دليلك إلى إنشاء مدونة عبر ووردبريسأصبح إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس من الأمور التي يمكن إتمامها في لمح البصر. فببضع خطوات بسيطة يمكنك إنشاء مدونة احترافية سواء شخصية أو خاصة بالعمل. ويعد ووردبريس النظام الأكثر استخدامًا في العالم لإنشاء المدونات والمواقع الإلكترونية بين أنظمة إنشاء مواقع الويب، فلا يحتاج ووردبريس إلى أي مهارات برمجية. في هذا الدليل سنبين لك كيفية إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس.

جدول المحتويات:

أساسيات إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس

قبل الانطلاق في إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس، يتعين تحديد بعض الأساسيات، ومنها:

  • اختيار اسم جذاب

يقع اسم المدونة ضمن العوامل المؤثرة في انتشارها مستقبلًا، من المهم أن يكون سهل، ومقروء، ومرتبط بموضوعات المدونة. وإن كانت المدونة شخصية، يمكن تسميتها باسم شخصي مثل مدونة “نيل باتيل” الشهيرة.

  • تحديد مجال المدونة

يتعين استهداف جمهور محدد للمدونة حتى تلقى عدد كبير من الزيارات. فإطلاق مدونة عامة يعني خوض منافسة شرسة أمام مدونات شهيرة بالفعل، ما يجعل احتمالية ظهورها ضمن النتائج الأولى في محركات البحث بعيدة للغاية.

الحل الأفضل يتضمن اختيار مجال محدد وتغطية موضوعاته. على سبيل المثال هناك مجالات صاعدة مثل: التجارة الإلكترونية، وتهيئة محركات البحث، والتسويق الرقمي، وتصميم الجرافيك، ومجالات أخرى يمكن تغطيتها.

  • إنشاء تجربة مستخدم جذابة

تقرر تجربة المستخدم مدى استمرار الجمهور في تصفح المدونة أو هروبهم بعد دقائق. وتتمثل في الاهتمام بإضفاء خصائص العلامة التجارية للمدونة إلى التصميم العام لواجهة المستخدم من تنسيق وألوان وخطوط، وغيرها من نماذج التصميم التي تجعل الموقع تفاعلي. ناهيك عن ضرورة الابتعاد عن تصميم نوافذ منبثقة كثيرة، أو بنرات إعلانية مبالغ بها. والاتجاه إلى صنع تصميم أنيق وسهل الاستخدام. الآن نستعرض خطوات إنشاء مدونة احترافية باستخدام ووردبريس:

1. الحصول على استضافة واسم للنطاق

الاستضافة هي سعة تخزينية تضم جميع ملفات المدونة، وتسمح للزائرين بالوصول إليها من أي مكان بالعالم وفي أي وقت. يمكن تشبيهها بحاسوب مخصص لضم ملفات الموقع وعرضها، وتُقسَّم إلى إمكانيات مختلفة بخطط أسعار متفاوتة.

لإكمال خطوات إتاحة المدونة للجمهور، يتعين -كذلك- الحصول على نطاق. وهو اسم الموقع الذي يُكتب في الشريط العلوي عن الروابط بمحركات البحث، مثال: (www.myblog.com)، بحيث تكون (myblog) الاسم الجديد للمدونة الذي سيقع الاختيار عليه.

فائدة النطاق أنه الوسيلة التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى الموقع الإلكتروني الموجود على الاستضافة، أي بمثابة البطاقة الشخصية للمدونة. يوجد العديد من مزودي الاستضافات الذين يقدمون خدمات مرتبطة بمواقع الويب، مثل: خدمات الاستضافة والنطاقات، والبريد الإلكتروني المخصص، وغيرها مثل: BlueHost وGodaddy.

2. تنصيب ووردبريس

بعد ربط الاستضافة بالنطاق، تأتي خطوة تنصيب ووردبريس على الاستضافة. في الغالب يعرض موقع الاستضافة خطوة تنصيب ووردبريس مباشرة بضغطة واحدة. رغم ذلك، إن لم تتوفر هذه الخطوة أو تم تخطيها، يمكن إتمامها كالتالي:

  • توجه إلى صفحة الـ (cPanel) الخاصة بالموقع، ضمن خيارات إدارة الاستضافة.
  • من قائمة (Web Applications) اختر (WordPress).

