chrome extensions

إضافات جوجل كروم هي برامج صغيرة تُستخدم لتخصيص متصفح جوجل كروم الأشهر عالميًا، وتحسين تجربة تصفحه. تمكِّن تلك الإضافات المستخدمين من تخصيص وتكييف وظائف وسلوكيات المتصفح حسب احتياجاتهم أو تفضيلاتهم. إضافات جوجل كروم مبنية على تقنيات الويب الأساسية، مثل HTML و JavaScript و CSS، وبعد تثبيتها، تصبح مُدمجة في المتصفح. ويمكن استخدامها كما لو كانت مُضمّنة فيه بشكل أصلي.

لحسن الحظ، هناك الكثير من إضافات جوجل كروم التي يمكنها أن توفر عليك الوقت، وترفع إنتاجيتك، وتُأتمِت الكثير من المهام الروتينية، وتسهّل إدارة المواقع والمدونات من عدّة نواحي مثل الأمن، والسيو، والتسويق، وإدارة الإعلانات، والتحقق من صحة الروابط .. إلخ.

المشكلة ليست في قلة الإضافات المتوفرة، بل على العكس، المشكلة أنّ هناك عددًا كبيرًا جدًا من إضافات جوجل كروم، والتي يصل عددها إلى عشرات الآلاف، ولا يمكن الإحاطة بها أو تجريبها جميعًا، كما أنها ليست سواء في الجودة والأداء والأمن.

في هذه المقالة، سنَكفيك عناء البحث، وسنعرض لك 10 من أفضل إضافات جوجل كروم التي لاغنى عنها لأصحاب المواقع والمدونات.

1- Keywords Everywhere


Keywords Everywhere هي إحدى أهم إضافات جوجل كروم في مجال اختيار الكلمات المفتاحية، إذ تعرض حجم البحث الشهري عن كلمة مفتاحية معينة، إضافة إلى بيانات عن التكلفة مقابل النقر (cost per click)، ومعلومات عن المنافسة على الكلمات المفتاحية. وتحظى هذه الإضافة بشعبية كبيرة لدى أصحاب المواقع، ومحترفي السيو، حيث يستخدمها أكثر من 742600 شخصًا في وقت كتابة هذه المقالة.

بعد تثبيت هذه الإضافة، كلما بحثت عن كلمة أو عبارة في محرك البحث جوجل، سترى حجم البحث الشهري لتلك الكلمة أو الجملة المفتاحية معروضة أسفل شريط البحث، وبجانبها الكلمات المفتاحية ذات الصلة، وستعرض كذلك الكلفة مقابل النقرة.

ما يُميّز إضافة Keywords Everywhere أنها متوافقة أيضًا مع عدّة مواقع مثل: جوجل – أمازون – يوتيوب – إي باي، وغيرها.

للأسف لا تدعم الإضافة اللغة العربية في الوقت الحالي، لكن هناك وعود من المطورين بدعم مزيد من اللغات مستقبلًا.

2- Buffer


الشبكات الاجتماعية هي المكان الذي يقضي فيه جمهورك المستهدف معظم وقته، وتجنّبها وإهمالها سيكون خطأً فادحًا. لذلك لابد من الحضور الدائم عليها، وتحديث حساباتك الاجتماعية بشكل دوري، حتى تحافظ على متابعيك، وتستقطب المزيد منهم.

لجذب الزوار تحتاج إلى نشر مقالات مفيدة باستمرار. وهذا الأمر قد يكون مرهقًا، وسيستنزف وقتك، لذلك من الضروري استخدام أداة جدولة لمواقع التواصل الاجتماعي، والتي ستتولى نشر تحديثات جديدة لك، حتى عندما لا تكون متصلًا بشبكة الإنترنت.

Buffer هي إحدى إضافات جوجل كروم، وهي أداة مثالية لتحقيق الهدف المذكور أعلاه. وهي لن تساعدك على نشر التحديثات على وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت المناسب وحسب، ولكن ستمكّنك كذلك من تتبع وتحليل أداء التدوينات والمنشورات، وحجم التفاعل معها. وتنظيم ونشر وصياغة محتوياتك، والتنسيق مع فريقك، وتنظيم حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بعد تثبيت هذه الإضافة المجانية، كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة الإضافة buffer (موجودة في شريط الإضافات)، وستكون قادرًا على جدولة منشوراتك على حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي.

يمكنك استخدام هذه الإضافة لنشر محتوياتك على  الشبكات الاجتماعية التالية:  Instagram – Facebook – Twitter – Pinterest LinkedIn، وكل هذا من لوحة تحكم واحدة.

3- LastPass


تعد إدارة كلمات المرور لكل الخدمات التي تستخدمها كصاحب موقع مهمة مرهقة وصعبة؛ فمن المستحيل عمليًا أن تتذكر بيانات تسجيل الدخول لجميع تلك الحسابات.

