كيفية تصميم تيشرتات تراعي أحدث اتجاهات الموضة

نحتفظ جميعًا ببعض التيشرتات التي نحبها على الرغم من قِدمها، لذا فإننا في الغالب نركز على تصميم التيشرتات التي نريد أن نشتريها قبل أن ننظر في جودة تصنيعها. والحقيقة أن الكثير منا يمتلك في رأسه أفكارًا لتصميم تيشرتات مميزة، لكنه يعجز عن تحويلها إلى تصميمات حقيقية يمكن طبعها على القمصان، فما هي الخطوات التي يمكنك اتباعها للحصول على تصميم تيشرتات مميزة؟

جدول المحتويات:

ما هو تصميم التيشرتات؟

يتمثل تصميم التيشرتات في إضافة الرسومات والصور والعبارات والأشكال، وكل ما يمكن أن يجول في خاطرك إلى التيشرتات، وذلك بغية إنتاج تيشرتات مميزة وجميلة. سواءً كان ذلك لأغراض تجارية، مثل بيعها على متجرك الإلكتروني، أو للاستخدام الشخصي والمجتمعي، مثل تصميم تيشرتات موحدة لموظفي شركتك.

يركز تصميم التيشرتات على إنشاء تصاميم جذابة تراعي آخر اتجاهات الموضة، ويشمل ذلك الاختيار الصحيح للألوان، واستخدام أشكال الخطوط وأنواعها وأحجامها، علاوةً على إتقان استخدام مختلف برامج التصميم لإنشاء الرسومات والأشكال المناسبة، ويُؤخذ في الحسبان دائمًا نوع الطباعة التي ستُستخدم لطباعة التصاميم على التيشرتات.

أنواع تصميم التيشرتات

ينطوي تحت تصميم التيشرتات أنواع كثيرة، وذلك بناءً على الغرض من التصميم والميزانية والكمية المطلوبة، ومن هذه الأنواع نذكر:

تصاميم الطباعة

تُعَد تصاميم الطباعة Typography designs أبسط أنواع تصميم التيشرتات، إذ تعتمد أساسًا على كتابة كلمات وعبارات نصية على التيشرتات، وقد يتخللها بعض الشعارات والرموز البسيطة، لكنها لا تحتوي على أي صور فوتوغرافية أو رسومات معقدة. على سبيل المثال، يمكنك أن تختار قميصًا باللون الأسود وتضيف عليه باللون الأبيض عبارة «ابتسم فالحياة جميلة»، وفيما ما يلي بعض الخصائص المميزة للتصاميم الطباعية:

  • تتميز التصاميم الطباعية ببساطتها، فهي تبعث بالنفس شعورًا بالراحة والهدوء.
  • لا يحتاج هذا النوع من التصاميم إلى طابعات معقدة على الأرجح، إذ يمكنك استخدام مختلف وسائل الطباعة على التيشرتات.
  • تُعَد تصاميم الطباعة قليلة التكلفة موازنةً مع الأنواع الأخرى من تصميم التيشرتات.

يتمثل إبداع المصمم في هذا النوع من التصاميم في مدى قدرته على اختيار أشكال الخطوط وأحجامها، وكتابتها بألوان متناسقة مع بعضها البعض ومع لون التيشرت، إضافةً إلى ترتيب العبارات بطريقة جذابة. وعادةً ما يكون لون النص متباينًا مع لون القميص، لكي تكون الكتابة واضحةً وسهلة القراءة، كأن يكون لون التيشرت أسود ولون النص أبيض على سبيل المثال.

تصميم تيشرتات مطبوعة

تصميم تيشرتات جرافيكية

يحتاج هذا النوع من التصاميم إلى مصمم مبدع قادر على إنشاء رسومات جميلة ومميزة، وتختلف الرسومات في درجة تعقيدها ما بين التصميمات. يمكن أن تحتوي هذه التصاميم على نصوص أو عبارات، فضلًا عن أي تصميمات جرافيكية أخرى. تتميز تصاميم التيشرتات الجرافيكية ببعض الخصائص منها:

  • تُعَد التصاميم الجرافيكية بالمجمل أكثر تعقيدًا من التصاميم الطباعية، إذ لا يكفي إتقان الخطوط والألوان، بل يحتاج الأمر إلى خبرة أكبر في تصميم الجرافيك.
  • تختلف تكلفة طباعة التصاميم الجرافيكية بناءً على شدة تعقيدها والألوان المستخدمة ونوع الطباعة المطلوبة، لكنها في الغالب تزيد عن تكلفة التصاميم الطباعية.
  • يُفضل الابتعاد عن هذا النوع من التصاميم للاستخدامات الشخصية أو لتقديم الهدايا، نظرًا لتكلفتها العالية ونوع الطابعات التي تحتاجها، إلا إن كان لديك فكرة مميزة تريد تجسيدها مع توافر الإمكانات المطلوبة.
  • يناسب هذا النوع من التصاميم الاستخدامات التجارية، إذ يمكنك تصميم تيشرتات جرافيكية مميزة، وعرضها في متجرك الإلكتروني.
تيشرتات جرافيكية

تصميم تيشرتات رياضية

التيشرتات الرياضية هي واحدة من أكثر أنواع التيشرتات شعبيةً، ولا سيّما بين مشجعي كرة القدم، إذ تطلق الأندية الرياضية عادةً ثلاث أو أربع تيشرتات خاصة بها كل موسم، فيسارع المشجعون الأوفياء لاقتناء هذه التيشرتات، ولا يقتصر ذلك على رياضة كرة القدم، بل يشمل تصميم تيشرتات لرياضات أخرى، مثل كرة السلة أو الكرة الطائرة.

تتطلب التيشرتات الرياضية تصميمًا كاملًا للتيشرت، إذ لا يمكن تصميم قطعة مربعة فقط من التيشرت كما هو الحال مع التيشرتات الأخرى، والتي يمكنك اختيار المساحة التي تريدها للتصميم، بل يجب أن تصمم كل جزء من القميص، كما يجب مراعاة شعار النادي وألوانه وتاريخه، مثل وضع نجوم على عدد الألقاب التي حققها، فضلًا عن شعارات الشركات الراعية التي من الضروري أن تُؤخذ في الحسبان.

تتولى فرق التصميم في الشركات الكبيرة عادةً مهمة تصميم التيشرتات الرياضية للأندية العالمية، ومع ذلك، قد تحتاج الأندية الصاعدة أو أندية الهواة إلى مصمم تيشرتات يصمم لهم قميصًا لناديهم، ويمكن أيضًا تصميم تيشرت رياضي خاص بفريق المدرسة أو الكلية أو فريق الأصدقاء، وأخيرًا، يمكنك تصميم تيشرتات أندية رياضية عالمية أو محلية لتبيعها في الأسواق.

التيشرتات الرياضية

البرامج المستخدمة في تصميم التيشرتات

يتطلب تصميم تيشرتات مميزة استخدام بعض البرامج التصميمية، وهي كثيرة، ومنها المجاني ومنها المدفوع، لكن أبرزها:

  • أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop: يُعَد من أكثر البرامج شهرةً واحترافية، فهو يقدم لك العديد من خيارات تعديل الصور والرسومات النقطية، ومع ذلك، فهو لا يتيح لك إمكانية إنشاء رسومات موجهة، وبالتالي ستكون خيارات الطباعة لديك محدودة.
  • أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator: على النقيض من برنامج أدوبي فوتوشوب، يتيح لك أدوبي إليستريتور إمكانية إنشاء رسومات موجهة أو شعاعية، وهو أشهر برنامج في هذا المجال، كما يمكنك طباعة تصميماته من خلال معظم الطابعات، ولكنه ليس مجانيًا.
  • إنكسكيب InkScape: يتشابه هذا البرنامج في خصائصه مع برنامج أدوبي إليستريتور، فهو مخصص لإنشاء الرسومات الموجهة، ومع ذلك، يتميز برنامج إنكسكيب بكونه مجانيًا عكس برنامج أدوبي إليستريتور، لذا يمكنك التفكير في هذا الخيار إذا كنت مبتدئًا أو لم يكن لديك الميزانية الكافية.