تنصيب ووردبريس

  • في الصفحة التالية اضغط على زر (Install this application).تحميل ووردبريس
  • حدد الخيارات المناسبة مثل اختيار النطاق المرتبط بالمدونة وتحديد اسمها وخيارات الاسم ورمز الدخول. ثم اضغط على زر (Install) أسفل اليمين، وسوف تبدأ عملية التنصيب تلقائيًا.آخر خطوات تنصيب ووردبريس

بعد الانتهاء من تنصيب ووردبريس على الاستضافة، تأتي خطوة الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس، للانتقال إليها:

  • في شريط العلوي لمحرك البحث، أكتب نطاق الموقع مضاف إليه (/wp-admin) بحيث يكون مثل:

(www.myblog.com/wp-admin).

  • في الصفحة التالية، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الذين تم تحديدهم بصفحة خيارات تنصيب ووردبريس، ثم اضغط على (Login).
    الدخول إلى ووردبريس

3. اختيار قالب ووردبريس

بعد إتمام الخطوات السابقة، ستكون قد نجحت للتو في إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس بشكل مبدئي. فيمكنك الدخول إليها ورؤية المنشور الترحيبي. ولتزويد المدونة بمظهر جذاب، تأتي خطوة تنصيب قالب ووردبريس:

من لوحة التحكم اضغط على (المظهر) ثم (قوالب).

تنصيب قوالب ووردبريس

أعلى اليمين اضغط على (أضف جديد).

تنصيب قوالب ووردبريس

في الصفحة التالية اختر (فرز حسب التخصص) ثم (مدونة) ثم (تطبيق).

ستظهر مئات القوالب المجانية الرائعة، ويمكن تنصيب أحدها مباشرة بالضغط على زر (تنصيب) لإتمام تثبيت القالب على الموقع.
الخطوة الأخيرة في تنصيب قوالب ووردبريس

قوالب ووردبريس المدفوعة

إلى جانب قوالب ووردبريس المجانية، توجد آلاف القوالب المدفوعة التي يمكن تنصيبها واستخدامها. توفر قوالب ووردبريس المدفوعة إمكانات تصميمية فعالة من حيث الشكل والوظيفة، علاوة على إتاحة الدعم الفني والتحديثات المستمرة لبرمجيات القالب، وتعد أفضل الخيارات لإنشاء مدونة احترافية على ووردبريس.

تتراوح أسعار القوالب المدفوعة من 20 إلى 200 دولار في المتوسط، وتتواجد على الكثير من المتاجر العالمية الشهيرة. ويمكنك الحصول على أفضل قوالب ووردبريس العربية من خلال متجر بيكاليكا.

في حال شراء قالب مدفوع، يتطلب تنصيبه تحميل ملفاته من المتجر ثم رفعها إلى ووردبريس بالضغط على زر (رفع قالب) الواقع أعلى اليمين، ثم اختيار ملفات القالب بالضغط على (Choose File)، ثم الضغط على زر (التنصيب الآن).

رغم أن قوالب ووردبريس مظاهر جاهزة، إلا أنه يتعين تخصيصها للوصول إلى التصميم المطلوب للمدونة. وتشمل عملية التخصيص مهام مثل:

  • اختيار الألوان والصور والخطوط.
  • إنشاء اسم وهوية الموقع ورفع الشعار إليه.
  • إضافة الصفحات والقوائم والودجات.
  • تنسيق إعدادات الصفحة الرئيسية.

يحتوي كل قالب على لوحة تحكم خاصة تضم جميع الخيارات الممكن تعديلها، وكلما كان القالب متطور أكثر برمجيًا، توفرت إمكانية تخصيص خياراته بشكل أفضل وأسهل. لتخصيص القالب، اضغط على (المظهر) ثم (تخصيص)، في الصفحة التالية يمكن تخصيص خيارات القالب باستخدام لوحة التحكم خاصة.

4. الإضافات

الإضافات هي أدوات برمجية تساهم في تعزيز وظائف الموقع أو إضافة وظائف جديدة كليًا، إذ أن ووردبريس لا يوفر جميع المتطلبات نظراً لكونه نظام مفتوح المصدر. يمكن تنصيب الإضافات بخطوات بسيطة من خلال الخطوات التالية:

من لوحة تحكم ووردبريس اتجه إلى (إضافات) ثم (أضف جديد).

في الصفحة التالية ابحث عن أهم إضافات ووردبريس التي تفيد مدونتك، واضغط على زر (التنصيب الآن) ثم اضغط على (تفعيل) بعد انتهاء التنصيب.

