في 8 خطوات: تعلّم كيفية تصميم فيديو احترافي

يحتل العالم العربي المركز الثاني بعد الولايات المتحدة من حيث إجمالي وقت مشاهدة الفيديوهات. ويُتوقع بحلول عام 2022 أن تستحوذ مقاطع الفيديو على 82% من عدد الزيارات على شبكة الإنترنت. تُظهر هذه الإحصائيات وغيرها نموًا سنويًا للتسويق بالفيديو، الأمر الذي يؤكد ضرورة تصميم فيديو احترافي للترويج لنشاطك التجاري.

ستقرأ في هذا الدليل:

        1. أنواع الفيديوهات وأغراضها التسويقية.
        2. اختيار فكرة الفيديو وكتابة السيناريو.
        3. تصوير الفيديو.
        4. تحرير الفيديو.
        5. تصميم صورة مصغرة للفيديو.
        6. نشر الفيديو وطرق ترويجه.

1. حدد هدفك وراء تصميم فيديو احترافي

سيساعدك تحديد هدفك من الفيديو على الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما نوع تصميم الفيديو الذي تحتاج إلى إنشائه؟ وكيف تروج للفيديو؟ وما هي منصة النشر المناسبة؟ ومن هو الجمهور الذي يستهدفه الفيديو؟ وما هي معايير قياس نجاح الفيديو في تحقيق الهدف؟ مع الانتباه إلى توافق هدف الفيديو مع استراتيجيتك التسويقية الشاملة.

وكلما كان الهدف المحدد دقيقًا، كان من السهل قياس مدى النجاح في تحقيقه مثل: زيادة المبيعات بنسبة 20% في الستة أشهر المقبلة، أو إضافة 1500 متابع لصفحة الفيسبوك في الثلاثة أشهر القادمة، أو خفض استفسارات العملاء حول كيفية استخدام منتجاتنا إلى النصف. 

تتعدد الأهداف التسويقية عند تصميم فيديو احترافي ما بين زيادة المبيعات، أو نشر الوعي بالعلامة التجارية، أو التواصل مع العملاء على شبكات التواصل الاجتماعي. حتى إنماء الحصة السوقية، وإطلاق منتج أو خدمة جديدة، أو تقوية العلاقة مع العملاء.

2. اختر تصميم فيديو مناسب لهدفك

استخدم أهدافك كي تُضّيق نطاق اختياراتك من بين الأنواع العديدة من الفيديوهات. ثم استبعد من قائمتك أي نوع لن يساعدك على تحقيق هدفك. نعرض فيما يلي أكثر أنواع الفيديوهات شيوعًا، والأهداف التي يحققها كل منهم، مع بيان الخطوط العريضة عند تصميم فيديو لكل نوع:

الفيديو القصصي

تمثل مقاطع الفيديو القصصية أداة رائعة لإبراز شخصية علامتك التجارية ووسيلة تواصل دافئة مع عملائك. فالناس رغم مظاهر التكنولوجيا المحيطة بهم يحبون أن يشتروا من أناس مثلهم، وهو الشعور نفسه الذي يعززه فيديو القصة. ولا ريب أن هذا النوع من الفيديوهات يساهم بشكل مباشر وعميق في تحقيق أهم الأهداف التسويقية، مثل: نشر الوعي بالعلامة التجارية وتقوية العلاقة مع العملاء.

أثناء كتابة سكريبت فيديو القصة؛ قد تبدو هذه المهمة أصعب من الأنواع الأخرى للفيديو. فأنت بحاجة إلى عناصر مثل شخصيات وحبكة، ولكن اجعل هذه العناصر بسيطة. وحتى تتمكن من تصميم فيديو قصة احترافي:

