كيف تزيد مبيعاتك على خمسات

أنت لست مقدم خدمة! أنت تملك مشروعًا تجاريًا تسعى لاكتساح السوق به. إذا فكرت بهذه الذهنية في عملك على خمسات، حتمًا سيصنع ذلك فارقًا في نجاحك وتطورك في سوق العمل الحر المزدحم بالمنافسين. هذه النقطة هي أهم نصائح البيع على خمسات وستكون نقطة الانطلاق في هذا الدليل الذي سيرشدك بفعالية إلى جملة من الأساليب الاحترافية لزيادة فرص بيع خدماتك على خمسات.

كيف تزيد من فرص بيع خدماتك على خمسات؟

الفكرة ببساطة أنك تملك منتجا وليدًا وهو “خدمتك” الذي يتطلب تضافر مجموعة من الجهود، لكي ينمو ويحقق أكبر نسبة مبيعات ممكنة. تبدأ عملية النمو من تصميم المنتج أو الخدمة وتستمر إلى ما بعد إطلاقه عبر التسويق واقتناص كل الفرص المتاحة. لكن كيف يتم ذلك؟

1. ضع لنفسك اسمًا رسميًا

أن تكتب في حسابك الشخصي على خمسات اسما رسميًا وتضيف صورة شخصية خاصة بك هو اعتبار في غاية الأهمية. فالاسم الحقيقي على الإنترنت هو أحد أساسيات بناء علامة تجارية شخصية ناجحة. إذا نظرت حولك في مواقع التواصل الاجتماعي ستجد اتجاهًا ناميًا نحو إدراج بيانات حقيقة من اسم وصورة للعديد من مستخدمي هذه المواقع.

يكون الداعي لهذه الممارسة أكثر إلحاحًا في سوق عملٍ يتطلب بلا شك جدية واحتراف. ويستدعي الأمر إدراج بيانات ذاتية عنك من اسم وصورة لا يشاركك فيها آخرون. يضفي هذا احترافية وجدية وثقة أيضًا. وكما هو الحال في العمل التقليدي لا يتوقع أن يختر الموظف لنفسه اسمًا غامضًا أو كنية في المقابلة الشخصية مع الشركة التي يرغب في الانضمام لها.

أسماء من قبيل “Graphic Services”  و”كاتب محتوى” تخصم من احترافية صاحبها الكثير وقد يعزف عنها المشترون. والممارسة الأكثر فعالية أن يتفق الاسم الرسمي الذي اخترته مع اسمك على حساباتك الاجتماعية أو المهنية مثل حساب لينكد إن، فقد يجري المشتري بحثا باسمك على جوجل ليعرف المزيد عنك وعن خبراتك المهنية.

2. وثّق هويتك

أصبح توثيق الهوية أمرا لابد منه لممارسة العمل الحر، فمثلا لن تتمكن من سحب أرباحك إلا إذا كانت هويتك موثقة. قد تكون انضممت للتو إلى خمسات ولا تفكر في سحب الأرباح الآن ولكن هناك اعتبار هام آخر ينبغي عليك التفكير فيه.

من بين آلاف الباعة على خمسات من أصحاب الهويات الموثقة، والتي تزين شارة توثيق الهوية حساباتهم بوضوح، لا ينبغي عليك أن تكون خارج هذا السياق. يزيد توثيق الهوية من ثقة المشترين بك كما تعطي نتائج بحث خمسات أولوية الظهور للباعة الذين وثقوا هويتهم. يمر توثيق الهوية عبر خطوات مختصرة سريعة والوثيقة الوحيدة المطلوبة هي هويتك الشخصية، ثم تحفظ بياناتك مشفرة بأمان.

3. اكتب نبذة احترافية مصقلة

فيما لا يتجاوز بضعة عبارات، صف نفسك بطريقة تخدم هدفك الأساسي وهو تسويق خدمتك. اكتب نبذة مصقلة تعبر عن مهاراتك أو خبراتك، عملك الحالي.. إلخ، وتماس الخدمة التي تقدمها في الوقت نفسه. على سبيل المثال إذا كنت مصمم جرافيك اكتب نبذة توضح مهاراتك في استخدام برامج التصميم. إذا كنت كاتبا اكتب نبذة تصف خبرتك في الكتابة أو شغفك بها.

تمثل النبذة نافذة جديدة تطل منها على المشتري لذا احرص على صياغتها في قالب احترافي صادق وجذاب. أعد مراجعتها وتحسينها أكثر من مرة إلى أن تصل إلى أفضل أسلوب، وللحصول على بعض الإلهام اطلع على النبذة الشخصية للبائعين الآخرين المنافسين ممن يثيرون اهتمامك وابتكر نبذة مميزة خاصة بك.

