كيفية العمل على موقع خمسات وتحقيق أول 5 دولار؟

مرحبًا بك في خمسات السوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة، بما أنك هنا فهذا يعني أنك إما مستخدم جديد يريد التعرف على كيفية العمل على موقع خمسات، أو بائع مبتدئ يريد أن يبيع خدمته الأولى، لذلك يسعدنا أن نقدم لك هذا الدليل المختصر لتحقيق أول 5 دولار من عملك بالموقع، بهذا الدليل نجيب عن أشهر الأسئلة التي تردنا:

  1. ما هي الخدمة المناسبة التي يمكن تقديمها؟
  2. كيف أقوم بإضافة الخدمة بالوجه الصحيح؟
  3. كيف أسوّق خدمتي داخل وخارج خمسات؟
  4. ما هي الأمور التي يجب أن أتبعها لتحقيق مبيعات جيدة؟
  5. ما هي الأمور التي يجب أن أتخلص منها؟

أحضر فنجانًا من القهوة أو كوبًا من الشاي فبنهاية هذا الدليل ستعرف ما الذي يجب عليك فعله بالضبط لبيع أول خدمة لك على خمسات… بانتظارك.

1. ما هي الخدمة المناسبة التي يمكن تقديمها؟

البعض قد يتساءل ماذا تعني بالخدمة المناسبة؟ الخدمة المناسبة هي الخدمة التي تقدم قيمة للمشتري، بالنسبة لك كبائع فإن أنسب خدمة هي التي:

  • تجيدها.
  • تستطيع تقديمها باحترافية.
  • لديك الأفضلية بتقديمها عن المنافسين.
  • يقتنع المشتري بقيمتها ويدفع مقابلها ثمنًا.

قد يظن البائع المبتدئ أول وهلة أنه يجب أن يمتلك مهارات كبيرة أو صعبة ليبدأ ببيع الخدمات وتحقيق الأرباح، تعلم المهارات وتطوير الذات شيء مهم وسنتحدث عنه لاحقًا، لكن فرضًا أنك تحتاج البدء الآن فما الذي يمكنك فعله؟

البيع عملية قديمة جدًا منذ بداية تكوّن المجتمعات، وبالرغم من أنها تبدو معقدة إلا أنها تقوم بالأساس على مبدأ بسيط، وهو حاجة الناس ورغباتهم، فالبائع يمتلك منتج/خدمة والمشتري يحتاجه.

لذا كل ما عليك إذا كنت تريد أن تبدأ الآن أن تطرح على نفسك سؤال ما هي المهارات التي تمتلكها الآن ويمكن بيعها على خمسات، بل اسأل نفسك ما الذي تمتلكه وقد يحتاجه الناس من خدمات. بالتأكيد ستجد شيء يمكن تقديمه دون الحاجة لمهارات معقدة.

يمكنك أن تبدأ بشيء يسير، فكّر في المشاكل الموجودة عند فئة من الناس وحلها فقط عندك، فكّر بخدمة ستوفر على المشتري الوقت أو السفر أو المال. فكّر بشيء تجيده ويمكنك تعليمه للآخرين.

إذا كنت ما زلت لا تعرف ماذا تقدم

قم بدراسة السوق، اجرِ بحثك، تواجد على مواقع الأسئلة والأجوبة بعض الوقت، تصفح قسم طلبات الخدمات غير الموجودة، تعرّف على مشاكل الآخرين، إذا وجدت مشكلة ملحة عند أكثر من شخص فيمكنك إيجاد حلّ لها وبيعه لهم.

إذا كنت ما زلت لا تعرف ماذا تقدم

قم بدراسة خدمات البائعين الآخرين، تصفح الموقع واختر الخدمات الأكثر مبيعًا ثم اقرأ تعليقات المشترين، تعرف إلى أهم ما يميز تلك الخدمة وكيف يمكنك تقديم خدمة بالجودة نفسها أو أعلى.

لنفترض أنك لا تمتلك ولو مهارة واحدة، أو خدمة واحدة لا يمكنك تقديمها على خمسات الآن -وهو ما يبدو مستحيلًا- فالخيار التالي أن تمهل نفسك بعض الوقت لتتعلم بعض المهارات الجديدة وإجادتها ومن ثم تقديمها بصورة خدمات، كخدمات تعديل الصور، خدمات مراجعة المقالات، خدمات الكتابة، تعديل الأكواد البرمجية وغيرها من المهارات.

يمكنك وفي فترة وجيزة مع اجتهادك وتركيزك أن تتعلم المهارات اللازمة للعمل الحر والبيع والتصميم والكتابة وغيرها عبر أكاديمية حسوب، حاول أن تطبق ما تقرأه والانتهاء من تعلم جميع المهارات الخاصة بتخصصك الذي اخترته. كلما أتقنت مهارتك كانت لك الأفضلية عن المنافسين.

2. كيف أقوم بإضافة الخدمة على الوجه الصحيح؟

بعد أن تختار الخدمة التي ستقدمها على خمسات فإن الخطوة التالية هي إضافتها على الموقع، وهي خطوة لا تقل أهمية عن سابقتها إذ أن إضافة خدمة كاملة التفاصيل ومطابقة لقوانين وشروط موقع خمسات سيوفر عليك الوقت في مراجعة الخدمة والحصول على عملاء.

قبل أن نشرح كيفية إضافة الخدمة نرجو أن تراجع الصفحات التالية:

خطوات إضافة الخدمة بموقع خمسات

خطوات إضافة خدمة على خمسات سهلة ويسيرة، لكن يتطلب منك معرفة غرض كل منها، فقط خذ وقتك في التفكير وصياغة خدمتك بشكل مناسب مع اتباع النصائح التالية المصاحبة لخطوات إضافة خدمة.

  • من الشريط العلوي اضغط على الإضافة الظاهرة بجانب اسم الموقع “أضف خدمة”.
إضافة خدمة جديدة على خمسات
  • ستظهر لك صفحة إضافة تفاصيل الخدمة، اكتب عنوان مناسب لخدمتك، واضح ومباشر، واختر التصنيف الرئيسي والفرعي للخدمة، فإذا كانت الخدمة هي كتابة المقالات اختر تصنيف “كتابة وترجمة”، ثم اختر التصنيف الفرعي الذي تريده، وإذا كانت خدمة تعديل على الصور اختر تصنيف “تصميم” وأضف التصنيف الفرعي، ثم اكتب وصف واضح يشرح تفاصيل الخدمة.
تفاصيل الخدمة الجديدة على خمسات

اختر التصنيف الفرعي للخدمة حتى يتيسر على المشتري العثور على خدمتك بالتصنيف الصحيح، ثم اكتب وصف تفصيلي للخدمة وتوضيح أي معلومات خاصة بها، يجب على الوصف أن يجيب عن كل أسئلة المشتري التي يمكن أن تخطر بباله. كتابة الوصف بشكل احترافي قد يختارك بسببها العميل عن الخدمات الأخرى، عند كتابة وصف الخدمة حاول إبراز القيمة التي سيستفيدها المشتري من خدمتك.

  • أضف صورة أو فيديو لخدمتك من معرض الخدمة، إذا كانت خدمة تصميم فإنه من المناسب أن يطلع المشتري على صورًا أو فيديو من إنتاجك توضح فيه احترافيتك، إذا كانت الخدمة غير متعلقة بالتصميم فإنه من المناسب أيضًا وضع صورة بارزة عالية الجودة لتسهل على المشتري ملاحظة الخدمة في أثناء تصفح الخدمات، أو إرفاق بعض صور سكرين شوت لبعض أعمالك. لا تختر أي صورة من على الإنترنت.. يفضل دائمًا أن تجعلها احترافية تعبر عن هويتك التسويقية.
إضافة صور أو فيديو احترافي للخدمة على خمسات
  • اختر الكلمات الأشهر المستخدمة في البحث حتى يتيسر على المشتري العثور على خدمتك، ثم حدد مدة مناسبة للتسليم توفر لك وقتًا كافيًا لتنفيذ الخدمة بجودة تامة.
تفاصيل إضافة للخدمة قبل نشرها على خمسات
  • قاربنا الانتهاء، بتعليمات المشتري اكتب أي تفاصيل أو معلومات تحتاجها من المشتري حتى تنفذ الخدمة كما يجب، يفضل أن تكتبها بصورة نقاط، بعد شراء الخدمة ستظهر هذه المعلومات للمشتري، هذه الخاصية تساعدك على طلب المعلومات مرة واحدة فلا تحتاج طلبها من كل مشتري يشتري خدمتك، كما يمكنك إضافة التطوير الذي تريده على الخدمة.

أرجو أن تمدني بـ

  • بنبذة بسيطة تشرح فيها تصورك عن المقال.
  • الهدف منه (الغرض التسويقي إن وجد).
  • قائمة بالكلمات المفتاحية التي تريد التركيز عليها.
  • الصيغ التي تريد تسلم المقال بها Word & PDF.

بعد ذلك اضغط زر “أضف الخدمة”.

إضافة الخدمة على منصة خمسات

تتم مراجعة الخدمة، إذا كانت موافقة للشروط ولا تحتاج أي تعديلات سيتم تفعيلها لتظهر ضمن قائمة خدمات الموقع ويصبح بإمكان العملاء شراؤها. طريق الألف ميل يبدأ بخطوة وخطوتك الأولى قطعتها طالما أنك وصلت إلينا في خمسات، الباعة المحترفون الذين تراهم اليوم وقد حققوا مبيعات كبيرة كانوا ذات يوم في مكانك نفسه لكنهم لم يستسلموا للعقبات.

3. كيف أسوّق خدمتي داخل وخارج خمسات؟

بعد اختيار الخدمة وإضافتها تأتي مرحلة التسويق للعثور على الزبائن، التسويق ممكن تقسيمه لقسمين (داخل – خارج) خمسات.

التسويق الداخلي

التسويق الداخلي يعتمد كله على قدرتك على إظهار احترافيتك وتواصلك مع المشترين والمناقشات الموجودة بمجتمع خمسات، حاول دائمًا أن تصبح خدمتك هي الأفضل في كل شيء، عند اتخاذ القرار بإضافة خدمة جديدة اسأل نفسك دائمًا هل لو كنت عميلًا كنت ستشتري هذه الخدمة؟ فالخدمة عالية الجودة تسوق عن نفسها.

حسن تعاملك ومرونتك مع المشتري أيضًا من علامات جودة الخدمة، فلا يهمني إذا كنت أفضل مصمم بالعالم ولكنك لا تستطيع معرفة ما أريد، لذا حاول دائمًا أن تضع نفسك مكان المشتري وتتعرف إلى احتياجاته.

شارك تجاربك عبر مجتمع خمسات وساعد غيرك حتى ولو مجانًا، فإن ذلك كله يضيف لك سمعة جيدة بالموقع، إذا استفسر بائعًا آخر عن شيء بالموقع دله عليه، أنت نفسك إذا كانت لديك بعض الأمور غير واضحة استفسر عنها، تابع دائمًا قسم الخدمات غير الموجودة وكن سبّاقًا في تقديم الخدمات المناسبة وإرشاد المشترين لخدماتك.

التسويق الخارجي

بإمكانك أن تسوق لخدماتك بأكثر من طريقة خارج خمسات، يمكنك إنشاء مدونة مجانية ووضع روابط خدماتك بها، فعن طريق التدوينات المفيدة المجانية والتي تبرز فيها خبراتك بهذا المجال ستجذب المهتمين بالخدمات المرتبطة بتخصصك وعندها سيجدوا روابط خدماتك على خمسات.

يمكنك أن تسوق عبر الإعلانات والتي يمكنك أن تصل من خلالها لمواقع ذات عدد زيارات كبير، المهم أن تكون مرتبطة بما تقدمه في خدماتك، يمكنك أن تستخدم إعلانات فيس بوك، أو التغريدات المدفوعة على تويتر، واهتم جيدًا بملفك الشخصي ومعرض أعمالك، سواء هنا بخمسات أو بالخارج على لنيكد ان أو بيهانس أو GitHub إذا كنت مبرمجًا، استخدم أيضًا المنشورات والتغريدات كطريقة لإخبار الآخرين عن خدماتك ومدى فائدتها لهم.

كيف يساعدك تطبيق أنا على متابعة الجهود التسويقية؟

تضم أداة أنا عدة قوالب تساعدك في زيادة فعالية جهودك التسويقية، أهمها مخطط الخطة التسويقية، الذي يمنحك القدرة على وضع وتتبع استراتيجياتك التسويقية المناسبة بالتفصيل؛ فتوضح خلاله معلومات الخدمات التي تقدمها، وتحلل وضعك الحالي من خلال رصد لأهم نقاط قوتك والفرص المتاحة أمامك، ومكامن ضعفك التي تحتاج لتطوير أكثر… إلخ.

كيف يساعدك تطبيق أنا على متابعة الجهود التسويقية؟

إضافةً لذلك، تستطيع وضع الأهداف التي تسعى لتحقيقها مع وجود جدول زمني يعينك على تحقيق خطتك ضمن مسار تنفيذ ممنهج. كل ذلك وأكثر من خلال مخطط واحد فقط، يوفر عليك الكثير من الوقت المهدر في استخدام أدوات متعددة، فيُسِهل عليك الرجوع إليها ومتابعة كل تقدم تحرزه. كل ما تحتاجه للاستفادة من مخطط الخطة التسويقية أن تنسخ القالب وتتمتع بما يوفره من امتيازات.

4. ما هي الأمور التي يجب أن أتبعها لتحقيق مبيعات جيدة؟

تحقيق مبيعات جيدة ليس أمرًا صعبًا، الأمر فقط يحتاج منك بذل الجهد والوقت لتعلم كيفية سير الأمور بالبداية، بعد ذلك ستجد أن بيع أول خدمة لم يكن بالصعوبة التي تتصورها.

إذا كنت تريد تحقيق مبيعات جيدة كل ما عليك هو أن تتسم بالأمانة، الإتقان، المثابرة، بخلاف هذه الأمور ستتعلمها عبر رحلتك بالعمل الحر، الترحيب بالمشتري وحسن التعامل معه سيجلب لك مشترين آخرين، حاول أن تجعل المشتري يشعر بمدى أهمية تسليمه خدمة ذات جودة عالية من قبلك، مشتري واحد تعامله جيدًا سيجلب لك مشترين آخرين لا شك. أشياء كسرعة الرد والإجابة على استفساراته قد ترجح كفتك عن بائع آخر لأنك بذلك تقدر وقته.

تطوير خدمتك ومراقبة أدائها دائمًا، من الناحية الفنية والناحية التسويقية، فمن الناحية الفنية بتقدمك ربما تحتاج خدمتك لإضافة بعض المميزات ستشجع المشترين أكثر على شرائها، من الناحية التسويقية راقب صياغة الوصف، العنوان، وغيرها، هل يمكن تحسينها، هل المبيعات التي تحصل عليها جيدة. أم أنه يجب أن تغير شيئًا كأن تجعله أكثر وضوحًا.

5. ما هي الأمور التي يجب أن أتخلص منها؟

ومن المناسب ذكر الأمور التي يجب أن تتركها خلف ظهرك لأنها لن تؤثر عليك إلا بالسلب، أمور مثل:

  • أن البائع المبتدئ ليس كفؤًا، وأنك لن تستطيع تحقيق أرباح جيدة: أي بائع يحقق أرباح جيدة اليوم بدأ من نقطة ما، البداية أمر صعب هذا أمر طبيعي فلا تزيد الأمر صعوبة بالتفكير بمثل هذه الطريقة، فقط حاول أن تبدأ بداية قوية وستتخطى الكثير من أقرانك.
  • كثرة الخدمات = كثرة المبيعات: هذا ليس صحيحًا دائمًا، أنت إذا قررت شراء خدمة تصميم مثلًا، هل ستشتريها من شخص لديه 10 خدمات ليس لها علاقة ببعضها، أم ستشتري من شخص لديه خدمتين تصميم كلاهما بتقييم جيد، بالطبع الخيار الثاني لأنه شخص يركز على ما يجيده.
  • بيع الخدمة الأولى ليس سهلًا وليس صعبًا: السهولة والصعوبة أمر نسبي، إذا كنت شخص تثق بقدراتك فإنك ستبيع خدمتك الأولى في وقت يسير، إذا كنت لا تثق في نفسك حتى ولو كنت تمتلك أهم المهارات وأندرها فتستغرق وقتًا طويلًا حتى تحصل على أول 5 دولار.
  • دورك ينتهي بإضافة الخدمة: هذه ليست صحيحة بالمرة، الأمر لا يتوقف عند وضع الطعم بالسنارة، يجب أن تلقي السنارة في مكان به سمك يشتهي هذا النوع من الطعم، بعد إضافتك للخدمة قم بتسويقها في الأماكن التي يتواجد فيها من يحتاجها. اسع للمبيعات لا تنتظرها.

ننتظر منك أخبارًا مفرحة عن بيع أول خدمة وربح أول 5 دولار من عملك في خمسات، وتشاركنا تجربتك كما شاركها هؤلاء “بيع الخدمة الأولى: قصص وتجارب مفيدة“.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات