هل يمكنك تخيل فيلم ناجح بدون مخرج؟ على الأغلب لا، فعلى فرض أن جميع الممثلين والمصورين وكتاب السيناريو موهوبون، إلا أن الفيلم لن ينجح إذا لم يكن هناك رؤية وقيادة واحدة تأتي من مخرج موهوب أيضًا. ينطبق الشيء نفسه على تصميم الألعاب، قد تستطيع الاستعانة بأفضل المطورين لإنتاج لعبة، ولكن إذا لم يكن هناك مصمم ألعاب جيد في فريق العمل فلن تحقق لعبتك النجاح.

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم الألعاب؟

تُعد تصميم الألعاب إحدى مراحل تطوير الألعاب الجوهرية، ويمكن حسبانها ذراع تخطيط عملية صنع لعبة فيديو برمتها، فلا يمكن إنشاء أي لعبة فيديو بدون خطة تصميم احترافية تتضمن إنشاء قصة اللعبة وحبكتها، وتصميم الشخصيات ومستويات العب وآلياته، وخلق تحديات مقنعة تدفع اللاعبين للتفاعل مع الشخصيات أو اللاعبين الآخرين، ومصممي الألعاب هم من يفعلون ذلك بالضبط.

تهتم عملية التصميم بالجانب الإبداعي أكثر، وتتطلب توظيف مهارات التصميم والإبداع معًا لإخراج لعبة فيديو جذابة تحافظ على افتتان وتمسك اللاعبين بها. لذلك يجب أن تتكون اللعبة من العديد من ميزات وآليات اللعب المختلفة، التي تتكامل معًا لتمنح اللاعبين تجربة لعب أفضل وأكثر متعة.

ما الفرق بين برمجة وتصميم الألعاب؟

يتطلب إنشاء لعبة ناجحة تكامل جهود فريق من مصممي ومبرمجي الألعاب، لكلِ منهم مهامه الخاصة، وذلك بهدف التأكد من تناسق التصميم في اللعبة مع أوامر اللعب، وتحديد الأخطاء أو المشكلات الأخرى التي قد تظهر، وتصحيحها قبل الإطلاق الرسمي للعبة.

يُعدّ مصمم الألعاب المحرك الإبداعي المسؤول عن بث الروح في اللعبة، إذ يتخيل كل شيء تقريبًا عن اللعبة بما في ذلك؛ الشخصيات والتصميمات المرئية، والتحديات والمراحل. ويتحمل مسؤولية ابتكار الشخصيات، ووضع قواعد وأهداف اللعبة، وجعل قصة اللعبة والتحديات ممتعة.

بعد مرحلة تصميم الألعاب، يأتي دور المطور الذي يحوّل الألعاب من أفكار وتصميمات إلى ألعاب واقعية يمكن اللعب بها. إذ يتولى مسؤولية برمجة هياكل وميكانيكا ألعاب الفيديو عبر كتابة الشيفرات البرمجية، وتنفيذ الذكاء الاصطناعي (AI) أو تقنيات AR/VR لإنشاء بيئات افتراضية تفاعلية مع شخصيات وقصص لعبة الفيديو.

هناك أنواع عديدة من ألعاب الفيديو يجب وضعها في الحسبان عند التفكير في تصميم ألعاب مميزة تلقى رواجًا كبيرًا، وهي تتمثل فيما يلي:

1. ألعاب الحركة (الأكشن)

تركز ألعاب الأكشن على التحديات الجسدية التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين مع ردود الفعل السريعة، فيتحكم اللاعب عادةً في شخصية بطل الرواية التي تنتقل من مستوى إلى آخر عبر تخطي العقبات وجمع الأشياء، ومقاتلة الأعداء باستخدام الأسلحة والأدوات التي يحصل عليها عند إتمامه لمستوى ما، أو تخطي إحدى العقبات.

2. الألعاب الرياضية

تحاكي الألعاب الرياضية الرياضات البدنية الفعلية ككرة القدم مثلًا، ولا تزال من أكثر أنواع الألعاب تفضيلًا لدى الكثير من محبي الألعاب. تعتمد هذه الألعاب على القواعد الرياضية الحقيقية، إذ يتحكم اللاعب بالفريق الأول، بينما يجرى التحكم بالفريق المنافس بواسطة الذكاء الاصطناعي.

3. ألعاب المغامرات

تعتمد ألعاب المغامرات التي تحدث في عوالم أو أماكن خيالية على الاستكشاف وحل الألغاز، إذ تقدم قصص جذابة للاعب وتسمح له بتطوير شخصيته (عادةً ما يكون بطل الرواية) التي تساعده على التقدم أكثر في اللعبة من خلال التغلب على العقبات والتحديات المختلفة.

4. ألعاب باتل رويال

ألعاب الفيديو باتل رويال هي ألعاب متعددة اللاعبين تضم عددًا كبيرًا من اللاعبين عادةً حوالي 100 لاعب، يتحكم كل لاعب في شخصيته التي تنزل بالمظلة على خريطة افتراضية، ويتقاتل اللاعبون حتى يتبقى شخص واحد أو فريق على قيد الحياة. تأتي هذه الألعاب في أوضاع مختلفة تتيح للاعبين إما اللعب بمفردهم، أو تشكيل فريق من شخصين أو أكثر يتّحدون معًا لهزيمة الآخرين.

5. ألعاب تقمّص الأدوار (RPG)

يتحكم اللاعب في هذه الألعاب بشخصية خيالية تنطلق في مهمة في العالم خيالي، وبسبب نيل هذه اللعبة من شعبية واسعة انصب اهتمام المصممين والمطورين على تصميم وتطوير ألعاب RPG عبر الإنترنت، وألعاب RPG استراتيجية، وأخرى للمغامرة.

6. ألعاب السباق

تعتمد ألعاب السباق على تحكم اللاعب في مركبة ما، وعلى الرغم من توفر العديد من أنواع ألعاب السباق، إلا أن جميعها لديها هدف مشترك يتمثل في عبور خط النهاية قبل أي شخص آخر. وعادةً ما تسمح غالبية ألعاب السباقات للاعبين تخصيص المركبات الخاصة بهم والمسارات.

7. ألعاب القتال

لعبة القتال هي نوع من ألعاب الفيديو التي يقاتل فيها اللاعب شخصية أخرى يتحكم فيها لاعب آخر، أو ضد الذكاء الاصطناعي للعبة (AI). غالبًا ما تتميز ألعاب القتال بحركات خاصة يجري تفعيلها من خلال الضغط السريع على الأزرار، أو حركات الماوس.

8. الألعاب الاستراتيجية

اللعبة الاستراتيجية هي لعبة تركز الألعاب الاستراتيجية على التخطيط طويل الأمد والتحليلات والتفكير الماهر من أجل تحقيق النصر، لذلك تلعب مهارات اللاعبين دورًا كبيرًا في اتخاذ القرار، وتحديد نتيجة اللعبة، ويجب على اللاعبين تقييم التأثير المحتمل للقرارات المعتمدة للفوز.

9. ألعاب المحاكاة

تجعل ألعاب المحاكاة اللاعب يحاكي أنشطة يفعلها في العالم الحقيقي، هي بالتأكيد ألعاب مصممة بهدف المتعة ولكن معظمها يميل للواقعية، سواء كان ذلك من حيث الرسومات والدقة المرئية والأفكار. ويمكن حسبانها ألعابًا تعليمية أو تدريبية نوعًا ما، وتُعدّ ألعاب محاكاة العمليات الجراحية التي تجعل اللاعب طبيبًا يجري عمليات جراحية معقدة من أشهر الأمثلة عن ألعاب المحاكاة.

10. الألعاب التعليمية

هي ألعاب مصممة بهدف تعليم الأشخاص موضوعًا معينًا أو مهارةً ما، وعادةً ما تكون موجهة للأطفال والطلاب، ويمكن استخدامها داخل الفصل الدراسي أو خارجه.

برامج تصميم الألعاب

تتضمن برامج تصميم الألعاب كافة الأدوات التي يحتاجها مصمم الألعاب لإنجاز عملية التصميم، أبرز هذه البرامج هي:

  • GameMaker Studio 2: أداة تصميم ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد مناسبة لمصممي الألعاب المبتدئين والمحترفين على حدٍ سواء، إذ تُقدِّم أدوات مخصصة للبرمجة والصوتيات، وتتيح إمكانية إطلاق لعبتك على أنظمة التشغيل المختلفة مثل: ويندوز، وIOS، وأندرويد.
  • محرك ألعاب Unity: يُعدّ أكثر محركات الألعاب استخدامًا وشهرة، إذ يفضله الغالبية العظمى من مصممي ألعاب الهواتف المحمولة؛ لتعدد استخداماته، وإتاحة تصميم الألعاب الثنائية والثلاثية الأبعاد على أي نظام تشغيل.
  • برنامج Godot: هو محرك ألعاب فيديو مجاني ومفتوح المصدر يعمل على نظام لينكس، ويُعدّ خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن تصميم لعبة ثنائية الأبعاد. إذ يتميز بواجهة استخدام جيدة، مع إمكانية تعديله وتحسينه بما يتوافق مع مشروعك إذا كانت لديك معرفة كافية بلغة البرمجة ++C.
  • أداة Construct 3: هي أداة تصميم ألعاب سهلة الاستخدام، تستخدم في تصميم الألعاب البسيطة ثنائية الأبعاد.

مهارات مصمم الألعاب المحترف

  • الخبرة في العمل على برامج التصميم الجرافيكي مثل الفوتوشوب، وبرامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.
  • القدرة على سرد القصص التي تتضمن دمج عناصر مثل التشويق، والدعابة، والصراع لجذب انتباه اللاعب.
  • الإبداع والخيال النشط، فمصمم الألعاب هو المسؤول عن إنشاء تحديات ممتعة عالية الجودة، والتي قد تشمل حل الألغاز واستكشاف الحقائق.
  • بعض الخبرة البرمجية، إذ يجب الإلمام بأساسيات الخوارزميات وهياكل البيانات، ومصطلحات البرمجة.
  • العمل ضمن بيئة تعاونية، وإدراك كيفية تأثير عمله على الفريق والمشروع.
  • يجب أن يمتلك مهارة التفكير النقدي التي تمكّنه من وضع الخطط والاستراتيجيات والمهام والعقبات في اللعبة.
  • مهارة التواصل الفعّال ضروريةً، لأن ألعاب الفيديو تُعدّ شكلًا من أشكال وسائل الإعلام كونها تصل إلى جمهور واسع.

كيفية تصميم لعبة احترافية

لا يحدث تصميم الألعاب بين لحظة وأخرى، إذ يتطلب تصميم لعبة احترافية المرور بمجموعة من الخطوات العملية التي تؤدي في النهاية إلى تصميم لعبة فريدة، هذه الخطوات هي:

1. التخطيط العام للعبة

تتمثل خطوتك الأولى في تصميم الألعاب في العثور على فكرة فريدة تثير اهتمام اللاعبين، ثم التخطيط المحكم لكل ما يتعلق باللعبة؛ بدايةً من تحديد الهدف من تصميم اللعبة، ونمط اللعبة مثلاً، لعبة سرعة وسباقات، لعبة إطلاق النار، أو لعبة كرة قدم.. إلخ.

ثم تحديد الفئات المستهدفة من اللعبة، ونوعية الأجهزة التي سوف تعمل عليها اللعبة. يشمل التخطيط العام للعبة أيضًا توظيف العصف الذهني عند اتخاذ القرارات المرتبطة بالجوانب الرئيسية للعبة مثل؛ نوع اللعبة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، والأولويات التي تحتاجها لتبدو اللعبة ممتعة. كلها معلومات يجب تسجيلها في مستند خاص بتصميم لعبتك.

2. كتابة سيناريو اللعبة

لا يختلف سيناريو اللعبة وأحداثها عن كتابة سيناريو مسلسل أو فيلم، إذ يجب عليك كتابة سيناريو كامل للعبة قبل البدء في تصميمها وبرمجتها. ويجب أن يشمل ذلك كلًا من الحركات التي ينفذها اللاعبون مثل المشي والقفز والجري والزحف وغيرها، مع تحديد مستوى صعوبة اللعبة، والتحديات التي تواجه اللاعبين في كل مستوى.

3. إنشاء مستند تصميم لعبة (GDD)

بعد التخطيط العام للعبة وكتابة السيناريو وقصة اللعبة وحبكتها، تأتي خطوة إنشاء وثيقة تصميم اللعبة (GDD)، وهي عبارة عن مستند يتضمن أهم الجوانب في لعبتك. إذ يستخدم للمساعدة في عرض اللعبة؛ سواء على الأصدقاء أو حتى على المستثمرين للحصول على تمويل للعبة، وذلك لأن المستثمرين يرغبون دائمًا في رؤية خطة قوية قبل الاستثمار.

يجب أن تتضمن وثيقة تصميم اللعبة الخاصة بك كلًا من: فكرة اللعبة ونوعها، وقصة اللعبة وشخصياتها، والميكانيكا الأساسية للعبة، وكيفية اللعب. إضافةً إلى المستويات والتصاميم، والاسكتشات، واستراتيجية تحقيق الدخل. وأثناء كتابة مستند تصميم لعبتك (GDD) يجب أن تضع في الاعتبار 3 مبادئ رئيسية:

  • التركيز على ميكانيكية أساسية واحدة في اللعبة، وهذا يعني توحيد الإجراء الذي يكرره اللاعب طوال اللعبة.
  • يجب أن تكون اللعبة سهلة الفهم كي تصل إلى جمهور أوسع، لهذا يجب أن تحافظ على بساطة القواعد، وتقديمها واحدة تلو الأخرى لمساعدة اللاعبين على فهم اللعبة وتعلمها بسرعة.
  • لتحفيز اللاعبين على استمرار اللعب لا بد من أن تقدم جوائز على فترات منتظمة، أو عند اجتيازهم لمراحل اللعبة، فهذا يحفزهم على استمرارية اللعب للانتقال من مرحلة إلى أخرى.

4. تصميم مكونات اللعبة

تُعد هذه الخطوة من أهم خطوات تصميم الألعاب، ففيها يجرى تصميم مكونات اللعبة؛ بدايةً من تصميم واجهة اللعبة الرئيسية وأزرار التحكم التي يجب أن تكون واضحة ومميزة، مرورًا بتصميم المؤثرات البصرية التي يجب أن تناسب محتوى اللعبة، إلى جانب تصميم الخلفية الموسيقية للعبة والمؤثرات الصوتية التي تتناسب مع ردود الفعل التي يبديها اللاعب؛ مثل الصوت الذي يظهر عند الضغط على الزر المخصص للقفز في اللعبة.

إضافةً إلى تصميم شخصيات اللعبة التي تُعد عنصرًا جوهريًا في تصميم اللعبة، لن تحتاج إلى الكثير من الشخصيات إذا كانت لعبتك بسيطة، أما إن كانت معقدة ستحتاج إلى شخصيات أكثر وفق ما حددته في سيناريو اللعبة. كما يجب أن تحدد مميزات الشخصيات قبل المباشرة بالتصميم ومعرفة سماتها الرئيسية ومظهرها، وفصلها إلى شخصيات رئيسية وثانوية وتمييزها عن بعضها البعض.

لا جدال أن تصميم لعبة احترافية يتطلب خبرة مميزة في تصميم الألعاب مع إتقان العمل على محركات الألعاب، لذا إن لم يكن لديك الخبرة الكافية، فيفضل الاستعانة بإحدى خدمات تصميم الألعاب التي يقدِّمها مصممو الألعاب المحترفون على موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، لتحصل على تصميم احترافي للعبتك.

5. برمجة اللعبة

بعد أن تنتهي من تصميم كل ما يتعلق باللعبة من شخصيات، ورسومات، وصوتيات يجب أن تبدأ في برمجة اللعبة. يكون مبرمج الألعاب مسؤولًا في هذه المرحلة عن بث الروح في لعبتك؛ باستخدام واحدة أو أكثر من لغات برمجة الألعاب حسب درجة تعقيد اللعبة مثل: #C أو ++C، أو جافا سكريبت، أو سويفت، أو غيرها.

خلال العام الجاري 2023؛ من المتوّقع أن يحقق سوق صناعة الألعاب حجم إيرادات يزيد على 384 مليار دولار أمريكي، ويتوّقع أن يصل هذا الرقم إلى 521 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2027. لهذا السبب تحرص شركات الألعاب الكبرى على الاستثمار بقوة في سوق تصميم الألعاب، وتخطط سنويًا لإطلاق أنواع مختلفة من الألعاب الجديدة. فماذا تنتظر؟

تم النشر في: برمجة تطبيقات الجوال