في سالف الزمان، كُنت أعتقد أن النجاح حكراً على المبدعين أصحاب الحظ الوافر، وتبين لي مؤخراً أن الأفكار البسيطة قد تنجح أيضاً، بل وبإمكانها تحويل حياتك من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش، وما يفصل أي شخص عن تحقيق النجاح هو البدء في اتخاذ خطوات عملية نحو النجاح وليس شيئًا آخر.

الأمثلة كثيرة للأفكار البسيطة التي حققت نجاحًا باهرًا. وفيما يلي نعرض عليك نبذة سريعة عن 4 أفكار بدأت بسيطة لكنها مع الإصرار والالتزام حققت لأصحابها عائدات مادية مُجزية للغاية.

1 – بكم يا ترى تشتري سعادة ابنتك؟

الفكرة الأولى مع الفيونكات، أصحابها شابان متزوجان يعيشان حياة بسيطة للغاية؛ فحالتهما كانت ليست على ما يرام، ولم يتمكنا من تقضية شهر العسل الأمثل، ولكنهما – برغم ما كانا يعانيانه – قررا أن يبحثا عن فكرة تخرجهم من ظلمات الفقر إلى حيث أرادا؛ فأتت في عقلهما فكرة الفيونكات؛ تلك الفكرة البسيطة التي مكنتهم من تحقيق مبلغ 60 ألف دولار خلال ثمانية أشهر فقط من إطلاق منتج الفيونكات، وجعلتهم يقضون 86 يوم في عطلة مرحة تعويضاً عن شهر العسل الذي كان قد فاتهم. فما هو يا تري هذا المنتج السحري؟

إنه دورة تدريبية تُعلم الأمهات كيف يرسمون السعادة على شفاه بناتهم؛ حيث تعلمهم أكثر من طريقة لربط فيونكات بناتهم وبأشكال مختلفة؛ فبكم يا ترى تشتري سعادة ابنتك؟

لقد كانت هذه هي الجملة المستخدمة في تسويق هذه الدورة التدريبية المكونة من كتاب بالإضافة إلى DVD والتي كانت تُباع بمبلغ 27 دولار فقط لا غير، وبرغم أن هذا المنتج أنطلق عام 2008 إلا أن الزوجان استطاعا أن يُقدما حوالي 6 منتجات مختلفة بعدها، ووصل عدد العملاء الذين قاموا باقتناء هذا المنتج إلى ما يربو من 22 ألف عميل حتى هذه اللحظة.

2 – قصة نجاح تطبيق What’s app

ومن قصة نجاح منتج الفيونكات ننتقل إلى قصة نجاح تطبيق What’s app، طبعاً لن أُسهب في شرح تطبيق What’s app، لأنك حتماً تعرفه، لكني سأروي عليك سريعاً قصة جان اكتومصاحب التطبيق. لم يولد جان في أسرة غنية، ولكنه ولد في قرية صغيرة بأوكرانيا عام 1976 أي وقت الصراعات السياسية الشديدة آنذاك. واضطر – وهو ابن 16 عام – أن ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليعيش مع فقراء كاليفورنيا هو وأمه وجدته.

ظل جان طوال ما يقارب من 5 سنوات غير قادر على التواصل مع أبيه في أوكرانيا بسبب غلاء أسعار المكالمات حينها. وبعد وفاة أمه اضطر إلى مسح الأرضيات لتوفير الدخل البسيط الذي كانت أمه تُدخله من عملها، وفي نفس الوقت كان يقرأ في الكتب والمجلات التكنولوجية المستعملة.

الفكرة جاءته من احتياجه للتواصل مع أبيه من قبل؛ فقد أراد توفير تطبيق يُسهل من عملية التواصل، وبدأت الفكرة فعلياً عندما اشتري هاتف من آبل وبدأ تصفح التطبيقات، وبعدها أطلق الشركة عام 2007 دون وجود مسبق للتطبيق ثم بدأ في برمجته. تحمل السخرية على تطبيقه وأخذ يُعيد تطويره على مدار سنوات طويلة، وكان يؤمن بالمقولة لا إعلانات، لا ألعاب، لا للحيل فقد كان همه هو العميل وفقط.

وبرغم أنه حاول هو وصديقه براين اكتونالانضمام من قبل للعمل في شركة فيس بوك ثم تويتر دون جدوى، إلا أنه ولأول مرة في فبراير 2014 يَخرُج ليُدلي بتقرير صحفي أخبر فيه أن موقع الفيس بوك استحوذ على what’s app بقيمة 19 بليون دولار. فهل يا ترى بدأت فكرة تطبيق what’s app ضخمة للغاية أم بدأت بسيطة ثم كبرت مع صاحبها وحولته من فقير يمسح الأرضيات إلى أحد أصحاب الثروات الضخمة.

اقرأ أيضًا: تعلَّم من كاندي كراش ومثيلاتها .. كيف تزيد ارتباط الزبائن بتطبيقك ؟!

3 – Avada  .. أول قالب ووردبريس تم رفعه  بثيم فورست

سأنتقل بك الآن في جولة سريعة إلى قصة نجاح قالب ووردبريس، تحديداً إلى قصة نجاح أول قالب ووردبريس تم رفعه إلى ثيم فورست وهو قالب Avada لمصممه ذو الاسم الرمزي “ThemeFusion” وهو القالب الأكثر مبيعاً على ثيم فورست أيضاً.

سعر هذا القالب 58 دولار وتم بيعه 125,528 حتى اللحظة التي كتبت فيها هذه الجملة، وبحسبة بسيطة للغاية ينتج لنا 7,280,624 دولار ناتج بيع هذا القالب، وبعد خصم عمولة ثيم فورست التي قد تصل إلى 55% سيكون المصمم Theme Fusion حقق نصف هذا المبلغ تقريباً من قالب واحد فقط. ولو افترضنا أن القالب أخذ من المصمم عمل ثلاثة أشهر، فكم تساوي الدقيقة الواحدة بعد تحقيق هذا النجاح؟

4 – لعبة فلابي بيرد التي تم برمجتها خلال يومين

ومن قوالب الووردبريس إلى لعبة فلابي بيرد التي أخذت تحقق لصاحبها حوالي 50 ألف دولار يومياً، وعلى لسانه؛ فقد برمجها في يومين اثنين. فأسأل مدمنو هذه اللعبة وسوف تجد إجابتهم مباشرة هي البساطة“. نعم، إنها لعبة لا تأخذ مساحة كبيرة، ولا تحتاج إلى معالج فضائي لتشغيلها، بل إن الرسوم باللعبة بسيطة للغاية، تذكرك بلعبة ماريو. تبدأ اللعبة فوراً، وتوقفها في أي وقت تشاء بكبسة زر واحدة.

لقد نجحت لعبة فلابي بيرد رغم بساطتها لدرجة أن صاحب اللعبة نفسه استغرب هذا النجاح، وسر نجاح اللعبة من وجهة نظري كان البساطة، واهتمام المبرمج بالعميل أولاً وقبل كل شيء.

دعنا نتحدث عنك أنت قليلاً، فهل أنت كاتب، مصمم، مبرمج ولديك النية في عمل شيء ما تجاه حياتك؟ يُمكنك أن تبدأ بتطبيق فكرة بسيطة، ليس شرطاً أن تبدأ ومعك المال؛ فكافة القصص التي ذكرتها أعلاه بدأت بدون مال تقريباً، وليس شرطاً أن تكون حاصل على شهادة دكتوراه من جامعة عالمية حتى تنجح؛ قم بصنع شيء قيّم ، وبعه في صورة خدمة على خمسات.