حال كانت الإضافة مدفوعة يتم اللجوء إلى رفعها للمدونة بالضغط على زر (رفع إضافة) الذي يقع أعلى اليمين، ثم اختيار الملفات من الحاسوب والضغط على (التنصيب الآن) لتثبيتها.

إضافات لا غنى عنها عند إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس

في القائمة التالية أهم إضافات ووردبريس التي تساهم في تحسين وظائف مدونات ووردبريس:

Yoast SEO

تعد هذه الإضافة من أكثر إضافات ووردبريس التي يُعتمد عليها لتهيئة المحتوى مع محركات البحث، إذ توفر بعض الشروط التي يتعين السير عليها لتحقيق أفضل النتائج، مثل: إضافة الروابط الداخلية والخارجية، وعناوين الصور، ووصف الميتا، وتحديد أفضل عدد للكلمات، وغيرها.

Akismet

تأتي هذه الإضافة مُنصَّبة بالفعل مع نظام ووردبريس، ولا غنى عنها في حالة الرغبة باستبعاد التعليقات المزعجة أو الـ (Spams) من موضوعات المدونة. تطلب عمل حساب عليها لتفعيل خصائصها على ووردبريس، وبها خطط مجانية ومدفوعة وفقًا لطبيعة المدونة.

JetPack

تحسّن أداة JetPack آداء مدونة الووردبريس بصورة كبيرة، وتساهم في تحسين سرعة تحميل الصفحات بضبط طريقة عرض الصور. كما تعزز الموقع لمحركات البحث، وتساعد في الوصول إلى مزيد من الزيارات عن طريق إتاحة خيارات مشاركة المنشورات، ناهيك عن تحسين أمان المدونة والتصدي للبرامج الضارة التي قد تهاجمها.

Contact Form 7

توّفر هذه الإضافة إمكانية إنشاء نماذج تواصل على المدونة، والتي تتيح للزائرين التواصل مع المسؤولين عن المدونة والإبلاغ عن آرائهم ومشاكلهم. علاوة على جمع عناوين البريد الإلكتروني الخاص بالمشتركين، وهو ما يفيد في زيادة معدل الوصول إليهم بعد ذلك.

Flamingo

تعمل هذه الإضافة بشكل ممتاز مع إضافة (Contact Form 7)، فتوفر قاعدة لاستقبال رسائل الزوار التي أرسلوها باستخدام النماذج، ويمكن الوصول إليها وعرضها من خلال لوحة تحكم ووردبريس بعد ذلك.

MonsterInsights

توفر أداة MonsterInsights الحصول على تقارير تفصيلية لزيارات المدونة، من ضمنها عدد الزيارات اليومية للمنشورات والصفحات. إلى جانب عرض أكثر المناطق الجغرافية التي أتت منها تلك الزيارات، وأي المصادر التي حصلت على زيارات أكثر ومن أين تم توجيهها.

WordPress Importer

يمكن لهذه الإضافة إستيراد نُسخ من الصفحات والمقالات والتعليقات والناشرين، وبذلك يتوفر الجهد حال الرغبة في إنشاء نسخة احتياطية من المحتوى المنشور بشكل دوري، علاوة على تسهيل نقل المدونة حال الرغبة في فعل ذلك مستقبلًا.

5. إنشاء الصفحات

بعد إنجاز المهام السابقة تكون قد اكتملت المهام التقنية لإنشاء مدونة احترافية على ووردبريس. بعد ذلك، تأتي خطوة إنشاء الصفحات، وهي صُلب المدونة والأساس الذي يتيح الوصول إلى أجزائها المختلفة. تنقسم الصفحات العامة لأي مدونة إلى:

  • الصفحة الرئيسية

وهي واجهة المدونة والصفحة التي تضم آخر التدوينات، وأهم المعلومات حول المدونة وأقسامها المختلفة، ومعلومات التواصل.

  • تصنيف الموضوعات

إنشاء صفحة مخصصة لكل فئة من الموضوعات من أهم الطرق الشائعة لتصنيف موضوعات المدونة. على سبيل المثال إن كانت مدونة ووردبريس عن التقنية يمكن أن تكون تصنيفاتها: هواتف، حواسيب، تطبيقات، شروحات، آخر الأخبار، إلخ.

  • صفحة التواصل

من المهم إضافة صفحة التواصل للمدونة كي تتيح التواصل مع الزائرين لتلقي الشكاوي والاقتراحات ورسائل شراكات العمل، وهو ما يفيد المسؤول عن المدونة مستقبلًا في تطوير محتواه دوريًا.

يتم فيها تضمين نموذج التواصل الذي يتم إنشائه خلال إضافة (Contact Form 7)، ويُكتب الاسكريبت الخاص به ضمن القسم الخاص بكود الصفحة أثناء تحريرها.

  • معلومات عن المدونة

تعرض صفحة “من نحن” أو “حول المدونة” أهم المعلومات حول اختصاص المدونة والقائمين عليها، وتفيد الصفحة في تعزيز موثوقية المدونة، وإعطاء فكرة مفصلة أكثر عن اهتماماتها ورؤيتها المستقبلية.

  • سياسات الخصوصية

لا بد أن تشمل جميع مواقع الويب صفحة سياسات الخصوصية التي تُمهد للمستخدم كيف يتم التعامل مع بياناته التي تجمعها عنه.

وبالرغم من أن نسبة كبيرة من المتابعين لا تعطي أي انتباه إليها، إلا أنها مهمة لتلافي أي مشاكل قانونية متعلقة بالزائرين، ومهم أن تكون المعلومات بها واضحة ودقيقة وتعبر بالفعل عن سياسات المدونة.

كيف تضيف صفحة جديدة إلى مدونة ووردبريس؟

من لوحة التحكم اختر (صفحات) ثم (أضف جديداً).

في النافذة الموضحة، ابدأ بكتابة عنوان الصفحة، مثلًا: (سياسات الخصوصية والاستخدام) ثم أضف النص في الجزء الواقع أسفل العنوان.

على اليسار حدد الخيارات المُفضلة؛ مثل أن تندرج الصفحة تحت صفحات (صفحة فرعية). علاوة على تحديد رابط الصفحة، وهو الذي يظهر في طرف رابط الموقع ومن المهم أن يعبر عن موضوعها.

بعد الانتهاء اضغط زر (نشر) الواقع أعلى اليسار، وسيتم إضافة الصفحة إلى المدونة.

7. إنشاء القوائم والودجات والتصنيفات

تنظيم الصفحات في قوائم رئيسية وفرعية يتيح ظهورهم على الموقع بصورة مُرتبة، ولإنشاء قائمة رئيسية:

توجه في لوحة التحكم إلى (المظهر) ثم (قوائم).

أضف اسم القائمة واختر (قائمة سطح المكتب الأفقية) ثم (إنشاء قائمة).

اختر العناصر المراد إضافتها من القائمة الموجودة، ثم (حفظ القائمة) وبذلك تظهر في الشريط الرئيسي لمدونة الووردبريس.

إنشاء الودجات

الودجات عبارة عن أدوات برمجية بسيطة للغاية يمكن إضافتها إلى أعمدة الموقع، كالأعمدة الجانبية أو أعمدة التذييل، ويمكنها أن تضم أدوات مثل: القوائم، آخر المقالات، الأرشيف، التقويم، إلخ. لإنشاء الودجات اذهب إلى (المظهر) ثم (ودجات) وابدأ في اختيار الأدوات المناسبة وسحبها ثم إفلاتها في المكان المراد، وسوف يتم حفظ التعديلات تلقائيًا.

إنشاء التصنيفات

التصنيفات هي تقسيم منظم لفئات المقالات على الموقع، يتم إضافتها من خلال خيار (المقالات) ثم (تصنيفات)، وفي الصفحة التالية يتطلب إضافة عنوان التصنيف ثم الضغط على (أضف تصنيفًا جديداً).

7. إضافة المقالات إلى مدونة ووردبريس

يتطلب إضافة وتحرير المدونات إتقان بعض مهارات التنسيق على محرر ووردبريس، وتتمثل خطوات إضافة تدوينة جديدة في الضغط على خيار (مقالات) ثم (أضف جديدًا)، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

كتابة العنوان

في الجزء العلوي من الصفحة يتطلب إضافة عنوان التدوينة في الخانة المخصصة لذلك، على سبيل المثال (إنجازات التقنية في 2020)، ومن المفضل ألا يزيد عن 60 حرفًا.

كتابة الموضوع

في الجزء الذي يقع أسفل العنوان مباشرة، يتاح كتابة نص المقال، وهو المحتوى المراد نشره. بمجرد بدء الكتابة، سوف تظهر على اليسار قائمة (المكونات) وتحتوي على الخصائص الأساسية للمحتوى مثل حجم الخط ولونه.

أما أعلى النص سوف تظهر قائمة تتضمن خصائص التنسيق الأخرى مثل المحاذاة، وإمكانية إضافة رابط داخلي، وغيرها. لاختيار نوع الخط وتنسيقه من (عنوان 1 ، 2، 3) إلخ، اضغط على زر الموجب على يسار النص لإظهار هذه الخيارات.

إضافة الوسائط

للوسائط المرئية تأثير كبير في تعزيز محتوى المقال، وأهمها الصور والفيديو. لإضافتها اضغط على زر الموجب أعلى يمين الشاشة، ثم اختر نوع الوسائط المطلوب اضافتها.

على سبيل المثال، حالة اختيار إضافة (صورة)، يتم إظهار مستطيل أدوات بالمكان المطلوب إضافة الصورة إليه في المقال، ويمكن من خلاله اختيار إما رفع الصورة من الحاسب، أو الاختيار ضمن مكتبة الوسائط الخاصة بموقع ووردبريس، وهي المكان الذي يمكن إضافة مختلف الوسائط إليه من لوحة تحكم ووردبريس بغرض حفظها أو استخدامها بعد ذلك.

ضبط خيارات المقال

بعد الانتهاء من كتابة نص المقال وإضافة جميع الوسائط المناسبة وضبط التنسيق، تأتي الخطوة النهائية قبل النشر، وهي تحديد خيارات المقال.

من ضمن هذه الخيارات، اختيار كيفية ظهور المقال على الموقع سواء نشره مباشرة أو جدولته أو إرساله إلى قائمة المراجعة. تضم تلك القائمة أيضًا، إضافة الرابط الدائم للمقالة الذي يظهر في نهاية النطاق، علاوة على اختيار تصنيف المقال، وإضافة الوسوم، والصورة البارزة، ثم الضغط في النهاية على زر (نشر).

كيفية إدارة التدوينات بعد نشرها؟

تقع جميع التدوينات الموجودة على مدونة ووردبريس ضمن خيار (كل المقالات) الموجود في لوحة التحكم، ويمكن من خلاله إضافة مقالات جديدة، أو تحرير، وحذف المقالات الموجودة.

الجدير الذكر أن المقالات الغير مكتملة أو التي لم يتم نشرها بعد تُدرج ضمن تصنيف (مسودة) وهو ما يتيح العودة إليها بأي وقت وإكمالها، وتتواجد في قسم (كل المقالات)، كما يمكن الوصول إليها في قسم مخصص يسمى (مسودات) ويتواجد بالقائمة العلوية ضمن صفحة كل المقالات.

إدارة التعليقات

تظهر التعليقات الجديدة في شكل إشعارات بجانب خيار (تعليقات) الموجود في لوحة تحكم ووردبريس، ومن خلاله يمكن الموافقة على ظهور التعليقات على الموقع أو حذفها أو تعديلها.

8. تخصيص الخيارات العامة للمدونة

الخطوة الأخيرة لإتمام إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس، هي ضبط الخيارات العامة لها من خلال (الإعدادات)، ومن أهم الخيارات:

  • تحديد الصفحة الرئيسية للمدونة وصفحة المقالات.
  • تحديد عدد الموضوعات المعروضة بكل صفحة.
  • ضبط النص الموجود في خلاصة المقال.
  • ضبط خيارات إدارة التعليقات وظهورها.
  • تحديد إعدادات الرابط الدائم للمنشورات.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، تكون أتممت بنجاح إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس، كي يبدأ طريق جديد من إضافة المحتوى إليها وتعزيز ظهورها على محركات البحث، وهو ما يتطلب الاستعانة بمحترفين في كثير من الأحيان. ويوفر موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة كل ما تحتاج إليه لتعزيز مدونتك وتهيئتها بشكل مثالي مثل خدمات ووردبريس. إلى جانب خدمات التسويق بالمحتوى وخدمات SEO وغيرها الكثير. وبذلك تكون اكتملت جميع متطلبات إنشاء مدونة احترافية منُتظر أن تصبح الأقوى في مجالها عربيًا.

تم النشر في: أدلة شاملة، التسويق بالمحتوى منذ 4 أشهر