كيف تستفيد من مجتمع خمساتبدأت فكرة مجتمع خمسات كطريقة فعالة للتواصل بين المستخدمين خارج حيز عملية البيع والشراء، نما المجتمع وازداد زخمًا بالعديد من آراء ومساهمات الأعضاء، تطور معها إلى “نافذة إعلامية” لسوق خمسات للخدمات المصغرة بروّاده. تحمل هذه النافذة فرصًا رائعة لمقدمي الخدمات للنمو والترويج لخدماتهم. اطلع على الأفكار التالية لتحقق من مجتمع خمسات فوائد هامة لك كمقدم خدمة:

1. تعلّم من تجارب وخبرات غيرك

مطالعة تجارب الآخرين وحصيلة خبراتهم بما تحويه من نجاحات وإخفاقات واحدة من أهم الطرق لاستخلاص الدروس والعبر في العمل كما في الحياة. إلى جانب اختصار سبل النمو والارتقاء المهني. أضف إلى ذلك، أن المنافسة الشديدة في سوق خمسات تلقي على عاتق مقدم الخدمة مهمة تطوير جهوده باستمرار ليستطيع التميّز وسط الصفوف والصمود في السباق.

لهذه الأسباب، تردّد باستمرار على المجتمع كي تقرأ التجارب التي يشاركها الآخرين عن رحلتهم في البيع على خمسات وأحدث اتجاهات سوق الخدمات المصغرة. تلهمك هذه التجارب أفكارًا حول العديد من الأمور المهمة بالنسبة لك مثل الحصول على أول مشتري وكيفية زيادة فرص بيع خدماتك، والتسعير وإنجاز الطلب، والتواصل مع البائع والتسويق وغيرها من الجوانب الحيوية في العمل الحر.

2. ساعد الآخرين على النجاح

يحمل الانضمام إلى أي مجتمع فرصة رائعة لمساعدة الآخرين، وبما أن العديد من مشاركات المستخدمين في مجتمع خمسات يدور جوهرها حول طلب المساعدة سواء حول كيفية استخدام الموقع أو التعامل مع الطرف الآخر أو إنشاء الخدمات وغيرها من الموضوعات التي تشغل حيزًا كبيرًا في تفكير الأعضاء.

يمثل ذلك فرصة مهمة لتقديم المساعدة والمشورة، وإسداء النصائح والآراء البناءة التي هي محل تقدير من الجميع على وجه الخصوص السائل نفسه وإدارة الموقع التي تراقب المجتمع عن كثب، وتثمّن تلك الروح الإيجابية. قدم المساعدة في الجوانب التي تملك خبرة بها من واقع استخدامك للموقع أو تلك ذات الصلة بمجال تخصصك المهني.

3. سوّق لنفسك بطريقة غير مباشرة

ما رأيك في جرعة من التسويق الناعم لخدمتك؟ إضافة جيدة لعملك بالتأكيد! اعرض في قسم “نماذج أعمال قمت بتنفيذها” أهم أعمالك وأكثرها إبداعًا. مع نبذة مختصرة عنها تبرز لماذا هي أعمال مميزة، كأن تصف التحدي الذي واجهك في أثناء التنفيذ، قيمتها بالنسبة لك ..إلخ. واطلب من المستخدمين إبداء رأيهم بحرية لإثراء النقاش حولها.

من ناحية ثانية، لا تتكتم على نجاحاتك وخبراتك وإن صغرت، وشاركها في قسم “تجارب وقصص المستخدمين“. تحدث عنها بإيجابية وموضوعية وليكن هدفك إثراء القسم بتجارب بناءة مفيدة للغير ورد الجميل للمجتمع الذي ساعدك في البداية لكي تنجح.

ليس شرطًا أن تشارك التجارب الناجحة فقط، بل من المناسب أيضًا أن تشارك المواقف الإنسانية والأبعاد الأخلاقية لعملية البيع والشراء مثل موقف أعجبك من مشتري، تحد صعب واجهته ومررته الأقدار بسلام، التفاهم مع الدعم الفني وغيرها من القصص ذات المغزى.

لهذا النوع من المشاركات قيمتها الخاصة التي يقدرها الأعضاء ويتفاعلون معها. والكتابة عنها تخبر عن جوانب إنسانية في شخصك تساهم في تشكيل علامتك التجارية الشخصية كإنسان وليس كمقدم خدمة فقط.

4. زر قسم طلبات الخدمات غير الموجودة

تصفح قسم طلبات الخدمات غير الموجودة واقرأ الطلبات التي يطرحها المشترون، يمنحك ذلك أمرين مهمين:

  • فرصة للحصول على أول طلب

ببساطة، لأنك تتقدم بعرض خدمتك على المشتري وإقناعه باختيارها، بدلًا من انتظار بحثه عنك. اترك تعليقك على الطلبات التي في مجال تخصصك فقط لتكون فرص اختيارك أعلي. من المرجح أن يتصفح المشتري ملفك الشخصي على خمسات ويرى خدماتك المعروضة ليفهم مدى صلة طلبه بمجال تخصصك.

اكتب تعليقًا تنافسيًا دون الاكتفاء بالعبارات النمطية “راسلني” أو “يمكنني تنفيذ طلبك”. تعليقًا يعبر عن مهارتك وعلمك ذو الصلة يقتنع من خلاله المشتري بأنك الأجدر بالفوز بطلبه من بين العديد من التعليقات.

  • التعرف على احتياجات السوق 

من ملاحظة الطلبات المتكررة لخدمات غير موجودة، ستتمكن من دراسة سوق الخدمات المصغرة بشكل جيد، وقد تعثر على فكرة خدمة جديدة يمكنك تقديمها، ما يجعلها فرصة عمل جيدة تحظى بنسبة طلب مقبولة.

خاتمًا، يجذب مجتمع خمسات طيفًا متنوعًا من المستخدمين من بلدان ومجالات مختلفة، ستتحصل منه على خبرات ومعارف تُوسَِع آفاقك وتساعدك على العمل بذكاء، تثري تجربتك كمقدم خدمة وتمنحك نافذة للرأي والمشاركة تطل منها على الأعضاء فتصقل سمعتك وتزداد شهرتك. تردد عليه بانتظام لتحقق من كل هذه الفرص أكبر استفادة لك كمقدم خدمة.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات منذ 6 أشهر