إعلانات انستقرام Instagram Ads: دليلك لإنشاء إعلانك الأول

تعدّ إعلانات انستقرام وسيلة فعالة للعلامات التجارية من أجل الإعلان عبر الإنترنت بطريقة إبداعية، إما بالصور أو مقاطع الفيديو وغيرها من المحتويات المرئية الأخرى. مؤخرًا باتت معظم الشركات تستخدم إعلانات انستقرام لتحقيق المزيد من الوصول لجماهيرها المستهدفة بالإضافة إلى رفع نسبة الوعي بعلاماتها التجارية، مستفيدةً من خدمات انستقرام المميزة للشركات لإطلاق الحملات الإعلانية.

جدول المحتويات:

ما هي إعلانات انستقرام؟

هي منشورات تدفع الشركة مقابلها من أجل الوصول إلى جماهيرها المستهدفة على انستقرام. تظهر هذه الإعلانات في كل مكان ضمن التطبيق وتبدو تمامًا مثل المنشورات العادية، ولكنها تحتوي دائمًا على تصنيف (برعاية) أو Sponsored لتمييزها على أنها إعلان، وفي معظم الأحيان تحتوي على ميزات أكثر من المنشور العادي مثل الروابط الخارجية وأزرار الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA بالإضافة إلى كتالوجات المنتجات المختلفة.

أنواع إعلانات انستقرام

يتيح لك انستقرام مجموعة متنوعة من الإعلانات لتستخدمها، ما يمنحك العديد من الخيارات لتجربة طرق جديدة فعالة في الإعلان والترويج لنشاطك التجاري وتحقيق أهدافك، لذلك سيفيدك الاطلاع على أنواع الإعلانات المختلفة خاصةً إذا أردت صنع مواد إعلانية متميزة. أنواع إعلانات انستقرام هي:

1. إعلانات الصور

تسمح لك إعلانات الصور باستخدام صور محددة للإعلان عن علامتك التجارية والترويج لخدماتك ومنتجاتك المتنوعة. تعدّ إعلانات الصور الأنسب للحملات الإعلانية التي يمكن اختزالها والتعبير عنها في صورة واحدة مُقنِعة، وهذه الصورة يمكن إنشاؤها بمساعدة التصوير الفوتوغرافي الاحترافي أو التصميم الجرافيكي عالي الجودة.

2. إعلانات الفيديو

وهي مشابهة لإعلانات الصور ولكنها أكثر توسّعًا، إذ يمكنك إنشاء فيديو عالي الجودة لعرض مجموعة صور أو مشاهد ترويجية للخدمات والمنتجات. عادةً ما تكون مقاطع الفيديو القصيرة أكثر فعالية وأقرب إلى ما يفضله الجمهور، لذلك يلزم في إعلانات الفيديو قدرة عالية على الاختزال وإبراز أفضل ما لدى الشركة ضمن مدة قصيرة.

3. إعلانات دائرية (كاروسيل)

وهي سلسلة من الصور أو مقاطع الفيديو التي يتمكن المستخدم من التمرير فيما بينها. يمكن استخدام هذا النوع ضمن المنشورات أو القصص على انستقرام، وتستخدم عادةً لعرض مجموعة من المنتجات ذات الصلة أو إخبار قصة متعددة الأجزاء، تتيح إعلانات كاروسيل مشاركة ما يصل إلى 10 صور أو مقاطع فيديو.

4. إعلانات التسوق

باستخدام إعلانات التسوق يمكن إضافة روابط متجرك على الصور ليتمكن المتابعون من النقر على هذه الروابط ومعرفة المزيد عن المنتجات وحتى الشراء مباشرةً من خلال انستقرام. تجعل إعلانات التسوق من تجربة التسوق أكثر سهولةً للمتابعين، وتعدّ الخيار الأمثل من بين أنواع إعلانات انستقرام إذا كانت شركتك تستخدم ميزة متجر انستقرام.

