دليلك الشامل لتسويق خدمتك على خمسات

هل لديك خدمة على موقع خمسات ولا تأتي بأرباح جيدة؟ بعد أن تنتهي من قراءة هذا المقال سوف تتعرف على السبب الذي يجعل خدماتك لا تُباع أو بمعنى آخر ستتعرف على أهم النصائح والخطوات التي اتبعها المحترفون من قبلك لإنشاء عمل حقيقي عبر خمسات.

النصائح الثمانية التالية هدفها مساعدتك على إنشاء عمل دائم بتحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات لخدماتك على خمسات.

1. الخدمة على خمسات تسوق لنفسها

تبدأ عملية تسويق خدمتك على خمسات من الخدمة نفسها؛ فليس هناك ثمة منطق يشهد أن المشتري سوف يُقبل على شراء خدمة ركيكة ومعروضة بأسلوب منافي للاحترافية التي كان من المفترض أن تكون عليه. على سبيل المثال، أن يستعرض كاتب مهاراته بجمل خاطئة نحويًا أو إملائيًا خصوصًا في الكلمات التي لا يختلف عليها إثنين. أو يستعرض مصمم مقاطع فيديو دعائية خدمته بصورة، رغم أنه من المفترض منطقيًا أن يستهل خدمته بفيديو يبين مدى تمكنه من إنشاء مقاطع الفيديو.

الأمثلة كثيرة للأخطاء المنطقية الشائعة التي تجعل المشتري غير واثق بك كبائع، أو تجعله متردد أن يتعامل معك خوفًا من خسران وقته -هكذا يفكر كثير من المشترين- ولذلك عليك أولًا أن تفكر مليًا في خدمتك ومظهرها الذي ستظهر به، خصوصًا عنوان وتصنيف الخدمة؛ لأنك لن تتمكن من تغييرهم مرة أخرى بعد إنشاء الخدمة.

مقالات تساعدك على إنشاء خدمة احترافية

2. المشاركة على مجتمع خمسات

بين عدم المشاركة في مجتمع خمسات، والمشاركة بأسلوب غير لائق شبه كبير؛ فكلاهما يفوت عليك فرص كثيرة لتحقيق الربح. مجتمع خمسات يزوره كلًا من المشتري والباعة المنافسين؛ المشتري دائمًا يبحث عن أفضل بائع، والبائع يحاول جذب المشتري تجاهه لتجربة خدماته، ووقوفك بعيدًا عن المجتمع الذي يحتوي على أغلب أركان عملية الشراء يفوت عليك فرصًا كثيرة لن تأتي إليك بمفردها.

اذهب إلى المجتمع وشارك تجاربك ولا تخجل من بساطتها، وعندما تنتهي من عمل جديد ووفقًا لقوانين المشاركة في خمسات شارك نموذج عملك كي تُثبت للمُشرين أنك قادر على إنهاء خدماتهم باحترافية.

ابحث في قسم طلبات الخدمات غير الموجودة عن خدمة مناسبة لمهاراتك وقدم عرضك، وإن كنت محترف ساعد غيرك على فهم الموقع أكثر.

3. المشاركة الإيجابية على مجتمعات حسوب

مجتمعات حسوب I/o من أفضل الأماكن التي تشارك فيها المهتمين بنفس مجالك، وهناك سوف تتعرف على أساليب قيمة وجديدة تمامًا بخصوص عملك، بذلك تطور من مهاراتك وخبراتك مع أناس محبين لمجالك الذي تحبه. لكن حذار من التسويق لخدمتك هناك؛ فالهدف ليس تسويق خدمتك ولكن تطوير مهاراتك وإثبات نفسك كخبير في مجالك مع المحترفين في نفس المجال، وفي مجتمعات حسوب، توجد مجتمعات كثيرة ومتعددة منها مجتمع خمسات.

4. لا تنسى معرض أعمالك

ستحتاج إلى معرض أعمال يضم أعمالك جميعها في مكان واحد؛ بذلك تضيف إلى هذا المعرض أعمالك المنتهية واحدًا تلو الآخر. لا تتكاسل وتقول سوف أقوم بإنشاء معرض أعمالي فيما بعد، بل الآن أنشئ معرض أعمالك حتى لو على مدونة مجانية، أو على صفحة خاصة بك على الفيس.

5. هل لديك مدونة متخصصة؟

المدونة هي واحدة من أكثر الطرق التي يمكن استخدامها لإشهارك والتعريف عنك وعن خدماتك؛ ففيها تشارك بمقالات مثرية في مجال تخصصك وتكوّن من خلالها متابعين مهتمين بما تقدمه. هؤلاء المهتمين المتابعين لن يكونوا فقط متعلمين، لكن ستجد منهم أيضًا مشترين يبحثون عن شخص محترف يعتمدون عليه كي يوكلوا له العمل.

على سبيل المثال، إن كنت كاتب، فعلى مدونتك تظهر إمكانياتك، وإن كنت مصمم فسوف يظهر للمشترين مدى تمكّنك من مجالك، كذلك سيظهر للمتابعين المتعلمين مدى قدرتك وإلمامك بالتصميم، وبإمكان تحويل هؤلاء إلى مشترين لاحقًا.

6. استخدم الشبكات الاجتماعية

بإمكانك استخدامه للتسويق لمدونتك والتي بدورها تسوق لك ولخدماتك، ولكن عندما تتعامل مع مجموعات الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك مثلًا، يراعى اختيار المجموعات المتخصصة بمجالك والتركيز عليها أولًا، ثم إثبات نفسك في هذه المجموعات بمنشورات معلوماتية جيدة بشكل دوري ومنظم، وسوف تلاحظ زيادة تدريجية في عمليات بيع خدماتك مع مرور الوقت وتعرف الناس عليك.

7. أسس عمل دائم وليس مؤقت

النصائح السابقة جميعها تأخذ بيديك نحو بناء عمل دائم وليس مؤقت؛ أي عمل يزدهر ويكبر مع مدار الأيام إلى أن تحقق هدفك المالي الذي تتمناه. سوف تبذل مجهود ومجهود كبير في البداية، ولكن في النهاية سوف تحقق ما لا تتخيله بإتباع الطرق السابقة بدقة.

إن كنت تسعى للربح السريع فأنسى النصائح السابقة؛ فموقع خمسات ليس موقع للربح السريع، أما إن كنت تسعى لإنشاء عمل حقيقي عبر خمسات، فأضف نصيحة تراها مناسبة لهذا الدليل.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات