دليلك إلى تصميم انفوجرافيك احترافي خطوة بخطوة

وفر تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design بأنواعه المختلفة مناخًا مواتيًا لإيصال البيانات وشرحها للجمهور دون تعقيد أو غموض، مستفيدًا من قوة المرئيات في التحليل والتفسير والإدراك والإقناع، فصار متداولًا ومنتشرًا على الشبكة العنكبوتية بين المستهلكين والمسوقين في السنوات الأخيرة، ما دفع المزيد من المعلنين إلى دمج هذا المحتوى المرئي ضمن الخطط الاستراتيجية والتسويقية.

ومِنْ ثَمَّ، أثيرت العديد من التساؤلات حول مجالات استخدام الإنفوجرافيك وأنواعه وأهميته في ازدهار الأعمال ونموها، وكيفية تصميم إنفوجرافيك احترافي دون الحاجة إلى إتقان البرامج الصعبة، التي تتطلب اكتساب مهاراتها أيام وشهور عديدة، فإذا كنت تود التعمق في فن الإنفوجرافيك، عليك أولًا فهم الأساسيات.

جدول المحتويات:

ما هو الإنفوجرافيك Information graphic

تصميم الإنفوجرافيك هو التمثيل البصري للمعلومات أو البيانات من خلال تصميم أشكال ومخططات تعتمد على دمج بعض الوسائط المتعددة معًا مثل الصور والرسوم المتحركة والثابتة والنصوص المكتوبة والألوان والخطوط، وما إلى ذلك، وكلمة إنفوجرافيك Infographic هي اختصار لـ Information graphic.

ويمكن القول إن المخطط المعلوماتي المرئي يُعد واحدًا من أشكال التواصل التي شاع استخدامها في العديد من الصناعات والمجالات خلال العقد الماضي، ويهدف إلى جعل البيانات سهلة الفهم وتعزز الوعي لدى الجمهور. لذلك، يعدّ الإنفوجرافيك أداة اتصال فعالة لعرض المعلومات وإزالة الغموض وشرح المشكلات المعقدة بأسلوب سلس وجلي.

ما أهمية الإنفوجرافيك؟

مزايا تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design كثيرة ومتنوعة، مما جعله أمرًا لا غنى عنه لإثراء محتوى الأعمال بمختلف مجالاتها، أبرز هذه المزايا:

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

يتمتع تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design بقوة هائلة تعزز الوعي بالعلامة التجارية، إذ تعمل على زيادة عدد متابعي صفحات شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي وتجذب انتباه الجمهور إلى منتجاتك أو خدماتك وتوضح كيفية استخدامها وإقناعهم بمزاياها وبالتالي حثهم على إتمام عملية الشراء.

لا تقتصر وظائف الإنفوجرافيك على إخبار الجمهور بعلامتك التجارية فحسب، إنما يمنحك فرصة عظيمة لإظهار قيمتك أمام العملاء بأسلوب هادف وفيروسي، حيث تزداد احتمالية مشاهدة المحتوى المرئي على الشبكات الاجتماعية بمقدار أربعة أضعاف مقارنةً بأنواع المحتوى الأخرى. وبذلك فإن الإنفوجرافيك يساعدك على رواج علامتك التجارية بسرعة غير مسبوقة.

أداة تسويقية فعالة

أشارت الإحصاءات أن 40% من المسوقين يعدون تصميم الإنفوجرافيك أبرز الأدوات في تحقيق تفاعل الجمهور. لذلك يُعد واحد من أكثر أنواع تسويق المحتوى شيوعًا، ويمكن اعتماده في استراتيجيات التسويق لتوسيع قاعدة العملاء. كما أن المقالات الثرية بالصور والرسوم تحقق زيارات أعلى مقارنةً بتلك التي لا تتضمن أي صور، وحينما يكون التسويق مصحوبًا بالعناصر المرئية يزيد معدل إكمال القراء الإجراء المطلوب بنسبة 323%.

شعار خمسات

خدمات تسويقية احترافية تضمن مبيعات مزدهرة طوال العام

زيادة الفهم والتذكر

تكمن أهمية الإنفوجرافيك في كونه وسيلة اتصالية مبتكرة توضح أكبر قدر من المعلومات الغامضة أو الصعبة بإيجاز بطريقة تعزز عملية استيعابها وفهمها في فترة وجيز للغاية، لا سيما أن العقل البشري لديه القدرة على معالجة المحتوى المرئي أسرع بـ 60 ألف مرة من النصوص المكتوبة.

يمكنك عبر الإنفوجرافيك استعراض نتائج البحوث والإحصاءات والحقائق بأسلوب مبسّط يعزز من مصداقية الأرقام والبيانات، ونقل أي قصة أو معلومة إلى الجمهور اعتمادًا على عوامل الجذب وأساليب الإقناع المنطقية والعاطفية، فهو يحوّل البيانات إلى مادة ممتعة وجذابة بصريًا وسهلة المشاركة.

أنواع الإنفوجرافيك من حيث العرض

هناك أربعة أنواع رئيسية لتصميم الإنفوجرافيك Infographic Design من حيث طريقة العرض، لكلٍ خصائصه التي تميزه وتجعله مغاير عن الآخر. فما هي هذه الأنواع؟ وكيف يمكن التفريق بينها؟ وهل يختلف شكل الإنفوجرافيك اختلافًا جذريًا بين هذه الأنواع أم هناك عناصر مشتركة تجمع بينها؟

1. الإنفوجرافيك الثابت Static Infographics

تصميم الإنفوجرافيك الثابت واحد من أكثر أنواع الإنفوجرافيك شيوعًا في العالم، فهو يتيح تمثيل البيانات مرئيًا دون وجود أي تعقيدات في التصميم، ويعتمد على الصور والرسوم الثابتة جنبًا إلى جنب النصوص المكتوبة لعرض المعلومات في قصة مرئية مقنعة دون دمج أي عناصر متحركة أو تفاعلية. ويتميز بسهولة تصميمه وقدرته على التأثير البصري الذي يسهم في زيادة الإدراك لدى المتلقي.

2. الإنفوجرافيك المتحرك Animated Infographics

يُطلق على تصميم الإنفوجرافيك المتحرك اسم جيفوجرافيك Gifographics. وكما يوحي الاسم، يحتوي هذا النوع على الرسوم المتحركة أو ملفات GIF التي تصنع تصميم إنفوجرافيك ساحر يضفي عليه المزيد من الحيوية أثناء سرد القصص وتقديم المعلومات. ويُعدّ أكثر قوة وجذبًا من الإنفوجرافيك الثابت الذي يستخدم عددًا محدودًا من العناصر المرئية.

وهناك العديد من الأمثلة التي توضح الإنفوجرافيك المتحرك، من بينها تصميم صنعه مصمم الجرافيك “جاكوب أونيل” حول وجود التنانين في العالم، فقد تضمن التصميم رسومًا متحركة لتنين ضخم وآخر يخرج النار من فمه، ورسومات متحركة أخرى أقل حجمًا.

الانفوجرافيك المتحرك Animated Infographics

3. الإنفوجرافيك التفاعلي Interactive Infographics

يوفر تصميم الإنفوجرافيك التفاعلي إمكانية تفاعل الجمهور مع المحتوى من خلال حث المستخدمين على اتخاذ إجراء معين لعرض تفاصيل المحتوى، فهذا النوع يعتمد على الصور المرئية التي تتضمن كميات كبيرة من المعلومات وتسمح للمستخدم بالنقر فوق البيانات لمعالجتها وسردها بطريقة مذهلة مرئيًا.

ويحتوي أي تصميم إنفوجرافيك تفاعلي على رموز أو أزرار أو أيقونات بسيطة أو روابط تشعبية داخلية، للتعمق في استكشاف المزيد من المعلومات، فهذا النمط من التصميمات يعرض البيانات على أساس انتقائي حسب اختيارات المستخدم مع إشراك الجمهور من خلال التجربة التفاعلية الغنية بالحركة المنظمة.

4. فيديو الإنفوجرافيك Infographic video

يطلق على تصميم فيديو الإنفوجرافيك اسم فيديوجرافيك Videographic أو موشن جرافيك Motion Graphics، وهو عبارة عن مقطع فيديو يحتوي على مزيج من الوسائط المتعددة مثل الصور والموسيقى والنصوص المكتوبة والخرائط والرسوم المتحركة والثابتة، وقد يتضمن لقطات فيديو وتعليق صوتي ومؤثرات صوتية وبصرية أخرى.

وتتكامل هذه العناصر المرئية والصوتية بهدف توضيح موضوع صعب أو أفكار معقدة أو قصة غامضة بطريقة مبنية على السرد البصري والسمعي وبأسلوب مشوق يسهل من عملية الفهم وإزالة الالتباس والشك. ويمكن القول إن فيديو الإنفوجرافيك Infographic video من أكثر أنواع الإنفوجراف ثراءً بالمعلومات.

كيف تصمم انفوجرافيك احترافي في 7 خطوات

إذا كنت بحاجة إلى تصميم فيديو إنفوجرافيك لدعم أعمالك أو نشاطك التجاري، فمن الممكن أن تستعين بخدمات الموشن جرافيك التي توفرها منصة خمسات لدعم رواد الأعمال العرب وأصحاب الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أنواع الإنفوجرافيك من حيث المضمون

هناك العديد من أنواع الإنفوجرافيك التي تساعدك على التنويع بالمحتوى المقدم إلى جمهورك، مما يمنحك فرصة لإثراء تجربة الجمهور بمشاهدة مباشرة وغنية بالمعلومات عبر موقعك الإلكتروني أو صفحاتك على الشبكات الاجتماعية.

1. الإنفوجرافيك الإحصائي Statistical infographics

إذا كان لديك نتائج تحليل إحصائي لدراسة علمية أو استطلاع رأي، أو لديك معلومات كثيرة يتداخل معها الأرقام والتكرارات والنسب المئوية، فإن تصميم إنفوجرافيك إحصائي يكون الخيار الأفضل لعرض هذه البيانات، وذلك من خلال دمج المخططات الدائرية Pie charts والرسوم البيانية الشريطية Bar graph والصور التوضيحية Pictograms.

الانفوجرافيك الإحصائي Statistical infographics

وعادةً ما يستخدم المصمم بعض الخطوط الواضحة والأيقونات الملونة الجاذبة للانتباه، إلى جانب التمثيلات المرئية الأخرى للبيانات. وهذا النمط يساعد الجمهور على استيعاب الإحصائيات والأرقام وفهمها بسهولة دون بذل جهد كبير للتركيز في المحتوى الكمي.

2. الإنفوجرافيك الزمني Timeline infographic

من الوارد أن يكون هدفك من تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design هو إبراز تواريخ أحداث هامة، أو تقديم لمحة عامة موجزة عن مجموعة أحداث وقعت خلال فترة زمنية معينة، أو شرح المراحل الزمنية لعملية ما، أو أنك تريد مشاركة جمهورك قصة بترتيب زمني أو شرح تطور منتجات شركتك. فإن الخيار الأنسب هو تصميم إنفوجرافيك زمني لعرض هذه البيانات.

