مشاريع صغيرة من المنزل: 17 فكرة يمكنك البدء بها الآن

لم تعد المصانع والورش المستأجرة فقط هي المحاضن التي تنتج سلعًا وخدمات بل تنافس المنازل أيضًا بقوة على الإنتاج. فقد أصبحت المشاريع الصغيرة من المنزل حقيقة واقعة يعيشها الآلاف اليوم، تطالعنا قصص نجاحها في مجالات عديدة. إذا كنت تبحث عن مشاريع صغيرة من المنزل، فيما يلي مجموعة منتقاة من أفكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة، مع لمحة عن كيفية البدء والتسويق لها:

1. متجر ورود على الإنترنت

تحظى الورود بإقبال الكثيرين على شرائها في مواسم ومناسبات متنوعة. يتطلب تنسيقها إبداعًا ومهارة لا يملكها الكل. فضلًا عن ذلك فإن تسهيل شرائها عبر الإنترنت، ميزة تنافسية جيدة إذ بإمكان العملاء استعراض أنواع مختلفة منها واختيار الكمية والسعر المناسبين.

سيتطلب هذا المشروع مساحة كافية لزراعة مجموعة متنوعة من الورود التي يحب العملاء شرائها. وبالطبع دراية جيدة بتقنيات زراعة الورود، فضلًا عن شراء المواد المستخدمة في التغليف، ومهارة في تغليفها بطريقة جميلة تناسب رغبة العميل أو نوع المناسبة.

إذا لم يكن خيار الزراعة المنزلية متاحًا لضيق المساحة أو قلة الخبرة، فيمكنك تنبي نموذج عمل آخر وهو العمل كوسيط للبيع لدى محلات بيع الورود. يعني ذلك أن تعرض منتجات هذه المحال على متجر إلكتروني، ثم تخبرهم بالطلب والعنوان فور إجراء عملية شراء ليتولوا توصيل المنتج إلى العميل.

سيعتمد نجاح التسويق لهذا المشروع على عاملين مهمين؛ الأول هو العامل البصري ويعني جمال تصميم الموقع وجودة الصور واحترافية زوايا التصوير والإضاءة. والعامل الثاني هو التسويق المحلي في النطاق الجغرافي المحيط بك، والتواصل مع قاعات ومخططي الحفلات وتقديم عروض جذابة.

سيكون مفيدًا في بداية إطلاق المتجر إنشاء حملة إعلانية على محرك بحث جوجل بالكلمات المفتاحية المناسبة التي يستخدمها الجمهور المستهدف وتخصيصها للنطاق الجغرافي المخصص لعملائك المحتملين، لكي تستقطب الجمهور الباحث عن شراء الورود عبر الإنترنت.

2. صناعة الصابون الطبيعي

ينمو اتجاه جديد في سوق الصابون وهو الصابون المكون من منتجات طبيعية بالكامل من خلال إضافة الأعشاب والعطور والألوان الطبيعية. يواكب هذا الاتجاه اهتمام الناس بالحفاظ على صحتهم والعودة إلى المنتجات الطبيعية النقية الخالية من الإضافات الضارة، ما يفسح مجالًا لنمو مشروعات إنتاج الصابون الطبيعي.

سيحتاج المشروع إلى معدات مثل قوالب الصب ومواد التغليف بالإضافة إلى مواد التصنيع كالزيوت والدهون. غيّر أن العامل الحيوي في تحقيق المبيعات هو تميز المنتج. قد تحقق التميز عبر تصنيع قطعة صابون أكبر حجمًا تدوم لمدة أطول، أو عبر إنتاج قطع صغيرة تمثل عينات يجربها المستهلكين، أو إضافة عطور معينة يحبها العملاء، ويمثل تغليف المنتج عامل مهم آخر لإنجاح المشروع.

يمكنك الاستعانة بخدمات تصميم الشعار على خمسات لعمل تصميم احترافي لغلاف المنتج يعكس شخصية علامتك التجارية الناشئة. كما ينبغي اختيار اسم تجاري مميز لخط الإنتاج يجعل العلامة التجارية أكثر قوة ويحقق صدى حقيقي مع العملاء. من أجل التسويق للمشروع في أماكن وجود الجمهور، استهدف مجموعات فيسبوك التي تجمع محبي المنتجات العضوية والتجمعات النسائية الخاصة بمدينتك.

