عمل فيديو دعائي

يُعد عمل فيديو دعائي من أفضل وسائل استقطاب الزوار إلى المواقع الإلكترونية. إذ يستطيع الزائر التعرّف على شركتك، وطبيعة عملها، ونوع نشاطها التجاري، وكيف يمكن أن يستفيد من الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة من خلال الفيديوهات الدعائية. ولأن مدة انتباه الإنسان لا تتعدى في العادة 8 ثوان، فأنت أمامك 8 ثوان فقط لجذب انتباه  الزائر إلى علامتك التجارية وتوصل إليه رسالتك التسويقية.

بالطبع، من الصعب فعل ذلك بالمحتوى النصي مهما كانت جودته، فلا شيء أقدر على جذب إنتباه الزوار من المحتوى المرئي. وأحد أفضل المقاربات التسويقية هو عمل فيديو دعائي لزيادة معدّل التحويل لموقعك، وإقناع الزائر باتخاذ إجراء معيّن. مثل إتمام عملية شراء، أو التسجيل في الموقع وغير ذلك. زادت شركة دروب بوكس Dropbox معدّل التحويل الخاص بها بنحو 10% عن طريق عمل مقاطع فيديو دعائية مميّزة. 

كما يركز فيسبوك حاليًا على تيسير رفع ونشر الفيديوهات، وهذا كله يؤكد ضرورة أن تستثمر الشركات والمشاريع التي لها حضور رقمي على منصات التواصل الاجتماعي في عمل فيديو تسويقي لجميع منتجاتها وخدماتها. سنستعرض خلال هذا المقال كيفية عمل فيديو دعائي فعال، مع ذكر أنواع الفيديوهات المُستخدمة في التسويق، وخطوات عمل فيديو للإعلان عن منتجاتك والترويج لعلامتك التجارية.

كيفية عمل فيديو دعائي ناجح

هناك عدة أمور ينبغي أن تنتبه لها أثناء عمل فيديو دعائي، من أهمها:

    • أن يكون الفيديو قصيرًا: فمعدّل انتباه الإنسان اليوم أصبح قصيرًا، لا يتجاوز بضع ثوان. 
    • أن يكون الفيديو ممتعًا: لا تتوقع أن يشاهد الناس الفيديو إن كان مملا.
    • أن يوصل الرسالة التسويقية منذ البداية: الكثير من الناس لن يشاهدو الفيديو حتى نهايته، لذا عليك أن تحرص عند عمل فيديو دعائي على أن تضع علامتك التجارية والرسائل التسويقية المهمة في الثواني الأولى من الفيديو.
    • الدعوة إلى اتخاذ إجراء: ينبغي أن يحتوي الفيديو على دعوة إلى اتخاذ إجراء، مثلا، عند عمل فيديو لأجل اليوتيوب، ينبغي دائما أن تطلب من المشاهدين الاشتراك في قناتك وتفعيل زر الجرس، أما في حال عمل فيديو للترويج لموقع أو متجر إلكتروني، فينبغي أن يحتوي الفيديو بوضوح عنوان الموقع أو المتجر وحساباته الاجتماعية.

أنواع الفيديوهات الدعائية

مع انتشار المحتوى المرئي، ظهرت أنواع عديدة من الفيديوهات الدعائية على الويب، منها:

    • الرسوم المتحركة: تتميز فيديوهات الرسوم المتحركة بحس ترفيهي، ما يجعلها مثالية لإيصال رسالتك بوضوح وبطريقة ممتعة.
    • السبورة البيضاء: تتميز بواقعيتها وطبيعتها التعليمية، حيث يعرض هذا النوع من الفيديوهات شخصًا يشرح على سبورة بيضاء معلومات معينة.
    • فيديو جرافيك: يساعد هذا النوع من الفيديوهات على عرض البيانات والأرقام والإحصاءات بطريقة مبسطة ومفهومة حتى لغير المتخصصين.
    • مراجعات المستخدمين: في هذا النوع من الفيديوهات، يسجّل المستخدمون آراءهم بخصوص المنتج أو الخدمة.

فيديو دعائي

خطوات عمل فيديو دعائي احترافي

في البداية، يجب إختيار اللكنة المناسبة، ونعني باللكنة هنا النغمة وطريقة عرض الفيديو، والتي تختلف بحسب الجمهور المستهدف. مثلا، في الفيديوهات التي تستهدف الأعمال الموجهة للأعمال (B2B)، ينبغي أن يكون الفيديو الدعائي جادًا ومدعومًا بالأرقام والإحصائيات لبناء الثقة بينك وبين عملائك. أما في حال الفيديوهات الدعائية الموجهة للمستهلك العادي، فيجب أن تكون اللكنة محفّزة، مع مُسحة من الترفيه، فهذا أدعى لكسب ود الزبائن.

الخطوة التالية هي إعداد سيناريو للفيديو يحقق الأهداف المرجوة من الفيديو ويناسب الجمهور المستهدف. ينبغي أن يتكون الفيديو الدعائي من مقدمة تعرّف بهوية الشركة وعلامتها التجارية، أو موقعها وقصتها في سطور قليلة. ثم يبدأ الفيديو باستعراض مشكلة معينة تواجه الزائر بطريقة تفاعلية تستهدف مشاعره، مع إعطاء مثال توضيحي عن شخص أو شركة تواجه تلك المشكلة. 

ثم عليك تقديم المنتج أو الخدمة التي توفرها الشركة، والتي يمكن أن تساعدهم على حل تلك المشكلة. يلي هذا دعوة المشاهد إلى اتخاذ إجراء، مثل التسجيل في الموقع، أو شراء المنتج أو الاشتراك في قناة اليوتيوب. بعد كتابة سيناريو النص واختيار اللكنة، عليك مراجعة المشاهد ذهنيًا ثمّ تصميمها بواسطة التطبيق المناسب، من أهم التطبيقات التي يمكنك استخدامها لعمل هذه الفيديوهات:

لقد استعرضنا في هذا المقال القصير أهم خطوات عمل فيديو دعائي لشركتك الناشئة، عمل فيديو يحتاج إلى استثمار للوقت، وإلى إتقان العديد من المهارات والمعارف، مثل الخبرة في كتابة السيناريوهات والقدرة على التصميم والتعامل مع أدوات تحرير الفيديو وغيرها. إن لم تملك الوقت لتعلّم كل هذا، فأحد أفضل الحلول المتاحة للشركات والمشاريع الصغيرة والكبيرة على السواء هي الاستعانة بخبراء في تصميم الفيديو، يمكنك شراء خدمات تصميم عروض الفيديو من منصة الخدمات المصغرة خمسات بمبالغ تبدأ من 5 دولارات فقط.

تذكر دائما أنّ المعيار الأساسي للفيديو الدعائي الناجح هو رد فعل الجمهور، ومدى تفاعلهم معه، لذا عليك أن تراقب مقاييس الفيديوهات التي تنشرها، مثل عدد المشاهدات، وعدد المشاركات، والتعليقات وغيرها.

تم النشر في: التسويق بالفيديو منذ 6 سنوات