الانفوجرافيك الزمني Timeline infographic

يدعم تصميم الإنفوجرافيك الزمني فكرة تقديم المعلومات التاريخية في تنسيق سهل القراءة والاستيعاب، خاصةً إذا اتبعت أفضل الممارسات عند تصميمه، مثل: اختيار إطار زمني ثابت للتواريخ وتوظيف تباين الألوان وأحجام الخطوط، واستخدام الإشارات والعناصر المرئية البسيطة لتوجيه الجمهور نحو الاتجاه الصحيح للقراءة، وتوضيح النقاط المهمة ووصف التواريخ وصفًا موجزًا ومفهومًا.

3. الإنفوجرافيك الجغرافي Geographic infographic

هل لديك معلومات جغرافية حول دولة أو منطقة ما وترغب في تحويلها إلى إنفوجرافيك؟ حسنًا، في هذه الحالة يمكن تصميم إنفوجرافيك جغرافي يعتمد على الخرائط بشكلٍ أساسي. فمن الممكن وضع عدة خرائط جنبًا إلى جنب في تصميم إنفوجرافيك واحد لتوضيح الاختلافات الجغرافية بين دولتين مثلًا أو المقارنة بين مجموعة بيانات خاصة بالموقع.

الانفوجرافيك الجغرافي Geographic infographic

ومن الأفضل استخدام الألوان المناسبة عند تصميم الإنفوجرافيك الجغرافي، فاللون الأزرق مثلًا يرمز إلى البحار والمحيطات، أما اللون الأصفر يشير إلى الصحراء. ولا مانع من الاستعانة بالخرائط الحرارية Heat Map لتصور الكثافة حسب المنطقة الجغرافية واستخدم النقاط المرجعية ومربعات الشرح لزيادة الإيضاح.

4. إنفوجرافيك المقارنات Comparison infographics

يستخدم تصميم إنفوجرافيك المقارنات إذا كان الجمهور يواجه صعوبة بالغة في الاختيار بين شيئين. لذا، تكمن أهميته في المقارنة بين فكرتين أو منتجين أو خدمتين أو خيارات مختلفة. ويساعد الجمهور على معرفة أوجه التشابه والاختلافات بين خيارات متعددة وحثهم على اختيار الأفضل بالنسبة لهم أو المقارنة بين سلبيات وإيجابيات منتج ما.

انفوجرافيك المقارنات Comparison infographics

وغالبًا ما يتعمد المصمم تقسيم مخطط الإنفوجرافيك إلى نصفين بشكل عمودي أو أفقي، ويمكن مشاركته للجمهور عبر المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي لتشجيعهم على رؤية أكثر من منظور لشيء ما. لذلك، يستخدم تصميم إنفوجرافيك المقارنات بكثرة في التسويق الرقمي لإظهار قيمة المنتج ومقارنتها بالمنافسين.

5. الإنفوجرافيك المعلوماتي Informational infographics

يُعدّ الإنفوجرافيك المعلوماتي واحد من أنواع الإنفوجرافيك الأكثر استخدامًا، إذ يرتكز على النصوص المعلوماتية بدلًا من الأرقام، ولا يستند كثيرًا إلى المخططات الدائرة والرسوم البيانية الشريطية، لكن يعتمد على عناصر جذب أخرى مثل تكامل الألوان وحجم الكلمات وتنسيقات النصوص.

الانفوجرافيك المعلوماتي Informational infographics

ويمكن تصميم إنفوجرافيك معلوماتي Informational infographics لتوظيفه في مشاركة الجمهور لمحة عامة عن مفهوم أو قصة معينة أو فكرة جديدة أو عرض موضوع تقني على جمهور ليس ملمًا بالموضوع، أو لإضفاء المزيد من الجاذبية على مقالة عادية من أجل زيادة انتشارها بين القراء، وما إلى ذلك.

6. الإنفوجرافيك الإرشادي How-to infographics

مجالات استخدام فن الإنفوجرافيك الإرشادي أو التوجيهي كثيرة، فمثلًا قد تلجأ إلى تصميمه إذا كنت تود شرح كيفية القيام بشيء ما أو ترغب في توضيح حل لمشكلة معينة ما بإيجاز مثل طريقة استعمال منتج جديد عقب إطلاقه أو إرشادات سريعة حول كيفية غسل اليدين بطريقة سليمة دون إغراق الجمهور بمعلومات كثيرة تجعل المحتوى مملًا.

الانفوجرافيك الإرشادي How-to infographics

وربما تخطط إلى استخدام هذا النوع من فن الإنفوجرافيك بصفة دورية لتسويق علامتك التجارية. على سبيل المثال، يمكنك عرض المشكلة التي يعاني منها العملاء المحتملين ثم تقديم خدمتك أو منتجك كأحد الحلول في تصميم إنفوجرافيك إرشادي احترافي، وبهذه الطريقة البصرية الخفيفة تستطيع إقناع الكثير من العملاء بالمنتج. ومِنْ ثَمَّ، تحقق نمو في المبيعات والإيرادات.

7. إنفوجرافيك العملية Process infographic

تصميم إنفوجرافيك العملية يتضمن معلومات سريعة لعرض ملخص، أو نظرة عامة لوصف النقاط المهمة لعملية ما، إذ يركز على تبسيط الأفكار المعقدة ونقل المعلومات الفنية الغامضة إلى الجمهور من خلال تقسيمها إلى سلسلة من الخطوات سهلة الفهم والمتابعة. وهذا المخطط المعلوماتي يجب أن يتسم باتجاهات واضحة تمكّن العملاء من معرفة الخطوات كافة بيسر.