وبحسب قوانين بلدك قد يحتاج الأمر إلى الحصول على رخصة للدخول إلى هذه الصناعة، لذا من الضروري قبل بدء المشروع الحصول على استشارة قانونية في هذا الشأن من محامي متخصص.

3. مزرعة دواجن

الدواجن سلعة غذائية لا غنى عنها تحظى بنسبة طلب مرتفعة في كل البلدان. كما أن مزرعة الدواجن هي مشروع صغير من المنزل ثبت نجاحه بالفعل في العديد من دراسات الحالة. سيتطلب الأمر صبرًا لأن الأرباح قد تكون قليلة خلال العام الأول من المشروع، إلا أنه مع حلول العام الثاني ستبدأ الأرباح في الزيادة مع النمو والنجاح الذي تحققه.

يتطلب المشروع توفير مساحة مناسبة في فناء المنزل أو في سطحه. وتتضمن تكاليفه خامات بناء الحظيرة، والعلف، وثمن الدواجن بأنواعها كتاكيت ودواجن ناضجة. من المناسب بدء المشروع بعدد 50 كتكوتًا في المتوسط مع مراعاة أن تكون الحظيرة متسعة بحيث تكفل حرية الحركة للدجاج دون أن تكون شديدة الاتساع لكي لا يشعرن بالبرد.

يوفر المشروع منتجين هما الدجاج والبيض، ومن بين الفئات المستهدفة لك تاجر المطاعم التي تهتم بالجودة والموردين ومتاجر السلع الغذائية التي تبيع البيض. ضع الملصقات التي تحمل الشعار الخاص بالمزرعة على المنتجات موضحًا أن المنتجات منزلية وصحية خالية من الأعلاف الضارة.

يمكنك أيضا إنشاء موقع إلكتروني لصنع حضور لعلامتك التجارية على الإنترنت وتوظيفه في الدعاية لمنتجاتك وإضافة أحدث العروض. كما يمكنك إنشاء صفحة على فيسبوك لنشر صور حية من المزرعة بانتظام والإعلان عن الدجاج، كما يتيح لك ذلك التواصل مع عملاء من خارج مدينتك.

 4. معمل حلويات ومخبوزات

تقوم فكرة نجاح هذا المشروع على أساس التسعير التنافسي لمنتجاتك، فعلى خلاف المحال الكبيرة لإنتاج الحلويات والتي تضيف نفقات الإيجار والعمالة إلى سعر المنتج. ستتمكن من بيع مخبوزات بسعر أقل مع ضمان تحقيق هامش ربح جيد لأن هذه التكاليف لا يتضمنها مشروعك.

معمل الحلويات والمخبوزات هو مكان منزلي قد يشغل حيز غرفة في المنزل، يصنع أنواع الكعك والبسكويت والفطائر الخفيفة والدونتس وغيرها من الحلويات الشهيرة التي تحظى بإقبال جيد من كل الأعمار. يعني ذلك أن حجم الطلب على هذه السلع مرتفع وهو ما يجعله مشروع صغير من المنزل مؤهل للنجاح إذا تم إدارته بشكل جيد.

يحتاج المعمل إلى مجموعة من المعدات اللازمة يمكنك شرائها جديدة بالتقسيط أو مستعملة على أن تكون بحالة جيدة تكفل كفاءة عمل تستمر لسنوات. تشمل هذه المعدات، فرن، ماكينة عجن، طاولات تجهيز، صواني خبز، قوالب ومضارب، بالإضافة إلى علب وماكينة تغليف.

من الفئات التي يستهدفها المشروع، محال السوبر ماركت المحيطة، والسكان القريبون، معارض المنتجات الغذائية، المطاعم والمقاهي. مع استخدام الأساليب الدعائية المختلفة مثل الفلاير والتسويق على انستقرام وفيسبوك. يرتبط نجاح معمل الحلويات بقوة بعاملي الطعم المتميز والتغليف الراقي.

5. تعبئة التوابل

تعبئة التوابل من فئة المشاريع الصغيرة المربحة وغير المكلفة، وتحتاج إلى رأس مال بسيط للغاية من السهل توفيره كما سنرى. تشمل التوابل التي يمكن تعبئتها الشطة والكمون والفلفل الأسود والكزبرة والقرنفل والكركم والزنجبيل وغيرها من الأصناف التي تحظى بشعبية في مطبخ بلدك.

