الدليل العملي لبيع الخدمات على خمسات

يُعد البيع على خمسات من أفضل تجارب تحقيق الربح من الإنترنت التي تضمن لك ممارسة العمل الحر ضمن بيئة عمل موثوقة تكفل حقوقك، وتقدم فرصة حقيقية لذوي المهارات الذين يتطلعون لاستغلال مهاراتهم في تحقيق الأمان المادي لهم. ولأننا ندرك أن ما يشغلك الآن هو كيف تبدأ؟ ومن أين تبدأ؟ فقد أعددنا دليلًا شاملًا يتضمن شرح موقع خمسات، وكل ما تود معرفته عن الربح من البيع على خمسات.

جدول المحتويات:

معلومات عن موقع خمسات

خمسات هو أول وأكبر منصة عربية لبيع وشراء الخدمات المصغرة التي لا يتطلب إنجازها وقتًا طويلًا، ضمن بيئة عمل آمنة وموثوقة تجمع مقدمي الخدمات (الباعة) ذوي المهارات بطالبي الخدمات (المشترين) الراغبين في شرائها بأسعار تبدأ من 5 دولار، وتتضاعف وفقًا للتطويرات المضافة كما سنوضح لاحقًا. وخمسات هو أحد المشاريع التابعة لشركة حسوب التي تستهدف تمكين الشباب العربي والنهوض به، ومنها: مستقل وبعيد وزيتون وأنا وبيكاليكا وأكاديمية حسوب.

يضمن خمسات حقوق الباعة والمشترين على السواء، إذ يقوم بدور الوساطة بين الطرفين، لضمان موثوقية عمليات البيع والشراء، ويوفر خدمات الدعم الفني على مدار الساعة 24/7، للإجابة عن الاستفسارات والتدخل في حال واجهتك أي مشكلة. ولتعاملات أكثر جدية، فإن هوية مقدمي الخدمات تكون موثقة بنظام توثيق هوية الحساب، وهو نظام معمول به عالميًا، وتحرص خمسات على حماية معلومات الباعة من خلال سياسة الخصوصية.

الاشتراك في موقع خمسات في حد ذاته مجاني، وكذلك إضافة الخدمات وتقديم العروض يكون مجانًا، لكن بعد إتمام أي عملية بيع يقتطع الموقع عمولة مقدارها 20% من إجمالي قيمة الخدمة المباعة. فإذا بعتَ خدمة بسعر 5 دولار، فسوف يُضاف إلى رصيدك 4 دولارات فقط، ويأخذ الموقع عمولته 1 دولار مقابل الوساطة وكفالة الحقوق.

الخدمات المطلوبة في خمسات

ثمة قائمة طويلة جدًا من الخدمات المطلوبة في خمسات، إذ يضم الموقع تصنيفات رئيسية لنوعية الخدمات التي يمكنك تقديمها من خلاله، وهي 8 تصنيفات أساسية يندرج تحت كل منها عشرات التصنيفات الفرعية، مع إتاحة إمكانية تقديم خدمات فرعية أخرى من إنشائك ذات صلة بالتصنيف الرئيسي الموجود. نشير فيما يلي إلى الخدمات الرئيسية، مع لقطة شاشة لتوضيح تصنيفاتها الفرعية كافة:

