كيف تصبح ستريمر ناجح؟ دليلك إلى بناء جمهور وفي

لاعب فيديو محترف يقضي معظم وقته في اجتياز مراحل الألعاب المعقّدة، مُدرّس يستمتع بشرح المواد التعلمية لطلابه، ممثل كوميدي يقدم الترفيه، موسيقي يعزف على آلاته ويقدّم المحتوى الصوتي، فنّان يرسم اللوحات؛ إن كنت أيًا مما سبق، لديك الفرصة لعرض إمكانياتك على جمهور كبير والتفاعل معه وتحقيق الربح المادي، بأن تصبح ستريمر Streamer، فكيف تبدأ في هذا المجال؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بـ الستريمنج Streaming؟

يشير مصطلح ستريمنج Streaming إلى عملية تدفق الوسائط المتعددة بأنواعها مثل الفيديو والصوت عبر الإنترنت، عن طريق توفيرها من خلال البث المباشر باستمرار، سواء كان ذلك بثًا مباشرًا للأحداث الحية، أو مقاطع فيديو مسجلة، أو ألعاب الفيديو، والبودكاست وغيرها من أشكال المحتوى الرقمي.

أشهر مثال على الستريمنج هو البث المباشر للأحداث الرياضية، حيث ينقل الفيديو والصوت من ملعب مباراة كرة القدم إلى الجمهور عبر الإنترنت. ليتمكنوا من متابعة الحدث مباشرةً دون تأخير، وبنفس الوقت الذي يحدث فيه الحدث الفعلي. كما يُستخدم الستريمنج في العديد من المجالات الأخرى مثل: نقل الفعاليات الحية كالمحاضرات التعليمية والمؤتمرات العلمية والأحداث الإخبارية.

تبدأ عملية الستريمينج بتحميل البيانات على الشبكة وتعتمد على تقنيات وخوارزميات ضغط البيانات، لنقل البيانات بسرعة كافية تسمح للمستخدمين بمشاهدة الوسائط المتعددة فوريًا. وبفضل هذه التقنيات، أصبح من الممكن للمستخدمين الوصول إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من المحتوى الرقمي وبسهولة وفي أي وقت يرغبون فيه، دون الحاجة إلى تنزيل الملف بالكامل على الجهاز الشخصي.

استفاد الستريمنج من تطوّر العديد من الخدمات مثل: الشبكات التي أصبحت أكثر قدرة على تحمل كميات كبيرة من البيانات، والأجهزة المحمولة التي باتت أكثر انتشارًا وأقل تكلفة، مما سهّل الطريق أمام عمليات الستريمنج لتصبح وسيلة شائعة لمشاركة المحتوى الرقمي والتواصل مع الجمهور وليزداد الاعتماد عليها والاهتمام بها.

ما هي أنواع الستريمنج؟

تتنوع استخدامات خدمات الستريمنج في العديد من المجالات، وليست نهائية؛ فمن الممكن أن تتنوع وتتطور مع تقدم التكنولوجيا وظهور استخدامات جديدة لهذه التقنية. وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة للستريمنج:

ستريمنج الألعاب Game Streaming

يعتبر البث المباشر لألعاب الفيديو من أشهر أنواع الستريمنج، يمكن للمستخدمين مشاهدة ستريمر يلعب الألعاب ويتفاعلون معه عبر تعليقات الدردشة المباشرة، تُستخدم منصات مثل Twitch وYouTube Gaming لبث الألعاب المباشرة، بالإضافة إلى Mixer الذي أصبح اليوم Facebook Gaming.

ستريمنج الفيديو Video Streaming

يشير إلى تدفق محتوى الفيديو عبر الإنترنت، يشغّل فيه الفيديو على الجهاز الشخصي للمشاهد دون الحاجة إلى تخزينه بشكلٍ كامل على الجهاز، ويتنوع المحتوى بين أفلام ومسلسلات ومقاطع فيديو متنوعة المجالات، ومن أمثلة خدمات ستريمنج الفيديو هي Netflix وYouTube وAmazon Prime Video وHulu وغيرها.

ستريمنج الصوت Audio Streaming

يتعلق ستريمنج الصوت بتدفق المحتوى الصوتي عبر الإنترنت، يمكن فيه للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى مباشرةً عن طريق استخدام أحد تطبيقات ستريمنج الصوت، وتشغيل المحتوى الصوتي دون الحاجة إلى تنزيله على الجهاز. من أشهر الأمثلة على خدمات ستريمنج الصوت Spotify وApple Music وSoundCloud وDeezer.

ستريمنج الأحداث المباشرة Live Event Streaming

يتضمن بث الأحداث الحية عبر الإنترنت، مثل الحفلات الموسيقية والمهرجانات والمؤتمرات العلمية والمناسبات الرياضية والتغطية الحية للأحداث الجارية والأخبار العاجلة وغيرها من الفعاليات الأخرى؛ مما يتيح للجمهور الحضور الافتراضي للفعالية بشكلٍ مباشر على أجهزتهم عن بُعد ودون تأخير زمني.

الستريمنج التلفزيوني TV Streaming

يشمل بث القنوات التلفزيونية الاعتيادية عبر الإنترنت، حتى يتمكن المستخدمون من مشاهدة القنوات التلفزيونية مباشرةً على أجهزتهم المتصلة بالإنترنت، تُعدّ كل من Hulu Live TV وYouTube TV أشهر مَن يُقدّم خدمات الستريمنج التلفزيوني.

ما معنى ستريمر Streamer؟

ستريمر Streamer، هو الشخص الذي يبث محتواه عبر الإنترنت مباشرةً بمساعدة منصات الستريمينج ومجموعة من الأدوات المخصصة لهذا الغرض، ويعرض فيها أنشطته أو فعالياته الحية للجمهور. يختلف المحتوى الذي يقدمه كل ستريمر باختلاف أنواع الستريمينج؛ وعادةً ما يشمل ذلك لعب ألعاب الفيديو أو عرض مقاطع الفيديو أو الموسيقى، كما يوفر الكثيرون من الستريمرز خدمات ديسكورد.

يتمتع الستريمر المحترف بشعبية وجماهيرية في عالم الستريمينج عبر الإنترنت، حيث يتابعه الجمهور ويشارك معه في الفعاليات والمحتوى الذي يقدمه؛ لذا غالبًا ما يكون شخص مشهور ويمتلك جمهور كبير جدًا من المشاهدين والمعجبين، ويتفاعل مع جمهوره عبر المحادثات النصية أو الصوتية والدردشة المباشرة، ويمكن للمشاهدين أن يقدموا تعليقات وأسئلة.

ليس بالضرورة أن يكون الستريمر محترفًا ومشهورًا، بل قد يكون مجرد هاوي يستمتع بمشاركة هوايته أو مهاراته مع الآخرين عبر البث المباشر. يوجد عدة طرق يحقق بها كل ستريمر العائدات مثل؛ الإعلانات أو التبرعات أو الاشتراكات المدفوعة من قِبل المشاهدين، أو عمليات بيع منتجاته الخاصة من خلال البث، بالإضافة إلى الشراكات التجارية مع الشركات المهتمة بالتسويق عبر المنصات الرقمية، وهذا ما جعل بعض الستريمرز يعتمد على الستريمينج كوظيفة دائمة له.

ما الفرق بين الستريمر واليوتيوبر؟

تُعد كل من ستريمر Streamer ويوتيوبر YouTuber كلمات تُستخدم لوصف الشخص الذي يُنشئ وينشر المحتوى الخاص به عبر الإنترنت، لذا قد يظن البعض أنهما تدلان على الشخص نفسه، ولكن بالطبع هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما والتي تتمثل فيما يلي:

نوع المحتوى

يركز الستريمر على البث المباشر للأحداث ويقدم تجربة تفاعلية في الزمن الحقيقي، مثل لعب ألعاب الفيديو أو المقابلات أو بث أي نوع من المحتوى الحي. أما اليوتيوبر، فيعتمد على إنتاج محتوى مُسجّل يمكن متابعته في أي وقت يرغب فيه المُشاهِد، ويكون كلاهما في مجالات متنوعة مثل: الفيديوهات التعليمية والترفيهية كالمقالب والفن والموسيقى والسفر وغيرها.

المنصات

يعتمد كل ستريمر Streamer على واحدة أو أكثر من المنصات المخصصة لبث المحتوى المباشر المناسبة لطبيعة محتواه مثل: Twitch وMixer وغيرها، بينما يستخدم اليوتيوبر منصة اليوتيوب لرفع المحتوى الخاص به المسجل مُسبقًا.

المواعيد

بما أن الستريمر يبث الفعاليات والأحداث المباشرة في الزمن الحقيقي، هذا يعني أنه يحتاج إلى مواعيد محددة للبث المباشر. بالمقابل، يتمتع اليوتيوبر بمرونة كبيرة من ناحية الوقت والمواعيد؛ إذ يمكنه إنتاج وتحميل مقاطع الفيديو في أوقات مختلفة، ويمكن للجمهور مشاهدتها في أي وقت يناسبهم، فلا يوجد قيود على الوقت.

التفاعل مع الجمهور

يتفاعل الستريمر عادةً مع الجمهور عبر الدردشة الحية أثناء البث، مما يسمح بتبادل الرسائل والمحادثات مباشرةً، في حين يتفاعل اليوتيوبر مع الجمهور من خلال التعليقات على الفيديو ومنصات التواصل الاجتماعي.

طرق الربح

يحقق أي ستريمر الربح عادةً من الإعلانات المباشرة والتبرعات من المشاهدين. بينما يستفيد اليوتيوبر من الإعلانات المدرجة في فيديوهاته، ويستفيد كلاهما من بيع المنتجات والشراكات التجارية.

نلاحظ أنه على الرغم من هذه الاختلافات بين الستريمر واليوتيوبر، إلا أن هناك تداخل بينهما يسمح للشخص أن يكون يوتيوبر وستريمر في الوقت نفسه، ويستخدم منصات متعددة لنشر المحتوى والتواصل مع الجمهور.

كيف تصبح ستريمر ناجح؟

إن كنت ترغب بالخوض في مجال الستريمنج وتعلّم كيف تصبح ستريمر ناجح، هناك بعض القواعد العامة التي يمكن أن تساعدك على أن تصبح ستريمر Streamer ناجح، أهمها:

1. افهم الأفكار العامة

ابحث عن المفاهيم العامة التي تخص هذا المجال مثل تعريف الستريمنج وكيفية عمله، وتقنيات البث المباشر والتجهيزات اللازمة للقيام بالبث واحتياجات الشبكة. ثم استكشف المنصات المختلفة المتاحة للبث المباشر مثل Twitch وغيرها وآلية عمل كل منها وشروطها، واطلع على المحتوى الحالي الموجود في المجال وطرق الربح الممكنة؛ يُساعدك ذلك على تحديد فيما إن كان هذا المجال يُناسبك أم لا من البداية قبل بذل الكثير من الجهد وإضاعة الوقت.

2. حدد مجال المحتوى

هل ترغب في بث الألعاب؟ أو الفعاليات الحية، أو البودكاست أو غيرها من المجالات المتاحة في الستريمنج؟ عليك الإجابة على هذا السؤال منذ البداية؛ إذ يُساعدك اختيار مجال المحتوى على توجيه جهودك وتحديد الأدوات والمهارات التي تحتاج إلى اكتسابها. كما أنه من الضروري اختيار نوع المحتوى الذي يتماشى مع شخصيتك واهتماماتك.

يوجد اليوم كم كبير جدًا من المحتوى في مختلف المجالات، لذا لكي تصبح ستريمر ناجح وتحصل على جمهور كبير عليك تقديم شيء جديد ومبتكر في محتواك للتميز عن الآخرين، ابحث عن الجوانب الفريدة في شخصيتك واستغلّها في محتواك، وجرّب أفكار جديدة دومًا. ومن الضروري الاستمتاع بتقديم هذا المحتوى؛ لتكون أكثر جذبًا للجمهور وتحفزًا للاستمرار.

3. هيئ المعدات والأدوات

قبل البدء ببث محتواك، عليك تأمين الأدوات اللازمة من معدات مادية وتجهيزات برمجية، فيتوجب عليك شراء كاميرا جيدة وميكروفون عالي الجودة، وأدوات للإضاءة إن لزم الأمر. كما عليك تعلّم البرامج والأدوات المستخدمة في الستريمنج وتوفيرها مثل: منصات الستريمينج وبرامج المونتاج والبث المباشر مثل OBS Studio وXSplit، إضافةً إلى عمليات ضبط إعدادات الصوت والفيديو.

4. ابدأ التجربة

ابدأ تجربتك الأولى في البث المباشر واستكشف الأدوات والميزات المختلفة المتاحة في المنصة والبرامج التي تستخدمها، سجل بث تجريبي ذا محتوى بسيط في البداية، ثم شاهده وحلله لتعرف نقاط الضعف والقوة فيه لتحسّن من أدائك مستقبلًا؛ ثم زد من مدة وتعقيد محتوى البث المباشر الذي تقدمه تدريجيًا.