المقصود بهذا المشروع  شراء التوابل من تجار الجملة أو المستوردين، ثم تعبئتها وتغليفها وإعادة بيعها بربح يقترب من النصف وقد يصل إلى الضعف. المشروع بسيط وصغير الحجم كما يتضح من متطلباته: غرفة فارغة نظيفة خالية من الحشرات مخصصة للعمل، ميزان حساس، وأكياس بلاستيكية وستيكرات (ملصقات) مطبوع عليها اسم المشروع والنوع والوزن.

بعد تعبئتها في أحجام مختلفة ستبدأ مرحلة التسويق، تواصل مع محلات السوبرماركت القريبة واعرض إمدادهم بالتوابل المغلفة مع الحصول على عروض جذابة، قد تستهدف أيضا فئات مثل المطاعم والفنادق فضلًا عن سكان المدينة أو القرية.

6. تصنيع الشموع

الشموع منتجات راقية وفاخرة ازداد الإقبال على اقتنائها مؤخرا مع ظهور صيحات جديدة في التصميم والخصائص العطرية. أصبحت من مستلزمات أناقة التأثيث فضلًا عن أجواء الاسترخاء والدفء التي تشيعها. مشروع تصنيع الشموع هو أحد المشاريع الصغيرة من المنزل السهلة وغير المكلفة.

يرجع ذلك إلى بساطة ووفرة الأدوات والمواد الخام المطلوبة، وأيضًا سلاسة عملية التصنيع الخالية من التعقيدات وبإمكان أي شخص تعلمها بسهولة. في البداية يتم شراء قوالب الشمع الخام مع شراء بعض الأدوات مثل آنية التسييل وقوالب الصب والألوان والعطور.

يلي ذلك مرحلة التصنيع التي تمر بعدة خطوات هي التكسير ثم الصهر يليه التلوين وأخيرًا الصب. من الاعتبارات الهامة بعد التصنيع حفظ الشمع في علب جمالية أنيقة تحميه من الكسر أو التشوه، كما ينصح بمنع الأطفال الصغار من دخول غرفة التصنيع حرصًا على سلامتهم.

تشمل أماكن تسويق الشموع محلات الهدايا وأكسسورات المنزل، محال السوبر ماركت، قاعات المناسبات وحفلات الزفاف بالإضافة إلى المعارض المخصصة للمنتجات المصنعة يدويًا والأخرى المخصصة لتسويق منتجات المشاريع المنزلية.

7. تنسيق الهدايا

 

تنسيق الهدايا: أفكار مشاريع صغيرة من المنزل

مصدر الصورة: انستقرام

لا تنال الهدايا أهميتها من سعرها فقط بل من المعنى والرسالة التي تحملها للمهدى إليه إن كان زوج أو أخت أو صديق ..إلخ. يناسب هذا المشروع بالقدر الأكبر النساء اللاتي يملكن حسًا فنيًا قويًا في تصميم الهدايا، يؤهلها لبدء مشروع مميز حقق نجاحات حقيقية بالفعل.

تقوم فكرة المشروع على صناعة هدايا بناء على ذوق العميل ليستلمها بنفسه ويهديها لمن يرغب أو يتم توصيلها إلى منزل المهدى إليه مباشرة بالاتفاق مع شركة شحن. قد تشمل الهدايا عبارات معبرة في إطار عتيق، أو مجموعة من الحلوى مغلفة برباط أنيق، أو كوب قهوة يحمل اسما، أو كتاب أو صندوق أو أي شيء آخر.

يحتاج المشروع إلى مجموعة أساسية من المواد الخام مثل أنواع مختلفة من الأوراق والشرائط والأقلام الملونة، أدوات لصق وإطارات صور وصناديق، ولا تتطلب هذه المواد ميزانية مرتفعة للبدء. ومع نمو المشروع يمكن زيادة الكم والتنوع في مكونات الهدايا.

التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي هو الوسيلة الأكثر فعالية في الترويج لهذا النوع من المشاريع بسبب جاذبيتها البصرية التي تشجع على التفاعل معها ومشاركتها مع الأصدقاء، على سبيل المثال انستقرام وفيسبوك وبنترست، مع إتاحة التوصيل خارج نطاقك الجغرافي عبر خدمات الشحن الدولية التي أصبحت متوفرة الآن، وتحصيل المدفوعات بالتحويلات المالية عن بعد أيضًا.

8. تجديد الأثاث المستعمل

تجديد الأثاث

مصدر الصورة

مشروع صغير من المنزل آخر نقطة الانطلاق فيه القدرة على الإبداع الفني وموهبة في الرسم على الأثاث. تقوم فكرة هذا المشروع على شراء الأثاث المستعمل رخيص الثمن من الأسواق الشعبية والمعارض المتخصصة في بيعه، ثم تجديده ببصمة فنية عتيقة أو مودرن بحسب ذوق العملاء وبيعه بسعر أعلى لقاء التصميم الرائع المبتكر.

لهذا النوع من الأثاث محبيه ممن يرغبون في تزيين المنزل به كقطعة ديكور مميزة تختلف عن القطع المتداولة في معارض الأثاث الجديد. يحتاج المشروع إلى أدوات مثل الصنفرة والمعجون ومواد الطلاء والفرش متنوعة الأحجام بالإضافة إلى تخصيص طاولة خشبية ليتم وضع قطع الأثاث عليها في أثناء الإعداد.

قطع الأثاث المرشحة لتكون نواة المشروع قد تكون كرسي أو طاولة أو مكتب أو خزانة صغيرة ذات أدراج. تمثل المنصات الاجتماعية ترمومتر لقياس مدى روعة القطع وتجاوب الجمهور معها، وستكون محطة التسويق الأولى للمشروع، إلى جانب محطات أخرى لاحقة مثل معارض الأثاث ومعارض المنتجات المصنعة منزليًا. ابدأ بالعمل على عدد قليل من القطع تضع بهم خلاصة جهدك ومهاراتك ثم توسع في العمل مع تحقيق النجاح.

9. بيع الحلي والإكسسوارات

الحلى والإكسسوارات من أعلى المنتجات تحقيقًا للمبيعات عبر الإنترنت، على سبيل المثال قطع مثل الأساور، والأقراط، والميداليات، واكسسوارات الشعر… إلخ. وهناك طريقتان للحصول عليها، الأولى من الموردين الذين يستوردون بضائع مصنعة في الصين والهند ثم يبيعونها في الأسواق المحلية، يمكن لجوجل أن يساعدك في العثور عليهم في بلدك.

والطريقة الثانية هي شرائها بسعر الجملة من مصنعي الحلي يدويًا ويمكن العثور عليهم عبر البحث على فيسبوك وانستقرام. الاهتمام بإضاءة وتصوير المنتجات أمر حيوي للغاية عند التسويق لهذا المشروع للحفاظ على ألوان القطع وبريقها. سيكون انستقرام وفيسبوك محطات تسويقية أساسية للترويج للمنتجات وبناء قاعدة من العملاء. ينبغي أن يتم التركيز على بيع الاكسسوارات التي تتفق مع ثقافة وميول العملاء وتحظى برواج كبير، وليس شرطًا أن تكون الأجمل من وجهة نظرك الشخصية.

10. تعبئة التمور

التمور هي إحدى الثمار الغنية بالكثير من العناصر الغذائية وتستخدم في بعض الأنظمة العلاجية. يمثل تعبئة التمور نموذج مشروع مربح برأس مال قليل لشراء كميات بسيطة من التمور من الموردين في بداية المشروع. لا يحتاج إلى توظيف عمالة متخصصة، فبالإمكان الاستعانة بأحد أفراد الأسرة للمساعدة في مرحلتي التعبئة والتغليف.

تمر عملية تعبئة التمر من المنزل بعدة خطوات، أولها العثور على مصدر توريد مناسب سواء كان أصحاب مزارع التمر أو شركات متخصصة. يلي ذلك غسل التمر بالماء ثم تجفيفه. يتم نزع النوى من الثمار يدويا ثم حشو التمرة بأحد أنواع المكسرات مثل حبات اللوز.

