تخلص من مشاكل العمل الحر في 8 خطوات فقط

يجب على المستقل خوض الكثير من التحديات بشكل مُستمر وخصوصًا عند البداية في هذا المجال، فتطوير مهارات إدارة الوقت والموازنة بين العمل والحياة اليومية تأتي في الصدارة بشكل دائم. وعند العمل بشكل حر يجب التركيز دائماً على تسليم الخدمات في وقتها المُحدد، جنباً إلى جنب مع التسويق لخدماتك الأخرى بشكل جيد قبل الانتهاء من الخدمات الحالية مع تجنّب أن يؤثر هذا الموضوع على سير العمل. وسواء كنت من القدامى في مجال العمل الحر أو دخلته للتو، 8 خطوات أفعلها وستتغلب بها على أكثر مشاكل العمل الحر شيوعاً بين المُستقلين.

1. أنشئ مكتبك الخاص

بالتأكيد لم تُصبح مُستقلاً لتعود من جديد إلى تبعية العمل داخل مكتب أو مكان مخصص وتتكبد يومياً عناء الذهاب إليه والعودة منه، لكن من الضروري جداً أن تُحدد مكتب داخل منزلك أو داخل أي مكان يروق لك العمل فيه، حافظ على نظافته وترتيبه بشكل مُستمر.

من المهم أن يتمتع هذا المكان بالهدوء لتزيد من إنتاجيّتك ويفسح المجال أمامك للتحدث مع العملاء بكامل تركيزك خصوصاً إذا كنت في منزل مُشترك مع أهلك أو أصدقائك، ولا تنسى تأمين حاجيّاتك الأساسية مثل هاتف، دفتر وقلم لكتابة الملاحظات وغيرها من الأشياء التي تلزمك أثناء العمل.

إذا أردت أن يكون مكان عملك هو نفسه المكان مقابلة العملاء، احرص على تركه نظيفاً ومُرتباً لكي يتشجّع صاحب المشروع بالعمل معك.

كيف تهيئ بيئة العمل المثالية؟

2. حدد أسعارك بدقة

يعتقد البعض أن العمل كمُستقل يعني سقف أسعار مفتوح، يُمكن ضبطه على حسب الحاجة أو على حسب المشروع، وهذا صحيح مع اختلاف الخدمات والمشاريع.

لكن من الهام جداً تحديد أسعار الخدمات التي تُقدمها، وتحديد المبدأ الذي ترغب بإتباعه، حيث يُمكنك اتباع مبدأ سعر الخدمة أو مبدأ سعر الساعة وكلاهما عادل ويعطيك حقك لكن في النهاية أنت المسؤول عن تحديد السعر المناسب لك والمتوافق مع حجم السوق.

ابتعد كل البعد عن طرح خدماتك بأرخص من سعرها الذي حددته إلا في بعض الحالات، لأن ذلك يضر بسمعتك وقد يزعج بعض العملاء السابقين الذين عملت معهم.

3. حدد أوقات العمل

بعد التقيّد بالأسعار عُدنا من جديد لتقييدك بأوقات العمل، وهذه عادة من المهم جداً أن تُدرّب نفسك عليها، لا يهم متى تُحب أن تعمل، لكن من المهم جداً أن تُحدد فترة زمنية تعمل خلالها يومياً، وهي مُفيدة لك أولاً وللعُملاء الذين يرغبون بالاتصال بك ثانياً.

بعد فترة من العمل بهذه الطريقة ستتحول إلى عادة يومية، تسمح لك بتنظيم وقتك بشكل أفضل، حيث يُمكنك الاستمتاع بأي نشاط ترغب بممارسته دون أن تُفكر كثيراً بالعمل لأنك على علم مُسبق أن هناك وقت مُخصص للاستمتاع ووقت مُخصص للعمل.

5 أشياء يمكنك فِعلها حتى تحافظ على حماسك للعمل

4. لا تنس معرض أعمالك

معرض الأعمال هو سلاحك الفعّال لإقناع العميل أو الزبون بضرورة التعاقد معك، فهو يعكس خبراتك وأعمالك السابقة، لذا احرص دائماً على تحديثه باستمرار وإذا لا يوجد لديك فمن الأفضل أن تترك كل شيء الآن وتُباشر به.

أياً كان تخصصك، أنت بحاجة لمعرض أعمال مُرتّب، جاهز بشكل دائم، فبمجرد أن تبدأ التسويق لخدماتك سيرغب المشترين في رؤية أعمالك السابقة، والتي يمكنك إضافتها بمعرض الأعمال سواء بموقعك الخاص أو بالقسم المخصص لذلك بخمسات أو مستقل.

صفحتك الشخصية هي الانطباع الأول عنك، كيف تجعله يدوم؟!

5. اطبع بطاقة أعمال

وهي خطوة مهمة جداً لتعكس مدى احترافيتك للعميل، فمن الممكن جداً أن تُصادف شخص في مقهى أو أي مكان آخر يبحث عن عامل بتخصصك، وعندما تعرض عليه خدماتك سيقوم بتخزين رقمك على الهاتف لكن من السهل أن ينسى أنه قابلك بعدها.

لهذا احرص على تجهيز بطاقة أعمال Business Card خاص بك وتأكد من أنها معك في كل مرة تخرج فيها، فلا تدري إن كُنت ستقابل عميل أو شركة ترغب في خدماتك وتوظيفك بعدها.

6. احصل على موقعك الإلكتروني

مُعظم أصحاب المشاريع يتجهون إلى استعراض الملفات الشخصية للتعرّف أكثر على المُستقلين، لكن هذا لا يمنع أن تحصل على موقعك الخاص، حتى لو كان بسيطاً فهو يعكس احترافيتك.

محتويات الموقع هي الأهم، ركّز على وجود بيانات الاتصال الخاصة بك، فضلاً عن معرض أعمالك ولا مانع من وجود نبذة مُختصرة عنك، وإن كُنت تمتلك الوقت الكافي، شارك أفكارك داخل الموقع وحاول أن يكون أسلوب الكتابة احترافي.

7. خصص وقتاً للتسويق

في بعض الأوقات قد تنشغل بالعمل على إحدى الخدمات وتنسى أنك بعد الانتهاء منها ربما تجلس بلا عمل، تنتظر استقبال الطلبات، لذا خصص جزءاً من وقتك بشكل يومي لتسويق خدماتك حتى يمكنك الحصول على طلبات لخدماتك بشكل شبه دائم.

وقت التسويق يجب أن يتضمن القيام بالاهتمام بموقعك، صفحتك الشخصية، تحديث حسابك بشبكة linkedin، نشر إنجازاتك المهنية بشكل متواصل، والأهم من هذا كله الاعتماد على تسويق “السمعة word of mouth” ويمكنك إنجاز ذلك فقط بالتركيز على جودة ما تقدم.

كذلك البحث داخل الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك أو تويتر، ومنصات العمل الحر كمُستقل أو خمسات فبالتأكيد ستجد فرص عظيمة للعمل بسرعة أكبر.

5 طرق لتسويق خدماتك وزيادة الأرباح

8. ضع خطة عمل

أحد أفضل المهارات التي تُمكنك من البقاء في مضمار العمل الحر هي خطة العمل المُحكمة، من المهم جداً أن تعمل على نسخة مُختصرة لترى مدى التطور الذي وصلت إليه في هذه الخطة وعدد الأهداف التي حققتها.

الأفكار الأساسية التي يجب أن تتوفر في الخطة هي الخدمات التي تُقدمها كمستقل، الأهداف المادية لعام أو 6 أشهر مع أخذ الالتزامات المالية بعين الاعتبار، ولا تنسى أن تكتب الخدمات التي يُقدمها مُنافسوك وبماذا تختلف أنت عنهم، وأخيراً وليس آخراً خطة التسويق الخاصة بك التي ترغب بالاعتماد عليها خلال الفترة القادمة.

لماذا يجب ألا تركز على أهدافك؟ وما هي بدائل ذلك

الهدف من هذه الخطة أن تكون دليل لك للعودة إليه بشكل مُستمر، لتذكر نفسك بماذا أنت مُختلف، وتعرف المكان الذي وصلت إليه وكميّة الجهد المطلوب منك لتصل إلى ما تُريده.

مسؤوليات المُستقل كبيرة جداً، فلا يوجد منهج مُعيّن يُمكن لجميع المُستقلين الاستعانة به، وإلا لكان الجميع سواسية، لكن من المُهم أن تبحث عن منهجك الخاص وتطوره باستمرار لتصل إلى أفضل النتائج.

بالنسبة لنا هذه أهم نصائح يجب الاعتماد عليها لتجنّب معظم مشاكل العمل الحر الشائعة، لكن ماذا عنكم؟ هل هناك خطوات قُمتم بإتباعها وعادت عليكم بالنفع؟

حقوق الصورة: eGuidry

تم النشر في: نصائح للمستقلين