LastPass هي إحدى إضافات جوجل كروم التي تُستخدم لإدارة كلمات المرور، إذ تحفظ كلمات المرور خاصتك، وتؤمّن عمليات الدخول من كل الحواسيب والأجهزة المحمولة التي تعمل عليها، ويستخدمها ما يقرب من 8900000 في وقت كتابة هذه المقالة.

كما تسمح لك هذه الإضافة بتوليد كلمات مرور قوية، وتسجيل الدخول تلقائيًا إلى المواقع التي خزّنت تفاصيل تسجيل الدخول إليها دون الحاجة إلى النقر على أيّ زر. علاوة على ذلك، يمكنك إضافة عنوانك الفعلي وتفاصيل بطاقة الائتمان.

توفر لك إضافة LastPass أيضًا مكانًا آمنًا لحفظ الملاحظات، ولا يمكن لأحد غيرك الاطلاع عليها أو الوصول إليها. وبشكل عام، تعد LastPass إحدى أفضل إضافات جوجل كروم لإدارة كلمات المرور.

4- GMass


إضافة Gmass لجوجل كروم

GMass هي إحدى إضافات جوجل كروم التي لا غنى عنها لأصحاب المواقع والمدونين، وخبراء التسويق، خصوصًا التسويق عبر البريد الإلكتروني. إذ تتيح لك هذه الإضافة إرسال الكثير من رسائل البريد الإلكتروني إلى الفئات المستهدفة مباشرةً من لوحة التحكم الخاصة بخدمة البريد الإلكتروني الشهيرة Gmail التابعة لشركة جوجل. مع إمكانية تخصيص تلك الرسائل.

يمكنك الذهاب إلى جدول بيانات جوجل ‏(Google spreadsheet) لاستيراد البيانات، وتخصيص كل منها، عبر تحديد الاسم، أو عنوان البريد الإلكتروني، أو أي أعمدة أخرى متاحة في جداول بيانات جوجل.

علاوة على ذلك، تمكّنك هذه الإضافة من تتبع عمليات الفتح، والنقرات، وإرسال رسائل استجابة بسهولة إلى الأشخاص الذين تفاعلوا مع رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها.

تضيف هذه الإضافة أيقونتين إلى جانب مربع البحث في صفحة Gmail. تتميز هذه الإضافة بالسهولة، فبنقرة زر واحدة، يمكنك إرسال أيّ عدد تشاء من رسائل البريد الإلكتروني إلى الكثير من العناوين دفعة واحدة.

إضافة Gmass داخل Gmail

يمكن استخدام هذه الإضافة مجانًا، شرط عدم تجاوز 50 رسالة إلكترونية في اليوم. إن أردت إرسال عدد أكبر، فستحتاج إلى التسجيل.

5- Grammarly


شعار إضافة Grammarly لجوجل كروم

ارتكاب الأخطاء اللغوية أمر شائع ولا مفرّ منه، حتى عندما نكتب باللغة العربية، فما بالك عندما نكتب باللغة الإنجليزية.

حتى لو كان موقعك عربيًا، فستحتاج أحيانًا إلى استخدام اللغة الإنجليزية للتواصل مع بعض الزوار الأجانب، أو مع المعلنين، أو لأسباب أخرى.

Grammarly هي إحدى إضافات جوجل كروم المجانية الأساسية لأصحاب المواقع والمدونين، إذ تساعد في تصحيح الأخطاء اللغوية، سواء النحوية أو الإملائية. حيث تحلّل هذه الإضافة النص، وتقدم لك اقتراحات لتحسين الصياغة والكتابة باللغة الإنجليزية.

تعمل هذه الإضافة على معظم المواقع، كما تقدم محررًا ممتازًا لكتابة القصص، والمقالات، والكتب. وهي مثالية لتجنب نفسك حرج ارتكاب أخطاء لغوية بدائية في تدويناتك، أو منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

6- SEOquake


إضافة SeoQuake لجوجل كروم

SEOquake هي إحدى أشهر إضافات جوجل كروم المجانية التي تعرض لك بعض مقاييس السيو الرئيسية، إلى جانب أدوات أخرى مفيدة لأصحاب المواقع ومحترفي السيو مثل:

  • الحصول على تحليل شامل لنتائج محركات البحث (SERPs) وتصدير النتائج بتنسيق CSV.
  • تقدير صعوبة المنافسة على الكلمة المفتاحية.
  • تعيين معاملات البحث (parameters for a search query).
  • إجراء تدقيق كامل للسيو على صفحة الويب، ويشمل ذلك التحقق من التوافقية مع الأجهزة المحمولة.
  • التحقق من الإحصاءات الاجتماعية على موقع Facebook.
  • الحصول على تقرير كامل حول الروابط الداخلية والخارجية.
  • تحديد كثافة الكلمة المفتاحية (keyword density).