  • خدمات الأعمال: مثل إدخال البيانات والتجارة الإلكترونية والخدمات القانونية واستشارات الأعمال وغيرها.
  • خدمات البرمجة والتطوير: مثل برمجة بايثون وبرمجة تطبيقات سطح المكتب وخدمات ووردبريس وغيرها.
  • خدمات التسويق الإلكتروني: مثل التسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق على فيسبوك وغيرها.
  • خدمات التدريب عن بعد: مثل تعلم اللغة الإنجليزية وتعلم التسويق الإلكتروني وتعلم البرمجة وغيرها.
  • خدمات تصميم الفيديو: مثل تصميم إنترو وموشن جرافيك ومونتاج فيديو وغيرها.
  • خدمات التصميم: مثل تصميم بنرات وتصميم شعار وفلاير وبروشور وغيرها.
  • خدمات الصوتيات: مثل التعليق الصوتي والكتب الصوتية وغيرها.
  • خدمات الكتابة والترجمة: مثل الكتابة الإبداعية والتدقيق اللغوي وخدمات الترجمة وغيرها.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى الخدمات المخالفة التي لا يدعمها موقع خمسات، كونها تقع تحت مسمى النصب أو الاحتيال أو التضليل أو لمخالفتها شروط استخدام المنصة، مثل: الخدمات التي تقدم عملًا ينتهك حقوق الملكية الفكرية أو الخدمات المنسوخة من باعة آخرين أو الخدمات التي تعتمد على التسويق بطرق غير شرعية من خلال شراء متابعين وهميين مثلًا. تعرف على الخدمات المخالفة على خمسات بالتفصيل من خلال صفحة شروط الاستخدام.

كيف تعرف الخدمة المناسبة لك؟

من بين عشرات آلاف من الخدمات المعروضة على خمسات، قد تجد نفسك حائرًا في تحديد الخدمة المناسبة لك، وهي مرحلة تمهيدية معتادة يمر بها أغلب مقدمي الخدمات في بداية طريقهم لتحقيق الربح من موقع خمسات. يتعلق الأمر باكتشاف المهارات التي تتقنها، لتوظفها في تقديم خدمات ناجحة، تساعدك النصائح التالية في اكتشاف الخدمات الأنسب لك:

  • ابدأ باستخراج جميع الأفكار التي في رأسك حول المهارات التي تمتلكها في ورقة. مثال: الإنجليزية أو البرمجة أو التصميم أو الكتابة الإبداعية أو التعليق الصوتي ونحو ذلك.
  • إذا كانت لديك بعض المهارات غير المتقنة بصورة كاملة، فدونها أيضًا واعمل على تطوير قدراتك فيها، لتستخدمها لاحقًا في إضافة المزيد من الخدمات وتحقيق الأرباح. فمثلًا، إذا كانت لديك بعض المهارات البرمجية المحدودة فيمكنك تطوير مهاراتك من خلال الدورات التدريبية المكثفة التي تقدمها أكاديمية حسوب.
  • راجع تصنيفات خمسات التي ذكرناها آنفًا، ودوِّن المجالات التي تكتشف امتلاكك لمهاراتها.
  • اطّلع على حسابات بعض الباعة واكتشف خدماتهم المميزة، ستراودك الكثير من أفكار الخدمات الموازية التي يمكنك العمل عليها.
  • تصفح قسم طلبات الخدمات غير الموجودة في مجتمع خمسات، لتتعرف على نوعية الخدمات المطلوبة في خمسات تحديدًا وفي سوق العمل الحر عمومًا. ستكتشف أفكارًا لخدمات لم تكن لتخطر ببالك من قبل، مثل: “مطلوب اسم تجاري مبتكر لشركة” أو “خرائط ذهنية” أو “استشارات قانونية” أو “كورس في أمن المعلومات” وغيرها الكثير.
  • أَعِد ترتيب الأفكار التي دوَّنتها في الخطوات السابقة، واجعل المهارات التي تُتقنها فعلًا في صدارة الترتيب، لتستخدمها في إضافة خدماتك على خمسات، كما سنوضح بالتفصيل. أما الخدمات الأخرى، فأجّلها حتى تكون متأكدًا من إتقانك لمهاراتها، وتطوير قدراتك فيها.

