أفكار تسويقية لأصحاب الميزانيات المحدودة

تحتاج الأعمال التجارية إلى ميزانية تسويقية معتبرة لجذب العملاء، وزيادة المبيعات وتطوير الشركة والتنافس بشكل أفضل في السوق، تختلف ميزانيات التسويق حسب الصناعة فالثابت في عالم الأعمال أن الشركات الناشئة، أو الأعمال الصغيرة والمتوسطة تبدأ بميزانيات أقل من غيرها، لذلك لا يمكنها ضخ أموال ضخمة في موازنة التسويق، وسيتعيّن على الشركات ذات الميزانيات المحدودة أن تبحث بدل ذلك عن أفكار تسويقية أقل كلفة ولكن بالمقابل يكون لها أكبر الأثر على أرباحها.  

  كم ينبغي أن تنفق على ميزانية التسويق إذا كانت شركتك صغيرة؟

تقول جيسيكا هورفاث، مستشارة بي دي سي للأعمال  BDC Business Consultant، ” إنه لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع “، يعتمد الأمر على نوع العمل الذي تمتلكه، وأهداف عملك وعائداتك.”، وتقترح هورفاث طريقة جيدة لتضييق ميزانيتك المستهدفة وهي “البحث عمّا هو شائع في مجال عملك وما ينفقه منافسوك”، ولكننا سنقترح عليك أزيد من 5 أفكار تسويقية منخفضة التكلفة تتناسب مع ميزانيتك الصغيرة :

1- برنامج ولاء العملاء

 محاولة الحصول على عميل جديد تكلّفك 5 أضعاف الاحتفاظ بالعميل الحالي، كما أن العملاء المخلصين الذين يُجرون عمليات شراء متكررة لأنهم يحبون ما تقدمه يمكن أن يحققوا 65%من حجم مبيعات الشركة. يمكن أن تستخدم برامج ولاء العملاء، كواحدة من الأفكار التسويقية التي لا تكلّف الكثير وتوفّر عائدا أعلى.

ولاء العميل هو رغبة العميل في الشراء من علامة تجارية أو العمل معها مرارًا وتكرارًا، وهو نتيجة تجربة إيجابية للعملاء، ورضا العملاء، وقيمة وأهمية المنتجات أو الخدمات التي يحصل عليها العميل من هذه المعاملة.

ركّز جهودك على تقديم أفضل خدمة / منتج بجودة عالية لعملائك الحاليين الذين يسهل تحديدهم والوصول إليهم، وتأكد أنك تولي الاهتمام المناسب للأشخاص الذين يعرفونك ويثقون بك بالفعل.

تستخدم شركات كبيرة ومرموقة برنامج ولاء العملاء للاحتفاظ بالعملاء الحاليين واستقطاب عملاء جدد، مثل سيفورا، أوبر، أمازون (amazon prime).. وغيرها كثير، على سبيل المثال أطلقت ستاربكس لأول مرة برنامج My Starbucks Rewards من خلال تطبيق ستاربكس، من أجل كسب نقاط الولاء (أو النجوم)، يجب على العملاء الطلب أو الدفع باستخدام تطبيق ستاربكس  للفوز بهدايا مجانية، رصيد مكآفئات، وخصومات، وقسائم،  وعروض ترويجية للأعضاء فقط.

2- التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت

تشير الدراسات التي أجراها محللون مثل غارتنر إلى أن أعدادًا متزايدة من المستهلكين يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية والبحث على الإنترنت عبر الهاتف النقال لإجراء أبحاث أولية عن المنتجات والأسعار قبل اتخاذ القرارات النهائية.

التسويق عبر الإنترنت لا يعدّ ضمن الأفكار التسويقية الأقل كلفة فقط من بين أنواع التسويق التقليدية، بل يسمح بوصولك لعدد ضخم من المستخدمين، فهو يوفر واجهة افتراضية غير مكلفة على مدار 24 ساعة بدون توقّف لكي تعرض منتجاتك أو خدماتك، هناك 4.1 مليار مستخدم للإنترنت في العالم في ديسمبر 2018. مقارنة مع 3.9 مليار مستخدم للإنترنت في منتصف عام 2018 وحوالي 3.7 مليار مستخدم للإنترنت في أواخر عام 2017، التزايد المستمر لأعداد المستخدمين عبر الإنترنت يشكّل فرصة هامة للمسوقين لاستهداف العملاء والعملاء المحتملين بشكل أوسع.

