amr_mustafa_blog_post

لا تزال لقاءاتنا متجددة مع الباعة الموثوقين في خمسات، اليوم لقاءنا يتجدد مع بائع مميز وموثوق ومشارك نشط في مجتمع خمسات بتجاربه وخبرته ونصائحه، كذلك بمساعدته ودعمه للمستخدمين الجدد، فدعونا نتعرف أكثر على صاحب قصتنا اليوم  عمرو مصطفى، مطور المواقع والمتخصص في التطوير على مدونات بلوجر ولنعرف أكثر كيف تم اختياره كبائع موثوق؟

حدثنا أكثر عن عن نفسك ونبذة عن بدايتك المهنية؟

اسمي هو عمرو مصطفى، مصري الجنسية، سني 28 سنة، دراستي تعلقت بالتجارة وكانت بعيده كل البعد عن الكمبيوتر والإنترنت، ومن العام 2007 بدأت اهتم بالأمور التقنية والبرمجية بشكل عام وفي العام 2010 بدأت أهتم بأمور برمجة المواقع ولغاتها.

كيف كانت بدايتك مع خمسات، وكيف تعرفت على الموقع؟

لا اتذكر تحديداً كيف تعرفت على خمسات لأنني لم أكن مهتماً ولم أكن أنوي الاستمرار به كان فقط فضول معرفة كيف يعمل الموقع لا أكثر، لكن أتذكر في البداية وبعد مرور أسبوعين تقريباً من اشتراكي وعدم بيعي أي خدمة، كنت مراقباً في أحد المنتديات العربية وكنت أراجع المواضيع بحثاً عن مخالفات فوجت أحدهم يسأل عن موقع خمسات ومدى مصداقيته وهل يمكن الربح منه أم لا.

أخبرته انني اشتركت بالموقع ومر وقت لم ابع شيئاً ولسان حالي يقول اظنه موقع لا نفع منه، لكن بعد يوم واحد تقريباً وردني أول طلب ومن وقتها تغير الحال وأصبح خمسات جزء من حياتي اليومية.

أول 5 دولارات ربحتها من خمسات

لا تتخيلوا كم الفرحة ليس في قيمة الـ 5 دولار ولكن انه أخيراً وبعد عناء مع جميع طرق الربح التي بعضها نصب وآخر يحتاج وقت طويل لتجمع منه بعض السنتات القليلة، أصبح هناك موقع أعمل واحصل على العائد فوراً بل وعربي بالكامل مع فريق دعم فني محترم شيء مشرف حقيقة.

ما هي أهم الصعوبات التي واجهتك في البداية وكيف تغلبت عليها؟

أكثر شيء صعب واجهني في البداية هو انني وبعد استخدام بسيط لخمسات إضطررت للتوقف لمدة تقريباً 6 أشهر، وكنت متخوف جداً هل عند عودتي سأستطيع الإكمال في مسيرة البيع هل يمكن أن احصل على زبائن أم الانقطاع قد أنهي أي طموح في العمل مرة أخرى.

وتغلبت على ذلك بفضل مجتمع خمسات، من أهم الأمور في خمسات هو مجتمعها يمكنك بالمتابعة المستمرة أن تجد ما تقوم به وان تستعيد عملك فقط الحرص والمتابعة الدائمة للمجتمع وعدم اليأس.

ما هي نوعية الخدمات التي تقدمها ونسبة الإقبال عليها؟

أُقدم خدمات تعديل وتطوير وتقريباً كل شيء متعلق بمنصة بلوجر هذه هي الخدمات التي أحببت التخصص بها واتقن عملها بالرغم من مهارات أخرى لدي لكن فضلت ان أتخصص قدر الإمكان لأميز حسابي عن غيره، الإقبال على تلك الخدمات في ازدياد بفضل الله لكن في المقابل المنافسة أيضاً في ازدياد شديد.

ما هي أهم الدروس التي تعلمتها خلال رحلتك مع العمل الحر والخدمات المصغرة؟

أهم درس هو الصبر، وجدت ان الصبر قد يفرق كثيراً في مسيرتك في العمل الحر، عدم الصبر قد يجعلك تقول شيء غير مناسب فتخسر زبوناً أو تستعجل عمل فلا تنجزه بجودة عالية، أو حتى لا تصبر على فهم الطلب جيداً فتواجه مشاكل عدم رضا العميل.

ما هي أهم الأسباب التي تعتقد أنك حصلت بسببها على حساب بائع موثوق؟

أظن السبب الرئيسي هو التعامل مع الزبائن فبفضل الله استطعت الى الآن ارضاء أغلب عملائي وهذا عامل كبير جداً لان أهم شيء في خمسات هو المشتري لأنه عصب العملية المالية فإن رضا المشترين له عامل كبير في نجاحك في الموقع وأظنه فيصل كبير في تقدير الإدارة للحسابات.

دعنا نأخذ هذا السؤال كاستراحة وللمرح، هل واجهتك بعض المواقف التي يمكن أن تشاركها معنا حول تقبل المجتمع لفكرة عملك بشكل حبر عبر الإنترنت؟

كما ذكرت، قبل أن اشترك في خمسات لم أجد وسيلة حقيقية تظهر منفعتها في وقت قصير، فكنت كثير الكلام عن الربح من الإنترنت أمام أهلي وطبعا كان الرد من أغلبهم كفاك لعباً هذا كلام فارغ لا يوجد شيء كهذا، ان كان هناك ربح فهيا يا بطل أرنا المال والنتائج مع ضحكات شريرة.

وطبعا الآن كل شيء أشتريه أو أقدمه لأحد هؤلاء الساخرين أتبعه بعبارة هذا من مال الإنترنت ولو قطعة بسكويت يجب ان أذكرهم، حتى أصبحوا يتجنبوا يسألوا عن شيء خوفاً من ان اذكرهم بسخريتهم، أنا الآن من يضحك ضحكات شريرة.

الآن لو أخبرتهم انه يمكنني عمل تنزيل لدجاجه مشوية من على الإنترنت لخافوا من مجادلتي لعل الأمر يصبح حقيقة وأظل اذكرهم به.

هل لديك نصائح للباعة الآخرين تسهل عليهم رحلة الحصول على حساب البائع الموثوق؟

نصيحتي الوحيدة لا تهتم باللقب، واهتم بعملك ان ركزت في عملك واديته بإتقان وحسنت مهاراتك ستجد الإدارة من تلقاء نفسها تراسلك لتعطيك اللقب، اعتبر حسن معاملة الزبائن وارضائهم هو منهجك في خمسات سواء كان هناك لقب او جائزة او لا يوجد.

هل يمكن أن نتعرف على خطتك أو الخطوات التي ستقوم بها بعد حصولك على لقب بائع موثوق؟

بما انني ذكرت ان المهم هو ان يكون العمل الجيد والسعي لتنميته يجب ان يكون منهج عمل وغير مرتبط باللقب فسأظل أعمل بكل طاقتي لتحسين خدماتي كما فعلت قبل اللقب، لكن الأثر الحقيقي للقب سيكون في المسؤولية سأحتاج أن أثبت للإدارة انها لم تخطئ في اختيارها وانني على قدر هذه الثقة وطبعا هناك دافع نفسي بأنك تحصل الفوائد من وراء اجتهادك فاللقب يساعد نفسياً في تذكيرك أنك محل تقدير وملاحظة من الإدارة.

ختامًا،

في الختام أتمنى كل التوفيق لخمسات إدارة وبائعين ومشترين، وأتمنى الازدهار أكثر للموقع وشكرًا على إتاحة تلك الفرصة الطيبة لمشاركة قصتي وتجربتي عبر مدونة خمسات وأتمنى ان لا اكون أطلت عليكم.

* سيتجدد اللقاء معكم بشكل دوري إن شاء الله لنبارك لبائع مميز جديد ترقيته كبائع موثوق، لنسمع أكثر عن قصة نجاحه وليشاركنا خبرته ونصائحه،  إن كنت أحد الباعة المميزين في خمسات فالفرصة أمامك لتراجع المعايير التي يتم بُناءً عليها إختيار الباعة الموثوقين لتؤهل حسابك للإعلان الدوري القادم من الإدارة لعلك تكون ضيفنا القادم هنا.

تم النشر في: قصص نجاح منذ 5 سنوات