تأكد من استخدام معدات جيدة بإعدادات ملائمة لمحتوى البث؛ لضمان تقديم محتوى ذا جودة عالية لجمهورك من حيث الصوت والصورة وتجربة المشاهدة العامة. كما يجب مراجعة الأفكار التي سيحتويها البث المباشر عدة مرات قبل إطلاقه لتجنب الأخطاء أو النسيان.

5. ابنِ جمهورك

احرص على جعل تجربة مشاهدي الستريمينج ممتعة وتفاعلية، من خلال الدردشة المباشرة والردود على التعليقات بنشاط وتلبية طلباتهم ليجدوا دومًا ما يبحثون عنه، إذ يعدّ التواصل مع جمهور المشاهدين من العوامل الرئيسية للنجاح في مجال الستريمينج. كما قد يفيدك تكوين علاقات مع مستخدمين آخرين من المشاهدين والمتابعين المحتملين عبر التواصل الاجتماعي، والدردشة الحية أثناء الستريمينج والاهتمام بآرائهم وتعليقاتهم، ليصبحوا من جمهورك.

6. انشر محتواك بانتظام

حافظ على جدول زمني منتظم للبث المباشر أو نشر مقاطع الفيديو لكي يتوقع جمهورك متى سيكون هناك محتوى جديد، وحاول الالتزام بالمواعيد التي وضعتها قدر الإمكان لكي تبني قاعدة متابعين منتظمة. كما يفيدك الإعلان عن جدول البث الخاص بك مسبقًا لمساعدة المشاهدين على معرفة متى يمكنهم التواجد ومتابعة البث المباشر.

7. روّج لنفسك

ابنِ وجودًا قويًا على وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة لجمهورك المستهدف للترويج لقناتك أو حسابك وزيادة مدى انتشارك، وبالتالي جذب مزيد من المشاهدين الجدد. كما عليك أن تستغل الفرص الممكنة للتعاون مع شركات أو علامات تجارية؛ لتساعدك على زيادة انتشار محتواك.

8. كن صبورًا

يحتاج تحقيق النجاح في مجال الستريمنج إلى الكثير من الوقت والجهد؛ فقد يستغرق بناء جمهور واكتساب شعبية بعض الوقت، بالإضافة إلى أن تحقيق الربح المادي يعتمد على العامل السابق، لذا يأخذ وقتًا إضافيًا أيضًا، وقد يتطلب الأمر إلى تغيير أسلوبك عدة مرات حتى يتوافق مع الجمهور؛ فما عليك سوى الاستمرار بالعمل الجاد وتطوير مهاراتك وعدم الاستسلام عند أول صعوبات تواجهها.

9. تابع ستريمرز ناجحين

يمكنك الاستفادة ممن سبقك في نفس المجال الذي اخترته، ابحث عن الستريمرز المحترفين والناجحين في هذا المجال، وتابعهم وادرس أساليبهم وأساليب العرض وكيفية تفاعلهم مع الجمهور. يفيدك كل ذلك في استيعاب أفكارهم والتعلّم منهم، والاستفادة من ذلك في تطوير محتواك وتجنّب أخطائهم.

10. طوّر مهاراتك

مهما كنت بارعًا في المجال الذي اخترته، عليك دومًا تطوير مهاراتك لتحسين محتواك باستمرار، فمجال الستريمنج ومحتواه متجدد دومًا، يتحقق ذلك بعدة طرق مثل: الاستماع لملاحظات وتعليقات واستفسارات المشاهدين والاستفادة منها في تحسين المحتوى ليتكيف مع احتياجات الجمهور المتغيرة.

كما يمكنك الانضمام إلى مجتمعات الستريمنج والمنتديات عبر الإنترنت لتبادل الخبرات والنصائح مع الآخرين الذين يعملون في نفس المجال، وعليك البحث عن مصادر التعلم المناسبة مثل: الدروس والدورات والموارد عبر الإنترنت واستغلال أي فرصة للتدريب والتحسين المستمر.

يتطلب مجال الستريمنج التعلم المستمر والمثابرة والصبر الطويل لتحقيق النمو فيه، فقد تواجه تحديات وصعوبات خلال مرحلة البداية، ولكن من خلال الالتزام الجاد والتحسين المستمر، يمكنك تحقيق أهدافك لتصبح ستريمر ناجح ومميز.

تم النشر في: تطوير المهارات