كيفية العمل في موقع خمسات

يمكنك بسهولة الانضمام إلى مقدمي الخدمات على خمسات، والبدء في إضافة الخدمات التي تتقنها. فيما يلي شرح العمل على خمسات بالتفصيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. إنشاء حساب

يبدأ العمل على خمسات بإنشاء حساب حسوب الموحد، الذي يتيح لك استخدام خمسات أو أي منتج آخر من منتجات حسوب. انقر على “حساب جديد” في صفحة الدخول التالية:

إنشاء حساب جديد على منصة خمسات من خلال حساب حسوب الموحد

أَضِف بياناتك في نموذج التسجيل؛ اسمك الحقيقي والبريد الإلكتروني المفعل، وكلمة مرور قوية تتضمن الحروف والأرقام والرموز، ثم اطّلع بعناية على شروط الاستخدام وبيان الخصوصية وتأكد من موافقتك عليها وتفعيل الموافقة بالضغط على المربع في الخطوة 4، ثم انقر “تسجيل” كما في اللقطة التالية:

صفحة إنشاء حساب موحد لمنصات حسوب

ستصلك رسالة عبر بريدك الإلكتروني الذي سجلته لتفعيل الحساب. اضغط “أكمل التسجيل”، لتتوجه إلى موقع خمسات.

رسائل الترحيب الإلكترونية

في صفحة اختيار اسم مستخدم جديد، اختر اسم مستخدم تتوافر فيه الشروط التالية:

  • بحروف إنجليزية وليست عربية.
  • من دون مسافات، مثل: ManarMohamed.
  • من دون أي رموز أو علامات، يمكنك فقط استخدام العارضة السفلية (_) ولا تستخدم العلامة Dash (-)، مثل: Manar_Mohamed.
  • يمكنك استخدام الأرقام، مثل: ManarMohamed33.

بعدها؛ حدد نوع الحساب الذي تريده. لممارسة البيع على خمسات، عليك تفعيل خيار مشتري وبائع معًا، لتتمكن من إضافة خدماتك وبيعها، بالإضافة إلى إمكانية شراء خدمات من الموقع إذا احتجت لذلك، ثم فعّل الموافقة مجددًا على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية، ثم اضغط “تسجيل”.

استكمال خطوات تسجيل حسوب على منصة خمسات من خلال الحساب الموحد لحسوب

2. إعدادات الملف الشخصي

اضغط على رمز الصورة الشخصية في الصفحة الرئيسية، واختر “الإعدادات” من القائمة، لتبدأ في إعداد ملفك الشخصي على خمسات كما في اللقطات التالية، إذ يمكنك في الملف الشخصي أن تضيف نبذة تعريفية عنك تستعرض من خلالها مهاراتك وخبراتك، والأدوات التي تستخدمها ونحو ذلك. فاحرص على استغلال تلك النبذة في تشجيع المشترين على التعاون معك، بأسلوبٍ جذاب ولغة واضحة خالية من الأخطاء الإملائية.

إعدادات الملف الشخصي لمنصة خمسات

ويمكنك أيضًا تعديل حسابك من الصفحة نفسها بالضغط على “تعديل الحساب”، لتتمكن من إضافة صورة شخصية وتاريخ ميلادك ورقم هاتفك، وغير ذلك من البيانات المطلوب استكمالها.

تعديل حساب منصة خمسات

3. إضافة خدمة جديدة

إضافة خدمة جديدة

نأتي الآن لمرحلة من أهم المراحل في طريقك إلى البيع على خمسات وهي “إضافة خدمة جديدة” بعد أن حددت مهاراتك وقررت نوعية الخدمات التي يمكنك تقديمها بكفاءة. اضغط “إضافة خدمة” في الصفحة الرئيسية للموقع. بعد ذلك؛ ستظهر أمامك صفحة الصفحة التالية، املأها بالمعلومات المطلوبة:

  • عنوان الخدمة

اكتب عنوانًا واضحًا ومختصرًا عن الخدمة التي ستقدمها. لا تستخدم أي رموز أو كلمات مثل: حصريًا أو لأول مرة ونحو ذلك، ولا تكتب أكثر من خدمة في عنوان واحد مثل: “كتابة مقالات وترجمة من الإنجليزية إلى العربية”.