الخطوة الأخيرة هي خطوة تعبئة التمر في عبوات راقية جذابة مكتوب عليها اسم المشروع. من عوامل الأمان التي ينبغي الانتباه لها، الحرص على تخزين عبوات التمر في مكان خالي من الأتربة أو الحشرات. يمكن تسويق التمور إلى محال المواد الغذائية والأسواق الكبرى (هايبر ماركت) بالإضافة إلى المشاركة في المعارض الغذائية التي تُنظَم دوريًا مع تكثيف الجهود التسويقية في مواسم الإقبال على شراء التمر مثل شهر رمضان المبارك.

11. صناعة البخور

يحظى البخور بشعبية في أماكن كثيرة مثل المساجد والمتاجر فضلًا عن المنازل. وفكرة هذا المشروع هي إنتاج بخور عالي الجودة من المنزل، يتم تعبئته في أكياس أو عبوات ورقية أو زجاجية مع لصق ورقة مكتوب عليها اسم المشروع. وتوزيعه على محلات العطارة ومحلات السوبر ماركت في مدينتك.

يُصنع البخور من ثلاثة مكونات أساسية هي: عطر دهني برائحة مناسبة يمكن شراءه من محلات بيع العطور، وبودرة العود الناعمة بكمية تعادل أضعاف العطر الدهني، وأخيرًا العنبر أو ما يسمى طين المادة العطرية. وبعد الانتهاء من مزج المكونات يتم اختبار المنتج قبل تعبئته من خلال حرق كمية بسيطة، إذا كانت الرائحة سيئة يعني ذلك أن المنتجات لم تختلط معًا بدرجة كافية ويجب إعادة مزجها.

12. زراعة الليمون

الليمون من المكونات الأساسية في كل مطبخ وأحد المحاصيل التي يمكن زراعتها في المنزل بسهولة، إذ لا تحتاج إلى متطلبات خاصة سوى مناخ دافيء كالذي نعيش فيه. فصل الربيع هو الوقت المناسب لزراعته مع اختيار مكان تصله أشعة الشمس مباشرة وبعيد عن الرياح.

لتحديد مدى جدوى المشروع يتم حساب التكاليف اعتمادًا على سعر شتلات الليمون والسماد والمواد المغذية الضرورية للحصول على إنتاج جيد، ثم حساب الإيرادات المتوقعة بضرب عدد الكيلوات المتوقع حصادها في السعر السائد في السوق. يجب أن تكون حصيلة طرح التكاليف من الإيرادات رقم موجب لكي تكون زراعة الليمون مشروع مربح من المنزل.

من العوامل الأساسية لنجاح المشروع وجود حديقة بمساحة مناسبة تكفي لزراعة أكثر من شجرة مع مراعاة التباعد بين الشجيرات لكي تنمو الفروع بحرية. في البداية سيكون التسويق للجيران والأقارب هو القناة الأولى لبيع الليمون بأسعار تنافسية أقل من السعر السوقي بقليل، ومع ارتفاع كمية المحصول يمكنك بيع الإنتاج إلى تجار الخضار في مدينتك بأسعار الجملة.

 13. زراعة الصبار

الصبار من أسهل وأضمن النباتات التي تصلح للزراعة في المنزل إذ يمكن إنباته في سطح المنزل أو حديقته بنجاح في أحواض وأصص صغيرة الحجم، كما أنه قليلًا ما يصاب بالآفات الزراعية. الاستثمار في الصبار استثمار مربح إلى حد كبير بسبب استخداماته العديدة، فمن ناحية تحظى نباتات الصبار الصغيرة بإقبال على شرائها لتزين المنزل والأسطح بها.

ومن ناحية ثانية يُستخرج من الصبار جل الصبار أو ما يسمى “الذهب الأخضر” الذي له استعمالات طبية وتجميلية عديدة. هناك العديد من أنواع الصبار، لكل منها طريقة خاصة في الرعاية والعناية، من الضروري أن تمتلك المعرفة الكافية بكيفية الاعتناء بكل منها قبل بدء المشروع.

نقطة البدء في التسويق لإنتاجك ستكون على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك. ستحتاج إلى تصوير المزروعات الجميلة في إضاءة وأجواء مناسبة تلهم بأفكار لكيفية تنسيقها مع أثاث المنزل، ثم عرضها على الصفحة الخاصة بالمشروع والتواصل مع العملاء واستقبال طلباتهم.

