كيف تسوق لنفسك كمصمم محترف؟

دعنا نتفق أن 24 ساعة لا تكفي أي مستقل أو عامل حر لينجز عمله ويسوّقه، ويتعامل مع الزبائن، فيوجد أمور كثيرة يجب أن يهتم بها المستقل حتى يجذب زبونًا جديدًا، ويضمن عودة آخر. التسويق وظيفته الأساسية الشق الأول من الجملة، وأحيانًا يتعدى ذلك، فحُسن التعامل مع الزبائن والعملاء يعد تسويق أيضًا ولكن بطريقة غير مباشرة، وفي في هذه الحال فإن تعلم كيف تسوق لنفسك كمصمم ضرورة.

إذا كنت تريد إنجاز تصاميم أكثر، وتعمل على مشاريع إبداعية، فبالتأكيد سيقل وقت التسويق والتركيز عند التعامل مع الزبائن، وإذا زاد الوقت المخصص للتسويق فسيقتطع هذا من وقت العمل والإنجاز ..

معادلة صعبة على الجميع، أليس كذلك؟!

قبل أن تبدأ التسويق لنفسك كمصمم محترف

فكرة الجمع بين التسويق والتصميم يمكن أن تمثل عقبة أمامك، إذا فكرت فيها بالطريقة التقليدية المعقدة، ولكن الأمر في الحقيقة أن قدرة تسويق لنفسك تبدأ بوعيك بعلامتك التجارية، ثم بعد ذلك يمكنك أن تبدأ في مرحلة معرفة الناس بك، وإقناعهم بأنك قادر على تلبية احتياجاتهم بطريقة إبداعية. بشكل عام هذا جوهر ما تحتاج إلى فعله، كيف تحقق ذلك؟

1. ابدأ كبيرًا

قبل أن تشغل بالك كيف يمكن أن يرى الناس روعة تصاميمك، عليك أن تتأكد أنك خلقك لنفسك هوية شخصية تستطيع أن تٌعبر عنك بقوة، وتعرف بالتحديد من هم فئتك المستهدفة الذين تنوي التوجه إليهم، لذا إذا كنت لم تتمكن من معرفة الأمر بعد، يمكنك الإجابة على مجموعة أسئلة:

  • لماذا تستيقظ كل صباح لتفعل ما تفعله؟
  • ما الذي تسعى لتحقيقه في النهاية؟
  • الرسالة التي تطمح لتحقيقها من وراء تصاميمك؟
  • مبادئك التي تنطلق منها في الحياة؟
  • ما الذي يجعل العميل يختارك دونك غيرك؟
  • من هم عملائك المحتملين؟
  • أهم ما يميزك كمصمم “مهاراتك”؟

2. ابحث عن ما يميزك وانطلق منه

ما يجعل عميل يختارك دون مئات ممن يقدمون نفس الخدمة، هو أنه وجد عندك ما لم يجده عند سواك، قد يميزك لمستك المختلفة في التصميم، وقد يكون أدائك السريع دون إغفال جودة العمل، وقد يكون إهتمامك بالتفاصيل التي لا ينتبه إليها الكثير.. إلخ. اكتشاف ما يميزك كمصمم، وأخذه بالاعتبار عند بناء خطتك الاستراتيجية، وإظهاره منذ البداية في كل ما تقدمه؛ سيجعلك تستطيع أن تسوق لنفسك بطريقة جيدة، وتصل إلى الاحتراف في أسرع وقت.

3. انشئ موقعك الخاص

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة فقد حان الوقت لعرض أعمالك في مكان خاص بك، حتى يكون عميلك على ثقة من موافقة أسلوبك مع ما يريد تنفيذه، حيث أن الموقع الإلكتروني هو من أكثر الطرق وضوحًا واحترافية لعرض تصاميمك، هناك الكثير من مواقع التصميم التي يمكنك اعتمادها في عرض أعمالك، إذا كنت لا تستطيع توظيف متخصص لإنشاء موقعك مثل: Dribbble, Coroflot, Weebly, Wix

قبل أن تبدأ التسويق لنفسك كمصمم محترف

كيف تسوق لنفسك كمصمم؟

  • استخدام المنصات الأنسب.
  • أتمتة النشر.
  • أتمتة الإبداع.