  • التصنيف

حدد تصنيف الخدمة الرئيسي والفرعي بدقة، لمساعدة العملاء على الوصول إليك من خلال البحث.

  • وصف الخدمة

أَضِف وصفًا مميزًا يعبر خدمتك، ويوضح بالتفصيل حجم العمل الذي ستقدمه للمشتري مقابل سعر الخدمة، فضلًا عن مميزات هذا العمل، وأَشِر إلى خبراتك. استخدم لغة سليمة وتجنب الأخطاء الإملائية قدر الإمكان. وننصحك عند كتابة الوصف استخدام الكلمات المفتاحية الرائجة ذات الصلة بمجالك، لتتمكن من الظهور أمام العملاء من خلال محركات البحث، أو عند البحث داخل الموقع نفسه.

  • معرض الخدمة

أَضِف صورة بسيطة ذات جودة بأبعاد 470×800 بكسل، تعبر عن مضمون الخدمة. يمكنك تصميمها باستخدام أحد البرامج، مثل: PicsArt أو Canva، أو اطلب خدمة تصميم من أحد البائعين لتنفيذها. يجب ألا تحتوي الصورة على رموز أو أرقام هواتف أو بريد إلكتروني أو ما شابه.

  • سعر الخدمة

حدد السعر الذي تراه مناسبًا لحجم العمل الذي تقدمه. انتبه وأنت تحدد حجم العمل منذ البداية، ليكون مناسبًا للسعر الذي يُتاح لك إضافته، لأن البائع الجديد يُتاح له إمكانية تسعير خدماته بقيمة 5$ أو 10$ فقط. أما في المراحل المتقدمة، حينما تصبح بائعًا نشيطًا بعد بيع أكثر من 10 خدمات، فيمكنك تسعير خدماتك بدءًا من 5$ ومضاعفاتها حتى 25$، وحينما تصبح بائعًا مميزًا أو موثوقًا فسوف يُتاح لك تسعير خدماتك من 5$ ومضاعفاتها حتى 50$.

  • مدة التسليم

حدد مدة تسليم كافية لك، تضمن إنجاز العمل بكفاءة، وضع في حسبانك بعض الطوارئ التي قد تواجهك، مع العلم أن أقصى مدة تنفيذ متاحة هي شهر واحد.

  • الكلمات المفتاحية

أَضِف الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالخدمة التي تقدمها، لتسهيل وصول المشترين إليك، مثل: السيو، كتابة مقالات، التدقيق اللغوي.

  • تعليمات للمشتري

اطلب بأسلوبٍ لطيف من المشتري المعلومات أو الملفات التي تلزمك لتنفيذ الخدمة، واعرض عليه التواصل معك لإجابة استفساراته.

هكذا تكون انتهيت من خطوات إضافة الخدمة الأساسية من دون تطويرات، اضغط “أضف الخدمة” بعد مراجعتها جيدًا، وانتظر مراجعتها من فريق خمسات، للتحقق من موافقتها للشروط، لإدراجها في خدمات المنصة، أما إذا رُفضت الخدمة فسوف يصلك إشعار بسبب الرفض، حتى تُجري التعديلات اللازمة.

4. تطويرات الخدمات

أما إذا أردت إضافة تطويرات لخدمتك، وهي تلك الخطوة التي تتيح لك إمكانية تقديم ميزات إضافية، أو مضاعفة حجم العمل الذي تقدمه مقابل مضاعفة الأرباح التي تحصل عليها من الخدمة ذاتها، بدلًا من اضطرار العميل إلى طلب الخدمة أكثر من مرة، فاضغط “أضف تطويرًا لهذه الخدمة”. وتجدر الإشارة إلى أن طلب المشتري للتطوير الذي أضفته من عدمه هو أمر اختياري حسب حاجة المشتري ورغبته، لكن يمكنك ترشيحه له على سبيل الاقتراح.