 التسويق عبر الإنترنت هو عملية الترويج لنشاط تجاري أو علامة تجارية ومنتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت باستخدام أدوات تساعد على زيادة عدد الزيارات والبيع والمبيعات.

اقرأ أيضاً: دور قمع المبيعات (Sales Funnel) في زيادة المبيعات

يمكن أن تسوّق لعلامتك التجارية، خدماتك، أو منتجاتك من خلال منصات وأشكال شتى عبر الإنترنت،  من خلال تقديم محتوى عالي الجودة على موقعك عبر المدونات والمقالات الإرشادية ومقاطع الفيديو والرسائل الإخبارية، ومن خلال التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وعبر البريد الإلكتروني، وخدمة العملاء عبر الإنترنت… إلخ، يمكنك أن تطّلع على المزيد من الأفكار حول التسويق عبر الإنترنت في المقال التالي: كيف تضع أهداف وخطة التسويق لأعمالك عبر الإنترنت؟

3- بناء العلاقات / التشبيك

أفكار تسويقية : بناء العلاقات والتشبيك

“النجاح الحقيقي، على كل المستويات، هو أمرٌ مستحيل بدون بناء علاقات عظيمة” – (INC ، 2013)

تقول إليزا برينمان عن بناء العلاقات (برينمان هي مؤسس Ethos 360، وهي شركة استشارية):

إن الشيء الأكثر أهمية هو أن تذهب إلى هناك وتُعرّف بنفسك، إنه شكل من أشكال الإعلان مثل أي نوع آخر؛  أنت تعلن عن نفسك عندما تقوم بتقديم نفسك، سواء كان ذلك لتنمية الأعمال التجارية، أو زيادة المبيعات، أو لمجرد التشبيك للتعرف على الآخرين، إنه  شكل أساسي من الإعلان، ولكن ربما يكون أرخص.

إذا كنت ترغب في التسويق بطرق أقل تكلفة وتحقيق نمو أعلى في المبيعات لنشاطك التجاري، فيجب عليك الالتزام التزامًا مستمرًا ببناء العلاقات النوعية ذات المعنى على عدة مستويات، وإجراء الاتصالات الصحيحة مع الأشخاص المناسبين، فالتسويق بالعلاقات لا يقتصر على التواصل مع جهة واحدة، في حين يمكنك التشبيك مع عدة جهات مختلفة مثل:

  1. بناء العلاقات مع وسائل الإعلام ونسج العلاقات الطيبة مع الصحفيين والمؤثرين على شبكات التواصل تُمكنك من أن تحصد فوائد عدة في الحصول على وسيلة لنشر البيانات الصحفية، التغطية الإعلامية، وآخر الأخبار عن شركتك ومنتجاتك/ خدماتك.
  2. بناء العلاقات مع  رواد الأعمال، في شتى الصناعات، والذين يمكن أن يكونوا عملاءك المحتملين، أو أن يقوموا التوصية بمنتجاتك أو خدماتك لشبكاتهم الاجتماعية، ويمكن أن تكتشف منهم أفضل الطرق والأساليب للتسويق بكلفة أقل.
  3. إذا لم تكن عضوا في التجمعات المحلية ولم تسعى للتعرف على الأفراد الفاعلين في مجتمعك ولم تنضم للمنظمات المهنية في مجتمعك فأنت تُفوّت على نفسك فرصة كبيرة للتعريف بشركتك/منتجاتك في مجتمعك المحلي وتوسيع نطاق علاقاتك.
  4. أقوى أنواع التشبيك الذي يمكن أن يساعدك في التسويق بتكاليف أقل هو بناء علاقات مع العملاء المحتملين من خلال التفاعل البشري؛ يتوقع العملاء أن تعاملهم العلامات التجارية كأفراد وأن تستثمر في بناء علاقة معهم، بدلاً من التركيز على عملية البيع.

أكثر من “برنامج ولاء العملاء” يمكن أن ترسخ علاقة أقوى وأعمق مع العملاء من خلال التسويق بالعلاقات، أي أن تمتلك القدرة على إنشاء اتصال عاطفي مع المستهلكين، وتطوير علاقات قوية طويلة الأمد، وتزويدهم بالمعلومات التي تلائم احتياجاتهم واهتماماتهم من خلال تعزيز التواصل المفتوح.”

  العديد من العملاء يغادرون الشركة ليس لأنهم لا يحبون المنتج، ولكن لأنهم كانوا محبطين من خدمة العملاء، خدمة العملاء الممتازة، الجذابة، والمخصصة؛ هي المفتاح عند البحث عن طرق لبناء علاقات مع عملائك.

يتطلب بناء العلاقات الحفاظ على التواصل المثمر والفعال، والتزامًا طويل الأمد لتحقيق النجاح مع كافة الأطراف والجهات التي يمكن أن تساعدك في التسويق بطرق أقل تكلفة.

إذا كنت تريد معرفة تفاصيل أكثر عن بناء العلاقات يمكنك أن تجد المزيد في المقال التالي: أهمية التشبيك لأعمالك: كيف تبني علاقات عمل ناجحة

4- برنامج الإحالات/ التوصيات

برنامج الإحالات/ التوصيات

يثق 92٪ من الأشخاص بتوصيات الأصدقاء والعائلة فوق جميع أشكال الإعلان الأخرى عند اتخاذ قرار الشراء.

عندما يتعلق الأمر بالتأثير على المستهلكين، لا شيء ينافس التوصيات أو الإحالة، فأغلب العملاء الجدد يقومون بالشراء لأن شخصًا ما يعرفونه أوصى بمنتج أو خدمة معينة،  التسويق بالإحالة هو: “طريقة ترويج المنتجات أو الخدمات للعملاء الجدد من خلال الإحالات، عادة ما تكون الإحالة عبارة عن كلمة شفهية، مثل هذه الإحالات تحدث في كثير من الأحيان بشكل عفوي ولكن يمكن للشركات التأثير على ذلك من خلال الاستراتيجيات المناسبة.”

تعد الإحالة من الطرق الأكثر فعالية من أي حملة تسويقية رائعة ليس من حيث النتائج فقط، بل من حيث التكلفة للوصول إلى عملاء جدد، لذلك فإن دمجها مع خطة التسويق بانتظام سيساعد في تعزيز مبيعاتك بشكل غير معقول، ولتقوم بذلك بشكل صحيح اتبع الخطوات التالية:

  • احرص على أن تقدم منتج/ خدمة على أعلى مستويات الجودة لتحافظ على عملاءك الحاليين راضين فهم في النهاية من سيقومون بالتوصية عن نشاطك التجاري لدائرة معارفهم.
  • اسأل عملاءك على شبكات التواصل إن كانوا سعداء بالخدمة / المنتج واطلب منهم أن يشيروا إلى أصدقائهم أو معارفهم الذين يمكن أن يستمتعوا به.
  • قدّم للعملاء الحاليين منتجًا مجانيًا أو شهرًا مجانيًا من الخدمة أو مكافأة أخرى لإحالة العملاء الجدد، على سبيل المثال تقدم شركة AT & T Wireless برنامج إحالة يوفر فرصًا للعملاء للحصول على ما يصل إلى 575 دولارًا سنويًا من خلال الإحالات للخدمات المختلفة، بما في ذلك الإنترنت عالي السرعة، والهواتف المنزلية، والهواتف اللاسلكية…إلخ.

قامت دروب بوكس، وهي شركة تخزين ملفات على الإنترنت تقدم خدمات مجانية ومدفوعة، بتنفيذ برنامج إحالة عام 2009 طلبت من المستخدمين إخبار أصدقائهم عن الخدمة، قدم البرنامج مكافآت للجانبين، أولئك الذين قاموا بالتسجيل للحصول على رابط إحالة سيحصلون على مساحة حرة إضافية ، وسيحصل الشخص الذي أحالهم على مساحة أكبر.

بحلول عام 2010، شكلت الإحالات حوالي 35 ٪ من الاشتراكات اليومية، وازدادت عمليات الاشتراك في Dropbox  بشكل دائم بنسبة 60 ٪ بشكل عام، وقدرت الشركة أنه خلال فترة 30 يومًا (أبريل 2010)، أرسل مستخدموها أكثر من 2.8 مليون دعوة مباشرة.

5- تنظيم مسابقات عبر الإنترنت

تنظيم مسابقات عبر الإنترنت

المسابقات عبر الإنترنت هي شكل آخر من أشكال التسويق الذي تدمجه الشركات لتقدم تفاعلًا محفزًا يمكن أن يساعد في الحفاظ على العملاء الحالين، استقطاب عملاء محتملين، زيادة الزيارات إلى موقعك، لن تحتاج من الناحية الفنية إلى جوائز باهظة الثمن لكي تنجح في تنظيم مسابقة تستقطب الجمهور، بعض الجوائز البسيطة يمكن أن تكون مُرضية بالنسبة للعملاء؛ مثل حقيبة ظهر فاخرة، هاتف محمول، أو حزمة من منتجاتك إذا كنت تبيع مستحضرات معينة، أو لديك متجر إلكتروني يبيع السلع، يمكن أن تقدم خدمة مجانية للفائز بالمسابقة إذا كان ما تبيعه شركتك هو الخدمات.

لتنظيم مسابقة ناجحة تحتاج إلى تنفيذ خطوات مهمة، أهمها:

  • تحديد أهدافك، يجب أن تتماشى أهداف المسابقة مع أهداف نشاطك التجاري والتسويقي، يمكن أن تكون أهدافك كالتالي: تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، زيادة نسب المبيعات، زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني، تطوير العلاقة مع العملاء، زيادة نسبة المشاركات على الشبكات الاجتماعية.. إلخ.
  • خصص بعض الوقت للبحث وتحديد جمهورك الذي ستستهدفه في المسابقة لكي تزيد من فرص نجاحك.
  • حدد ميزانية المسابقة، ما المبلغ الذي ستستثمره في إستراتيجية تسويق المسابقة، ما هي التكاليف المتضمنة (الجائزة، الترويج..إلخ)، وكيف سيقوم الفريق بتنفيذ هذه الإستراتيجية.
  • حدد الوسيلة التي ستستخدمها في المسابقة، هل ستكون على أحد حساباتك على شبكات التواصل، أم على موقعك الإلكتروني، أم عبر وسيلة أخرى.. إلخ.
  • ضع عنوانا جذّابا وقصيرا للمسابقة، مع عبارات تشجع المستخدمين على اتخاذ قرار (مثل: شارك، اربح.. إلخ)، أضف اسم شركتك والجائزة (شارك واربح 1000 دولار من متجر x).
  • حدد جدولا زمنيا، تاريخ بداية وانطلاق المسابقة، وتاريخ الإعلان عن الفائزين، لكي تعطي المسابقة مصداقية أكبر.
  • حدد آليات السحب، أو التقييم، أو التصويت، وآلية الإعلان عن الفائزين لكي تمنح المسابقة وثوقية أكبر.
  • من الضروري أن تكون مسابقتك مصممة وفقا لضوابط، حدد قواعد المسابقة والأحكام والشروط التي ستضبط العملية كاملة وتضعها في إطار قانوني.
  • لا تكتفي بإطلاق المسابقة، روّج لتصل إلى أكبر قدر ممكن من المشاركين، من خلال الإعلانات المدفوعة، أو على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال القوائم البريدية، يمكن أيضا إضافة لافتة عن المسابقة على موقعك في صفحتك الرئيسية.. وغيرها.
  • للحصول على أفضل النتائج التسويقية، سيتعين عليك تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية ومراقبتها من خلال تتبع زيارات صفحة المسابقة، وزيارات الإحالة، و عندما تكتمل المسابقة، خذ الوقت الكافي لتحليل نتائجك لتتعلم من النجاحات أو حتى الإخفاقات.

 يحتاج العملاء المستهدفون إلى سماع رسائلك التسويقية على الأقل سبع مرات للتأثير على قرار الشراء لديهم، وهذا ما قد يشكل عبئا على ميزانيتك المحدودة، يمكن للأفكار المذكورة أعلاه أن تساعدك في التسويق لأعمالك، وبالإضافة إلى تلك الأفكار التي لن تكلفك الكثير هناك كثير من الأفكار الأخرى التي يمكن أن تنفذها مع فريقك منها: تقديم قيمة من خلال إنشاء مقاطع فيديو تعليمية لتساعد في تثقيف العملاء أو إيجاد حلول لمشاكلهم، تنظيم الندوات الفعالة عبر الإنترنت (webinar)، تقديم عينات مجّانية للعملاء، المشاركة في رعاية الأحداث المحلية، جرب الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت؛ أغلب وسائل الإعلام الاجتماعية تقدم إعلانات بتكلفة منخفضة وبخيارات استهداف مثالية، يمكن أن تسوق لأعمالك بأقل التكاليف أيضا مع أفضل خدمات التسويق على منصة خمسات.

هل لديك أفكار تسويقية أخرى تكلّف أقلّ؟ أخبرنا عنها فضلا في التعليقات !

تم النشر في: نصائح لرواد الأعمال