إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

لم يعد الظهور غير المدفوع على مواقع التواصل الاجتماعي خيارًا فعالًا في جذب جمهورك المستهدف، بعدما أعطي فيسبوك أولوية الظهور لمنشورات الأصدقاء والعائلة على حساب صفحات فيس بوك العامة. لتصبح إعلانات مواقع التواصل الإجتماعي الوسيلة الأكثر فعالية في الوصول إلى جمهور جديد بشكل سريع، وفي ظل المنافسة التجارية الشديدة، السؤال الآن كيف تحقق من خلالها أفضل استفادة؟

إعلانات فيسبوك

يستضيف فيسبوك أكثر من ربع سكان العالم مما يوفر للمعلنين فرصة لا مثيل لها في الوصول إلى أي جمهور. ويقدم خيارات استهداف دقيقة حسب الموقع والوظيفة والاهتمامات والأنشطة السابقة وغيرها من المعايير، مما يجعل استهدافه أدق من أي منصة إعلانية أخرى على الإطلاق.

والنموذج الإعلاني الأكثر شيوعًا على فيسبوك هو إنشاء إعلان مع ربطه بصفحة هبوط قوية تقدم عروضًا جاذبة إلى العملاء المحتملين، ثم يتم متابعة التواصل مع هؤلاء العملاء عبر خدمة رد آلي. وهذه مجموعة من النصائح من أجل حملة إعلانية فعالة على فيسبوك:

  • صمم إعلانا لكل شريحة جماهيرية يعكس اهتمام هذه الشريحة ويناسب شخصيتها.
  • أنشئ أولا إعلانات جذب العملاء المحتملين prospecting ads لبناء الوعي بعلامتك التجارية، تليها إعلانات إعادة الاستهداف retargeting ads ذات العروض القوية لإقناع العملاء بإتمام الشراء.
  • استخدم الرموز التعبيرية Emoji كأداة فعالة في التشجيع على النقر ما أمكن ذلك.
  • لا تفْرِط في استخدام ميزة “الجماهير المشابهة” كي لا تخاطر بفقدان ظهور إعلانك أمام عملاء مهمين.

إعلانات انستقرام

يتفوق التسويق عبر انستقرام على التسويق عبر فيسبوك في معدلات مشاركة الجمهور للمحتوى، إذ يميل مستخدموه إلى الإعجاب بكمية كبيرة ومتنوعة من المحتوى المرئي، وهو ما جعل إعلاناته تتفوق على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. خاصة تلك الأنشطة التجارية التي تتاجر في المنتجات ذات الجاذبية البصرية، أو تلك القادرة على إنتاج محتوى مرئي ذي صلة بمنتجاتها.

يشهد انستقرام إقبالاً ملحوظًا من الشباب الذين يترواح أعمارهم من 18 إلى 34 سنة، إذ يشكلون 65 % من إجمالي عدد المستخدمين بزيادة ملحوظة لعدد الإناث والأقليات، مما يجعله خيارًا مثاليًا إذا كانت الخصائص السابقة تتوافق مع شخصية جمهورك المستهدف. وهذه مجموعة من  النصائح من أجل حملة إعلانية فعالة على انستقرام:

  • ركز أولا على الجماهير الحقيقية من المتابعين وقائمة عناوين البريد الإلكتروني …إلخ، وفي المرحلة التالية استهدف الجماهير المشابهة.
  • ابتعد عن الصور الجاهزة Stock Photos مجانية الاستخدام في تصميم إعلانك واستبدلها بصور حقيقية حصرية.
  • الطبيعة البصرية للانستقرام تفتح شهية الجمهور إلى الشراء، لذلك عليك اقتناص ذلك بتقديم عروض مقنعة لا تقاوم.
  • أضف هاشتاقات انستقرام المناسبة إلى إعلاناتك، فهي طريقة أساسية على انستقرام للتواصل مع الجماهير المهتمة بنوعية منتجك أو خدمتك.