معادلة الراتب

وبعد مشاهدة تصميم إنفوجرافيك العملية، من المهم أن يشعر العملاء بأنهم على استعداد لإنجاز المهمة أو يكون لديهم القدرة على الاحتفاظ بتفاصيل العملية، وفي هذا النوع عادةً ما يستعين المصمم بالأرقام والأسهم لتحفيز المشاهد على تتبع الخطوات بصورة سليمة.

8. إنفوجرافيك السير الذاتية Visual Resume

انفوجرافيك السير الذاتية Visual Resume

لجأ الكثيرون من الباحثين عن الوظائف إلى تصميم إنفوجرافيك السير الذاتية، بدلًا من كتابة سيرهم الذاتية بالطريقة التقليدية التي تعتمد على النصوص فقط. إذ يهدف تصميم إنفوجرافيك السير الذاتية المفعم بالمرئيات والألوان الجذابة إلى لفت انتباه مسؤولي التوظيف في الشركات، وترك انطباع إيجابي عن الشخص وحثّهم على الاتصال به لإجراء المقابلة الشخصية، خاصةً أن هذا النوع يستعرض المهارات والخبرات المهنية والتعليمية بطريقة مبهرة.

ليس ذلك فحسب، بل يمكن توظيفه في مجالات أخرى، إذ تشير “هانا مورغان” مؤلفة كتاب The Infographic Resume، إلى أن تصميم إنفوجرافيك السير الذاتية قد يركز على الإنجازات الرئيسية ويمكن استخدامه في القطاعات الأكثر انفتاحًا على التكنولوجيا الحديثة والسير الذاتية مثل فن التسويق الرقمي وشركات التصميم الجرافيكي.

9. إنفوجرافيك القائمة List infographic

إذا كنت تريد عرض قائمة معلومات أو خدمات أو منتجات إلى جمهورك، فالخيار الأمثل هو تصميم إنفوجرافيك القائمة. إذ يعتمد هذا النوع على المحتوى الذي ينبغي قراءته بتسلسل معين ويتيح للمشاهدين الاطلاع على العناوين الفرعية فقط أو التعمق في الوصف والنصوص الأخرى.

انفوجرافيك القائمة List infographic

وأبرز ما يميز تصميم إنفوجرافيك القائمة هو المحتوى المباشر لقائمة المعلومات، فلا يتطلب من الجمهور إجراء أي مقارنات، ويتشابه إلى حد كبير مع القوائم التقليدية، إلا أن مصمم إنفوجرافيك القائمة غالبًا ما يستبدل الأيقونات والرموز الرقمية بالتعداد التقليدي، إضافةً إلى توظيف العناصر المرئية مثل حجم الخطوط والألوان والصور والرسوم الثابتة والمتحركة توظيفًا فنيًا مميزًا.

10. الإنفوجرافيك الهرمي Hierarchical infographic

ربما صادفك تصميم إنفوجرافيك هرمي ذات مرة في أثناء تصفحك للمواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي، فهو من أكثر أنواع الإنفوجرافيك شعبية، ويتميز بشكله الهرمي لتنظيم المعلومات في مستويات محددة مسبقًا. وعادةً ما يتم ترتيب البيانات من حيث مستوى الدخل أو الحجم أو الأهمية أو مستوى الصعوبة، وأبرز مثال على هذا النوع تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات.

الانفوجرافيك الهرمي Hierarchical infographic

وفي كثير من الأحيان، يمكن تصميم إنفوجرافيك هرمي لتمثيل مجموعات مختلفة من المعلومات الهرمية، وقد تجده على هيئة مخطط تنظيمي لإظهار العلاقة بين تنظيمين أو توضيح تسلسل القيادة في مؤسسة ما.

كيفية تصميم إنفوجرافيك احترافي

إذا كنت ترغب في تصميم إنفوجرافيك احترافي وفعال لا بد من فهم جميع مراحل تصميم الإنفوجرافيك والجوانب التي تتداخل معها، إضافةً إلى التمتع بالقدرة على عرض المعلومات والبيانات باستخدام العناصر المرئية وإخراجها في لوحة فنية تُبهر المشاهدين وتحقق الغرض من الرسالة، وذلك لتجنب إنتاج تصميمات الإنفوجرافيك الرديئة التي قد تؤدي إلى تحريف المعلومات أو إرباك المتلقي بدلًا من تسهيل فهمها. إذًا، كيف تصمم إنفوجرافيك مميز؟

الخطوة الأولى: فهم جمهورك المستهدف

فهم جمهورك المستهدف من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند تصميم إنفوجرافيك احترافي Infographic Design. وفي هذه الخطوة التي تأتي في صدارة مراحل تصميم الإنفوجرافيك، ينبغي معرفة مستوى المعرفة لدى الجمهور لتحديد مستوى لغة المحتوى والمصطلحات التي قد يتضمنها. فإذا كان جمهورك من الخبراء المتخصصين في مجال معين فمن الطبيعي أن تكون المعلومات والبيانات أكثر عمقًا، أما الإنفوجرافيك الذي يستهدف عملاء شركتك من المفترض أن يكون مبسطًا وسهل الاستيعاب.