إعلانات التسوق على انستقرام

5. إعلانات المجموعة

هي مزيج بين إعلانات كاروسيل وإعلانات التسوق. تعرض إعلانات المجموعة المنتجات مباشرةً من الكتالوج، ويعدّ هذا النوع الخيار الأنسب للعلامة التجارية الإلكترونية، إذ تتيح للمستخدم شراء المنتج مباشرةً. عند النقر على الإعلان يُوجَّه المستخدم إلى واجهة متجر التجربة الفورية في انستقرام التي تتيح له معرفة المزيد عن المنتج ومتابعة الشراء.

إعلانات مجموعات الانستقرام

6. إعلانات الاكتشاف

يظهر هذا النوع في موضع اكتشف، الموضع المخصص للمحتوى الجديد على انستقرام. لا تظهر إعلانات الاكتشاف في شبكة اكتشف أو القنوات المختلفة مباشرةً، بل تظهر بعد أن ينقر المستخدم على صورة أو مقطع فيديو من الشبكة، ويمكن أن تتكون إعلانات الاكتشاف من صور أو مقاطع فيديو.

7. إعلانات القصص

وهي إعلانات مصورة تظهر بوضع ملء الشاشة كما تظهر بين قصص المستخدمين على انستقرام، وتبدو وكأنها قصص عادية ولا تبدو كإعلانات. تمنح هذه الإعلانات القدرة على استخدام ميزات قصص انستقرام من فلاتر وملصقات ونصوص وغيرها. في معظم الأحيان يكون التفاعل أكبر مع إعلانات القصص نظرًا للانسيابية التي تظهر بين قصص المستخدمين.

8. إعلانات البكرات

وهي إعلانات تظهر بين مقاطع فيديو ريلز Reels، وتتبع تنسيق فيديوهات Reels نفسه على انستقرام، ما يسمح للإعلان بالظهور كأنه جزء طبيعي من الفيديو. يمكن أن يصل طول الإعلان إلى 30 ثانية، ويعدّ هذا النوع خيارًا مثاليًا إذا كان لديك محتوى فيديو إعلاني قصير ولافت للنظر ويحفّز الأشخاص على التفاعل معه.

9. إعلانات تلفاز انستقرام IGTV

تظهر هذه الإعلانات عندما ينقر المستخدمون لمشاهدة مقاطع فيديو IGTV. يصل طول الإعلان إلى 15 ثانية وهو مقطع فيديو عمودي بجودة عالية ويتناسب مع الأجهزة المحمولة. إعلانات تلفاز انستقرام متاحة حاليًا للمستخدمين في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا مع طرح المزيد من البلدان قريبًا.

مدير إعلانات انستقرام

هو الأداة الإلكترونية التي تستخدمها الشركات والحسابات التجارية لبدء وإدارة الحملات الإعلانية على انستقرام، ونظرًا لأن ملكية انستقرام تعود إلى فيسبوك، لذلك يرتبط مدير إعلانات انستقرام بمدير أعمال فيسبوك.

يمكّنك مدير إعلانات انستقرام من متابعة الحملات الإعلانية وإدارتها عبر مجموعة إعدادات متنوعة تساعدك على تحديد جمهورك واستهدافه بالشكل الأمثل، بالإضافة إلى مساعدتك على تحقيق هدف حملتك الإعلانية.

كيف أختار أفضل نوع إعلان بمساعدة مدير إعلانات انستقرام؟

مع وجود العديد من أنواع إعلانات انستقرام ربما سيسبب لك الأمر بعضًا من الحيرة ولكن لا تقلق، فبمساعدة مدير إعلانات انستقرام سوف تصل إلى النوع المناسب لحملتك، إذ باستطاعتك اختبار عدة أنواع من الإعلانات ومعرفة أيها يحقق أفضل أداء قبل البدء بحملة إعلانية كاملة، ولكن في البدء عليك الإجابة عن الأسئلة التالية لإرشادك:

1. ما هو هدفك من الإعلان؟

من المؤكد عند وضعك استراتيجية التسويق الخاصة بشركتك ستحدد هدفك من الحملات الإعلانية التي تريد إنشاءها، خاصةً تعيين عدد مرات الشراء التي تريدها لمنتجاتك وعدد المشاهدات على الفيديوهات التي تطلقها. يساهم هدفك من الإعلان في تحديد أنواع الإعلانات المناسبة لحملتك، مثلًا يعد إعلان القصص أفضل نوع لجذب مشاهدات للفيديوهات، بينما إعلانات التسوق هي الأفضل لزيادة عدد المشتريات للمنتجات.