    • ركز على فكرة واحدة: اختر فكرة واحدة  لأجل الحفاظ على بساطة الفيديو، ولتكون هي الرسالة التي تهدف إلى إيصالها إلى المشاهد. ثم أنشىء قصة تدور حول هذه الفكرة، واختصرها في جملة واحدة، للوصول  إلى معاني كثيفة وغنية.
    • اختر شخصية واحدة: راعي أن تكون شخصية علامتك التجارية انعكاس لشخصية عميلك المثالي، وبالتالي تكون الشخصية المناسبة للعب دور البطولة في الفيديو. يمكنك ابتكار شخصية تمثل علامتك التجارية لاستخدامها باستمرار في رسائلك التسويقية بما فيها الفيديو.
      سواء كنت ستستخدم شخصية قائمة بالفعل أو ستبتكر شخصية جديدة، اقتصر على استخدام شخصية واحدة فقط في تصميم الفيديو. فالفيديو لن يستغرق سوى دقائق قليلة، وإدخال شخصيات في القصة يستغرق بعض الوقت. 
    • انسج حكاية كاملة: كما هي العادة تتكون القصة من بداية ومنتصف ونهاية، ولكن في ظل ضيق وقت الفيديو، قد يتهاون البعض في أحد هذه العناصر. ولكي يسهّل عليك تناولها جميعا في فيديو واحد، حدد مشكلة لشخصيتك المركزية، ثم اشرح كيفية حل هذه المشكلة. وينبغي في فيديو القصة أن يكون للحل تأثيرا على تحسين حياة العميل.

الفيديو التوضيحي

يعد تصميم فيديو توضيحي أداة قوية من أدوات التسويق بالفيديو، فالأبحاث تشير إلى أن احتمالات الشراء تزيد بعد مشاهدة الفيديو التوضيحي، ويضاعف وجود فيديو في موقعك من احتمالات ظهوره في الصفحة الأولى لنتائج بحث جوجل 53 مرة.

تعد هذه النوعية من الفيديوهات إضافة مثالية للصفحة الرئيسية أو لصفحة الهبوط، خاصةً تلك المتعلقة بالمنتجات والخدمات والعلامات التجارية الجديدة، إذ أن توضيح ما تفعله شركتك أو ما يفعله منتجك أو خدمتك طريقة مثالية لتقديم المنتج للعملاء.

يمثل الفيديو التوضيحي كذلك طريقة مناسبة للإجابة عن أسئلة العملاء الشائعة، بما يقلل من الاستفسارات التي تستقبلها خدمة العملاء ويقلل من الضغط عليها. ويساعد هذا النوع من الفيديوهات على تحقيق عدد من الأهداف التسويقية على رأسها: زيادة المبيعات، وعند إطلاق منتج أو خدمة جديدة. ولكي تتمكن من تصميم فيديو توضيحي مميز:

    • اشرح شيئا واحدا فقط فيما يخص المنتجات والخدمات في الفيديو الواحد. أو صمم أكثر من فيديو بحيث يتناول كل منهم منتجا ما. 
    • اشرح مبكرا؛ ونعني بذلك المسارعة بتقديم التوضيح في بداية الفيديو. فلا حاجة لتأخير تقديم الحل، فالعميل بالفعل زار موقعك أو يبحث عن إجابة لاستفساره، لذا من الضروري أن تقدم منتجك خلال أول 30 ثانية. اطرح سؤالًا، ثم أجب عنه واشرح كيف يحل منتجك هذه المشكلة. 
    • شَجعه على الخطوة التالية؛ فعلى طريقة فيديو المبيعات ينبغي أن ينتهي الفيديو التوضيحي بدعوة المشاهد إلى اتخاذ إجراء ما. وإذا كنت تقدم الفيديو التوضيحي بغرض خدمة العملاء، حث المشاهد على تجربة الخاصية التي شرحتها للتو. أو ضع رابطًا أو رقم هاتف للتواصل مع خدمة العملاء، إن كان لا يزال بحاجة إلى المساعدة.

فيديو المبيعات

يقدِّم فيديو المبيعات منتجًا أو خدمة للعملاء في إطار مقنع للشراء، وإذا أردنا تشبيهه؛ فخير شبيه له هو الصفحة الرئيسية لموقعك أو صفحة المنتجات. يحقق هذا النوع من الفيديو أهداف محددة مثل: زيادة المبيعات، وإطلاق منتجات أو خدمات جديدة، وإنماء الحصة السوقية. إذًا، كيف تقوم بـ تصميم فيديو مبيعات؟

    • اجذب الانتباه

تُعد المقدمة الجذابة بمثابة المفتاح لحث المشاهد على إكمال الفيديو للنهاية. ومن أبسط الطرق التي تجذب انتباه المشاهد هي طرح سؤال على الجمهور في بداية الفيديو، إذ يثير ذلك انتباه الجمهور بحثا عن إجابة ويشجعه على التفاعل مع الفيديو.

