لا تنتظر المبيعات اِسْعَ إليها بهذه الطرق المجربة

كثير من الباعة يعتمد على مبدأ إضافة خدمات جديدة وانتظار أحد يشتريها، وهذا يعني عدم المبادرة والسعي للحصول على مبيعات جيدة وأرباح من خدماتك، يمكنك اعتبار إضافة خدمة كالبذرة التي تحتاج الرعاية من ري وتهوية وسماد حتى تحصل بالنهاية على ثمارها ( المبيعات ).

إذا وضعت البذرة في التربة ولم تعتني بها فهذا يعني أنك لن تجني شيء، الانتظار ليس جيدًا في عالم البيع والشراء، إذا قمت بنشر خدمتك وتنتظر المبيعات تأتي إليك فتوقف عن ذلك، بدلًا من ذلك يمكنك القيام بالخطوات التالية المجرَبة.

1- خدمتي لا يعرفها أحد! .. سوّقها

التسويق بالنسبة للبذرة هو الهواء التي تحتاجه لتكتمل عملية النمو، بدون التسويق الذكي لخدماتك لن تحصل على أي مبيعات، خدمتك جيدة؟ نعم، لكن هذا لا يعني أن من يحتاجها يعرفها، إلا إذا قمت أنت بتقديمها بشكل جيد أولًا، ثم عرضتها على الزبائن المناسبين بالمواقع والأماكن المناسبة.

يمكنك عرض خدمتك بموقعك أو مدونتك، وكلما عرضتها بصفحة ترتبط بنوعية الخدمة، على سبيل المثال أنت تكتب عن البرمجة بمدونتك، يمكنك وضع رابط الخدمة البرمجية التي تقدمها بقائمة جانبية تظهر في صفحات تلك المقالات، بذلك تزيد من نسبة عرضها للزبون المناسب من المهتمين بالبرمجيات، أو من المبرمجين الذي قد يستعينون بخدمتك في عملهم.

يمكنك حتى تجربة استخدام إعلانات حسوب للإعلان عن خدمتك في مواقع مرتبطة بما تقدمه إذا كنت لا تمتلك موقع أو مدونة، بذلك تضمن أن خدماتك سيراها الكثير من زوار هذه المواقع، وتتبع إعلانات حسوب نظام الدفع مقابل النقرة، أي أنك لن تدفع إلا إذا نقر زائر الإعلان. وإذا نجح الأمر وزادت المبيعات خصص ميزانية للإعلان عن خدماتك، الأمر يعود إليك وملائمة ميزانيتك واستخدام أنسب طرق التسويق.

2- الخدمات التي أجيدها احترافية ولا توجد مبيعات! .. حسّنها أكثر

حسنًا ربما أنت جيد فيما تفعله، سواء تصميم أو كتابة مقالات، المشكلة ربما تكمن في المميزات والفوائد التي توفرها بخدمتك، لذا نصيحتي لك قبل أن تضيف أي خدمة أن تسأل نفسك هذا السؤال ثلاث مرات على الأقل ولا تضيف خدماتك حتى تجد إجابات مقنعة لهذا السؤال.

ما فائدة هذه الخدمة للزبون؟

ربما ينقص خدمتك ميزة معينة، الأفضل أن تضيفها، ربما توجد ميزة ليست لها فائدة ومجرد حشو للخدمة الأساسية، حاول أن تكون مميزات الخدمة كلها ذات فوائد، مثلا خدمة كتابة مقالات، ما هي المميزات التي يمكن أن تجعل هذه الخدمة أقوى خدمة بموقع خمسات؟ أكتب 10 ميزات للخدمة يمكنك تقديمها، تخلص من الميزات الضعيفة،ثم حول تلك الميزات لفوائد حتى تعرضها بشكل جيد للمشتري.

اقرأ أيضًا: كيف تصمم صورة خدمة تزيد مبيعاتك

3- توجد خدمة رائعة أريد تقديمها لكني لا أجيدها! … اِبْنِ مهاراتك

أهم ما يميز العمل الحر أو العمل كمستقل هو أنك “حرفيّ”، إذا تجولت قليلًا في الأسواق ستجد أن أغلى الأقمشة أو الأواني هي المنتجات التي تمت يدويًا، وكلما كان الحرفي ماهرا بما يقدمه كلما استطاع أن يحصل على زبائن ومبيعات أعلى. إذا كنت ترغب في الحصول على مبيعات كثيرة فابن مهاراتك، كن حرفيّ فيما تقدمه.

سواء كنت محترفا أو مبتدئًا فمن المؤكد أنه يوجد عدد من المهارات التي ترغب في تعلمها حتى تقدم خدمات بجودة عالية، ويمكننا تقسيم تلك المهارات هنا بخمسات لنوعين، الأول خاص بتحسين الخدمات التي تقدمها مسبقًا، والأخرى خاصة بخدمات تود أن تقدمها مستقبلًا. أيهما تريد فابدأ بتعلمه، إلا أن التركيز على جودة الخدمات التي تقدمها واشتهرت بها سيزيد من شهرتك بين المشترين.

4- لا أدري ما هي الخدمات التي يفضلها المشترين! .. تابع مجتمع خمسات

مجتمع خمسات من أفضل المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة احتياجات ورغبات الزبائن، حاول أن تتابعه باستمرار وتستفيد من تجارب الباعة السابقين في تعاملاتهم مع المشترين ونوعية الخدمات التي يقدمونها. كما يوجد الكثير من المشترين ممن يقوم بنشر الخدمات التي يريدها عبر قسم الخدمات غير الموجودة.

5- الخدمات التي أقدمها لا تُدري ربح جيد! .. قدّم خدمات أخرى مفيدة

إذا كانت المبيعات التي تحققها عبر الخدمات التي تقدمها حاليًا ليست مرتفعة، فلم لا تحاول تقديم خدمات أخرى تجيدها، فأحيانا لا يعرف المرء ما هي مهارته الفريدة التي تحقق أعلى ربح، قدم خدمات أخرى حسب مهاراتك وأختبرها، إذا وجدت طلبًا عليها قم بتطبيق الخطوات الأربع السابقة عليها، سوقّها، حسنها، حدثها، وتابع الخدمات غير الموجودة المتعلقة بها بالمجتمع.

عبر هذه الخطوات الخمس السابقة تستطيع زيادة مبيعاتك أكثر وأكثر بدلًا من مجرد إضافة خدمة والانتظار حتى يأتي الزبائن، تُعرف أعمال الخدمات المصغرة بخدمات العربة وهو تشبيه للعامل الحر بالبائع الذي يبيع ما يجيده من خلال عربة تحتوي على مشغولاته، الفكرة أنه ليس كافيًا إخراج عربتك لتبيع أمام المنزل، الأهم أن تذهب بهذه العربة للأماكن التي يتواجد فيها الزبائن.

تم النشر في: خمسات، نصائح لأصحاب المهارات منذ 5 سنوات