1. استخدام المنصات الأنسب

فيسبوك، وتويتر، ولنكدإن، وبنتريست، … وهلم جرا، الشبكات الاجتماعية أصبحت كثيرة، وتحتاج لجهد غير قليل للتسويق عليها بشكل جيد، إلا أنه يمكنك أن تريح عقلك قليلًا، وتستخدم مبدأ (الأقل هو الأفضل) فكثير من المصممين أو المستقلين ينشرون هنا وهنا فيما يشبه منشورات السبام.

التعرف على كل منصة جيدًا: (إمكانياتها، ومميزاتها، ونوع الجمهور الذي يستخدمها) واستخدم هذه المعرفة في عمل خطة محكمة لنشر أعمالك عليها والتسويق لما تقوم به، فعلى سبيل المثال فيسبوك تجد عليه أكثرية الناس من كل الأطياف والأنواع، هذه الأكثرية قد تبدو فرصة جيدة لنشر نماذج أعمالك، الميزة الأساسية لفيسبوك أنك تستطيع من خلاله الوصول لأكبر عدد من الناس باستخدام “التسويق الفيروسي”.

بنتريست من المنصات الأشهر الخاصة بالصور، يدخل عليه الملايين من البشر ليقوموا بعمل قوائم خاصة بالأطعمة، والملابس، والفن، والتصاميم.. نعم التصاميم، لذلك فعمل قوائم بتصاميمك وتصنيفها يزيد من فرص العثور على هذه الأعمال، ومن ثم طلب شراؤها منك.

انستقرام هو إنعكاس لحياتك الشخصية أكثر، فيمكنك الاستفادة منه بتصوير خطوات عملك، والنماذج غير المنتهية ونشرها عليه؛ مما يزيد من وعي العملاء بمقدار جهدك وعملية التصميم نفسها، وهذا ضروري لبناء الوثوقية لدى الناس بطريقة غير مباشرة.

بيهانس هو بيت المصممين، ووجود ملف شخصي خاص بك عليه أمر ضروري جدًا، فكثير من الشركات والأفراد يقومون بالإطلاع على مشاريعك وأعمالك، وربما يقررون توظيفك وطلب أعمالمماثلة

كيف تسوّق تصاميمك، وتُبدع أخرى في نفس الوقت؟ (2)

كيف تختار بين هذه المنصات؟

  • حدد نوعية الزبائن التي تريد الوصول إليها.
  • تعرف على أكثر الشبكات التي يتواجدون عليها.
  • قم بعمل نماذج للمنشورات الملائمة لكل منصة من المنصات التي اخترتها.

الأخيرة هذه ستفيدك في توفير بعض الوقت الذي تقضيه بالتفكير في صيغة المنشور: (الصورة، والتصميم) فكل ما عليك هو أن تقوم بتصميم عدة منشورات تناسب أوقات مختلفة، وفي كل مرة تحتاج للقيام بحملة تسوق فيها لنفسك وأعمالك كمصمم، فالمنشورات جاهزة النشر يمكنك أن تغير فقط في بعض تفاصيلها، كالجمل الافتتاحية للمنشور وتغيير بعض التصاميم.

2. أتمتة النشر

معنى كلمة أتمتة أي جعلها آلية ولا تحتاج تدخل مباشر لكل مرة، فمن قال أنه يجب أن تنشر هذه المنشورات بنفسك، من قال أنه يجب نشر المنشورات في نفس وقت تواجدك على الإنترنت. الحقيقة كثير يعتقد ذلك ويضيع من وقته الكثير، فهو يعمل على مشروع أو خدمة جديدة، ثم يدخل على فيسبوك أو انستجرام ليقوم بنشر صورة جديدة عن عمله، وكل مرة يفعل ذلك.

أدوات أتمتة النشر والتعامل مع الشبكات الاجتماعية ما أكثرها الآن، فعن طريق أداة ifttt يمكنك أتمتة أي شيء تقريبًا، لديك أيضًا أدوات مثل: Buffer أو Hootsuite يمكن من خلالها تنظيم زيادة فعاليتك على عدة منصات في وقت واحد.

