ما الذي يمكن تعلمه من كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد؟

في ظل ما يشهده العالم اليوم من أزمات اقتصادية وجوائح عالمية وتحولات رقمية تتحكم في سوق العمل، وتؤثر في الأعمال والأنشطة التجارية كافة، وتهدد استقرار العاملين وأمانهم المادي، أصبح البحث عن نمط عمل قادر على مواكبة تلك المتغيرات ضرورة لا بد منها. من هذا المنطلق؛ يقدِّم كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد دليلًا وافيًا وشاملًا ومؤهِّلًا لكل من يرغب في التَّحول من العمل التقليدي إلى العمل الحر أو العمل عن بعد.

أُنتج كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد برعاية شركة حسوب، وهي شركة تقنية تسعى لتطوير مستقبل العالم العربي في العمل والتعليم، تحركها أنامل شابة شغوفة من مختلف الدول العربية. وبرعاية أكاديمية حسوب، وهي أكاديمية تُقدم صُنوفًا من الدروس والشروحات والكتب عالية الجودة والدورات التدريبية المكثفة في البرمجة، لتأهيل الانطلاق نحو سوق العمل.

جدول المحتويات:

نبذة عن الكُتَّاب

كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد هو ثمرة تعاون مشترك بين ثلاثة كُتَّاب خاضوا غِمار العمل الحر على مدى سنوات، فصقلوا محتوى الكتاب بخبراتهم الملهمة والمهمة. هؤلاء الكُتَّاب هم الكاتبة والمترجمة السورية سارة شهيد التي عملت على مسودة الكتاب الأولية، والمصري أسامة دمراني الذي يعمل مترجمًا وكاتبًا ومصمم تجربة استخدام، والذي أقام صُلب الكتاب بخلاصة خبراته، ومصمم الجرافيك والكاتب السوري محمد زاهر شلار الذي وضع حجر الزاوية للفصل الأخير.

فصول كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد

اهتم مؤلفو كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد بتفنيد الأفكار التي تناولوها إلى خطوات عملية مباشرة تخدم المستقلين والعاملين عند بعد، واعتنوا بجعل لغة الكتابة واضحة غير مبهمة يستوعبها المبتدئون ويستفيد منها المحترفون. واعتمدوا في ذلك على استعراض أفكارهم من خلال عشرة فصول على النحو التالي:

الفصل الأول: مدخل إلى ثقافة العمل الحر

يبدأ كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد فصله الأول بتمهيد لشرح ثقافة العمل الحر والعمل عن بعد من المنزل، كونها ثقافة مستحدثة على مجتمعنا العربي. ويوضح الاختلاف بينهما وبين العمل التقليدي أو الحكومي، ومدى حاجة الوطن العربي للتحوّل إلى هذا النمط من العمل. وقد تناول الكتاب هذا المدخل من خلال عدة محاور كالتالي:

أولًا: تعريف العمل الحر

العمل الحر ليس مفهومًا جديدًا على مجالات الأعمال، فكل من يعمل لحسابه الخاص ولا يرتبط بدوام مستقر للوظيفة يندرج ضمن مجال العمل الحر، كأصحاب الحرف اليدوية. لكن كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد يستهدف العمل الحر بمفهومه المُستحدَث والشائع الذي يتضمن استخدام الإنترنت عن بعد لتقديم خدمات للعملاء بمقابل مادي.

ويُعرّف العمل الحر على أنه العمل لصالح مجموعة متنوعة من الشركات أو العملاء بنظام التعاقد، بدلًا من العمل بدوام ثابت كموظف لدى إحدى الشركات. وبناءً على هذا التعريف، فإن المستقل أو العامل الحر يعمل لحسابه الخاص، ويتمتع بحرية اختيار نوعية المشاريع التي يعمل عليها، والعملاء أو الشركات التي يرغب في التعاون معها.

ويشير التعريف إلى تلك الأعمال التي يمكن تنفيذها عن بعد، مثل: كتابة المحتوى والتصميم والتحرير وإدخال البيانات والمونتاج والترجمة والبرمجة والاستشارات القانونية والمحاسبية وغيرها. ويكون الاتفاق بين المستقل وصاحب المشروع على عدد محدد من المهام ينتهي المشروع بإنجازها.

نّوه الكتاب على تزامن انتشار مصطلح العمل الحر مع مصطلحات أخرى ضمن السياق نفسه، من أبرزها مصطلح اقتصاد العربة Gig Economy، وهو نظام سوق على أرض الواقع أو عبر الإنترنت يعتمد على العقود المؤقتة مثل سائقي أوبر الذين يقدمون خدمات توصيل الزبائن عند الاتصال بهم، والعاملين من خلال المنصات الإلكترونية.

ثانيًا: العمل الحر والعمل عن بعد

مع توغُّل ثقافة العمل من المنزل في الوطن العربي، وتوفُّر التقنيات والأدوات التي تُسهِّل ذلك، تزايد الإقبال على العمل عن بعد عمومًا، والعمل الحر خصوصًا. وفيما يلى إشارة للفرق بين المفهومين:

العمل عن بعد

العمل عن بعد هو إنجاز الموظف للمهام المطلوبة منه خارج مقر الشركة. ويتخذ ذلك النمط أربعة أشكال:

  1. شركات تتيح خيار العمل عن بعد من المنزل ليوم واحد أو أكثر في الأسبوع، لكن العمل يكون من داخل الشركة في أغلب الأيام.
  2. فريق عمل يعمل عن بعد، ولا يُشترط أن يكون هناك مقر عمل، لكن الفريق يعمل في نطاق زمني واحد.
  3. فريق يعمل عن بعد، أفراده من عدة دول تتباين مناطقها الزمنية.
  4. فريق عمل يتنقل أفراده باستمرار بالسفر من دولة إلى أخرى.

العمل الحر

يشمل العمل الحر جميع الأعمال التي لا ترتبط بعقد إلزامي مع صاحب العمل، إذ يؤدي المستقل أو العامل الحر مهام محددة خلال فترة قصيرة بمقابل مادي محدد.

ثالثًا: الموازنة بين العمل الحر والعمل التقليدي

يُلخّص الجدول التالي محاور المقارنة بين العمل التقليدي، والعمل الحر، والعمل عن بعد.

الموازنة بين العمل الحر والعمل التقليدي

رابعًا: حاجة الوطن العربي للعمل الحر

كان للمتغيرات التي حدثت على مستوى العالم في السنوات السابقة دورًا بارزًا في توجّه العالم العربي نحو العمل الحر، ويشير دليل المستقل والعامل عن بعد إلى الأسباب الجوهرية التي كان لها أكبر الأثر في الانتقال إلى اقتصاد العمل الحر، وهي:

1. ارتفاع نسبة البطالة

أدّى ارتفاع نسبة البطالة في الوطن العربي إلى ضرورة البحث عن وسائل بديلة. ولا شك في أن سوق العمل الحر كان وسيلة مثالية لتوفير الكثير من فرص العمل.

2. محدودية مصادر الدخل

أدت قلة فرص العمل، وارتفاع البطالة إلى:

  • فرض قيود على الفرص الوظيفية بوضع شروط مجحفة.
  • قبول العامل مضطرًا بأجر أقل مما يستحق.
  • عدم قدرة الكوادر والكفاءات على الوصول إلى تلك الوظائف، بسبب قلّتها والتّعنُّت في شروطها.

وهكذا، فإن العمل الحر والعمل عن بعد يوفِّران العديد من الفرص التوظيفية التي تسمح للعاملين أو المستقلين بتعدد مصادر الدخل أو تحسينه، وتتيح الادخار أو الاستثمار.

3. سوء استغلال الموارد البشرية

هناك بعض المهام التي لا تتطلب التواجد بدوام منتظم لإنجازها، أو قد تحتاجها الشركات في أيام معدودة من الشهر. ولا شك في أن توظيف موظف لتلك المهام بدوام كامل يؤدي إلى هدر في استغلال الموارد البشرية فضلًا عن موارد الشركة المالية.

الحل لأنسب هنا يتمثل في توظيف هذا الشخص بتعاقد حر مقابل الخدمات المطلوبة منه، بدلًا من توظيفه مقابل وقت أكثر من اللازم يهدره في العمل، الأمر الذي يسمح للموظف أيضًا بتقديم خدماته لصالح عملاء آخرين في ساعات تفرُّغه.

4. أسعار تنافسية يقدمها مستقلو العالم العربي

يطلب العامل المستقل في الوطن العربي أسعارًا أقل مقارنةً بالمستقلين في العالم، وهي ميزة تنافسية أمام نُظرائه الذين يعملون بأماكن ذات تكلفة عيش مرتفعة. كما أن إتقان المستقل للغة أجنبية يتيح له الدخول لسوق عمل أكبر. ولا شك في أن المستقل الذي استطاع إثبات جدارته في العمل الحر سيتمكن من زيادة أجره مستقبلًا.

5. التوظيف على أساس الكفاءة لا الوساطة

لطالما تأثرت عملية التوظيف وخاصةً في عالمنا العربي بالعديد من العوامل مثل: الوساطة والمحسوبية التي قد تسمح لغير الأكفاء بالاستحواذ على الفرص، والمقابلة الشخصية التي تتدخل فيها الكثير من العوامل النفسية والمهارات الاجتماعية التي قد لا تكون في صالح العامل دائمًا، والشخصنة والتمييز العنصري أو الديني أو العِرقي.

أما عملية التوظيف التي تتم عن بعد أو من خلال العمل الحر، فتعتمد بشكل أساسي على مدى جودة العمل الذي يمكنك تقديمه، فالعميل يبحث عن هذا العمل قبل أن ينظر إلى جنسيتك أو عمرك، ولا ينتظر وساطة تدفعه لتوظيفك.

خامسًا: محاسن وتحديات العمل الحر

يُعدِّد مؤلفو كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد المزايا التي تدفعك للانتقال إلى العمل الحر، وهي:

1. العمل وفقًا لشغفك

يتيح لك العمل الحر اختيار العمل في المجال الذي تحبه، بخلاف العمل التقليدي، إذ قد تضطر إلى قبول العمل في مجالات لا تفضلها بسبب قلة فرص العمل المتاحة والعائد غير المجزي.

2. التحفيز على الإبداع

بخلاف كثير من الأعمال التقليدية، فلا سقف يحدّ الإبداع في العمل الحر، لا سيما أن اختيارك للمجال الذي تفضله هو أكبر حافز للتميز والإبداع فيه. ويمكنك التعبير عن نفسك بتقديم مهاراتك وخدماتك بلمستك الخاصة.

3. قلة رأس المال

لا شك في أن غالب الأعمال التجارية تتطلب رأس مال ليس بالقليل للبدء فيها، فضلًا عن الخبرة في إدارتها والتسويق لها. وعلى الجانب الآخر، فإن العمل الحر في معظم مجالاته قد لا يتطلب سوى حاسوب متصل بالإنترنت لتقديم خدماتك ومهاراتك للعملاء. وهناك بعض المجالات التي قد تتطلب شراء برامج للعمل عليها، مثل البرمجة والتصميم الذي يتطلب شراء برامج أدوبي، لكن تكلفتها لا تُقارَن بالتأكيد بتكلفة مشروع تجاري متكامل.

4. تحقيق دخل أعلى

إذا كنت تمتلك وظيفة ثابتة، فالعمل الحر سيساعدك على زيادة دخلك بتوظيف نفسك لأكثر من جهة في الوقت نفسه. وإذا لم تحظ بفرصة للعمل بعد، فإنه سيوفر لك فرصة تحقق من خلالها الربح، وتكفل لك الأمان المادي.

5. ربح غير محدود

معلومٌ أن سقف راتب الوظيفة التقليدية محدود، بينما الربح من العمل الحر ليس له حد. بمعنى أن مقدار ربحك مرهون بجودة خدماتك ومهاراتك، وحرصك على تطويرها باستمرار، والتسويق لها في منصات العمل الحر المختلفة والمفتوحة أمامك.

6. تحقيق النجاح في وقت قياسي

يرتبط استشعار النجاح أو الترقية في العمل التقليدي غالبًا بسنوات الخبرة المطلوبة أو الأقدمية أو الدرجات الوظيفية. بينما لا يتقيد النجاح في العمل الحر بتلك الشروط، بل يرتبط بمدى جاهزيتك له بأدواتك ومهاراتك وخبراتك التي تفتح أمامك أبواب سوق العمل الحر المحلية أو العالمية دون قيود.

7. المرونة

تلتزم الوظائف التقليدية باستراتيجيات محددة وصارمة لسير العمل فيها، وروتين متكرر لمهام العمل، ولا يُسمح لموظف ما بتغيير منهجية العمل أو أسلوبه وفقًا لرؤيته أو ظروفه، وهي سياسات مطلوبة لتحقيق أهداف الشركات والتركيز على عملية الإنتاج.

أما أولئك الذين يسأمون تلك المهام الروتينية، ويرغبون في نمط أكثر مرونة، لتفريغ طاقاتهم الإبداعية وفقًا لرؤيتهم الخاصة، فإن العمل الحر يوفر لك بيئة عمل هي الأكثر مرونة على الإطلاق. ويتمثل ذلك في:

  • يمكنك مضاعفة طاقتك لإنجاز عملك وتسليمه في أقل من الوقت المحدد للمشروع.
  • يمكنك العمل على أكثر من مشروع في الوقت نفسه.
  • يمكنك التخطيط لإنجاز المشروع بشكل مرن يتوافق مع ظروفك المعيشية.
  • يمكنك التقديم على أي مشروع تمتلك مهاراته حتى ولو كان بعيدًا عن مؤهلاتك الجامعية، فالفيصل هو نماذج أعمالك التي تثبت جدارتك، وقدرتك على تنفيذ المطلوب.
  • يمكنك مزاولة عملك من أي مكان، سواء من بيتك أو مكتبك أو من المقهى أو غير ذلك.

8. قاعدة أوسع من العملاء

يرتبط العمل التقليدي في الوطن العربي عادةً بالسوق المحلية. لكن عندما يتعلق الأمر بالعمل الحر، فإن حجم سوق العمل غير محدود بحواجز جغرافية، مما يسمح لك التسويق لمهاراتك وخدماتك أمام قاعدة أوسع من العملاء. وبديهي أن امتلاك لغة أجنبية سيسهل عليك الوصول إلى السوق العالمية.

ورغم المميزات الكثيرة للعمل الحر، فلم يغفل مؤلفو دليل المستقل والعامل عن بعد عن وضع أيديهم على التحديات التي تواجه العمل الحر، والإشارة إلى سُبُل التغلب على تلك التحديات، وهي:

المنافسة الكبيرة

مع حجم السوق الكبير الذي يفتحه أمامك العمل الحر، تتضاعف حِدة المنافسة. لذا؛ عليك خلق ميزة تنافسية تميزك عن منافسيك، مثل:

  • تقديم خدمات ما بعد البيع.
  • المرونة في المراجعة والتعديل.
  • توفير باقات عروض، أو تخفيضات للعمل المستمر.
  • تطوير مهاراتك وأدواتك.
الوصول إلى العميل الأول وتحديد سعر الخدمات

صعوبة الحصول على أول عميل هي معضلة تواجه كل مستقل، والتي قد تدفعهم إلى التراجع. ويؤكد المؤلفون على أن أهم خطوة للحصول على العميل الأول هي بناء معرض أعمال جيد يدفعه لاختيارك لمشروعه. ومن ناحية أخرى، قد يشعر المستقل بصعوبة في تحديد سعر الخدمات التي يقدمها، لكن البحث والممارسة سيساعدانك في تقدير السعر المناسب مع الوقت، وهذا ما سنتطرق إليه لاحقًا.

