كيفية تهيئة بيئة العمل الصحية لتكون بيئة جيدة ومحفزة

بيئة العمل الصحية من الأمور التي قد تؤثر على إنتاجيتك بشكل كبير، وما لم تهتم بها ستهتم هي بك وتقلب حياتك تشتتًا وضياعًا للوقت، لذا تهيئة بيئة العمل من البداية من الأمور الهامة التي يجب أن تضعها بخطتك إذا قررت دخول العمل الحر والعمل كمستقل. نستعرض عدة جوانب هنا لتهيئة البيئة الأمثل، ويمكنك تخطي أي خطوة تشعر أنك قد قمت بها من قبل.

أولًا: هيئ مكانًا للراحة بعيدًا ولو بمتر عن مكان العمل

لا يهم مكان عملك المعتاد على مكتب أو على الأريكة أو حتى على السرير، يجب أن تفصل مكان العمل عن مكان الراحة، لأنك بغير ذلك لن تستطيع أن تنال أي منهما، فمن الصعب أن تواصل عملك وتستريح بنفس المكان، فتخيل أنك تعمل على السرير ثم تريد أن تأخذ قسطًا من الراحة لتريح ظهرك وعقلك قليلاً، فتستلقي لتجد تنبيه بوصول رسالة جديدة من العميل فتقوم فتقرأها فتعمل دون أن تكمل راحتك، والعكس أيضًا قد يحدث.

مكان الراحة قد يكون لتستلقي قليلاً، أو تشاهد التلفاز أو القيام بأي نشاط ترويحي ينشط ذهنك، وتبتعد عن ضغط العمل، عند تهيئة بيئة العمل جهزها بالأدوات المناسبة والأثاث المريح للقيام بتلك الأنشطة، دع حاسوبك مكانه ويستحسن أن تعطيه أيضًا وقتًا ليستريح فيه، خاصة لو كنت بمنطقة حارة ولا توجد التهوية الكافية له.

ثانيًا: المزاج الجيد للعمل

بالطبع لن تستطيع أن تعمل بمكان مظلم أو ساطع أكثر من اللازم، مزعج جدًا أو يقتله الصمت، الألوان المحيطة كئيبة ولا تبعث النشاط بك لتواصل العمل، أو فاقعة كثيرًا بحيث تشتت نظرك لما تعمل عليه، إلا أنه يجدر الإشارة عن اختلاف الأذواق والفروق الفردية فكل شخص يعرف أفضل مزاج وبيئة للعمل بها.

لكن بوجه عام، فإن الإضاءة يجب أن تكون بزاوية ولا تسقط على شاشة الحاسوب عموديًا، ويكون بعد عينيك 50 – 70 سم من الشاشة على الأقل، وذلك حتى لا تصاب بأضرار صحية على المدى الطويل، الصوت يجب أن يكون هادئًا لا يحتوي على عدة أصوات مختلفة وعالية ، كذلك الألوان المحيطة يجب أن تكون هادئة مع بعض اللمسات الجميلة الملهمة للعمل، يمكنك الاستعانة بقطعة فنية أو صورة حائط إذا كنت مصممًا، أو بمقولة أو حكمة بالحائط التي تواجهك إذا كنت كاتبًا، أي شيء تشعر أنه يحفزك للعمل ولو صورة صغيرة لأطفالك تضعها على المكتب.

ثالثًا: اختر الأثاث المريح

غالبًا يجلس المستقل أو العامل الحر بالساعات أمام حاسوبه، ولا تريد بالطبع أن تؤذي نفسك صحيًا، ربما لا تدرك التأثير الناتج عن جلستك الخاطئة أو تأثير الأثاث غير المريح حاليًا ولكنك مع مرور الوقت قد تجد آلامًا بالظهر والرقبة وهو ما لا تريد أن تجنيه من العمل الحر، الأثاث المريح أولى الخطوات تجاه جلسة مريحة وصحية، فيجب اختيار الكرسي المناسب الذي يكون فيه ظهرك منتصبًا من غير اعوجاج.

المكتب الذي تعمل من عليه يجب أن يكون ذا مساحة جيدة بحيث يتسع لكل ما تحتاجه بالعمل ويوفر لك وضعية مناسبة للكتابة، كما يفضل أن يترك مساحة لساقيك حتى لا تظل مثنية وقتًا طويلاً، فتمديد الساقين من حين لآخر صحي للمفاصل وحبذا لو استطعت توفير عجلة لتحريك نفسك قليلاً أثناء العمل، فكلما تحركت كلما كان أفضل وبالطبع لن تستطيع فعل هذا دون أثاث مريح وصحي، وكذلك الأمر بالنسبة لأثاث فترات الراحة.

رابعًا: المتابعة الدائمة

من حين لآخر ستجد أن ما قد صنعته قد عاد للفوضى وتكاثرت القمامة، يبقى أن تحافظ دوريًا على إعادة المكان الذي تعمل به لأجمل ما كان، فتنظمه وتنظيفه كل فترة من الزمن، لا تتوقع أنك ستنجز الكثير من الخدمات ومكتبك غير منظم أو مريح أو امتلأ محيطه بالقمامة، كل هذا ما لم يؤثر عليك في القريب فسيؤثر على إنتاجيتك وجودة خدماتك، 10 دقائق كل يوم صباحًا ومساءً لتستعيد نظام ونظافة المكان الذي تعمل به سيجعل من بيئة العمل صحية ومبهجة.

أهم التغييرات التي تحتاجها لتهيئة بيئة العمل الصحية

في حين أنه يمكنك شراء مكتب وكرسي جديدان للعمل إلا أنك في أغلب الأحوال ستحتاج فقط للقيام ببعض التغييرات في بيئة عملك الحالية، لتجنب التأثيرات السلبية التي ربما لا تشعر بها إلا بعد فوات الأوان لا قدر الله، لذا وكما قيل أن الوقاية خير من العلاج جمعنا لك أهم النصائح الخاصة بأهم التغييرات التي تحتاجها لتهيئة بيئة العمل الصحية ولماذا يجب أن تقوم بها في أقرب وقت.

1. الكرسي

من أفضل الطرق لمعرفة طريقة الجلوس الصحية هي محاولة الجلوس بتلقائية واسترخاء، يمكنك تجربة الأمر مع الكرسي الخاص بك الآن هل أنت بوضع مريح أم أنه يمكنك القيام ببعض التغييرات. دعنا نساعدك.

قاعدة كرسي مريحة

واحدة من البديهيات حول الكراسي وهو توفر قاعدة مريحة لا تؤثر على وضعك بطريقة سلبية، يمكنك وضع وسادة إذا كانت طبيعة مادة الكرسي صلبة ولا تحتوي على أي مادة داعمة مريحة. بنهاية الأمر أنت تقضي الساعات جالسًا عليه.

داعم للذراعين

في حالات الجلوس وعدم الكتابة يجب أن يكون وضع ذراعيك مريح، لذا توفير داعم للذراعين من الأمور الهامة حتى تتجنب آلام الكتف والكوع، فالوضع الطبيعي للذراعين أثناء الجلوس هو استرخاء الكتفين مع انثناء الكوع بدرجة 90 درجة، داعم الذراعين لا يمكن صنعها أحيانًا بنفسك، لكن وضعها بالحسبان عند شراء كرسي جديد من الضروريات.

ارتفاع الكرسي

مشكلة ارتفاع الكرسي أنه يؤثر بصورة تلقائية على وضع الجسد كله، فالانخفاض الكبير سيجعل الرجلين بوضع غير مريح، والارتفاع الكبير أيضًا قد يسبب آلامًا للرقبة، كما أنه ضروري لأن معظم المكاتب لا يمكن تغيير ارتفاعاتها، وسيتطلب منك تهيئة ارتفاع الكرسي بطريقة مناسبة لارتفاع المكتب. الارتفاع المناسب هو عندما يكون الفخذان موازيين للأرضية، وبحيث يكون الذراعان في ارتفاع المكتب أو في موازاة الجزء الذي يحتوي على لوحة المفاتيح والفأرة.

مسند ظهر منحني قليلًا

هذه ربما ينساها الكثير، وبطبيعة خلقتنا فظهورنا ليست عمودية تمامًا ولكن تحتوي على ثلاث انحناءات، وبما أنه يجب أن يكون الكرسي متلائمًا مع جلستنا الطبيعية فيجب ألا يكون مسطحًا تمامًا بل يحتوي على انحناء ملائم لوضعية ظهورنا بطريقة مريحة. يمكنك الاكتفاء بوضع وسادة صغيرة أسفل الظهر أو شراء قطعة مخصصة دائمًا لوضعها بالكرسي.

2. المكتب

مجرد وضع شاشة الحاسوب ولوحة المفاتيح والفأرة أو حاسوبك المحمول على المكتب لا يعني أن هذا هو الوضع الصحي لهم، يمكنك وضعهم بطريقة جيدة بحيث لا تؤثر على صحتك بالسلب، وللقيام بذلك يمكنك اتباع الآتي..

لوحة المفاتيح والفأرة

كل ما تحتاجه هو أن تجعل اللوحة والفأرة قريبة بما فيه الكفاية من وضع جسدك الذي ارتحت فيه، من لوحات المفاتيح التي تحتوي على أرقام الحاسبة على اليمين، لذا يجب أن تكون اللوحة أمامك مباشرة ولوحة الأرقام على الجانب قليلاً، يمكنك تفقد هذا الأمر بالنظر لحرف B بحيث يكون الخط المار به رأسيًا يمر بمنتصف جسدك.

إذا كنت تمتلك جزءً بمكتبك خاصًا باللوحة فلا تجعل الفأرة على المكتب وضعها بجانب اللوحة دائمًا، أنسب وضع للوحة والفأرة هو عندما تصل لهما وتكون زاوية انحناء كوعك 90 درجة.

الشاشة

بالنسبة للشاشة فلا نريد أن تكون بعيدة بحيث نضطر إلى تغيير جلستنا والاقتراب أكثر أو قريبة جدًا بحيث تؤثر على نظرنا، البُعد الأمثل للشاشة هو بمقدار ذراع، يمكنك مد ذراعك والتأكد من أن الشاشة تلامس طرف أصبعك الوسطى. تفقد بعد ذلك وضعها بالنسبة لمستوى النظر، إذا كنت تضطر للنظر أعلى أو أسفل فغيِّر وضعية الشاشة بحيث يكون شريط عنوان المتصفح في مستوى نظرك.

الشق الآخر من المعادلة هو تغيير مستوى إضاءة الشاشة، من البرامج المفيدة بخصوص هذا الأمر برنامج f.lux وهو يغير إضاءة الشاشة بطريقة آلية طبقًا للتوقيت النهاري أو الليلي.

ارتفاع المكتب

إذا كان بإمكانك تغيير ارتفاع المكتب فالقواعد البسيطة للحصول على أنسب وضع هو أن تكون ركبتيك بانثناء 90 درجة، يديك على المكتب أو الجزء الذي يحمل لوحة المفاتيح وكوع بانثناء 90 درجة، مستوى نظرك للأمام مباشرة بحيث يقع على شريط العنوان. هذه الثلاث قواعد ستمكنك من تقرير ارتفاع المكتب المناسب وكذلك الكرسي، المهم أن كل شيء في النهاية يكون بوضعه الذي يتلائم مع وضع جسد المريح.

نصائح إضافية لتهيئة بيئة العمل

لا يهم مقدار إعدادك لبيئة العمل بمقدار وعيك الشخصي بوضع جسمك سواء في أوقات العمل أو في أوقات الراحة واستخدام الحاسوب للعب أو التسلية. هذه بعض الأمور الأخرى التي يجب عليك العناية بها.

وضع الظهر

الأمر من الأهمية بمكان، إذا قمت بالإعدادات السابقة فإن وضعية ظهرك ستبقى بأمان، ولتدرك أهمية الوضعية الصحيحة والتعرف على بعض النصائح يمكنك مشاهدة الفيديو الممتع التالي.

قاعدة (20 – 20 – 20)

العمل المتواصل أمام الحاسوب قد يجهد العين ويتسبب بجفافها. لذلك فإن الراحات القصيرة تبدو خيار جيد للحفاظ على البصر من الأمراض المختلفة. يمكنك تطبيق قاعدة (20 – 20 – 20) وهي تقترح أنك يجب أن تأخذ راحة مدتها 20 ثانية كل 20 دقيقة تنظر فيها لشيء يبعد عنك 20 قدم -ستة أمتار بالتقريب- بذلك تُمرّن العين على النظر لأشياء بعيدة وتطرف فيها لكي تتجنب جفافها.

ممارسة الرياضة

يمكنك دفع ضريبة الأمان لصحتك بالاشتراك في بعض الأندية أو الصالات الرياضية، فساعة واحدة يوميًا من الابتعاد عن الحاسوب والجلوس إلى تحريك الجسد وتصفية الذهن ربما تقيك من مخاطر الجلوس أمام الحاسوب فترات طويلة. فبالنهاية أجسامنا لم تُخلَق للجلوس فترات طويلة.

تحدثنا عن الأماكن التي يمكنك مباشرة عملك الحر منها، وأن اختيار المكان الأنسب سيؤثر بالطبع على إنتاجيتك وجودة عملك، هذه الأماكن لديك حرية الاختيار بينها، لكن ماذا لو لم يكن لديك الخيار، كأن يكون المستقل ربة منزل تفضل العمل من البيت أو شاب ليس لديه الإمكانيات لتأجير مكان مخصص للعمل منه. حسنًا أفضل ما يمكنك فعله هو تهيئة المكان الذي أنت فيه لأنسب وضع حتى تنجز عملك وأنت مرتاح البال وليس هناك ما يزعجك.

هل يوجد شيء آخر لم نذكره تحب أن تضيفه للحصول على بيئة العمل الصحية والمحفزة؟ ننتظر مشاركاتكم بالتعليقات.

تم النشر في: نصائح للمستقلين