ما هي مهارات مصمم التيشرتات؟

يتعين على الراغب في العمل في مهنة تصميم التيشرتات امتلاك قدر معين من المهارات التي تعينه على تصميم تيشرتات مميزة والنجاح في هذه المهنة، ومن هذه المهارات:

1. إتقان استخدام برامج التصميم

لا يمكن لمصمم التيشرتات الجيد أن يكون ضعيفًا في استخدام برامج التصميم، إذ تُعَد برامج التصميم أساس المهنة. لذا فإن كنت ترغب في العمل في مجال تصميم التيشرتات، فيجب أن تبدأ أولًا بأخذ فكرة عامة عن برامج التصميم وطريقة عملها، ثم تختار برنامجًا معينًا وتحاول إتقان جميع خصائصه، وفيما بعد، يمكن البدء في تصميم تيشرتات منوعة وتطبيق أفكارك.

2. أساسيات الطباعة

صحيح أن مهمة المصمم تكمن في تصميم تيشرتات جميلة، لكن هذا لا يكفي، إذ يجب أن تأخذ في حسبانك نوع الطابعة التي ستطبع التصميم، فبعض التصميمات والألوان تناسب طابعات دون أخرى، لذا حاول أن تأخذ فكرة عن كل وسائل الطباعة وخصائصها المميزة.

3. مواكبة آخر اتجاهات الموضة

مواكبة التطورات وآخر الاتجاهات هي سر الاستمرارية في أي مجال، فقد تكون مصممًا خبيرًا ومتقنًا لجميع برامج التصميم، وفي رصيدك تصميمات قديمة ناجحة، ورغم ذلك، تجد أن الإقبال على تصميماتك الحالية ضعيف، وهنا تكمن المشكلة على الأرجح في أن تصميماتك وأفكارك قديمة ولم تَعُد تناسب الموضة الحالية، لذا اسعَ دائمًا إلى مواكبة الموضة وتجديد أفكارك.

4. الإبداع

يسير الإبداع والمصمم الناجح دائمًا جنبًا إلى جنب، إذ ينبغي لمصمم التيشرتات أن يمتلك مخيلةً إبداعية وقدرة على العصف الذهني والتفكير خارج الصندوق، ويمكنك تعزيز ذلك من خلال الاطلاع الدائم على أعمال المصممين الآخرين ومحاولة استلهام الأفكار منهم دون استنساخها، وهذا ما يساعدك على إنشاء تصميمات مميزة وجديدة، تجذب العملاء المحتملين وتزيد من أرباحك، لأن التكرار والتقليد سيُضران بسمعة علامتك التجارية.

كيفية تصميم تيشرتات على أحدث صيحات الموضة

إذا كان لديك أفكار تصميم تيشرتات مميزة لكنك لا تعرف من أين تبدأ، فإليك بعض الخطوات التي تساعدك على تصميم التيشرتات الاحترافية:

1. تحديد الهدف من تصميم التيشرتات

الخطوة الأولى التي يجب أن تضعها نصب عينيك هي تحديد الهدف الذي دفعك إلى تصميم التيشرتات، لأن الخطوات التالية ستُبنى كلها على هذا الأساس، ويمكن أن يتمثل الهدف في عدد من الأمور، نذكر منها:

  • تصميم تيشرتات بهدف بيعها في متجرك الإلكتروني.
  • تصميم تيشرتات شخصية أو لتوزيعها كهدايا للأصدقاء أو العائلة.
  • الترويج لحملة معينة، مثل حملة جمع التبرعات لكبار السن.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية والتسويق لمنتجاتها.
  • تصميم تيشرتات لمجتمع معين، مثل تصميم التيشرتات الخاصة بموظفين في شركة معينة، أو تصميم التيشرتات الموحدة لإحدى المدارس، ونحو ذلك.

من الضروري أن تحدد الهدف مبكرًا قبل بداية عملية التصميم، لأن ذلك سيساعدك على مراعاة هذا الهدف خلال عملية التصميم والطباعة، إضافةً إلى تحديد الميزانية والكمية المطلوبة.

2. تحديد الجمهور المستهدف

كقاعدة عامة، لا يمكنك البدء في تصميم أي منتج دون تحديد الجمهور المستهدف، إذ يجب تخصيص المنتج وملاءمته ليناسب المستخدمين المستهدفين. على سبيل المثال، ليس من الصائب وضع عبارات باللغة اليابانية في تصميم التيشرتات التي تستهدف جمهورًا عربيًا، والعكس صحيح أيضًا.

علاوةً على اللغة، يجب أن تأخذ في الحسبان ثقافة المجتمع المستهدف، بما في ذلك العادات والتقاليد والشرائع الدينية. فعلى سبيل المثال، يمتنع المسلمون عن شرب الكحول، لذا فإن وضع عبوة كحول في تصميم تيشرتات لمجتمع مسلم هو خطأ كارثي يجب أن تتجنبه، ويمكن أن تستبدل ذلك بعبوة عصير أو أي شيء يقبله الجمهور المستهدف.

3. تحديد الميزانية والكمية التي تحتاجها

ستؤثر الميزانية التي حددتها على تصميمك، فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام خيارات واسعة من الألوان إذا كانت ميزانيتك جيدة، لكن قد تفكر في استخدام اللونين الأسود والأبيض فقط إذا كانت ميزانيتك محدودة. كما يجب تحديد كمية التيشرتات التي تحتاجها، لأن ذلك سيساعدك على اختيار وسائل الطباعة التي تناسب ميزانيتك والكمية التي تحتاجها.

4. تحديد نوع الطباعة

بعد أن حددت الميزانية التي لديك والكمية التي تحتاجها، أصبح بالإمكان تحديد نوع الطباعة المناسبة بناءً على العوامل السابقة، وفيما يلي بعض أنواع الطباعة والخيارات التي تناسبها:

  • الطباعة المباشرة DTG: يُستخدم في هذا النوع طابعة خاصة تطبع التصميمات على التيشرتات مباشرةً، وهذه الطريقة مماثلة لطريقة عمل الطابعات العادية التي تنفث الحبر على الورق. تناسب هذه الطريقة الكميات الصغيرة، وتُعَد تكلفتها مرتفعةً نسبيًا.
  • الطباعة بالقوالب الحريرية: تعتمد هذه الطريقة على إنشاء قوالب حريرية، والتي تحتوي على ثقوب تكون على شكل التصميم، ثم تُوضع هذه القوالب فوق التيشرت ويُمرَّر الحبر فوقها، فَيَعبر الحبر شبكة الثقوب ليشكل التصميم. ستحتاج في هذا النوع إلى قالب خاص بكل لون، لذا يصعب استخدام هذه الطريقة مع التصاميم ذات الألوان الكثيرة، لكنها تناسب بشدة الكميات الكبيرة، إذ يمكنك استخدام نفس القالب لطباعة التصميم على مئات التيشرتات.
  • الطباعة بالضغط الحراري: تعتمد هذه الطريقة على طباعة التصميم على ورق خاص، ومن ثم كي هذا الورق على التيشرت بالضغط الحراري، وتُعَد هذه الطريقة منخفضة التكلفة، لكنها تقدم جودة منخفضة بالموازنة مع الطرائق الأخرى.

5. مراعاة هوية العلامة التجارية

ليس المقصود بمراعاة الهوية التجارية هو وضع الشعار فحسب، بل يشمل ذلك عدّة جوانب أخرى، مثل التعبير عن رسالة علامتك التجارية، واستخدام الألوان والخطوط والأنماط التي تُظهِر الهوية البصرية لشركتك، الأمر الذي يساعدك على تصميم تيشرتات مميزة وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، فضلًا عن تحقيق عوائد استثمارية أفضل.

6. الاستعانة بخدمات تصميم التيشرتات

لقد حددت ميزانيتك والكمية التي تحتاجها، وعرفت نوع الطباعة المناسبة، ستحتاج في هذه المرحلة إلى إنشاء تصميمات مميزة وقوية. فالاستثمار في تصميم جيد سيمنحك تيشرت عصري واحترافي، وسيعود عليك بأرباح مضاعفة عند طرحه في السوق. للعثور على مصممي تيشرتات محترفين في مجالهم، يمكنك الاعتماد على إحدى خدمات تصميم التيشرتات التي يقدِّمها مصممو التيشرتات المحترفون على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

ختامًا، تصميم التيشرتات مجال واسع وخياراته عديدة، لذا تأكد من تحديد هدفك من التصميم أولًا، ومن ثم يمكنك اتخاذ خطوات بناءً على ما تريد تحقيقه، ولا تنسَ أن تأخذ نوعية الطباعة في الحسبان، لأن الناس سينظرون إلى التصميم الذي يظهر على التيشرت وليس على الشاشة.

تم النشر في: تصميم جرافيك