كتب ريادة الأعمال في المبيعات والتسويق

تُعَدّ كتب ريادة الأعمال من أفضل المصادر التي يمكن من خلالها التّعلّم من أخطاء الآخرين وتجاربهم، أو اكتشاف أفضل الطّرق للقيام بالعمل قبل بداية أيّ مشروع. وإليك قائمةٌ نوصي بها لروّاد الأعمال والمسوّقين.

أهم 21 كتابًا من كتب ريادة الأعمال والتسويق:

1- كتاب Blue Ocean Strategy من تأليف W. Chan Kim و Renée Mauborgne

Blue Ocean Strategy

من أشهر كتب ريادة الأعمال، حيث أنه حصيلة دراسةٍ تمّ إجرائها على 150 أسلوب استراتيجي مُتّبَع على مدى أكثر من 100 عام في أكثر من 30 صناعة. ويطرح الكتاب فكرة إنشاء سوق جديدة غير مطروقة، لتحقيق النّجاح بعيدًا عن المنافسة الشّرسة مع المنافسين.

2- كتاب The Lean Startup من تأليف Eric Ries

The Lean Startup


يساعد هذا الكتاب روّاد الأعمال على زيادة فرص نجاح مشاريعهم، وتوفير الوقت والجّهد والمال من خلال منهجيّةٍ جديدة لإنشاء المشاريع وتطويرها، دون الحاجة لإضاعة الوقت في ضبط خطّة العمل. حيث يبقى المشروع في حالة تقييم ويتمّ إجراء الاختبارات عليه لإجراء التّعديلات في الوقت المناسب.

3- كتاب Good To Great من تأليف Jim Collins

Good To Great

يسلّط هذا الكتاب الضّوء على أهمّ مقوّمات نجاح الشّركات التي انتقلت من كونها شركاتٍ جيّدة لتصبح شركاتٍ عظيمة. من كتب ريادة الأعمال التي كانت نتيجة دراسةٍ تمّت فيها المقارنة بين الشّركات التي نجحت في الانتقال من شركات جيّدة إلى شركات عظيمة، وبين الشّركات التي أخفقت في الانتقال.

4- كتاب Rework من تأليف Jason Fried و David Heinemeier Hansson

rework

يجب على كلّ ريادي أعمال أن يقرأ هذا الكتاب قبل بداية مشروعه، فهو أفضل وأسرع وأسهل طريقة للنّجاح في المشاريع. لأنه من أشهر الكتب في مجال ريادة الأعمال، وأنظمة عمل المشاريع النّاشئة، وهو يختلف تمامًا عن الكتب التّقليديّة في نفس المجال.

5- كتاب How To Win Friends And Influence People من تأليف Dale Carnegie

How To Win Friends And Influence People

من أكثر الكتب مبيعًا في العالم، وقد ساهم في نجاح الكثير في حياتهم الشّخصيّة والعمليّة. الكتاب يشرح ببساطة وبشكلٍ متعمّق طرق التّواصل، والتّعاطف مع الجّميع لتحقيق النّجاح اعتمادًا على فكرة حاجة الإنسان النّفسيّة للشّعور بأنّه مهمّ.

6- كتاب The 22 Immutable Laws Of Marketing من تأليف Al Ries و Jack Trout

The 22 Immutable Laws Of Marketing

الكتاب يقدم عرضًا مبسّطًا للعديد من قوانين التّسويق التي لا بدّ من الالتزام بها لتحقيق النّجاح، وهو أحد أهمّ كتب التّسويق نظرًا لطبيعته المختصرة والعمليّة. وقد كانت استراتيجيّات التّسويق التي يطرحها فعّالة عند نشر الكتاب، ولا تزال فعّالة حتّى يومنا هذا.

7- كتاب Zero To One من تأليف Peter Thiel

Zero To One

يدعو الكاتب إلى إيجاد طرقٍ لابتكار أشياء جديدة تضيف شيئًا إلى هذا العالم لتحقيق التّقدّم، وبناء مستقبلٍ أفضل. بدلًا من التّركيز على تقليد الأشياء التي يعرف الآخرون كيف يقومون بها.