3. أتمتة الإبداع

مشكلة الإبداع أنه كالصلصال لا يملك شكل معين يمكن تطبيقه مع كل أحد، فما يعمل معك قد لا يعمل مع غيرك. بداية الإبداع هو اكتشاف نفسك أولًا، أي الأوقات التي يزيد معدل إبداعك فيها؟ أي الأماكن التي ترتاح بالعمل منها وتدخل في حالة Flow؟

أمور مثل هذه إذا عرفتها فسيمكنك أتمتة إبداعك، مثلًا إذا كنت تعمل على أدوبي الستريتور صباحًا، ووجدت نفسك تقوم بعمل رائع، خذ ملاحظة ثم كرر الأمر عدة مرات، إذا حدث نفس الموضوع فثبّت عملك صباحًا.

ويوجد عدة عادات قد تلهمك كثيرًا بتصميماتك يجب أن تكتسبها في أقرب وقت، منها القراءة في المجالات المختلفة، فقراءة كتاب مثلًا بالتاريخ الإسلامي قد تلهمك بتصميم خط عربي (Typography) جديد، عادة أخرى وهي الرياضة، فتأثيرها على الدماغ جيد جدًا.

لماذا يجب أن تحرص على بناء قاعدة علاقات قوية؟

وجود أرضية مشتركة بينك وبين عملائك، يُسهل عليك الكثير من الوقت والمجهود المبذول في فهم طبيعة من تتعامل معهم لأول مرة، لذا حرصك من المرة الأولى على تحقيق محادثة عميقة مع عميلك، تعاملك بطريقة طبيعية خالية من التكلف الزائد أو الود المبالغ به، استماعك له وفهم ما يريد والإجابة عن استفساراته، لا سيما إذا كان فيها مشكلة يصعب عليه حلها والتعامل معها، كل ذلك يحقق قيمة يبحث عنها كثير من العملاء ولا يجدوها في أغلب من يتعاملون معهم في عالم الأعمال، لذا ستكون دائمًا أول من يتذكرونه إذا أرادوا خدمة تتقنها وتبرع في القيام بها، الأمر الذي سيعود عليك بالنفع بلا شك على المدى البعيد.

أهمية الحصول على تقييمات من عملائك؟

نشرك تقييم إيجابي من عميل راضٍ عنك من أهم دعائم الثقة التي يتم تبنيها لدى عميلك المحتمل، لذا إذا كان لديك تجربة مميزة مع عميل سابق، لا تخجل من طلب رأيه في أدائك والخدمة التي قدمتها له، ثم تطرق لنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي المتخصصة التي سبق وتحدثنا عنها، حتى تسوق لنفسك بطريقة عملية فعالة، فأنت لا تعرف أبدًا أين يختبىء عميلك القادم فلا تدع باب مغلق إلا وتفتحه.

نصائح عليك الأخذ بها إذا أردت أن تسوق لنفسك كمصمم محترف

  • اجعل أفضل نماذج لأعمالك حاضرة مع دائمًا في أي وقت وأي مكان، فأنت لا تدري متى تأتي الفرصة المناسبة.
  • ساعد غيرك في تجاوز عقبة مررت بها سابقًا، أو الحصول على أول عميل له، أو مشاركة المحتوى الخاص به على موقعك، فأنت لا تعرف كيف يمكن أن يُرَد لك المعروف.
  • اطلب من شخص تثق في رأيه وبراعته أن يقدم لك ملاحظات على أعمالك، تساعدك على التصميم بشكل أفضل في أعمالك القادمة.
  • عبَّر لعملائك المخلصين عن امتنانك لهم برسالة أو بهدية بسيطة توطد من علاقتك بهم، وتزيد من ولائهم وإخلاصهم لك.
  • تواصل مع متابعينك بطريقة عاطفية صادقة كلما كان ذلك ممكنًا، لا تخجل من طلب رأيهم أو مشورتهم في شيء تحتار فيه.
  • قدم خبرتك لزملائك من المصممين أو تطوع لتقديم حلقة في بودكاست متخصص يقدم قيمة للآخرين.

الخلاصة

ركز على منصة أو منصتين تسوق عليهم لنفسك كمصصم ولنماذج أعمالك، جهّز عدة منشورات وقوالب لاستخدامها، أتمت عملية النشر، واكتشف نمطك الإبداعي واجعله عادة.

تم النشر في: تصميم، نصائح للمستقلين منذ 6 سنوات