من أجل استخلاص جل الصبار يدويًا ستحتاج إلى أدوات بسيطة مثل سكين أو مقص حاد وقفازات لحماية اليد ومقشرة وملعقة. يلي ذلك استخراج الجل من الأوراق الخارجية الكبيرة ثم حفظه في أوعية محكمة الغلق. ستجعل الفوائد العديدة لجل الصبار عملية تسويقه أكثر سهولة، على سبيل المثال ترطيب الجلد ومعالجة الشعر والتخلص من حب الشباب.

14. صناعة حقائب اليد

تكتسب حقيبة اليد قيمتها من التصميم الجميل وجلد التصنيع قوي التحمل، ولا تترد بعض النساء في دفع أثمان مرتفعة لحقيبة يد عالية الجودة إذا اقتنعت بتفردها. ما جعل صناعة حقائب اليد أحد نماذج المشاريع الصغيرة من المنزل المتوّقع لها النجاح.

تتميز حقائب اليد بتنوعها وفقًا لغرض الاستخدام؛ فهناك حقائب يد للحفلات وأخرى للنهار والجامعة والسوق وممارسة الرياضة كما توجد حقائب تناسب الأمهات ممن لديهم أطفالًا صغارًا. يصنع ذلك زخمًا في سوق الحقائب ويفتح فرص إنتاج متنوعة واستهداف لشرائح استهلاكية مختلفة من النساء.

يتطلب تأسيس المشروع امتلاك فهم وخبرة عن كيفية تفصيل الحقائب وحافظات النقود، ويمكن اكتساب هذا الفهم من حضور دورة تدريبية متخصصة. لكي تستطيع منتجات المشروع المنافسة مع المنتجات الأخرى المتوفرة بالأسواق بالفعل، يجب أن يمتلك المصمم عقلية ابتكارية تجعل كل منتج فريدًا.

كما ينبغي متابعة اتجاهات موضة حقائب اليد لصناعة منتج عصري. من المعدات اللازمة للمشروع ماكينة خياطة حديثة ذات كفاءة تستطيع خياطة الأقمشة والجلود، وأدوات الخياطة مثل المقصات والمساطر والدبابيس، وطاولة لاستخدامها في أعمال القص وفرد الأقمشة والجلود.

ستكون قناة التسويق الرئيسية لهذا المشروع عبر فيسبوك وانستقرام، بالإضافة إلى التواصل مع محلات بيع الحقائب لاستخدامها كمنفذ لعرض المنتجات. تُعقد أحيانًا معارض متخصصة في المنتجات يدوية التصنيع والمشاريع الصغيرة ومنتجات الملابس، ما يجعلها قنوات فرعية أخرى لتحقيق مبيعات للحقائب.

15. إنتاج الجبن

الجبن بأنواعه العديدة قاسم مشترك على موائد الإفطار والعشاء في الكثير من البيوت. وغالبًا ما تحظى الأجبان المصنعة بالطرق المنزلية التقليدية بمذاق وقيمة غذائية لا توفره المصانع والعلامات التجارية الكبرى التي تعمل في صناعة منتجات الألبان.

يتميز مشروع إنتاج الجبن بكونه مشروع صغير مربح وغير مكلف، إذ لا يشترط استئجار معمل أو شراء ماكينات باهظة الثمن أو توظيف عمالة، لذا يحقق إنتاجه وفورات جيدة. وتعتمد صناعته بشكل أساسي على لبن الأبقار والجاموس ومنها ما يصنع من لبن الأغنام والماعز.

لكل نوع من أنواع الجبن طريقة تصنيعه الخاصة التي يمكنك التعرف عليها عبر البحث على الإنترنت أو كتب الطهي، ثم تجربتها بنفسك لاختيار النوع الذي يمكنك تصنيعه منزليًا ويحظى بحجم طلب جيد ويحقق عائد ربح مناسب. لصناعة إنتاج عالي الجودة ينبغي استخدام أنواع جيدة من الألبان ويفضل الشراء من مصدر واحد للحصول على اللبن بسعر الجملة.

سيتعين عليك للحصول على المشترين الأوائل؛ بيع الجبن لمحيطك القريب من الجيران والمعارف بسعر أقل من سعر السوق بحيث يشجعهم على تكرار الشراء. كما يمكنك عرض المنتجات على محلات البقالة والسوبر ماركت بأسعار تحقق لك ولهم هامش ربح مناسب.

16. استخلاص زيت جوز الهند النقي

يحمل زيت جوز الهند النقي الخالي من المواد الكيميائية قيمة فريدة تجعله يشهد إقبالًا على شراءه من المستهلكين. من ناحية يتمتع زيت جوز الهند بفوائد تجميلية عديدة للشعر والبشرة، ومن ناحية ثانية يستخدم في الطهي كخيار صحي بديل عن الزيوت الأخرى الغنية بالدهون، وأيضًا في علاج بعض اضطرابات الهضم.

توجد أكثر من طريقة لصناعة زيت جوز الهند تشترك جميعها في إمكانية إعدادها في المنزل، وتتطلب بشكل أساسي الحصول على الثمار الكبيرة لجوز الهند وبعض الأدوات المتوفرة في كل منزل مثل خلاط كهربائي، ومصفاة، وسكين حاد، وملعقة. لإضفاء لمسة احترافية على المنتج بعد تعبئته ضع لاصق على العبوة يحمل اسم المنتج والعلامة التجارية الخاصة بك وتاريخ التعبئة والوزن يصممه لك أحد مقدمي خدمات التصميم المحترفين.

تواصل مع محلات العطارة ومحلات بيع منتجات العناية بالشعر والبشرة بالإضافة إلى مراكز التجميل من أجل تسويق وبيع المنتج مع التأكيد على ميزته التنافسية كزيت أصلي خالي من أي إضافات، واختر سعرًا مناسبًا يشجع الزبائن على تجربة المنتج الجديد.

17. التطريز اليدوي

على الرغم من أنه مشروع تقليدي تمارسه النساء منذ القدم، إلا أنه لا يزال حاضرًا إلى يومنا هذا في عالم المشاريع الصغيرة من المنزل. ساعد على ذلك ظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت نافذة للتسويق لهذه النوعية من المنتجات يدوية الصنع التي تجمع بين الأصالة والإبداع الفني في الألوان والتصاميم.

يشمل التطريز اليدوي العديد من القطع السادة مثل الملابس، الحقائب، وأغطية السرير والسفرة، والشراشف، الوسادات، والطرح، والاسكارفات أو أي قطعة أخرى حسب رغبة العميل. من السهل تعلم التطريز وإتقانه خلال مدة وجيزة بالانضمام إلى إحدى الدورات التعليمية المتخصصة أو مشاهدة فيديوهات على يوتيوب أو بالتعلم من النساء الأكبر سنًا مثل الأم والجدة.

يتطلب مشروع التطريز اليدوي أدوات بسيطة سهلة الشراء من أي متجر متخصص في مستلزمات الخياطة مثل المقص والإبر بمقاسات وأنواع مختلفة، والخيوط، وورق الكربون لطباعة الرسمة على القماش، وقلم رصاص. كما أشرنا تساعد مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للمشروع بنجاح. كما يمكن المشاركة في المعارض المتخصصة للأعمال اليدوية حيث تحظى منتجات التطريز باهتمام وإعجاب الكثير من روادها.

خاتمة

كما تبين من العرض السابق أصبح تأسيس مشروع صغير من المنزل أمرًا ممكنًا وبتكلفة مناسبة. لا يعني ذلك أن ماكينة الأرباح ستعمل بسهولة وفورًا، بل يتطلب الأمر تخطيطًا ودراسة وتسويقًا جيدًا مثل أي مشروع تجاري آخر. توفر منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، نافذة مساعدة ممتازة للمشاريع الصغيرة الناشئة.

على سبيل المثال عمل دراسة جدوى، ووضع خطة عمل، اختيار اسم تجاري، تصميم شعار، إنشاء موقع، التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المهام التي يعمل على تنفيذها متخصصون محترفون ويمكن الحصول عليها عبر الإنترنت.

قبل بدء أي مشروع صغير من المنزل تأكد من امتلاك المعرفة الكافية والحصول على التراخيص اللازمة عند الحاجة. نرجو أن تلهمك الأفكار السابقة بالعثور على فكرة مشروعك القادم، شاركنا في التعليقات الأفكار التي أثارت إعجابك.

تم النشر في: نصائح ريادية منذ 5 أشهر