10نصائح للنجاح في التسويق بالفيديو

يقول جيمس ويدمور الخبير في التسويق بالفيديو: “توقف عن الاعتقاد أن التسويق بالفيديو كيانٌ منفصل أو أمر اختياريٌّ لنشاطك التجاري، يُعدّ الفيديو شكلًا فعالًا من أشكال التواصل التي يجب دمجها في كل جانب من جوانب جهودك التسويقية الحالية.”

مهما كانت الخطط أو الاستراتيجيات أو الأهداف التي تضعها لتعزيز التسويق الإلكتروني في شركتك أو نشاطك التجاري، لن تكون فعالة بالشكل المطلوب، أو المناسب ما لم يكن على رأسها التسويق بالفيديو، والذي يُعتَبرُ الآن واحدا من الأشكال الأكثر شيوعا في التسويق بالمحتوى، يَعتبِر خبراء في التسويق الإلكتروني أن التسويق بالفيديو سيستمر في الصعود خلال الأشهر المقبلة كواحد من الاتجاهات الأكثر تأثيرا، وذلك وفقا لكثير من الإحصائيات  التي من أهمها:

  • بحلول عام 2020، ستشكل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت أكثر من 80٪ من إجمالي عدد زيارات مستخدمي الإنترنت.
  • يشاهد 78٪ من الأشخاص مقاطع الفيديو على الإنترنت كل أسبوع، و 55٪ يشاهدون مقاطع فيديو عبر الإنترنت كل يوم.
  • يهتم 55٪ من الأشخاص عن كثب عند استخدام مقاطع الفيديو – أكثر من جميع أنواع المحتوى الأخرى.
  • بحسب جوجل 40٪ من أبناء جيل الألفية يثقون في محتوى الفيديو على يوتيوب؛ ويقول 60٪ منهم أن مقاطع الفيديو التي شاهدوها غيرت نظرتهم للعالم.
  • يشاهد المستخدمون أكثر من 500 مليون ساعة من الفيديو يوميًا على يوتيوب.
  • يتم مشاهدة 100 مليون ساعة من الفيديو كل يوم على فيس بوك.
  • يشاهد 500 مليون شخص مقاطع الفيديو على فيس بوك كل يوم.
  • يشاهد مستخدمو سناب شات 10 مليارات مقطع فيديو يوميًا.
  • 82٪ من مستخدمي تويتر يشاهدون محتوى الفيديو على تويتر.

إذا كنت تفكر في أن تبدأ في استخدام التسويق بالفيديو، أو تريد تحسين أداءك في هذا المجال، سنقدم لك في هذا المقال 10 نصائح تساعدك في ذلك.

أنواع التسويق بالفيديو

أنواع التسويق بالفيديو

يشمل التسويق بالفيديو عديدا من الأنواع التي يمكن أن تستخدمها ضمن استراتيجياتك في التسويق الرقمي منها:

التدوين بالفيديو: أو التدوين المرئي، شكل من أشكال التدوين يكون الفيديو فيه هو الأداة التي يمكن أن تُعرض فيها الأفكار، حيث يكون معظم أو كل المحتوى في شكل فيديو.

مقابلة الفيديو: يستخدم هذا النوع في التسويق بالفيديو لإجراء مقابلات مصورة مع المؤثرين، أو  الخبراء للتحدث عن المنتجات أو الخدمات، أو أصحاب القرار في الشركة.

أشرطة الفيديو التعليمية: تقديم مواد تعليمية مفيدة للجمهور، تتعلق بالتأكيد بما تقدمه من خدمات أو منتجات، تكون في كثير من الأحيان وسيلة لشرح كيفية استخدام منتج أو خدمة ما.

فيديو تقديمي: عرض المعلومات والبيانات والنتائج والأبحاث على شكل عرض تقديمي ولكن بدل البوربوينت أو الأدوات الأخرى بل باستخدام الفيديو.

فيديو المنتجات التجريبية والمراجعات: يتم في هذا النوع إنشاء مقاطع فيديو عرض توضيحي لمنتج، أو تجربة استخدامه من طرف عميل أو أحد المؤثرين، وتقديم مراجعات شاملة عليه.

شهادات العملاء: يمكن في هذا النوع تقدdم مادة مصورة لمشاركة تجارب العملاء أو شهاداتهم حول المنتج، تستخدم العلامات التجارية الخاصة بمعاجين الأسنان مثلا هذا النوع كثيرا.

تسجيلات البث المباشر: نقل أحداث أو فعالات من البث المباشر التي ترعاها علامة تجارية على منصة أو أكثر من منصات التواصل الاجتماعي: يوتيوب، فيس بوك، تويتر.. إلخ.

إعلانات الفيديو: تتضمن مقاطع مصورة للترويج أو التسويق لمنتج أو خدمة، تشبه إلى حد كبير الإعلانات التلفزيونية، لكن الفرق أنها تنشر على الإنترنت وتكون أقصر من حيث المدة.