إعلانات تويتر

يتيح تويتر تفاعلاً سريعًا وسلسًا بين العلامات التجارية والمتابعين بوصفه واحدًا من أشهر منصات التواصل الاجتماعي. إذ لا يزال التسويق عبر تويتر أداة مهمة للترويج خاصة وأن 53% من مستخدميه هم أول من يجربون المنتجات الجديدة.

تستخدم الشركات تويتر في المقام الأول لنشر الوعي بعلامتها التجارية والترويج إلى منتجات معينة، والنموذج الإعلاني الأكثر شيوعًا فيه هو بطاقات تويتر (Twitter Cards) ذات النصوص التي تصحبها صور أو فيديوهات تسويقية. وهذه مجموعة من النصائح من أجل حملة إعلانية فعالة على تويتر:

  • صمم صورة ملائمة وجذابة تناسب علامتك التجارية وتلفت الانتباه. ولا تستخدم الصور أو الفيديوهات التفاعلية فهي لا تلائم منصة تويتر.
  • كن أكثر تركيزًا في المنتجات التي تروج لها والجمهور الذي تستهدفه وتجنب العمومية في التسويق.
  • وجّه العملاء إلى صفحة المنتج المعلن عنه تحديدًا أو العرض الترويجي المقدم باستخدام الدعوة إلى اتخاذ الإجراء CTA.
  • تويتر هو منصة المحتوى الموجز؛ لذا ضع هذا الأمر في حسبانك عند التسويق عبر تويتر سواء في التغريدة أو صفحة الهبوط التي يوجِّه لها الإعلان.

إعلانات سناب شات

لا يزال عدد مستخدمي سناب شات أقل نسبيًا من نظرائهم على فيسبوك وانستقرام، ولكن مستخدميه هم الأكثر نشاطًا وتفاعلاً مع المحتوى الذي يتم نشره وهو ما يميز التسويق عبر سناب شات. إذ يستقطب سناب شات المستخدمين الأصغر سنًا -أقل من 24 عاما- الذين يشكلون 60% من قاعدة المستخدمين،  إذ لم يُنهِ ما يقرب من نصفهم تعليمهم الثانوي بعد. وهذه مجموعة من النصائح من أجل حملة إعلانية فعالة على سناب شات:

  • سناب شات هو منصة المرح والابتكار، لذلك تبنّ عقلية مرحة عند التفكير في تصميم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي على سناب شات.
  • اجعل الإعلان قصيرًا بحيث لا يتجاوز 6 ثوان، مستخدمًا رسالة إعلانية واحدة فقط ودعوة إلى اتخاذ إجراء قوية CTA.
  • عند إنشاء إعلان على قصص سناب Story Ad احرص على كتابة عنوان قوي يشجع المستخدم على النقر على الإعلان ومشاهدة باقي السنابات.

إعلانات يوتيوب

إعلانات يوتيوب

إذا كان هناك منافس حقيقي يستطيع إزاحة الفيسبوك من قمة مستخدمي المنصات الاجتماعية فسيكون يوتيوب، إذ تتساوى نسب مستخدمي يوتيوب من الإناث والذكور، وأغلبية مستخدميه حاصلون على تعليم عال ومن الآباء والأمهات، مع انتشار جيد في كل الفئات العمرية بدءا من 15 عامًا وحتى 65 عامًا.

ويتم التسويق عبر اليوتيوب باستخدام أشكال إعلانات فيديو مختلفة تلبي احتياجات الأنشطة التجارية على اختلاف أهدافها وميزانيتها. ومن أشكال إعلانات يوتيوب الأكثر شعبية بين المعلنين:

  • إعلانات TrueView: تظهر هذه الإعلانات بمصاحبة البث مع خيار تخطي الإعلان بعد خمس ثوان، وبما أن أغلبية المستخدمين ينقرون زر “تخطي” يكون مهما أن تتضمن الخمس ثوانى الأولى أهم عناصر الإعلان.
  • إعلانات يوتيوب غير قابلة للتخطي: بحد زمني أقصاها 20 ثانية، تظهر هذه الإعلانات في أول الفيديو أو في منتصفه ولا يمكن تخطيها، ولا يعني ذلك أن العملاء سيشاهدونه بالضرورة. لذلك من المهم بث رسالة صوتية مقنعة تجذبهم إلى المشاهدة في حال انشغالهم بشيء آخر أثناء تشغيل الإعلان.
  • إعلانات الملصقات الصغيرة: هي إعلانات غير قابلة للتخطي أيضا بحد أقصى 6 ثوان، وبسبب قصر الإعلان ينبغي أن يبدأ بمحتوى بصري قوي ورسالة إعلانية واحدة ووقت كافي للدعوة إلى اتخاذ الإجراء.

نصائح هامة عند تصميم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد فارق جوهري بين إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وبين إعلانات المنصات الرقمية الأخرى. يتمثل هذا الفارق في أن المستخدمين الذين يشاهدون إعلانات المنصات الرقمية العادية، غالبًا ما يكون السبب وراء ظهور الإعلان لهم هو أنهم قد بحثوا عن كلمة مفتاحية ذات صلة، ومن ثم لديهم استعداد أعلى للشراء والتحول إلى عملاء حقيقيين.

بينما إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي غالبًا ما تظهر أمام جماهير مستهدفة، ولكنهم لا يعرفون العلامة التجارية أو لا يفكرون في شراء المنتج. لهذا السبب ينبغي أن تستند تلك الإعلانات إلى منظور  مختلف عند تصميم المحتوى والنبرة وسلوك المستخدم. فيما يلي الاعتبارات الهامة التي ينبغي الانتباه إليها عند تصميم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي:

  • استخدام صور مميزة ذات تباين لوني واضح وألوان زاهية مثل: البرتقالي أو الأصفر والأحمر، التي تختلف بوضوح عن بيئة فيسبوك وتويتر الزرقاء على سبيل المثال.
  • عدم الإفراط في استخدام الفلاتر التي تقلل من كثافة وجودة الصورة.
  • تحري وضوح عناصر التصميم بحيث تكون النصوص مقرؤة بسهولة، ولا توجد شعارات أو نصوص تحجب أجزاء مهمة من صورة الخلفية.
  • إذا كنت تقدم خصومات أو عروض جسدها في التصميم باستخدام الطريقة البصرية التي يترجمها المستخدم إلى خصم أو عرض، على سبيل المثال: اللون الأحمر للسعر قبل الخصم، واللون الأخضر للسعر بعد الخصم.

بالتأكد التمرس على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، يحتاج إلى خبرة وتجربة من خلالها تتعلم من الأخطاء وتقترب من الممارسات التي تمنحك نتائج أفضل. يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بخدمات خدمات التسويق الإلكتروني على خمسات التي يقدمها المحترفون في هذا المجال لتصمم إعلاناتك وتحصد نتائجها بنجاح.

 

الخطوط العريضة لإنشاء حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي

1. حدد الهدف من الإعلان

تحديد الهدف خطوة بالغة الأهمية تضمن لك اختيار الشبكة الاجتماعية المناسبة والحل الإعلاني المناسب داخل نظامها. ليس هذا فحسب، بل يوجهك الهدف المحدد بدقة عند إبداع تصميم الإعلان نفسه. على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في إنشاء إعلان لتعزيز التسويق عبر تويتر، هل تهدف إلى زيادة متابعين تويتر لأحد حسابات تويتر أم ترغب في تحقيق زيادة في المبيعات.

2. اعرف جمهورك المستهدف بدقة

تقدم جميع المنصات الإعلانية السابق ذكرها خصائص استهداف دقيقة، فيما يُعد ميزة رئيسية تميزها عن المنصات الإعلانية الرقمية الأخرى. ومن أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه الميزة، اعرف بالضبط الشخص الذي تسعى إلى الوصول إليه لكي تحصل على أفضل صدى ممكن من إعلانك. للتعرف أكثر على كيفية تحديد خصائص جمهورك المستهدف بدقة؛ اقرأ هذا المقال.