يمكن الحصول على معلومات أكثر تفصيلًا بالنقر على أيقونة الإضافة في شريط الإضافات.

إحدى الميزات المهمة أيضًا أن أداة SeoQuake تعرض بعض قياسات السيو المهمة في نتائج محرك البحث جوجل مباشرة، كما توضح الصورة التالية:

بيانات سيو كويك الإضافية في نتائج بحث جوجل

7- Awesome Screenshot


شعار إضافة Awesome Screenshot

Awesome Screenshot هي إحدى إضافات جوجل كروم الشهيرة، والمستخدمة على نطاق واسع بين أصحاب المواقع والمدونين، إذ يستخدمها أكثر من مليوني مستخدم.

تتيح الإضافة التقاط وتسجيل لقطات لصفحة كاملة، أو جزء من صفحة الويب. وبمجرد التقاط لقطة الشاشة، يمكنك تحرير الصورة وتعديلها، وتقطيعها، ورسم أشكال عليها، وتضبيب المعلومات غير الضرورية أو الحساسة، وإضافة التعليقات التوضيحية.

تقدم إضافة Awesome Screenshot ميزة أخرى مفيدة للغاية، وهي أنها تتيح لك تسجيل أنشطتك على المتصفح على هيئة فيديو. ويمكنك أيضًا تحرير الفيديو، وإضافة التعليقات التوضيحية، واقتطاعها، وإجراء التغييرات الضرورية.

عند تثبيت الإضافة  على جوجل كروم، ستُضاف أيقونة في شريط الإضافات، انقر على تلك الأيقونة، واختر أحد الخيارات المتاحة.

خيارات إضافة Awesome Screenshot

8- Panda


شعار إضافة Panda لجوجل كروم

إن كنت صاحب موقع، أو مدونة، أو كنت تعمل في مجال التسويق بالمحتوى، فإنّ مجاراة منافسيك والتفوق عليهم يتطلب منك مواكبة أخبار الصناعة التي تعمل أو تُدوّن عنها، وكذلك البحث عن الإلهام حيثما وجدت.

Panda هي إحدى إضافات جوجل كروم الذكية التي تجلب لك أفضل المحتويات المتعلقة بمجالات اهتمامك، حتى تواكب المستجدات، وتطلع على آخر الأخبار، وتجد الإلهام.

بمجرد تثبيت هذه الإضافة، حدّد مجال اهتمامك، والمجالات التي تدوّن فيها. تتيح لك إضافة Panda الوصول إلى عدة مواقع في آن واحد، وتخصيص التبويبات (tabs)، وخيارات الإشارات المرجعية (bookmarking)، كما توفّر لك أدوات بحث ممتازة، وتقدم لك محتوًى جذابًا وذا صلة بالصناعة التي تنشط فيها، أو المجال الذي تُدوّن فيه.

9- Link Miner


أحد الأمور المزعجة التي تواجه أصحاب المواقع والمدونين هي البحث عن الروابط المعطوبة (broken link) في صفحات مواقعهم ومدوناتهم، فهذه الروابط يمكن أن تكون مؤذية من ناحية السيو، وحتى لو لم تكن كذلك، فالروابط المعطوبة تزعج المستخدمين، وتجعل محتوى موقعك أو مدونتك يبدو قديمًا، وغير موثوق.

لحسن الحظ، ليس عليك أن تقضي ساعات طويلة وأنت تراجع صفحات موقعك لتنقّب عن تلك الروابط، إذ يمكنك أتمتة هذه العملية باستخدام إحدى إضافات جوجل كروم، وهي LinkMiner.

لاستخدام هذه الإضافة، كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة الإضافة، وستميّز هذه الإضافة الروابط المعطوبة في صفحة الويب بخلفية حمراء.

هناك عدة استخدامات أخرى لهذه الإضافة، إذ أنها تكشف الأخطاء في الشيفرة البرمجية للصفحة، وعدد الروابط الخلفية، إضافة إلى عرض بعض مقاييس السيو في صفحة نتائج جوجل.

10- Google Publisher Toolbar


شعار إضافة google publisher toolbar

إن كنت تستخدم Google Adsense لتحقيق الأرباح من موقعك أو مدونتك، فإنّ Google Publisher Toolbar هي إحدى إضافات جوجل كروم الضرورية لإدارة إعلاناتك، حيث ستعرض لك معلومات عن الإعلانات الموجودة على موقعك بسرعة، والاطلاع على حسابك، كل هذا وأنت تتصفح موقعك.

إحصاءات أدسنس من داخل google publisher toolbar

يمكنك أيضًا استخدام هذه الإضافة لتعطيل الإعلانات غير المناسبة دون أن تكون مضطرا لمغادرة موقعك أو مدونتك.

تم النشر في: أدوات،