سحب الأرباح وتحويل الأموال

باي بال هو الوسيلة العالمية المتعارف عليها لتحويل الأموال عبر منصات العمل الحر، لكن بعض الدول العربية لا يمكن استخدام باي بال فيها، الأمر الذي يقف عقبة في طريق العامل المستقل. ويمكنك التغلب على ذلك باللجوء إلى وسيط أو وكيل أو شخص تعرفه يمتلك أحدهم حسابًا مفعلًا لتحويل أرباحك عليه.

التعرض للنصب والاحتيال

قد يتضمن التعامل مع عملاء من مختلف أنحاء العالم بعض حالات الاحتيال أو المماطلة في الدفع. والحل الأمثل هو العمل من خلال منصات العمل الحر التي تعمل وسيطة بين المستقلين والعملاء لضمان حقوق كليهما، مثل: منصتي خمسات، ومستقل.

العائد غير المنتظم

لا يرتبط المستقلون بوظيفة ثابتة، مما يعني أن العائد غير منتظم في كثير من الأوقات. وكمحاولة للتغلب على تلك العقبة، عليك استغلال أوقات تفرّغك في تطوير نفسك، وتطوير معرض أعمالك، والتواصل مع عملائك السابقين. وينصح المؤلفون بأن تبدأ مشوارك في العمل الحر بدوام جزئي بجانب وظيفتك، حتى تؤمِّن نفسك ماديًا.

انعدام المزايا الوظيفية والضمان الاجتماعي

يوفر العمل التقليدي التأمينات، والمعاشات، والإجازات، في حين لا يتيح العمل الحر أي من تلك المزايا. وهي معضلة سنتطرق لحلولها لاحقًا.

كِبَر المسؤولية

تُقّسم مهام العمل التقليدي على أعضاء الفريق، بينما فيما يتعلق بالعمل الحر، فأنت المسؤول وحدك عن تقسيم المهام وترتيب أولويتها لإخراج العمل بالصورة المطلوبة.

إدارة الوقت

عندما تتزاحم عليك مهام العمل الحر، وتتوالى مواعيد التسليم، قد تفقد السيطرة على وقتك. ومن جانب آخر، قد يؤدي انغماسك في العمل إلى اضطراب حياتك الاجتماعية. لذا؛ احرص على امتلاك مهارات إدارة الوقت للسيطرة على وقتك لإنجاز مهام عملك، والقدرة على تخصيص وقت لراحتك وعلاقاتك الاجتماعية.

صقل المهارات وبناء الخبرة

في بداية عملك الحر قد تجد صعوبة في صقل مهاراتك وبناء خبرتك، لكن الممارسة والتطوير المستمر والتعلُّم من الأخطاء سيكسبك الخبرة مع الوقت.

التخلُّف عن سوق العمل عند التوقف عن التعلّم

يعتمد سوق العمل على الإنترنت على التطور المستمر في المهارات والتقنيات والأفكار. فخصِّص لنفسك جدولًا دوريًا للتعلُّم، حتى لا تُستبدل بمنافسين أكثر مواكبة لمتطلّبات سوق العمل المتغيرة. واستعِن بالدورات التعليمية والشروحات المتاحة على الإنترنت لتطوير نفسك، ومنها الدورات التي تقدمها أكاديمية حسوب في كثير من المجالات.

وهم المرونة المطلقة

صحيح أن العمل الحر يتّسم بالمرونة، لكنها ليست مُطلقة، إذ يلتزم المستقلون بمعايير تحكم جودة العمل، ومواعيد تسليم محددة ربما لأكثر من مشروع في الوقت نفسه.

الاتصال الدائم

يتقيَّد المستقلون بضرورة التواجد بشكل شبه مستمر على الإنترنت، لاقتناص فرص العمل المناسبة ومتابعة المشاريع مع العملاء والرد على الاستفسارات.

عودة إلى جدول المحتويات

الفصل الثاني: الدخول إلى سوق العمل الحر

يسعى مؤلفو كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد من خلال محاور الفصل الثاني إلى كشف الغموض الذي قد يواجه المُقبِل على العمل الحر، حول من أين وكيف يبدأ، والمجالات والمهارات المطلوبة.

أولًا: مجالات العمل الحر

الوظائف المنتشرة في سوق العمل الحر عربيًا وعالميًا غالبًا هي: الكتابة والترجمة والتعليق الصوتي والمونتاج والتصميم والبرمجة والتسويق الإلكتروني والتدقيق اللغوي والتحرير والخدمات القانونية والمحاسبية والإدارية والمساعدة الافتراضية وإدخال البيانات، وغيرها. وتوسيعًا لنطاق الأعمال الحرة، فإن كل من يبيع منتجًا أو خدمة لحسابه الخاص عبر الإنترنت فهو عامل حر.

ثانيًا: الصفات التي يحتاجها المستقل

ينوِّه المؤلفون إلى عدة صفات يجب أن يتّسم بها المستقل تؤهله للنجاح في عمله الحر، مثل:

  • الجدية والالتزام.
  • التكيُّف والمرونة.
  • التحفيز الذاتي لدفع الإنتاجية.
  • حب العلم وتطوير الذات.
  • القدرة على تحمُّل المسؤولية.

ثالثًا: تحليل متطلبات سوق العمل

سيساعدك تحليل المتطلبات التي يحتاجها سوق العمل في تحديد بدايتك نحو عملك الحر. لذا؛ يُرشِّح لك مؤلفو دليل المستقل والعامل عن بعد الخطوات التالية:

  1. اختر تخصصك تِبعًا للمهارات التي تمتلكها، مع أخذ الخدمات التي يرغب العملاء في الدفع مقابلها في الحسبان.
  2. طوِّر مهاراتك في التخصص الذي اخترته.
  3. أنشئ معرض أعمال حتى ولو كان من أعمال غير مدفوعة، لاستعراض مهاراتك أمام العملاء المحتملين.
  4. استفِد من مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية في تكوين شبكة من العلاقات مع المستقلين الآخرين، للاستفادة من خبراتهم وتعلّم مهارات وتقنيات جديدة.
  5. تعلّم بعض أساسيات التسويق التي ستساعدك على التسويق لنفسك أمام العملاء بشكل احترافي.
  6. اهتم بتطوير معرض أعمالك، واِدعمه بأحدث النماذج من أعمالك.
  7. لا تتردد في تقديم عينات مجانية تجريبية -عند الحاجة- للعملاء، إذا كان لديك عميل محتمل يسأل عن عينات لعمل ليس لديك نماذج له.

رابعًا: تقديم العروض

يعتمد سوق العمل الحر على العرض والطلب، فقد يستعرض المستقل خدماته ومهاراته في صفحته الشخصية أو إحدى منصات العمل الحر مثل خمسات، ثم يتواصل العميل مع المستقلين للاختيار من بينهم. أو قد يعرض العميل مشروعه من خلال منصة العمل الحر مثل مستقل، ثم ينتظر تلقِّي عروض المستقلين عليه لاختيار الأنسب.

ولا شك في أن صياغة العرض تُعدّ أحد العوامل الفارقة في إقناع العميل، لذا إليك أهم النصائح التي يُرشحها الكتاب لتقديم عروض مميزة:

  1. اختر المشروع الذي يناسب قدراتك ومهاراتك.
  2. اطَّلع بعناية على تفاصيل الشروع مثل: المهارات المطلوبة ومدة التنفيذ وخطة العمل والملاحظات المرفقة والميزانية.
  3. اكتب عرضك، وحدد مدة التسليم والميزانية، ووضّح مهاراتك، وأشِر إلى نماذج أعمالك.
  4. لا تتردد في السؤال عن أي استفسار.
  5. قد يطلب العميل إرفاق عينة من العمل نفسه، مثل ترجمة جزء من النص أو تدقيقه، فلا تغفل تنفيذ طلبه.

ولم يغفل الكُتّاب عن التنويه على أشهر الأخطاء التي عليك تجنبها في أثناء كتابة عرضك، وهي:

  1. كثرة الأخطاء الإملائية واللغوية، وخاصةً إذا كنت تعمل في مجال التدوين وكتابة المحتوى.
  2. مخاطبة العملاء بأسلوب غير لائق أو احترافي.
  3. استخدام عبارات ضبابية وغير مهنية، مثل: “تواصل معي ولن تندم” أو “أنا الأفضل في العالم”، فالمستقل المحترف يجعل أعماله ومهاراته تتحدث عنه بدلًا من تلك العبارات المبالغ فيها.
  4. نسخ العرض نفسه لأكثر مشروع، فتكون النتيجة عرض عام غير مخصص لمتطلبات كل مشروع.

عودة إلى جدول المحتويات

الفصل الثالث: التسويق الذاتي في العمل الحر

مهما كنت محترفًا، فلا قيمة لاحترافك لو لم تتمكن من إقناع عملائك والتسويق لمهاراتك في سوق العمل الحر. لذا، يرشّح لك المؤلفون أبرز محاور التسويق الذاتي لعملك الحر.

أولًا: البصمة الرقمية

الإنترنت هو سوق العمل الحر، مما يعني أن بصمتك الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي وغيره وارد جدًا أن تلاحقك على منصات عملك، فبحث العميل عن اسمك من خلال محركات البحث قد يدلّه على صفحاتك الشخصية. فإذا كنت تنشر محتويات غير لائقة، فلا شك أن ذلك سيترك انطباعًا ليس في صالحك عند العملاء.

ثانيًا: عناصر التسويق الناجح

لا يعتمد التسويق الناجح على استخدام العبارات المبالغ فيها، مثل: “أنا الأكثر احترافية في العالم”، فتلك التعابير الفضفاضة تجعل العميل أقل حماسة للتعاون معك. وإليك خطوات الرسالة التسويقية الناجحة:

  1. حدد هدفك عن الفكرة التي ترغب في إيصالها للعميل.
  2. سلِّط الضوء في عرضك على الفائدة التي تستطيع تقديمها للعميل.
  3. اهتم بالإجابة على استفسارات العميل.
  4. استشهِد بأعمالك وإنجازاتك لعملائك السابقين، وأَظهِر نقاط قوتك ومهاراتك.

ثالثًا: الملف الشخصي

الملف الشخصي هو واجهة المستقلين التي تعكس احترافيتهم، وتنطق بدلًا عنهم بمهاراتهم. وليس الهدف منه أن تُثبت للعملاء أنك مستقل خارق للعادة بقدر أن تُثبت أنك المستقل المناسب والقادر على إقناع أصحاب المشاريع. فانتبه إلى الملاحظات التي ينوِّه إليها كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد عند إنشاء الملف الشخصي:

1. صِف عملك بوضوح

استخدم كلمات موجزة تصف عملك بوضوح، مثل: “مطوِّر تطبيقات جوال” أو “مختص تسويق إلكتروني”، وحدد عدد سنوات خبرتك. ولا تنسَ الاستعانة بالكلمات المفتاحية التي تختص بمجال عملك، لتسهيل الوصول إليك من خلال محركات البحث.

2. أَضِف صورتك الشخصية

أَضِف صورة شخصية ذات جودة لملفك الشخصي، لتترك انطباعًا أوليًا جيدًا لدى العملاء، وإيحاءًا بالثقة. ويمكنك الاستعانة بصور الأفاتار الافتراضية إن لم ترغب في وضع صورة حقيقة. وانتبه إلى أن صورتك مع حيوانك الأليف أو ابنك أو صور الطبيعة أو الممثلين ليست صورًا لائقة لتَصدُّر ملفك الشخصي في سوق العمل الحر.

3. أَشِر إلى سابقة أعمالك

نماذج الأعمال هي مفتاح إقناع العملاء بجودة عملك، فأشِر إليها في ملفك الشخصي، كالإشارة إلى حسابك على موقع Behance إن كنت مصممًا. وهناك بعض منصات العمل الحر التي يمكنك إنشاء معرض لأعمالك على حسابك فيها مثل منصة مستقل. ولو لم تكن عملت على مشاريع سابقة بعد، فهذا ليس مبررًا لأن يكون معرض أعمالك فارغًا، فاملأه بنماذج تعمل عليها خصيصًا لهذا الغرض، كأن تنفذ بعض التصميمات، أو تكتب بعض المقالات إن كنت كاتبًا.

4. اكتب لمحة عن نفسك

عليك كتابة نبذة تعريفية عنك في ملفك الشخصي، تتحدث عن اختصاصك وخبرتك وجدارتك على التعامل مع البرامج والتقنيات المختلفة ومهاراتك وأبرز إنجازاتك، ولا تنسَ أن تلفت نظر العميل لميزة أو خبرة أو مهارة تميزك عن المنافسين. لا تستطرد في كتابة الكثير، لأن ذلك قد يشتت انتباه العملاء الذين غالبًا لن يقرأوا كل ما كتبت، فالأعين في الغالب تتصفح ما تقرؤه سريعًا.

رابعًا: الهوية التجارية

قد تحتاج في عملك الحر إلى هوية شخصية تعبر عنك، لكن هذه الهوية تختلف حسب مجال عملك، فإذا كنت تعمل في التصميم الجرافيكي، فتصميم شعار احترافي مثلًا سيكون مُمثّلًا لهويتك التجارية أمام عملائك. أما في مجالات مثل: الكتابة والترجمة والبرمجة وغيرها، فغالبًا أنت لست بحاجة لشعار يمثلك إلا إذا كان تعاملك مع شركات يتطلب توظيفك فيها هوية تمثلك.

وقد لخّص لك مؤلفو كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد عناصر بناء الهوية الاحترافية التي ستحتاجها عند تخطيطك لعلامتك التجارية، وهي:

  • اتساق الهوية ووحدتها: وتتمثل في وحدة وتناسق ألوان النصوص والرموز، وثبات أنواع الخطوط، لتسهّل تعرّف العملاء عليك مستقبلًا.
  • التميُّز: يجب أن تخلق لنفسك ميزة تنافسية تميزك عن أقرانك، كتقديم قيمة مضافة للعملاء مثل خدمات ما بعد البيع.

خامسًا: التقييمات وتوصيات العملاء

التسويق بالكلام (Word Of Mouth Marketing) هو رأس مالك الذي يجب أن تُعوِّل عليه كمستقل، ويتمثل في العمل الحر بتقييمات العملاء وآرائهم حول عملك. فاعلم أن عدد عملائك الراضين وتقييماتك الإيجابية يتناسبان طرديًا مع عدد عملائك المحتملين الذي يُتوقّع أن يتحولوا إلى عملاء فعليين.