4. أضف صورة احترافية معبرة عن الخدمة

“الجواب يظهر من عنوانه” افتح الصفحة الرئيسية لخمسات واطلع على صور الخدمات المعروضة. ستلاحظ أن الكثير منها يحتوى على تصاميم احترافية تم تخصيصها لكل خدمة على حدة. لا يجدر بك التأخر عن هذا السباق، فخدمتك بحاجة إلى صورة احترافية مصقولة تعبر عن جديتك واهتمامك.

توجد طريقتان لتصميم صورة احترافية لخدمتك؛ الأولى مجانية تتطلب منك جهدًا وخبرة، والثانية مدفوعة. الطريقة الأولى هي أن تلجأ إلى أحد مواقع الصور خالية حقوق الملكية الفكرية مثل Pixapay، واختيار صورة مناسبة لخدمتك، ثم تخصيصها بإضافة نص مناسب باستخدام أحد أدوات التصميم المجانية مثل Canva.

إذا لم تمتلك المهارة المطلوبة لتصميمها بنفسك ألجأ إلى الطريقة الثانية وهي شراء إحدى خدمات التصميم الاحترافية من أحد مصممي الجرافيك على خمسات بعد إبلاغه بمواصفات الصورة التي تريدها. يتطلب تصميم الصورة جهدا أو مالا ولكن اتفقنا سابقا أنك كصاحب مشروع تجاري عليك أن توفر لمنتجك (خدمتك) كل الأسباب الممكنة للنجاح.

5. أضف فيديو تعريفي عن نفسك

الفيديو التعريفي هو أداة ستساعد الجمهور في التعرف عليك بشكل أفضل وتمكنك من صنع انطباع أول جيد لدى كل من يراك. يمنحك تميزا عن الباعة الآخرين ويمثل فرصة قوية للتأثير فى تفكير المشاهدين بمجرد التحدث إليهم.

من أجل بداية غير تقليدية استهلّ الفيديو بقصة أو إحصائية أو عبارة مبتكرة، تجذب تلك البداية غير النمطية انتباه المشاهدين وتساعدهم على التركيز فيما يسمعونه وتذكره لاحقا، كما تترك تأثيرا أقوى لدى الجماهير الذين يتعرفون عليك للمرة الأولى.

بمجرد جذب الانتباه أخبرهم عمن تكون وماهي مهاراتك وخبراتك وما الذي تستطيع تقديمه لهم عبر خدمتك. كن صريحا وشفافا وتحدث بطلاقة دون خجل. قد يكون الحديث أمام الكاميرا أمرا مربكا قليلا، ولكن لكسر حدة ذلك اطلب من أحد المقربين أن يجلس خلف الكاميرا ليكون جمهورا افتراضيا. سيجعلك ذلك أكثر راحة وسيصبح الحديث أكثر انسيابية.

6. أدرج نماذج أعمال تفصيلية

معرض الخدمة هو فرصة ثمينة لإبراز موهبتك لا يجب أن تفوتها مطلقا. وأيا كانت الخدمة التي تقدمها توجد دائما فرصة لتجسيدها في المعرض. إذا كنت تعمل في مجال تصميم الجرافيك أو الفيديو فلا جدال أنك تحتاج إلى إدراج نماذج لتصاميمك.

وإن كنت تقدم خدمة ذات صلة بمجال الكتابة فلقطات شاشة لبعض مؤلفاتك ستكون مناسبة. أما العمل في مجال البرمجة فيتطلب إدراج أمثلة للمواقع أو التطبيقات التي طورتها. الخدمات الصوتية على سبيل المثال تستدعي إرفاق النموذج الصوتي المناسب. وبإمكانك الإشارة إلى معرض أعمالك على مستقل لكي توجه المشتري إلى مشاهدة نماذج أعمالك بالتفصيل في حال رغبته في ذلك.

ابتكارك معرض خدمة في أحد المجالات الأخرى التي يصعب تجسيدها بهذه الطريقة سيمنحك ميزة تنافسية عن الباعة الآخرين، لذلك لا تبخل على الخدمة التي تقدمها، وأبدع  في تمثيلها  بنموذج عمل.

إذا لم تمتلك سابقة أعمال من قبل، فلا تزال هناك حلول. صمم نموذج للعمل الذي تمارسه مع افتراض أن هناك عميل حقيقي على الجهة الأخرى ينتظر الحصول عليه. استثمر وقتا وجهدا كافيا في إخراجه بالشكل الأمثل وسيؤتي عملك ثماره.

وانتبه لاعتبارين مهمين في السياق ذاته، الأول انتق أكثر أعمالك جودة واحترافية لكي تجذب المشتري لمواصلة تصفح المعرض، والثاني أحرص على التنوع لكي تخبر المشتري أنك تجيد التكيف مع المتطلبات المختلفة للعملاء.