3. استلهم من منشوراتك الاجتماعية

على الأرجح أنك تنشر بالفعل محتوى على منصة اجتماعية واحدة أو أكثر، لاحظ المنشورات الأفضل أداء من جهة الإعجابات والمشاركات والتعليقات، واستلهم منها أفكارًا في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي. قد تصلح هذه المنشورات كنقطة بداية إذا كنت تنوي الدخول إلى منصة اجتماعية جديدة.

4. ادفع مقابل نتائج حقيقية

من أجل تكلفة اقتصادية للإعلان عليك التفكير في الخيار المناسب المتوافق مع أهدافك التي سبق أن حددتها، بحيث لا يكون الدفع إلا مقابل نتائج حقيقية لنشاطك التجاري. عادة ما يكون نظام المحاسبة على الإعلانات بإحدى طريقتين: الدفع لكل ظهور  (cost per impression)  وهو ما يعني أن تدفع مقابل عدد مرات ظهور إعلانك. يكون هذا خيارًا ملائمًا إذا كنت تستهدف توصيل رسالتك إلى مجموعة كبيرة من الجماهير، ولا يعني بالضرورة أن يتحول الجمهور إلى عملاء.

أما الطريقة الثانية فهي الدفع لكل إجراء  ” cost per action) “CPA): وهو الدفع مقابل إجراء محدد من اختيارك ووثيق الصلة بحملتك، كأن يكون تسجيل الإعجاب بالصفحة أو تثبيت التطبيق أو النقر على رابط، أو تعبئة نموذج ما. ويكون خيارًا ملائمًا إذا كنت تريد تحويل الأشخاص المهتمين فعلا بمنتجك إلى عملاء فعليين، ومن المفترض أن تتضمن صياغة الإعلان توجيهًا لهؤلاء الأشخاص يحثهم على القيام بالإجراء المطلوب.

5. احرص على توافق التصميم مع الجوال

ينبغي أن يتوافق إعلانك مع الشاشات الصغيرة للجوالات إذ يتم معظم تصفح الشبكات الاجتماعية عبر الجوال. فإذا كان نشاطك التجاري محليًا، فيمكنك استهداف مستخدمي الجوال المتواجدين في نطاق جغرافي معين عبر الرمز البريدي، وهو ما يعني أن إعلانك سيظهر لهم فقط عندما يكونون بالقرب من متجرك.

6. اختبر إعلانك وأجر التحسينات المناسبة قبل إطلاقه

من مزايا إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي الهامة هو القياس السهل والسريع لمدى فعالية إعلانك عبر التقارير التي تحلل الأداء. تساعدك هذه الميزة في عمل اختبار الـ  A/B. إذ تجرّب إعلان واحد أو أكثر مع جمهور صغير، ثم تجري التحسينات المطلوبة أو تختار الإعلان الأفضل أداء لكي يتم إطلاقه على نطاق أوسع.

7. قس نتائج أداء الحملة مقابل الأهداف

بقدر أهمية تحديد الأهداف قبل الحملة تكون أهمية قياس النتائج بعدها. حتى لو كان الكثيرون لا يمنحون هذه الخطوة اهتمامًا كافيًا. سيتيح لك قياس النتائج معرفة إذا كنت نجحت في تحقيق أهدافك أم لا، ومساعدتك في تحسين حملاتك الإعلانية القادمة.

فباستخدام أدوات القياس: رؤى فيسبوك، تحليلات تويتر، رؤى انستقرام، لمحات سناب شات، تحليلات يوتيوب ستتمكن من الحصول على البيانات التحليلية التي تخبرك بالقيمة التي أضافها الإعلان مثل: عمليات الشراء وجذب العملاء المحتملين لكي تستطيع حساب العائد على الاستثمار وبالتالي تتخذ القرار المناسب بشأن ميزانيتك الإعلانية.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ 3 أسابيع