إضافة تطوير للخدمة على منصة خمسات

يمكن أن تتخذ التطويرات أكثر من صورة، مثل: زيادة حجم العمل الذي تقدمه مقابل زيادة السعر، أو إضافة خصم للعروض الكبيرة، أو تقليص مدة تنفيذ العمل، أو تقديم بعض الميزات الإضافية المتعلقة بالخدمة، مثل: إضافة صور أو تحليل الكلمات المفتاحية ونحو ذلك. يظهر امتداد الصفحة لإضافة التطويرات كما في اللقطة، بعدها اضغط “أضف الخدمة”، وانتظر وصولك إشعار بعد مراجعة الخدمة.

5. طلب الخدمة

عندما يصلك إشعار بطلب أحد المشترين خدمتك، ستكون حالة الطلب “بانتظار التعليمات”، فلا تبدأ بتنفيذ العمل في تلك المرحلة إلا بعد وصول رسالة من المشتري تتضمن التعليمات المطلوبة، ليتحول الطلب إلى حالة “جاري التنفيذ”، لأن الحالة الأولى تتيح للمشتري إلغاء الطلب دون موافقتك، أما الثانية فلن يتمكن من إلغائه إلا بموافقتك في حال ردك على رسالة التعليمات، وانتبه إذا لم ترد على الرسالة فسوف يتاح للمشتري الإلغاء حتى وإن كان الطلب في الحالة الثانية.

قيد التنفيذ

بعد وصول التعليمات، استفسر من المشتري جيدًا عن تفاصيل العمل كافة، ووضح له رؤيتك، وتعرف على الملاحظات التي يريد منك الالتزام بها، مثل: ألوان معينة للتصميم، أسلوب محدد لكتابة المقال (أدبي، أكاديمي، إبداعي، تسويقي…). واحرص على أن تتواصل معه بصورة منتظمة، لمتابعة تطور العمل والتأكد من تنفيذه على النحو المطلوب.

وبعد إنجاز العمل ومراجعته جيدًا، اعرضه على المشتري مرة أخرى، ووضح له أنك مستعد لتنفيذ أي تعديل يرغب به في صميم العمل قبل التسليم، ثم أجرِ التعديلات المطلوبة واضغط “إرسال طلب الاستلام”، ليتحول الطلب إلى حالة “انتظار الاستلام” إلى حين قبول المشتري للطلب، فتصبح الحالة “تم التسليم”، وتُرسَل الأرباح إلى رصيدك في خمسات. يُمهَل المشتري لمدة 72 ساعة لقبول الاستلام أو طلب تعديل العمل، فإذا لم يتخذ أي إجراء خلالها، يُسلّم الطلب تلقائيًا.

إرسال طلب استلام

6. التقييم

تعليقات المشترين والتقييمات هي رأس مالك الحقيقي الذي يؤهلك للنجاح في العمل على خمسات، لأن هذا أول ما يبحث عنه المشترون الجدد الذين يفكرون في طلب خدمتك. اشكر عميلك على إتاحة الفرصة للتعاون معًا، ووضح له استعدادك لتقديم الدعم له في أي وقت بعد تسليم الخدمة، ثم اطلب منه بلطف أن يضيف تقييمًا إذا نال العمل إعجابه (نفترض أنك قد قدمت عملًا ذا جودة تستحق التقييم). تعلّم كيف تشجع المشتري على تقييم خدماتك؟

7. توثيق الهوية

يعمل مقدمو الخدمات في خمسات من خلال هويات موثقة، وهو إجراء روتيني قانوني تُلزَم به المنصات التي يرتبط العمل عليها بالمعاملات المالية، لمكافحة الاحتيال أو المعاملات غير القانونية، لضمان موثوقية بيئة العمل. وتحرص حسوب على تخزين البيانات بصورة مشفرة، للمحافظة على خصوصيتها وحمايتها.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يُشترط التوثيق للتسجيل في خمسات أو إضافة خدمة، لكن بمجرد وصولك إشعار بذلك، فسوف يصبح التوثيق إلزاميًا، وإلا فلن تتمكن من متابعة استخدام الموقع أو سحب أرباحك. وعادةً يصلك الإشعار في حال سحب أرباح تزيد عن 25$. بمنتهى السهولة يمكنك إجراء التوثيق من خلال صفحة حسابات حسوب، ثم اختر “توثيق الهوية”، ثم اتبع الخطوات المعدودة الموضحة في نظام توثيق الهوية KYC. بعد عمل الخطوات، انتظر وصول إشعار بنجاح التوثيق، وظهور علامة خضراء بجانب صورتك الشخصية.

توثيق الهوية

8. إنشاء حساب باي بال PayPal

للتمهيد لسحب أرباحك التي حققتها من البيع على خمسات في الخطوة القادمة، عليك أولًا إنشاء حساب على باي بال PayPal، وهو أبرز مواقع الخدمات المالية التي تتيح إرسال وتلقي المعاملات المالية عبر الإنترنت بسهولة وأمان، فهو بمثابة بنك إلكتروني افتراضي تحوّل إليه أرباحك من خمسات، لتتمكن من سحبها إلى حسابك البنكي أو بطاقات الفيزا المربوطة بحسابك على باي بال. لا تقلق! فقد جمعنا لك المعلومات التي ستحتاجها والخطوات بالتفصيل في المقالات التالية:

9. سحب الأرباح

نأتي الآن إلى المرحلة التي ينتظرها كل من يطمح إلى تحقيق الربح من البيع على خمسات، وهي سحب الرصيد. يمكنك سحب أرباحك بعد مرور 14 يومًا من استلامها إذا بلغت 10$ أو أكثر إلى حسابك في باي بال PayPal. انقر على رمز الصورة الشخصية، واختر “الرصيد”.

الرصيد

لتظهر صفحة الرصيد التالية:

خطوات سحب الرصيد من منصة خمسات
  1. أَزِل علامة التأكيد الموجودة أمام خيار “أبقِ على رصيدي في موقع خمسات”.
  2. اكتب عنوان بريدك الإلكتروني المربوط بحساب باي بال المفعل.
  3. حدد المبلغ المطلوب سحبه.
  4. انقر “تحديث”، وانتظر إشعار خلال 24 ساعة بنجاح عملية التحويل من دون خصم أو عمولة في المقابل.

تحديات البيع على خمسات

العمل الحر عمومًا هو تحدي في حد ذاته، يتطلب من المستقلين بذل الجهد والوقت لإثبات جدارتهم وتشجيع العملاء على التعاون معهم، والأمر نفسه بالنسبة لتجربة البيع على خمسات، والتي قد تواجه خلالها بعض التحديات كبائع جديد في سوق العمل عبر الإنترنت. إليك أبرز التحديات وكيفية تجاوزها:

1. بيع الخدمة الأولى

التحدي الأول الذي يواجه كل بائع جديد على خمسات هو الوصول إلى بيع الخدمة رقم 1 وتحقيق أول 5$، وينتظر الكثير من الباعة الجدد أن يطلب أحد المشترين الخدمة من دون اتخاذ أي إجراء منهم، وهذا هو الخطأ الأبرز الذي يرتكبونه، إذ يتطلب العمل على خمسات بعض الجهد لإقناع المشترين وبيع أول خدمة، والانطلاق بعدها إلى تحقيق المزيد من المبيعات من خلال:

  • الملف الشخصي

الاهتمام بالملف الشخصي، والنبذة التعريفية الاحترافية، وإضافة صورة شخصية، واستخدام اسمك الحقيقي، وتوثيق حسابك، كل تلك العوامل تشجع المشترين على التواصل معك وتجعلك تبدو أمامهم بمظهر أكثر احترافية.

  • الاتصال الدائم

الحضور شبه الدائم على الموقع، لأن المشترين يطلعون على “آخر تواجد” كنت فيه على خمسات، وبالطبع تباعد فترات التواجد تجعلهم أقل حماسًا للتواصل معك.

  • طلبات الخدمات غير الموجودة

المشاركة اليومية في قسم طلبات الخدمات غير الموجودة وتقديم العروض على طلبات المشترين التي تتوافق مع مهاراتك. قدم عرضك بأسلوب احترافي يستعرض خبراتك ومميزات أعمالك ويتطرق إلى تفاصيل العمل بعناية، ولا تستخدم العبارات غير الاحترافية مثل: “تواصل معي!” أو “أنا الأفضل!” ونحو ذلك.

  • التسويق

تسويق خدمتك على خمسات من خلال عرض نماذج أعمالك في قسم “نماذج أعمال قمت بتنفيذها”، فضلًا عن المشاركة الفعالة في قسم “مجتمع خمسات“، لتثبت حضورك بين رواد خمسات، واطلع على “تجارب وقصص المستخدمين” لتستفد منها.

  • معرض الأعمال

إنشاء معرض أعمال احترافي يتضمن نماذج أعمالك، لإرساله إلى المشترين الذين يستفسرون عن خدماتك، للوقوف على جودة أعمالك. يمكنك إنشاء معرض أعمال احترافي على مستقل.

2. المنافسة الكبيرة

صحيح أن المنافسة كبيرة في مجال العمل على خمسات وفي سوق العمل الحر عمومًا، لكن الخبر الجيد أن ثمة مكانًا لكل ذي كفاءة. تعرّف على خوض المنافسة وإبراز حضورك من بين المنافسين من خلال:

  • الميزة التنافسية

احرص على تميز عملك من خلال تقديم قيمة حقيقية للمشتري تدفعه لتقييمك إيجابيًا، مما يجعلك تكسب ثقة العملاء وتضمن استمرار التعاون بينكما، وهذا هو أهم عامل يساعدك في الاستمرار والنمو، لأن العملاء الدائمين الراضين يزيدون مبيعاتك ويرفعون تقييماتك.

يمكن أن تتمثل ميزتك التنافسية في: سرعة إنجاز العمل مع الجودة في تنفيذه، أو تقديم عروض على كميات العمل الكبيرة، أو إتاحة أكبر عدد ممكن من التعديلات، مع ضرورة التواصل والمتابعة الجيدة. وإذا استطعت توفير ميزة خدمات ما بعد البيع، فسيضمن هذا وفاء العملاء لك، مثل: إتاحة الدعم والإجابة عن الاستفسارات التي تتعلق بمجالك، إضافة تعديلات بسيطة على العمل الذي نفذته أو نحو ذلك. ومن جهة أخرى، اهتم بمتابعة مقدمي الخدمات على خمسات في مجالك، للتعرف على المزايا التي يتيحونها وتنافسهم عليها.

  • التسعير الجيد

يضع المشترون التسعير ضمن العوامل التي يختارون الخدمات على أساسها. ولا يعني التسعير الجيد تقديم أسعار منخفضة جدًا اعتقادًا أنها تنافسية أو تقديم أسعار مبالغ فيها، إذ يؤدي التسعير المنخفض إلى اعتقاد المشترين أن خدماتك دون المستوى، ويؤدي المرتفع إلى تراجع شريحة كبيرة من المشترين الذين لا يناسبهم السعر المرتفع. باختصار؛ سعِّر خدماتك بما يتناسب مع الجهد المبذول وجودة العمل، ومع أخذ أسعار خدمات المنافسين بالحسبان.