7. سوِّق للخدمات خارج خمسات

شارك خدمتك ونماذج أعمالك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، انستجرام ولينكد إن، أجب عن أسئلة الجمهور في المنتديات والمجموعات الوظيفية وشارك خبراتك كتعليق في المدونات المتخصصة ثم أشر إلى خدمتك ذات الصلة.

ويمكنك أيضا إنشاء إعلان مدفوع على فيسبوك بتكلفة بسيطة مع استهداف جمهورك بشكل دقيق وفقا لاهتماماتهم التي تلتقي مع خدمتك. وإذا كنت تملك موقعا أو مدونة كأدوات لتسويق الذات، فوظفها لصالح الإعلان عن خدماتك الجديدة.

8. شارك في مجتمع خمسات

شارك في حسوب I/O

مجتمع خمسات هو مكان حيوي يتبادل فيه المستخدمون النصائح والخبرات، يرتاده كل من البائع والمشتري  للتواصل وتبادل النقاشات، ما يجعله ساحة مهمة سيفيدك الحضور بها. شارك في مجتمع خمسات من منطلق “ما تراه العين هو ما يعلق بالذهن” فقد يثير موضوعك أو أحد تعليقاتك اهتمام العميل المحتمل، فيشجعه على تصفح ملفك الشخصي والاطلاع على الخدمات التي تقدمها مع ما يحمله ذلك من فرصة الحصول على طلب شراء جديد.

كما يتضمن المجتمع قسم “نماذج أعمال قمت بتنفيذها” الذي يمكنك من نشر نماذج أعمالك أمام المستخدمين والحديث عنها بشكل مفصل مع عرض مهاراتك التي استخدمتها للتنفيذ. بالإضافة إلى قسم “تجارب وقصص المستخدمين” الذي تستطيع مشاركه قصص نجاحك وخبراتك في العمل الحر بما يبرزك كبائع محترف على الموقع.

9. ساهم في حسوب I/O

حسوب I/O هو مجتمع عربي للنقاشات القيمة في مجالات مختلفة مثل: ريادة الأعمال، والتقنية، والعلوم، والتسلية، والعمل الحر وغيرها. يزوره الكثير من رواد الأعمال العرب، ما يجعله نافذة مناسبة لك للإطلال على جمهورك المستهدف. لا ينبغي لك أن تسوق لخدمتك بشكل مباشر على حسوب I/O فهذا ليس مكانا مناسبا، بل ساهم بمعلومات وأفكار هادفة تمثل إعلانا صامتا عن مهاراتك وخبراتك.

10. اقتنص رسائل الخدمة

هناك نوعان من المشترين؛ الأول نوع يملك تصورًا واضحًا ومفصلًا عن العمل الذي يريد تنفيذه، والثاني يعمل بمقولة ستيف جوبز “من غير المنطقي أن توظف الأذكياء ثم تخبرهم بما عليهم أن يفعلوه، نحن نوظف الأذكياء لكي يخبرونا بما علينا أن نفعله”. لذلك  لا تشترط على المشتري في رسائل الخدمة قبل الشراء وضع إطار مفصل لطلبه.

اطرح عليه أسئلتك إن وجدت، مع تذييلها باقتراح أنه في حالة عدم وضوح هذه التفاصيل بعد فستسعى لإخراج العمل في أفضل شكل ممكن بناء على خبرتك. بهذه الطريقة ستضرب عصفورين بحجر واحد، الأول هو تلبية متطلباته الدقيقة إن كان من النوع الأول، والثاني هو بث انطباع بأنك بائع خبير يجيد اختيار الأفضل للعميل إن كان من النوع الثاني.

فمثلًا في خدمة تصميم شعار، سيكون ردك على رسالة المشتري كما يلي:

“أهلا بك وشكرًا على اهتمامك بخدمتي. لكي نقف على أرضية مشتركة بشأن طلبك، سيفيدني أن أعرف الألوان أو الأشكال التي تريد استخدامها في التصميم إن وجدت. وإن لم يكن لديك رغبات محددة، فيمكنني تصميم الشعار وفق ما أراه الأفضل لطبيعة مشروعك والألوان الأكثر ملاءمة لمجاله”.

ختاما تذكّر أن لكل مجتهد نصيب وخمسات -كأي سوق تنافسي آخر- لا صوت يعلو فوق صوت الدأب والإتقان وتفهّم احتياجات العميل. وثق بأن تطبيق هذه الأساليب سيزيد من فرص بيع خدماتك ونرجو لك كامل التوفيق.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات منذ 4 أشهر