8- كتاب Youtility: Why Smart Marketing Is about Help Not Hype من تأليف Jay Baer

Youtility: Why Smart Marketing Is about Help Not Hype

من الكتب التي تطرح أسلوب تسويق بشكل يركّز على تقديم الفائدة والقيمة للعملاء. كما يبحث التّفاعل بين الخدمات، والتّسويق لإنشاء محتوى يرضي العملاء. يعتمد الكتاب مبدأ أنّك إذا بعت شيئًا، يصبح لديك عميلٌ لليوم، أمّا إذا ساعدت أحدًا فعلًا، فقد تكسب عميلًا مدى الحياة.

9- كتاب The Art Of Social Media من تأليف Guy Kawasaki  و Peg Fitzpatrick

The Art Of Social Media

الكتاب دليلٌ عمليّ لاستخدام الشّبكات الاجتماعيّة التي أصبحت تحدّد الفشل أو النّجاح. ويتضمّن أكثر من 100 نصيحة وحيلة وفكرة، في استراتيجيّةٍ ليكون التّواجد على أهمّ الشّبكات الاجتماعيّة مقنعًا ومثمرًا.

10- كتاب Thinking Fast And Slow من تأليف Daniel Kahneman

Thinking Fast And Slow

يكشف الكاتب الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، بعض الحقائق عن عقولنا. وأنّنا غالبًا ما نتّبع إحدى الطّريقتين في التّفكير: إمّا التّفكير السّريع، والبديهي الذي لا يتطلّب بذل الكثير من الجّهد، أو التّفكير البطيء والمنهجي، الذي يحتاج إلى المزيد من الجّهد.

11- كتاب Influence: The Psychology Of Persuasion من تأليف  Robert Cialdini

Influence: The Psychology Of Persuasion

لعلّه الكتاب الأشهر والأكثر تأثيرًا عن الإقناع. ويتمّ استخدامه كمرجع دائم للمسوّقين الذين يرغبون في دراسة منهجيّة إنشاء حملات التّسويق لجذب الآخرين.

12- كتاب Think And Grow Rich من تأليف Napoleon Hill

من كتب ريادة الأعمال| Think And Grow Rich

يأتي هذا الكتاب نتيجة دراسةٍ أجراها الكاتب على 40 مليونير لاكتشاف أسرار نجاحهم. ويتضمّن الكتاب 13 من المبادئ التي تشكّل فلسفةً لتحقيق الإنجازات الشّخصيّة، والتي تساعد أيّ شخصٍ على النّجاح في أيّ مجال، وليس فقط في مجال الأعمال.

13- كتاب The New Rules Of Marketing & PR من تأليف David Meerman Scott

من كتب ريادة الأعمال| The New Rules Of Marketing & PR

هذا الكتاب مصدرًا شاملًا إلى حدٍّ كبير، وهو يتضمّن دراسة بعض الحالات وأمثلةً عن الحملات التّسويقيّة الرّائعة. كما أنّه يقدّم بعض الأفكار عن الأشياء التي قد تكون فعّالة بالنّسبة للعلامة التّجاريّة، والمشروع النّاشئ مع تطوّر التّسويق.

14- كتاب Making Ideas Happen من تأليف Scott Belsky

من كتب ريادة الأعمال| Making Ideas Happen

وهو كتابٌ رائع لتخطّي العوائق، وإيجاد الحافز والدّافع لإكمال المشاريع الإبداعيّة. ويتناول جوانب الإنتاج التي تُعتَبَر بالغة الأهميّة للأعمال الإبداعيّة.

15- كتاب Jab, Jab, Jab, Right Hook من تأليف Gary Vaynerchuk

من كتب ريادة الأعمال| Jab, Jab, Jab, Right Hook

مؤلّف الكتاب أحد أكثر الأشخاص تأثيرًا في التّسويق عبر الإنترنت. وقد كانت هذه الأفكار التي يطرحها في هذا الكتاب مفتاح نجاحه، والرّسالة التي يوصلها هي أنّ عليك أن تكون استراتيجيًا في طريقة البيع من خلال الشّبكات الاجتماعيّة.

16- كتاب Epic Content Marketing من تأليف Joe Pulizzi

من كتب ريادة الأعمال| Epic Content Marketing

يحتوي كتاب دليل التّسويق بالمحتوى هذا على الكثير من الأفكار الرّائعة، ويشرح فيه الكاتب Joe Pulizzi، وهو من أهمّ خبراء التّسويق بالمحتوى في العالم، كيفيّة جذب العملاء من خلال تقديم المعلومات والمحتوى المهمّ بالنّسبة إليهم، والذي يؤدّي في النّهاية إلى زيادة المبيعات.

17- كتاب Everybody Writes من تأليف Ann Handley

من كتب ريادة الأعمال| Everybody Writes

هذا الكتاب مقدّمة رائعة عن صناعة المحتوى، وهو يغطّي الخطوات الأساسيّة للكتابة بشكلٍ جيّدٍ وواضح ويجذب العملاء. وهو ليس مجرّد دليلٍ للكتابة، فهو يحتوي على كلّ شيء بدءًا من طريقة التميّز في أداء مهام التّسويق بالمحتوى، وانتهاءً بطريقة جعل المحتوى مقنعًا.

18- كتاب To Sell Is Human من تأليف Daniel Pink

من كتب ريادة الأعمال| To Sell Is Human

يطرح هذا الكتاب نظرةً جديدة لمفهوم التّسويق، ويناقش فكرة أنّ كلّ إنسان يقوم بعمليّة البيع بشكلٍ أو بآخر حتّى وإن لم يكن يعمل في مجال التّسويق. وذلك من خلال التّأثير على الآخرين.

19- كتاب Tribes من تأليف Seth Godin

من كتب ريادة الأعمال| Tribes

كتب Seth Godin من مصادر الإلهام الّرّائعة لتحقيق أشياء عظيمة من خلال التّسويق. ويركّز هذا الكتاب إلى حدٍّ ما على الجّانب المتعلّق بالشّبكات الاجتماعيّة، حيث يغطّي موضوع الجّمهور والمجتمع، وكيف يصبح المرء قائدًا ملهمًا.

20- كتاب Contagious: Why Things Catch On من تأليف Jonah Berger

من كتب ريادة الأعمال| Contagious: Why Things Catch On

الكتاب يناقش تساؤلات مثلا، ما الذي يجعل بعض الأشياء مشهورةً ومنتشرة؟ ولماذا تنجح بعض المنتجات بينما تخفق منتجاتٌ أخرى؟ ويجيب الكاتب على هذه الأسئلة من خلال التعمّق في علم الإقناع الاجتماعي الشّفهي. والذي ينطبق على التّفكير في استراتيجيّات الشّبكات الاجتماعيّة.

21- كتاب التوظيف عن بُعد  من تأليف فاطمة أحمد

من كتب ريادة الأعمال| التوظيف عن بُعد

من الكتب التي تناقش آليات العمل عن بُعد، في السنوات الأخيرة انتشر على الصعيد العالمي نظام العمل عن بُعد، حيث تلجأ العديد من الشركات والمؤسسات – وكذلك الأفراد – إلى الاستعانة بأفراد يعملون عن بُعد من المنزل أو أي مكان في العالم عبر الإنترنت، تلجأ الشركات إلى العاملين عن بُعد في مختلف التخصصات، منها على سبيل المثال لا الحصر العاملين في مجال البرمجة، وتحرير النصوص، والتسويق الإلكتروني، والتصميم والإعلانات، والترجمة، ولابُد أن السؤال الذي يبادرنا هو: لماذا كل هذه الأهمية لنظام العمل عن بُعد، وكيف يمكنني الاستفادة من هذا النظام في مؤسستي؟ هذا الكتاب هو ما تحتاجه لذلك.

الآن جاء الدور عليك لتشاركنا، ما هي الكتب التي على قائمتك للقراءة في هذا الشهر؟ أو ما الكتب التي على قائمة أمنياتك؟

تم النشر في: تطوير المهارات، تلخيص كتاب