لذا، اسأل نفسك: هل الإنفوجرافيك يستهدف صناع القرار أم الجهات والأطراف المهتمة؟ هل جمهورك يعرف شيئًا عن موضوع الإنفوجرافيك أم يعرفه لأول مرة؟ فوفقًا لـ Harvard Business Review، هناك خمسة أنواع من الجماهير يمكن أن تساعدك في تحديد وتصور البيانات، وهي كما يلي:

  • الجمهور المبتدئ: تتعرض هذه الفئة لموضوع الإنفوجرافيك لأول مرة، وتفضل البيانات الأكثر وضوحًا لكن دون الحاجة إلى التبسيط المفرط المؤدي إلى الملل.
  • الجمهور التنفيذي: يحتاج هذا الجمهور إلى معرفة الاستنتاجات والمعلومات التي تمثل أهمية قصوى بالنسبة له والأكثر تأثيرًا على سير العمل، فليس لدى هؤلاء الوقت الكاف لمعرفة المزيد من التفاصيل، ويفضلون المعلومات المبسطة والواضحة مثل الجمهور المبتدئ.
  • الجمهور العام: عادةً ما يكون هذا الجمهور على دراية بالموضوع الذي يناقشه الإنفوجرافيك، إلا أنه يرغب في فهم الصورة العامة للمفاهيم والموضوعات الرئيسية بشكل أفضل.
  • الجمهور الإداري: غالبًا ما يحتاج الجمهور الإداري إلى فهم متعمق للعلاقات المتبادلة من أجل الوصول إلى رؤية معينة حول كيفية تأثير هذه العلاقات على بعضها البعض.
  • الجمهور الخبير: هذه الفئة ترغب في البحث والتحقق، وأكثر اهتمامًا بالاستكشاف وطرح النظريات، وتفضل السرد القصصي الموجز بتفاصيل دقيقة دون إسهاب.

الخطوة الثانية: تحديد أهدافك

قبل البدء في تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design عليك أولًا معرفة الدافع والسبب وراء إنتاج الرسومات البيانية، وما الذي تريد أن يحققه الإنفوجرافيك لدى جمهورك المستهدف، والقيمة الحقيقية التي يضيفها إلى عملائك. فإذا لم يكن لديك هدفًا واضحًا، لن تكون قادرًا على تصميم إنفوجرافيك احترافي ومميز يلبي الغرض منه.

هناك العديد من الأهداف التي يمكن أن تحققها من خلال تصميم إنفوجرافيك احترافي، مثل عرض نظرة عامة وسريعة على موضوع ما، أو شرح وتبسيط مفهوم أو فكرة معقدة، أو إقناع الجمهور بزاوية أو فكرة معينة، أو زيادة مستوى وعي الجمهور حول قضية ما، وما إلى ذلك.

كما أن أهداف تصميم الإنفوجرافيك يجب أن تكون أهداف اتصالية يتوافر فيها 5 معايير أساسية لتكون أهداف ذكية SMART Objectives، بحيث تكون محددة وواضحة وقابلة للتحقق والقياس، وذات صلة ومحددة زمنيًا للوصول إلى نتائج ملموسة. وكلما كان الهدف ذكيًا، أصبح من السهل تجميع البيانات وتمكنت من تصميم إنفوجرافيك احترافي متماسك وفعال.

تستدعي هذه المرحلة أن تسأل نفسك: هل سيكون التصميم جزءًا من مقالة تنشرها في موقع إلكتروني أم تشاركه مع جمهورك عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ هل غرضك ترفيهي أم معلوماتي؟ ما الجهة التي تصمم من أجلها الإنفوجرافيك؟ هل مؤسسة أكاديمية أم شركة تجارية؟ هل التصميم مخصص لوضعه على الجدران ضمن حملات التوعية الصحية أم لصفحة ويب ثابتة تحث الجمهور على شراء منتج ما؟

الخطوة الثالثة: تجميع المعلومات

بمجرد اختيار الجمهور المستهدف وتحديد الأهداف، تبدأ في جمع المعلومات والبيانات التي تدعم هدفك، فهذه الخطوة في غاية الأهمية لأن البيانات هي جوهر الإنفوجرافيك والنقطة الأساسية للانطلاق، وأحيانًا ما يجد البعض صعوبة في الحصول عليها وتجميعها والتحقق منها، فمن أين تحصل على معلومات الإنفوجرافيك؟

هناك العديد من مصادر المعلومات التي تتيح للمصممين وغيرهم كم هائل من البيانات. فقد تكون شركتك التي تعمل بها هي المصدر الرئيسي للمعلومات، خاصةً إذا كان لديها فريق لصناعة المحتوى والتقارير المرتبطة بإنشاء التحليلات وبيانات المبيعات والإيرادات وغيرها، وبذلك يمكنك تحويل هذه البيانات إلى إنفوجرافيك مميز.

أما إذا كانت شركتك لا تمتلك المعلومات التي تريدها، فمن الممكن البحث في المواقع الإلكترونية الرسمية للمؤسسات الحكومية أو استخدام البحث المتقدم في محرك البحث جوجل Google. استخدم علامات الاقتباس للبحث عن عبارة رئيسية محددة، هكذا: “خطوات تصميم إنفوجرافيك احترافي” مع تحديد الفترة الزمنية التي تريد أن تتضمنها عملية البحث، ثم جمع وانتقاء المعلومات ذات الصلة بموضوعك.

وبإمكانك الاستعانة بقواعد البيانات الضخمة مثل:

  • موقع Kaggle: مجتمع التعلم الآلي وعلوم البيانات الذي يزخر بكميات كبيرة من المعلومات والأدوات والموارد المناسبة، فهذه المنصة تساعد المصممين وصناع المحتوى على تحقيق أهدافهم من الإنفوجرافيك.
  • منصة Statista: موقع عالمي متخصص في أبحاث السوق ونشر الإحصاءات المهمة في مجالات مختلفة ويستفيد منه الكثير من المتخصصين في جمع المعلومات.
  • الباحث العلمي من Google: يتيح محرك البحث جوجل البحث في المقالات العلمية والمنشورات والأبحاث الأكاديمية التي تحتوي على الكثير من المعلومات والبيانات الموثوقة.