  • التشبيك

عزز حضورك عبر منصات التواصل الاجتماعي في المجموعات ذات الصلة بمجال العمل الحر وريادة الأعمال والتسويق ونحو ذلك، وتفاعل باستمرار مع المستقلين وأصحاب الأعمال وأَظهِر حضورك بتميز من خلال النقاشات والاقتراحات، لتتمكن من تكوين شبكة من العلاقات، تروج من خلالها لخدماتك، وتطور مهاراتك وتتعرف على تطورات سوق العمل.

3. التقييم السلبي

من الوارد أن تتعرض إلى التقييم السلبي في طريق البيع على خمسات إذا قدمت خدمة دون المستوى المطلوب، وهو تحديًا يتطلب منك قدرة على التعامل معه وتجاوزه، لتتمكن من مواصلة العمل من دون إحباط. الأصل في العمل على خمسات أن تكون قد تأكدت من رضا العميل قبل تسليم الخدمة، وسعيت لتقديمها بجودة، ولكن إذا حصلت على تقييم سلبي لأي سبب، عليك بالنصائح التالية:

  • تواصل مع المشتري للتعرف على أوجه القصور، وحاول تقديم التعديلات التي يرغب بها، وضح له أن الأهم عندك هو الجودة وليس المال، وإن تطلب ذلك إعادة تنفيذ العمل من جديد، فقد يدفع حسن التصرف العميل إلى إعادة التقييم.
  • لا تواجه التقييم السلبي بالرد السلبي، واعترف بالخطأ إذا أخطأت.
  • لا تقبل خدمة لا تجيد تنفيذها، حتى لا تقود نفسك إلى تجربة التقييم السلبي، وتضر بسمعتك على الموقع.
  • تواصل مع الدعم الفني في مركز مساعدة خمسات إذا كان التقييم مخالفًا أو تضمن تجاوزات في حقك، أو إذا ألغى المشتري الخدمة قبل 24 ساعة من طلبها وقيمك سلبيًا قبل انقضاء مدة التسليم، فيتدخل الدعم حينها لحذف التقييم.
  • طور مهاراتك باستمرار، وحسّن من أدائك، حتى تتمكن من تقديم خدمات متقنة تحظى بتقييمات إيجابية.

كيف تضمن حقوقك كبائع؟

على الرغم من أن موقع خمسات يكفل حقوق الباعة والمشترين -كما وضحنا- إلا أن ضمان حقوقك كبائع يبدأ بدورك في الالتزام بالتعليمات التالية، إذ تؤدي مخالفتها إلى ضياع حقوقك، وهي:

  • لا تبدأ التنفيذ إلا بعد طلب الخدمة: إذا راسلك أحد المشترين من خلال رسائل الاستفسارات، وتناقشتما حول تفاصيل العمل، فلا تبدأ أبدًا بتنفيذ العمل إلا بعد طلب الخدمة وإرسال التعليمات وتحول حالة الطلب إلى “جاري التنفيذ”. إذا طلب منك مشتري بدء التنفيذ إلى حين طلب الخدمة، فوضح له بلطف أن هذا مخالف لشروط خمسات، ضمانًا لحقوق كل منكما.
  • لا تتواصل خارج خمسات: التواصل خارج خمسات والدفع خارجها مخالف لسياسات المنصة، ويجعلك تخرج خارج مظلة الوساطة التي توفرها خمسات لضمان حقوقك. وإذا تعرضت للنصب أو الاحتيال، فلن يتمكن فريق خمسات من تقديم الدعم لك إذا لم تُطلب الخدمة داخل الموقع.

أخيرًا، فلا تتردد في استغلال الفرصة لبدء تجربة البيع على خمسات، وإثبات حضورك في عالم العمل الحر. وإذا واجهتك صعوبة في تطبيق أي خطوة في هذا الدليل، فاترك تعليقًا بالأسفل، وسوف يسعد فريق خمسات بتقديم الدعم المناسب لك والإجابة عن استفساراتك.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات