بدأ هاني بدير  العمل في خمسات منذ العام 2013 ، تجاوز كل التحديات نجح في تحقيق الكثير ، وحصل على لقب بائعٍ موثوق، بعدد عملاء تجاوز 1890 عميل، وبتقييم إيجابي 100% ، إتقان العمل والأمانة والاهتمام بما يقدمه يعتبر أولوية بالنسبة له، في هذا الحوار يحدثنا عن تجربته في العمل عبر الإنترنت.

هل يمكن أن تحدثنا عن نفسك ونبذة عنك في البداية؟

اسمي هاني بدير أسكن بمدينة عمان الأردن عمري 30 عام، بدأت قصتي مع العمل الحر منذ أكثر من 7 سنوات عن طريق التدوين والتسويق الإلكتروني، مهاراتي هي البرمجة والتسويق الإلكتروني والتدوين.

كيف كانت بدايتك مع خمسات، وكيف تعرفت على الموقع؟

كنت أعمل قبل الانضمام لموقع خمسات كمسوق الكتروني وأقدم خدمات التسويق عبر المنتديات وموقع فيس بوك

قصتي بدأت مع موقع خمسات منذ سنة 2013، ولأني أتابع المنتديات دائما في أحد الأيام  دخلت إلى أحد المنتديات ووجدت موضوعا عن موقع خمسات، وأنه أول فكرة عربية من هذا النوع وأن باستطاعة أي شخص يمتلك أي نوع من المهارات أونلاين أن يسجل به مجانا وأن يقدم خدمات، وأنه أول موقع عربي من نوعه للعمل الحر عبر الإنترنت.

ما هي أهم الصعوبات التي واجهتك في البداية وكيف تغلبت عليها؟

أبرز ما واجهني من صعوبة في بدايتي بموقع خمسات هو بيع خدماتي وهذه الصعوبة ممكن تواجه الجميع ببدايتهم لذلك عليهم الصبر والانتظار والمشاركة بالمجتمع، فأول عملية بيع لخدماتي كانت بعد شهرين من التسجيل بموقع خمسات، لذلك بدأت بالمشاركة بمجتمع خمسات وبدأت أشارك بالطلبات التي أتقن تنفيذها، إلى أن استطعت وبفضل الله الحصول على أول عملية بيع لي، وذلك بعد مشاركتي بمجتمع خمسات وأنصح الجميع بتقديم عروضهم بمجتمع خمسات للأمور التي يتقنون تنفيذها.

وأنصح الجميع بنشر خدماتهم والإعلان عنها بالمنتديات وبوسائل التواصل الاجتماعي،أمر آخر واجهني ببداية عملي بموقع خمسات وهي طرق استلام الأرباح من الموقع، ثم بعد أشهر استطعت تجاوز هذه الصعوبات والحمد لله.

ما هي نوعية الخدمات التي تقدمها ونسبة الإقبال عليها؟

أقدم خدمات التسويق الالكتروني عبر المنتديات، عند بدايتي بموقع خمسات قدمت العديد من أنواع الخدمات التي أتقنها، كالتسويق عبر فيس بوك وتوتير وخدمات البرمجة والتسويق عبر المنتديات ومواقع الإعلان، حاليا ركزت على مجال واحد وهي خدمات التسويق عبر المنتديات بسبب أهمية هذه الخدمات للإعلانات والمواقع والمنتجات وللزبائن الذين يكررون شراء  خدمات التسويق عبر المنتديات مني بفضل الله، بالنسبة لنسبة الإقبال عليها فهي جيدة والحمد لله.

ما هي أهم الدروس التي تعلمتها خلال رحلتك مع العمل الحر والخدمات المصغرة؟

أهم شيء تعلمته أن العمل الحر يحتاج مجهودا وصبرا وتعبا ويحتاج إتقان ويحتاج منك أن تتعامل مع الزبائن بأفضل الطرق، وأن طريقة التواصل مع المشتري يجب أن تضعها كأولوية لكي تكسب مشترين دائمين.. وأن إتقان العمل والأمانة والاهتمام بما تقدمه للمشترين يجب أن يكون بأولوية اهتمامات العاملين بالعمل الحر.

ما هي أهم الأسباب التي تعتقد أنك حصلت بسببها على حساب بائع موثوق؟

أولا أشكر موقع خمسات على هذه الثقة المعنوية التي قدموها لي، فموقع خمسات منذ نشأته وهو يطور من نفسه ويواكب العصر تقنيا وفنيا، نجاح موقع خمسات هو نجاح لنا جميعا، أعتقد أن أهم الأسباب التي حصلت بها على البائع الموثوق هي طريقة تواصلي وتعاملي مع الزبائن، والرضا التام للمشتري عن الخدمة، وأيضا بفضل مصداقيتي في التعامل داخل موقع خمسات والحمد لله.

برأيك كيف تتحقق أسباب النجاح في العمل الحر؟

  • العمل الحر يحتاج إلى مجهود وتعب
  • الأمانة والصدق أهم الركائز بالعمل الحر
  • إتقان العمل يبني لك عملاء دائمين
  • وتقديم الخدمات بأفضل شكل ممكن يتوقعه المشتري

كيف ترى مستقبل العمل الحر في العالم العربي؟

أرى أن مستقبل العمل الحر بالوطن العربي كبير جدا، فمنذ بدايتي بالعمل الحر إلى الآن وكل سنة أرى ازديادا ضخما بالعاملين بمجال العمل الحر بالوطن العربي، وأنصح الجميع بهذا المجال لأنه أفضل مجال يتقدم ويزداد، وخير مثال لذلك موقع خمسات، فمنذ 2013 تاريخ تسجيلي بالموقع إلى الآن، ازداد عدد المشتركين بعشرات الآلاف وازدادت الخدمات بالموقع  من 25 ألف في 2013 إلى 700 ألف في عام 2017، وهذا يدل على ازدياد البائعين والمشترين بموقع خمسات عشرات الأضعاف.

بعد أن جربت العمل الحر هل يمكن أن تعود للعمل التقليدي؟ (في مكاتب الشركات)

بالتأكيد لا، لأنك في العمل الحر أنت مدير نفسك ومن الممكن يوميا أن تتعلم أمورا جديدة في العمل التقليدي لن تستطيع أن تطور نفسك فالعمل نفسه دائما والروتين نفسه أما العمل الحر فيمكنك أن تتعلم كل فترة شيئا جديد لتعمل به، فهناك مواقع كثيرة تقدم دروس ودورات مجانية بالعمل الحر و أشهرها أكاديمية حسوب، فمن الممكن أن يتعلم الشخص مجالا معينا ويركز عليه ويقدم به خدمات على موقع خمسات.

هل واجهتك بعض المواقف المضحكة من الجيران أو الأهل بسبب عملك على الإنترنت؟

المشكلة أن العمل الحر عبر الانترنت بالوطن العربي ما زال يواجه صعوبات كثيرة، فأغلب الناس تتعامل يوميا وبساعات طويلة بالإنترنت ولكن تجهل الكنز الحقيقي وهو العمل الحر عبر الانترنت وأهميته للوطن العربي..

الموقف الذي يمكن أن يواجه اغلب العاملين عبر الانترنت هو صعوبة تقبل المجتمع للعمل الحر، ويمكن أن يكون سبب ذلك جهل المجتمع بما هو العمل الحر وأهميته ومجالاته.

هل لديك نصائح للباعة الآخرين تسهل عليهم رحلة الحصول على حساب البائع الموثوق؟

نصيحتي هي المصداقية بالتعامل مع المشترين وتقديم الخدمات لهم بأفضل طريقة وعدم تسليم الخدمات إلا بعد مراجعة المشترين للخدمة ورضاهم عنها، والتعامل بشكل ممتاز مع المشترين لكي تكسبوا مشترين دائمين ولتحصلوا على لقب البائع الموثوق.

هل يمكن أن نتعرف على خطتك أو الخطوات التي ستقوم بها بعد حصولك على لقب بائع موثوق؟

سأحاول بإذن الله تحسين خدماتي بأفضل شكل، وتقديم خدمات تسويق إلكتروني جديدة، والحرص على إكمال مسيرتي بقوة أكبر وجهد أضخم، بالنهاية أتمنى التوفيق بإذن الله لموقع خمسات والقائمين عليه.

والتوفيق بإذن الله للجميع