10نصائح للنجاح في التسويق بالفيديو

1نصائح للنجاح في التسويق بالفيديو

اصنع المحتوى الذي يرغب الناس في مشاهدته

تتدفق الفيديوهات على جميع شبكات التواصل كل جزء من الثانية، وهناك سباق كبير نحو لفت انتباه المستخدمين، إذا كنت في التسويق بالمحتوى تحرص على تقديم محتوى قوي وجذاب ومفيد بالقاعدة نفسها تنطبق على التسويق بالفيديو، ركز على القيمة التي تقدمها لعملائك.

الجودة أولا

يتكون الفيديو من ثلاث عناصر أساسية وهي المحتوى والصورة و المؤثرات الصوتية، من الضروري أن تتكامل جودة العناصر الثلاث لتقدم محتوى فيديو  تسويقي احترافي، ابذل كل جهدك لضمان إنتاج الفيديو بجودة عالية يستمتع المستخدمون بمشاهدته ومشاركته مع أصدقائهم أو حتى تحميله والاحتفاظ به، وتذكر أن 90٪ من الأشخاص اليوم يثقون بتوصيات الزملاء حول إعلانات الشركة.

البداية أمرٌ محوري

الثواني العشر الأولى من الفيديو كافية لتجعل المستخدمين يواصلون مشاهدته أو يغلقونه لينتقلوا إلى محتوى آخر، وفقًا لبحث أجرته Visible Measures ، فإن 20٪ من المشاهدين سيتخلون عن مشاهدة الفيديو في 10 ثوانٍ أو أقل، إذا لم يكن مُلفتًا، احرص على أن تكون تلك الثواني العشر جذابة ومثيرة للاهتمام وكافية لاستقطابهم.

لا تَبِع بل أضف قيمة

يمكن أن تستخدم الفيديوهات الترويجية لمنتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر، ولكن الفيديوهات الأكثر تأثيرا هي تلك التي تضيف شيئا جديدا، أو قيمة أو معلومة للمشاهدين بدلاً من التركيز بشكل واضح على المنتج وعلى فوائده.

اجعله قصيرا

لا يمتلك المستخدمون على الإنترنت الكثير من الوقت لمشاهدة مقاطع طويلة، إضافة إلى التدفق المستمر للمعلومات، والحشد الهائل من المقاطع التي تصادفهم في كل منصة، لذلك ينصح الخبراء بضرورة التركيز على إنشاء مقاطع فيديو قصيرة، جميلة، فعالة، ومفيدة بدل تلك الطويلة، تذكر أن الطول المثالي للفيديو اليوم هو حوالي دقيقة واحدة، وكلما زاد طول مدة مقاطع الفيديو ، ارتفعت معدلات التوقف عن مشاهدته.

اجعله متوافقا مع الجوال

خلال عام 2018 بلغ عدد مستخدمي الهواتف المحمولة 5.135 مليار ، بزيادة 4% على أساس سنوي، مع تزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الهاتف المحمول لتصفح الإنترنت، سيكون من الضروري أن تكون مقاطع الفيديو متوافقة مع الهواتف الذكية،  وقابلة للتنزيل والاستمتاع بها على أجهزة الجوال.

حسّن ظهور الفيديو

مثلما تسعى لتحسين محتواك المكتوب على محركات البحث من الضروري أن تسعى أيضا لتحسين ظهور الفيديو على محركات البحث من خلال اختيار عنوان محفّز ويحمل الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا.

كن مرحا

لا يريد المستخدمون أن يشاهدوا مقطع فيديو ممل، يفضل المستخدمون بالمقابل الفيديوهات المرحة، والتفاعلية التي تحتوي على الفكاهة والأفكار المبتكرة أو المُلهمة.

استخدم الـ Call to Action

على غرار باقي أشكال المحتوى يجب أن يعرف المستخدمون ما الذي تريدهم منهم بالضبط بعد انتهاءهم من مشاهدة المقطع، من خلال استخدام الكلمات التي تحثهم على اتخاذ إجراء معين مثل: زوروا موقعنا الإلكتروني، اشتركوا في القناة… إلخ.

شارك المحتوى

لا تكتفي بتصميم فيديو جميل، مفيد، أو مرح، ينبغي أن تشارك الفيديو على نطاق واسع على شبكات التواصل، وعلى موقعك الإلكتروني وأن تطلب من متابعيك أن يشاركوه، لكي يحقق النتائج المنتظرة، ويسجّل أوسع انتشار ويؤدي إلى المزيد من الترويج.

 

هل لديك نصائح أخرى حول التسويق بالفيديو؟ شاركنا نصائحك في التعليقات فضلا!

الكاتب: منجية إبراهيم

تم النشر في: التسويق بالفيديو