحاب النفوذ عبر التطبيق ليساهموا في زيادة التفاعل والوصول إلى المنشورات المروج لها، الأمر الذي يضمن بدوره الاستفادة القصوى من الحملات الإعلانية الممولة على انستقرام، وجذب أكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى زبائن دائمين.

4. تحديد الدافع من عملية الترويج للمنشورات عبر انستقرام

من المهم للغاية قبل البدء بالاستفادة من خدمات الإعلانات الممولة على انستقرام، معرفة الهدف الأساسي من الحملة المراد إطلاقها، وذلك لما فيه من أهمية تتعلق بمعرفة كيفية صياغة المحتوى، واختيار عبارات دعوة للعمل ملائمة للهدف الأساسي من العملية.

في الختام، تُعدّ عملية إنشاء إعلان ممول على انستقرام ضرورة، لاستقطاب أطياف أوسع من الجمهور الشاب، ومهمة حتمية لأصحاب العلامات التجارية الباحثين عن توسيع نطاق عملياتهم التجارية. وقد لا يكون العمل في الإعلانات عمومًا وإعلانات انستقرام مجال خبرتك، خاصةً لو كنت صاحب مشروع يسعى للتركيز على تطوير منتجاته، وهنا ننصحك بأن تترك تلك المهمة للمحترفين في تقديم خدمات التسويق والإعلان عبر انستقرام على خمسات، السوق العربي الأكبر لبيع الخدمات المصغرة.

تم النشر في: الحملات الإعلانية، انستقرام