يقول كاتب القصص الأمريكي لدى استوديوهات Pixar ماثيو لون «سواء كنت علامة تجارية شهيرة أو مشروعًا صغيرًا وللتو بدأت، فإن القواعد ذاتها تنطبق عليك في كلتا الحالتين» مع أن التسويق من أكثر المجالات التي تشهد حركة وتغيرًا مستمرًا تبعًا للعديد من العوامل والظروف، إلا أن المبادئ والأساسيات الأولى تبقى ذاتها في كل الأحوال.

سواء انتقل العالم من التسويق بشكله التقليدي إلى التسويق الإلكتروني، وسواء كنت تعمل على الترويج لمشروع صغير أو تفكر بتأسيس علامة تجارية كبيرة، فذلك لن يغير من القواعد التسويقية الأساسية.

لذلك، إليك 7 كتب عن التسويق تُعرفك بأساسيات هذا المجال وتُطلعك على الإطار العام الذي تحدث ضمنه مختلف الأنشطة التسويقية، والتي يجب على المبتدئين والمحترفين في المجال على حد سواء الإلمام بها.

1. Principles of Marketing

لا يجب عليك خوض المعركة قبل أن تتأكد من كسب الحرب على الورق

Principles of Marketing

مصدر الصورة

يسمى Philip Kotler أحيانًا «الأب الروحي للتسويق» ويطلق عليه آخرون «عميد» هذا المجال. وعلى الرغم من مرور عشرات السنين على صدور النسخة الأولى من كتابه أساسيات التسويق (1989)، ولكن ما زالت طبعاته تلقى رواجًا كبيرًا، فضلًا عن أنه واحد من أهم المراجع المستخدمة في الأوساط الأكاديمية.

ستقرأ في هذا الكتاب عن جذور وأساسيات التسويق، وتتعرف إلى مفاهيم بناء العلامة التجارية والجمهور والعملاء والمنتج والترويج وأبرز التقنيات التسويقية في العصر الرقمي، وذلك بأسلوب منظم يقدم التسويق كعلم منهجي قائم وفق قواعد وأساسيات يمكن استخدامها للوصول إلى الغايات الرئيسية التي يسعى لها أي نشاط تسويقي.

إذا كنت تبحث عن مصدر للتعرف إلى التسويق كمجال قائم وفق منهجيات واضحة بعيدًا عن الأفكار المكررة التي عادةً ما نسمعها في بعض الفيديوهات والمحاضرات السريعة، فهذا لكتاب سيفي بالغرض.

2. The Customer Rules

هناك فرق بين من يُشغل منصبًا احترافيًا وبين من يتصرف بشكلٍ احترافي

The Customer Rules

مصدر الصورة

كتاب «قواعد العملاء» من تأليف Lee Cockerell الذي شغل منصب نائب مدير العمليات في ديزني لاند، يعرض هنا خلاصة أكثر من 40 عامًا من تجاربه وخبراته في بناء خدمات احترافية تضمن ولاء العملاء الدائم للعلامة التجارية.

على مدى 39 فصلًا بشرح الكاتب: لماذا العميل هو الحكم؟ ويعرض أيضًا القواعد الأساسية لخدمة عملاء ناجحة تضمن ولائهم الدائم والمستمر، ويشرح كيف يمكن أن تكون الخدمات الجيدة بمنزلة عامل جذب دائم للعملاء الحاليين وكذلك لجذب عملاء جدد.

من خلال هذا الكتاب ستعرف أن العميل هو محور أي نشاط تجاري وعليه يرتكز نجاح المشروع كليًّا، وأن هدف أية عملية تسويقية هو خدمة العميل عبر تقديم المنتج المناسب في الوقت المناسب.

3. This is Marketing: You Can’t Be Seen Until You Learn to See

لا يهتم الآخرون بمنتجاتك، وإنما يهتمون فقط بما تقدمه منتجاتك لهم

This is Marketing: You Can't Be Seen Until You Learn to See

مصدر الصورة

«هذا هو التسويق: لا يمكن أن تكون مرئيًا حتى تتعلم كيف ترى» لمؤلفه Seth Godin، أحد ألمع الأسماء التي تحدثت في التسويق ونظرياته، ألّف ما يربو على 18 كتاب في مجالات الأعمال والإدارة والتسويق، وله الفضل في صياغة العديد من النظريات التسويقية المعمول بها اليوم.

من أحدث كتب «سيث غودن» صدر عام 2018 وجمع فيه خلاصة أفكاره التسويقية، والموجه لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع والعلامات التجارية ومقدمي الخدمات وكذلك المبتدئين، للتعرف إلى أبرز الأساسيات والقواعد التسويقية التي عليهم اتباعها.

على مدى 290 صفحة ستقرأ عن أصول بناء السمعة للعلامة التجارية، استهداف الشرائح الصحيحة من الجمهور، وستلقي نظرة على الأساليب القديمة في التسويق التي يجب عليك تجنبها في أي أنشطة تسويقية تقوم بها.

إذ حاول الكاتب من خلال هذه المفاهيم تعريف القارئ بالطرق المثلى لبناء إطار تسويقي نموذجي لتقديم المنتجات والخدمات للعملاء بالطريقة الصحيحة.

4 .Free Marketing: 101 Low and No-Cost Ways to Grow Your Business

هنا يركز «Jim Cockrum» على الأساليب التسويقية منخفضة أو معدومة التكلفة عبر استخدام التقنيات الرقمية من: وسائل تواصل اجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع وصفحات الهبوط من أجل نمو المشروع وتحقيق المزيد من المبيعات.

الأهم في هذا الكتاب التسويق المجاني هو تركيزه على الأساليب التسويقية المجانية التي يبحث عنها أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة ذات الميزانيات القليلة، مما يجعله من الكتب المناسبة لمن يبحثون عن أساليب مبتكرة لاختراق السوق والنمو بالمشروع الذي يعملون عليه دون الحاجة لميزانيات تسويق كبيرة.

5. Marketing for Dummies

Marketing for Dummies

نشره «Alexander Hiam» أول مرة عام 1997 وصدر منه لاحقًا عدد من الطبعات تضمنت تغطية لأحدث اتجاهات التسويق ونظرياته، سواء في التسويق الرقمي أو التسويق بشكله التقليدي، بالإضافة إلى أمثلة ودراسات حالة، جعلت من هذا الكتاب بمنزلة دليل لكل من يسعى لتعزيز مهاراته في هذا المجال.

من خلال هذا الكتاب ستتعرف إلى أحدث الاتجاهات التسويقية، وكيفية بناء استراتيجية تسويق فاعلة مبنية بالاعتماد على أهداف المشروع. بالإضافة لذلك، سيكون الكتاب بمنزلة مشورة عملية تطبيقية لكيفية توظيف مهاراتك وما تتعلمه في تطبيق استراتيجية التسويق بالشكل الأمثل الذي يضمن الوصول إلى الأهداف المحددة.

6. One Entrepreneur’s Take on Leadership, Social Media, and Self-Awareness

الأفكار لا قيمة لها دون تنفيذ، والتنفيذ لا معنى له بدون أفكار

One Entrepreneur’s Take on Leadership, Social Media, and Self-Awareness

من تأليف الأمريكي رجل الأعمال والمؤثر «Gary Vaynerchuk» والذي على الأرجح سبق وشاهدت له فيديو أو على الأقل تغريدة ما على تويتر، إذ يتابعه نحو مليوني شخص. ألّف هذا الكتاب بالاعتماد أساسًا على برنامجه الذي يعرض على اليوتيوب ويناقش مواضيع ذات صلة بالتسويق وريادة الأعمال والتطوير الشخصي.

في كتابه هذا يُطلع القراء على مجموعة من أبرز الأسئلة التي كان أجاب عنها خلال برنامجه على اليوتيوب، وبشكل رئيسي في مجالات الأعمال والتسويق، فضلًا عن أن الكاتب ذاته له تجارب رائدة في التسويق الرقمي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز نمو المشاريع وتوسيع شرائح العملاء.

7. Selling the Invisible

بناء علامتك التجارية لا يتطلب ملايين، بل يحتاج لمخيلة خصبة

Selling the Invisible

كتابنا الأخير «بيع الأشياء غير المرئية» من تأليف Harry Beckwith، وهو عن تسويق الخدمات بمقابل تسويق المنتجات، ولماذا يختلف تسويق الأشياء غير الملموسة مثل خدمات الاستشارات والتعليم والاتصالات عن تسويق المنتجات المادية الملموسة، وما هي الأمور التي يجب معرفتها من كل مسوق في هذا الشأن.

ستتعلم أمور ذات صلة بقطاع الخدمات، من حيث الإدارة والتسويق والتشغيل، واستراتيجيات بيع الخدمات وعرضها وتقديمها في الأسواق، واستهداف الجمهور، والتسعير، وكيفية بناء السمعة للمشاريع التي تبيع الخدمات. يمكن اعتبار هذا الكتاب بمنزلة مرشد ودليل إذا كنت تعمل في قطاعات الخدمات أو تفكر بدخول هذا المجال، خصوصًا أن قطاع الخدمات اليوم يشغل حيزًا كبيرًا نسبيًا من إجمالي الأسواق.

كانت هذه سبعة من الكتب التي تصلح كبداية في مجال التسويق، وبخاصةٍ للذين ليس لديهم خلفية سابقة في هذا المجال، لتكون بمنزلة مدخل للتعرف إلى الأساسيات والقواعد العامة، والاطلاع على آخر الاتجاهات السائدة في مجال التسويق.

تم النشر في: التسويق الإلكتروني