كيف تسوّق تصاميمك، وتُبدع أخرى في نفس الوقت؟

دعنا نتفق أن 24 ساعة لا تكفي أي مستقل أو عامل حر ، لينجز عمله، يسوّقه، ويتعامل مع الزبائن، فيوجد أمور كثيرة يجب أن يهتم بها المستقل حتى يجذب زبونًا جديدًا ويضمن عودة آخر. التسويق وظيفته الأساسية الشق الأول من الجملة وأحيانًا يتعدى ذلك، فحُسن التعامل مع الزبائن والعملاء يعتبر تسويق أيضًا ولكن بطريقة غير مباشرة.

إذا كنت تريد إنجاز تصاميم أكثر وتعمل على مشاريع إبداعية، فبالتأكيد سيقل وقت التسويق والتركيز عند التعامل مع الزبائن، إذا زاد الوقت المخصص للتسويق فسيقتطع هذا من وقت العمل والإنجاز ..

معادلة صعبة على الجميع، أليس كذلك؟!

حسنًا الحل في ثلاث خطوات:

  • استخدام المنصات الأنسب.
  • أتمتة النشر.
  • أتمتة الإبداع.

1- استخدام المنصات الأنسب

فيسبوك، تويتر، لنكدإن، بنتريست، … وهلم جرا، الشبكات الاجتماعية أصبحت كثيرة وتحتاج لجهد غير قليل للتسويق عليها بشكل جيد، إلا أنه يمكنك أن تريح عقلك قليلًا وتستخدم مبدأ (الأقل هو الأفضل)، فكثير من المصممين أو المستقلين ينشرون هنا وهنا فيما يشبه منشورات السبام.

تعرّف على كل منصة جيدًا، إمكانياتها، مميزاتها، نوع الجمهور الذي يستخدمها، واستخدم هذه المعرفة في عمل خطة محكمة لنشر أعمالك عليها والتسويق لما تقوم به. فعلى سبيل المثال فيسبوك تجد عليه أكثرية الناس من كل الأطياف والأنواع، هذه الأكثرية قد تبدو فرصة جيدة لنشر نماذج أعمالك. الميزة الأساسية لفيسبوك أنك تستطيع من خلاله الوصول لأكبر عدد من الناس باستخدام “التسويق الفيروسي”.

كيف تسوّق تصاميمك، وتُبدع أخرى في نفس الوقت؟ (3)

بنتريست من المنصات الأشهر الخاصة بالصور، يدخل عليه الملايين من البشر ليقوموا بعمل قوائم خاصة بالأطعمة، الملابس، الفن، التصاميم، نعم التصاميم، لذلك فعمل قوائم بتصاميمك وتصنيفها يزيد من فرص العثور على هذه الأعمال ومن ثم طلب شراؤها منك.

انستجرام هو إنعكاس لحياتك الشخصية أكثر، فيمكنك الاستفادة lمنه، بتصوير خطوات عملك، النماذج غير المنتهية، ونشرها عليه، ما يزيد من وعي الزبائن والعملاء بمقدار جهدك وعملية التصميم نفسها، وهذا ضروري لبناء الوثوقية لدى الناس بطريقة غير مباشرة.

بيهانس بيت المصممين، وجود ملف شخصي خاص بك عليه أمر ضروري جدًا، فكثير من الشركات والأفراد يقومون بالإطلاع على مشاريعك وأعمالك وربما يقررون توظيفك وطلب أعمال مماثلة.

كيف تختار بين هذه المنصات؟

  • حدد نوعية الزبائن التي تريد الوصول إليها.
  • تعرف على أكثر الشبكات التي يتواجدون عليها.
  • قم بعمل نماذج للمنشورات الملائمة لكل منصة من المنصات التي اخترتها.

الأخيرة هذه ستفيدك في توفير بعض الوقت الذي تقضيه بالتفكير في صيغة المنشور، الصورة، التصميم. فكل ما عليك هو أن تقوم بتصميم عدة منشورات تناسب أوقات مختلفة وكل مرة تحتاج للقيام بحملة تسويقية عن نفسك وأعمالك كمصمم، فالمنشورات جاهزة للنشر، يمكن أن تغير فقط في بعض التفاصيل كالجمل الافتتاحية للمنشور، تغيير بعض التصاميم.

2- أتمتة النشر

كيف تسوّق تصاميمك، وتُبدع أخرى في نفس الوقت؟ (2)

معنى كلمة أتمتة أي جعلها آلية ولا تحتاج تدخل مباشر لكل مرة، فمن قال أنه يجب أن تنشر هذه المنشورات بنفسك، من قال أنه يجب نشر المنشورات في نفس وقت تواجدك على الإنترنت، الحقيقة كثير يعتقد ذلك، ويضيع من وقته الكثير، فهو يعمل على مشروع أو خدمة جديدة ثم يدخل على فيسبوك أو انستجرام ليقوم بنشر صورة جديدة عن عمله، وكل مرة يفعل ذلك.

أدوات أتمتة النشر والتعامل مع الشبكات الاجتماعية ما اكثرها الآن، فعن طريق أداة ifttt يمكنك أتمتة أي شيء تقريبًا، لديك أيضًا أدوات مثل Buffer أو Hootsuite يمكن من خلالها تنظيم زيادة فعاليتك على عدة منصات في وقت واحد.

3- أتمتة الإبداع

مشكلة الإبداع أنه كالصلصال لا يملك شكل معين يمكن تطبيقه مع كل أحد، فما يعمل معك قد لا يعمل مع غيرك، بداية الإبداع هو اكتشاف نفسك أولًا، أي الأوقات التي يزيد معدل إبداعك فيها؟ أي الأماكن التي ترتاح بالعمل منها وتدخل في حالة Flow؟

أمور مثل هذه إذا عرفتها فسيمكنك أتمتة إبداعك، مثلًا إذا كنت تعمل على أدوبي استريلتور صباحًا ووجدت نفسك تقوم بعمل رائع، خذ ملاحظة، كرر الأمر عدة مرات، إذا حدث نفس الموضوع فثبّت عملك صباحًا.

ويوجد عدة عادات قد تلهمك كثيرًا بتصميماتك يجب أن تكتسبها في أقرب وقت، منها القراءة في المجالات المختلفة، فقراءة كتاب مثلًا بالتاريخ الإسلامي قد تلهمك بتصميم خط عربي (Typography) جديد، عادة أخرى وهي الرياضة فتأثيرها على الدماغ جيد جدًا.

الخلاصة:

ركز على منصة أو منصتين للتسويق لنفسك كمصصم والتسويق لنماذج أعمالك، جهّز عدة منشورات وقوالب لاستخدامها، أتمت عملية النشر، اكتشف نمطك الإبداعي واجعله عادة.

هل لديكم حلول أخرى للتسويق الجيد وإبداع مزيد من الأعمال في نفس الوقت؟ أخبرونا بالتعليقات


مصدر الصور: Pixabay

تم النشر في: نصائح لمقدمي الخدمات