    • حدد المشكلة

سيهاجمك إغراء تقديم الكلام عن المنتج في بداية الفيديو. ولكن إذا عرضت منتجك باكرًا سيدور في ذهن المشاهد تساؤل: لماذا احتاج إلى هذا المنتج؟ ثم يغلق الفيديو قبل أن يتعرف على سبب احتياجه له. لذلك بادر بذكر المشكلة التي يحلها منتجك في أول الفيديو. وسيؤدي ذلك على الأغلب إلى استمرارية المشاهدة.

    • قدِّم الحل

عرض منتجك أو خدمتك بوصفها الحل المباشر والجذري للمشكلة -ما لم يكن كذلك فعلا- هو فخ من السهل الوقوع فيه. على سبيل المثال: إذا كان أحد الأشخاص يبحث عن إنقاص وزنه، فالحل لن يكون بتناول الشاي الأخضر؛ إنما اتباع حمية غذائية، قد يكون الشاي الأخضر أحد مكوناتها. ثمة فارق بسيط ينبغي الانتباه له.

    • حث المشاهد على اتخاذ إجراء

مع استمرار المشاهد في المتابعة إلى هذه اللحظة، لا يزال احتمال فقدان متابعته للفيديو احتمالا واردا، إذ ينبغي أن تخبر المشاهد بما ينبغي عليه فعله لكي تكتمل مهمتك في تصميم فيديو احترافي. وتتنوع أشكال الدعوة لاتخاذ إجراء، مثل: إضافة رابط صفحة المنتج أو دعوتهم للاشتراك في نسخة تجريبية للخدمة، وكلما قلت الخطوات التي ينبغي على العميل القيام بها للشراء كان ذلك أفضل.

فيديو شهادة العملاء

شهادة العملاء هي واحدة من أهم الأساليب التسويقية، إذ تمثل دليلا اجتماعيا يحظى باهتمام الجمهور، فيرى الناس أنفسهم فيها من خلال عملاء حقيقيين، وتجربة استخدام ناجحة مشابهة لتجربة الاستخدام التي يطمحون لها. يمثل طرح شهادة العملاء على هيئة فيديو عامل جذب إضافي مقارنة بشهادات العملاء المقروءة. 

يتميز هذا النوع بكونه خيارًا مناسبًا لتحقيق كل الأهداف التسويقية، مثل: زيادة المبيعات، ونشر الوعي بالعلامة التجارية، وإنماء الحصة السوقية، وإطلاق منتجات أو خدمات جديدة، وتقوية العلاقة مع العملاء. ولتصميم فيديو شهادة عملاء احترافي:

    • ساعد عميلك على الاستعداد

سيشعر العميل على الأرجح بالتوتر أمام الكاميرا، لذلك ساعده على التخلص من هذا الشعور. وذلك بمنحه أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول تصوير الفيديو. عرّفه على  جدول التصوير والمدة التي سيستغرقها، والملابس التي تُفضل أن يظهر بها، وفريق العمل الذي سيكون متواجدا، وأي تفاصيل أخرى يهتم بمعرفتها قبل التصوير.  

    • وجه دفة الحديث

الشهادة التلقائية هي مفتاح نجاح فيديو شهادة العملاء، ولكن ينبغي عدم الخروج عن المسار العام الذي يهدف إليه الفيديو. ولتجنب عشوائية الحديث، جهز قائمة بالأسئلة التي ستطرحها على العميل، التي ستلقي إجاباتها الضوء على مزايا منتجك أو خدمتك. ثم أرسلها للعميل قبل التصوير بوقت كاف كي يفكر في الإجابة التي سيقولها، ولا تحثه أبدا على الإدلاء بإجابات كتبتها مسبقا، كي لا يشعر المشاهد بأن الإجابة مصطنعة ويضر ذلك بمصداقيتك.   

    • استخدم لقطات مساعدة 

احتواء الفيديو على لقطات للأسئلة المطروحة هو أمر غير مرغوب فيه في فيديو شهادات العملاء لأنه يصرف الانتباه عن عميلك. ولكن في الوقت نفسه لا يجب أن يتضمن الفيديو فقط مشهدًا للعميل أثناء إدلائه بشهادته. من أجل ذلك عند تصميم الفيديو، استعن بلقطات للمنتج أو الأشخاص الذي يستخدمون الخدمة لمدة تقترب من نصف مدة الفيديو، مع الإبقاء على صوت العميل في التعليق الصوتي.

    • لا تروِّج بشكل صريح 

فيديو شهادة العملاء الناجح هو الفيديو الطبيعي البسيط، وظهور شعارك في البداية أو النهاية سيضفي عليه بعض التكلف، لذلك لا ينبغي تضمينه في الفيديو. وبالنسبة للدعوة إلى اتخاذ الإجراء Call To Action أدرجها في منتصف الصفحة التي سينشر بها الفيديو أو في صندوق الوصف أو أي مكان آخر خارج بث الفيديو نفسه.

الفيديو الإعلاني والدعائي

يختلف الفيديو الإعلاني أو الدعائي عن الأنواع السابقة في أنه يصدر قبل إطلاق المنتج أو الخدمة، وأنه لا يُوضح المنتج أو الخدمة بشكل كامل. فالفيديو الإعلاني لا يروّج للمنتج بطريقة مباشرة وإنما الوظيفة الرئيسية له هي إثارة اهتمام الجمهور بالمنتج بحيث يتوق الناس لمعرفة المزيد عنه فور إطلاقه. 

تتنوع الأهداف التسويقية التي يمكن تحقيقها من هذا النوع من الفيديوهات، يترأسها الرغبة زيادة في المبيعات، ونشر الوعي بالعلامة التجارية. الآن، كيف تصمم فيديو إعلاني ودعائي مميز؟

    • اهتم بالجودة: لن يُتح للعملاء الحصول على المنتج أو الخدمة في أيديهم بعد مشاهدة هذا الإعلان، وإنما سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يحين موعد إطلاق المنتج. لذلك من الضروري أن تهتم بجودة إعلانك بما يعكس جودة منتجك، وخذ الوقت الكافي في تخطيط وتصميم الفيديو الإعلاني الخاص بك.
    • امنح بعض الوعود: كما تبين، لست بحاجة إلى إفراد مساحة زمنية كافية لشرح منتجك، ولكن دع هذه المهمة إلى فيديو الإطلاق أو الفيديو التوضيحي. أما في الفيديو الإعلاني امنح فقط بعض الوعود والمميزات، إذ يضفي ذلك لمحة تشويقية وهو المطلوب بالضبط. 
    • استخدم عنصر التسلية: بما أن الفيديو الإعلاني يحوي معلومات تفصيلية قليلة عن المنتج، سيكون من المناسب استخدام عنصر الفكاهة أو التلقائية أو الجاذبية البصرية، لجذب انتباه المشاهدين وضمان استمرارية المتابعة حتى النهاية.

فيديو المنتج

يشبه فيديو المنتج اللاعب الجوكر في كرة القدم، إذ يمكن استخدامه في أماكن مختلفة كالصفحة الرئيسية وصفحة الهبوط وصفحة المنتجات وإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي. مع ضرورة الانتباه لطول الفيديو، ففي حالة إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن تكون مدة فيديو المنتج قصيرة. يُعد هذا النوع من الفيديوهات خيارًا مفضلاً عند إطلاق منتجات أو خدمات جديدة. حتى تتمكن من تصميم فيديو المنتج بسهولة:

    • اختر كيفية عرض منتجك: توجد أكثر من طريقة لعرض المنتج أو الخدمة الخاصة بك؛ إما استخدم أحد الأشخاص لكي يعرض منتجك أمام الكاميرا أو عبر إضافة تعليق صوتي إلى صور أو لقطات فيديو للمنتج. أو يمكن الاكتفِاء بلقطات فيديو للمنتج مع نص موجز كتعليق.
    • خَطط لمحتوى الفيديو: فكّر فيما ستقوله وكيف ستعرض منتجك على شكل مخطط مكتوب. ولا بأس أن يختلف التصوير عن المخطط قليلا، ولكن وضع المخطط سيجعل مرحلة التصوير أكثر سهولة، وسيساعدك في العثور على الطريقة الأفضل لعرض منتجك. 
    • حثّ المشاهد على اتخاذ إجراء Call To Action: الهدف الرئيسي من فيديو المنتج هو إقناع المشاهد بشراء منتجك، لذلك كن متأكدا من تضمين الفيديو رابطًا للخطوة التالية ضمن عملية الشراء.