الخطوة الرابعة: إنشاء المحتوى

بعد التحقق من البيانات التي جمعتها والتأكد من صحتها، تدخل في مرحلة تنقيح البيانات وتحليلها وإنشاء المحتوى والربط بين البيانات التي تمتلكها. وهنا يجب أن تكون البيانات وافية وشاملة ومنظمة، وعليك صياغتها بأسلوب سلس ومبسط مع توضيح أي مفاهيم معقدة، وذلك من خلال فهم القصة التي تريد سردها بالبيانات.

ضع تصور للمحتوى داخل التصميم، وبناءً على أهدافك وخططك الاستراتيجية حدد نوع الإنفوجرافيك المناسب للمحتوى والجمهور، فلكل نوع طريقته الخاصة في تقديم البيانات إلى المشاهدين. فإذا كانت المعلومات التي جمعتها حول شيئين مختلفين يمكنك الاعتماد على نمط إنفوجرافيك المقارنات، أما إذا كانت البيانات عبارة عن معلومات ذات إطار زمني، فمن الأنسب اختيار نوع الإنفوجرافيك الزمني، وهكذا.

بعد ذلك، ابدأ بصياغة البيانات بشكلٍ مبسط وخطط للتصميم النهائي، فليس هناك مانع من رسم تصميم مبدئي على ورقة بيضاء مع تخيل موضع المعلومات والبيانات والألوان والصور والمؤثرات البصرية وحجمها، ولا يشترط في هذا الرسم كتابة المعلومات، يكفي وضع تصور لها في التصميم المبدئي.

يمكنك استخدام المخطط العام الذي يوضح التفاصيل ويجعل المعلومات والبيانات سهلة الفهم، مع ضرورة الاستشهاد بمصادرك في نهاية الإنفوجرافيك، فهذا يزيد من مصداقيتك لدى الجمهور، ويجعل الإنفوجرافيك أكثر مهنية وموثوقية.

الخطوة الخامسة: تحديد المؤثرات البصرية

لا يقل اختيار المؤثرات البصرية والمخططات المرئية أهمية عن المحتوى ذاته، حيث يتطلب من المصمم رؤية فنية ومدروسة لاختيار هذه المؤثرات والمخططات بما يتناسب مع طبيعة ونوع المحتوى. بمجرد رسم تصميم الإنفوجرافيك على الورق ووضع المخطط العام للبيانات، حدد المؤثرات والمخططات اللازمة والعناصر الأخرى التي يجب تضمينها.

هناك العديد من الأشكال التي يستعين بها المصمم مثل المخططات الهرمية والدائرية ومخططات القياس والمخططات المخروطية وغيرها، ويتم اختيارها بناءً على نوع البيانات المتوفرة لديك. فمثلًا، يمكنك اختيار المخطط البياني الشريطي Bar chart إذا كانت البيانات التي جمعتها عبارة عن أرقام وإحصائيات.

ومن الضروري أيضًا اختيار الألوان المناسبة للتصميم، لأن الاختيار العشوائي وغير المدروس للألوان عادة ما يؤدي إلى نتيجة سلبية وغير مرضية للجمهور المستهدف، لا سيما أن سيكولوجية الألوان وتأثيراتها النفسية تلعب دورًا كبيرًا في القرارات المحتملة للعملاء.

كذلك، عليك تحديد الصور الواقعية والرسوم الثابتة والمتحركة والرموز والأيقونات التي يتضمنها الإنفوجرافيك، إضافةً إلى اختيار نوع الخطوط التي تجذب القارئ، وتجعل المحتوى واضحًا وقابلًا للقراءة، مع تجنب أنماط الخطوط التي تجعل من عملية القراءة صعبة أو تلك التي تشتت الانتباه.

الخطوة السادسة: تصميم الإنفوجرافيك

حان الوقت لتحويل ما رسمته على الورق وتصورته في مخيلتك إلى تصميم إنفوجرافيك رائع يحقق مبتغاك، ففي هذه المرحلة تستخدم برامج التصميم مثل الفوتوشوب والاليستريتور، أو تختار قالب إنفوجرافيك مناسب لموضوعك، ثم تبدأ في تخصيص الجوانب الفنية والمؤثرات والمخططات التي اخترتها في الخطوة السابقة. غالبًا ما تستهلك هذه المرحلة الكثير من الوقت لتنفيذ التصميم بما يلبي تطلعاتك.

ومن المهم أن تكتب عنوانًا جذابًا ومبتكرًا وواضحًا وموجزًا. كما يوصي الخبراء في صناعة المحتوى باستخدام الأرقام لجعل العناوين أكثر إقناعًا وتركيزًا، وتحويل المشكلة التي تمس الجمهور إلى عنوان فريد، فهذا يساعدك على جذب الجمهور للمحتوى خاصةً إذا أثار العنوان فضول القراء وحثهم على متابعة الاطلاع على تفاصيل الإنفوجرافيك. لا تنس تضمين شعار شركتك في التصميم حتى يتعرف جمهورك على علامتك التجارية.

الخطوة السابعة: المراجعة والتحسين

بعد الانتهاء من تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design، يجب فحص ومراجعة المحتوى والتأكد من عدم وجود أي أخطاء وإجراء التعديلات اللازمة من أجل تحسين تصميم الإنفوجرافيك. يمكنك عرضه على أصدقائك وزملائك للحصول على ملاحظاتهم وتعليقاتهم.

وإذا كان تصميم الإنفوجرافيك لأحد العملاء، فمن الممكن أن تصنع أكثر من إنفوجرافيك مع تغيير الألوان مثلًا وتجعله يختار التصميم الأفضل من وجهة نظره، أو مناقشته حول حجم الخطوط والصور المستخدمة، فهذا النقاش يسهم بشكلٍ كبير في عملية التحسين.

أما إذا كان جدول أعمالك مزدحمًا بالكثير من الأعمال، فبإمكانك التواصل مع مصمم إنفوجرافيك محترف من خلال خدمات التصميم التي توفرها منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة يضم نخبة من مصممي الإنفوجرافيك المبدعين الذين لديهم القدرة على مساعدتك ودعمك.

طرق تصميم إنفوجرافيك بالجوال

هل تبحث عن طرق وبرامج تصميم إنفوجرافيك بالجوال؟ حسنًا، هناك العديد من برامج تصميم الإنفوجرافيك باستخدام الهواتف الذكية، حيث تساعدك هذه الأدوات في خلق تصميمات إنفوجرافيك رائعة وتضفي الإثارة والتميز على مقالات أو إعلاناتك الترويجية أو صفحاتك المقصودة Landing page، وما إلى ذلك. وفيما يلي أبرز برامج تصميم الإنفوجرافيك بالجوال:

أداة Adobe Express

تطبيق Adobe Spark Post أو ما يعرف الآن بـ Adobe Express، يحتوي على مكتبة من الخطوط المميزة التي تساعدك في خلق تصميم إنفوجرافيك احترافي وجذاب، ويزخر بأدوات عديدة يحتاجها المصمم لإنشاء رسومات بيانية فريدة وقوية، كما يتضمن آلاف القوالب والتصميمات التي يمكن تعديلها بسهولة، مع إمكانية تغيير لوحة التصميم بالكامل في ثوان معدودات دون الحاجة إلى أن تكون خبيرًا في التصميم والبرمجة.

علاوةً على ذلك، تسمح أداة Adobe Spark Post بنسخ جميع تصميمات الإنفوجرافيك احتياطيًا على السحابة، ويمكنك استعادتها في أي وقت حتى إذا استخدمت جهاز آخر. كما يمكن من خلال هذه الأداة تصميم فيديو إنفوجرافيك احترافي Infographic video ومشاركته جمهورك عبر اليوتيوب.

منصة Infografz

تُعد منصة Infografz أداة قوية لاكتشاف المعلومات المرئية والرسوم البيانية المختلفة، فقد يمكنك الاعتماد عليه لتوليد أفكار جديدة وتقديمها إلى الجمهور في قصة مصورة مدهشة، وما يميزها أنها تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي والمعلومات الموثوقة بعيدًا عن البيانات الزائفة والمضللة، فهي تمنحك فرصة رائعة للتحقق من المحتوى الذي صممه الآخرون مع إمكانية تنزيل التصميمات التي تنال إعجابك على الجوال.

أداة Brochure Maker

يتضمن تطبيق Brochure Maker مجموعة واسعة من الخطوط الجذابة، والعديد من العناصر والوسائط المتعددة التي يمكن دمجها معًا لإنشاء تصميمات ممتعة بصريًا، وإضفاء المزيد من الجماليات على تصميم الرسوم البيانية Infographic Design، وسهل الاستخدام كما في التطبيقات السابقة.

أدوات أخرى لتصميم الإنفوجرافيك

إذا كنت تتطلع إلى خلق سرد قصصي ممتع مدعوم البيانات ذات الصلة بالمناطق والحدود الجغرافية، فإن الخيار الأنسب يتمثل في أداة Story Map، فهذا الموقع يسمح للمصمم إنشاء إنفوجرافيك يعتمد على الخرائط المخصصة ودمج التصميمات الحديثة والأنيقة ببضع نقرات.

  • أداة Timeline JS

تقنية متخصصة في تصميم سلاسل زمنية على هيئة خطوط تفاعلية، فهذا الموقع يمنح تصميم الإنفوجرافيك المتحرك المليء بالصور والمؤثرات البصرية في شكل سلسلة زمنية توضح تطور الأحداث.

واحد من المواقع المهمة التي يستخدمها مصممو الإنفوجرافيك في تصميم الرسوم البيانية، إذ يحتوي على مكتبة من العروض البيانية التي تتيح تحويل البيانات إلى رسوم بيانية رائعة.

أداة رائعة لإنشاء إنفوجرافيك يستند بشكل أساسي إلى الخرائط التي يمكن إضافتها إلى البيانات والمعلومات، إلى جانب إمكانية اختيار الأشكال والأحجام المناسبة لمحتواك.

يتوافر الكثير من برامج تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design، وجميعها يحتاج إلى خبراء من أجل الحصول على تصميم إنفوجرافيك احترافي. لذا، نقترح أن تستعين بـ مصمم إنفوجرافيك محترف عبر منصة خمسات التي تجد فيها مصممين بارعين مستعدين للتعاون معك والعمل من أجلك.

خطوط وألوان تصميم الإنفوجرافيك

إذا كنت تستخدم تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design كإحدى أدوات التسويق لعلامتك التجارية، عندها يجب أن تعتمد الخطوط الأساسية التي اخترتها للعلامة التجارية. عمومًا، إليك أفضل سبعة خطوط مستخدمة في تصميم الإنفوجرافيك باللغة الإنجليزية، وهي:

  1. Garamond
  2. Proxima Nova
  3. Courier New
  4. Mistral
  5. Trebuchet MS
  6. Verdana
  7. Arial

أما بالنسبة للخطوط المستخدمة في تصميم الإنفوجرافيك باللغة العربية، فإن أبرزها:

  1. Sabana
  2. Kahil
  3. Mustopha
  4. Khodijah
  5. Assyam
  6. Samir
  7. Tharwat

كما يتراوح حجم الخط المناسب للإنفوجرافيك بين 10 إلى 14. وسواء كان سيُطبع على ورق أو سيُعرض على شاشة كبيرة، من المهم أن يكون الحجم مناسبًا ليصبح الإنفوجرافيك قابلًا للقراءة، كما يجب مراعاة تخصيص مساحة مناسبة له فلا يؤثر على باقي العناصر ضمن الإنفوجرافيك خاصةً في حال وجود رسوم ومخططات بيانية.