سادسًا: وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنفسك هو أحد أبرز خيارات التسويق في العمل الحر، لكن عليك استخدام الوسيلة المناسبة لجمهورك المستهدف، فمثلًا:

  • فيسبوك وإنستجرام هما الأنسب لعمليات البيع والشراء العامة.
  • لينكد إن هو الأنسب للحديث في الأمور التقنية والتجارية.
  • يوتيوب أكثر شمولًا وخاصةً فيما يتعلق بالأعمال التي تتطلب شروحًا أو عروضًا بصريًا.

سابعًا: العلاقات العامة والتشبيك

إذًا حققتَ نجاحًا في عملك الحر، فإن العقبة التالية التي ستواجهك هي: “كيفية الحفاظ على هذا النجاح”، لأن استمرار النجاح هو الأصعب. وأهم مفتاح سيساعدك في جعل أبواب النجاح مفتوحة أمامك هو العلاقات العامة أو ما يطلق عليه في عالم الأعمال مصطلح “التشبيك“.، إذ يتحمّس أصحاب الأعمال عادةً للتعاون مع المستقلين الذين سبق لهم التعامل معهم -إن أثبتوا جدارتهم بالطبع- أو مستقلين رُشحوا لهم من المعارف أو الأصدقاء أو من خلال توصيات العملاء السابقين للمستقل.

ستساعدك شبكة العلاقات العامة التي تدخل فيها على:

  • اكتساب المزيد من المعارف والمهارات.
  • الاطلاع على كل جديد.
  • تبادل المعرفة.
  • التعرّف على عملاء محتملين.
  • الوصول إلى فرص عمل أفضل.
  • الوصول إلى حلول للمشكلات التي تواجهك.

عودة إلى جدول المحتويات

الفصل الرابع: الإدارة الفنية للمشروع

بافتراض أن عرضك قُبل على أحد المشاريع، يُشدِّد الكتاب على الانتباه إلى عدة محاور، للوصول إلى أفضل النتائج في تجربة عملك الحر:

أولًا: تنظيم طريقة التعاون بينك وبين العميل

ضمانًا لحقوقك، وتجنُّبًا لسوء التفاهم بينك وبين العميل، احذر البدء بالعمل مباشرةً بمجرد قبول عرضك، لكن احرص على التواصل مع عميلك، للتأكد مما هو مطلوب منك في نقاط محددة:

  • المطلوب من المشروع بدقة ووضوح.
  • أنواع الملفات المطلوب تسليم العمل بها.
  • تحديد وسيلة التواصل بينك وبين العميل.
  • ملاحظات العميل، ورؤيته أو خطته للعمل.

ثانيًا: تنظيم الملفات

عمل بلا تخطيط أو تنظيم هو فوضى لا يمكن أن تكون خلّاقة أبدًا. وأول ما يجب أن تحرص على تنظيمه هو ملفات عملك، خاصةً إذا مطلوب منك العمل على ملفات كثيرة، كأن يكون المشروع عن كتابة 15 مقالًا، فالأفضل في هذه الحالة أن تُنشئ مجلدًا مشتركًا بينك وبين العميل تشاركه من خلاله جميع ملفات العمل تِباعًا. يمكنك استخدام إحدى الخدمات السحابية التالية لهذا الغرض:

وينصحك “أسامة دمراني” بضرورة الاتفاق مع عميلك من البداية على الصيغة التي يريد تسلُّم ملفات العمل بها، سواء كانت ملفات نصية أو ملفات صور أو تصميم أو صوتيات أو غير ذلك، تجنُّبًا للمشاكل التي قد تحدث في عرض المستندات بينكما.

ثالثًا: أسلوب إدارة المشروع

اتفق مع عميلك حول طريقة إدارة المشروع بينكما، وإمكانية تقسيمه إلى مراحل إن كان كبيرًا، وطريقة التواصل بينكما، إن كانت من خلال البريد الإلكتروني أو المنصة التي تعمل من خلالها، قد يتطلب العمل تواصلًا مرئيًا بينكما مثل حالات التعليم والتدريس عن بعد، إذ تحتاجان إلى تحديد مواعيد هذا التواصل لتناسب كليكما، ومواعيد الإجازات، والبرامج المستخدمة.

وينوِّه أسامة دمراني إلى أهمية تقسيم المشروع الكبير إلى مراحل، ففي حال حدثت أي مشكلة بينك وبين العميل أو إن لم ينل عملك إعجابه، فبإمكانه إلغاء المراحل القادمة من المشروع دون هدر وقتكما. كما أنه ضمان لحقوقك، فسوف تضمن ألا يحصل على عمله كاملًا ثم يضيع عليك حقك المادي بإلغاء المشروع، خاصةً إن كنتما تعملان من خلال منصة وسيطة تضمن حقوقكما، مثل: مستقل أو خمسات.

أما إن كنت تعمل من خلال بريدك الإلكتروني أو موقعك الشخصي مثلًا، فيقترح عليك دمراني أن تتفق مع عميلك قبل بدء العمل على تسلّم نصف قيمة المشروع أولًا ضمانًا لحقك.

وفيما يلي يرشِّح لك كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد أبرز أدوات إدارة المشاريع التي قد تحتاجها في المشاريع الكبيرة متعددة المراحل:

1. تطبيق “أنا” من حسوب

تطبيق أنا من حسوب هو أحد أدوات إدارة المهام وجدولتها، وتنظيم إدارة المشاريع. وبمجرد إنشاء حساب في حسوب، ستجد حسابًا لك فيه. يرشحه لك دمراني كأفضل خيار للبدء، إذ سيساعدك “أنا” في:

  • رفع الملفات وإضافة الملاحظات.
  • إنشاء قوائم مهام العمل ومشاركتها.
  • تخصيص قوائم للمشاريع المختلفة.

2. تريللو Trello

تريللو Trello هو أحد برامج متابعة المهام وجدولتها وإدارتها، يمكنك من خلاله إنشاء بطاقات تخص المهام التي تعمل عليها، ومراجعة الإشعارات حول نشاط كل مستقل معك في فريق العمل على المشروع.

3. أدوات المكالمات والاجتماعات

قد يتطلّب العمل بينك وبين العميل إلى التواصل الصوتي والمرئي، لتسهيل التفاهم حول متطلبات المشروع. وقد يكون التواصل المرئي متطلبًا أساسيًا للمشروع مثل: مجالات التعليم عن بعد أو التدريس الخصوصي. ومن أفضل البرامج في هذا الشأن: زووم Zoom وسكايب Skype وجيتسي Jitsi.

رابعًا: إدارة الأزمات

قد تعترضك كثير من الأزمات في عملك الحر، والتي تتطلب منك إدارتها بحكمة حتى لا تخسر عميلك، أو على الأقل تتجنب التقييم السلبي، ومنها: المرض أو السفر أو مشاكل الإنترنت أو الحوادث. وينصحك دمراني من خلال خبرته في هذا الصدد بأن تُخبر عميلك بالظرف الطارئ الذي تعرضت له، وتترك له الخيار بين تأجيل التسليم أو العمل بوتيرة أبطأ أو الاعتذار عن العمل تقديرًا منك لوقته وماله.

ويحذر الكتاب من ترك العميل بلا تبرير على التأخير؛ لأن ذلك يعرضك لخسارته بل والأسوأ إضافة تقييم سيئ وتعليق يحذر فيه العملاء منك.

عودة إلى جدول المحتويات

الفصل الخامس: فن التعامل مع العملاء

ستواجه في عملك المستقل أنواعًا مختلفة من العملاء، وعليك أن تكون مستعدًا للتكيّف والتعامل مع مختلف شرائحهم. يرشّح لك الكتاب الالتزام بالمحاور التالية التي ستؤهلك للتعامل مع عملائك.