2. من هو جمهورك المستهدف؟

تستطيع اختيار بعض أنواع الإعلانات دون غيرها حسب جمهورك المستهدف. عليك أن تدرس عادات جمهورك وسلوكياته، هل يحبون مشاهدة مقاطع الفيديو؟ هل يحبون مشاهدة القصص؟ هل هم متسوقون عبر انستقرام؟ بعد معرفتك لجمهورك، اختر أنواع الإعلانات التي تحفّزه لاتخاذ الإجراء المناسب الذي تريده.

3. ما هو أنسب إعلان لمنتجاتك؟

كثير من المنتجات يناسبها إعلان ما ولا يناسبها نوع آخر، مثلًا منتجات الطعام التي من الممكن أن يناسبها الصور والفيديوهات القصيرة لا يناسبها الفيديوهات الطويلة. عمومًا تستطيع استخدام مدير الإعلانات للتحقق من كل إعلان ومدى تناسبه مع منتجاتك وصداه لدى جمهورك المستهدف.

أهمية عمل إعلان على انستقرام

يسمح مدير إعلانات انستقرام لشركتك بأن تستهدف جمهورها بدقة من خلال تصفية الأشخاص حسب العمر والجنس وغيرها، وهذا ما يجعل من انستقرام شبكة رائعة لبناء وجود ووعي بنشاطك التجاري وزيادة المتابعين ورفع نسبة المشاهدات وزيادة عدد مرات الشراء، بالإضافة إلى الحصول على عائد استثمار إيجابي ROI، دون أن ننسى سهولة إنشاء الإعلانات على انستقرام وتنوعها لتلائم منتجاتك وعلامتك التجارية وتحقق أهداف حملتك الإعلانية.

سعر الإعلانات في انستقرام

تتأثر أسعار إعلانات انستقرام بالعديد من المتغيرات، منها حجم الجمهور المستهدف، فإذا كنت تستهدف قاعدة جماهيرية واسعة عندها تكون التكلفة أقل نظرًا لوجود منافسة أقل لمجموعة كبيرة من الجمهور، بينما عند استهدافك لجمهور مخصص عن طريق تضييق نطاق استهدافهم الجغرافي أو العمري، قد تجد أن السعر يرتفع مع زيادة المنافسة.

من الأمور المؤثرة أيضًا على سعر الإعلانات هي نسبة النقر إلى الظهور التي تتناسب عكسًا مع تكاليف الإعلانات. من العوامل المؤثرة أيضًا على سعر الإعلانات في انستقرام هو هدف حملتك الإعلانية، فمثلًا، عندما تختار زيادة الوعي بعلامتك التجارية كهدف لحملتك، تقل التكلفة، وستزداد كلما انخفضت عبر مراحل القمع التسويقي.

كيفية عمل إعلان ممول على انستقرام

يتيح لك مدير إعلانات انستقرام إنشاء إعلان ممول عن طريق القيام بعدة خطوات بسيطة وسهلة، بعض هذه الخطوات تحدثنا عنها فيما سبق، وغالبًا أنت قد حددتها مسبقًا في أثناء قيامك بوضع استراتيجية التسويق الخاصة بعلامتك التجارية. سنتحدث عن كل خطوة على حدة فيما يلي:

1. اربط حساب انستقرام الخاص بك مع مدير أعمال فيسبوك

من أجل استخدام مدير إعلانات انستقرام ستحتاج إلى توصيل حساب شركتك على انستقرام بمدير أعمال فيسبوك، ولفعل هذا سجّل الدخول إلى حساب مدير أعمال فيسبوك الخاص بك، ثم توجه إلى إعدادات الأعمال، انقر فوق الحسابات ومن ثم حساب انستقرام بعد ذلك استخدم الزر الأزرق لاختيار حساب انستقرام الذي تريد الإعلان منه، وأدخل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك.

ربط حساب انستقرام مع مدير أعمال فيسبوك

2. حدد هدف حملتك

بعد الانتهاء من الخطوة الأولى سجل الدخول إلى مدير الإعلانات واضغط على إنشاء إعلان. اختر بدايةً هدف الحملة المناسب لشركتك، ستجد مجموعة خيارات، منها: زيادة مشتريات الموقع، الحصول على المزيد من المشتركين، زيادة عدد مشاهدات الفيديو، زيادة الوعي بالعلامة التجارية وغيرها. من الضروري اختيار هدف الحملة الصحيح حتى تعثر خوارزمية انستقرام على المستخدمين المناسبين لك، بعد ذلك ضع اسمًا لحملتك على انستقرام.

تحديد هدف حملة إعلانات الانستقرام

3. حدد الميزانية والمدة

ستجد علامة تبويب الميزانية والجدول الزمني في الصفحة التالية من مدير الإعلانات، اختر نوع الميزانية التي تريدها سواء كانت ميزانية يومية أو ميزانية مدى الحياة، ثم حدد مدة الإعلان إلى أجل غير مسمى حتى تقوم يدويًا بإيقافه أو في تاريخ محدد. هناك خيار التحكم في التكلفة الذي يتيح لك تعيين تكلفة النقرة أو المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة.

تحديد ميزانية ومدة إعلانات الانستقرام

4. حدد جمهورك المستهدف

تعدّ أفضل مزايا الإعلان في الانستقرام هي إتاحة استهداف الأشخاص الذين تود وصول إعلانك إليهم. ستجد خيارات عدّة للاستهداف لتضييق نطاق جمهورك المستهدف مثل السن والموقع والجنس والاهتمامات والمسميات الوظيفية وغيرها، يمكنك أيضًا عبر خوارزمية Facebook Pixel العثور على حسابات انستقرام للأشخاص الذين زاروا موقعك.

5. حدد نوع الإعلان المناسب

سيختار مدير إعلانات انستقرام مواضع وأنواع الإعلانات الموصى لك بها افتراضيًا، مما يعني عرضًا كاملًا لإعلانك عبر فيسبوك وانستقرام. من أجل عرض إعلانك على انستقرام فقط، حدد خيار المواضع اليدوية Manual Placements واختر انستقرام. باستطاعتك أيضًا تصفية أنواع الإعلانات التي يوصيك انستقرام بها واختيار ما تريده منها.

6. تحميل التصميمات

في هذه المرحلة سيتعين عليك تصميم الإعلان، اكتب عنوانًا ووصفًا يشجعان الأشخاص على اتخاذ إجراء ما، ثم اختر شكل الإعلان سواء صورة واحدة أو فيديو أو إعلان كاروسيل وغيرها، بعد ذلك ضع رابطًا للترويج وهو المكان الذي تريد إرسال الأشخاص إليه. احرص على تمكين المعاينات حتى تستطيع التحقق من ملاءمة الإعلان لما توده.

7. إنشاء محادثة متدفقة

قبل إطلاق إعلان انستقرام عليك التحقق أنك مستعد للتعامل مع المحادثات التي على وشك الظهور في قسم الرسائل الخاص بك، باستخدام إعدادات Instagram Automation يمكنك الرد تلقائيًا على هذه الاستفسارات في أي وقت. مثلًا، إذا كنت تعرض إعلان القصة، استخدم فيها خيار (إرسال رسالة)، وعندما ينقر الشخص على هذا الزر سيُزوَّد بقائمة بالأسئلة الشائعة للاختيار بينها والحصول على الإجابات تلقائيًا.

الآن عليك الانتظار حتى ينتهي انستقرام من مراجعة حملتك ومن ثم الموافقة عليها في غضون 24 ساعة، وبعد حصولك على الموافقة ستُنشَر الإعلانات في المواضع التي اخترتها. تهانينا! لقد أطلقت للتو أول حملة إعلانية لك، وفي حال كان إنشاء الحملات الإعلانية على انستقرام ليس ضمن مجال خبراتك، بإمكانك الاستعانة بأفضل المحترفين في خدمات إعلانات انستقرام، والذين تجدهم على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع الخدمات المصغرة وشرائها.

تم النشر في: انستقرام