أما بالنسبة للألوان، فمن الضروري أن تحقق تباين جيد بين النص والخلفية، بمعنى آخر، إذا كانت الخلفية داكنة استخدم نصًا فاتحًا، وإذا كانت الخلفية فاتحة يكون النص غامقًا. ويمكنك الاستفادة من قاعدة (10-30-60) التي تنصّ على: يغطي اللون الأساسي 60 في المائة من تصميم إنفوجرافيك المحتوى، بينما اللون الثانوي 30 في المائة، واللون الثالث يعتبر لون التمييز ويغطي 10 في المائة.

أفضل الممارسات لتصميم إنفوجرافيك احترافي

ليس من الصعب تصميم إنفوجرافيك احترافي وفعال، خاصةً إذا انتهجت أفضل الممارسات التي يتبعها مصممو الإنفوجرافيك المبدعين، وهي كما يلي:

كن بسطيًا

الوظيفة الأساسية التي يؤديها أي تصميم إنفوجرافيك Infographic Design هي شرح الأفكار المعقدة، لذلك يجب أن يتوافر فيه عنصر البساطة والوضوح مهما كانت كمية المعلومات والبيانات التي يعرضها. فالتصميم الجيد هو الذي يتيح للجمهور معرفة المعلومة بسلاسة والتنقل بسهولة بين المعلومات دون تشتت.

كن فريدًا

إذا أردت تصميم إنفوجرافيك مميز، فمن الضروري أن يكون التصميم أصليًا وحصريًا سواء كان يتناول قضية رياضية أو علمية أو اجتماعية أو اقتصادية أو أي محتوى آخر، وهذا يتحقق من خلال التفكير والتخطيط الإبداعي والاستخدام الجيد للألوان والخطوط والصور والعناصر المرئية الأخرى، فكلما كان التصميم فريدًا، زادت قدرته على جذب انتباه الجمهور.

كن متماسكًا

لو كنت تبحث عن تصميم إنفوجرافيك جيد يلهم الجمهور ويثير مشاعرهم ويحثهم على مشاهدته، اجعل الإنفوجرافيك مثيرًا من خلال الحفاظ على جماليات التصميم وتماسك المحتوى مع الموضوع الذي تناقشه واستخدم عدد قليل من الألوان المتجانسة لرسم لوحة فنية جميلة قادرة على إيصال رسالتك دون ضجر.

كن منطقيًا

إذا لم تعرض المعلومات والبيانات بمنطقية في تصميم الإنفوجرافيك لن تحقق مبتغاك وسيؤدي ذلك إلى إرباك المشاهد. والمنطقية هنا ليست في ترتيب وتنظيم المحتوى فحسب، إنما تشمل اختيار الخطوط والرموز والأيقونات والصور، وتجنب استخدام أنماط متعددة من الخطوط، واختار خلفية مناسبة تمكن المشاهد من القراءة دون جهد.

كن موجزًا

يفضل معظم مستخدمي الإنترنت أن تكون المعلومات قيمة ومختصرة، فإذا كان لديك معلومات كثيرة ومن الصعب تضمينها في إنفوجرافيك واحد، يمكنك إنشاء مجموعة من التصاميم وتحويلها إلى سلسلة إنفوجرافيك تسرد خلالها قصتك وتجذب جمهورك المستهدف، فذلك يسمح للمشاهدين القراءة دون إغراقهم في كثافة المعلومات.

كن مدققًا

إذا نشرت معلومة مزيفة في تصميم الإنفوجرافيك الخاص بك سيؤثر ذلك سلبًا على سمعة علامتك التجارية. لذا، يجب أن تكون مدققًا للمحتوى وذلك من خلال التأكد من البيانات وفحصها جيدًا والاعتماد على مصادر موثوقة وتعلم أساليب التحقق من المعلومات وتقصي الحقائق، فقد أصبح من السهل عن أي وقت مضى اكتشاف التناقضات والأخطاء التي قد تتضمنها البيانات والمعلومات.

كن متفاعلًا

بمقدورك تحقيق التفاعل مع جمهورك من خلال دمج الرسوم المتحركة مع النصوص المكتوبة في تصميم الإنفوجرافيك Infographic Design، لأن الإنسان بطبيعته يستجيب أكثر للعناصر المرئية وتلفت الحركة انتباهه، مما يزيد من احتمالية مشاهدة المحتوى ومشاركته والتفاعل معه، ويؤدي في نهاية المطاف إلى توسيع نطاق الجمهور أو الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين.

كن مواكبًا

مواكبة التطورات والتغيرات في عالم التصميم الجرافيكي والإنفوجرافيك أمر في غاية الأهمية، فغالبًا ما تأخذ تصميمات الإنفوجرافيك منعطفًا جديدًا كل فترة زمنية معينة. على سبيل المثال، هناك اتجاهات مختلفة لاستخدام الصور الفوتوغرافية والألوان الصامتة والخلفيات الجريئة والأيقونات الملونة والرسوم التوضيحية الشاملة في تصميم الإنفوجرافيك.

الخلاصة

تبسيط البيانات وعرضها في تصميم إنفوجرافيك احترافي ممتع بصريًا وسهل الهضم ليس أمرًا يسيرًا كما يظن البعض، فهو يتطلب الكثير من الجهد والوقت لتحصل على تصميم مؤثر يمكّنك من التواصل بفعالية مع جمهورك ويحقق أهدافك المرجوة لتطوير أعمالك. فهو وسيلة اتصالية رائعة تستحق كل هذه المثابرة والجهد.

تم النشر في: تصميم جرافيك