فيديو مواقع التواصل الاجتماعي

تحظى فيديوهات مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة مشاهدة أعلى من الفيديوهات المنشورة على أية منصة أخرى. وبشكل عام تشترك الفيديوهات المعدة للنشر على مواقع تواصل اجتماعي باختلاف أنواعها مثل: فيسبوك، وانستقرام، وتويتر، ويوتيوب في أساسيات تصميمية عامة ينبغي مراعاتها مثل:

    • قِصَر الفيديو: يُشتِت التحديث المستمر لمحتوى مواقع التواصل الاجتماعي انتباه المستخدم. لذلك كقاعدة عامة؛ ينبغي ألا يزيد طول الفيديو عن دقيقة واحدة. والطول المثالي هو 30 ثانية، وإذا تمكنت من إيصال رسالتك في غضون 15 ثانية فلا ضير في ذلك. 
    • قابلًا للمشاهدة بدون صوت: استخدم نصًا على الشاشة لتسليط الضوء على التفاصيل الهامة، ولا تعتمد على التعليق الصوتي. نظرا لأن التشغيل الافتراضي للفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي يكون مع كتم الصوت. 
    • يمتلك طابعًا مسليًا: يستخدم الناس مواقع التواصل الاجتماعي للتسلية والترفيه وليس لأغراض التسوق. لذلك عند تصميم فيديو للفيسبوك أو لـ الانستقرام أو لـليوتيوب اجعله مسليًا وممتعًا أو مفيدًا، كي لا يتجاهله المستخدمين مثلما يفعلون مع الإعلانات الترويجية البحتة.
    • حث المشاهد على اتخاذ إجراء Call To Action: التفاعل هو عنصر هام في فيديو مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك ادعو جمهورك لمعرفة المزيد عنك من خلال إضافة (CTA) مناسب. وينبغي ألا تكون الدعوة إلى اتخاذ إجراء دعوة تسويقية صريحة، ولكن استخدم عبارات مثل : تعلم المزيد، زر موقعنا.

فيديو إطلاق منتج جديد

يتشابه فيديو إطلاق منتج جديد مع الفيديو التوضيحي، غير أنه يختلف عنه في أنه يوضح كيف أن المنتج أو الخدمة أو الميزة أو الشركة؛ جديدة ومختلفة عما هو موجود بالفعل. لذلك أدرج كل العناصر التي يتضمنها الفيديو التوضيحي مع التركيز على مقدار تفرد أو حداثة منتجك أو شركتك. يُستخدم هذا النوع بشكل أساسي عند إطلاق منتجات أو خدمات جديدة، إضافةً إلى تحقيقه لأهداف زيادة المبيعات، ونشر الوعي بالعلامة التجارية.

ركز على المزايا عند تصميم فيديو لإطلاق منتج جديد، عبر توضيح السبب الذي من أجله صُنِع هذا المنتج. يُستخدم في تصميم فيديو إطلاق المنتجات طريقة عرض الكواليس، فبما أن المنتج جديد، سيكون لدى الناس فضول لمشاهدته وهو قيد التصنيع. تجذب الكواليس الجمهور وتعمق من معرفتهم بالمنتج الوليد. ولا تنس إحتواء الفيديو إجابات لأسئلة الجمهور، ضع نفسك مكان المشاهدين وفكر في الأسئلة الفورية التي سترد بأذهان الجماهير.

3. ابحث عن الفكرة

حان وقت الإبداع؛ بعد أن اخترت نوع الفيديو الذي سيحقق هدفك، أنت بحاجة في هذه الخطوة من خطوات تصميم الفيديو إلى عصف ذهنك أنت وفريقك، للعثور على أكبر كم ممكن من الأفكار والطرق لجعل الفيديو أكثر جاذبية. اكتب كل الأفكار التي تخطر بذهنك وشاهد فيديوهات مماثلة كي تحصل على بعض الإلهام.  وبعد كتابة قائمة بالعديد من الأفكار، احذف أي فكرة غير واضحة، وقلص قائمتك إلى فكرة واحدة فقط أو ادمج أكثر من فكرة معًا، بشرط أن يكون الناتج النهائي متناغمًا، فالأفكار غير المنسجمة ستنتج فيديو سيئا.

تحرير الفيديو

4. ضع السيناريو وارسم اللوح القصصي (storyboard)

أسهل شيء هو أن تلتقط الكاميرا وتبدأ التصوير، ولكن بدون خريطة طريق ستهدر الكثير من الوقت والمال والطاقة في تصميم الفيديو، ومن هنا تكمن أهمية هذه الخطوة. واللوح القصصي (storyboard) هو لوحة عمل تتضمن اللقطات التي سيتضمنها الفيديو، والترتيب التي ستظهر به، وطريقة إدخال النص مع اللقطة. لكن، كيف ترسم لوحًا قصصيًا (Storyboard)؟

  1. ارسم مجموعة مستطيلات على ورقة واحرص على أن تكون نسبة الطول إلى العرض مماثلة لنسبة الفيديو. ثم اترك مساحة للملاحظات أو النص أسفل كل مستطيل، وأعط لكل مستطيل رقما كي يسهل الرجوع إليه.
  2. أضف الحوار الذي يتوافق مع المشهد تحت كل مستطيل.
  3. ارسم مشاهد الفيديو عبر رسومات تعبيرية مفهومة تساعد في إيضاح الفكرة عند تصميم الفيديو.
  4. استخدم الأسهم للإشارة إلى الحركة، واجعل عناصر الخلفية أصغر حجما كي تبدو بعيدة. كما يمكنك الاستعانة بأدوات إنشاء اللوحات القصصية مثل: Storyboard That.
  5. اكتب ملاحظاتك أسفل كل مشهد سواء كنت تصف ما يحدث أو تشر إلى زوايا التصوير أو الحركة أو أية مؤثرات أخرى كالمؤثرات الصوتية وغيرها.

5. ابدأ تسجيل الفيديو

توجد أشكال متنوعة للفيديوهات والتي من الممكن أن يتخذها الفيديو الخاص بك، فمثلا: فيديوهات الرسوم المتحركة و فيديوهات الوايت بورد وفيديوهات الإنفوجرافيك. تحتاج هذه الأشكال إلى خبرة احترافية في برامج تصميم الجرافيك. وتُعد فيديوهات الشرائح (Slide show) خيارا أكثر بساطة، إذ تتكون من فيديوهات أو صور أو الاثنان معًا مع تعليق صوتي. وتدمج معًا باستخدام أحد برامج المونتاج.

إن كنت لا تملك الخبرة الكافية ببرامج الجرافيك والمونتاج، يمكنك الاستعانة بخدمات تصميم الفيديو الاحترافية على خمسات، بأسعار تبدأ من 5 دولار. وفي حال قررت تصوير الفيديو بنفسك، فهذه بعض النصائح الأساسية لبدء التصوير:

  • باستخدام كاميرا هاتفك فائقة الجودة والميكروفون المدمج، يمكنك أن تبدأ تسجيل الفيديو، لكن أولا، اختبر ميكروفون الهاتف لتتأكد من أن الصوت المسجل ذو جودة عالية، وإن لم يكن اشترِ ميكروفون خارجي عالي الجودة للحصول على صوت احترافي.
  • استخدم قاعدة الثلثين عند ضبط إطار التصوير، وهو ما يعني أن تجعل العنصر المركزي الذي تصوره على الثلث الأيمن أو الأيسر من الشاشة بدلًا من المنتصف.
  • إذا كنت تصور مقابلة شخصية، يمكنك استخدام كاميرتين بدلا من واحدة، بحيث تصور الكاميرا الأولى لقطة أمامية، وتصور الكاميرا الثانية لقطة جانبية بزاوية 30 إلى 45 درجة.
  • من أجل تحسين مظهر الفيديو استخدم لقطات تكميلية B-roll وهي اللقطات التي تتناغم مع محتوى الفيديو. على سبيل المثال: لقطة لممثل خدمة العملاء وهو يتحدث في الهاتف، أو صور مكتبك أو لقطات شاشة Screen Shots ذات صلة، أو صور لمنتجك.
  • صور لقطات متعددة أكثر مما تحتاج، فكلما زاد عدد اللقطات كلما تحسنت لقطاتك، واحتفظ بكل اللقطات التي صورتها، فغالبا ستكون مفيدة في الخطوة التالية من خطوات تصميم الفيديو (التحرير والمونتاج).

6. حرِّرْ الفيديو

تصميم فيديو

فضلا عن برامج التحرير الافتراضية في أنظمة الحواسيب مثل: Microsoft Photos في نظام تشغيل ويندوز، و iMovie في أجهزة أبل. توجد برامج تصميم فيديو أخرى الكثير منها مجاني الاستخدام، مثل: برامج تحرير تناسب المبتدئين: Openshot ،InVideo. وبرامج تحرير للمحترفين: Lightworks ،HitFilm Express.

مع الوضع في الحسبان أنك قمت بخطوة تصميم اللوح القصصي (storyboard) من خطوات تصميم الفيديو، ستكون عملية تحرير الفيديو أكثر سهولة، وأيا كان برنامج تحرير الفيديوهات الذي ستستخدمه، توجد خطوات أساسية لتحرير الفيديو هي:

    • استخدم كلا من : أداة القطع والقص واللصق، وأدوات تعديل الحجم والفلاتر والحركة بما يناسب احتياجك.
    • أضف مؤثرات الانتقالية للانتقال بسلاسة من مشهد إلى المشهد الذي يليه، ووظف المؤثرات البصرية Visual Effects من أجل الحصول على مظهر احترافي.
    • أضف العناوين والنصوص والتعليق الصوتي.

7. صمم صورة مصغرة جذابة للفيديو

تمثل الصورة المصغرة الواجهة الأولى التي سيراها المشاهد عن الفيديو الخاص بك، لذلك من المهم بعد تصميم الفيديو أن تنشيء صورة مصغرة مخصصة تعبر عن الفيديو بشكل جذاب ومشوق. يمكنك اتباع الإرشادات التالية المتعلقة بكيفية تصميم صورة مصغرة:

    • اختر لقطات شاشة  (Screenshot) من الفيديو لتمنح المشاهد لمحة عن المحتوى وتحث على اكتشاف المزيد.
    • أضف النصوص والرموز إلى الصورة باستخدام أدوات وبرمجيات التصميم الجرافيكي.
    • اجعل الصورة المصغرة واضحة وبسيطة، واختر حجمًا يناسب جميع الشاشات.
    • يمكنك إضافة شعارك من أجل نشر الوعي بعلامتك التجارية.

8. روِّج للفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي

الآن بعد أن انتهيت من كافة خطوات تصميم الفيديو، انشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لكي يصل إلى الآلاف. سنتناول فيما يلي أساسيات الترويج للفيديو على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية الثلاث: فيسبوك وإنستقرام وتويتر.

تصميم فيديو

  • ترويج الفيديو على انستقرام

تحظى الفيديوهات على انستقرام بتعليقات أكثر من تلك التي تحظى بها الصور، وهو ما يعني أن نشر الفيديوهات سيكون أداة أكثر نفعًا لجذب تفاعل الجمهور، وتتنوع نطاقات نشر الفيديو على إنستقرام إلى ثلاثة: أولهم منشورات انستقرام؛ فكما هو الحال مع الفيسبوك، ركز أكثر على مشاركة الفيديوهات الترفيهية والمفيدة، أو اعرض منتجك ولكن بصورة جذابة.

المكان الثاني هو خاصية قصص انستقرام، وأكثر أنواع الفيديوهات التي تناسب قصص انستقرام هي الفيديوهات التلقائية التي صورتها بهاتفك، ويمكنك استغلال ميزة الاستطلاعات لكي تشجع متابعيك على التفاعل مع المحتوى. و أخيرًا يمتاز انستقرام كذلك بخاصية انستقرام TV التي تتيح إمكانية نشر مقاطع فيديو طويلة تصل إلى 10 دقائق، وهو ما يجعله مناسبًا للعديد من أنواع الفيديوهات الطويلة.

  • ترويج الفيديو على فيسبوك

تتنوع مجالات النشر تبعًا لاختلاف خصائص وسائل التواصل الاجتماعي المُميِزة لكل منهم، وترتكز في  الفيسبوك على نطاق المنشورات التي يراها المستخدمون يوميًا، ولكي تمنح المتابعين سببًا لزيارة صفحتك، ركّز على المحتوى الترفيهي المسلي والمفيد. لكي تحظى بمشاهدات وتفاعلات أكبر للفيديو الخاص بك، وانشر فيديو إعلاني على صفحتك من حين لآخر.

كذلك استغل إعلانات فيسبوك التي تستهدف شرائح واسعة بخصائص مشتركة وفقًا لقواعد التسويق، إذ يتيح الفيسبوك استخدام مقاطع الفيديو كإعلانات مدفوعة، ويتراوح الطول المناسب للفيديوهات الإعلاني بين 15:30 ثانية، وينبغي أن يكون قابل للمشاهدة بكتم الصوت كما سبق الإشارة.

إضافةً إلى غلاف فيسبوك حيث البوابة الأولى التى يراها الزائرون عند دخول صفحتك على فيسبوك. يمكنك استخدام الفيديو الإعلاني الخاص بك غلافًا للصفحة، واحرص عند تصميم الفيديو أن يكون بجودة عالية وطول لا يتجاوز دقيقة ونصف، مع وضع المحتوى المهم بالقرب من مركز إطار الفيديو، كي لا يُقتطَع أي شيء منه عند تحميله على الفيسبوك.

  • ترويج الفيديو على اليوتيوب

تحصد المنصة الأولى لمشاركة فيديوهات اليوتيوب فرصًا غير محدودة في الحصول على مشاهدات حتى بعد توقف حملتك الإعلانية، خاصة إذا كان الفيديو الخاص بك مضحكا أو جرئ الفكرة، وتكون مهمتك لترويج فيديوهاتك على اليوتيوب المنافسة بقوة للظهور في نتائج البحث، وذلك من خلال تحسين محركات البحث، واستخدام الإعلانات باختلاف أنواعها.

لتحسين ظهور الفيديو في نتائج البحث، لا ينبغي الاهتمام بتصميم الفيديو فقط، وإنما ينبغي كتابة معلومات الفيديو بطريقة صحيحة كي يتمكن محرك البحث من فهم المحتوى وتصنيفه في نتائج البحث ذات الصلة، على وجه التحديد يجب الاهتمام بكتابة عنوان جذاب يقنع المستخدم بالمشاهدة، وتضمين الكلمات المفتاحية في الوصف والعلامات والشرح والترجمة، وإضافة صورة مصغرة جذابة ومعبرة.

كذلك تُعد إعلانات اليوتيوب مكانًا مناسبًا لنشر الفيديو الترويجي الصريح، وتنقسم إعلانات اليوتيوب بشكل رئيسي إلى نوعين:

    • إعلانات داخل البث: عند الضغط عليها ينتقل المشاهد إلى صفحة هبوط من اختيارك، وهي فئتان الفئة الأولى إعلانات قابلة للتخطي بعد أول 5 ثوان لذلك احرص تصميم الفيديو على وضع أكثر عناصر الإعلان جذبا في المقدمة. والفئة الثانية إعلانات غير قابلة للتخطي أقل من 16 ثانية، وبما أن المشاهد لن يكون قادرا على تخطي الإعلان فمن المهم أن يحوي عنصرا ترفيهيا لكي لا يمل المشاهدون.
    • إعلانات خارج البث: عند الضغط على هذا النوع من الإعلانات يتم توجيه المشاهد إلى قناتك أو الفيديو الخاص بك، وتُعرَض هذه الإعلانات في نتائج بحث اليوتيوب والفيديوهات ذات الصلة وفي صفحة يوتيوب الرئيسية للجوال، استخدم هذا النوع من الإعلانات لزيادة المشاهدات وجذب مشتركين جدد.

كما تبين، لا يحتاج تصميم الفيديو إلى كاميرا باهظة الثمن أو طاقم تصوير هوليودي، ولكن اتباع الخطوات السابقة كفيل بتشجيعك على البدء، ابدأ الآن تصوير الفيديو الخاص بك وراقب زيادة مستويات المشاركة!

مصدر الصورة

تم النشر في: التسويق بالفيديو، تعلم كيف، منذ شهرين