أولًا: لهجة الخطاب مع العملاء

لهجة الخطاب التي تتحاور بها مع عملائك هي إحدى لَبِنات بناء هويتك وشخصيتك التجارية. وينصحك أسامة دمراني باعتماد اللهجة الرسمية المعتدلة في عملك، ويُرجِّح اعتماد الفصحى في خطابك، لتجنّب سوء التفاهم الناتج عن اختلاف اللهجات العربية.

ويُشدِّد الكتاب على التزام حدود العمل ومطالبه في التعامل مع عملائك، ولا داعي لخلط الأمور الشخصية أو التجاوز في المزاح من جانبك أو من جانب العميل.

ثانيًا: التواصل بانتظام مع العملاء

احرص على التواصل بانتظام مع عملائك على مدار مراحل المشروع، لأن هذا يجعل عملك أكثر تنظيمًا، ويساعدك على متابعة التعديلات التي يطلبها العميل أولًا بأول، ويترك انطباعًا احترافيًا عنك كمستقل يعمل وفق خطة عمل منهجية.

ثالثًا: التعامل مع التعديلات

ضع في حُسبانك التعديلات التي قد يطلبها العملاء، وكن مرنًا بشأنها، فلا تجعل التعديلات مفتوحة ومجانية تمامًا فتُجهد نفسك دون مقابل وقد تُستَغل، ولا ترفضها تمامًا فتُضيّع حق العميل في طلب التعديلات ليحصل على عمل على المستوى المطلوب، فتترك انطباعًا سيئًا عنك. يمكنك الاتفاق مع العميل في البداية حول عدد التعديلات التي تسمح بها مجانًا في سياق العمل.

رابعًا: إدارة الخلافات

كأي نوع من أنواع الأعمال، وارد أن تحدث خلافات بينك وبين أحد عملائك لأي سبب متوقع أو غير متوقع مثل: تأخير التسليم، أو عدم تنظيم التواصل، أو سوء تفاهم حول تفاصيل المشروع، أو مماطلة العميل في دفع باقي مستحقاتك.

الحقيقة أن طول نفسك وحسن إدارتك لمثل تلك الخلافات هو أحد العوامل المحددة لاستمراريتك في العمل الحر، فعليك بالحِلم والتَّأني، لفهم وجهة نظر العميل. فإن كان الخلاف بسبب تقصير من جانبك أو قلة خبرتك، فتفاهم مع العميل، واطرح الخيارات التي تراها مناسبة لتجاوز الأمر.

خامسًا: التعامل مع التجاوزات

ما ذُكِر آنفًا لا يتعدى كونه خلافات عمل طبيعية، لكن هناك تجاوزات قد تعترضك عليك الحذر منها، وهي:

  • التجاوز في متطلبات العمل

قد يطلب منك أحد العملاء العمل على عينة، للتأكد من جودة عملك، لكن احذر أن تقدم عينات مجانية بكميات كبيرة؛ حتى لا تتعرض للاحتيال. وقد يتجاوز العميل -بعد الاتفاق على متطلبات المشروع والميزانية- في زيادة متطلبات فوق ما تم الاتفاق عليه، فعليك أن تطلب حقك المادي مقابل الإضافات.

  • التطرُّق إلى أمور شخصية

لا تخلط العمل بالحياة الشخصية، فلا تسأل عملاءك حول ذلك ولو من باب التَّبسُّط، ولا تسمح لعملائك بتجاوز الحد المعقول في سؤالك عن حياتك الشخصية.

  • تجاوز الأدب

السَّب والتجريح الشخصي غير مقبول. وإن كان السبب تقصيرًا من جانبك، فقدِّم الحلول المتاحة، وأخبر عميلك أنك لن تقبل هذا التجاوز في حقك، وإلا فقد تضطر لإلغاء الصفقة.

  • الأعمال المخالفة

قد تصادف مشاريعًا تطلب منك أعمالًا مخالفة لمبادئك أو شريعتك، مثل ترجمة لنص إباحي أو عمل تصاميم بذيئة. وهنا يُذكّرك دمراني بأن قبول المال مقابل عمل يخالف مبادئك وشريعتك هو المهانة عينها.

عودة إلى جدول المحتويات

الفصل السادس: الصحة الجسدية والنفسية للمستقل

الحاسوب هو نافذة المستقل التي يطلّ من خلالها على سوق العمل الحر، وقد يستغرق انغماسه في هذا النمط من العمل ساعات متواصلة. ولا شك في أن هذا قد يؤثر على صحته النفسية والجسدية والمفاصل والغضاريف والإبصار وأجهزة الجسم. فاحرص على الاهتمام بالإرشادات التالية لتجنُّب تلك الآثار.

أولًا: الرياضة

قلة حركتك تجعل حاجتك للرياضة أشد، فاحرص على اقتطاع بعض الوقت ولو 10 دقائق يوميًا لممارسة بعض الرياضة كالمشي أو التمارين الهوائية؛ لزيادة تدفق الدم إلى أعضاء جسمك، وتنظيم هرموناتك مثل الدوبامين والسيروتونين.

ثانيًا: الطعام الصحي

سيساعدك نمط الطعام الصحي المتوازن على أن تصبح أكثر صحة ونشاطًا وتركيزًا، ويقلل من الإجهاد البدني والذهني الذي تتعرض له، الأمر الذي يحسّن إنتاجيتك. ابتعد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة، وأَكثِر من الفاكهة والخضروات، ولا تغفل شرب الماء على مدار يومك.

ثالثًا: تنظيم النوم

لا تعتقد أن كثرة السهر أو تغيير نمط نومك سيضاعفان إنتاجيتك، بل إن العكس هو ما ستحصل عليه مع مرور الوقت. نظّم مواعيد نومك، وأعطِ جسمك حقه، لتتجنب تشتت التركيز، والإجهاد، فضلًا عن التأثير على حياتك الاجتماعية.

رابعًا: إدارة الوقت

من حُسن إدارتك للوقت أن تحدد ساعاتٍ للعمل، فلا تجعل عملك يطغى على حياتك أو ما يسمى بثقافة إدمان العمل Workaholism، ولا تعزل نفسك عن العالم لأيام أو أسابيع متواصلة بحجة العمل، فهذا خطأ سينعكس عليك سلبًا على المدى البعيد. وحدد لنفسك إجازات أسبوعية وسنوية تنسحب بها من ضغط العمل الذي قد يشلّ تفكيرك، لتعد إليه أكثر حماسة، وتصبح أكثر قدرة على التحكم في عملك وتزيد إنتاجيك.

خامسًا: العمل على المهام

حتى لا يعرف الملل طريقه للتأثير في أداء مهامك، فتصبح المهام أطول وأكثر مللًا، عليك تقسيم عملك على تلك المهام على فترات يتخللها أوقات راحة. واحرص على أن تكون حاسمًا بشأن الوقت الذي خصصته للعمل فلا تستجيب للمشتتات، وفي الوقت نفسه لا تُفرِّط في الوقت الذي حددته للراحة بين ساعات العمل.

سادسًا: التسويف

يأتي التسويف كنتيجة لعشرات المشتتات والمؤثرات التي تتعرض لها يوميًا، وقد يكون نتيجة لوهم الثقة في قدرتك على إنجاز العمل في آخر الوقت أو الاستخفاف به. ويجادل دمراني بأنه وإنْ كان الشخص قادرًا بالفعل على إنجاز المطلوب في آخر الوقت لنباهته وإحاطته به علمًا، فما الداعي لتأجيل تنفيذه حتى يصبح على شفا حفرة من موعد التسليم؟

ويستشهد دمراني برأي الكاتب “ستيفن كوتلر Steven Kotler” مؤلف كتاب نهضة الرجل الخارق، إذ يرى أن التسويف يكون غالبًا لشدة صعوبة المهام أو شدة سهولتها. ويوضح أن الحل فيما يتعلق بالمهام الصعبة يكون بتقسيمها إلى مراحل أصغر وأكثر سهولة، أما المهام السهلة، فيكون بتغيير نمط عملك عليها أو بتضييق الوقت الذي تخصصه لإنجازها.

عودة إلى جدول المحتويات

الفصل السابع: العناية ببيئة عمل المستقل

بيئة عمل المستقلين بسيطة في عناصرها، إلا أنها تتطلّب عناية وتهيئة خاصة يرشدك إليها دليل المستقل والعامل عن بعد في النقاط التالية:

1. المحيط العام

خصِّص لك غرفة أو ركنًا في المنزل تباشر فيه عملك، لا تدخله إلا للعمل، ولا تجلس فيه بعد الانتهاء. ويمكنك كذلك استئجار مكتب خاص لك، أو العمل من خلال مساحات العمل المشتركة Co-Working Space، وهي عبارة عن شركات تؤجر مكاتب للعاملين عن بعد والمستقلين والشركات الصغيرة. فالعمل من المنزل قد لا يكون خيارًا مناسبًا لعملك في جميع الأحوال؛ لكثرة المشتتات.

2. الإضاءة

اهتم بجودة الإضاءة في المكان الذي تعمل فيه، ويُفضل استخدام مصباح مكتبي، لإزالة الظلال التي تكوّنها أغراض مكتبك نتيجة سقوط إضاءة الغرفة عليها.

3. الأثاث المكتبي

اختر المعدات اللازمة والمناسبة لعملك المكتبي، مثل: كرسي مكتب مريح، ومكتب جيد يتسع لأدواتك ذي سطح غير عاكس للضوء، وارتفاع مناسب، لئلا تجهد ظهرك ورقبتك.

4. التهوية الجيدة

اهتم بتهوية الغرفة جيدًا، ويُفضل استخدام مرشّح لتنقية الهواء إن كان الهواء الخارجي غير نقي. واحرص على معادلة درجة حرارة الغرفة.

5. المعدات الإلكترونية

حاسوبك المتصل بالإنترنت هو عَصَب عملك الحر، فاحرص على أن يكون جيد المواصفات، لئلا يعرضك لطوارئ التشغيل، خاصةً إن كنت تعمل في مجال البرمجة أو التصميم. ويجب أن تكون شاشة الحاسوب ذات أبعاد مناسبة لراحة عينيك، فلتكن 15 بوصة مثلًا. وإن لم يكن لديك حاسوب جيد المواصفات بعد، فاحرص على الاستثمار في ذلك مستقبلًا حينما يزداد دخلك.

ويجب أن تعمل على تنظيم معداتك الإلكترونية مسبقًا، حتى لا تضطر في كل مرة إلى مراجعة تهيئتها للعمل من جديد. اهتم بالنقاط التالية:

  • التوصيلات الكهربية: خصص مجرى للأسلاك والتوصيلات، حتى لا تعيق عملك، أو يمكن ربطها بشريط أو غالق بلاستيكي. وتفقَّد التالف لإصلاحه أو استبداله.
  • الشاشات: إن تطلّب عملك استخدام أكثر من شاشة، فيُفضل أن تكون بالحجم والكثافة النقطية نفسها. واعلم أن الوضع المثالي لأي شاشة هو أن تكون قمتها في مستوى نظرك، فإن لم تكن كذلك، فارفعها على حامل.
  • المعدات الإضافية: إن تطلّب عملك استخدام معدات إلكترونية إضافية مثل: ميكروفون أو كاميرا للاجتماعات المرئية، وكان احتياجك لها بشكل منتظم، فخصِّص لها مكانًا تُثبّت فيه. وإن لم تكن تستخدمها بانتظام، فخصِّص لها أدراجًا للتخزين أو مكتبًا منفصلًا.
  • تنظيم الملفات: نظّم ملفاتك ليسهل عليك الرجوع إليها عند الحاجة، واجمع الملفات المرتبطة في فئة واحدة.
  • الفحص الدوري والنسخ الاحتياطي: إن تعطُّل حاسوبك يعني توقُّف عملك. فحاول تجنُّب ذلك بالفحص الدوري شهريًا، والتأكد من سلامة المقابس والتوصيلات والملحقات الإلكترونية. والأهم أن تحتفظ دائمًا بنسخة احتياطية لملفاتك المهمة، احتياطًا لأي طارئ قد يؤدي لحذفها أو ضياعها.

عودة إلى جدول المحتويات

الفصل الثامن: الإدارة المالية في العمل الحر

يختلف العمل الحر عن الوظيفة التقليدية في عدم وجود تأمينات أو معاشات أو ضمانات اجتماعية، فأنت من سيتولى التخطيط لكل ذلك، وهو ما أطلق عليه الكتاب “الإدارة المالية”. سيساعدك هذا الفصل في إدارة أرباحك من عملك الحر.

أولًا: العوامل المؤثرة في التسعير

تحديد السعر المناسب للمشاريع التي تعمل عليها هو شاغل يشغل كل مستقل في بداية طريقه، وعلى الرغم من أن الأسواق الحرة لا تتقيَّد بقوانين تحكم عملية التسعير، لكن يمكن القول إن ثمة قاعدتان يمكنك التسعير وفقًا لهما:

  • متوسط قيمة عروض الأسعار: انظر في عروض أسعار المستقلين المتعلقة بمجال عملك في السوق، وسعّر على أساسها أو قريبًا منها.
  • التسعير وفق تكاليفك ونفقاتك: احسب تكاليف إيجار مكتبك -إن وجد- والبرامج التي تستخدمها كحزمة أدوبي، وتكاليف الإنترنت والكهرباء والسكن والنفقات والتأمين والمعاش، واجمع تلك التكاليف واقسم مجموعها على عدد ساعات عملك في الشهر، لتحصل على قيمة ساعة العمل لديك.

أنواع تسعير المشاريع

  • التسعير بعدد الساعات: كما ذُكِر آنفًا فيما يتعلق بتسعير خدماتك، يمكنك التسعير بالساعة. ويرشِّح دمراني تلك الطريقة للخبراء أكثر من المبتدئين.
  • التسعير بالوحدات: وهو الأشهر في سوق العمل الحر، ويعتمد على تحديد السعر مقابل كل وحدة من العمل، مثلًا: 20 دولار مقابل كتابة 1000 كلمة.
  • التسعير الثابت: وهو يناسب المشاريع التي تعمل عليها بصفة متكررة على مدار الشهر، فتحسب متوسط عدد الملفات التي تعمل عليها شهريًا، وتحدد سعر ثابت في الشهر.

ثانيًا: طرق المعاملات المالية

بعد تسليم العمل لعميلك، يراودك الآن سؤال: أين أرباحك؟ وكيف تسحبها؟ إن كنت تزاول عملك المستقل من خلال إحدى منصات العمل الحر الوسيطة بين المستقلين والعملاء مثل خمسات ومستقل، فإن العميل يدفع كامل مستحقاتك في بداية المشروع، وتبقى تلك المستحقات محجوزة في موقع المنصة حتى تُنجز العمل ويتسلّمه العميل، فتنتقل الأرباح إلى رصيدك داخل الموقع، ومن ثم يمكنك سحبها إلى باي بال PayPal أو ويسترن يونيون Western Union أو غيرهما، حسب ما تشترطه المنصة.

بعد ذلك يمكنك تحويل أموالك إلى حساب بنكي أو بطاقة فيزا. وِمثل تلك المنصات الوسيطة تضمن حقوق المستقلين والعملاء، مقابل اقتطاع خُمس الأرباح كعمولة.

التأمين الصحي وخطة التقاعد

كما ذكرنا، فإن العمل الحر لا يكفل لك تأمينات أو معاشات، فعليك التخطيط بنفسك لإدارة نفقاتك، وادخار بعض المال للطوارئ، لأنك لن تعمل للأبد. ويمكنك الاستعانة بأحد الخبراء من مقدمي خدمات الإدارة المالية من خلال منصة خمسات للخدمات المصغرة، الذي سيتولى بدلًا عنك حساب وإدارة خططك المالية وفقًا لمعطياتك المادية والمعيشية.

وكضمان مستقبلي، يمكنك استثمار بعض أموالك في إنشاء عمل تجاري ينمو مع الوقت، أو الاستثمار بأسهم في إحدى الشركات، لتؤمِّن عائدًا يغطي نفقاتك حينما تضطر للتقاعد.

عودة إلى جدول المحتويات

الفصل التاسع: التعهيد الخارجي

في مرحلة متقدمة من عملك الحر، قد تتوظف على مشاريع كبيرة تتطلب خبرات مختلفة قد لا تمتلكها جميعًا، فيمكنك التواصل مع مستقل يمتلك التخصص الذي ينقصك لإنجاز هذا الجزء من العمل، فيما تعمل أنت على الجزء المتعلق بتخصصك؛ لتنجزا العمل في وقت أقل، وبجودة أعلى. وهذا هو ما يُسمى بالتعهيد الخارجي، وهو مصطلح رائج أيضًا في الشركات التي توظف مستقلين من خارجها لإنجاز مهام محددة.

أولًا: الفرق بين التعهيد والوساطة

هناك خطأ قد يقع عند الخلط بين مفهومي التعهيد والوساطة، فمنصات العمل الحر لا تفتح أبوابها للوسطاء، فمثلًا: عميل يطلب خدمة من مستقل بعينه، فيحدث أن يوظف المستقل مستقلاً آخر لإنجاز العمل برُمَّته ويقدمه للعميل على أنه من جهده، وهذا خطأ متكرر يُنافي قواعد تلك المنصات التي تشترط أن يكون حسابك شخصيًا كعامل مستقل لا وسيط أو تابع لفريق عمل خارجي.

لكن إن كان لديك فريق عمل أو موقع شخصي أو شركة، فيمكنك مزاولة التعهيد أو حتى الوساطة كيفما شئت، ومخاطبة العملاء باسم فريق العمل. وانتبه في ذلك إلى الإدارة الفنية لمشروعك التي تحدثنا عنها آنفًا، لإدارة مهام مشروعك، ووزع تلك المهام حسب تخصصات الفريق. ولا بأس بـ الاستعانة بخدمات مساعد افتراضي توكل إليه بعض المهام الروتينية، مثل: إدخال البيانات وإعداد التقارير، لتتفرغ لمباشرة المهام الأكبر.

ثانيًا: العقود مع العملاء

لا عقود بين العملاء والمستقلين غالبًا في العمل الحر، وإن وُجد فلا جدوى من مقاضاة عميل من دولة أخرى مقابل 20 أو 100 دولار مثلًا، لأن تكلفة المقاضاة ستكون أكثر. فاضمن حقوقك بالعمل من خلال المنصات الوسيطة مثل خمسات ومستقل، أو اطلب من العميل نصف أجرك مُقدمًا إن كنت تعمل من خلال موقعك أو بريدك الإلكتروني أو منصة غير وسيطة.

الفصل العاشر: منصات العمل الحر والعمل عن بعد

توفر منصات العمل الحر والعمل عن بعد بيئة عمل مناسبة ومنظمة تسمح لأصحاب المشاريع بتقديم مشاريعهم للبحث عن المستقلين الأكفاء. وتتيح للمستقلين تقديم عروضهم على تلك المشاريع، أو عرض خدماتهم أمام العملاء.

أولًا: حساب حسوب الموحّد

شركة حسوب هي شركة عربية تفتح أبوابها للاستثمار والعمل والتوظيف أمام الشباب العربي، إذ تطرح أمامهم منصات عمل تراعي المبادئ والقيم العربية، تغنيهم عن نظيراتها الأجنبية. كما توفر العديد من العلوم التي يحتاجها المستقلون لصقل مهاراتهم، مثل: الدورات والشروحات والمقالات في المجالات التقنية والبرمجية والتسويقية ومجالات التسويق وإدارة الأعمال.

ويمكنك استخدام حساب موحد الذي يُخوِّلك للوصول لمنصات حسوب كافة، مثل خمسات ومستقل وبعيد، بمجرد إنشاء حساب على إحدى تلك المنصات مثل خمسات. وبعد ذلك، عليك توثيق هويتك لتتمكن من استخدام المنصات وتقديم العروض وسحب الأرباح مستقبلًا.

ثانيًا: منصة خمسات

خمسات هي أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. يمكنك من خلالها تقديم مهاراتك وخدماتك، مثل: خدمات الأعمال والبرمجة والتطوير والتسويق الإلكتروني والكتابة والترجمة وغيرها. بعد التسجيل، أَضِف خدماتك التي يمكنك تقديمها للعملاء لتوضح من خلالها ما ستقدمه مقابل كل 5$ أو أكثر. وحينما تنجح في التسويق لنفسك، يمكنك إقناع العملاء وبيع خدماتك، ومن ثم سحب الأرباح بسهولة.

ثالثًا: منصة مستقل

منصة مستقل للعمل الحر هي منصة تابعة لحسوب، وفيها يعرض أصحاب المشاريع مشاريعهم ليبدأ المستقلون بتقديم عروضهم عليها. وتبدأ قيمة المشروع فيها من 25 دولار فأكثر. ويمنحك مستقل ميزة التسويق لنفسك من خلال إنشاء معرض لأعمالك، فاحرص على بناء معرض أعمال يجذب عملاءك. ويوفر مستقل العديد من الشروحات التي ستعرفك جيدًا كيف يعمل موقع مستقل؟

رابعًا: منصة بعيد

تختلف منصة بعيد عن خمسات ومستقل في كونها متخصصة في العمل عن بعد، إذ تطرح الشركات من خلالها الوظائف الشاغرة لتوظيف المستقلين عليها بنظام العمل عن بعد، مما يعني التزام المستقل بقوانين الشركة من حيث العقوبات والمكافآت والإجازات وغيرها.

وبإنشائك لحساب حسوب الموحد، لك الحق في استخدام منصة بعيد، ومن ثم يمكنك التّقدُّم لوظيفة بالعمل عن بعد من خلال المنصة. ولا تغفل إنشاء ملف شخصي مميز على بعيد يحفز الشركات على توظيفك.

الخاتمة

لكل شيء بداية، ونأمل أن يكون كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد هو بدايتك المُثلى نحو العمل الحر والعمل عن بعد. ولا شك في أن الجهد المبذول في الكتاب سيجعلك تخطو على أرض صلبة نحو عملك المستقل.

وإذا تملَّكك خوف البدايات، فاستلهم من تجارب محاربي العمل الحر المستقلين ما يُطمئن قلبك ويدلّك على أن صدق الاستعانة بالله، والعزم على اللحاق بالشغف يفتحان أبواب النجاح. وتذكّر أن المرء لا يُولَد وهو عالم، وإنما على قدر أهل العزم تأتي العزائم.

تم النشر في: تلخيص كتاب